السبت، 10 سبتمبر 2016

مؤسسة فنون الثقافية العربية : عصفور الصحراء/ زكية محمد/ المغرب

مؤسسة فنون الثقافية العربية : عصفور الصحراء/ زكية محمد/ المغرب: عصفور الصحراء زكية محمد في الواحات الظليلة. . اذن عصفور عنيد لقيام صلاة العشق...لم تثنه العواصف الرملية عن مقصده .ولا أنفاس الشمس الموصد...

عصفور الصحراء/ زكية محمد/ المغرب

عصفور الصحراء
زكية محمد
في الواحات الظليلة. . اذن عصفور عنيد لقيام صلاة العشق...لم تثنه العواصف الرملية عن مقصده .ولا أنفاس الشمس الموصدة. ....لا شيء يلطخ تلك اللوحة البيضاء التي اتخد منها عشه الأخضر ...ينتظر وهو يشدو بعذوبة ....وكأنه يسخر من قيظ الصحراء... أمنيته الخضراء حرضت على انبثاق فجر عصفورة ولدت من ألحانه الشجية. ... بدت ملامحها حزينة وبنيتها ضعيفة..... ومع دلك استمر في الغناء...وكأنه يشكر السماء على عطيتها رغم الولادة القيصرية....ورغم غدر الرمال الصحراوية....يغرد لحن البقاء .
اللوحة للفنان نور الفيصل.

مؤسسة فنون الثقافية العربية : امل وردي / امينة ساهي / اميركا

مؤسسة فنون الثقافية العربية : امل وردي / امينة ساهي / اميركا: (أمل وردي) أمينة ساهي آه من يدي ..آه لطالما حملت وجهي .......... وهمومي المتغضنة  وعيوني التي يتكسر بها موج الخذلان وتلك اللهفة التي لوح...

امل وردي / امينة ساهي / اميركا

(أمل وردي)
أمينة ساهي
آه من يدي ..آه
لطالما حملت وجهي .......... وهمومي المتغضنة 
وعيوني التي يتكسر بها موج الخذلان
وتلك اللهفة التي لوحتها الشموس
وهي تلعب بدرب الأحلام ..
الرعد والبرق والريح
يدور في راسي
راسي الذي طالما تخبط في شقاء مديد
وهو يَعُد الحصى
وما عاد يعرفني
آه .. من يدي
لا تفارق الامل
ولا تمل الانتظار

مؤسسة فنون الثقافية العربية : شيماء زعرور وقصيدة الومضة –/ قراءة نقدية / الدّهش...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : شيماء زعرور وقصيدة الومضة –/ قراءة نقدية / الدّهش...: شيماء زعرور وقصيدة الومضة – الدّهشة :قصيدة الومضة أو الدّهشة – كما يحلو للبعض تسميتها – هي مشهدٌ أو إحساسٌ شعريٌّ أو موقفٌ سريعٌ يُصاغُ بأ...

شيماء زعرور وقصيدة الومضة –/ قراءة نقدية / الدّهشة :اسامة حيدر

شيماء زعرور وقصيدة الومضة – الدّهشة :قصيدة الومضة أو الدّهشة – كما يحلو للبعض تسميتها – هي مشهدٌ أو إحساسٌ شعريٌّ أو موقفٌ سريعٌ يُصاغُ بألفاظ قليلةٍ وهي لونٌ من الشّعر المتّسم بالتّجديد . هي اقتصادٌ في اللّفظ محكومٌ بحياة العصر . روّادُها كُثرٌ : مظفّر النوّاب ، أحمد مطر، أدونيس وغيرهم ....
البعضُ لا يتقبلها ويرى فيها تقليداً للشّعر الإنكليزيّ أو اليابانيّ ، والبعضُ الآخر يرى فيها امتداداً للحداثة في القصيدة العربيّة . وهي تتّسم عموماً بالتّفرد والخصوصيّة والاقتصاد في اللّفظ و الصّورة .
وكما يتمايز شعراء الشّعر التقليديّ أو شعر التفعيلة أو شعر النّثر فيما بينهم يتمايز شعراؤها فيما بينهم أيضاً فمنهم المبدع المحلّق ومنهم المقلّد الّذي مازال يتخبط لا يلوي على شيء .
ومن خلال متابعتي لشعرائها حظيتُ بشاعرة تونسيّة صغيرة عمراً كبيرة ٍ في عطائها الشّعريّ وهي الشّاعرة شيماء زعرور .
تشابكت عند شاعرتنا الحالة الوجدانيّة وتراكمات ثقافيّة أتت من خلال قراءاتها والتي تظهر جليّاً في نصوصها ، إضافة إلى خيال مبدع محلّق . وهذا كلُّه خلق نصاً رائعاً مكثفاً يعطيك بكلمات قليلة ما كانت تعجز عن تحقيقه نصوص بعشرات الأبيات أو المقاطع المعتمدة على الاسترسال السردي ورومانسيّة طافحة .
تقول في إحدى ومضاتها : أبكي / وانقر على صورتي الضّاحكة على جداري الفايسبوكي..... الكلُّ يخونني / حتّى الوجه الّذي خلته لي .
باختصار هنا أرادت نقل حالة من الألم والحزن ( إحساس ) بسبب خيانة الكلِّ ( موقف ) .
وتقول في أخرى : " الغريب أخ الغريب " / يا صاحبي / لا تسبق زماني / تريّث قليلاً / سأحمل تابوتي وألحقك .
الحقُّ أنّ هذا النصّ يختصر الكثير من الكلام ويوجزه ويرسله للعقل فيعمل فيه ، يهزّه كثيراً ثمّ يدعه غير متماسك " الغريب أخ الغريب " كلنا اليوم غرباء في أوطاننا عن أوطاننا ، غرباء في مشاعرنا وأحاسيسنا ، غرباء في انتمائنا ، غرباء عن أنفسنا في الكثير من الأحيان . ومادام الغرباء أخوة في زمن التشتّت و الضّياع لكل شيء جميل ، فالموت مصير محتوم .
وفي ومضة أخرى تقول : هي ليلى / أضاعت قيسها / وأضاعت فرصة أن يأكلها الذّئب .
في الحكاية " قيس أحبّ ليلى " وفي حكاية أخرى " أراد الذئب أن يأكل ليلى التي حملت الزّاد إلى جدّتها في الغابة . وأنت بين الحكايتين تقف حائراً في خاتمتها " أضاعت فرصة أن يأكلها الذئب " .
- أهي عقوبة ليلى التي فقدت حبيبها إلى الأبد ؟
- وهل هي فرصةٌ ألاّ يأكلها الذئب ؟ !
نعم . هي فرصةٌ لنا جميعاً ( مادمنا فقدنا الحبّ حب قيس لليلى ) أن نُسارع إلى الموت لأنّ الحياة لم يعد لها قيمة . شيماء من خلال نصّها رمت حجر الفكرة في بحيرة المعنى واتّسعت الدّوائر دوائر المعنى ، وهذا دور قصيدة الومضة / البرق/ إضافة إلى إحداث علاقات جديدة بين الكلمات غير معهودة وغير منطقيّة .
لن أطيل كثيرا لكنّ الموضوع يستحق منّا وقفة متأنية للنظر في هذا اللون الشعريّ المبهر للعقل ، وأنا على يقين أنّ الكثير لايؤمنون به لكنّي على يقين أيضاً أنّه سيحتلّ له مكانة تحت الشمس ليست بالضيّقة أبداً .

أسامة حيدر 6/9/2016

مؤسسة فنون الثقافية العربية : محادثة في ساعة الصفر ../ قصة قصيرة / حنان الموسوي ...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : محادثة في ساعة الصفر ../ قصة قصيرة / حنان الموسوي ...: محادثة في ساعة الصفر .. في إحدى أمسيات أيلول الحاني ألتقيا على حافة كلمة وجهاز ، في بادئ الأمر لم تكن بينهما تلك الاستجابة فقط حوار جامد و...

محادثة في ساعة الصفر ../ قصة قصيرة / حنان الموسوي / العراق

محادثة في ساعة الصفر ..
في إحدى أمسيات أيلول الحاني ألتقيا على حافة كلمة وجهاز ، في بادئ الأمر لم تكن بينهما تلك الاستجابة فقط حوار جامد وركيك وضحكات تخفي خجلا ووجلا فكلاهما غريب عن الآخر .
وامتد الكلام (المحادثة ) وتشعبا في طرق الحديث .وراح الحوار يأخذ مجرى آخر فاسترسلا بالحديث رغم اللغة المبهمة التي كانت تغلف المحادثة ، حتى استشعر كلاهما بالأمان نوعا ما.
هي لديها معلومات بسيطة ولغة حوار سلسلة وثقافة لا تكاد تضاهي ما لديه من معلومات جمة ولغة بالغة وارث ثقافي .
وبرغم القيود التي كانت ومازالت تلتف حولها ، فإنها وجدت نفسها طيرا حرا وهذا ما استشعره فامسك بهذا الخيط . وأخذ كل منهما نظرة عن الآخر فأصبح الحوار وكأنهما على معرفة سابقة في زمن ما .
وراح يشرح لها بعض تفاصيل حياتها بعد أن استجمع منها أجوبة لأسئلته ، وبين سؤال وجواب وهي معجبة بما يطرح من أفكار وأجوبة ، اتهمته ممازحة ورمته بالسحر ..
_ انت ساحر !
أستغرب قولها وطلب منها الإيضاح ..
_ اشرحي لي كيف أكون ساحرا ؟!!
_ لست بسهل ، رغم رقة قلبك وعاطفتك
أجابها بضحكات سخرية ورد لها السؤال ..
_ انت ساحرة ؟
فأجابته بحسرة وألم مختفيان تحت ضحكة بريئة ..

_ لما بقيت على حالي بين أربع جدران
أطلق ضحكة وتمنى لها أن تجد شخصا يشبه (مهند ) فأجابت. .
_ لا أحب مهند ، ليس بجميل ، ولا يستهويني ..
فوجيء بردها ، بل أعجبه وأتم كاتبا ..
_ ان لم يكن حنطي ، وجنون شرقي معجون بطينة دجلة والفرات ...
فاكملت جملته كاتبة ..
_ كأنه خبزة تنور الزهراء ..
أعجبه ما سطرت من حروف وأردف ..
_ كأنه خبز العباس ..
ومر الوقت ، فسألها ..
_ ما تتمنين ؟
أجابت ..
أن أسمع صوتك ..
فلبى لها ما طلبت ، واسمعها شعرا ، فأجابته شعرا و بحياء ، فسألها مجددا ..
_ ما إحساسك وأنت تسمعين صوتي؟
أجابت ..
_ انتابني الخجل للحظة ومحوته بضحكات بعدها راق لي الصوت. . شاعر
فأجاب ..
_ وراق لي إلقاءك وسحر كلامك ..
وتمما المحادثة بالامنيات المتبادلة وحوارات قادمة حتى وإن تغيرت العناوين والأسماء .
من وحي خيالي *
حنان الموسوي *

الجمعة، 9 سبتمبر 2016

مؤسسة فنون الثقافية العربية : ومضات تنسج الخيال/ عبد الزهرة خالد / العراق

مؤسسة فنون الثقافية العربية : ومضات تنسج الخيال/ عبد الزهرة خالد / العراق: ومضات تنسج الخيال ___________________ < من هذه الليلة سأقايض فساتين الخيال بأطراف الأشواق الممتدة على أهدابي٠٠ < علمني خيال...

ومضات تنسج الخيال/ عبد الزهرة خالد / العراق

ومضات تنسج الخيال
___________________
< من هذه الليلة
سأقايض فساتين الخيال
بأطراف الأشواق الممتدة على أهدابي٠٠
< علمني خيالك الغافي على أجفاني
أن لا أصحو
إلا شفاف قبلاتك تطرق
باب لوعتي٠٠
< أفرطت بالحرف
ثملت أشعاري
لم أجد في قافيتي
غير خيالك يناغم الألحان٠٠
< على تخوم زجاج الإنتظار
مارقة أنتِ كنسمة منفردةٍ
يستنشقك الخيال٠٠
< حال ما يعلن الشاعر الصمت
يبحث في خياله
عن بقايا الومضات٠٠
< عصفورة
تتمايل مع رقصة الغصن
أصابهما
هبوب الخيال٠٠
< أكتب أحرفي بأي مدادٍ
كي أواري سوءة خيالي٠٠
< قطعة من الليل
تكفي لنسج الخيال العميق
أزرع فيه أفكاري٠٠
< أدور حول الدنيا
في الحالتين
أجدك
إسماً يداعب اللسان
أو خيالاً يرسم الأحلام٠٠
< حافة القلم
باب من أبواب
خروج الخيال
ليمرح فوق الورق٠٠
^^^^^^^^^^^^^^^^
عبدالزهرة خالد
البصرة - البصرة
٩-٩-٢٠١٦

مؤسسة فنون الثقافية العربية : أجوبة قتيلة/ فاضل ضامد / العراق

مؤسسة فنون الثقافية العربية : أجوبة قتيلة/ فاضل ضامد / العراق: أجوبة قتيلة .. كيف ارتمت تلك الحقول.؟ لأنياب المناجل.. وكيف سلكت تلك الحروف طريق الممحاة..؟ لتخفي اسرارها.. كيف تقاتلت تلك الوجوه..؟ باح...

أجوبة قتيلة/ فاضل ضامد / العراق

أجوبة قتيلة
..
كيف ارتمت تلك الحقول.؟
لأنياب المناجل..

وكيف سلكت تلك الحروف طريق الممحاة..؟
لتخفي اسرارها..
كيف تقاتلت تلك الوجوه..؟
باحتدام القبل..
وكيف تراخت الريح لخيط العنكبوت.؟
لبيته الرقراق .
كيف تدافع المطر للالتهام الغيوم..؟
ليسكر الزهر..
هل جن من كتب على النهر قصيدة..؟
وعلى الغيم وميض
على العين سؤال..
وعلى فمك تنام الاجوبة
...............
فاضل ضامد
2016

مؤسسة فنون الثقافية العربية : لوحة وقصيدة – يونس والحوت والصراع الطائفي قراءة : ...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : لوحة وقصيدة – يونس والحوت والصراع الطائفي قراءة : ...: لوحة وقصيدة – يونس والحوت والصراع الطائفي قراءة : داود سلمان الشويلي تذكر المصادر ان النبي يونس ، و يسمى في الديانة المسحية " يونان ...

لوحة وقصيدة – يونس والحوت والصراع الطائفي قراءة : داود سلمان الشويلي/ العراق

لوحة وقصيدة – يونس والحوت والصراع الطائفي
قراءة : داود سلمان الشويلي
تذكر المصادر ان النبي يونس ، و يسمى في الديانة المسحية " يونان " ،و " ذو النون " في الاسلام ، ارسل الى اهل نينوى ، و أن رسالته كانت خلال القرن الثامن قبل ميلاد المسيح عيسى .
اما في القرآن فقد ورد ذكر للنبي يونس في سورة الصافات :
{وَإِنَّ يُونُسَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ * إِذْ أَبَقَ إِلَى الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ * فَسَاهَمَ فَكَانَ مِنَ الْمُدْحَضِينَ * فَالْتَقَمَهُ الْحُوتُ وَهُوَ مُلِيمٌ * فَلَوْلا أَنَّهُ كَانَ مِنَ الْمُسَبِّحِينَ * لَلَبِثَ فِي بَطْنِهِ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ * فَنَبَذْنَاهُ بِالْعَرَاءِ وَهُوَ سَقِيمٌ * وَأَنْبَتْنَا عَلَيْهِ شَجَرَةً مِنْ يَقْطِينٍ * وَأَرْسَلْنَاهُ إِلَى مِائَةِ أَلْفٍ أَوْ يَزِيدُونَ * فَآمَنُوا فَمَتَّعْنَاهُمْ إِلَى حِينٍ}.[سورة الصافات:139-148].
وقصيدة : خطاب من جبرائيل لنبي الله يونس في بطن الحوت ، تقول :
* (( أغفر لهم يا أبتاه
فإنهم لا يعلمون
يا يونس
نار الله عليك
وقاذفاته
ولعنة الملائكة المقربين
والحامين والحافين
ولعنة جبرائيل
وميكائيل
وإسرافيل
وعزرائيل
يا يونس
إن تستغفر لنفسك
أو لا تستغفر
إن تستغفر لنفسك
سبعين ألف مرة
لن يغفر الله لك
يا يونس
لا تحزن
إن الله معك
إن الله يسمعك
وأبدا
لن يضيعك
ثمة قاتل يتبعك
ثمة قاتل يقول لك
أبق فى بطن حوتك
وسبح
لا تخرق السفينة
وأهلك القوم معك
لن تجد فى نينوى
ما يشبعك
ما يقيم أودك
أو يسد رمقك
ولن تهدى القوم الظالمين
يا يونس
حوتك اليوم
طائفى
حوتك اليوم
مذهبى
وبحرك لجى
بحرك دموى
فحاور كيفما شئت
ونافق
أشبع غائلة الدم
فيك
وناور
أحشد بلاغتك الرخيصة
أحشد أحاديثك الضعيفة
والموضوعة
وكل روايات الخبث
والعفن
جيش جيوش الحقد
والهمج
وعُد ْ كجهل ٍ مما وراء
التاريخ
وأقتل
أقتل
فروح الله معك
روح الله تؤيدك
وتسدد خطاك
ستغدو يا يونس
قاتلا
وآفاق ْ
ستغدو داعرا
وستغدو سفاح
فتاجر بجماجم الأطفال
لطخ وجه العالم
بالدماء
قنن قوانينا فاسدة
وسيهتف القوم لك
سيهتف القوم لك
ويبايعونك على الدم
أميرا للزنا
ملكا على البغاء
يا يونس
لم يبق من مرقدك
إلا الدم ْ
فقاتل على الدم
بدم
لا تقبل قربانا
إلا من دم
لا تقبل نذرا
إلا للدم
ضاجع نساء
من دم
أحلم أحلاما
كلها دم
قل أتلى على َّ
وحى من دم
قل كان الله دما
وسيبقى دم
وخلق الله العالم
وأستوى على الدم
وجعل الله من الدم
كل شىء حى
فسلاما يا صاحب الحوت
ولسوف أذكرك عند ربك
ليرضى الله عنك
ليسبل نعماءه عليك
ويهدى القوم الظالمين
فسلاما يا صاحب الحوت
سلاما .)).
في هذه الدراسة تجتمع مصادر ثلاثة : القرآن والشعر والرسم لامر واحد ، فالقرآن يشترك بمجموعة من الايات التي تتحدث عن النبي يونس ، وكيف التقمه الحوت ، ثم نبذه في العراء ، بعد ان استوعب جيدا الدرس.
والشعر اشترك بقصيدة هي قصيدة الشاعر محمد السيد – من مصر - التي تتناص مع آيات القرآن ، حيث يسمع الشاعر صوتين احدهما كصوت الشيطان ، والاخر كصوت الرحمن ، فايهما يرغب ، وايهما يتبع ؟
* ((يا يونس
نار الله عليك
وقاذفاته
ولعنة الملائكة المقربين
والحامين والحافين
ولعنة جبرائيل
وميكائيل
وإسرافيل
وعزرائيل)).
وصوت الرحمن :
* ((يا يونس
لا تحزن
إن الله معك
إن الله يسمعك
وأبدا
لن يضيعك
ثمة قاتل يتبعك
ثمة قاتل يقول لك
أبق فى بطن حوتك
وسبح
لا تخرق السفينة)).
بين هذين الصوتين يقف يونس مشدوها ، اذ كل ما يراه امامه في القرن الواحد والعشرين اصبح شيطانيا في فعله وسلوكه ، طائفي ، مذهبي ، اصبح كل شيء دم في دم ، حتى الله صيره الطائفيون والمذهبيون قاتلا ومقتولا ، انه دم مسفوح.
اما المصدر الثالث فهي لوحة رسمها الفنان العراقي محمد هاشم المنشد لتجسد ما جاء في هذه القصيدة ، وكذلك الايات القرآنية.
جسد الفنان المنشد قصة النبي يونس بلوحته التعبيرية ، فكان هناك بحرا ، وحوتا يلتهم رجلا ، فيما تأثث الجزء الخاص باليابسة بمباني تراثية منقوشا عليها أي من القرآن ، ومقطع شعري من القصيدة.
ان تناص اللوحة مع القصيدة التي تتناص مع آي القرآن ، هو ابداع شعري وفني خلقه الشاعر " السيد " في قصيدته ، ومن ثم جسده الفنان المنشد في لوحته.
فيما تجسد لوحة اخرى يونس خارجا من جوف الحوت ويقف في استقباله ملك له اجنحة ليحرسه ، زينت هذه اللوحة كتاب قصص الأنبياء،من عام 1577، موجود في مكتبة نيويورك.
اما اللوحة الثالثة فهي رسم تخيلي للنبي يونس وقد قذفه الحوت على شاطئ فلسطين بالقرب من يافا.
اللوحة التي زينت الكتاب تظهر النبي يونس شابا يرتدي سروالا ، ولوحة المنشد ترسمه رجلا كهلا وهو عاري ، واللوحة المتخيلة ترسمه يرتدي ثوبا طويلا و قد ابيضت لحيته .
يبقى الفن التشكيلي يغازل الشعر ، والشعر يغازل الفن التشكيلي ، وكلاهما ينهلان من مصادر شتى احدها القرآن ، فتتضافر المصادر الثلاثة في تقديم قصة او حكاية او مأثور شعبي الى المتلقي بأحسن صورة له.

مؤسسة فنون الثقافية العربية : بكاء / وهاب السيد م العراق

مؤسسة فنون الثقافية العربية : بكاء / وهاب السيد م العراق: بكاء في زمن مضى , بكيت , وبختني امي , عيبٌ بكاء الرجال ! احلمُ بأمرةٍ حقيقية , قنادليها الضياء , شعاعها امل , امراةً , تلملمُ ا...

بكاء / وهاب السيد م العراق

بكاء
في زمن مضى , بكيت ,
وبختني امي , عيبٌ بكاء الرجال !
احلمُ بأمرةٍ حقيقية , قنادليها الضياء , شعاعها امل ,
امراةً , تلملمُ اشلائي حين بعثرة ,
ترسم لي قصائدي التي اريد ,
تكون برقا لحظة الخفوت ..
ضيائها اشتعال , هي كل الفصول ...
في بردها احتراب , وحرها الامل ,
امراةً تبادلني العيون ,, والاستراحة في الجفون ,,
ننام في المقل ....
امرا’ةً هي السنين , في جيدها الحنين ,
وفي جبينها , وسمةً الامل .....
من مجموعتي الشعرية ( شكوى في حضرة الرب )

مؤسسة فنون الثقافية العربية : غياب / داليا عبد الكريم / سوريا

مؤسسة فنون الثقافية العربية : غياب / داليا عبد الكريم / سوريا: اغيب بلقياك أصل حيث اللامتوقع اني حضرت وقد سابقني الغياب الاكتشاف كبير الغياب صديق لا بل ربما ظل ليتني أخلع من جثتي فاركنه في مكان لايست...

غياب / داليا عبد الكريم / سوريا

اغيب
بلقياك
أصل
حيث اللامتوقع
اني حضرت
وقد سابقني الغياب
الاكتشاف كبير
الغياب صديق
لا بل
ربما
ظل
ليتني
أخلع من جثتي
فاركنه في مكان
لايستشعرني به
وتحلق روحي
حيث أنت
حيث سأكون
على قيد الحياة.
أعجبني
تع

مؤسسة فنون الثقافية العربية : لا صوت يعلوا / ادارة مؤسسة فنون / الينا قنجراوي / ...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : لا صوت يعلوا / ادارة مؤسسة فنون / الينا قنجراوي / ...: "لا صوتَ يعلو  فوق صوت المعركة " كمّامةٌ مرقّطة  على الأفواه الجائعة  أقرؤها أنا  جملةً مفبركة أعيدُ قراءتها أحاول نزع فتيلها بحج...

لا صوت يعلوا / ادارة مؤسسة فنون / الينا قنجراوي / سوريا

"لا صوتَ يعلو 
فوق صوت المعركة "
كمّامةٌ مرقّطة 
على الأفواه الجائعة 
أقرؤها أنا 
جملةً مفبركة
أعيدُ قراءتها
أحاول نزع فتيلها
بحجة ٍ مقنعة
ترتسمُ دمعة
تهرول في ضيّق الأزقة
مرصوفةً بشرايين الفقراء
و حلم الأموات
بسماع الأرواح في المقبرة
لا صوت يعلو أبداً
بالمعركة أو بدونها
في أمّةٍ
الصّمتُ فيها لغةٌ موحّدة

الخميس، 8 سبتمبر 2016

مؤسسة فنون الثقافية العربية : خذني لدفأك / امينة ساهي / اميركا

مؤسسة فنون الثقافية العربية : خذني لدفأك / امينة ساهي / اميركا: أيها المتوهّج - كشمس- خذني الى دفئك بأمكانك أن تذيب الجليد وتجعلني ..نهرا متدفقاً.. لا يبالي الصخور ... أفضل الاحتراق بتوهجك...

خذني لدفئك / امينة ساهي / اميركا



أيها المتوهّج - كشمس-
خذني الى دفئك
بأمكانك
أن تذيب الجليد
وتجعلني ..نهرا متدفقاً..
لا يبالي الصخور
...
أفضل الاحتراق بتوهجك
إن لم أنعم بظلك
...................
امينة ساهي
9/7/2016

الأربعاء، 7 سبتمبر 2016

مؤسسة فنون الثقافية العربية : عتاب / بهاء الجنابي / العراق

مؤسسة فنون الثقافية العربية : عتاب / بهاء الجنابي / العراق: ( عتاب ) لأ ينفعُ اليومَ ...... لأ لومٌ ولأ عتبُ ....... وكلُ قولٍ قد قُلتِهِ كَذِبُ ..... فيمَ ألتلونَُ !!! قد أحرقتِ لي كبدي ألنارُ فيه ....

عتاب / بهاء الجنابي / العراق

( عتاب )
لأ ينفعُ اليومَ ...... لأ لومٌ
ولأ عتبُ .......
وكلُ قولٍ قد قُلتِهِ
كَذِبُ .....
فيمَ ألتلونَُ !!! قد أحرقتِ لي
كبدي
ألنارُ فيه .. وأنتِ في نيرانِه
حطَبُ ......
عجباً عليكِ !!!
تكوني اليومَ راضيةً
وتنكري ما أرضاكِ بعدها
عَجَبُ !!!!
ألمرءُ يفخرُ أنْ كانَ
ملتزماً
بما قالَ .... أو ما ينسبْ له
نَسَبُ ........
لأ تنكُري عهداً .... كُنتِ الامسَ
قاطعةً
نكرانُكِ أليومَ .. لأ يُعرَفْ لهُ
سَبَبُ ........
في كُلِ حينٍ لكِ شأنٌ
يغايرهُ
شأنٌ جديدٌ
وأنتِ في ألشأنينِ .... بلهاءُ
ترتَقِبُ .......
جَرحُ ألمشاعرِ لأ يورقُ
جفنَكِ
تلهو يهِ مثلَ المُدَللِ
يلعبُ .........
لذا فأنتِ أنتِ .....
لأ لومٌ سيُجدي
و لأ عَتبُ ....
وكُلَّ ألوعود ألتي قد قلتيها
كَذِبُ .........
بهاء الجنابي : أستاذ الأدب الالماني - جامعة بغداد

الثلاثاء، 6 سبتمبر 2016

مؤسسة فنون الثقافية العربية : الحلم / رجاء العراقي / العراق

مؤسسة فنون الثقافية العربية : الحلم / رجاء العراقي / العراق: *** الـــحُـــــــلم *** أحـبـــو نحـــوك بهـــدوء بخطـــواتُ عــــرجــاء يتــعــالى ضجيـــج الاوهـــــام يعتــــريني الفضـــــول أمســـكُ...

الحلم / رجاء العراقي / العراق

*** الـــحُـــــــلم ***
أحـبـــو نحـــوك بهـــدوء
بخطـــواتُ عــــرجــاء
يتــعــالى ضجيـــج الاوهـــــام
يعتــــريني الفضـــــول
أمســـكُ بيـــد الســـــراب
بعكــــازة الجــــروح اتكـــأ
صـــوتُ أبكــــم مبهــــم
يتــصـــور أن يعــطــــي لحنـــاً
ينـــهال دمعــي كالانهـــر
أبحــــثُ عن أثــراً مخضــــر
عــــرافة تُـــراقبَني عــن كَثــب
بــادرتني عــن طالعـــي
صمـتـت لبــرهة و تنَــهـدت
قــد أفــــلَ نجمـــك ياصغيــــرتي
تَــلعــثم الكلام بفــمي
كـــان مســـرع الخطـــى
أدار براســـة وأنحنـــى
ومع هبـــوب الــــريـــح أختفى.....
....رجـــــاء العــــــراقــي......
ً

مؤسسة فنون الثقافية العربية : حبٌّ مهاجرٌ /ادارة مؤسسة فنون / الشاعرة سهى الطائي...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : حبٌّ مهاجرٌ /ادارة مؤسسة فنون / الشاعرة سهى الطائي...: حبٌّ مهاجرٌ // عندما غادرتْ حماماتُ إشتياقي مدنَ حبِّكُم !! لمْ يبقَ في واحةِ القلبِ الا  غصن مبتور لا شريكَ لهُ !! معلق على جذعهِ عقارب...

حبٌّ مهاجرٌ /ادارة مؤسسة فنون / الشاعرة سهى الطائي / العراق

حبٌّ مهاجرٌ //
عندما غادرتْ حماماتُ إشتياقي
مدنَ حبِّكُم !!
لمْ يبقَ في واحةِ القلبِ الا 
غصن مبتور لا شريكَ لهُ !!
معلق على جذعهِ عقاربِ ساعةٍ
تلدغُ أرقامَ نبضي كلَّ حركهٍ !!

كانتْ غيومُ الحزنِ
تهطلُ بفيافي روحي
شوقاً منْ سجِّيلٍ
تنصهرُ عظامي حينَ يلمسها !!
هشاشةُ الفؤادِ ماعادتْ تكفي
لتحمَّلَ المزيدَ منْ عواصفِ الفراقِ
هناكَ في وديانِ نفسي عمَّ الإصفرارُ
وابتدأَ الخريفُ يحلُّ !!
وَملئتْ سهولُ شرايني بأوراقِ
شجرةِ سنيني المتساقطةِ
عبثاً كانَ يمضي العمرُ
ينتظرُ حماماتِ الفرحِ
ليعمَّ الزهوُ بها منْ جديدٍ !!
سهى الطائي

مؤسسة فنون الثقافية العربية : حكاية ضمير/ مي ابراهيم / العراق

مؤسسة فنون الثقافية العربية : حكاية ضمير/ مي ابراهيم / العراق: حكاية ضمير أشتاق لزوابع الضمير في انتظارها أطلي جدران العجز تأوها وكحية مضطربة الأحشاء أتنكر بزي جديد وابدل جلدي كلما أحسست بالخواء ...

حكاية ضمير/ مي ابراهيم / العراق

حكاية ضمير
أشتاق لزوابع الضمير
في انتظارها
أطلي جدران العجز تأوها

وكحية مضطربة الأحشاء
أتنكر بزي جديد
وابدل جلدي
كلما أحسست بالخواء

كم كنت قوية
عندما تسلقت أسوار الأفتراء
عندما كشفت الأسرار الحميمة
في كرنفالات السعادة
وأستنفذت تباين الأضواء
في بهجة التغنجات
كم كنت بهية
عندما هاجمت بشراسة
التخيلات البارعة
لظلال بلا وجه
وألتهمت الرسائل الجذابة
لجنون الرحالين
سأعري أحساسي
كجسد في لوحة
يتلقى ضربات الفرشة والألوان
سأجعله يتجلى
كوعود مبللة بالدموع
وأرسم دروبي كرحلات عقيمة
في طرق الألتقاء
ويحلق فوق تلالها
كقمر
يطوف برشاقة
يحتضن الأرض
يمكث في انعكاسات الأنهار
يلون جلدي المخلوع
بنداءات البهجة
وببسالة صخرة
أطبع كعقد لامع
صورة الليل حول جيدها
أقدمها قربانا لصباحاتي
فاتشبع ببذخ العذوبة
وبلذة الصحو فجرا..
ها هو الضمير قد نهض من جديد.
مي أبراهيم

مؤسسة فنون الثقافية العربية : (استيقاظ )/ اوهام جياد / العراق

مؤسسة فنون الثقافية العربية : (استيقاظ )/ اوهام جياد / العراق: (استيقاظ ) عتمة غادرت شوارع المدينة.. (1) ضوء يستوقفني.. هنا الدم.. ابكي للحظة .. اصمت للحظة.. اقف لحظة.. فالوداع ينتظرنا.. ******...

(استيقاظ )/ اوهام جياد / العراق

(استيقاظ )
عتمة غادرت شوارع المدينة.. (1)
ضوء يستوقفني..
هنا الدم..
ابكي للحظة ..

اصمت للحظة..
اقف لحظة..
فالوداع ينتظرنا..
****************
قمة تمسك السماء.. (2)
لهفة ..
نجمة ..
تدلني الطريق..
***************
ذكرى قاربت.. (3)
على الانتهاء..
من اين تبدأ ..؟؟؟؟
**************
ثانية تأخرت.. (4)
ساعة تعطلت!
*************
من يختصر الطريق..؟ (5)
ربما سنعبر النهر...
**************
6/9/2016
بقلمي.اوهام جياد

مؤسسة فنون الثقافية العربية : متى سافرت / فاطة الشيري / المغرب

مؤسسة فنون الثقافية العربية : متى سافرت / فاطة الشيري / المغرب: (ق.ق.ج) لفاطمة الشيري متى سافرت؟ جلست في مقهى الميناء أتأمل باخرة . امتلأ جوفها بالمسافرين. انطلقت تمخر عباب البحر تابعتها مغادرة حتى ا...

متى سافرت / فاطة الشيري / المغرب

(ق.ق.ج) لفاطمة الشيري
متى سافرت؟ جلست في مقهى الميناء أتأمل باخرة . امتلأ جوفها بالمسافرين. انطلقت تمخر عباب البحر تابعتها مغادرة حتى ابتعدت عن نظري سمعت صوت النادل أعادني للمكان. ماذ تريدين سيدتي؟ السفينة وصلت، سننزل الآن رد وقد غير من لهجته سيدتي نزلت منها منذ زمان.

مؤسسة فنون الثقافية العربية : ومضات / امينة ساهي / اميركا

مؤسسة فنون الثقافية العربية : ومضات / امينة ساهي / اميركا: ومضات  ...................أمينة ساهي 1- انا الفقيرة اليك المتطلعة الى سماء حبك التائهة في ملكوت غرامك لازلت معلقة بشبكة العنكبوت .... 2- ل...

ومضات / امينة ساهي / اميركا

ومضات 
...................أمينة ساهي
1- انا الفقيرة اليك
المتطلعة الى سماء حبك
التائهة في ملكوت غرامك
لازلت معلقة بشبكة
العنكبوت
....
2- لا تبعدها ... الروح
تهفو الى صدرك
كأجنحة طير عشق
النبع ... تعبدا
....
3- نكتم الهوى
نكتم الحب
نكتم الشوق
ونعيش على هامش الحياة
....

مؤسسة فنون الثقافية العربية : ( أأنسى من علمتني الحب )/ الكابتن / هيثم صبحي / ال...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : ( أأنسى من علمتني الحب )/ الكابتن / هيثم صبحي / ال...: (  أأنسى من علمتني الحب )من الممكن أنسى صديق من الممكن أنسى كتاب من الممكن أنسى أعز الاحباب من الممكن أنسى نفسي في بحر ِ حريق من المم...

( أأنسى من علمتني الحب )/ الكابتن / هيثم صبحي / العراق



( أأنسى من علمتني الحب )من الممكن
أنسى صديق
من الممكن أنسى كتاب
من الممكن أنسى أعز الاحباب
من الممكن أنسى نفسي
في بحر ِ حريق
من الممكن أنسى جروحي
من الممكن أنسى مسار الطريق
لكن من غير الممكن انسى
امرأة تنام في عيوني
واسمها منقوش في دمي
كورد الياسمين
وما خطه الحب فوق الجبين
ويذوب كالشمع ِ في فؤادي
ضوء الحنين

هي في ثغري عسل
وقطعة سكر
وأبهى من كل جمال
الدنيا وأنظر
ومنى لحني
وأروع امنياتي
واحلى صفاتي
من الممكن أنسى كل شىء ٍ
كل شىء ٍ
إلا امرأة على نسيانها
أبدا ً ,
أبدا ً لا اطيق ُ
لا أطيق
أأنسى من علمتني الحب
وأهدتني أنفاس الرحيق
هيثم صبحي
(الكابتن)

مؤسسة فنون الثقافية العربية : حكاية ضمير/ مي ابراهيم / العاق

مؤسسة فنون الثقافية العربية : حكاية ضمير/ مي ابراهيم / العاق: حكاية ضمير أشتاق لزوابع الضمير في انتظارها أطلي جدران العجز تأوها وكحية مضطربة الأحشاء أتنكر بزي جديد وابدل جلدي كلما أحسست بالخو...

حكاية ضمير/ مي ابراهيم / العاق


حكاية ضمير

أشتاق لزوابع الضمير
في انتظارها
أطلي جدران العجز تأوها
وكحية مضطربة الأحشاء
أتنكر بزي جديد
وابدل جلدي
كلما أحسست بالخواء
كم كنت قوية
عندما تسلقت أسوار الأفتراء
عندما كشفت الأسرار الحميمة
في كرنفالات السعادة
وأستنفذت تباين الأضواء
في بهجة التغنجات
كم كنت بهية
عندما هاجمت بشراسة
التخيلات البارعة
لظلال بلا وجه
وألتهمت الرسائل الجذابة
لجنون الرحالين
سأعري أحساسي
كجسد في لوحة
يتلقى ضربات الفرشة والألوان
سأجعله يتجلى
كوعود مبللة بالدموع
وأرسم دروبي كرحلات عقيمة
في طرق الألتقاء
ويحلق فوق تلالها
كقمر
يطوف برشاقة
يحتضن الأرض
يمكث في انعكاسات الأنهار

يلون جلدي المخلوع
بنداءات البهجة
وببسالة صخرة
أطبع كعقد لامع
صورة الليل حول جيدها
أقدمها قربانا لصباحاتي
فاتشبع ببذخ العذوبة
وبلذة الصحو فجرا..
ها هو الضمير قد نهض من جديد.
مي أبراهيم

الاثنين، 5 سبتمبر 2016

بريد الحب / نورة حلاب / لبنان


بريد الحب / نورة حلاب / لبنان
September 5, 2016

بريد الحب ***
حين احبك
يقفل الصاغة متاجرهم
فالذهب مفقود
كله مجدول
في قلادة لعينيك
اعلقها على صدري ***
حين احبك
يلملم الحب اشتاته

من اطراف الكون
ينتظم صفوفا
تأتمر برمش قلبي ***
حين احبك
يعتزل النحاتون
فقلبي عميدهم
ووجهك اشهر منحوتة
ترتسم فيها
تقاسيم حبي***
نوره حلاب ( لبنان)