مؤسسة فنون الثقافية العربية : بيت المسرح / متابعات فنية / خاص فنون / كتبت الاعلا...: مؤسسة فنون الثقافية العربية : صحيفة فنون الثقافية العربية : تغطيات فنية خاص / فنون / الاتحاد العام للادباء والكتاب العراقيين بيت...
الجمعة، 19 أكتوبر 2018
بيت المسرح / متابعات فنية / خاص فنون / كتبت الاعلامية امال علي / العراق .......................
مؤسسة فنون الثقافية العربية :
صحيفة فنون الثقافية العربية :
تغطيات فنية
صحيفة فنون الثقافية العربية :
تغطيات فنية
خاص / فنون / الاتحاد العام للادباء والكتاب العراقيين
بيت المسرح / بغداد
كتبت الاعلامية / امال علي
أقام بيت المسرح اليوم الاربعاء 17/ 10 / 2018 وعلى قاعة الجواهري في الاتحاد العام للادباء والكتاب العراقيين / المركز العام في بغداد اصبوحة ثقافية ومحاضرة فنية استضاف فيها د. عامر صباح مرزوك استاذ الفنون في جامعة بابل
قدم الاصبوحة والضيف د. علاء كريم ادارة بيت المسرح في سيرة فنية وتاريخ وعطاء فني على الساحة الفنية العراقية ثم تحدث د. عامر عن موضوعة الاصبوحة وهي ( مسرح الشارع ) حيث تطرق الى جميع الجوانب الفنية والانسانية والجمالية والاجتماعية في ساحة هذا التشكيل المسرحي المهم وتوفر الظروف والشروط اللازمة لانجاحه .
ثم قدمت المداخلات والأسألة وكان لمدير مؤسسة فنون الثقافية الاستاذ وهاب السيد كلمة بخصوص موضوعة مسرح الشارع حيث تطرق الى ان مسرح الشارع هو المسرح الثوري والوطني والاجتماعي الرافض والاحتجاجي والمشخص والموجه والناقد البناء في توظيف ادوات الحياة نحو بنائها من جديد .
صحيفة فنون الثقافية التقت د. علاء كريم و د. محمد عمر المؤسسين لهذا المشروع ( بيت المسرح) والذي يعمل على انضاج الطاقات الشبابية الفنية والمسرحية وتطويرها مسرحيا من خلال الورش الفنية والدروس التعليمية والمحاضرات الفنية
مؤسسة فنون الثقافية العربية تبارك لهذا المشروع الفني نحو بناء مسرح رصين وجاد في مسرحة الشارع والحياة لخدمة الانسان .
بيت المسرح / بغداد
كتبت الاعلامية / امال علي
أقام بيت المسرح اليوم الاربعاء 17/ 10 / 2018 وعلى قاعة الجواهري في الاتحاد العام للادباء والكتاب العراقيين / المركز العام في بغداد اصبوحة ثقافية ومحاضرة فنية استضاف فيها د. عامر صباح مرزوك استاذ الفنون في جامعة بابل
قدم الاصبوحة والضيف د. علاء كريم ادارة بيت المسرح في سيرة فنية وتاريخ وعطاء فني على الساحة الفنية العراقية ثم تحدث د. عامر عن موضوعة الاصبوحة وهي ( مسرح الشارع ) حيث تطرق الى جميع الجوانب الفنية والانسانية والجمالية والاجتماعية في ساحة هذا التشكيل المسرحي المهم وتوفر الظروف والشروط اللازمة لانجاحه .
ثم قدمت المداخلات والأسألة وكان لمدير مؤسسة فنون الثقافية الاستاذ وهاب السيد كلمة بخصوص موضوعة مسرح الشارع حيث تطرق الى ان مسرح الشارع هو المسرح الثوري والوطني والاجتماعي الرافض والاحتجاجي والمشخص والموجه والناقد البناء في توظيف ادوات الحياة نحو بنائها من جديد .
صحيفة فنون الثقافية التقت د. علاء كريم و د. محمد عمر المؤسسين لهذا المشروع ( بيت المسرح) والذي يعمل على انضاج الطاقات الشبابية الفنية والمسرحية وتطويرها مسرحيا من خلال الورش الفنية والدروس التعليمية والمحاضرات الفنية
مؤسسة فنون الثقافية العربية تبارك لهذا المشروع الفني نحو بناء مسرح رصين وجاد في مسرحة الشارع والحياة لخدمة الانسان .
مؤسسة فنون الثقافية العربية : ادمنته.❤ / سميرة الزغدودي / تونس ,,,,,,,,,,,,,,,,,...
مؤسسة فنون الثقافية العربية : ادمنته.❤ / سميرة الزغدودي / تونس ,,,,,,,,,,,,,,,,,...: ادمنته. ❤ أدمنته الى حد الجنون حتى بات عشقي له يستبيح فنائي تجلدني سياط عذاب الشوق والحنين يا ويح قلبي الموت اهون لي من هذا الجحيم ...
ادمنته.❤ / سميرة الزغدودي / تونس ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
ادمنته.❤
أدمنته الى حد الجنون
حتى بات عشقي له يستبيح فنائي
تجلدني سياط عذاب الشوق والحنين
يا ويح قلبي الموت اهون لي من هذا الجحيم
ويل روحي ما برحت تحتضر من لوعتي واوجاعي
ما السبيل للخلاص من هذا التيه في سراب وجداني
كيف لي ان ارتشف من اقداح اللقاء
انني اتجرع مرارة وقراحة كأس الفراق
فهل لي بالارتواء بعد هذا العناء وطول صبري وانتظاري
ما اشد ضمئي من هذا الجفاف في صحاري اعماقي
كم اشتاقه إنه طبيبي دائي ودوائي
اقسم بانني احببته اكثر من نفسي
ولو طلب عمري لافتديته بروحي
ووهبته انهارا من غيث مدامعي
بل نورا من مشكاة لحظي وسحرا من افنان جفني
ساقدم دماء شرياني قربانا لآلهة العشق
عساه يعود ويعودني من جديد
لأثمل من شفيف همسه وسحر حرفه
اسشعر وجوده بقربي يعانق روحي
فيصافحني زمني وتصالحني اقداري
تخمد نيران هشيمي وأعيش على قيده بقية حياتي
ليته يعود ويعودني فيحتضن وجودي كسالف عهدي
امنيتي ان يشاركني حتى قبري وفردوس جنتي بعد حشري
12/10/2018
بقلمي
الاستاذة والشاعرة سميرة الزغدودي
سليلة قرطاج
أدمنته الى حد الجنون
حتى بات عشقي له يستبيح فنائي
تجلدني سياط عذاب الشوق والحنين
يا ويح قلبي الموت اهون لي من هذا الجحيم
ويل روحي ما برحت تحتضر من لوعتي واوجاعي
ما السبيل للخلاص من هذا التيه في سراب وجداني
كيف لي ان ارتشف من اقداح اللقاء
انني اتجرع مرارة وقراحة كأس الفراق
فهل لي بالارتواء بعد هذا العناء وطول صبري وانتظاري
ما اشد ضمئي من هذا الجفاف في صحاري اعماقي
كم اشتاقه إنه طبيبي دائي ودوائي
اقسم بانني احببته اكثر من نفسي
ولو طلب عمري لافتديته بروحي
ووهبته انهارا من غيث مدامعي
بل نورا من مشكاة لحظي وسحرا من افنان جفني
ساقدم دماء شرياني قربانا لآلهة العشق
عساه يعود ويعودني من جديد
لأثمل من شفيف همسه وسحر حرفه
اسشعر وجوده بقربي يعانق روحي
فيصافحني زمني وتصالحني اقداري
تخمد نيران هشيمي وأعيش على قيده بقية حياتي
ليته يعود ويعودني فيحتضن وجودي كسالف عهدي
امنيتي ان يشاركني حتى قبري وفردوس جنتي بعد حشري
12/10/2018
بقلمي
الاستاذة والشاعرة سميرة الزغدودي
سليلة قرطاج
مؤسسة فنون الثقافية العربية : سينما السيرة الذاتية في حفل توقيع في اربيل / بشتي...
مؤسسة فنون الثقافية العربية : سينما السيرة الذاتية في حفل توقيع في اربيل / بشتي...: سينما السيرة الذاتية في حفل توقيع في اربيل بشتيوان عبدالله سيقام حفل توقيع لكناب سينما السيرة الذاتية للكاتب والناقد السينمائي علاء ...
سينما السيرة الذاتية في حفل توقيع في اربيل / بشتيوان عبدالله / العراق ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
سينما السيرة الذاتية في حفل توقيع في اربيل
بشتيوان عبدالله
سيقام حفل توقيع لكناب سينما السيرة الذاتية للكاتب والناقد السينمائي علاء المفرجي في المعرض الدولي للكتاب في اربيل وذلك يوم الخميس المصادف 18 من الشهر الجارى في تمام الساعة الثالثة عصرا في المسرح الداخلي للمعرض. ويعد الكتاب المصدر السينمائي الوحيد المنشور بلعربية عن سينما السيرة الذاتية ، السينما التي تهتم بنشر و تصوير حياة المشاهبر والشخصيات المهمة والبارزة في التاريخ . وهناك افلام سينمائية مهمة رصدت حياة شخصيات بارزة كانت لهم دورا مهما في مراحل تاريخية معينة.. والكاتب والناقد علاء المفرجى يعد من اهم كتاب ونقاد السينما المعروفيين في الوسط السينمائي العراقي والعربي ولة كتب عديدة صادرة عن السينما . يذكر ان كتاب سينما السيرة الذاتية من منشورات مؤسسة المدى .
١٦وهيبة محمد سكر ووهاب السيد و١بشتيوان عبدالله
سيقام حفل توقيع لكناب سينما السيرة الذاتية للكاتب والناقد السينمائي علاء المفرجي في المعرض الدولي للكتاب في اربيل وذلك يوم الخميس المصادف 18 من الشهر الجارى في تمام الساعة الثالثة عصرا في المسرح الداخلي للمعرض. ويعد الكتاب المصدر السينمائي الوحيد المنشور بلعربية عن سينما السيرة الذاتية ، السينما التي تهتم بنشر و تصوير حياة المشاهبر والشخصيات المهمة والبارزة في التاريخ . وهناك افلام سينمائية مهمة رصدت حياة شخصيات بارزة كانت لهم دورا مهما في مراحل تاريخية معينة.. والكاتب والناقد علاء المفرجى يعد من اهم كتاب ونقاد السينما المعروفيين في الوسط السينمائي العراقي والعربي ولة كتب عديدة صادرة عن السينما . يذكر ان كتاب سينما السيرة الذاتية من منشورات مؤسسة المدى .
مؤسسة فنون الثقافية العربية : صلوات في محراب الوجد / فطوم عبيدي / تونس ,,,,,,,,,...
مؤسسة فنون الثقافية العربية : صلوات في محراب الوجد / فطوم عبيدي / تونس ,,,,,,,,,...: صلوات في محراب الوجد صلوات في محراب الوجد ترتقي الروح, تنقى النفس. صفاء الروح يصعد الدرج, وتراتيل المساء تتلو النقاء. صدق ا...
صلوات في محراب الوجد / فطوم عبيدي / تونس ,,,,,,,,,,,,,,,,
صلوات في محراب الوجد
صلوات في محراب الوجد
ترتقي الروح, تنقى النفس.
ترتقي الروح, تنقى النفس.
صفاء الروح يصعد الدرج,
وتراتيل المساء تتلو النقاء.
وتراتيل المساء تتلو النقاء.
صدق الفؤاد يخط البوح,
و مغردات الطهر تجل طيف النبل.
و مغردات الطهر تجل طيف النبل.
طيف العبرات يطرز نقاء الروح,
والوجد للنفس غرام متيم.
والوجد للنفس غرام متيم.
تجليات تنير ثنايا الحياة,
والنجم الناسك يعشق القمر المتعبد.
والنجم الناسك يعشق القمر المتعبد.
صلوات في محراب الوجد
يصعد الضغط و تستحم الروح.
يصعد الضغط و تستحم الروح.
هناك صدق ينحت بوحه على حجرة الزمان,
و هناك صبر يقيض ويبتلع ماء الغضب.
و هناك صبر يقيض ويبتلع ماء الغضب.
طهر الروح متمسك بالصفاء,
و إن تعسف من حوله طيف البلاء.
.© فطوم عبيديو إن تعسف من حوله طيف البلاء.
18.10.2018
الثلاثاء، 16 أكتوبر 2018
مؤسسة فنون الثقافية العربية : مصير فنان (6) / عقد باولا / محمد خصيف / المغرب ...
مؤسسة فنون الثقافية العربية : مصير فنان (6) / عقد باولا / محمد خصيف / المغرب ...: Mohamed Khassif ١٣ أكتوبر، الساعة ١٢:٢٩ ص مصير فنان (6) عقد باولا محمد خصيف لم يبال كبور بكلام صديقه الجسيم ولا بترنيمه مطل...
مصير فنان (6) / عقد باولا / محمد خصيف / المغرب ..................
Mohamed Khassif
مصير فنان (6)
عقد باولا
محمد خصيف
عقد باولا
محمد خصيف
لم يبال كبور بكلام صديقه الجسيم ولا بترنيمه مطلع أغنية الفيزا. فهو لم
يخطر بباله ولو مرة السفر بعيدا عن البلدة البهجاوية، وحينما يحلو له السفر
فإنه لايتنقل دون مصاحبته لأمه، فما يركبه من هم قوي هو إرضاؤها، ويخشى
كثيرا أن يزورها هادم اللذات في غيابه. كان باله مشغولا إلى أقصى حد
بوالدته وحالة صحتها التي تزيد تدهورا يوما عن يوم، يقلبها الفقر والشقاوة
ومرض السكري الذي باتت تعانقه منذ ما يزيد على الستة عقود. ساعدها في
مجانبة أعراضه الخطيرة هزالها وصيامها عن السكريات وغذاؤها المقتصر على
الشاي والزيتون الأسود وقليل من خبز منخل دقيقه وشيء من عصيدة شعير أو سميد
ذُرة، وكثرة حركتها ومشيها.
سمع ضجيجا أج قرابة باب المنزل، صراخ أطفال وصياح بنات يزفه إيقاع دقات تلاطم دَرْفَة المدخل. خرج أبناء وبنات الجيران يحتفون بقدوم الگاورية. الكل على علم بقصتها وما عاناه كبور المسكين بسبب غيابها. وأضحت الأم رائدة، تطوف بين دور الحارة، تحكي للجارات ما يكابده ابنها الوحيد من آلام منذ أن تعرف على النصرانية العقيسة، كما تسميها. اشتد حزنها لأنها تخشى ارتدداه عن دينه والدخول في نصرانيتها، أو تأخذه منها ليعيش ببلاد الكفار، أو ربما تموت دون أن تراه أو تودعه، هي التي كان لسانها لا يقف عن ترديد دعوات الرضا له لتختمها ب" الله يخليك لي حتى تقف على جنازتي".
وحتى لاتثقل عليه وتزيد من همومه، تفادت ذكر موضوع النصرانية أو مناقشته أمامه وتركت الأمر لله مكتفية بالدعاء له في صلواتها.
خرج صديق كبور ليخمد الضجيج الذي مافتئ يملأ سماء الحارة الدانية شمسها من الأفول، وبقي هو يراقب حركات باولا داخل الغرفة دون أي اعتراض، بينما الأم أسندت ظهرها إلى الحائط دون متكإ تتابع ما يجري، تتدخل من حين لآخر بإشارات، غامزة لامزة.
حوشت باولا جميع الوريقات المرسومة مضيفة إليها تلك التي قضت أزيد من شهر منخرطة بالحافلة 23، حتى رثت حواشيها. أخرجت ورقة استمارة وشرعت تملأ خاناتها معتمدة فحوى بطاقة كبور الوطنية: اسمه الكامل باللغتين وتاريخ ومكان ازدياده وحرفته، بدون، وعنوانه، ثم سلمته الورقة ليختمها. كان عقدا موثقا يلزم كبور ببيع، أي تسليم ما يرسمه إلى باولا وحدها دون غيرها طيلة مدة غير محدودة. اطلع كبور على العقد لكنه لم يبال بشباك المصيدة التي نصبت له. فما يهمه
في الوقت الراهن هو ترويج سلعته للنهوض بحاله التي أدقعته منذ أن فطن لمعنى الوجود والحياة. فلا التعليم ولا شهادة البكالوريا ولا الإجازة في الحقوق كانوا له عتاقا. كم تمنى لو غادر كرسي المدرسة من الصف الرابع أو الخامس وامتهن حرفة نجار أو سيكليس أو حداد. كل أبناء جيرانهم حرفيون، يكسبون قوتهم اليومي برضى، متزوجون ولهم أبناء يرون فيهم حاضرهم ومستقبلهم.
غادرت باولا البيت بعد أن وضعت ورقة 100 درهم في يد العجوز، واقتفى آثارها كبور وصاحبه. قبل أن تستقل السيارة السوداء أخرجت دفتر الشيكات وخطت مبلغ 1000درهم باسم كبور العبسي.
- هيئ لي عشرة رسوم كبيرة ملونة بالگواش، وسأمر عليك الأسبوع المقبل لأخذهم. إياك أن تبيع لأحد، العقد بيننا...أغوڤواغ كبوغ...
انطلقت السيارة تزاحم البسكليتات والموتورات التي غص بها الطريق، بينما وقف كبور في مكانه شارد الذهن، ذاهل الفكر والشيك بيده. الألف درهم لن تقد المصاريف والدين، ومتطلبات باولا.
سمع ضجيجا أج قرابة باب المنزل، صراخ أطفال وصياح بنات يزفه إيقاع دقات تلاطم دَرْفَة المدخل. خرج أبناء وبنات الجيران يحتفون بقدوم الگاورية. الكل على علم بقصتها وما عاناه كبور المسكين بسبب غيابها. وأضحت الأم رائدة، تطوف بين دور الحارة، تحكي للجارات ما يكابده ابنها الوحيد من آلام منذ أن تعرف على النصرانية العقيسة، كما تسميها. اشتد حزنها لأنها تخشى ارتدداه عن دينه والدخول في نصرانيتها، أو تأخذه منها ليعيش ببلاد الكفار، أو ربما تموت دون أن تراه أو تودعه، هي التي كان لسانها لا يقف عن ترديد دعوات الرضا له لتختمها ب" الله يخليك لي حتى تقف على جنازتي".
وحتى لاتثقل عليه وتزيد من همومه، تفادت ذكر موضوع النصرانية أو مناقشته أمامه وتركت الأمر لله مكتفية بالدعاء له في صلواتها.
خرج صديق كبور ليخمد الضجيج الذي مافتئ يملأ سماء الحارة الدانية شمسها من الأفول، وبقي هو يراقب حركات باولا داخل الغرفة دون أي اعتراض، بينما الأم أسندت ظهرها إلى الحائط دون متكإ تتابع ما يجري، تتدخل من حين لآخر بإشارات، غامزة لامزة.
حوشت باولا جميع الوريقات المرسومة مضيفة إليها تلك التي قضت أزيد من شهر منخرطة بالحافلة 23، حتى رثت حواشيها. أخرجت ورقة استمارة وشرعت تملأ خاناتها معتمدة فحوى بطاقة كبور الوطنية: اسمه الكامل باللغتين وتاريخ ومكان ازدياده وحرفته، بدون، وعنوانه، ثم سلمته الورقة ليختمها. كان عقدا موثقا يلزم كبور ببيع، أي تسليم ما يرسمه إلى باولا وحدها دون غيرها طيلة مدة غير محدودة. اطلع كبور على العقد لكنه لم يبال بشباك المصيدة التي نصبت له. فما يهمه
في الوقت الراهن هو ترويج سلعته للنهوض بحاله التي أدقعته منذ أن فطن لمعنى الوجود والحياة. فلا التعليم ولا شهادة البكالوريا ولا الإجازة في الحقوق كانوا له عتاقا. كم تمنى لو غادر كرسي المدرسة من الصف الرابع أو الخامس وامتهن حرفة نجار أو سيكليس أو حداد. كل أبناء جيرانهم حرفيون، يكسبون قوتهم اليومي برضى، متزوجون ولهم أبناء يرون فيهم حاضرهم ومستقبلهم.
غادرت باولا البيت بعد أن وضعت ورقة 100 درهم في يد العجوز، واقتفى آثارها كبور وصاحبه. قبل أن تستقل السيارة السوداء أخرجت دفتر الشيكات وخطت مبلغ 1000درهم باسم كبور العبسي.
- هيئ لي عشرة رسوم كبيرة ملونة بالگواش، وسأمر عليك الأسبوع المقبل لأخذهم. إياك أن تبيع لأحد، العقد بيننا...أغوڤواغ كبوغ...
انطلقت السيارة تزاحم البسكليتات والموتورات التي غص بها الطريق، بينما وقف كبور في مكانه شارد الذهن، ذاهل الفكر والشيك بيده. الألف درهم لن تقد المصاريف والدين، ومتطلبات باولا.
مؤسسة فنون الثقافية العربية : نشوة السماء .../ ادارة مؤسسة فنون الثقافية / الاست...
مؤسسة فنون الثقافية العربية : نشوة السماء .../ ادارة مؤسسة فنون الثقافية / الاست...: نشوة السماء ......!! __________ مؤكد سأشعر! بتلك النشوة العارمة كنشوة الحب حين أُغادر تلك الأرض إلى السماء أطوف المجرة بكل الحر...
نشوة السماء .../ ادارة مؤسسة فنون الثقافية / الاستاذة وهيبة محمد سكر / جمهورية مصر العربية .......................
نشوة السماء ......!!
__________
مؤكد سأشعر!
بتلك النشوة
العارمة
كنشوة الحب
حين أُغادر
تلك الأرض
إلى السماء
أطوف المجرة
بكل الحرية
أتخلص من
كل العلاقات
المهترئة
زيفاً
نشوة البراءة
في الخلق الأول
في ذرة آدم
الحبيب الأول
في الأزل
نغمة الأرغن
تداوي التفتق
والجرح
خروج ليس
له مثيل
من جلد تجعد
تشعبت فيه
آلام التخلي
عنفوان الظلم
سأنتشي
لامثيل لها
خفة الروح الشفيفة
الرقيقة
من قال إن هناك موت
فلاموت هناك
حقيقة في الأرض
اكتظت بالدماء
وجثث الشهداء
لم يعد هناك
ما يتسع لهم
بعض الدمع
ونعود للطاحونة
نتقاتل على ماذا ؟
ففي الرحيل نشوة
تملأني بموسيقى
نوبه رحيل
نشوتي باذخة
قرب الوجد الأعظم
والسماوات
زرقاء لازوردية
عند الغروب
شروق شمس غادية
أطيار بيضاء
ملائكة تطوف
ألحان ناعمة
ليس لها مثيل
صنوف الهوى
والعشق المتبدي
ما أكفر الأرض
ولوم البشر
وزيف العيون
المبقورة سلفا
وعفن الأجساد
بعطر الخيانة
وإفلك ساد في البرية
نشوتي حين أصعد
المعارج وأقتحم الأبواب
إلى الخلود
ولا أنظر ورائي
فقط هي النشوة
روعة الوجود الأسمى
ماليَّ
بجسدي الفاني
ليس لي به إعتبار
ولاإنتظار
تلتهمه الأرضة
حتى البعث
والصعود لأعلى
لاقمم جبال تستهويني
أو توقفني
فقط هي نشوة الصعود
والخفة
طفلة ترجو إيواءا
بباب الحب تنتظر
ملك تغفو عند قدميه
في محرابه تتلى آيات
العتق من نير التوقف
والتوقع المبتور
يالنشوتي
وسكري بك
ياحبيب الروح
بقلم وهيبة سكر
__________
مؤكد سأشعر!
بتلك النشوة
العارمة
كنشوة الحب
حين أُغادر
تلك الأرض
إلى السماء
أطوف المجرة
بكل الحرية
أتخلص من
كل العلاقات
المهترئة
زيفاً
نشوة البراءة
في الخلق الأول
في ذرة آدم
الحبيب الأول
في الأزل
نغمة الأرغن
تداوي التفتق
والجرح
خروج ليس
له مثيل
من جلد تجعد
تشعبت فيه
آلام التخلي
عنفوان الظلم
سأنتشي
لامثيل لها
خفة الروح الشفيفة
الرقيقة
من قال إن هناك موت
فلاموت هناك
حقيقة في الأرض
اكتظت بالدماء
وجثث الشهداء
لم يعد هناك
ما يتسع لهم
بعض الدمع
ونعود للطاحونة
نتقاتل على ماذا ؟
ففي الرحيل نشوة
تملأني بموسيقى
نوبه رحيل
نشوتي باذخة
قرب الوجد الأعظم
والسماوات
زرقاء لازوردية
عند الغروب
شروق شمس غادية
أطيار بيضاء
ملائكة تطوف
ألحان ناعمة
ليس لها مثيل
صنوف الهوى
والعشق المتبدي
ما أكفر الأرض
ولوم البشر
وزيف العيون
المبقورة سلفا
وعفن الأجساد
بعطر الخيانة
وإفلك ساد في البرية
نشوتي حين أصعد
المعارج وأقتحم الأبواب
إلى الخلود
ولا أنظر ورائي
فقط هي النشوة
روعة الوجود الأسمى
ماليَّ
بجسدي الفاني
ليس لي به إعتبار
ولاإنتظار
تلتهمه الأرضة
حتى البعث
والصعود لأعلى
لاقمم جبال تستهويني
أو توقفني
فقط هي نشوة الصعود
والخفة
طفلة ترجو إيواءا
بباب الحب تنتظر
ملك تغفو عند قدميه
في محرابه تتلى آيات
العتق من نير التوقف
والتوقع المبتور
يالنشوتي
وسكري بك
ياحبيب الروح
بقلم وهيبة سكر
مؤسسة فنون الثقافية العربية : // على خصلات شعري، شوق // ليلى الطيب / الجزائر ......
مؤسسة فنون الثقافية العربية : // على خصلات شعري، شوق // ليلى الطيب / الجزائر ......: // على خصلات شعري، شوق // ------------------------------ على حافة السؤال يتقاعس الهوى نبض لا يصلح للسكن نشف فمي تورمت أقدام الإ...
// على خصلات شعري، شوق // ليلى الطيب / الجزائر ...........................
// على خصلات شعري، شوق //
------------------------------
على حافة السؤال
يتقاعس الهوى
نبض لا يصلح للسكن
نشف فمي
تورمت أقدام الإحساس
احتضن وسادتي ..
أيعود العناق ..في شحوب الليل،
لاقرأ نبضي ..
من ركام الصمت ؟..
قل لي كيف اخرجك
وأشهر أفلاسي ؟..
حينَ تكونُ كل أفراحي... عورات
------------------------------
على حافة السؤال
يتقاعس الهوى
نبض لا يصلح للسكن
نشف فمي
تورمت أقدام الإحساس
احتضن وسادتي ..
أيعود العناق ..في شحوب الليل،
لاقرأ نبضي ..
من ركام الصمت ؟..
قل لي كيف اخرجك
وأشهر أفلاسي ؟..
حينَ تكونُ كل أفراحي... عورات
***
في رحم الصبح
دانيه شمسي .. غفوت على ورق
أفترش ﺤﺒﻴﺒﺎﺕ ﺍﻟﺮﻣﻞ
وحدي في حقول المدى
أطرق السمع مليا
حافيةَ قدميه ..ممتطية ساقاه
في مهد السطور .. جرحي صداح
أتراه يحبني!!.. أيا حب؛
بين المدٍّ والجزر
عمدني بثغور الصمت
لأرتدي ثوب القلق
حبات عرق تخرجُ من كعب سريري
***
بالوجع اتمتم لجسدٍ هاربٍ
والقرار قراري
صار لي وطن ؛
ألمس همس الريح
لأرتق حنجرته
أكسر أقفال العتاب
فتصهل الاشواق لتنحني على سفح حلم
مسح الدّمع عن الفرح
ببكاء الصبار
أطوي جفوني
سل الوسائد تخبرك ؟..
كيف عربد زمني !!..
على خصلات شعري،
ليلى الطيب
الجزائر
في رحم الصبح
دانيه شمسي .. غفوت على ورق
أفترش ﺤﺒﻴﺒﺎﺕ ﺍﻟﺮﻣﻞ
وحدي في حقول المدى
أطرق السمع مليا
حافيةَ قدميه ..ممتطية ساقاه
في مهد السطور .. جرحي صداح
أتراه يحبني!!.. أيا حب؛
بين المدٍّ والجزر
عمدني بثغور الصمت
لأرتدي ثوب القلق
حبات عرق تخرجُ من كعب سريري
***
بالوجع اتمتم لجسدٍ هاربٍ
والقرار قراري
صار لي وطن ؛
ألمس همس الريح
لأرتق حنجرته
أكسر أقفال العتاب
فتصهل الاشواق لتنحني على سفح حلم
مسح الدّمع عن الفرح
ببكاء الصبار
أطوي جفوني
سل الوسائد تخبرك ؟..
كيف عربد زمني !!..
على خصلات شعري،
ليلى الطيب
الجزائر
الأحد، 14 أكتوبر 2018
مؤسسة فنون الثقافية العربية : متابعات فنية / مهرجان التعزية للمسرح الحسيني / وها...
مؤسسة فنون الثقافية العربية : متابعات فنية / مهرجان التعزية للمسرح الحسيني / وها...: مؤسسة فنون الثقافية العربية : صحيفة فنون الثقافية العربية : متابعات / المسرح الوطني خاص / فنون كتب / وهاب السيد صرح المخرج المس...
متابعات فنية / مهرجان التعزية للمسرح الحسيني / وهاب السيد / العراق ,,,,,,,,,,,,,,,
مؤسسة فنون الثقافية العربية :
صحيفة فنون الثقافية العربية :
متابعات / المسرح الوطني
صحيفة فنون الثقافية العربية :
متابعات / المسرح الوطني
خاص / فنون
كتب / وهاب السيد
صرح المخرج المسرحي منير راضي العبودي مدير مهرجان التعزية الحسيني لصحيفة فنون الثقافية :
اليوم وفي تمام الساعة الثانية ظهرا تم افتتاح مهرجان التعزية للسينما والمسرح الدولي الرابع على قاعة المسرح الوطني وبحضور جماهيري كبير وتغطية إعلامية مميزة حيث النقل المباشر لإحداث وفعاليات المهرجان الذي تضمن معرض الكتاب ومعرض الفنون التشكيلية وكذلك عرض مسرحي سينمائي امتزجت الصورة مع الفعل الدرامي من على خشبة المسرح وبشكل فني أكاديمي حيث حضر الحفل شخصيات وقامات فنية كبيرة ( سامي قفطان وهناء محمد وفلاح إبراهيم والمخرج القدير عزام صالح والناقد و المؤرخ السينمائي مهدي عباس وأشاد الفنان سامي قفطان وعد هذا العرض من العروض المهمة في الوسط الفني المسرحي وبعد انتهاء العرض تم تكريم بعض الفنانين العراقيين وبعض المؤسسات الثقافية والإعلامية بدرع الإبداع العراقي وكذلك تم الإعلان عن الجوائز الفائزة بمسابقة النص المسرحي وسيناريو الأفلام .
وتم تكريم الفائزين معنويا وماديا وسوف يستمر المهرجان بعروضه المتنوعة وفي عدت أماكن من بغداد وخارجها أيضا فسيكون يوم غد عرض مسرحية نزيف داخلي للمخرج عدي المختار على منتدى المسرح الساعة السادسة مساء ويوم الجمعة في شارع المتنبي الساعة العاشرة صباحا ستقدم مسرحية الراهب لمصطفى المهدي ويوم 17/ 10 سيكون عرض للمخرج الرائع حيدر الشطري في مدينة الشطرة.
وقد تم تكريم مؤسسة فنون الثقافية العربية بادارتها الاستاذ وهاب السيد بدرع الابداع لما تقدمه المؤسسة وصحيفة فنون اعلاميا وحضورا ثقافيا .
كتب / وهاب السيد
صرح المخرج المسرحي منير راضي العبودي مدير مهرجان التعزية الحسيني لصحيفة فنون الثقافية :
اليوم وفي تمام الساعة الثانية ظهرا تم افتتاح مهرجان التعزية للسينما والمسرح الدولي الرابع على قاعة المسرح الوطني وبحضور جماهيري كبير وتغطية إعلامية مميزة حيث النقل المباشر لإحداث وفعاليات المهرجان الذي تضمن معرض الكتاب ومعرض الفنون التشكيلية وكذلك عرض مسرحي سينمائي امتزجت الصورة مع الفعل الدرامي من على خشبة المسرح وبشكل فني أكاديمي حيث حضر الحفل شخصيات وقامات فنية كبيرة ( سامي قفطان وهناء محمد وفلاح إبراهيم والمخرج القدير عزام صالح والناقد و المؤرخ السينمائي مهدي عباس وأشاد الفنان سامي قفطان وعد هذا العرض من العروض المهمة في الوسط الفني المسرحي وبعد انتهاء العرض تم تكريم بعض الفنانين العراقيين وبعض المؤسسات الثقافية والإعلامية بدرع الإبداع العراقي وكذلك تم الإعلان عن الجوائز الفائزة بمسابقة النص المسرحي وسيناريو الأفلام .
وتم تكريم الفائزين معنويا وماديا وسوف يستمر المهرجان بعروضه المتنوعة وفي عدت أماكن من بغداد وخارجها أيضا فسيكون يوم غد عرض مسرحية نزيف داخلي للمخرج عدي المختار على منتدى المسرح الساعة السادسة مساء ويوم الجمعة في شارع المتنبي الساعة العاشرة صباحا ستقدم مسرحية الراهب لمصطفى المهدي ويوم 17/ 10 سيكون عرض للمخرج الرائع حيدر الشطري في مدينة الشطرة.
وقد تم تكريم مؤسسة فنون الثقافية العربية بادارتها الاستاذ وهاب السيد بدرع الابداع لما تقدمه المؤسسة وصحيفة فنون اعلاميا وحضورا ثقافيا .
مؤسسة فنون الثقافية العربية : احرف / عبد اللطيف رعري مونتبوليي/فرنسا,,,,,,,,,,,,...
مؤسسة فنون الثقافية العربية : احرف / عبد اللطيف رعري مونتبوليي/فرنسا,,,,,,,,,,,,...: الاحرفُ كِناية للغضبِ نثرت أحرفي بسخاء على بياض خلته الثلج يصنع دمى الالاعيب لانسلّ من دهشتي قبل ختم النّزوات. وأمزح بظلي على فورة...
احرف / عبد اللطيف رعري مونتبوليي/فرنسا,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
الاحرفُ كِناية للغضبِ
نثرت أحرفي بسخاء على بياض
خلته الثلج يصنع دمى الالاعيب
لانسلّ من دهشتي قبل ختم النّزوات.
وأمزح بظلي على فورة ماءٍ
أهتدي بدخانها صالة العبادة
ومنابر الخلودية بالتّمام
في حضرة قمرٍ
زاغ عن غرَّته
كما شاءَ....
ربَّ كما شاء من سمّاه
ربَّ لا شأن لمشيئةٍ
سِوى أنه هُناكَ ...
بِلا قدرٍ
وربَّما تجَاوزاً
كان يحلمُ مع النهارِ بميلادِ
قطرةٍ
فاحتَرقَ....
خِلتها الشّمس تتمخضُ ظلاً
قوزاحياً
لمّا خابَ ضنّها في الالوانِ
فاجهشَت باكية
عَلى عرضِ صخرٍ
ظلَّ ينسجُ للموتى أكفاناً
مُضاءة بلفحِ الذنوبِ ....
خِلتها نجومًا تحتالُ على بعضها
لإطفاءِ قبسِ النورٍ
وإسقاطِ تماثيلِ النّصر ...
خلتها ضبابة ما بعد السماء
يزف زبانية الأرض
بحلول النشور...
وعَودة الومضِ الحارقِ لوردةِ الابدِ
فِي يدِ مدبِّر نزَّهناهُ وأبعَدناهُ
عنِ الصّفاتِ....
عنِ المُماثلةِ ....
خِلتها البداية تلوِي اعناقَ النهاياتِ
وربَّما الآتي لسحْلها
ثعبان قد ينفثُ الفضاء بخريفٍ
زِئبقِي الحركَة
والتَّوهُج....
البياضُ خدعةٌ ....
البياضُ فضاءٌ للمكيدة ...
فضاء لاشيء غيره البياض...
والاحرفُ كناية للغضب
نثرت أحرفي بسخاء على بياض
خلته الثلج يصنع دمى الالاعيب
لانسلّ من دهشتي قبل ختم النّزوات.
وأمزح بظلي على فورة ماءٍ
أهتدي بدخانها صالة العبادة
ومنابر الخلودية بالتّمام
في حضرة قمرٍ
زاغ عن غرَّته
كما شاءَ....
ربَّ كما شاء من سمّاه
ربَّ لا شأن لمشيئةٍ
سِوى أنه هُناكَ ...
بِلا قدرٍ
وربَّما تجَاوزاً
كان يحلمُ مع النهارِ بميلادِ
قطرةٍ
فاحتَرقَ....
خِلتها الشّمس تتمخضُ ظلاً
قوزاحياً
لمّا خابَ ضنّها في الالوانِ
فاجهشَت باكية
عَلى عرضِ صخرٍ
ظلَّ ينسجُ للموتى أكفاناً
مُضاءة بلفحِ الذنوبِ ....
خِلتها نجومًا تحتالُ على بعضها
لإطفاءِ قبسِ النورٍ
وإسقاطِ تماثيلِ النّصر ...
خلتها ضبابة ما بعد السماء
يزف زبانية الأرض
بحلول النشور...
وعَودة الومضِ الحارقِ لوردةِ الابدِ
فِي يدِ مدبِّر نزَّهناهُ وأبعَدناهُ
عنِ الصّفاتِ....
عنِ المُماثلةِ ....
خِلتها البداية تلوِي اعناقَ النهاياتِ
وربَّما الآتي لسحْلها
ثعبان قد ينفثُ الفضاء بخريفٍ
زِئبقِي الحركَة
والتَّوهُج....
البياضُ خدعةٌ ....
البياضُ فضاءٌ للمكيدة ...
فضاء لاشيء غيره البياض...
والاحرفُ كناية للغضب
مؤسسة فنون الثقافية العربية : العالم اثير.../ فاتن العزاوي / العراق ,,,,,,,,,,,,...
مؤسسة فنون الثقافية العربية : العالم اثير.../ فاتن العزاوي / العراق ,,,,,,,,,,,,...: العالم اثير ،،،،،،،،،،،،،،،،،،, اتجول في عالمي الآخر ربما هو ملاذي حينما يخذلني الوقت اتنهد طويلا لأرى حدودك المرسومة على حافة الذك...
العالم اثير.../ فاتن العزاوي / العراق ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
العالم اثير
،،،،،،،،،،،،،،،،،،,
اتجول في عالمي الآخر
ربما هو ملاذي حينما يخذلني الوقت
اتنهد طويلا
لأرى حدودك المرسومة
على حافة الذكرى
اظنني
رأيتك هناك
ملامحك التي رسمتها على الجدران
ذلك الكوخ
تلك اللافتة
حتى رائحة الصندل
ابحث عنك في مقتنياتي
التي دفنتها منذ رحيلك
وليلي الذي خاصمني
يستفز رياح
قادمة من عمق الليل
هل صدقت وعدا باردا
أظنه حلم !!
لذلك سألغي كل مواعيدي
مع الفصول
المنزوعة من قلب الايام
والقي احلامي من نافذة
القدر
وارتشف آخر قطرة في الذاكرة
لادرك الحقيقة تماما
بانك وهم
وهم لايمكنه الخلود ..
..........
،،،،،،،،،،،،،،،،،،,
اتجول في عالمي الآخر
ربما هو ملاذي حينما يخذلني الوقت
اتنهد طويلا
لأرى حدودك المرسومة
على حافة الذكرى
اظنني
رأيتك هناك
ملامحك التي رسمتها على الجدران
ذلك الكوخ
تلك اللافتة
حتى رائحة الصندل
ابحث عنك في مقتنياتي
التي دفنتها منذ رحيلك
وليلي الذي خاصمني
يستفز رياح
قادمة من عمق الليل
هل صدقت وعدا باردا
أظنه حلم !!
لذلك سألغي كل مواعيدي
مع الفصول
المنزوعة من قلب الايام
والقي احلامي من نافذة
القدر
وارتشف آخر قطرة في الذاكرة
لادرك الحقيقة تماما
بانك وهم
وهم لايمكنه الخلود ..
..........
فاتن العزاوي
مؤسسة فنون الثقافية العربية : خجلة ..../ جمعة كاظم / العراق ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,...
مؤسسة فنون الثقافية العربية : خجلة ..../ جمعة كاظم / العراق ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,...: خجلة... هي حروفي عارية امامك. ينتابها ... شعور بالهوس نحوك مهرولة لاتعرف ... ماذا تصنع تلبست روحها كشبح كسراب يجري في عروقها. ...
حوار بين شهريار و شهرزاد تمليه القريحة الآنية /ألف ليلة و ليلة / الليلة الحادية عشر/ فطوم عبيدي / تونس ,,,,,,,,,,,,,,,,,,
حوار بين شهريار و شهرزاد تمليه القريحة الآنية
ألف ليلة و ليلة
الليلة الحادية عشر
تنبس شفاه إحدى سكان القصر: آه ما أجمل فناء قصر شهريار. و نافورة الماء تصافح عطر المساء. هنا تجلس الحسناء شهرزاد بجانب جلالة سلطان الزمان و المكان.
ألف ليلة و ليلة
الليلة الحادية عشر
تنبس شفاه إحدى سكان القصر: آه ما أجمل فناء قصر شهريار. و نافورة الماء تصافح عطر المساء. هنا تجلس الحسناء شهرزاد بجانب جلالة سلطان الزمان و المكان.
الإطار الملكي يسحر العين العاشقة للجمال الساحر.
شحرور البلاط يشدو . فيعطي للجو رومانسية أخاذة و حالمة .
يلتفت شهريار لشهرزاد قائلا:
-أنا مشتاق لمعرفة بقية الحكاية.
-حسنا جلالة السلطان سأواصل.
تروي شهرزاد:
-تركنا ليلة البارحة الحكاية عند مشهد السلطان المستبد و هو مذعور. بعد أن أستمع إلى أبنته الأميرة و هي تصيح.
-نعم عزيزتي و هو كذلك
تواصل شهرزاد
يدخل الملك غرفة الأميرة الشابة و الجميلة . فيراها جالسة على السرير. يبدو في عينيها خوف.
-ما بك أميرتي ؟
تصمت الأميرة الجميلة. ثم ترد على أبيها جلالة الإمبراطور:
-كنت نائمة و عشت كابوسا مفزعا.
-كيف كان ذلك يا بنيتي؟
-بينما كنت نائمة. و حلمت بان قصرنا تداهمه المياه من كل الإطراف. و أنت تكاد تغرق. فاثر في ذلك المشهد فصحت حتى اليقظة.
يذعر السلطان و يخاف ويتمتم : ربما سيحصل لي مكروها. و تنقبض نفسه. ثم يتمالك. و يواصل كلامه قائلا:
-روّحي على نفسك و اجلسي قليلا في شرفتك . و استنشقي قليلا من الهواء النقي.
-حسنا جلالة الملك تجيبه الحسناء بصوت خافت و مرتبك.
-صغيرتي يبدو انك نمت مباشرة بعد الأكل.
-كلا جلالة الملك لقد طالعت كتابا لإحدى الحضارات القديمة لمدة ساعتين تقريبا . و ذلك بعد أن تناولت وجبة العشاء. ثم نمت بعدها
-حسنا عزيزتي
-بعد أن تروحي قليلا على نفسك في الشرفة .عودي للنوم لان لديك في الصباح درس الموسيقى . و يحب أن تنهضي باكرا. لتحضري نفسك. لان أستاذ هذه المادة سيأتي غدا .
-حسنا أبي جلالة الملك
تجلس الأميرة الشابة في الشرفة . و يلتحق الملك بجناحه للنوم هو كذلك.
وفي الحقيقة لم يكحل النوم جفنيه. من جهة يجد نفسه يراجع حديثه . الذي قد تبادله مع أبنته. و من جهة أخرى يفكر كيف يكون أكثر حزما مع الرعية. ثم يتمتم قائلا:
أيصدق كابوس ابنتي و تتقاذفني أمواج المياه العاتية في يوم ما؟
ربما رب السماء يريد معاقبتي لعدم عدلي مع الرعية ولانتزاعي لأراضيهم بالقوة. و ربما أيضا أرادت السماء تحذيري لست ادري؟
ثم يجذب الغطاء فوق رأسه في سرعة جنونية و يبقى يهذي تحت غطائه.
هنا تصمت شهرزاد و تقول جناب السلطان أكمل بقية الحكاية غدا بعد إذنكم.
آه وددت لو اعرف البقية.
-حسنا ستعرفها غدا جناب الملك.
-كما أردت حضرة الملكة لا أريد أن أرهقك أكثر.
شكرا جزيلا-
ينام شهريار و بجانبه شهرزاد تحت ضوء هادئ وخلاّب.
© فطوم عبيدي
13.10.2018
يتبع
شحرور البلاط يشدو . فيعطي للجو رومانسية أخاذة و حالمة .
يلتفت شهريار لشهرزاد قائلا:
-أنا مشتاق لمعرفة بقية الحكاية.
-حسنا جلالة السلطان سأواصل.
تروي شهرزاد:
-تركنا ليلة البارحة الحكاية عند مشهد السلطان المستبد و هو مذعور. بعد أن أستمع إلى أبنته الأميرة و هي تصيح.
-نعم عزيزتي و هو كذلك
تواصل شهرزاد
يدخل الملك غرفة الأميرة الشابة و الجميلة . فيراها جالسة على السرير. يبدو في عينيها خوف.
-ما بك أميرتي ؟
تصمت الأميرة الجميلة. ثم ترد على أبيها جلالة الإمبراطور:
-كنت نائمة و عشت كابوسا مفزعا.
-كيف كان ذلك يا بنيتي؟
-بينما كنت نائمة. و حلمت بان قصرنا تداهمه المياه من كل الإطراف. و أنت تكاد تغرق. فاثر في ذلك المشهد فصحت حتى اليقظة.
يذعر السلطان و يخاف ويتمتم : ربما سيحصل لي مكروها. و تنقبض نفسه. ثم يتمالك. و يواصل كلامه قائلا:
-روّحي على نفسك و اجلسي قليلا في شرفتك . و استنشقي قليلا من الهواء النقي.
-حسنا جلالة الملك تجيبه الحسناء بصوت خافت و مرتبك.
-صغيرتي يبدو انك نمت مباشرة بعد الأكل.
-كلا جلالة الملك لقد طالعت كتابا لإحدى الحضارات القديمة لمدة ساعتين تقريبا . و ذلك بعد أن تناولت وجبة العشاء. ثم نمت بعدها
-حسنا عزيزتي
-بعد أن تروحي قليلا على نفسك في الشرفة .عودي للنوم لان لديك في الصباح درس الموسيقى . و يحب أن تنهضي باكرا. لتحضري نفسك. لان أستاذ هذه المادة سيأتي غدا .
-حسنا أبي جلالة الملك
تجلس الأميرة الشابة في الشرفة . و يلتحق الملك بجناحه للنوم هو كذلك.
وفي الحقيقة لم يكحل النوم جفنيه. من جهة يجد نفسه يراجع حديثه . الذي قد تبادله مع أبنته. و من جهة أخرى يفكر كيف يكون أكثر حزما مع الرعية. ثم يتمتم قائلا:
أيصدق كابوس ابنتي و تتقاذفني أمواج المياه العاتية في يوم ما؟
ربما رب السماء يريد معاقبتي لعدم عدلي مع الرعية ولانتزاعي لأراضيهم بالقوة. و ربما أيضا أرادت السماء تحذيري لست ادري؟
ثم يجذب الغطاء فوق رأسه في سرعة جنونية و يبقى يهذي تحت غطائه.
هنا تصمت شهرزاد و تقول جناب السلطان أكمل بقية الحكاية غدا بعد إذنكم.
آه وددت لو اعرف البقية.
-حسنا ستعرفها غدا جناب الملك.
-كما أردت حضرة الملكة لا أريد أن أرهقك أكثر.
شكرا جزيلا-
ينام شهريار و بجانبه شهرزاد تحت ضوء هادئ وخلاّب.
© فطوم عبيدي
13.10.2018
يتبع
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)