مؤسسة فنون الثقافية العربية : مشاركات وفوز مهمة لافلام ومخرجين كورد في مهرجان ال...: مشاركات وفوز مهمة لافلام ومخرجين كورد في مهرجان السماوة الدولي بشتيوان عبدالله بعد مشاركتهم المهمةوالفعالة في الدورة الخامسة لمهرجان ...
السبت، 9 ديسمبر 2017
مشاركات وفوز مهمة لافلام ومخرجين كورد في مهرجان السماوة الدولي / متابعات فنية / ممثل مؤسسة فنون / بشتيوان عبدالله / اربيل / العراق ,,,,,,,,,,,
مشاركات وفوز مهمة لافلام ومخرجين كورد في مهرجان السماوة الدولي
بشتيوان عبدالله
بشتيوان عبدالله
بعد مشاركتهم المهمةوالفعالة في الدورة الخامسة لمهرجان السماوة الدولي . حاز الفيلم الكوردي افضل جائزة فكرة وسيناريو واخراج الفنان الكوردي واحد كفري علي جائزة الفكرة والسيناريو من قبل لجنة التحكيم والذي تكون من الفنان جلال كامل والناقد مهدي عباس والدكتورة بان جبار و علي ابو تراب و عطية الدراجي. كما حاز الناقد الكوردي بشتيوان عبداللة والمخرج سامي كاكة و جبرائيل ابوبكر علي شهادات تقديرية خاصة لمشاركتم الفعالة في المهرجان.. و قد اهدي المخرج واحد كفري اثناه استلامة الجائزة الي روح الرئيس العراقي السابق المناضل الراحل جلال طالباني وسط تصفيق الجميع .. مبارك للسينما الكوردية نجاحاتها المستمرة.
مؤسسة فنون الثقافية العربية : وَجُهُ الاتِساع / مصطفى مراد / العراق ,,,,,,,
مؤسسة فنون الثقافية العربية : وَجُهُ الاتِساع / مصطفى مراد / العراق ,,,,,,,: وَجُهُ الاتِساع _______ أقسَمتُ أنَّ النورَ كوّتُهُ هُنا ظِلٌّ , وَوَجُهُ الاتِساعِ تَمَكنا وَالفَجرُ وَلّادٌ وَيَجلو عُتمَ...
وَجُهُ الاتِساع / مصطفى مراد / العراق ,,,,,,,
وَجُهُ الاتِساع
_______
أقسَمتُ أنَّ النورَ كوّتُهُ هُنا
ظِلٌّ , وَوَجُهُ الاتِساعِ تَمَكنا
وَالفَجرُ وَلّادٌ وَيَجلو عُتمَةً
ما إن تَنَفَّسَها الصَباحُ وَأعلَنا
خَطانِ مِن فَرَحٍ وَحُزنٍ بَعضُهم
يودي وَيَفتِكُ لَو تَدَلى أو دَنَّا
أرجوكَ, مَعذِرةً ,بِقَولي, جُرأةً
فَـ أنا عِراقيٌ وَحُزنيَ أزمَنا
لكنني "والله" جال بخاطري
فرحٌ وَجئتُ مع السُطورِ مُدَندِنا
__________
مصطفى مراد
مؤسسة فنون الثقافية العربية : للعراق الغالي صنونا في التاريخ والمصاب والمستقبل ل...
مؤسسة فنون الثقافية العربية : للعراق الغالي صنونا في التاريخ والمصاب والمستقبل ل...: للعراق الغالي صنونا في التاريخ والمصاب والمستقبل للبطل العراقي الذي يتحدى الطغيان فارس الخضراء ومشيت بين جموعهم ...
للعراق الغالي صنونا في التاريخ والمصاب والمستقبل للبطل العراقي الذي يتحدى الطغيان / فارس الخضراء / اميرة فنون / البهية اميرة صليبي / سوريا ,,,,
للعراق الغالي صنونا في التاريخ والمصاب والمستقبل
للبطل العراقي الذي يتحدى الطغيان
فارس الخضراء
ومشيت بين جموعهم متبخترا
بعزيمة عصماء اذهلت الورى
يافارس الخضراء ياابن عراقنا
ضمّد جراحك انت منها الاكبرا
حييت يا أرض العراق وشعبه
سفر الخلود على يديك تسطّرا
في كل بيتٍ. منك شعبٌ صامدٌ
بدمائه حنى التراب وعطرا
شقوا الطريق الى الفخار بعزةٍ
يبقى الطريق إلى الكرامة احمرا
لاتعبئي لسلاحهم أو حقدكم
في ارضك الشماء. ثار نبوصرا
السيل آتٍ والنضال شريعةٌ
كذبت نبوأتهم فمعتصم سرى
ياأخت معتصمٍ على الارض اصمدي
وعلى جباه السمر رشي العنبرا
البصرة الغناء ماس نخيلها
في حضن. شطك. ينثني مخضوضرا
وإليك يابغداد يحملني الهوى
لأشفّ شايك في ليال مقمره
أرسلت من شامي اليك قصيدةً
والحب يحدو للنخيل مسامرا
بغداد نجم الحق في ثبج الدجى
عن درة التاريخ. سائل جعفرا
واذا ادلهم الخطب واشتد الوغى
وتكاثر الظلام إنده حيدرا
ذكّرا بني صهون كيف نسوقهم
وإذا تناسوا قل لنسأل خيبرا
مؤسسة فنون الثقافية العربية : (التعدد الصوتي في أيقاع الجملة الشعرية ) المجموعة ...
مؤسسة فنون الثقافية العربية : (التعدد الصوتي في أيقاع الجملة الشعرية ) المجموعة ...: (التعدد الصوتي في أيقاع الجملة الشعرية ) المجموعة الشعرية ( سفر الأيام ) للشاعر عدنان الساعدي أن التنسيق اللغوي ضمن الجملة الشعرية، ي...
(التعدد الصوتي في أيقاع الجملة الشعرية ) المجموعة الشعرية ( سفر الأيام ) للشاعر عدنان الساعدي / عباس باني المالكي / العراق ,,,,,,,,,
(التعدد الصوتي في أيقاع الجملة الشعرية )
المجموعة الشعرية ( سفر الأيام ) للشاعر عدنان الساعدي
أن التنسيق اللغوي ضمن الجملة الشعرية، يجعل المنولوج الداخلي للقصيدة يمتد بتوترات أيقاعية صوتيه، وهذا ما يخلق فضاءً واسعاً من الدلالات الأشارية، التي تعطي التعدد الصوتي توظيف الحوار الهرموني النسقي الذي تقارب الرؤيا التخيلية في مكنون النص.أي أن هذه الحالة تخرج النص من السكونية الأنفعالية الى التوجه الصوتي اللساني، الذي يرتقي بالأنفعال التصوري الى الحركة البؤرية التي تجعل النص متماسكاً في جوهرية الرؤيا التي تحفزها الفكرة النصية لدى الشاعر، وفق توظيف الرمز الأستعاري الذي يقارب هذه الفكرة. وهذا ما نجده عند الشاعر عدنان الساعدي في مجموعته الشعرية ( سفر الأيام )حيث تكون الذات المنفعلة مركز الأضاءة لكل حالات القلق الذي تعيشه الذات من الداخل، وبأتجاه العالم الخارجي الذي تتفاعل معه، ضمن رحلة الزمن حولها. و يصبح الزمن هو مركز التخيل لدى الشاعر في كل الأيام التي تمر عليه، وتبقى ذاته هي المحاورة لكل الظروف وفي مختلف الأزمان التي تعيشها بكل فصولها المعنوية المتخيلة في أدراك المعنى والأشارة له وفق دلالاته المدركة لمدلولها الذاتي والإنساني، حيث نلاحظ في أغلب نصوص المجموعة الأستعارات التالية ( الشمس ،والقمر، الليل، والصباح ) وكأنها رحلة الضوء والظل ضمن أيقاع صوتي ...
ص 4 نص ( النَّوْرَسُ السَّكْرَانُ ) (بِدَواةِ حِبْرٍ /يُسَطِّرُ لِعَيْنَيكِ دفءَ القَوافِي /تَحْتَ جَناحِ عُصُفورٍ /يا زَهرَتِي الخَجْلى مِن نَوْرَسٍ سَكْرَانَ /أنا ... هَمْسٌ صَلاتِكِ /بالله عَلَيكِ عَطِشٌ /لِعَينِينِ تُشاكِسْانِ الشَّمْسَ /وَتَنْسَلينَ إلى صَبرِي عَنْوَةً /بِقَوافِلِ الأشْواقِ )نلاحظ في هذا النص التركيب الذاتي وببث ما هو تصوري للذات التي تعشق. والشاعر أستطاع أن يوظف الرموز الموحية بتشظي الذات في أنعكاس رموز الحبيبة، حيث يأخذ من البداوة الرمز الذي يعطي الحنين الذي يقارب لحظات الصفاء، والقدرة على أعطاء الشعر الحقيقي، بشكل حنيني وصافي، ومقارب لما هو يريد أن يكتبه. أي أن الشاعريريد أن يصف ما يتمناه من كتابة الشعر لهذه الحبيبة ( يسطر لعينيك دفء القوافي) ويحسسها بأشواقه الى عينيها لأن عينيها رمز دفء الشمس. والشاعر يبني جملته الشعرية ما يثيره من أنعكاس و كل ما يمثل الحبيبة من رموز ..
ص9 نص ( الأغنية الأخيرة ) (ماتَ القمرُ /تدلى رأسهُ على اللياليِ المشمسةِ /العشاقُ لبسوا السوادَ /القصائدُ ماتت /اخرْسَ الجميع /سوى إيماءاتِ بالأصابعِ /
لنشيع القمرَ /بأغنيتهِ الأخيرة /فلم يعد هناك خمرٌ في كؤوس العاشقين )
ويستمر الشاعر بأحداث الأستعارة التي تعطي الدلالات المقاربة لمكنونه الداخلي، والذي هو أنعكاس مركب من قرب أو بعد الحبيبة عنه، لهذا تستمر القصيدة لديه أعتمادا على هذا التوهج الذي يحقق البعد الجمالي اللغوي في جملته الشعرية. والشاعر هنا يشعر باليأس الى حد موت القمر، حيث نجد تنامي النص لدية على المفردات التي تشير الى حالة اليأس وهذا ما يشكل حالة جذب أدراكي لكل الرموز التي تعطي تفاصيل اليأس، وحالة الألم الذي يعيشه، فهي تشكل الأستعارة وفق نسق الحالة الأنفعاليه المضاءة بعناصر التشابك لما تمثله الحبيبة من حالة محركة لكل ما هو داخلي،والوعي الشعري الذي يتحكم بمسار القصيدة هو خروج هذا الوعي من الداخل لكي يعيد صياغة الأشياء والمرئيات وفق تأثيرها على أنفعاله، الذي يحاول أن يمسكه من خلال المفردة اللغوية،وموت القمر هنا ما هو إلا أشارة الى حالات اليأس التي يعيشها، وحيث يحدد الأشارات التي تعطي رمز اليأس العشاق قد لبسوا السواد ، وحتى القصائد ماتت، ولم يبق إلا أيماءات الأصابع ولم يعد للعشاق يشربونها من كؤوسهم لأن كل شيء لبس السواد أي أن الشاعر يشتغل على البؤرة الرمزية الصورية لكي يمسك توصيف الحالة التي يعيشها ...
ص 22 نص ( صرخة ) (هل ترغبي لي بالصّراخ /قبالةَ جدارَ الصّمتِ /لأني لا أعرف /كيف اسقطُ من وجَهي /أزقّةُ السنينِ المليئة بالهذيان /مخترقاً جنونَ الأمسِ الشاهقِ ) والشاعر هنا لا يلبس القناع لكي يتحدث عنه، بل يحاول أن يطرح ما يراه هو من خلال الأمتداد بحالته التي يعيش، بطريقة حسية الأدراك، لكي يحدث التناغم في اللغة التي تقارب بين ما يعيش من الداخل والصوت اللساني للفكرة التي تنهض بالرؤيا، لكي يصل الى البعد التعبيري في تعدد الأصوات في صدى الذات، المنغمرة في هواجس الأحساس الصوتي (هل ترغبي لي بالصراخ ) أي يحاول أن يكشف الحركة الداخلية ما بين السكون والصوت، لأن الصمت الخارجي قد طغى على كل شيء حوله، لهذا يريد أن يسمع صوته الى الآخرين وسط هذا السكون ( قبالة جدار الصمت ) لأنه يريد أن يسمع الآخرون صوته الحقيقي وليس الهذيان، لأن الأمس أصبح هو الصوت الغائب منه.أي أنه يريد أن يتدرج ما بين الأصوات الداخلية والعالم الخارجي، لأن الأمس أصبح جنون شاهق ولم يعد له مبرر في يومه، هذا ما يجعل النصوص نصوصا ترابطيه في المنولوج الداخلي لأتساع الصوت التعبيري الداخلي ..
ص 32 نص ( قلق في لحظات الانتظار) (تتبعثرُ خطواتي / مرتجفةٌ خلفَ أسوارِ الصمتِ /حاملةٌ المتاهاتَ /في دهاليزِ الليلَ /بعينينٍ مفتوحتين /تنظران إلى الكرسي / الباب ... /على الجدرانِ نصفَ صورةٍ شمسيةٍ متكسرةٍ ) الشاعر في نصوصه يستخدم الدلالات الأنفعالية الإشارية الموحية بالإيحاءات العاطفية، وما يعيشه من مشاعر وأنفعالات داخليه ضمن التعبير الصوتي، لكي يحقق الأنفلات من أسوار الصمت ويحقق التوزان الشعوري، لأنه يشعر أن كل شيء متبعثر حوله حتى خطواته بسبب المتاهة التي يحددها حالة السكون خارج صوته الداخلي. فهو يريد أن يكون صوته أعلى من أصوات الأشياء لكي يسمعه الآخرون . والشاعر يعتمد على الصوت كحالة تعبيريه لكل ما يشعر به من الأنفعال العاطفي ، ولتغير الأزمات والقلق الذي يعيش تتعدد أصواته الداخليه .أي أن القصيدة عند الشاعر عدنان هي تراكم صوتي متعدد الأختيارات، وهذا ما يحقق التأويل الدلالي للمعاني ضمن النص لأن التراكم أو التلاحق في تعدد الأصوات يخلق توترا متدرجا في المنولوج الداخلي للنص، و يوحد الأيقاع المنفلت من الرتابة السكونية لطاقة التعبير اللغوي ضمن مفردات تحرك البؤرة النصية . أي يصبح النص متوهجا بالتعبير لحالة الأنفعال العاطفي، لهذا نرى النص هو قوة التعبير النفسي، مع الصورة الشعرية المتعددة في رحلة الضوء والظل، ورموزه من الليل والنهار والشمس والقمر. أي الرموز المتغيره ضمن أنفعاله العاطفي المتغير، حسب الأشارات الداخلية المستوعبه لكل المرئيات الخارجية، التي تتداخل مع تلك الأشارات النفسية في أبعادها الفينوميتولوجية( الظاهرية) ما يخلق فضاءً داخليا رمزي متوتر منعكسا من الانفعال العاطفي المتغير في الصورة وحسب ايقاع الصوتي الداخلي .
ص 4 نص ( النَّوْرَسُ السَّكْرَانُ ) (بِدَواةِ حِبْرٍ /يُسَطِّرُ لِعَيْنَيكِ دفءَ القَوافِي /تَحْتَ جَناحِ عُصُفورٍ /يا زَهرَتِي الخَجْلى مِن نَوْرَسٍ سَكْرَانَ /أنا ... هَمْسٌ صَلاتِكِ /بالله عَلَيكِ عَطِشٌ /لِعَينِينِ تُشاكِسْانِ الشَّمْسَ /وَتَنْسَلينَ إلى صَبرِي عَنْوَةً /بِقَوافِلِ الأشْواقِ )نلاحظ في هذا النص التركيب الذاتي وببث ما هو تصوري للذات التي تعشق. والشاعر أستطاع أن يوظف الرموز الموحية بتشظي الذات في أنعكاس رموز الحبيبة، حيث يأخذ من البداوة الرمز الذي يعطي الحنين الذي يقارب لحظات الصفاء، والقدرة على أعطاء الشعر الحقيقي، بشكل حنيني وصافي، ومقارب لما هو يريد أن يكتبه. أي أن الشاعريريد أن يصف ما يتمناه من كتابة الشعر لهذه الحبيبة ( يسطر لعينيك دفء القوافي) ويحسسها بأشواقه الى عينيها لأن عينيها رمز دفء الشمس. والشاعر يبني جملته الشعرية ما يثيره من أنعكاس و كل ما يمثل الحبيبة من رموز ..
ص9 نص ( الأغنية الأخيرة ) (ماتَ القمرُ /تدلى رأسهُ على اللياليِ المشمسةِ /العشاقُ لبسوا السوادَ /القصائدُ ماتت /اخرْسَ الجميع /سوى إيماءاتِ بالأصابعِ /
لنشيع القمرَ /بأغنيتهِ الأخيرة /فلم يعد هناك خمرٌ في كؤوس العاشقين )
ويستمر الشاعر بأحداث الأستعارة التي تعطي الدلالات المقاربة لمكنونه الداخلي، والذي هو أنعكاس مركب من قرب أو بعد الحبيبة عنه، لهذا تستمر القصيدة لديه أعتمادا على هذا التوهج الذي يحقق البعد الجمالي اللغوي في جملته الشعرية. والشاعر هنا يشعر باليأس الى حد موت القمر، حيث نجد تنامي النص لدية على المفردات التي تشير الى حالة اليأس وهذا ما يشكل حالة جذب أدراكي لكل الرموز التي تعطي تفاصيل اليأس، وحالة الألم الذي يعيشه، فهي تشكل الأستعارة وفق نسق الحالة الأنفعاليه المضاءة بعناصر التشابك لما تمثله الحبيبة من حالة محركة لكل ما هو داخلي،والوعي الشعري الذي يتحكم بمسار القصيدة هو خروج هذا الوعي من الداخل لكي يعيد صياغة الأشياء والمرئيات وفق تأثيرها على أنفعاله، الذي يحاول أن يمسكه من خلال المفردة اللغوية،وموت القمر هنا ما هو إلا أشارة الى حالات اليأس التي يعيشها، وحيث يحدد الأشارات التي تعطي رمز اليأس العشاق قد لبسوا السواد ، وحتى القصائد ماتت، ولم يبق إلا أيماءات الأصابع ولم يعد للعشاق يشربونها من كؤوسهم لأن كل شيء لبس السواد أي أن الشاعر يشتغل على البؤرة الرمزية الصورية لكي يمسك توصيف الحالة التي يعيشها ...
ص 22 نص ( صرخة ) (هل ترغبي لي بالصّراخ /قبالةَ جدارَ الصّمتِ /لأني لا أعرف /كيف اسقطُ من وجَهي /أزقّةُ السنينِ المليئة بالهذيان /مخترقاً جنونَ الأمسِ الشاهقِ ) والشاعر هنا لا يلبس القناع لكي يتحدث عنه، بل يحاول أن يطرح ما يراه هو من خلال الأمتداد بحالته التي يعيش، بطريقة حسية الأدراك، لكي يحدث التناغم في اللغة التي تقارب بين ما يعيش من الداخل والصوت اللساني للفكرة التي تنهض بالرؤيا، لكي يصل الى البعد التعبيري في تعدد الأصوات في صدى الذات، المنغمرة في هواجس الأحساس الصوتي (هل ترغبي لي بالصراخ ) أي يحاول أن يكشف الحركة الداخلية ما بين السكون والصوت، لأن الصمت الخارجي قد طغى على كل شيء حوله، لهذا يريد أن يسمع صوته الى الآخرين وسط هذا السكون ( قبالة جدار الصمت ) لأنه يريد أن يسمع الآخرون صوته الحقيقي وليس الهذيان، لأن الأمس أصبح هو الصوت الغائب منه.أي أنه يريد أن يتدرج ما بين الأصوات الداخلية والعالم الخارجي، لأن الأمس أصبح جنون شاهق ولم يعد له مبرر في يومه، هذا ما يجعل النصوص نصوصا ترابطيه في المنولوج الداخلي لأتساع الصوت التعبيري الداخلي ..
ص 32 نص ( قلق في لحظات الانتظار) (تتبعثرُ خطواتي / مرتجفةٌ خلفَ أسوارِ الصمتِ /حاملةٌ المتاهاتَ /في دهاليزِ الليلَ /بعينينٍ مفتوحتين /تنظران إلى الكرسي / الباب ... /على الجدرانِ نصفَ صورةٍ شمسيةٍ متكسرةٍ ) الشاعر في نصوصه يستخدم الدلالات الأنفعالية الإشارية الموحية بالإيحاءات العاطفية، وما يعيشه من مشاعر وأنفعالات داخليه ضمن التعبير الصوتي، لكي يحقق الأنفلات من أسوار الصمت ويحقق التوزان الشعوري، لأنه يشعر أن كل شيء متبعثر حوله حتى خطواته بسبب المتاهة التي يحددها حالة السكون خارج صوته الداخلي. فهو يريد أن يكون صوته أعلى من أصوات الأشياء لكي يسمعه الآخرون . والشاعر يعتمد على الصوت كحالة تعبيريه لكل ما يشعر به من الأنفعال العاطفي ، ولتغير الأزمات والقلق الذي يعيش تتعدد أصواته الداخليه .أي أن القصيدة عند الشاعر عدنان هي تراكم صوتي متعدد الأختيارات، وهذا ما يحقق التأويل الدلالي للمعاني ضمن النص لأن التراكم أو التلاحق في تعدد الأصوات يخلق توترا متدرجا في المنولوج الداخلي للنص، و يوحد الأيقاع المنفلت من الرتابة السكونية لطاقة التعبير اللغوي ضمن مفردات تحرك البؤرة النصية . أي يصبح النص متوهجا بالتعبير لحالة الأنفعال العاطفي، لهذا نرى النص هو قوة التعبير النفسي، مع الصورة الشعرية المتعددة في رحلة الضوء والظل، ورموزه من الليل والنهار والشمس والقمر. أي الرموز المتغيره ضمن أنفعاله العاطفي المتغير، حسب الأشارات الداخلية المستوعبه لكل المرئيات الخارجية، التي تتداخل مع تلك الأشارات النفسية في أبعادها الفينوميتولوجية( الظاهرية) ما يخلق فضاءً داخليا رمزي متوتر منعكسا من الانفعال العاطفي المتغير في الصورة وحسب ايقاع الصوتي الداخلي .
مؤسسة فنون الثقافية العربية : كان عندي ,,,,/ ومضة ولوحة / حاتم عباس بصيلة / العر...
مؤسسة فنون الثقافية العربية : كان عندي ,,,,/ ومضة ولوحة / حاتم عباس بصيلة / العر...: كان عندي زورق الهو به ورقي فوق ماء المطر غرق الزورق مبتلا بماء العمر فهوت روحي وضاعت في ثنايا الماء كل الصور (اللوح...
مؤسسة فنون الثقافية العربية : ،،،،صراخ من فم قمر،،،،/ مها الحاج حسن / سوريا ,,,,...
مؤسسة فنون الثقافية العربية : ،،،،صراخ من فم قمر،،،،/ مها الحاج حسن / سوريا ,,,,...: ،،،،صراخ من فم قمر،،،، نهر هي ودلوك مثقوب وأكاذيب شقت الصدر الشغف منتهي الصلاحية نهاية جلية وحتمية انت ساقتني إليها تلك المصد...
،،،،صراخ من فم قمر،،،،/ مها الحاج حسن / سوريا ,,,,,,,,,,,,,,
،،،،صراخ من فم قمر،،،،
نهر هي ودلوك مثقوب
وأكاذيب شقت الصدر
الشغف منتهي الصلاحية
نهاية جلية وحتمية انت
ساقتني إليها تلك المصداقية
كثرت الأدلة وأعتراف بالأذية
مزيد من براهين عفنة فانية
لسعات النفاق التي هوت على رأسي
مهمومة.....عليلة......معمودة بك
معافاة.....مبروءة الآن هي منك
متوقع .... لاجديد
التفاصيل البائسة
ثمنها رخيص ثلاث علب دخان
وأغلق الملف وانتهى الفصل
مقتول انت ميت لامحال
يااااه وما ألذ إعدامك.....
حفرت بيدي كلتيهما قبرك...
دفنت في الوحل الزائل هيكلك
وهاأنا أحصي صور النفاق...
واحدة تلو الأخرى واحرقك
سفاحا"موسوما" بالنار جبينك
معطوب أنت خلف طاولتك
بقلب عقيم مقعر أجوف
شيطان من رحم جهنم
إبليس كنت بوجه إنسان
ماذا أكتب عن وجهك الآن ؟!
ما السرد عنك بعد ما كان؟!
رواية المنافق صانع الأكفان!!!!
أحببتك ثقة.... ومقتك بغضا"
ويحك حين اعتصرت القلب والفؤاد
ويحك إذ كان اغتصابك للفرح والهناء
مدويآ ومجلجلآ....
حبك شتاء اعاصيره هوجاء
وأنا أكرهك وأكره الشتاء..
نفس المواقيت والمواعيد
نفس التاريخ ونفس الشهر
عظمة السوء و الاشمئزاز تتكرر
ياكانون للمرة الألف أكرهك
كراسة سوداء غدرك وخيانتك
استخلاص...أتقنت بذكاء درسك
يوم دفعتم كفارة الخبائث
والآن أدفعها أنا ندم وتوبة
أخلع الأماني في الأودية المقدسة
وأعود خاوية الوفاض....
،،،،،،،مها الحاج حسن،،،،،،
الجمعة، 8 ديسمبر 2017
مؤسسة فنون الثقافية العربية : السينما الكوردية تنتظر الفوز بجوائز مهرجان السماوة...
مؤسسة فنون الثقافية العربية : السينما الكوردية تنتظر الفوز بجوائز مهرجان السماوة...: السينما الكوردية تنتظر الفوز بجوائز مهرجان السماوة الدولي الخامس بشتيوان عبد الله/ ممثل مؤسسة فنون من اربيل استحوذت السينما الكوردي...
السينما الكوردية تنتظر الفوز بجوائز مهرجان السماوة الدولي الخامس / متابعات فنية / ممثل مؤسسة فنون الفنان والناقد / بشتويان عبد الله / اربيل ,,,,,,,,
السينما الكوردية تنتظر الفوز بجوائز مهرجان السماوة الدولي الخامس
بشتيوان عبد
الله/ ممثل مؤسسة فنون من اربيل
استحوذت السينما الكوردية بمشاركة افلامها الثلاثة علي اعجاب الحضور والنقاد والمهتميين بشوؤن السينما في الدورة الخامسة لمهرجان سماوة السينمائي الدولي في افتتاح دورتها عندما عرض الفيلمان الكورديان المشاركان .فيلم افضل جائزة للمخرج الكوردي واحد كفرى وفيلم اليوم الاسود للمخرج الكوردي سامي كاكة حيث نال الفيلمان اهتمام الحضور. وتنتظر السينما الكوردية بفوز احدي الجوائز المهمة لمهرجان السماوة.
مؤسسة فنون الثقافية العربية : فقاعات ,,,/ للسومري / عبد الجبار الفياض / العراق ,...
مؤسسة فنون الثقافية العربية : فقاعات ,,,/ للسومري / عبد الجبار الفياض / العراق ,...: فقاعات الى جميعهم . . . كذِبٌ كذِبٌ كذِب . . . دمٌ كذِب دمعٌ كذِب غضبٌ كذِب . . . أُورثتموها فلا ع...
فقاعات ,,,/ للسومري / عبد الجبار الفياض / العراق ,,,,,,,,
فقاعات
الى جميعهم . . .
كذِبٌ
كذِبٌ
كذِب . . .
دمٌ كذِب
دمعٌ كذِب
أُورثتموها
فلا عجب
مما يأتي به رجب . . .
أخوةَ الجّب
تبتْ يداكم
كلُّكم أبو لهب . . .
اجتمعوا غداً
لتبدؤا اللّعبةَ من جديد
كأنّكم لم تعلموا مَنْ قد أتى
ومَنْ ذهب . . .
هزّوا النُخيْلةَ ففيها شئٌ من رطب
تسابَقوا
تهافَتوا
استشعروا الدّفءَ اللّذيذ
فأنا حطب . . .
احضروا النياشينَ من فضةٍ ومن ذهب
اغلقوا الأبواب
تبادلوا الأنخاب
خيالُكم ما محا
وما كتب . . .
في أول اليوم اشجبوا
وحين تظهرون
استنكروا
وادينوا
إنْ جنّ ليلُكم بما كسب . . .
فبئس النّعت
أنَّكم عرب !!
. . . . .
عبد الجبار الفياض
جمعة القدس
مؤسسة فنون الثقافية العربية : يانزف الروح ...!! / للبهية وهيبة محمد سكر / مصر ,,...
مؤسسة فنون الثقافية العربية : يانزف الروح ...!! / للبهية وهيبة محمد سكر / مصر ,,...: يانزف الروح ...!! ___________ وللروح فينا ما تسعى وللأنوار تهمي تترا من أفق الوجد السادر تكوي في الظُلم أواصر ...
يانزف الروح ...!! / للبهية وهيبة محمد سكر / مصر ,,,,,,,,
يانزف الروح ...!!
___________
وللروح فينا
ما تسعى
وللأنوار
تهمي
تترا
من أفق
الوجد السادر
تكوي
في الظُلم
أواصر
ضعفٍ
تقوى
فانظر إلى الملإ
بعينٍ
ترضى
من معترك
الحب
الهادر
عصفاً
عصفا
يأت يذهب
يحنو يغضب
لاجدوى
تنهمر من الروح
عصارة وجدٍ
يسعى
يغدق
بالإنصاف الباد
من ظلل القدر
الواعد
بقُبل السحر
يأتينا
يهدر فينا
يظللنا
أمل الذكرى
آدم والانسان
القادر فينا
تتساقط ألسنة
أخرى
عبق التاريخ
المجدي
الواثق فينا
حناناً
وضعفا
مذكور ٌ
في الكتاب
أنك أعمى
مدركٌ
بلا قوة
مغبون في الطرقات
الأكثر
فكراً
تتوالى
أنت
ولا تتوانى
عن الذكرى
تذخر
ملأ الافق
مداراة ٍ
مداراتٍ
وسماوات ٍ
فوق رؤوسنا
تتساقط
عمدا
مابال الكون
يفيض
بالاحداث
من الأجداث
سراعا
تنتفض
الأبعاض
تسارع نحو الباب
تؤوب
تعود
تعود
وهيبة سكر
الخميس، 7 ديسمبر 2017
مؤسسة فنون الثقافية العربية : صه ..صه ,,,/ نرجس عمران / سوريا ,,,,,,,,,,
مؤسسة فنون الثقافية العربية : صه ..صه ,,,/ نرجس عمران / سوريا ,,,,,,,,,,: صه .... صه وقال صرصار متعجرف البيدر عاصمتي الملك ملكي وليذهب التاريخ إلى محفظتي هل فقدت الإخوة ؟! خلايا صنعت في النخوة أم أن أبعاد الغيري...
الأربعاء، 6 ديسمبر 2017
مؤسسة فنون الثقافية العربية : رائحة الأرض / محفوظ فرج / العراق ,,,,,,,,,,,
مؤسسة فنون الثقافية العربية : رائحة الأرض / محفوظ فرج / العراق ,,,,,,,,,,,: رائحة الأرض / محفوظ فرج ----------- أرسل نحوكِ من قلبي من روحي من عيني هالات تحضن سحنتك السمراء أطوّق فيها ال...
رائحة الأرض / محفوظ فرج / العراق ,,,,,,,,,,,
رائحة الأرض / محفوظ فرج
-----------
أرسل نحوكِ
من قلبي
من روحي
من عيني
هالات تحضن سحنتك السمراء
أطوّق فيها
الحسن الغائر في رائحة الأرض
الرائحة المغموسة في ماء الثرثار
المسكونة بين مسامات صبايا سامراء
في الشعر السارح
تحت ظلال النارنج المتبرعم
تحت نخيل الروح
في عبق العنبر
ذاكٍ في قمصان حسان الشامية
أتنشقها
فتقول إنانا :
هل تذكر درب الحطّابات
الواصل بين السيل المترع
بالماء النوراني
وباب السور
أقول :
الدرب وريد يمتد بفتنته
من وادي النفل .......
..........إلى الكهف العالي
فعلى تلك التلّة كان ابن المعتز
يشبه وجه جواري القاطول
بحور الجنة
( لولا ) كانت في زورقها
في منحدر القصر
و ( وليد )(١) يباريها
ويناجي (علوة ) في منبج
يغرقه الوهج الطافح في خديها الورديين
تتساقط أثمار التوت الأحمر
على طول الشاطئ
من وقع خطاها
أقول حبيبة روحي
هذا الموج المتلاطم
يدعونا للإبحار إلى مدن مثلى
لا يدخل بوابات مداخلها
إلاّ المنسيون
وهم أسياد العشق
دعي جسدي المنهك
أطراف الزورق وامضي بي
حيث تشاء الريح
أحدق في عينيك
أبلل ريقي من ماء الزاب
وشعرك يلمس أكتافي
أغفو
ويهدهدني وقع المجداف
حتى نرسو
نستسلم للشجر المتصابي
في الأغصان يعانق
فيه الثمر الثمرا
( لولا )
لا أقوى أن أحيا دونك
أيتها اللغة المحمومة لوحها
شجن ميساني تنخر فيه ( الكوليرا )
وهو يضاهي كل
كنوز الدنيا
لا أقوى
حمل هواك
يراودني
يسأل عنك الناس
ما معنى ( لولا )
أصمتُ حتى لايفتضح
العَبَقُ الضارب في أقصى العظم
محفوظ فرج
اللوحة التشكيلية
للفنان المبدع ستار كاووش
مؤسسة فنون الثقافية العربية : ( انت ) / علي عليوي / العراق ,,,,,,,,
مؤسسة فنون الثقافية العربية : ( انت ) / علي عليوي / العراق ,,,,,,,,: ( انت ) ايتها الروح الهاربة انت .. يامعول للصخر كفى تعزقي الجرح ارض قلبي رخوة لاتغضي الطرف .. مهلك ان تت...
( انت ) / علي عليوي / العراق ,,,,,,,,
( انت )
ايتها الروح
الهاربة
انت ..
يامعول للصخر
كفى تعزقي الجرح
ارض قلبي رخوة
لاتغضي الطرف ..
مهلك ان تتعثري
ان سيرك
فوق اضلعي
رويداً ..
رويدأ غاديريني
يمهلني جرحك
يقتلني حضورك
فيا انت ..
ياقمرأ ..
فوق غيوم الليالي
أني اسهر صوب وجهك
فلا تحجبي عن ناظري
الامل ..
حمقاء انت .. ؟
افصحي عن سرك المبهم
ايتها البعيدة ..
ياكل امنياتي
المفقودة
اني انتظر كل يوم !
أنك أه بين دعواتي ..
ضياء متمرده
متلهفه عيني
انك خلف الغيوم
متخفية تحت الجفون
متى تشرق شمسك ..
من جديد ؟
طال انتظارك
متى اراك ..
بعد مداك
لا اراك
..... شعر علي عليوي .....
مؤسسة فنون الثقافية العربية : طيش مشاعر ...!!! / للبهية وهيبة محمد سكر / مصر,,,,...
مؤسسة فنون الثقافية العربية : طيش مشاعر ...!!! / للبهية وهيبة محمد سكر / مصر,,,,...: طيش مشاعر ...!!! ____________ توق القلب وشوق حنينه للعشق يُحادث يُحاور روحه المشتهاة للحبيب المدعى تخاطر...
طيش مشاعر ...!!! / للبهية وهيبة محمد سكر / مصر,,,,,,,,,,,,
طيش مشاعر ...!!!
____________
توق القلب
وشوق حنينه
للعشق
يُحادث يُحاور
روحه المشتهاة
للحبيب المدعى
تخاطره ملتاعة
تروم احتواءا
ترسمه حلم خيال
تبديه فارس
تتهافت تنثر العشق
تغدق
من الروح فيض
ذوبان هذيان
سكر خمر النبيذ
من طهرالانفاس
تكتب فيه الكلمات
تهيم تتدله فيه وله
عاصفة بركان
نزق
دون اشباع وري
تبذل من الشريان
تدلل منه الروح
تحتويه تغفو تهدهد
احاسيس مخبوة
تتمزق
تغمر تغدق منهل
ترقص حوله
مخبولة بهواه
عطاءا غير متخيل
يغرق
وتطيش في كونه
تتبعثر تذوب
مشاعرفيض
ومطر الصدق
مهيمة له
تعشق
بقلم وهيبة سكر
مؤسسة فنون الثقافية العربية : مقدسة هي / نص / رياض ماشي محسن/ العراق
مؤسسة فنون الثقافية العربية : مقدسة هي / نص / رياض ماشي محسن/ العراق: مقدسة هي رياض ماشي محسن/ العراق صباح في زنزانة قلبها ينبض شمسا في شتاء ثلجي، مفعمة الشعور مخضرة دروب الورد بين مسالك نظراتها، الليل ابك...
مقدسة هي / نص / رياض ماشي محسن/ العراق
مقدسة هي
رياض ماشي محسن/ العراق
صباح في زنزانة قلبها ينبض شمسا في شتاء ثلجي، مفعمة الشعور مخضرة دروب الورد بين مسالك نظراتها، الليل ابكم يتنفس حلمي في ساعة بكر تلد كل ضجعة صوت غريق في بحر اشواقي، مغرورق في تلابيب خلخالها يسكرني الطرب اتمايل ثملا كلما اعمقت في عينيها الغوص، سمية الخصال حمائلها شقائق السحر، اقدم رجلا وأضع الأخرى في قصيدة عشق تكتبها بين سنابل الغرام، اسير في حقول الشغف ينث غنجها بين ضباب الدروب تسلك خطواتي تعابير الشفق، حمحمة في حروفي تشبه رائحة الصمت والشعر يغني بين جفونها أبيات غجرية وألحان سماوية ودقة دف كأنها الغروب على قبة السلطان توقف الزمن في ساعة لقاء جمرية على صخرة بين شواطئ مقدسة يسجد على عشقها النورس.....
رياض ماشي محسن/ العراق
صباح في زنزانة قلبها ينبض شمسا في شتاء ثلجي، مفعمة الشعور مخضرة دروب الورد بين مسالك نظراتها، الليل ابكم يتنفس حلمي في ساعة بكر تلد كل ضجعة صوت غريق في بحر اشواقي، مغرورق في تلابيب خلخالها يسكرني الطرب اتمايل ثملا كلما اعمقت في عينيها الغوص، سمية الخصال حمائلها شقائق السحر، اقدم رجلا وأضع الأخرى في قصيدة عشق تكتبها بين سنابل الغرام، اسير في حقول الشغف ينث غنجها بين ضباب الدروب تسلك خطواتي تعابير الشفق، حمحمة في حروفي تشبه رائحة الصمت والشعر يغني بين جفونها أبيات غجرية وألحان سماوية ودقة دف كأنها الغروب على قبة السلطان توقف الزمن في ساعة لقاء جمرية على صخرة بين شواطئ مقدسة يسجد على عشقها النورس.....
مؤسسة فنون الثقافية العربية : هواجس ,,,/ وسن الدليمي / العراق ,,,,
مؤسسة فنون الثقافية العربية : هواجس ,,,/ وسن الدليمي / العراق ,,,,: هواجس .. ............... تعالٓ نلعبُ لعبةٓ الصراحة!!!! اسرق انفاسك واختبىء!!!! وانت تشم عطري وتجدني..!! اراود نفسي عنك وار...
هواجس ,,,/ وسن الدليمي / العراق ,,,,
هواجس ..
...............
اسرق انفاسك واختبىء!!!!
وانت تشم عطري
وتجدني..!!
اراود نفسي عنك وارسم خيالك...
وانت
تتبع احساسك لقلبي
ونلتقي حلماً يتجدد كل يوم..
مارأيك بلعبة الهوى!!
ان اكون عروس اطيافك!!
وتكون سيد خواطري..
اتعجب انا مني!!
اين اوصلني هاجسك؟؟!!!
وكيف اصبحتُ اقاسمك النبض
واُسكنكٓ روحي..!!!
W-A
مؤسسة فنون الثقافية العربية : قصة قصيرة ................. اسئلة صامتة ...........
مؤسسة فنون الثقافية العربية : قصة قصيرة ................. اسئلة صامتة ...........: قصة قصيرة ................. اسئلة صامتة .................. رجال الشرطة يخيفونني , ويثيرون الرعب في داخلي , فبنادقهم التي يضعونها عل...
قصة قصيرة ................. اسئلة صامتة ................../ سرحان الركابي / العراق ,,,,,,,
قصة قصيرة
.................
اسئلة صامتة
..................
رجال الشرطة يخيفونني , ويثيرون الرعب في داخلي , فبنادقهم التي يضعونها على اكتافهم تبدو مثل فوهات مدافع مصوبة نحو رأسي , وملابسهم الزيتونية تجعل منهم وكأنهم ضباع جائعة تنوي افتراسي في اية لحظة يصادفونني فيها وانا الوذ بصمتي وخوفي
ذات مرة قادني حظي العاثر الى مركز الشرطة القريب من بيتنا , حيث , دفعني احساسي بالواجب الانساني الى التبليغ عن جريمة قتل شنيعة حصلت قرب بيتنا , فعندما خرجت في الصباح الباكر وانا ذاهب الى الدوام رايت جثة رجل مضرج بدمائه ملقاة امام باب بيتنا , لم انظر الى الرجل ولم اتمعن في ملامحه التي بدات شاحبة وذابلة من بعيد , وقد تعاطفت معه واحترمت موته ,
. عندما دخلت الى مركز الشرطة احاط بي رجال الشرطة واخذوا يرمقونني بنظراتهم الحادة التي تكاد ان تخترق جسدي وهناك سالني احدهم عن سبب مجيئي فقلت لهم بصوت منخفض لا يكاد يسمعه احد اني اريد ان اقابل الضابط على انفراد ,
ظن الرجال ان لدي امرا خطيرا يخص امن الدولة فاحاطوني بالرعاية والاهتمام , و قادني احدهم الى ممرات ومسالك متداخلة ودهاليز ملتوية , وهناك ادخلني الى غرفة واسعة , وقال تفضل ادخل , ترددت في بداية الامر وحاولت ان اعود ادراجي بعد ان شعرت بخوف مريع ورعب كاد ان يشل حركتي وقد احسست وكأنني ذاهب الى المقصلة ,
لكنني تشجعت وتقدمت عدة خطوات داخل الغرفة وكان الضابط رجلا مهيبا ووقورا ويمتلك نظرات حادة وقاسية بنفس الوقت , اجلسني الى جانبه وطلب مني ان اتكلم عن المهمة التي جئت من اجلها
. اخبرته عن جريمة القتيل وجثة الرجل الملقاة امام باب بيتنا وهنا هرع الضابط وطلب في الحال دورية من رجال الشرطة , وقد اخذوني معهم كي ادلهم على الجثة , وفي الطريق سالني الضابط ما اذا كنت اعرف الرجل القتيل ام لا , فاردت ان اقول انني لا اعرفه , لكنني لا اعرف كيف خرجت الكلمات من فمي , كنت اتكلم بلا وعي مني وقلت نعم اعرفه , وهنا التفت الي كل الرجال المدججين بالسلاح , وانهالت الاسئلة , ما اسم الرجل ؟ , وهل تربطك به صلة قرابة ؟ , ولماذا هو في باب بيتك ؟ , ولماذا لم تسمع او تشاهد شيئا حول الحادث ؟
وتداخلت الاسئلة مع اللغط والفوضى التي احدثها الناس وهم يتجمهرون حول الجثة الملقاة امام باب بيتنا , لكني لاحظت شيئا غريبا من خلف الاجساد المتزاحمة حول الجثة فقد لمحت طرف قميصي قرب الجثة او فوقها , لا اعرف كيف , لكنه هناك فعلا ,
وحينما نظرت بفضول الى الرجل الميت رايته يرتدي قميصا من قمصاني , انه امر مرعب حقا
يا الهي , انه قميصي فعلا , وانا اعرفه جيدا فذلك القميص هو الذي اشترته لي زوجتي بمناسبة عيد زواجنا العاشر , لكن كيف استطاع هذا الرجل الميت ان يرتدي قميصي ؟
لا اعرف ,
عاد الضابط وكرر اسئلته التي ظلت بلا جواب مني وانا شارد الذهن وافكر كيف وصل قميصي الى هذا الرجل الغريب ؟ ورحت اتطلع في وجه الرجل المقتول علني اتعرف على ملامحه لكني صعقت مرة اخرى عندما اكتشفت انه يشبهني تماما , نعم انه يشبهني , ما هذا الرعب ؟
ورحت اسأل واحاول ان اتذكر شريط حياتي , لكنني بت اشك انني انا المقتول وليس شخصا اخر غيري , تدافع بعض الناس واخذوا يتساءلون عن سبب مقتل الرجل وتفرق بعضهم , وانسحب اخرون الى اماكن عملهم , فيما انسحب رجال الشرطة تاركين الجثة ملقاة امام باب بيتنا , وعندما ركضت خلفهم كي اسالهم عن الجثة قال لي الضابط , عد الى المقبرة ايها الرجل , وعندما قلت له لماذا اعود الى المقبرة ؟ قال لي انت ميت منذ زمن بعيد فلماذا تتبعنا ؟
.................
اسئلة صامتة
..................
رجال الشرطة يخيفونني , ويثيرون الرعب في داخلي , فبنادقهم التي يضعونها على اكتافهم تبدو مثل فوهات مدافع مصوبة نحو رأسي , وملابسهم الزيتونية تجعل منهم وكأنهم ضباع جائعة تنوي افتراسي في اية لحظة يصادفونني فيها وانا الوذ بصمتي وخوفي
ذات مرة قادني حظي العاثر الى مركز الشرطة القريب من بيتنا , حيث , دفعني احساسي بالواجب الانساني الى التبليغ عن جريمة قتل شنيعة حصلت قرب بيتنا , فعندما خرجت في الصباح الباكر وانا ذاهب الى الدوام رايت جثة رجل مضرج بدمائه ملقاة امام باب بيتنا , لم انظر الى الرجل ولم اتمعن في ملامحه التي بدات شاحبة وذابلة من بعيد , وقد تعاطفت معه واحترمت موته ,
. عندما دخلت الى مركز الشرطة احاط بي رجال الشرطة واخذوا يرمقونني بنظراتهم الحادة التي تكاد ان تخترق جسدي وهناك سالني احدهم عن سبب مجيئي فقلت لهم بصوت منخفض لا يكاد يسمعه احد اني اريد ان اقابل الضابط على انفراد ,
ظن الرجال ان لدي امرا خطيرا يخص امن الدولة فاحاطوني بالرعاية والاهتمام , و قادني احدهم الى ممرات ومسالك متداخلة ودهاليز ملتوية , وهناك ادخلني الى غرفة واسعة , وقال تفضل ادخل , ترددت في بداية الامر وحاولت ان اعود ادراجي بعد ان شعرت بخوف مريع ورعب كاد ان يشل حركتي وقد احسست وكأنني ذاهب الى المقصلة ,
لكنني تشجعت وتقدمت عدة خطوات داخل الغرفة وكان الضابط رجلا مهيبا ووقورا ويمتلك نظرات حادة وقاسية بنفس الوقت , اجلسني الى جانبه وطلب مني ان اتكلم عن المهمة التي جئت من اجلها
. اخبرته عن جريمة القتيل وجثة الرجل الملقاة امام باب بيتنا وهنا هرع الضابط وطلب في الحال دورية من رجال الشرطة , وقد اخذوني معهم كي ادلهم على الجثة , وفي الطريق سالني الضابط ما اذا كنت اعرف الرجل القتيل ام لا , فاردت ان اقول انني لا اعرفه , لكنني لا اعرف كيف خرجت الكلمات من فمي , كنت اتكلم بلا وعي مني وقلت نعم اعرفه , وهنا التفت الي كل الرجال المدججين بالسلاح , وانهالت الاسئلة , ما اسم الرجل ؟ , وهل تربطك به صلة قرابة ؟ , ولماذا هو في باب بيتك ؟ , ولماذا لم تسمع او تشاهد شيئا حول الحادث ؟
وتداخلت الاسئلة مع اللغط والفوضى التي احدثها الناس وهم يتجمهرون حول الجثة الملقاة امام باب بيتنا , لكني لاحظت شيئا غريبا من خلف الاجساد المتزاحمة حول الجثة فقد لمحت طرف قميصي قرب الجثة او فوقها , لا اعرف كيف , لكنه هناك فعلا ,
وحينما نظرت بفضول الى الرجل الميت رايته يرتدي قميصا من قمصاني , انه امر مرعب حقا
يا الهي , انه قميصي فعلا , وانا اعرفه جيدا فذلك القميص هو الذي اشترته لي زوجتي بمناسبة عيد زواجنا العاشر , لكن كيف استطاع هذا الرجل الميت ان يرتدي قميصي ؟
لا اعرف ,
عاد الضابط وكرر اسئلته التي ظلت بلا جواب مني وانا شارد الذهن وافكر كيف وصل قميصي الى هذا الرجل الغريب ؟ ورحت اتطلع في وجه الرجل المقتول علني اتعرف على ملامحه لكني صعقت مرة اخرى عندما اكتشفت انه يشبهني تماما , نعم انه يشبهني , ما هذا الرعب ؟
ورحت اسأل واحاول ان اتذكر شريط حياتي , لكنني بت اشك انني انا المقتول وليس شخصا اخر غيري , تدافع بعض الناس واخذوا يتساءلون عن سبب مقتل الرجل وتفرق بعضهم , وانسحب اخرون الى اماكن عملهم , فيما انسحب رجال الشرطة تاركين الجثة ملقاة امام باب بيتنا , وعندما ركضت خلفهم كي اسالهم عن الجثة قال لي الضابط , عد الى المقبرة ايها الرجل , وعندما قلت له لماذا اعود الى المقبرة ؟ قال لي انت ميت منذ زمن بعيد فلماذا تتبعنا ؟
الثلاثاء، 5 ديسمبر 2017
مؤسسة فنون الثقافية العربية : ( ذاتك وطن ووطن تاه) / علي عليوي / العراق ,,,,,,,
مؤسسة فنون الثقافية العربية : ( ذاتك وطن ووطن تاه) / علي عليوي / العراق ,,,,,,,: ( ذاتك وطن ووطن تاه) عمر سكب كأنه ضاع تحت أحذية الشرفاء ووطن كأسه فارغ ينتظر فرحأ بنكهة كل الثورات قبلات من الكلمات...
( ذاتك وطن ووطن تاه) / علي عليوي / العراق ,,,,,,,
( ذاتك وطن ووطن تاه)
عمر سكب
كأنه ضاع تحت أحذية الشرفاء
ووطن كأسه فارغ
ينتظر فرحأ
بنكهة كل الثورات
قبلات من الكلمات
ترتشف صبر جراحك
وضمأ أمل على الشفاء
يبوح بتاريخ تعاستي
خطايا يأس
حزن وبلاء
وألم في كل الاعوام
لغة لم افهمها
أن تفارق الخلاق
وحصاد موت الضمير
ادمان في كل الايام
وطن من سبات فجر
وحياة من حلم
أينعت بين كوارث
وازمات ..
مازال صباحك غافي
هل تنتظر أن تصحوا
الاموات ..
..... شعر علي عليوي
مؤسسة فنون الثقافية العربية : شوق / ومضة / مريم خضراوي / تونس,,,,,,,,,,,,,,,
مؤسسة فنون الثقافية العربية : شوق / ومضة / مريم خضراوي / تونس,,,,,,,,,,,,,,,: يا اربعون مرت كسحابات ربيع ما حصدت منهن الا الحنين تخثر الشوق في مفرقي وغزا قلبي المشيب وما ضمت عينايا الا الخيال مريم
الاثنين، 4 ديسمبر 2017
.أسواق الرقاق / باسم جبار / العراق ,,,
أسواق الرقاق
-------------
ونشاْ الحب..
كانت مجرد رسائل إعجاب
نتهجد بها في ليلنا الطويل..
فيها قد سكرت أقمارنا....
نتجرع معها كاسات الهوى
نخب الحب الجميل
ونرسم أجمل العناقيد
على معروشات الكروم
نعتصر نبيذها قضما بالشفاه
وأرتشافا بالقبل
ونمى الحب...
تغلغل..متخذا من حروفنا اقبية
إلى قلبينا كما الماء
تحت أرض عطشى
تعاني إملاقا إلى قطر السماء
تحولت حروفنا إلى قصائد
تفتح الى إشراقة الغد
باب من بهي ألامل
بذرة الحب...
كبرت ..ولاوهام الفؤاد رتقت
أغصانها الغضة
ببهي أوراقها توشحت
رفرفا أخضر ....
نتفيىء ظلالها
بجميل السمر...
وشهد الحروف
ننتظر تساقط الثمر
وجاء الفراق
وجاءت أبابيل النفاق
وجاء أبرهة الفيل
ليهدم بيت الله في القلوب
ويخرب أقبية الطهر
ويخرب خضرة ألانفاق
وتصايحت غربان الهجر
على مآذننا.....
أنْ لاتلاقي بعد ولا وفاق
فحسناءك كعبد لايهوى
إلا أسواق الرقاق
للنخاس فيها صيحات
من يشتري جمالا
يهوى وصل العناق
والى مراتع الاحضان يشتاق
من يشتري بياض الفجر
من يشتري فراشة السحر
تهوى قيود الرق
لها في كل يوم شارٍ
ملول...تهوى فرار الانعتاق
-----------------
باسم جبار...4-12-2017
الرقاق=الرقيق
شارٍ=مشتري
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)