السبت، 8 سبتمبر 2018

مؤسسة فنون الثقافية العربية : اصبوحة ثقافية / تغطيات فنية / ادارة موقع فنون الثق...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : اصبوحة ثقافية / تغطيات فنية / ادارة موقع فنون الثق...: مؤسسة فنون الثقافية العربية : صحيفة فنون الثقافية العربية : كتبت / الاعلامية امال علي بغداد / المتنبي اقامت مؤسسة فنون الثقافية ...

اصبوحة ثقافية / تغطيات فنية / ادارة موقع فنون الثقافي / الاعلامية امال علي / المتنبي / العراق ,,,,,,,,,,,,,,

مؤسسة فنون الثقافية العربية :
صحيفة فنون الثقافية العربية :

كتبت / الاعلامية امال علي
بغداد / المتنبي
اقامت مؤسسة فنون الثقافية العربية اصبوحتها الجديدة ومحاضرة للدكتورة ذكرى عبد الصاحب بعنوان ( رسم الشخصية بين المسرح والدراما ) .
تحدث بداية مدير المؤسسة الاستاذة وهاب السيد الذي افتتح الاصبوحة عن تاريخ المؤسسة ونشاطها وحضورها وفعلها وموضوع الاصبوحة الفني ثم قدم سيرة الضيفة العملية الفنية والرياضية على الساحة العراقية .
وتحدثت الضيفة عن موضوع الاصبوحة بشكل سردي تعبيري جميل وكانت لأسالة ادارة المؤسسة حضور مميز للضيفة بعدها فتح باب السؤال والاضافة للحاضرين .
قدم مدير المؤسسة في نهاية الاصبوحة شهادة شكر وتقدير للضيف المحتفى بها د. ذكرى عبد الصاحب
٩

مؤسسة فنون الثقافية العربية : يوميات زمن معكوس / سرحان الركابي / العراق ,,,,,,,,...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : يوميات زمن معكوس / سرحان الركابي / العراق ,,,,,,,,...: يوميات زمن معكوس . تمثال مصلوب يقف قرب زمن متحجر تنضح من جوانبه الدماء ويتفصد من اطرافه العرق وكلما ارهقه الوقوف سالت من الجرار الم...

يوميات زمن معكوس / سرحان الركابي / العراق ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

يوميات زمن معكوس
.
تمثال مصلوب يقف قرب زمن متحجر
تنضح من جوانبه الدماء
ويتفصد من اطرافه العرق
وكلما ارهقه الوقوف
سالت من الجرار المعلقة في رقبته
المياه الكثيفة
فيسقي حنق العابرين
ويستكين على اثرها الزمن اللاهث
,,,
ساعة كسولة تركض خلف الزمن المجدب
تدور عقاربها عكس اتجاه الريح
فتحيل الليل الى نهار
والنهار الى ليل
حينها كانت الشمس تطلع من مواقد الانتظار
فيتوقف الحالمون عن نسج حكاياتهم
ويفر العابدون من معابدهم
ويتوقف دوران الاشياء الساعية نحو المجهول
فكانت الحقائق تتبدل
ليطلع قرن الشيطان
وتسود الفوضى
ويحل زمن الانتظار
,,,
غيوم كثيفة تبعثر غيثها
وتبدده بين اقطار السماوات والارض
وارض جرداء
تلفظ ما في جوفها
فتحيله الى صخور تعترش طريق السالكين
,,,
محراث يبذر الجدب
وحصان يجر الخوف بحوافره
ورجل يرسم خارطة للموت
وامراة ترفع في يدها ادوات الزينة
وفي جيبها سكين يلمع
وبالقرب منها طفل يلهو بالبنادق
ويعزف على انغام الرصاص
وشجرة ترمي الاحجار
وخروف يطارد ذئبا
وقمر يستجدي النور من العابرين

.
سرحان الركابي - العراق
٢

مؤسسة فنون الثقافية العربية : ذُبحت شجرتي فجراً / لادارة مؤسسة فنون الثقافية / ا...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : ذُبحت شجرتي فجراً / لادارة مؤسسة فنون الثقافية / ا...: ذُبحت شجرتي فجراً ...!! ____________ حتى الشجر يئن يصرخ يستنجد آلة هدم وذبح متغطرسة أطاحت مع آذان الفجر بآلاف العصافير الصغار هدم...

ذُبحت شجرتي فجراً / لادارة مؤسسة فنون الثقافية / الاستاذة وهيبة محمد سكر / جمهورية مصر العربية ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

ذُبحت شجرتي فجراً ...!!
____________
حتى الشجر يئن
يصرخ يستنجد
آلة هدم وذبح
متغطرسة
أطاحت مع آذان الفجر
بآلاف العصافير الصغار
هدمت الاعشاش
وفرقت الأحباب
يقوم الفجر
على صوت القتل
للشجر الأخضر
امتلأ صدري
بانين الشجرة
أبصر دموعها دم
تلك الأرواح الخضراء
التي تغني من يسمعها
ويصغى لصهيلها الاخضر
مرثية للاشجار التي جز
جذورها الحطابون
انه هو الانسان الذي أخفى
تحت ملابسه المنشار
ماذا يمكن أن تقول الاشجار
المذبوحة للانسان
تموت الاشجار واقفة
وتذبح بسكين الجزار
يجوع الانسان فيأكل لحم أخيه
الدالية تعانق التينة
دون اختلاط الجذور والثمار
بين الاشجار رسائل غزل عفيف
رسائل ورد وود تنقلها الغراشات
وحبوب الطلع ينقلها النسيم
بين البشر
ماتت شجرة واقفة وجحافل نحل
تدافع عنها في عيون الحطابون
ليتنا نتعلم الرحمة من عيون الشجرة
الباكية !!
بقلم وهيبة سكر
٤

الاثنين، 3 سبتمبر 2018

مؤسسة فنون الثقافية العربية : تغطيات ثقافية / ممثلة مؤسسة فنون الثقافية / اسماء ...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : تغطيات ثقافية / ممثلة مؤسسة فنون الثقافية / اسماء ...: ممثلة مؤسسة صحيفة فنون الثقافية العربية. الأعلامية/ أسماء الحميداوي أقام اليوم مقهى أوراما الثقافي في النجف الاشرف شارع الروان ندوة ...

تغطيات ثقافية / ممثلة مؤسسة فنون الثقافية / اسماء الحميداوي / النجف الاشرف / العراق ,......................

ممثلة مؤسسة صحيفة فنون الثقافية العربية.
الأعلامية/ أسماء الحميداوي
أقام اليوم مقهى أوراما الثقافي في النجف الاشرف شارع الروان ندوة حورية مع الاستاذ حسين عباس مهنا وحفل توقيع كتابه الذي صدر مؤخرا بعنوان تجربة الحكم المحلي في العراق من الدولة البسيطة إلى للدولة المركبة وحضر عدد من المثقفين والشعراء تضمنت عدة مداخلات وفي نهاية الجلسة وزع على الحاضرين نسخ من كتابه وشكر الجميع على قبول الدعوة.
٤

مؤسسة فنون الثقافية العربية : اهفو اليك .../ تغريد الشمري / العراق ,,,,,,,,,,,,,...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : اهفو اليك .../ تغريد الشمري / العراق ,,,,,,,,,,,,,...: أهفو اليك بجنون عاشقة أرشقك بالماء اجري معك فوق الشاطئ وأشم عطر الفرح..ولكن !! أقرأ في عينك كذبه لأجد أنني في قطعة حلم محرمة حين ضب...

اهفو اليك .../ تغريد الشمري / العراق ,,,,,,,,,,,,,,,,

أهفو اليك بجنون
عاشقة أرشقك بالماء
اجري معك فوق الشاطئ
وأشم عطر الفرح..ولكن !!
أقرأ في عينك كذبه
لأجد أنني في قطعة حلم محرمة
حين ضبطت قلبي متلبسا
بحزن أفتقادك

كأيلول وأوراق الشجر الاصفر
أقيس مساحتي في قلبك
واستهلك الكثير للاحتفاظ
ببقايا الحكايات التى قرع
الزمن جرسها الاخير

وكأني ابحث في الصناديق
عن طقوس واشياء ثمينه
ولكن لم يعد أيلول يحمل
رسائل للعاشقين ولم تعد
للعاشقين فيه مرافئ

العراق /تغريد الشمري

مؤسسة فنون الثقافية العربية : علماء الإسلام تاريخياً / مقال لادارة مؤسسة فنون ا...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : علماء الإسلام تاريخياً / مقال لادارة مؤسسة فنون ا...: يقول فيكتور هوجو: (تبدأ الحرية حيث ينتهي الجهل) ،!!! ______________________________ علماء الإسلام تاريخياً !! ______________ العلماء...

علماء الإسلام تاريخياً / مقال لادارة مؤسسة فنون الثقافية / الاستاذة وهيبة محمد سكر / جمهورية مصر العربية ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

يقول فيكتور هوجو: (تبدأ الحرية حيث ينتهي الجهل) ،!!!
______________________________

علماء الإسلام تاريخياً !!
______________

العلماء العرب :!!
_______________

يطيب لنا في هذا المقام ان نذكر ونستعرض علماؤنا العرب وقد أفاضوا بالعلوم في كافة المناحي في وقت كان فيه الغرب يرزح في الظلام والجهالة وقد تصدر العلم اليهم وكانت علومنا سببا في حضارة الغرب قاطبة
ومن علماؤنا العرب نذكر ونتذكر !!
___________________

الحارث بن كلدة الثقفى !!
______________

، ولد في ثقيف سنة 50 هجرية (670 ميلادية) ، درس الطب وامتهنه وله ابحاثا في تشريح القلب والكبد ، ومارس الطب في الجزيرة العربية والعراق وفارس.
خالد بن يزيد بن معاوية بن أبى سفيان :!!
______________________

عالم في الكيمياء ، وكان له الفضل في ترجمة النصوص اليونانيَّة فى الكيمياء إلى اللغة العربيَّة ، وله الحديد من التجارب العلمية المسجلة على المعادن وصهرها ، ودمج المواد الكيميائية ونتائج تفاعلها، وقد ترك المال والسياسة بل والخلافة وىثر عليها العلم ! ، وله من الكتب : منظومة فردوس الحكمة ، كتاب المحررات ، كتاب الصحيفة ، السر البديع فى فك رمز المنيع ، كتاب الرحمة، ديوان النجوم ، وصية إلى ابنه فى صنعة الكيمياء.
جَابِرُ بنُ حَيَّانَ: !!
__________

هو جابر بن حيان بن عبد الله الكوفي نبغ فى سن مبكرة، وهو من أهم مؤسسي نظرية البحث العلمي التجريبي ، اشتغل بالتأليف العلمى وكان غزير الإنتاج ، فقد بلغت كتبه العلمية قُرابةَ 500 كتاب و اشتهر عنه أنه لم يعتمد علي الفرضيَّات والتحليلات والتخمين كنظرائه في ذلك الوقت وإنما اعتمد في مؤلفاته علي التجارب العلمية، وقد تُرجمت مؤلفات جابر بن حيان إلي اللاتينيَّة علي يد (روبرت شسترى المتوفى 1144 ميلادية)، ويحسب له أنه سمى بعلوم الكيمياء من غرقها في طلاسم السحر والتنجيم، وكانت وفاته سنة 200 هجرية ، ولجابر بن حيان فهرست كبير ذكر فيه مؤلفاته في العلوم المختلفة، وآخر صغير ذكر فيه مؤلفاته في الصنعة وهو عالم مشارك في الطبيعة والكيمياء . ومن أهم مؤلفاته: كتاب الأغراض ، الكامل في الكيمياء ، كتاب السموم ودفع مضارها، وغيرها من المصنفات.
ابنُ الهيثم :!!
______

أبو على الحسن بن الحسن البصري الشهير بابن الهيثم، أحد أنبغ العقول التى أنجبتها الحضارة العربية الإسلامية، ولد بالبصرة سنة 954 هجرية (965 ميلادية) ودرس هناك الرياضيات والفلك والفلسفة، وذاع أمره هناك، ثم انتقل إلى مصر وسعى لإقامة سد جنوبى النيل، ترك مجموعة كبيرة من المؤلفات التى أهمها كتابه الرائد (البصريات) الذى أسس فيه قواعد متينة لهذا العلم، وله من وراء ذلك عشرات الكتب والرسائل فى مجالات الرياضيات والفلك والفلسفة، امتازت بحوثه العلمية بمنهجية صارمة واعتناء شديد بالملاحظة والتجربة، وهومن رواد المنهج التجريبي الذى يعزى لفرنسيس بيكون، مع أن ابن الهيثم سبقه بخمسه قرون!!.
أبو الحسن البغدادى !!
____________

ولد سنة 466 هجريَّة (1074 ميلاديَّة) وعاش ببغداد كان متفنناً فى علومٍ كثيرة ، فكان طبيباً وأديباً مجيداً ، وكان عارفاً بالفارسيَّة واليونانيَّة والسريانيَّة ، متبحراً فى اللغة العربيَّة ، عمل ساعوراً (مشرف الأطباء) ببغداد ، وظلَّ به إلى أن توفى ببغداد سنة 560 هجريَّة (1165 ميلاديَّة) وترك ثروة كبيرة ، وكتباً كثيرة ، من أهم مؤلفاته : الرسالة الأمينية فى الفصد، ، شرح مسائل حنين بن إسحاق (وهو كتاب فى الحكم الطبية الموجزة، منسوج على منوال كتاب الفصول لأبقراط) شرح القانون لابن سينا ، ديوان شعر.
ابن النفيس :!
_________

مولدُه بدمشق سنة 607 هجريَّة وهناك درس الطبَّ ، وفى مطلع العشرينات من عمره ارتحل إلى القاهرة وأقام بها حتى وفاته سنة 687 هجريَّة . مكانتهُ العلميَّةَ قامت فى الأساس على أعماله فى مجال الطبِّ والصيدلة . وهو أوَّل من وصف وشرح دورةَ الدَّمِ بين القلب والرئتين فى ثنايا شرحه لجزء (التشريح) من كتاب القانون لابن سينا ، ثم عاد ووصف الدورة الدموية كاملةً فى ثنايا مؤلفاته الأخرى، غير أن عبقريته العلمية لا تقف عند اكتشافه للدورة الدموية ، ذلك أن له إسهامات علمية عديدة ، مستندة على منهج البحث العلمى ، وخصوصاً فى العلوم الطبيعية ، وله نظرياتٌ علمية فى مجال البصريات والفارماكولوجى، وآراءٌ غير مسبوقة فى ميدان اللغة والنحو ، من أهم مؤلفاتِهِ : الشاملُ فى الصناعة الطبيَّة (موسوعة كبرى تقع فى ثمانين مجلداً) الموجز فى الطبِّ ، شرح القانون لابن سينا ، شرح التنبيه للشيرازىِّ فى فروع الفقه الشافعىِّ ..
شهاب الدين أبى العباس أحمد بن رجب ، المعروف بابن المجدى !!
_____________________________________

، ولد بالقاهرة سنة 767 هجريَّة (1366 ميلاديَّة) ودرس بها عدة علوم كالفلك والمثلثات والحساب والهندسة والجداول الرياضية والتقويم والفقه والنحو ، وفاق فيها أهل عصره وانفرد ، ونالت مؤلفاته اهتماماً كبيراً من معاصريه واللاحقين عليه، وهو ما تشهد به النسخ الخطية الكثيرة من هذه المؤلفات ، توفى سنة 850 هجرية (1446 ميلاديَّة) ومن أهم مؤلفاته : الدر اليتيم فى صناعة التقويم ، كشف الحقائق فى حساب الدرج والدقائق ، رسالة فى العمل بربع المقنطرات ، الروض الأزهر فى العمل بالربع المستتر، حاوى اللباب فى الحساب ، المنهل العذاب الزلال فى حل التقويم ورؤية الهلال، الدور فى مباشرة القمر.
شهاب الدين أبو العباس أحمد بن محمد بن عماد الدين بن على ، المعروف بابن الهائم !!
_________________________________________________،

ولد بالقاهرة سنة 756 هجريَّة (1355 ميلاديَّة) ، ودرس الفرائض والحساب والفقه والعربيَّة فنبغ حتى فاق الأقران ورحل إليه الطلاب من الآفاق للدراسة على يديه وانتهت إليه الرئاسة فى الحساب والفرائض ، وبعد أن نال ابن الهائم شهرة كبيرة فى القاهرة ، ارتحل إلى بيت المقدس فانقطع هناك للتدريس والإفتاء إلى أن تُوفى بالقدس سنة 815 هجريَّة (1412 ميلاديَّة) من أهم مؤلفاته : إبراز الخفايا فى فن الوصايا ، مرشدة الطالب إلى أسنى المطالب (فى الحساب) الممتع فى شرح المقنع فى علم الجبر ، نزهة النظار فى علم الغبار (فى الحساب) اللمع فى الحساب ، شرح الياسمينة لابن الياسمين فى الجبر والمقابلة ، المنظومة اللامية فى الجبر والمقابلة>
علاء الدين أبي الحسن الدمشقي ، الشهير بابن الشاطر!!
______________________________

، ولد بدمشق سنة 704 هجـريَّة (1403 ميلاديَّة) ودرس هناك علوم الفلك والهندسة والحساب، رحل في سبيل تحصيلها إلي مصر والإسكندرية وعاد إلى الشام عالماً كيبراً فى الرياضيات والفلك والمواقيت (أوقات الصلاة) وكان رئيس المؤذنين بالجامع الأموي بدمشق ، حتى وفاته سنة 777 هجريَّة (1375 ميلاديَّة) من أهم مؤلفاته: الأشعة اللامعة في العمل بالآلة الجامعة، نزهة السامع في العمل بالربع الجامع ، النفع العام في العمل بالربع التام لمواقيت الإسلام ، كشف المغيب في الحساب بالربع المجيب ، رسالة في الأسطرلاب ، كتاب الجبر والمقابلة ، غاية السول في تصميم الأصول .

الأحد، 2 سبتمبر 2018

مؤسسة فنون الثقافية العربية : تغطيات ثقافية / مستشار مؤسسة فنون الثقافية / عبد ا...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : تغطيات ثقافية / مستشار مؤسسة فنون الثقافية / عبد ا...: ساعة +‏٢٦‏ AbdulAmir Al-Shammrie ‏١٧ أغسطس‏، الساعة ‏٥:٥٢ م‏ ال جمعة المباركة17/8/2018جولة في المركز ال...

تغطيات ثقافية / مستشار مؤسسة فنون الثقافية / عبد الامير الشمري / بغداد / العراق ,,,,,,,

ساعة
AbdulAmir Al-Shammrie
الجمعة المباركة17/8/2018جولة في المركز الثقافي البغدادي قاعة نازك الملائكة اقامت مؤسسة فنون للثقافة العربية محاضرة للدكتور عبد الرزاق جدوع محمد عنوانها (البعد الاجتماعي للاسماء)قدمه الكاتب المبدع سالم الزيدي وحاوره الاستاذ وهاب السيد وقد كانت مداخلتي(من خلال بحثك هل توصلت الى افكار وحلول للخروج من الاشكاليات التي تسببها الاسماء) وقد اجاب المحاضر مشكوراعلى مداخلات واسئلة الحضو ر وفي النهاية كرم السيد وهاب السيدبشهادة تقديرية للدكتور عبد الرزاق واخرى للاستاذ سالم محمد الزيدي

مؤسسة فنون الثقافية العربية : همس طيف الوجدان / فطوم عبيدي / تونس ,,,,,,,,,,,,,,...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : همس طيف الوجدان / فطوم عبيدي / تونس ,,,,,,,,,,,,,,...: همس طيف الوجدان همس طيف الوجدان: الدمع سكن مقلتيّ, والشوق أزعج ردفيّ, والحبيب بعد ملين. أجاب طيف الصبر: تهرّأ نعلي, وقد سكن ...

همس طيف الوجدان / فطوم عبيدي / تونس ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

همس طيف الوجدان
همس طيف الوجدان:
الدمع سكن مقلتيّ,
والشوق أزعج ردفيّ,
والحبيب بعد ملين.

أجاب طيف الصبر:
تهرّأ نعلي,
وقد سكن التعب رجليّ,
وضمّد القنوط فاه جرحيّ.

و ما خطبك ؟
كلم الفؤاد,
و طال الميعاد,
عبث الزمن بالمراد.

همس طيف الوجدان
بين يدي الشفق باح الفؤاد,
وبين رياح الغسق ناح الردف,
وعلى جناحي الأحلام حلّق طير القمّة الشماء.

صمت الحوار صمتا رهيبا,
و خطّ الزمان في مدينة الأحلام,
آه طيف الحبيب يبدو منيرا, يرقد السحر تحت رموش الوجدان,
وقد رفضت النبضات مغادرة عذوبة الأحلام.

© فطوم عبيدي
28..
8.2018
٤

مؤسسة فنون الثقافية العربية : ربما اكون / لادارة مؤسسة فنون الثقافية / الاستاذة ...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : ربما اكون / لادارة مؤسسة فنون الثقافية / الاستاذة ...: ربما أكون ...!! _________ ندية شقية مجنونة حنونة متقلبة صامتة ثورية في الحب هي عند حد الجنون! والشطح والفنون ربما .... متعبدة ...

ربما اكون / لادارة مؤسسة فنون الثقافية / الاستاذة وهيبة محمد سكر : جمهورية مصر العربية ,,,,,,,,,,,,,,,,

ربما أكون ...!!
_________
ندية شقية
مجنونة حنونة
متقلبة
صامتة ثورية
في الحب
هي عند حد الجنون!
والشطح والفنون
ربما ....
متعبدة صوفية
أو غجرية
لاتقف عند حد وعند
إنطلاق الشرارة
تطيح تفور
تحطم كل الحروف
الابجدية!
تتلعثم تترتب
تتوافق وتتجمل
ربما ...
وتتعدد
ترقص كفراشة
وتقف بين يدي المعبود!!
تصلي وتذوب وتدمع
تثور كبركان هادر
ثم كنسمة بحر
تهدأ
ربما ...
تعشق نورس!
وتناجي النجمة
وتصاحب سحابة
او عرافة
وربما بحرف واحد
كسكين تذبح!
ربما ...
تطيش تعيش
تدور تطوف حول المحور
تصادق عصفوراً
وللحبس تكره
ربما ...
تغني تدندن
تقرأ تكتب
لاتعرف أين تكون!
لاتقبل عقود
أو عهود جاهلية

ربما ...
للحب والعشق عندها
شؤون وجنون وفنون
تعشق الحرية
تطير في السماء
من جلدها تتجرد!

ربما ...
تعشق الحرير والزنيق
ناعمة صادحة
مستبدة
متمردة
في الحب
تتسلط!
ربما ...
للعطور والبخور
تهيم وتغرم
وحين
تُجن
لاتتوقف
ربما ...
بركان ثائر عاصفة هوجاء!
او طفلة ناعمة
تلهو تضحك
تطلق الضحكات باعلى الصوت
تهنأ تسعد بياسمينة او زنبقة
أو قبلة!!
ربما ...
هي تلك الانثى
القوية النادرة العفية
الشيطانة الملائكية
الخضراء
الحمراء
الحوراء
العاشقة حتى نهاية هذا الكون!
او حتى نهاية قصص العشق!
ربما ....
بقلم وهيبة سكر
٦

مؤسسة فنون الثقافية العربية : تغطيات ثقافية / ممثلة مؤسسة فنون الثقافية الاعلامي...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : تغطيات ثقافية / ممثلة مؤسسة فنون الثقافية الاعلامي...: ممثلة مؤسسة صحيفة فنون الثقافية العربية. الأعلامية/ أسماء الحميداوي أقام اليوم مقهى أوراما الثقافي في النجف الاشرف شارع الروان ندوة ...

تغطيات ثقافية / ممثلة مؤسسة فنون الثقافية الاعلامية اسماء الحميداوي / النجف / العراق ,,,,,,,,,,,,,,,,,

ممثلة مؤسسة صحيفة فنون الثقافية العربية.
الأعلامية/ أسماء الحميداوي
أقام اليوم مقهى أوراما الثقافي في النجف الاشرف شارع الروان ندوة حورية مع الاستاذ حسين عباس مهنا وحفل توقيع كتابه الذي صدر مؤخرا بعنوان تجربة الحكم المحلي في العراق من الدولة البسيطة إلى للدولة المركبة وحضر عدد من المثقفين والشعراء تضمنت عدة مداخلات وفي نهاية الجلسة وزع على الحاضرين نسخ من كتابه وشكر الجميع على قبول الدعوة.
٤