السبت، 22 يونيو 2019

لاتظلم الحلم / ليلى الصيني / سوريا ,,,,,,,,,,,,,,,,,

لاتظلم الحلم
لا تظلمِ الحُلمَ في أسفارِنا الفِكَرُ
كلُّ المتاعبِ في العشاقِ تُختصرُ

ما كنت أسألُ أحداثا تُباعدُنا
قلبي ويبكي على أحوالِنا الشجرُ

ما الشوقُ في عشقنا إلا مُساءلةً
هواجسُ العشقِ لا طفلٌ ولا ثمرُ

إذا مطالبيَ اللائي رغبتُ بها
كانت حقوقي فقل لي كيف تعتذرُ

وباعدتكَ بميداني فيا أسفي
كلُّ القوافي شعورُ الروحِ تنتظرُ

أنساكَ تمجيدُكَ المكتوبُ في خبرٍ
سرا وكابدَ لحنَ النغمةِ الوترُ

لا تظلمِ الطيفَ إن السامياتِ ندى
إذا انتظرتَ سرابا سوف تحتضرُ

بقلمي 21/11/2018

مؤسسة فنون الثقافية العربية : لمِ تطفئوا الشمس.... ....../ نص لسيدة فنون الاستا...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : لمِ تطفئوا الشمس.... ....../ نص لسيدة فنون الاستا...: لمِ تطفئوا الشمس.... ................... في عيون البدر وذاك العصفور قطعتم أحبال صوته فلم يغني لم قتلتم أنفاس الورد وأزهقتم...

لمِ تطفئوا الشمس.... ....../ نص لسيدة فنون الاستاذة وهيبة محمد سكر / مصر ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

لمِ تطفئوا الشمس....
...................
في عيون البدر
وذاك العصفور
قطعتم أحبال صوته
فلم يغني
لم قتلتم أنفاس الورد
وأزهقتم أمواج البحر
وغاب عنه النورس
لمِ خيبتم آمال طفلة تناغي
لمِ ياقدر أوقعتني
لمِ أصدق
غاب عني السحر
وتلعثم مني البصر
وخيبات بصيرتي
والعقل
تناولتني الظنون بأضراس
قتات الألم
ماعاد هناك صدق
قناع وشعر
وعري ورقات التوت
وبشاعة قلوب
وصور زائفة
وكلمات ميتة
لمِ تقتلون النفس
ونصبتم آلهه تقطع وتصل
مازال في وقتي وقت
أعود فيه ليَّ ولشعري وفني
ويعود عصفوري الأخضر
والبريق لعيوني
والشمس تبزغ في ديواني
ويعود لي الشعر والهيام
والنورس والبحر
وأعود كما الفنيق باذخة
القرب والعطر
ويعود لي السحر
وأنطلق إلى آفاقي الخيال
ويعود السفر
بقلم وهيبة سكر

مؤسسة فنون الثقافية العربية : تغطيات فنية / معرض فني مشترك / التشكيلية عروبة حمي...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : تغطيات فنية / معرض فني مشترك / التشكيلية عروبة حمي...: طبع قليلا من العاطفة على قلبك حتى يلين .. وضع قليلا من العقل على قلبك كي يستقيم تعجبني القلوب التي تستقبل الألم بصمت وتبرر الآخرين بحسن ...

تغطيات فنية / معرض فني مشترك / التشكيلية عروبة حميد /

طبع قليلا من العاطفة على قلبك حتى يلين ..
وضع قليلا من العقل على قلبك كي يستقيم تعجبني القلوب التي تستقبل الألم بصمت وتبرر الآخرين بحسن نيه ..
أحيانا نضحك ونحن مهمومين ليس لأننا عديمي الإحساس ولكن لأننا نملك إنفاسا جباره نؤمن بأن بعد العسر يسرا..
عندما نظن بان بعد الشقاء سعاده وبعد دموعك ابتسامه ..فقد آديت عباده عظيمه .
معرض بصمة فنان الذي أقيم في قاعة فندق ليونيل في اسطنبول تركيا الذي حيث تم افتتاح المعرض بحضور المستشار المحامي Av. Vay kaya ومجموعه من الحضور الذي شرف المعرض
كان المعرض مشارك فيه مجموعه من فنانين من الوطن العربي من العراق وسوريا وفلسطين ولبنان والكويت والسعودية ومصر ...
وايضا شارك فيه مجموعه من شعراء الوطن العربي وكانت الأعمال الفنيه أعمال جميله ومميزه لمجموعه من الفنانين المبدعين المشاركين من رسامين ونحاتين وكانت إبداعات جميله
وايضا كانت هناك أمسيات جميله للملتقى لمجموعه من شعراء من الوطن العربي وأبرزها أمسيه للشاعر علي الدرورة مدير منتدى النورس الثقافي الدولي الذي ألقى مجموعه من قصائده في أمسيه رائعه

كحلقة ثقافية في الملتقى العالمي للفنون التشكيلية الأول (بصمة فنان).
الأمسية يشارك فيها الشاعر السيد عطوف الحسيني من العراق .. والشاعرة جميلة سالم النفوسي من تونس ..
كما شارك الدكتور عادل المشعل من الكويت بقصيدة عن عيد ميلاده ،.
والشاعر حامد الدليمي من العراق ..
وشاعر آخر بقصيدة عربية واخرى كردية.....
وتم تكريم جميع المشاركين بشهادات تقديرية لمشاركتهم الفعاله في الملتقى وايضا كان هناك عروض لفرقة الجزائري الشعبيه للغناء والرقص الشعبي وتم أيضا جوله للفنانين في بعض اجواء اسطنبول السياحيه الجميله

مؤسسة فنون الثقافية العربية : تغطيات فنية / مؤسسة فنون الثقافية العربية / _احتفا...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : تغطيات فنية / مؤسسة فنون الثقافية العربية / _احتفا...: مؤسسة فنون الثقافية العربية : صحيفة فنون الثقافية العربية : تغطيات / خاص / فنون المتنبي / بغداد _ احتفاء في حفنة دولارات ملط...

تغطيات فنية / مؤسسة فنون الثقافية العربية / _احتفاء في حفنة دولارات ملطخة بالدم _/ العراق ’’’’’’’’’’’’’

مؤسسة فنون الثقافية العربية :
صحيفة فنون الثقافية العربية :
تغطيات / خاص / فنون
المتنبي / بغداد

_احتفاء في حفنة دولارات ملطخة بالدم _

قدم الناقد والفنان والشاعر ( رضا المحمداوي ) اصبوحته الثقافية اليوم الجمعة 21 / 6 / 2019 على قاعة جواد سليم في المركز الثقافي البغدادي في شارع المتنبي .
موضوع الاصبوحة هو توقيع كتاب المجموعة الشعرية ( حفنه دولارات ملطخ بالدم ) للشاعر رضا المحمداوي والتي صدرت عن دار امل الجديدة في دمشق والتي ضمت 19 نصا شعريا وسمها الشاعر على ظهر غلاف مجموعته الشعرية :
ابحث عن وطن جميل ,
برشاقة نخل عاشق ,
احمله معي , في الاقامة والرحيل ,
حرز محبة , عن وساوس الهجرة والاغتراب .......
وقد تحدث الشاعر رضا عن تفاصيل واحداث كتابته المتأخرة للقصيدة وارهاصات الاحداث التي حملته على ولوج النص الشعري في عمر ال 25 عاما الباحث عن وطن محتل بين الاوطان والاسباب التي اوصلت اوضاعنا اليوم بسبب كثرة وتعدد الاحتلالات .
قدم الناقد يوسف عبود جويعد رؤيته النقدية في المجموعة الشعرية في تحية وتقدير وأعجاب وحلقت مداخلات الحضور بالمباركة والتهنئة والاعجاب .
صحيفة فنون الثقافية حضرت الاصبوحة وقدمت التهنئة والمباركة من خلال مدير مؤسسة فنون الثقافية الاستاذ وهاب السيد للفنان والشاعر رضا المحمداوي .

مؤسسة فنون الثقافية العربية : معزوفة برومثيوس / هدى كريد / تونس ,,,,,,,,,,,,,,,,...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : معزوفة برومثيوس / هدى كريد / تونس ,,,,,,,,,,,,,,,,...: معزوفة برومثيوس أكره علاماتِ المرور وصُوى الطّريق.. أحبّ المسير بلا نهاية ووشوشة الغواية تختزن أسرار الآتي.. لا مكان يحتويني ال...

معزوفة برومثيوس / هدى كريد / تونس ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

معزوفة برومثيوس
أكره علاماتِ المرور
وصُوى الطّريق..
أحبّ المسير بلا نهاية
ووشوشة الغواية
تختزن أسرار الآتي..

لا مكان يحتويني
الصّحراء ضاقت عن احلامي
أراني فوق شراشف السّماء

أتهادى عروسا للكون
أصيخ الى وحيه...
حتّام أكتفي بالنّظر ؟
حتّام أستوي بالبشر؟
كم من إجابة أزهقت روح السّوال
ياقلبي ذرني والأوهام
ابتنيها في الحال
علاء الدّين أغلق القماقم كلّها
والمارد في صدري
مرجل يغلي
يفور ..رأسي بالافكار يمور..
أريد كلّ شيء في ذات اللّحظة
برمثيوس يوسوس
تحت وسادتي ليلا
أما خبرتِ لذّة العصيان؟
على مرمى البصر خذلان ياصاح
فلتكتب تغريبة القهر
وطني طارد والأرض منفى
فانّى الكاس
وشدو العنادل ؟

النّغيمات سكرى
في روحي الحالمة
تدكّ جنادل القهر.
جحافل الوعد
تحاصر مدينة الضّجر
تخوض المعركة ..تتلو وصاياها العشر
يامرداة تجثم فوق البراعم
انتظر معجزة
انقلابا
سيلا يجتاح اليباب..
يأتي على اليابس دون الأخضر
أضنتني شهوة الرّقص
على الغيوم
والتّجوال على ضفاف الأبد
ليت نيرون يحرق كلّ الخرائط
ليت الأماكن أثر بعد عين
ليت الأزمنة بخور يعبق
في مجمرتي الصّغيرة..
طقوسها تغويني ..
عمّدتها امّي بجرّة حبّ

يا لبركة الأصابع الحانية
تهدهدني في مهد الذكرى..
تعبت من الزّمان مدّا وجزرا
ينشرني ويطويني
ولحظة نزق يرميني..كوني اميميتي
فلك نجاة ينتشل من جوف الغرق
حلما وطفلة وقصيدة...
هدى كريد تونس

مؤسسة فنون الثقافية العربية : °° على سخونة كثبان ظل °°/ عبد الله اتهومي / المغرب...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : °° على سخونة كثبان ظل °°/ عبد الله اتهومي / المغرب...: °°° على سخونة كثبان ظل °°° بجر مسلط للخلف على رقبته تبعيته في رسم زمن غيب بلا خير رؤية بما تملك ذات بقوة من غير تحرره في عدم رسم...

°° على سخونة كثبان ظل °°/ عبد الله اتهومي / المغرب ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

°°° على سخونة كثبان ظل °°°
بجر مسلط للخلف على رقبته تبعيته
في رسم زمن غيب بلا خير رؤية
بما تملك ذات بقوة من غير تحرره
في عدم رسم بلورة حكم طفرة
بانتظار اكتمال شرعية ولادته
بفرض بسيف قوة استمرارية
في وجود حركية طلاسم فكره
بكسر كل دفع تحرر ركيزة
في تحدي واقع من وسخ وجهه
بغرق عميق في قعر ظلامية
في بؤس فهم في قاع جبه
بتلاشي في زمن سحيق سخافة
في عدم موت سراب ظلاميته
بانشاء علو ناطحات سحابة
في علا وهم جاف لا مطر له
بدون نهج حكمة حسن قطيعة
في بقاء عشواء ظل خبطه
بموت في ربوع خالية
في شقاء برميل سوداويته
بسقوط في مجهول جاهلية
°°°
اللوحة للفنان التشكيلي المصري مراد البحيري
°°°
عبدالله اتهومي في الدار البيضاء 20 يونيه 2019 المغرب

مؤسسة فنون الثقافية العربية : تغطياات فنية / محرر ومراسل صحيفة فنون الثقافية من ...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : تغطياات فنية / محرر ومراسل صحيفة فنون الثقافية من ...: صحيفة فنون الثقافية العربية احتضن البيت التراثي في السماوة بعكد النجارين فعاليات افتتاح معرض الفنان التشكيلي السماوي سامي مشاري ضمن فع...

تغطياات فنية / محرر ومراسل صحيفة فنون الثقافية من المثنى / الاعلامي حسين الزخت / فعاليات افتتاح معرض الفنان التشكيلي السماوي سامي مشاري

صحيفة فنون الثقافية العربية
احتضن البيت التراثي في السماوة بعكد النجارين فعاليات افتتاح معرض الفنان التشكيلي السماوي سامي مشاري ضمن فعاليات مهرجان ايام اوروك الثقاقية التي تشهده المحافظة بحضور نخبة من الفنانين والادباء واصدقاء الفنان مشاري

مؤسسة فنون الثقافية العربية : تغطية فنية / خاص فنون متابعات / نيران باقر أشهر م...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : تغطية فنية / خاص فنون متابعات / نيران باقر أشهر م...: مؤسسة فنون الثقافية العربية صحيفة فنون الثقافية العربية تغطية فنية / خاص فنون متابعات / نيران باقر أشهر من الموناليزا.. كيف اكتسبت &q...

تغطية فنية / خاص فنون متابعات / نيران باقر أشهر من الموناليزا.. كيف اكتسبت "ليلة مرصعة بالنجوم" شعبيتها؟,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

مؤسسة فنون الثقافية العربية
صحيفة فنون الثقافية العربية
تغطية فنية / خاص فنون
متابعات / نيران باقر

أشهر من الموناليزا.. كيف اكتسبت "ليلة مرصعة بالنجوم" شعبيتها؟
بقلم : رحمة الحداد
إذا نظرنا إلى اللوحات الأكثر انتشارا، سواء على أرض الواقع أو الإنترنت، فأول ما نفكر فيه هو لوحة "ليلة مرصعة بالنجوم" لفينسينت فان جوخ، ذلك المشهد النابض بالحياة للسماء الليلية التي تتراقص عليها النجوم اللامعة بشكل حيوي، يجعلنا نتصور أنها تتحرك، نرى ألوانها ومقاطع منها على الجوارب والأحذية والسترات، مرسومة على الأيدي والجدران.

إذا كان الفن التشكيلي فنا غير شعبي، فإن عملا معينا دائما ما يجد طريقه للجمهور، لكن صعود ليلة مرصعة بالنجوم لتلك المكانة ليس بشيء قديم، فإذا سألت أي شخص قبل عشر سنوات عن أشهر لوحة من المرجح أن يجيب بأنها "الموناليزا" لليوناردو دافينشي، وربما سيحيك حولها الأساطير مثل أنها تنظر إليك أينما ذهبت، لكن بشكل ما حلّ فان جوخ محل دافينشي، فكيف وصلت لوحته لهذا القدر من الشعبية؟
سردية الفنان المعذب
يوجد أكثر من نقطة لافتة في شهرة "ليلة مرصعة بالنجوم"، أولها أن جماهيريتها معتمدة بالأساس على جماهيرية صانعها، الذي اكتسب احتراما وشهرة ومتابعين بعد مماته، اعترف النقاد ومحبو الفن بعبقرية فان جوخ بعدما لفظه عصره، لكنه اكتسب شهرة فوق شهرته في عصر الإنترنت.

أصبح جوخ مثالا للفنان المثابر الذي يحارب شياطينه وأحزانه، وبنيت حوله أسطورة الفنان المعذب، وهي فكرة تجني شهرة أكثر كل يوم بين متابعي الفن الأصغر سنا، يوجد ذلك الهوس بالفنان الذي يموت صغيرا، والذي يزهق حياته بيديه لأن لا أحد يفهمه أو يستوعب فنه ومشاعره المرهفة، ويتم تأليه نجوم الروك المنتحرين أو الراحلين عن عالمنا بجرعة زائدة من المخدرات، واعتبارهم ملائكة ذهبوا قبل أوانهم، وبشكل ما أصبح فان جوخ نجم روك في عالم الفن التشكيلي.
فكرة الفنان المعذب أصبحت لصيقة بكل فنان عبقري صنع قطعة فنية أثرت في عدد كبير من الناس، أنتج بيكاسو مرحلة فنية كاملة بعدما فقد صديقه المقرب -بالانتحار- أسماها الفترة الزرقاء نظرا لحزنه الشديد، كذلك فان جوخ نفذ لوحته الأشهر في حالة من الاضطراب الذهني الشديد، بعدما مر بانهيار تسبب في قطعه جزءا من أذنه.
لطالما عانى من مشكلات عقلية ونفسية جعلته يصاب بنوبات متكررة تخرجه عن طوره وتؤذيه، لكنها أيضا كانت السبب في إنتاجه أعظم أعماله، لأنه يرى الألوان بشكل أكثر حيوية من الشخص العادي ويشعر بما حوله بشكل أكثر حساسية، فساعده الفن في احتواء مشاعره المضطربة المتلاطمة، تجذب تلك السردية الفنانين ومتابعي الفن من الشباب، فتجعل لحزنهم سياقا أوسع ينطوي على إنتاج الفن من قلب المعاناة وفكرة رومانسية عن ارتباط الألم النفسي بالفن العظيم، فيمكن اعتبار ذلك من أسباب شهرة "ليلة مرصعة بالنجوم".
أساطير حول اللوحات الشهيرة
لطالما تساءل الناس عن سبب شهرة الموناليزا الجارفة، هل هو غموض ابتسامتها؟ هل تنظر لك فعلا حين تنظر إليها، أو هي مجرد لوحة شخصية لفتاة عادية على خلفية من المناظر الطبيعية؟ انكشف اللغز حين علم أنها تمت سرقتها واسترجاعها عدة مرات مما جعلها من أشهر ما رسم ليوناردو دافينشي، بسبب رحلة استرجاعها وإسكانها متحف اللوفر الشهير.

أما ليلة فان جوخ المرصعة بالنجوم فلا توجد بها مساحة للألغاز، لأن فينسينت نفسه يكتب عن أعماله في خطاباته لأخيه، يشرح حالته وقت تنفيذها ويعبر عن مشاعره تجاهها، فتنتقل إلينا تلك المشاعر ونبدأ في ترديدها باعتبارها اقتباسات مثل "منظر النجوم يجعلني أحلم".
تملك اللوحة أساطيرها الخاصة لكنها ليست تكهنات مثل التي تمارس على الموناليزا، فنحن نعلم أن فان جوخ رسمها من نافذته في المصحة العقلية التي حجز نفسه فيها بعد إحدى النوبات العنيفة، فهي تمثل ذلك الهروب من الظلام إلى النور، لأنه -وبشكل واع- قرر ألا يرسم القضبان الحديدية التي تغطي النوافذ كيلا يهرب النزلاء، فهي لوحة عن التوق للحرية والتعبير الحر عن الذات حتى وإذا كان الجسد محتجزا.
ألغاز فيزيائية ورياضية
احتار الفيزيائيون في تفسير ظاهرة اضطراب الماء والهواء، أي كيف يمكننا أن نرى دوائر الماء تتوسع وتخلق حلقات مرئية أو كيف نرى الهواء يلتف في دوامات متحركة؟ استعجب الفيزيائي الألماني فيرنر هايزنبرغ من الظاهرة حتى أنه قال مازحا إنه عندما يقابل الرب سيسأله عن موضوعين، هما النسبية واضطراب الماء، وهو متأكد أنه سيعلم فقط الإجابة عن النسبية.

لكن في ظل حيرة العلماء في تفسير الظاهرة بشكل حسابي، أتى دور الفن في وصفها بصريا، عندما رسم فان جوخ لوحته، صوّر النجوم والسحب مثل دوامات متحركة مضيئة، ولأن جوخ أحد أعلام مدرسة ما بعد الانطباعية المهتمة بتمثيل الضوء ليس في حالته الواقعية بل في إحساسه، فيعبر عن ذلك الاضطراب الذي حيّر هايزنبرغ عن طريق مخاطبة جوخ جزءا من المخ البشري بشكل لا واع، باستخدامه للألوان المشعة والتباين الشديد، فإذا تم وضع لونين متجاورين بالمستوى نفسه من الإشعاع، فسيتلقاها العقل بشكل يجعلها ترتجف وتتحرك، مثل لمعان الشمس على المياه أو حلقات المياه المهتزة.
بعد أعوام وجد علماء الرياضيات دلائل على تفسير حركة الضوء والرياح داخل لوحة فان جوخ، لكن بعيدا عن الاكتشافات العلمية المعقدة، فإن قابليتنا لرؤية اللون والضوء في حالة حركة وتلألؤ يجذبنا تلقائيا لذلك العمل الفني دون غيره، فإذا كانت شهرة الموناليزا مبنية على أسطورة لا أساس لها، فإن لوحة "ليلة مرصعة بالنجوم" تتحرك فعلا وتأسر قلوبنا وعقولنا.

الخميس، 20 يونيو 2019

مؤسسة فنون الثقافية العربية : اطلالة الندى / شلال عنوز / العراق ,,,,,,,,,,,,,,,,...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : اطلالة الندى / شلال عنوز / العراق ,,,,,,,,,,,,,,,,...: اطلالة الندى نص / شلال عنوز بين الشهقة والاشتياق أغازل اطلالة الندى على ضفاف خصر الياسمين أدمن مشاكسة أراجيح الضوء كبندول...

اطلالة الندى / شلال عنوز / العراق ,,,,,,,,,,,,,,,,,

اطلالة الندى
نص / شلال عنوز
بين الشهقة والاشتياق
أغازل اطلالة الندى
على ضفاف خصر الياسمين
أدمن مشاكسة أراجيح الضوء
كبندول جنّي الوَلَه

يرقص على نهم ساعة المواعيد
يحمل فاتورة الغبش
على نسائم عطش اللقاء
أيتها الغافية على سفوح
مرايا العشق
تتبتلين حوريّة
في بساتين شغف الانتظار
تُهاتفك نشوة انهمار مطر الهمس
في احتدام مهرجانات قُبل البراءة
وشفق العناق الصوفيّ
أنا الراهب الحالم
بزقزقات عنادل المنى
في مواسم شم النسيم
أرتّل في مَحفلك السرّي
قصائد اخضلال الليلك
أشعل فوانيس التوق
على نمارق البوح
كي يزدهر الغناء الملائكي
على شرفات المعنى
دعيني أتصوّف
في محرابك هائما
أذرف ابتهالات نُسكي
على خاصرة الشمس
وأغنّيك فجرا
مترعا بالأمنيات

النجف : 12- 6- 2019

مؤسسة فنون الثقافية العربية : لوْ يدركونَ / للمجددة سامية خليفة / لبنان ,,,,,,,,...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : لوْ يدركونَ / للمجددة سامية خليفة / لبنان ,,,,,,,,...: لوْ يدركونَ منفيٌّ أنا شطبوا اسمي عنْ لائحةِ الوطنِ لم يدركوا أنّي أنا روحُ الوطنِ وأنّ منْ بينِ أصابعي ينزفُ القلمُ قصائدَ عشق...

لوْ يدركونَ / للمجددة سامية خليفة / لبنان ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

لوْ يدركونَ
منفيٌّ أنا
شطبوا اسمي
عنْ لائحةِ الوطنِ
لم يدركوا
أنّي
أنا روحُ الوطنِ
وأنّ منْ بينِ أصابعي
ينزفُ القلمُ
قصائدَ عشقٍ
لتربةٍ
تفوحُ منها رائحة دماء
ممزوجة برائحةِ الزعترِ
هناكَ استودعْتُ أحلامي
لو يدركونَ
أنَّ الطَّيرَ يأتيني
بأخبارٍ
عن البلادِ
والعبادِ
لقتلوا الطَّيرَ
لو يدركونَ
أنَّ الذكرياتَ
منقوشةٌ على شغافِ القلبِ
قبلَ العقلِ
وأنَّها تُحييني
لمسَحوا ذاكرتي
بخرقةٍ باليةٍ
لو يدركونَ
أنَّ قلبيَ ممتلئٌ بالحبِّ
لشقّوا الصَّدرَ
واقتلعوا القلبَ
حاصِريني يا وشوشاتُ
غطّيني بملاءاتِ الحنينِ
لو يدركونَ
أنَّ أصواتَ الحياةِ في بلادي
ما زالتْ في أذنيَّ تُحييني
وأنّي أقفلتُ عليْها المنافذَ
لجذّوا الأذنين
منفيٌّ أنا
ظنّوا أنَّ المسافةَ
عنْ وطني
تُقصيني
أنا روحُ الوطنِ
والوطنُ أنا منْ أحييهِ
وهو الذي يُحييني.
سامية خليفة/لبنان

مؤسسة فنون الثقافية العربية : (غروب في محطات الوجع ) / وهاب السيد / العراق ,,,,,...

(غروب في محطات الوجع ) / وهاب السيد / العراق ,,,,,,,,,,,,

(غروب في محطات الوجع )

( 1)
مسائاتي , نايً ووحشة ,
وغروبً لن يكون الاخير ,
وسريرَ دفأِ غادرني , وامرأة !
( 2 )
تتكور الاسالة مع نواح النائحين ,
وصراخ الصارخين ,
ونحيب مثقفون حالمون ,
وسياسيون مبتهجون بما اتهم الرب !
(3 )
ليلنا هذا طويل , طويل ,
كما نهاراتنا المتوشحة بالمرارات ,!
( 4 )
منفيون نحن , تتقاذفنا مطارات الوجع ,
والشامتين , والمتاجرين بالحب ,
والفراشات التي غادرتنا , والشتات !
( 5 )
تتهاوى كلما بنيت , مالها هذه الجدران ,
تؤرقني المرارات والخسران ,
وعتمة قلقة !
(6 )
في الافق البعيد ,
نتوشح الخديعة وانصاف لحلول ,
واراجيح توقفت منذ زمن بعيد عن الغناء !
( 7 )
كيف لي بلوغ جموحك الصاخب ,
والهارب في اصقاع الانكسارات ,
كيف لي , وكلما بنيت جدارا ,
تهدمين ........................؟

مؤسسة فنون الثقافية العربية : تغطية فنية / خاص فنون متابعات / نيران باقر عمرها ...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : تغطية فنية / خاص فنون متابعات / نيران باقر عمرها ...: مؤسسة فنون الثقافية العربية صحيفة فنون الثقافية العربية تغطية فنية / خاص فنون متابعات / نيران باقر عمرها 12 سنة.. "ما وراء الك...

تغطية فنية / خاص فنون متابعات / نيران باقر عمرها 12 سنة.. "ما وراء الكتاب" ديوان لـ يارا حسونة بالإنجليزية

مؤسسة فنون الثقافية العربية
صحيفة فنون الثقافية العربية
تغطية فنية / خاص فنون
متابعات / نيران باقر

عمرها 12 سنة.. "ما وراء الكتاب" ديوان لـ يارا حسونة بالإنجليزية
كتب أحمد إبراهيم الشريف
رغم أن عمرها لا يتجاوز 12 عاما، إلا أن يارا حسونة، امتلكت الجرأة لتكتب ديوانًا شعريًا صدر باللغة الإنجليزية بعنوان "ما وراء الكتابة".
وتصمن الديوان عددًا من القصائد التى تعبر عن قضايا مهمة مثل الذات، والهوية، والشكل، والجوهر، والأصل والتزييف، والصداقة الحقيقية وكل ما يشغل أبناء هذا الجيل.

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٢‏ شخصان‏، و‏‏أشخاص يبتسمون‏، و‏‏‏أشخاص يقفون‏ و‏أحذية‏‏‏‏‏ وتقول يارا حسونة إنها لا تعرف تحديدًا كيف اكتشفت قدرتها على كتابة الشعر لكنها منذ كنت فى الصف الخامس بدأت الكتابة جديًا فى مفكرتى الخاصة، أدوّن فيها كل ما يجول بخاطري، وأحتفظ بها فى درج مكتبى كى لا يراها أحد. ثم فى أعياد ميلاد والدى ووالدتى وأختى وأخى بدأت أهدى كلاً منهم قصيدة أعبر فيها عن مشاعرى وفرحتي، ما لفت نظر والدى واكتشفا أننى أتقن كتابة الشعر، من هنا بدأ الكل يشجعني، حتى زملائى ومعلمة الإنجليزية بالمدرسة، فتحمست وفهمت أننى أملك موهبة، وأنه من المهم أن يقرأ الآخرون ما أكتبه لتنميتها.
وأضافت يار حسونة، أن والدي شجعانى بوسائل مختلفة، أولاً بحرصهما على قراءة كل ما أكتبه، وتوجيه الملاحظات حين يلزم، والتعبير عن اعتزازهم بهذه الموهبة.

وعن فوزها بجائزة أكسفورد للقصة القصيرة فى الإمارات، قالت "يارا" شاركت فى مسابقة أكسفورد للقصة القصيرة والتى تجرى فى الإمارات سنوياً ضمن مهرجان طيران الإمارات للآداب قبل عامين، ونلت جائزة المركز الثانى على صعيد الدولة للفئة العمرية أقل من 11 عاماً، كتبت قصة قصيرة باللغة العربية عنوانها "رحلة فى عقلى الصغير". وكانت مفاجأة بالنسبة لى، حيث يشارك كثير من الطلاب فى هذه المسابقة.

مؤسسة فنون الثقافية العربية : وجوه بلا ملامح / ومضة لفاتنة فنون / فاتن العزاوي /...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : وجوه بلا ملامح / ومضة لفاتنة فنون / فاتن العزاوي /...:  وجوه بلا ملامح ذاكرة عقيمة في الروح منعطف وموجه ترى هل أفلت انا؟ ام هم الآفلون. فاتن العزاوي ٩ فاتن العزاوي، وMunqeth ...

وجوه بلا ملامح / ومضة لفاتنة فنون / فاتن العزاوي / العراق ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

 وجوه بلا ملامح
ذاكرة عقيمة
في الروح منعطف وموجه
ترى هل أفلت انا؟ ام هم
الآفلون.

فاتن العزاوي
فاتن العزاوي، وMunqeth R

مؤسسة فنون الثقافية العربية : أبجديات عشقي.../ لسيدة فنون الاستاذة وهيبة محمد سك...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : أبجديات عشقي.../ لسيدة فنون الاستاذة وهيبة محمد سك...: أبجديات عشقي... .................. أسطورية ليست ككل الأبجديات غير خاضعة للقوانين بل هي فراشة جانحة ومهرة شاطحة لا تنظر حولها بل هي جامحة ش...

أبجديات عشقي.../ لسيدة فنون الاستاذة وهيبة محمد سكر / مصر ,,,,,,,,,,,,,,,,

أبجديات عشقي...
..................
أسطورية
ليست ككل الأبجديات
غير خاضعة للقوانين
بل هي فراشة جانحة
ومهرة شاطحة
لا تنظر حولها
بل هي جامحة شاردة حرة
متقطعة الوجدان
لاتأبه للكلمات
فلا تقل لي أنت أحبك
كلماتك في العشق
مهترئة هي بالية
بل
ليتك تبحث عن قاموس
لم يطأه قبل خلد إنسان
لاتقل كلاما قديما مستهلكا
بل إعشقني خارج كل الحدود
والقوانين البالية
عشقي جديد جديد لامع براق
ليس ككل عشق
وأنا عاشقة لامثيل لي
في العشاق
فعشقي جنون وأي جنون
لم يخلق مثله جنون
وانفجاراتي وبراكيني
واحتراقي وعيوني
دنياي في عيوني
أنوثتي في عيوني
وفني وشعري من نبعي
نبع روحي سلسبيلي
واعلم أن لن تر مثلي
أنثاي لاتخضع لاتستسلم
بل ماكرة داهية
حذار من مكري
سأوريك آيات وآيات
من غنجي وتنهيدي
وأكبلك بحريري
فأرني كيف تفر مني
لم تعلم بعد أنك ميت
بدوني ميت لامحالة
فابحث لك عن عمر
بقلم وهيبة سكر

مؤسسة فنون الثقافية العربية : " تســييس الأدب " Politicization Of Literature الع...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : " تســييس الأدب " Politicization Of Literature الع...: " تســييس الأدب " Politicization Of Literature العلاقة بين الأدب والواقع بقلم د /طارق رضوان -- مصر مفهوم كلمة "السي...

" تســييس الأدب " Politicization Of Literature العلاقة بين الأدب والواقع بقلم د /طارق رضوان -- مصر,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

" تســييس الأدب " Politicization Of Literature
العلاقة بين الأدب والواقع
بقلم د /طارق رضوان -- مصر

مفهوم كلمة "السياسة" : القيام على الشيء بما يصلحه ويذهب المعجم القانوني إلى تعريف السياسة أنها: (أصول أو فن إدارة الشؤون العامة)).

" وتسييس" تعنى إضفاء طابع سياسي لشيء ما.
فهل الأدب هو انعكاس لظواهر المجتمع أم أن المجتمع هو المقلد لما يجده فى الأدب بروايته واشعاره ومسرحه؟ هل يتنبأ الأدباء بما هو قادم فى حياة الشعوبمن كوارث ودمار؟ لا شك أن هناك علاقة قوية لا يمكن فصلها بين الأدب والمجتمع بين الخيال والواقع
ولأن الموضوع متشعب سوف نبحث معا هذه القضية على مدار مقالات متتاليه
وسأعرض فى مقالاتى اراء الجانب الغربى الذى يرى العرب والمسلمين ارهابيين وسأعرض وجهة النظر الأخرى متمثلة فى رأى دكتور ذاكر نايك ومتمثلة فى أفلام وأعمال أدبية عربية واراء وتحقيقات غربية والتى عرضت القضية بشكل منطقى ولكنى ككاتب لا انحاز لأحد فغايتى هى دائما اظهار العلاقة بين الأدب والواقع (المجتمع) والعكس صحيح. وهى محاولة منى لاظهار دور الأدب الغربى والعربى فى حياتنا فهو لم يخلق للترفيه ولكن له ادوار عديدة منها الجانب التربوى والمعرفى والتثقيفى واعمال العقل فيما يدور حولنا. فالأدب بالنسبة لى هو الحب القادر على توحيد مشاعر كل البشر العقلاء والمجانين منهم.
هل توقع المخرج السوري عبداللطيف عبدالحميد، وهو يصنع المشهد الأخير من فيلمه «ما يطلبه المستمعون» أن تجري على أرض سورية مشاهد حقيقية مماثلة لما صوره قبل 10 سنوات خصوصا أن الشعب السوري الثائر اصبح بين نارين، نار النظام، ونار اسرائيل
مشهد لم تتجاوز مدته الدقيقتين، كان مصدر إلهام، لأتباع نظرية المؤامرة على المسلمين، وأن أحداث الحادي عشر من سبتمبر، هي صنيعة مخابراتية أمريكية، الهدف منها إعلان الحرب على المسلمين، فبن لادن لا قبل له بتنفيذ عملية إرهابية بهذا الحجم.
أنتج فيلم "قبلة المساء الطويلة" عام 1996، أي قبل أحداث الحادي عشر من سبتمبر بـ5 سنوات، يتناول في أحداثه سعي عصابة إلى تفجير المركز التجاري الدولي، وذلك بالتنسيق مع أحد المسؤولين في المخابرات الأمريكية، بهدف إلصاق التهمة بالمسلمين، ثم الحصول على الأموال المناسبة من الكونجرس الأمريكي لإعلان الحرب على المسلمين
"المركز التجاري الدولي، التفجير، أتذكرين؟ أثناء المحاكمة أحد المشاركين ادعى أن المخابرات المركزية تعلم مسبقا بالأمر، الدبلوماسي الذي أصدر التأشيرات للإرهابيين كان من مكتب المخابرات، ليس بالأمر الذي يصعب التفكير فيه، فهم مهدوا الطريق للتفجير، لتبرير زيادة التفجير.. تقصد إنك ستقوم بعملية إرهابية كاذبة، لموافقة الكونجرس على زيارة الأموال"، تلك محادثة وردت في الفيلم، تنبأت بما يحدث.
أصحاب نظرية المؤامرة يدعون أن الرئيس الأمريكي جورج بوش، أراد أن يعلن الحرب على المسلمين، ويحتل العراق ويغزو أفغانستان، ولكي يحظى بالتأييد المناسب من الشعب الكونجرس، كان عليه أن يشعر الأمريكان بالخطر الحقيقي للمسلمين.
"لسوء الحظ يا سيد (هنسي) ليس عندي فكرة كيف أكذب بمقتل أكثر من 4 آلاف شخص.. لذا يستوجب أن نقوم بها حقيقة، وبالطبع ننسبها للمسلمين.. هكذا أحصل على تحصصاتي المالية. ليلة سعيدة يا سيدي".. جملة في نفس المشهد تلخص نظرية المؤامرة التي لازال يتبناها الكثير حتى الآن.
وعند عرض سؤال على د. ذاكر نايك عن احداث الحادى عشر من سبتمبر على لسان كريستوفر لوبو سائلا كيف يمكن أن تثبت أن تفجيرات 11 سبتمبر كانت عملية منفذة من الداخل؟
يقول دكتور ذاكر : نُشر مقال قبل أيام قليلة في صحيفة تايمز أوف إنديا،يبين أن 75 بروفيسوراً وعالماً تابعين لمختلف الجامعات الأمريكية. يعتقدون أن أحداث 11 سبتمبر تمت بتخطيط أمريكي
وقالوا أن بعض رجال السياسة في البيت الأبيض خططوا لتدمير برجي التجارة وأضافوا أن السبب الرئيسي وراء ذلك هو الهجوم والتمكن من السيطرة على الدول الغنية بالبترول
واحد الاساتذة بإسم ستيف جونز قال نحن لا نصدق أن 19 مختطفاً وبعض الرجال في كهوف أفغانستان يمكنهم تنفيذ عملية محترفة كهذه وحدهم يستحيل عليهم تنفيذهذا الهجوم . ويكمل البروفيسور كلامه قائلاً: إننا كأساتذة وعلماء نعلم أن عواميد الحديد في برجي التجارة
لا يمكن أن تنصهر في درجة حرارة احتراق وقود الطائرة النفاثة بل إن تفجيرات متتابعة ومنتظمة تسببت في انهيار البرجين، وإلا لما انهارا. وبعد ثلاثة أيام نشرت جريدة (الأمس) خبر يفيد أن البروفيسور ستيف جونز تم منحه إجازة مدفوعة الأجر
وقد صدرت عدة أفلام وثائقية من بينها فيلم "لوس تشانج 11/9"، الذي قام بإعداده شاب أمريكي في الـ 21 من عمره. لقد قام بعمل وثائقي.. كما أكد الشاب أنه حصل على تصريحات من إدارة شركة المقاولات التي شيدت البرجين
فقالت الشركة في تصريحها إن البرجين مشيدان لمقاومة الرياح والأعاصير وإنه من المستحيل هدمهما بمثل تلك الطائرة، وبعد مرور 10 أيام غيّر كلامه وقال لا بل ممكن أن يسبب احتراق وقود الطائرة ضرراً للعواميد الحديدية
كما جاء رأى الخبراء بالطيران ان هذه الطيارة المعنية بالحادث لابد أن تكون طائرة حربية وليست طائرة ركاب أو غير ذلك
كما تحدث هذا الفيلم عن الصندوق الأسود فكل طائرة مزودة بصندوقين أسودين. والصندوق الأسود يمكنه تحمل ارتفاع الحرارة إلى 3 آلاف درجة مئوية لعدة ساعات. لكن عند درجة حرارة ألف أو ألفين دُمرت الصناديق السوداء!
بعد عدة اسابيع من الحادث مباشرة نُشر لقاء مع أسامة بن لادن في صحيفة الأمة
قال "انا مسلم ولن أكذب و في رأيي ان قتل النساء البريئات محرم وقتل الأطفال الأبرياء محرماً وقتل أي إنسان بريء محرم ولا يجيزه الإسلام"
ومن الملاحظ أن الطائرة عندما اصطدمت بالبنتاجون !فلم يظهر أي كشط على العشب.. لا شيء
بل مجرد ثقب في المبنى وقد عرض التلفزيون الثقب ولكن لما تم عرض ماهو خارج الثقب فلم نرى أي أثر لتدمير نوافذ البنتاجون. إن كان بدن الطائرة قد اخترق مبنى البنتاجون وظل الجناحان خارجه فإما سنرى الجناحان بالخارج أو ستتحطم النوافذ. لكن المبنى كان سليماً
كما زعم البعض أن الطائرة مرت فوق رؤوسهم بارتفاع 40 قدماً. في حين يخبرنا العلم اليوم أنه إذا مرت طائرة من طراز بوينج فوقك بارتفاع 40 قدماً فإن سيارتك ستطير
وتم إجراء لقاء مع شخص عمل في السابق في القوات المسلحة وقال إن الأمر يبدو كقذيفة
لابد أن يكون الجسم الذي اخترق المبنى قذيفة. فالقذيفة ستتسبب في ثقب دائري. وبالفعل لم يكن هناك أثر لبقايا طائرة لم يوجد سوى جزء من محرك طائرة مقاتلة