الجمعة، 26 يناير 2018

مؤسسة فنون الثقافية العربية : ظلال حلم / اميرة صليبي / سوريا ,,,,,,,,,,,,

مؤسسة فنون الثقافية العربية : ظلال حلم / اميرة صليبي / سوريا ,,,,,,,,,,,,: ظلال حلم كالشمس إذ غربت وغابت في التلال في الحلم قد خطرت تهادت في دلال وتغنجت غمزت بطارف لحظها أهوى هواها قبلُ بعدُ وما أزال ...

ظلال حلم / اميرة صليبي / سوريا ,,,,,,,,,,,,

ظلال حلم
كالشمس إذ غربت وغابت في التلال
في الحلم قد خطرت تهادت في دلال
وتغنجت غمزت بطارف لحظها
أهوى هواها قبلُ بعدُ وما أزال
قالت وضحكتها تزين ثغرها
أين التي أسميتها ريم الغزال
فاختل كل توازني وأجبتها
هاقد وصلت إلي ياسحر الجمال
ورنت بعينيها تناثر عطرها
وتمايلت والقلب للترحاب مال
ثم استدارت للرجوع فهفهفت
منها الطيوب كأن عطر الكون سال
عاجلتها مهلا ألا تتسرعي
وتغادري إني أريدك بالحلال
فتوردت. وتبسمت ثم انثنت
قالت وربّ البيت أفسح لي مجال
أنت الذي تأتي لبيتي يافتى
إن كنت ترغب. أنت تعرفني تعال
فأجبتها لم جئتني أنت إذن
ضحكت وقالت كيف تسأل ذا السؤال
أفلا فهمت علام أقصد حيّكم
أم أن قلبك ماأصابته النصال
وفتحت عيني كان ومضا واختفى
هل تلك أضغاث ومنها القلب نال
حاولت أن أغفو لربما عاودت
طاب المنام فويح قلبي هل أطال

بقلمي أميره صليبه

مؤسسة فنون الثقافية العربية : مَا ظهَرَ لِلْعيانِ عَلى تَمرُّدِي حَقٌ.../ عبد ال...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : مَا ظهَرَ لِلْعيانِ عَلى تَمرُّدِي حَقٌ.../ عبد ال...: مَا ظهَرَ لِلْعيانِ عَلى تَمرُّدِي حَقٌ... إلى هناك... وذاك الوهجُ الغامقُ ينقرُ المرايا وتتعثرُ الأصْواتُ بالخنقِ شَبِيهةً بالب...

مَا ظهَرَ لِلْعيانِ عَلى تَمرُّدِي حَقٌ.../ عبد اللطيف رعري / فرنسا ,,,,,,,,,,,,

مَا ظهَرَ لِلْعيانِ عَلى تَمرُّدِي حَقٌ...
إلى هناك...
وذاك الوهجُ الغامقُ ينقرُ المرايا
وتتعثرُ الأصْواتُ بالخنقِ شَبِيهةً بالبقايا 
وهذا ا لحلمُ يعتصِرُ النّوايا 
فيستَحيلُ بنا رُعاةَ الفجرِ ألفةَ الوُجوهِ 
كانتْ بالبِشرِ تُعرفُ حينَ هوَانا بأيدينا....
فحينَ نثرت في مُحَيانا حبَّات الخجلِ 
وَتلوَّى لبلابُ الأسَى علَى الأعنَاقِ
أمْسَينا نُردِدُ للْموتَى أغْنيات حَزِينة ....
وهَامَ بالداخلِ فِينا شُرودُ المطَرِ.
تَرهَّلتْ أهْدابُنا ...
تَيتَّمَ فِينا الأمَلُ ...
تَرمَّدتْ ألْحَاضُنا بالبُكاءِ
وعَزَّ عَلينا النّومُ ونَحنُ فُرَادَى.. 
أمَّاهْ تلكَ أشْجَانِي
ليْلايْ تلكَ مُستَهلُ أهْوالِي 
وما أدرَانِي الناطِقُ باسمِ الضيَاعِ
وما أدرَانِي بالشؤم ِناطِقُ ...
أمّاهْ مِن أيْنَ تُخَاطُ ذكْريَات مَزَّقتْها أسْنانِي؟ 
فمرْقدِي يُبكِينِي فرَاغَ المَساحَات ...
وعُودِي تهشَّم َوخرَّتْ سَواعِدِي
أتلَفتُ الرُّبَى وجِنان الرمَانِ....
أتلفتُ الآمالَ وَمغزَى الزَّمَان ..
وقِيلَ عنِّي حُثالة إنسَان 
أمّن اللَّيل علَى حُلمِهِ بالشَّرْطِ وَالبَيانِ....
فليُرتِقْ مِن سَوادِهِ كساءًا لمَا ظَهرَ للعِيانِ 
جَزَاءًا لهُ وللعُقبانِ 
أماه أماه 
أملِي فِي رَعْشةٍ أطولَ مِنْ نَكدِ البياتِ
لأرَقِّم حُظوظِي علَى الارْصِفة 
وأعْرضَ مَلاحِمي علىَ أشْباحِ المَغارَات
وأهدي أسْمالِي لزَوبعةٍ خَريفيةٍ تُكففُها للشُّطآنِ ...
وأعْصرُ مِن نُبلِ دَواوِينِي قَطرَة لذاكَ النَّهرُ الشَّرِيدُ فألحَقُهَا 
أمَّاهُ مَنْ يَّعدَّ معِي نَوافذَ الليْلِ 
أتحسَّسُ دِفءَ نَجْمَة تُلمْلِمُ للصَّباحِ سِرَّ الوجودِ 
من يدُلنِّي علَى مَنبثِ الحُلمِ...؟ 
ففَوارُ دمِي لا يتوقفُ عندَ قدمِ الجبلِ
الى هناك
ولا هنا ولا ذاك
فِي أفقٍ يسْتهويهِ الهربُ طَوعًا
يُحَاكِي بأقنِعة شَرّدتْها الصَّلاةُ بطُقُوسِ الهزِيمَةِ 
سَأنتظِرُنِي مُنتصِبًا كَالرُّمحِ عَلى عَتبةِ إحْدَى المَعابِدِ
ورَاياتِي تُدنْدنُ لِي بِالخَبرِ اليقِينِ 
فأمْحِي العَثرَةَ الدَّامِية عَنِ العُيّونِ
وأغفْرُ خَطِيئةَ المُعاقِ والمَجنُونِ
وأهْدِي بِشِعرِي الضَّلالةَ والمُجُونِ... 
وأصَاحِبُ الطَّيرَ... 
وأصَاحبُ الجِن ....
والانسَ الى هُناك حيْثُ بدأتُ

عبد اللطيف رعري /فرنسا /مونتبوليي
25-01-2018.

مؤسسة فنون الثقافية العربية : ( أكاليل غارية الأقداح ) / مستشار مؤسسة فنون الثق...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : ( أكاليل غارية الأقداح ) / مستشار مؤسسة فنون الثق...: ( أكاليل غارية الأقداح )   أنفاقُ أنفاسِ الأمسِ المسرِّحِ ضفائرَهُ على أديمِ قسماتِ هزائمِ ثرثراتِ ترقباتي لات...

( أكاليل غارية الأقداح ) / مستشار مؤسسة فنون الثقافي / باسم الفضلي / العراق ,,,,,,,,,,,,,,,



( أكاليل غارية الأقداح ) 
أنفاقُ
أنفاسِ
الأمسِ المسرِّحِ ضفائرَهُ على أديمِ قسماتِ هزائمِ ثرثراتِ ترقباتي
لاتُفصحُ عن 
سرِّ المولودِ المرتقَب ... لراقصي الجحورِ المعبَدة .. بالبخور
..... للهمسِ المكشوف الخباء
رعشةٌ 
تسوّي سماء الكبرياء
بقاعِها العتيقِ الرجاء
لتنامَ في دهاليزِ الإرتجافةِ الوحيدة الضلع
هنـــ !...؟ــ(ــــــــــــــــــ؟؟!ـــــــــــــــــــــ).. !! ــــــــــــــاك 
..............في عين الأمل
ينسلُّ
من 
تحت
جِلدِ
البشارة ... مغبرّةِ الشفاه 
كانت .................... تكون ... تعتصرُ عقاربَ رملٍ ساعتي
خمرةَ وحي ..
أشعثِ الرنوِّ نحو فيالقِ الهتافاتِ السحيقةِ الجُّب
كنتُ ........ أكون ..... أملأ كؤوسَ الخفقاتِ الصفراءِ الدروب
إنتهالاتٍ .... :
اعزُفَنْ ..... عن أفواهِ الجراحِ المرصوفة
فوق وتين جديدِ انكساراتكَ 
لاتنتظرَنْ .... جلبابَ مواعيدِ النشيدِ المتزَيِّنة
بصدئيّةِ أُمنياتك 
فحمامةُ زوبعةِ الفنارات المحترقة الشهوة
قد فاتها .... يفوتُها ... قطارُ المطر
......................بلا سؤال .... بلا ...
رفيفِ أحلامٍ عجفاءِ القُبلة
بلا عناقٍ............................... مستحيلِ الأرصفة 
ملاحمُ حرثِ خطواتي ........................... اعلنوها .... سـَ
في سوحِ الأنخابِ المترعةِ الأمجاد ... 
.............................بلا ابواقٍ موائديةِ المارشات
سيدوّنون ميلادي ... دوَّنوه .... هامشَ تاريخ أحورِ الفتوحات
منقولاً عن : 
1ـ سعَفِ الحرائق العذراء المهود
ـ ق . م. حواء الرفوف المنهوبة الذاكرة 2ـ محطاتِ كرنفاليةِ الأحضان 
بياض ـ .... شبَقِ توبةٍ متبرجةِ القرابين
....... ـ انها الساعة الأويرة ليوم الحساب ـ 
.ستصدحُ الراياتُ المتقاطعة الآفاق
في بهو الفِسق المعتّق الصلوات .. / لامحققين ... بل محققون ..
ــــــــــــــــــــــــــــ/ باسم الفضلي ـ العراق

شيْ ٌعنها في الانتظار / سعد محمد محسن / العراق ,,,,,,,,,,,,,,,

شيْ ٌعنها في الانتظار
وجهي 
وجهُ ميتٍ
أو هو أقربُ من ذلك 
هكذا أراهُ في المرأةِ على الأقلِ
ساعة يأخذني شبحَ الجوعِ
ذكرياتي تلاحقني كظلي
تتعثرُ أحيانا
قلبي معلقٌ بين الشكِ واليقينْ
تدفعني أسئلةَ الظنونِ 
الأسئلةُ التي تقتلُ نفسها على جدارِ الصمتِ 
تكسرُ روحي 
روحي المغرمةُ 
بالنظراتِ الخبيئةِ للعيونْ 
ومرحَ الطفولةِ
وأسرارَ التجربةَ الأولى في الحبِ
ولآني أحبكِ
سيدتي 
فأنا لا أطيقُ الصمتَ
ولا أقلَ من النزوعِ إلى الكلامِ
الكلماتُ تتساقطُ أحيانا بقوةِ الفعلِ والممكناتْ 
وقدرٌ من الاستمتاعِ والرغبةِ
وأحيانا يسقطني الظنُ في دائرةِ اللهفةِ
هل تدرين
كم هي قاسيةَ هذه اللهفةُ
ولآني أحبكِ
سأكتبُ وصيتي الأخيرةَ 
على ورقٍ مليء بالأزهارِ
فمعذرةَ منكِ
وليذهبُ الضانون بما يضنونْ
وبما يقولونْ
لكنْ
هل تعرفينْ
لماذا يستمرُ الليلُ دون أن يشيبْ
ونسقطُ 
نحنُ في الانتظارْ

سعد محمد حسن
25/1 /2018
بغداد

مؤسسة فنون الثقافية العربية : وجوه ..../ عادل قاسم / العراق ,,,,,,,,,,,

مؤسسة فنون الثقافية العربية : وجوه ..../ عادل قاسم / العراق ,,,,,,,,,,,: وجوه عادل قاسم قَلِّبْ الوجوهَ الصفحاتِ وقتَ ماتشاء ماعادتْ هذهِ التراتبيةُ الغريبةُ تستفزُ خَيالي كلُ شيءٍ يتساقط ...

وجوه ..../ عادل قاسم / العراق ,,,,,,,,,,,

وجوه
عادل قاسم

قَلِّبْ الوجوهَ
الصفحاتِ
وقتَ ماتشاء
ماعادتْ
هذهِ التراتبيةُ الغريبةُ
تستفزُ خَيالي
كلُ شيءٍ
يتساقط - في القاعِ
كاوراقِ الخريفِ الجافة-
الوجوهُ
المدنُ
الذكرياتُ 
كلُ شيءٍ يَحْترِق
حتى اصابع
عازفِ الناي
في هذا الزقاق
الذي
يَنْزِفُ الزمن

مؤسسة فنون الثقافية العربية : طفلة أنا في حضرتك / ادارة مؤسسة فنون الثقافية / زح...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : طفلة أنا في حضرتك / ادارة مؤسسة فنون الثقافية / زح...: طفلة أنا في حضرتك هي الروح تسافر حنينا إليك وشوق نبض لا زال يتراقص على نغم   همساتك   ولا زال عبق عطرك...

طفلة أنا في حضرتك / ادارة مؤسسة فنون الثقافية / زحل العزاوي / العراق ,,,,,,,,,



طفلة أنا في حضرتك
هي الروح
تسافر
حنينا إليك
وشوق نبض
لا زال
يتراقص على نغم 
همساتك 
ولا زال عبق عطرك
في دمي
يتدفق عبيرا
كلما مضت أعوام
زادني ألق
وهيام
ولا زلت أنا
طفلة في حضرتك
لا تعرف
معنى الصيام
......................

الخميس، 25 يناير 2018

مؤسسة فنون الثقافية العربية : خانات الذكريات / كوثر محمد / العراق ,,,,,,,,,,,,,

مؤسسة فنون الثقافية العربية : خانات الذكريات / كوثر محمد / العراق ,,,,,,,,,,,,,: خانات الذكريات تجولت في محطات ذاكرتي ....... فلم أجد إلا صعقات  كهربائية المصدر ....... أخذت بيد الزمن...... لأعيد ترميم مات...

خانات الذكريات / كوثر محمد / العراق ,,,,,,,,,,,,,

خانات الذكريات
تجولت في محطات ذاكرتي .......
فلم أجد إلا صعقات 
كهربائية المصدر .......
أخذت بيد الزمن......
لأعيد ترميم ماتبقى !!!!!
فوجئت بغبار الألم
يعج به القلب ......
ساطهر نفسي إذن،
من وساوس 
الانتماء الظالمة ......
وانتقل باعوام مازالت عالقة بي ،
تأبى الانهيار .....
لاتريد لأيامي القادمة أن تشيخ 
وتهرم بصعقات همجية 
الادعاء ....
ساتولى هذه المرة أمر العقل ....
ولن ادع القلب يتولاني بامتعاظ ....
سانسج حياة واضحة الخطوط، 
وبالوان فسفورية .....
تسبب العمى لكل من 
يريد لي الزوال......

كوثر محمد حسين 
.........٢٠١٨

....

مؤسسة فنون الثقافية العربية : وقع الكلمات.. / فاتنة الساعي / لبنان ,,,,,,,,,,,,,...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : وقع الكلمات.. / فاتنة الساعي / لبنان ,,,,,,,,,,,,,...: وقع الكلمات.. كلماتك .. وقعت في جوفي.. كالجلجلة.. مشاعري فقدت وعيها اختنقت بالعبارات عجزت عن إنقاذها.. هي في عداد الأموا...

وقع الكلمات.. / فاتنة الساعي / لبنان ,,,,,,,,,,,,,,,

وقع الكلمات..
كلماتك ..
وقعت في جوفي..
كالجلجلة..
مشاعري فقدت وعيها
اختنقت بالعبارات
عجزت عن إنقاذها..
هي في عداد الأموات
نذور العشق انطفأ شمعها
لن يرفع لحبنا آذان..
أتراك أحببتني ؟؟
أو هكذا هي الأحلام..
تطول ومهما طالت
سنتها الزوال...
قلت ارحلي..
لن أمسك بتلابيب ثوبك..
الظلال تغيب
ومصيرها النسيان..
فكرهتك...
وكرهتك ..
كرهتك حد الانسلاخ
قلبي صار أفعى 
خرج من جلد حبك..
ليت الأفاعي تتبدل ..
لو جلدها تبدل..
هكذا هو حبك...
يكبر كل يوم.. 
ولا ينسى..

فاتنة الساعي

مؤسسة فنون الثقافية العربية : المؤسسة والانتهاك ارتقاء الشيء من الشارع إلى المتح...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : المؤسسة والانتهاك ارتقاء الشيء من الشارع إلى المتح...: المؤسسة والانتهاك ارتقاء الشيء من الشارع إلى المتحف محمد خصيف كتب فاروق يوسف: "لا بد أن يشعر المرء بالخجل حين يضع أعمال جيف كو...

المؤسسة والانتهاك ارتقاء الشيء من الشارع إلى المتحف Llrhg محمد خصيف المغرب ,,,,,,,,,,

المؤسسة والانتهاك
ارتقاء الشيء من الشارع إلى المتحف
محمد خصيف
كتب فاروق يوسف: "لا بد أن يشعر المرء بالخجل حين يضع أعمال جيف كونز(*)في مواجهة أعمال انسيلم كيفر (**). أيّ عصر معكر المزاج هذا الذي نعيش؟ هل تعني المعاصرة أن نستعرض ما نملكه من تفاهة شعبوية في مواجهة حس نخبوي كان دائما يؤسس لذائقة جمالية لن تتكرر؟ شعبوية كونز وهو يلجأ إلى تكبير الدمى الرخيصة أشبه بالمرض المستعصي علاجه. عليك أن تغسل يديك قبل أن ترى عمله الفج المستعار من أسواق الأشياء المستعملة. هناك مَن يضحك علينا باسم المعاصرة. صار تبسيط الفن نوعا من الدربة التي لا تتطلب الكثير من الخيال أو الذكاء. كانت المكيدة مدبرة بشكل متقن لغويا". (1)
هذه الملاحظات يمكن إضفاؤها على السياسة الثقافية التي تنهجها إدارة متحف الفن الحديث والمعاصر بالرباط، إذ تجدنا نشعر بالخجل نفسه حينما توضع في كفة واحدة منجزات كل من النحاتين الفرنسيين، سيزار César وجياكوميتي Giacometti، و "العمود الكهربائي" (انظر الصورة)، المنشور بالساحة الخارجية للمتحف، كعمل فني معاصر.
كثيرا ما يثير الانتباه العمود الكهربائي المعروض بحديقة المتحف، باعتباره أثرا فنيا. فلقد غادرت ذائقة حديقة المتحف الاستلذاذ ب "إبهام" النحات الفرنسي سيزار إلى الاستمتاع بعمود حديدي معوج، يبدو أن صاحبه استعاره من إدارة توزيع الكهرباء بالمدينة. تساءلت مع نفسي: إما أن القيمين على المتحف يستهزؤون من أنفسهم، أو أنهم يسخرون من الجمهور، ثم بدا لي الجواب عن تساؤلي واضحا حيث إن هذا الجمهور غير مقتنع، بل رافض كل ما يدبر في كواليس الفن الراهن وما يطبخ في دواليبه. فما تستضيفه القاعات العمومية من عروض، وما تتبناه الجمعيات الجهوية والاتحادات الوطنية، وما تشهده المهرجانات من حين لآخر من نشاطات تشكيلية لا يرضي الجمهور العام. وهذه حقيقة أصبحت واضحة يعلق عليها باستمرار، وتنتقد في الصحف الورقية والإلكترونية وعلى مواقع التواصل الاجتماعي. فسواء كان المتلقي مثقفا، له دراية بالفن أو غير بارع، فهو يميل ميلا شديدا ويتجاوب مع اللوحة المحملية، الواقعية المعبرة عن آلامه وآماله، اللوحة التي لا يستعصي عليه تشفير حمولاتها الدلالية، ويجد سهولة في فهم خطابها وتفكيك رموزها...
ويبقى الفن التشخيصي، في نظر المتلقي عامة، هو الأكثر والأقوى تعبيرية، والحامل لمهارات تقنية لا يمتلكها التعبير التجريدي، المعروف ببساطته وسهولة التعامل معه. كما أن التشخيص أقرب إلى التعبير عن الواقع الاجتماعي والمجتمعي وهموم الأفراد والجماعات، بينما التجريد نخبوي، ما فتئ غارقا في الغموض وعدم الفهم، هذا اعتقاد ليس مقصورا على "العامة" بل نجده كذلك لدى الفئة المثقفة. وخير دليل ما جاء في كلام المفكر المغربي عبد الله العروي حينما تحدث عن الفن التجريدي: " آفتنا الكبيرة هي التجريد(...) ما ألاحظه بصدد الرسم التجريدي بالمغرب، هو ما كنت آسف له بخصوص الرواية. غياب تشخيص (تمثيل) مباشر للواقع (...) ما يحزنني، هو أنه إذا أردنا بعد خمسين أو مائة سنة أن نكون فكرة عما كان عليه المشهد الطبيعي المغربي، عما كانت عليه الطبيعة المغربية فلن نستطيع أن نطلب من الرسم أن يساعدنا على ذلك. كيف كانت الطبيعة في ضواحي الرباط أو الدار البيضاء؟ أمام هذا السؤال سيبقى الرسم صامتا". (2)
لا أبالغ إذا أجزمت بأن هذا هو التصور السائد لدى عامة الناس من المتذوقين والمتتبعين لحركة التشكيل في المغرب، فكونك رسام ماهر إن كنت تجيد الرسم تقنية وقواعد، أما وأنت تشكل لوحة من ألوان وأشكال ينمحي بنصوصها الإيهام بالواقع ورمزية الذات والطبيعة، فهذا تعبير على أنك دون مستوى المهارة والحذق والإبداع.
ها هو متحف الفن الحديث والمعاصر الرباطي يتصدر مشهد الفني التشكيلي، إلى جانب بعض الأروقة الخاصة، مساهما في بناء صرح تاريخ الحركة التشكيلية المغربية، ذلك التاريخ الذي يحتاج في نظرنا، إلى إعادة ترتيب أوراقه. إلا أنه رغم ما يتوفر من دعم وتمويل ماديين لتفعيل عملية التدوين، يبدو جليا أن جعبة القيمين على تلك الفضاءات فارغة وأن ليس لديهم ما يقدمونه للجمهور المغربي "غير لغة الهدم التي صارت بالنسبة إلى العرب لغة للفنون المعاصرة"(3). الفنانون والنقاد والقيمون على الفضاءات الفنية، أصبحوا يرون ضرورة القطيعة مع التاريخ الفني الذي كتبت على صفحاته الأولى فصول "الحداثة الفنية المغربية". لكن عن أي تاريخ وأية حداثة نتحدث؟ أهناك تاريخ سبق أن أرسينا قواعد صرحه حتى نجيز لأنفسنا تجاوزه والقطيعة معه، على غرار تجاوز أوروبا لتاريخها الفني العريق؟ أحققنا حداثة فعلية وحقيقية ننافس بها "الآخر"، ونكون قد أضفنا بها شيئا إلى الحداثة العالمية، ومن تم يشرع لنا الانتقال إلى مرحلة ما بعد الحداثة؟ إن القطيعة التي ننادي بها ونشجع من يعمل على تحقيقها هي تعبير عن جهلنا بفننا وتاريخه، قديميه وحديثه، ف "صار (الجهل) مشروعاً للتجهيل المطلوب من الجهات الراعية"، وأن عملية التجهيل هاته ستخلق "أجيالا من الفنانين ستكون مضللة تحت عباءة ما بعد حداثتها". (نفس المصدر)
ونحن أمام هذا الموقف، أصبح من الضروري التفكير في آليات نقدية ناجعة لقراءة النصوص التشكيلية الما بعد حداثة، نستعيض بها عن الأدوات المتآكلة، المماثلة ل "كل ما يعكسه النص من خط ولون وكتلة وفضاء، وما ينشأ عن كل ذلك من علاقات مركبة، تناغماً وإيقاعاً وتضاداً وانسجاماً، ثم ما يحدث من جدل بين هذه العلاقات، سواء في العمل الفني ذاته، أو فيما يحدثه في المتلقي انفعاليا". (4)
لم يعد مسموحا ولا مشروعا اعتماد اللون والخط والكتلة والفضاء والتناغم والإيقاع والتضاد والانسجام وغير ذلك من أدوات أبجدية الفن التشكيلي التقليدية لقراءة وتحليل وتقييم منجز فني ينتمي إلى الفن الراهن بمجمله. فهذا الفن اخترق كل القواعد والمقاييس التي كان معمولا بها في السابق، وانتهك كل الأعراف التي انبنى عليها النقد الفني والجمالي، بشتى مدارسه ومناهجه ونظرياته، منذ ظهوره إلى فترة أواسط القرن العشرين. ورغم محاولات النقاد المعاصرين لبناء أسس نقدية تمكنهم من تناول أعمال الفن المعاصر، فإن تلك المحاولات لم تفلح في وضع معايير دقيقة تبنى عليها نظرية نقدية معاصرة. "إنه لمن المفارقة اليوم أن نتأسف عن اختفاء المعايير الجمالية للحكم على الفن المعاصر والعمل لصالح إحياء أو خلق القيم". (5)
فمن يعتقد أنه مازال في وسع النقد الفني استعمال الأدوات التي استعملت لقراءة أعمال الفنين الكلاسيكي والحديث فهو واه بلا شك. وهذا الخطأ وقع فيه العديد من النقاد الغربيين، والفرنسيين منهم على الخصوص، محاولين قياس الفن المعاصر من خلال تلك الأدوات المتجاوزة، وبالتالي انقسموا على أنفسهم إلى ثلاث طوائف: طائفة جد متطرفة ترفض الفن ما بعد حداثي جملة وتفصيلا، وأخرى متساهلة شيئا ما، تقبل جيله الأول وترد الجيل الثاني، وثالثة ترى في هذا الفن المعاصر فن الزمن الراهن لأنه يعكس الألفية الثالثة وعولمتها وتطورها المعلوماتي والسبرنيتي.
هوامش:
* جيف كونس Jeff Koons (1955)، فنان أميركي معروف بإعادة إنتاجه لأشياء تافهة مثل حيوانات البالونات التي صنعها من الفولاذ غير القابل للصدأ. (ويكيبيديا)
** أنسلم كيفر Anselm Kiefer، من مواليد 1945 في دوناوشينغن، هو الفنان التشكيلي الألماني المعاصر الذي يعيش ويعمل في فرنسا منذ عام 1993. (ويكيبيديا)
بيبليوغرفيا:
فاروق يوسف – في مغزى أن يكون الفن معاصرا، النهار، 3 كانون الثاني 2014.
"مديح اللا-طمأنينة" Eloge de l'in-quiétude، مجلة Librement، العدد الأول (والأخير!) سنة 1988
فاروق يوسف- - تعاسة الفنّان العربي الرافض الوصاية – جريدة النهار، 13 أيلول 2014
محمد أبو رزيق: النص التشكيلي بين اللغة البصرية والتأويل، مجلة الصورة – العدد الثاني/ مايو 2003 – دائرة الثقافة والإعلام بالشارقة/ (ص. 126)
مارك جيمنيز-الجمالية المعاصرة، الاتجاهات والرهانات، ترجمة وتقديم د. كمال منير، منشورات ضفاف بيروت، 2012.

مؤسسة فنون الثقافية العربية : مخاض الحياة / سوسن الادريسي/ الجزائر ,,,,,,,,,,,,,...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : مخاض الحياة / سوسن الادريسي/ الجزائر ,,,,,,,,,,,,,...: مخاض الحياة ************** بعد المخاض وهبت لي الحياة   وانت خنت مدمعي بالهجر   اسيرة بين الجليد و الجمر ا...

مخاض الحياة / سوسن الادريسي/ الجزائر ,,,,,,,,,,,,,,,



مخاض الحياة
**************

بعد المخاض وهبت لي الحياة 
وانت خنت مدمعي بالهجر 
اسيرة بين الجليد و الجمر
اصفاد كبلت الروح بين المقل
و القلب يتألم داخل المعتقل
أنام في محراب أوجاعي
وأترك كتاب اهاتي مفتوح
حروف كتبت من زبد البحر
تتلاشى مع اختفاء الموج 
زمن يجري وراء القدر 
أو الهروب من الكبر
رعشة داخل الجسد
شقت النبض 
و أرهقت الصّمت
رطوبة بين ثياب بالية
طالت تلك الايام البائسة

الكاتبة سوسن الادريسي
الجزائر
****************************

تتصادم بي ثورة غيرة !! / وهيبة محمد سكر / مصر,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,


تتصادم بي ثورة غيرة !!
______________
تتصادم بي
ثورة قديمة
حارقة مرجفة
تحرك آسن
ماء الروح
أسئلة تنفجر
مداي صدق
عشق يمالئني
حياة يأخذني
تترادف صور
الليالي بيننا
حيث كنا
للعشق مدار
شوق وسحر
علمنّا الليل
كيف هو يكون
حوار نار بنار
تلتهم من أفقي
أثور غيرة
أتلمس شهيق
أعد النبض
وعيونك عمقي
قط الليل البديع
نرتشف ننهل
قطرات قطرات
على مهل نتناول
مذاق خمر العمر
نبيذ الحياة
من عينيك حبيبي
تستهويني تناديني
تناجيني غواية
سحرك ونور
مذاق للهوى
والجوى المعتق
في قبو روجي
عتقت لك خمري
تنهل مني
علي مهل تتناولني
تنظر الى عيني
حوار الدم للدم
دون حرف تنادي
لبيك حبيبي ألبي
والغيرة تقتلني
ثورة آتية تبدو
أغار مني عليك
بقلم وهيبة سكر

الأربعاء، 24 يناير 2018

مؤسسة فنون الثقافية العربية : مجهول !! / وهيبة محمد سكر / مصر,,,,,,,,,,,,,,,,

مؤسسة فنون الثقافية العربية : مجهول !! / وهيبة محمد سكر / مصر,,,,,,,,,,,,,,,,: مجهول !!  _________ من هناك البعيد يهاتفني مجهولٍ ينقر عقلي أفكاري تتدفق نداء من عمقِ حروفه بلا لغةٍ يتبادلني معي جوف...

مجهول !! / وهيبة محمد سكر / مصر,,,,,,,,,,,,,,,,


مجهول !! 
_________
من هناك البعيد
يهاتفني مجهولٍ
ينقر عقلي
أفكاري تتدفق
نداء من عمقِ
حروفه بلا لغةٍ
يتبادلني معي
جوف ليلٍ
يتقاذفني
يبتلعني دوامةٍ
إلى الاعمق
يخايلني وجهه
خافت الصوت
مدى بعيد
يتلقفني أتدحرج
كرة ثلج أهوي
سفح جبل أوليمب
أوتاد المجرة ِ
غيب السرِ
علم الرقم والحرف
عصي الفهم
لغة خفاء
مخطوطة الأفق
يلقي بالحب
في روعي أعيشه
ربما يبدو لي
حبيبا مر بي
في زمن إفاقة
كنا هناك
عيوناً وأفئدة
نقاء البدء
متون آيات
استمسك به
طيف نبضٍ
قواي تهوي
لمدد العشقِ
مبتغاي أرنو
أحيا به
يرسمني سماء
بقلم وهيبة سكر

مؤسسة فنون الثقافية العربية : أمثلك يهجر ؟ / سارة ادم ,,,,,,,,,,,,,,,,

مؤسسة فنون الثقافية العربية : أمثلك يهجر ؟ / سارة ادم ,,,,,,,,,,,,,,,,: أمثلك يهجر ؟ نبع الماء أنت لون الدهشة كلها أنت حقول النرجس والياسمين وأغنيات فيروز الأثيرة أنت.. مواسم الخضرة الدائمة وألو...

أمثلك يهجر ؟ / سارة ادم ,,,,,,,,,,,,,,,,

أمثلك يهجر ؟
نبع الماء أنت
لون الدهشة كلها أنت
حقول النرجس والياسمين
وأغنيات فيروز الأثيرة أنت..
مواسم الخضرة الدائمة
وألوان قوس قزح أنت
أمثلك يهجر؟؟
..........ً...............
أنا ياسيدي المهجر
أنا لم أهجر
أنا امرأة تعشقها طيور النورس!!

سارة أدم.

مؤسسة فنون الثقافية العربية : أبناءُ الشّمس / عبد الجبار الفياض/ العراق ,,,,,,,,...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : أبناءُ الشّمس / عبد الجبار الفياض/ العراق ,,,,,,,,...: أبناءُ الشّمس  تلوّنتْ معارجُ النجوم . . . أيَّتُها الأشياءُ  لا توقدي شموعاً فهذهِ شموسٌ لنْ تغيب . . . ) . . . . . امتطى ...

أبناءُ الشّمس / عبد الجبار الفياض/ العراق ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

أبناءُ الشّمس 
تلوّنتْ معارجُ النجوم . . .
أيَّتُها الأشياءُ 
لا توقدي شموعاً
فهذهِ شموسٌ لنْ تغيب . . . )
. . . . .
امتطى قامتَه بثوْبِ نبيّ . . . 
لا غيرُها
سبقتْهُ لما فوقَ السّحاب
رقبةٌ 
تحملُ ما ناءتْ بهِ أُمَّةٌ
تبحثُ عن وجه 
استدارَ عنها الدّهرُ هُزواً
فترمّلتْ . . . 
ترجّلَ عن موتِه 
تدلّى لأعلى 
قَبَساً في مسارِ مَنْ حُسنَ عندَ اللهِ رفيقاً . . . 
لم يُتْممْ بكاءَهُ الرّثاء 
فَابتسم
الكبارُ لا يُلحدون !
. . . . .
نفخَ دخانَ غليونهِ بوجهِ امبراطورِ النّار 
المُثقَلِ بآثامِ عصرِ الخبزِ الخارجِ من تنورِ الحرب . . .
بصقَتْ عليه سجونُ حُقبٍ حديديّة . . .
ضاقَتْ برائحةِ المُغادرينَ بطلقةٍ واحدة . . .
علّمَهُ 
كيفَ أنَّ ابتسامةَ طفلٍ تُطفئُ ظمأَ البارود . . .
ألآ أجملَ من فوّهةِ مِدفعٍ عشّاً لسنونو . . .
أنَّ غضبَ الطّينِ
لا يردُّهُ انفلاقُ نواةٍ في مُختبراتِ تخصيبِ الموتِ البارد ! 
. . . . .
في مُدنِ الأصواتِ المشنوقة
تسلّقَ الرّيحَ السّوداءَ 
بوصلةً 
ترضعُ منها الشّمسُ جديدَ يومٍ 
يملأُ عيونَ صغارِهِ صوراً 
خلتْ من دُخان . . . 
ليسَ في قاموسِ الفقراءِ أخضرُ
على موائدَ خُضر . . . 
ليالٍ
تُسكرُها قهقهاتُ عُراةٍ من حُبٍّ
لأرضٍ 
تنفّستْهم صُبحاً . . . 
فكانوا ليْلاً
لايخجلُ من عورتِهِ المعروضةِ على شاشاتِ المُجنِ المجانيّ !
. . . . . 
رمادٌ 
يضحكُ بوجهِ الموت
انتهى كُلُّ شئٍ إليه . . .
من برجٍ عاجيّ
لا يرى الآخرَ إلآ نِصفاً 
يقتاتُ دورانَهُ في دائرةٍ مّغلقة 
ألماً يتلوّى في خاصرةِ انتظارٍ 
تغادرُهُ الأرصفة . . .
تعزفُ صبراً
الطّعامُ لكلِّ الجّياع
لفجرٍ 
اغتالتْهُ سكاكينُ الظّلام . . .
لقبعاتِ حصادٍ 
كسروا منجلَه 
خنقوا في حنجرتهِ ترتيلةَ البيادر . . .
ما تأوهتِ الدُّنيا كهُنا . . .
الشّعرُ 
يحفرُ لسُفهاءِ التّاريخِ قبوراً لا تُزار . . . 
. . . . .
في جمجمتهِ 
تلاشى ظلٌ لهُبَل . . .
لا متاريس 
رشفَ آخرَ أنفاسهِ في يومٍ ساخن
تقطّعتْ فيه أوردةُ المَصير . . .
بينَهُ وبينَ مسقطِ رأسهِ حبلٌ سريّ
ما وسعَهُ لسعتِهِ فضاء 
لسواهُ ما اهتزّ للنخلِ سعفٌ مودعاً . . . 
لكنَّ أخوةَ البئرِ 
في غدّوِهم
يشربونهُ فراتاً 
في ليلهِم كأسَ نبيذ . . .
إلامَ جيَفٌ شُقَّتْ لها لحودٌ ولم تُدفن ؟
لسنا الله
برحمتِهِ الواسعة
بعفوهِ لِما سَلَف . . . 
لدينا قِصاصُهُ فقط 
لنعيش !!
. . . . .
اغربي 
أيَّتُها الطّيورُ الملعونة
ما لكِ في هذهِ الوارفةِ من وكر . . .
ليرجعْ من حيثُ أتى 
عرّابٌ 
عرّافٌ 
حاوٍ 
حروفُهم الموبوءةُ في أكياسِ قمامة . . . 
مزابلُ التّاريخِ 
لا تستوفي أجراً . . . 
لم يلتفتِ الدّهرُ يوماً ليهوذا إلآ لقذارتِه 
لبروتس إلآ لخستِه . . . 
لم يرَ غيرَ سيفٍ عارٍ لابن ثقيف
غيرَ بتراء حُبلى بوعيد !
. . . . .
يولدُ 
يموتُ أبناءُ الشّمسِ 
بأسماءِ الشّمع
إلآ ما سمّتْه . . .
فلن يُمحى من مسلّةِ البقاءِ أبداً . . . 
ما برحتْ عشتارُ تهزُّ نخلتَها 
ولم يزلْ ديموزي قادراً على الأنجاب !!
. . . . .

عبد الجبار الفياض 
كانون ثان / ٢٠١٨

مؤسسة فنون الثقافية العربية : { من وثائقياتِ الزمن المخطوف / مهربةٌ تحت الجلد }....

مؤسسة فنون الثقافية العربية : { من وثائقياتِ الزمن المخطوف / مهربةٌ تحت الجلد }....: . ......{ من وثائقياتِ الزمن المخطوف / مهربةٌ تحت الجلد }......................  فَتْـ.......ى...من أرشيف مَـ .......

مؤسسة فنون الثقافية العربية : { من وثائقياتِ الزمن المخطوف / مهربةٌ تحت الجلد }....

مؤسسة فنون الثقافية العربية : { من وثائقياتِ الزمن المخطوف / مهربةٌ تحت الجلد }....: . ......{ من وثائقياتِ الزمن المخطوف / مهربةٌ تحت الجلد }......................  فَتْـ.......ى...من أرشيف مَـ .......

{ من وثائقياتِ الزمن المخطوف / مهربةٌ تحت الجلد }...../ مستشار مؤسسة فنون الثقافي / باسم الفضلي / العراق ,,,,,,,,,,,,,,,



.......{ من وثائقياتِ الزمن المخطوف / مهربةٌ تحت الجلد }...................... 
فَتْـ.......ى...من أرشيف
مَـ ......ا ......راتِ نـ ........ـظ ......مِ الـ ...... ـقبور ومَن بعده 
العدد / 6000 / سو / ا ق 
التاريخ / 0079 / 003 / 00
18 ــ ......
من / مقر الـمـ ... ــ قُدِّس سرُّ تنفّسِ الجمر.. بين ــ ..ـجـ....ـيَّة
................................... الى / ميـ .....ـيشـ......ـات الـ ...
...............(شـ.. صـ .. .ي وسـ ........ي... للغاية )
نرسلُ اليكم ــ هشيمِ حنايا الظلام ... ــ عاجلاً .... اليومي .. وهي: 
ــ بقايا اصداء سجّيل هديل .........
ــ حطام اشلاء دمدمةُ قناديل.......................
ــ ......مدوَّر للغد...................................
ممن ثَبُتَ تَوَ...طُهم.... بِحـُ..... الشّعـ..................ـبِّ ......
.................
المعاد ــ المجدولِ من رمادِ الابتسام ــ. ي...يرجى التصـ...ف
واتخاذُ ما .................................................
....................بالسرعة الممكنةِ ........ دون الحاجة
الى ..... ــ ستزهرُ مع طلوع بدر الاوهام ــ و ...... اعلامنا ...
وعلى الفور ــ ركبُ الامنياتِ الباكرات
....................الى رصيف النخاس المتيمم
.....................برحيق قلوبِ الحقول الموأدة
......................في أضرحة الفصول ..... ــ
........................................../ هامش : برجى التعميم
تعقيب مستشارِ رئيس الكتلة ...:
فضاءات الخِيَرةِ الأخيرة
تضيقُ ...... بالوعدِ الأخير
فحاملُ المصباحِ المسحور
يدووووووووووووووووووووووووووووووووووووور
على اشباحِ نوافذِ الصمتِ
يطرقُ أجفانَ المارد المستنمي
على
سطوحِ الحياءِ .....
......فلا تفتـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــحُ
الغربةُ افخاذَها
إلا لمن
يفـــــــــــــــــــــ| م / قوائم الاسماء|ــــــــــــــــــــــــــــــرُّ
من أذانِ النَّحر ..
بلا رأسِه ...
.................................
..............
................................................... التوقيع
...................................... رئيس كتلة الـ ... ـــــــلام
نسخة منه الى /
حَمَلَةِ مفاتيح الجنان
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ/ باسم. ع . ك .الفضلي / العراق