السبت، 28 أبريل 2018

مؤسسة فنون الثقافية العربية : الألم الناعم / نص زكية محمد / المغرب ,,,,,,,,,,,,,...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : الألم الناعم / نص زكية محمد / المغرب ,,,,,,,,,,,,,...: الألم الناعم زكية محمد جذوة غريبة تسللت الى روحي ...من لذة الدفء لم اشعر بنزف الجرح العميق ..فجاة اختفى ذعر اروقتي الشامخة/ الآيلة للس...

الألم الناعم / نص زكية محمد / المغرب ,,,,,,,,,,,,,,,,,,

الألم الناعم
زكية محمد
جذوة غريبة تسللت الى روحي ...من لذة الدفء لم اشعر بنزف الجرح العميق ..فجاة اختفى ذعر اروقتي الشامخة/ الآيلة للسقوط ،هاهي ببراءة تستسلم للفناء العظيم مبتسمة وكانها بشرت بموعد بعثها المنتظر . ما ابهى همسها العليل وهو في رحم الأمل يحتضن الالم الناعم كعجوز تستقبل وليدها الوحيد والاوحد..جذوة حمراء حبلى بحكايات الحكمة والصبر،تنتظرالأنفاس النقية لتتوهج شمس فجر مؤجل.

مؤسسة فنون الثقافية العربية : محاضرة حول مهارات تنظيم الوقت / تغطيات محررة ومراس...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : محاضرة حول مهارات تنظيم الوقت / تغطيات محررة ومراس...: محاضرة حول مهارات تنظيم الوقت.. من أجل الارتقاء بعوامل النجاح لابد من إستغلال ناجع للوقت مما يجعله يصب في تعبيد طرق الإرادة والاصرار ...

محاضرة حول مهارات تنظيم الوقت / تغطيات محررة ومراسلة صحيفة فنون الثقافية / الاعلامية فضيلة الصالحي / الديوانية / العراق ,,,,,,,,,

محاضرة حول مهارات تنظيم الوقت..
من أجل الارتقاء بعوامل النجاح لابد من إستغلال ناجع للوقت مما يجعله يصب في تعبيد طرق الإرادة والاصرار ..
لهذا نفذت منظمة موطني لتنمية الشباب ب ادارة المدرب الدولي نضال العبودي محاضرة في إعدادية العروبة للبنات محافظة الديوانية حول مهارة تنظيم الوقت لأنها أحد اسباب النجاح لكونها عملية تمكننا من العمل بذكاء وخلق التوازن في حياتنا وتؤدي الى الزيادة الإنتاجية والكفاءة للفرد وتوفير الفرص لتحقيق الأهداف والطموحات وهي من أهم العوامل التي تفرق
بين الناجح والفاشل..وحتما كلما زاد إستغلال الوقت زادت قيمته من حيث الفائدة من كل دقيقة تمر ..
كما أكد المحاضر على موضوع التركيز والسيطرة على الخوف وعدم التردد وبالتحديد في أوقات الإمتحانات التي غالباً ماتشعرنا ب القلق والارباك ف التنظيم الجيد للوقت
والذي له دور كبير في حصد نتائج جيدة ومثمرة ..

نضال العبودي منظمه موطني
4

مؤسسة فنون الثقافية العربية : لاتروضني ..../ لادارة صحيفة فنون الثقافية / وهيبة ...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : لاتروضني ..../ لادارة صحيفة فنون الثقافية / وهيبة ...:   لاتروضني ....!! __________ تهب عاصفةٍ من تمرد تبدد اناة وتثير زوابع ورمال صحراء تسف العيون تدور تلف تدوي صوتا صاعقا تزلزل ...

لاتروضني ..../ لادارة صحيفة فنون الثقافية / وهيبة محمد سكر / مصر,,,,,,,,,,,,,,,,,

 
لاتروضني ....!!
__________
تهب عاصفةٍ
من تمرد
تبدد اناة
وتثير زوابع
ورمال صحراء
تسف العيون
تدور تلف
تدوي
صوتا صاعقا
تزلزل الاركان
مهرة تموج
تهيج
تدمدم الارض
ثورة عاتية
هو اول التكوين
سكنت دهرا
الآن تعود
ديدنها شرود
يبددها هدوء
تفور تفور
نهر ثائر
صارخ صادح
ليته هنا
يُلجمها بنظرة
يلملم شتاتها
يُعيدها إليه
رقة ياسمين
خضار عيون
كحل أثمد
غصن بان
يتاود
يتغنج
يسامرها الوجد
ترقص عذراء
انثى الهيام
له تكون
معه لاتثور
أبدا لاتثور
إنما له تستكين
وتجود
وتجود
بقلم وهيبة سكر

الجمعة، 27 أبريل 2018

مؤسسة فنون الثقافية العربية : نصوص / رسول عبد الامير / العراق ,,,,,,,,,,,,,,

مؤسسة فنون الثقافية العربية : نصوص / رسول عبد الامير / العراق ,,,,,,,,,,,,,,: نصوص 1 كأس. في نصف كأسي الفارغ تلمع صورتان بياض شعري المبكر وجرح وطني 2...

نصوص / رسول عبد الامير / العراق ,,,,,,,,,,,,,,

نصوص
1
كأس.
في نصف
كأسي الفارغ
تلمع صورتان
بياض شعري المبكر
وجرح وطني
2
النواب.

أيامك تأتي وتغدو
عيناك اللامعتان في انتظار
أفق مؤجل
الريل
بطيء الوصول
وحمد
يدندن راعفا
ما بين السنابل وغفوة القطا
والمحطات بعيدة
3
شاعر .
شاعر
يرسم بحرا
في حضرة النوارس
يشرب نخب ظهور المد
يقينا سيقرأ للسياب
غريبا عن الخليج

4
منطق مختلف.

عاشق
يبتغي التوحد
مع المطر
يطرد زحم الكلمات
ليبحث عن منطق مختلف

5
الآتي أسوأ.

خبا ضوء القنديل
الموقف بذيء جدا
الغد بعيد جدا
الآتي أسوأ
لا شيء سوى
صمت وحزن كبيرين
6

بالغة الهيئة.
نحيفة

يضمهما كرسي مؤطر
بعدما أرتدت
الساري الأصفر
بدت بالغة الهيئة
بمسائها المستحب
وأنا لا أملك شيئا
سوى النظر


رسول عبد الامير التميمي
العراق /السماوه

مؤسسة فنون الثقافية العربية : عرس الشعر / تغطيات ادبية / محرر ومراسل صحيفة فنون ...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : عرس الشعر / تغطيات ادبية / محرر ومراسل صحيفة فنون ...: صحيفة فنون الثقافيه العربيه: متابعات/لبنان عماد ترحيني حيث عرس الشعر ومهرجان الحرف وتلاقي الكلمات تتوحد القلوب في رحلة القصيدة كل ا...

عرس الشعر / تغطيات ادبية / محرر ومراسل صحيفة فنون الثقافية / الاعلامي عوني جنوبي / بيروت / لبنان ,,,,,,,,,,,,,,,,

صحيفة فنون الثقافيه العربيه:

متابعات/لبنان
عماد ترحيني
حيث عرس الشعر ومهرجان الحرف وتلاقي الكلمات تتوحد القلوب في رحلة القصيدة كل التوفيق الى وفد منتدى حرف ولون الثقافي الاخوه الاصدقاء بسام موسى احلام غانم حكمت بشنق يحملون اسم لبنان الى الخارج في تمثيل منتدى حرف ولون كل التوفبق

الخميس، 26 أبريل 2018

مؤسسة فنون الثقافية العربية : دراستي النقدية لرواية بستان الياسمين للروائي ناطق ...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : دراستي النقدية لرواية بستان الياسمين للروائي ناطق ...: قصص ودراسات نقدية يوسف عبود جويعد ‏25 أبريل‏، الساعة ‏11:09 م‏ دراستي النقدية لرواية بستان الياسمين للروائي ناطق ...

دراستي النقدية لرواية بستان الياسمين للروائي ناطق خلوصي :/ يوسف عبود جويعد / العراق ,,,,,,,,,,,,,,,

دراستي النقدية لرواية بستان الياسمين للروائي ناطق خلوصي المنشورة في جريدة الصباح الجديد ليوم الخميس 26-4-2018
الحاضر أبنٌ للماضي في .. بستان الياسمين
دراسة نقدية يوسف عبود جويعد
في جانب من الأحداث التي تضمها رواية ( بستان الياسمين ) للروائي ناطق خلوصي , تشابه غريب يثير التساؤل بين هذا النص ,وروايته السابقة (تفاحة حواء ), ففي الثانية نجد علاقة شبه جنسية تنشأ بين الأب وزوجة الابن , وتصل تلك العلاقة حد إرتكاب الخطيئة , الا أن الأب يقود دفة المبادرة , ويحاول قدر استطاعته أن يتنصل من تلك الممارسة المحرمة , ويتجنبها , رغم الرغبة الملحة لزوجة الابن أن تسير في هذا الدرب المريب الى نهايته , ونجد في هذا النص عودة هذه العلاقة بين ( سهير ) زوجة الابن , وعمها الذي يترك لها الحبل على الغارب , وتكاد ان تكون قاب قوسين او ادنى لإرتكاب هذه الخطيئة , فيوقف عمها هذا الاندفاع ويحد منه , دون أن نجد أي رد فعل من عمها , او غضب أو انفعال, بل أن العلاقة ظلت في مخيلتها , وحلم من أحلامها , التي لايمكن لها أن تتحقق , وكذلك الإشارة الواضحة في اكثر من موضع في النص , والتي تؤكد أن الروائي عمد أن تكون تلك الاحداث متشابهة ومكررة بعض الشيء ,حيث ورد نصاً (أن الحاضر ابن للماضي ) , ونجد إيضاً ورود ذكر رواية ( تفاحة حواء ) في هذا النص ( - ما ذلك الكتاب ؟
- رواية
- سألها وقد جلس على مقعد قريب
- ما عنوانها ؟
- تفاحة حواء
- من أين جاءتكم ؟
- اعتقد أن وائل اشتراها من شارع المتنبي
ضحك
- لماذا لا تقولين أنه أخذها من مكتبتي ؟ ألم تقرأي الإهداء ) ص 49
وأن سهير زوجة أبنه , قرأتها لأن احداثها فيها شبه كبير من حياتها , وهذا أيضاً يؤكد لنا أن الروائي عمد أن تكون بعض احداث هذه الرواية , وخاصة في الجزء الذي يتعلق بزوجة الابن وتعلقها بعمها (الذي هو أب زوجها ) لما يحمل من سمات وصفات وتصرفات واخلاق , تشعر من خلالها بأنه فارس أحلامها التي تتمناه , من هنا نعرف جيداً أن الروائي أراد إيصال رسالة غاية في الاهمية , وهي موجهة للإبناء قبل الاباء , مفادها أن عليهم إملاء مكانتهم كأزواج , ويجب الإهتمام بالمرأة , ومعاملتها بكل رفق وحنان , وتحقيق ما تطمح إليه كل زوجة بأن يكون الزوج هو فارس أحلامها دون سواه , حتى لا تنحرف افكارها وتصاب بخيبة أمل , وتظل تطوف بمشاعرها باحثة عن من يسد هذا الفراغ العاطفي المهم . ومن خلال رسم ملامح شخصية الاب ( مسعود المسعود) الشاعر الكبير والمعروف , وحسن تصرفه , وأناقته وتعامله الصحيح مع النصف الآخر , فهو يعيش أكثر من علاقة عاطفية , ولكن من جانب واحد فقد , وهو يعرف جيداً أن أي إمرأة تتعرف عليه ستكون أسيرة لحبه , وتقع بحبائل العاطفة , وتتمنى أن تعيش معه ليلة حمراء, فليس سهير وحدها من دخلت هذا المضمار , إذ أن سارة طالبة الماجستير , والتي إختارت أن تكون رسالة تخرجها عن الشاعر (مسعود المسعود ) , وتستطيع تلك الطالبة أن تستدل على عنوانه , من خلال إحدى قريباته , وتحاول أن تتقرب إليه , واغراءه بكل الطرق حتى بالمال , من أجل أن تفوز به , إلا أنه ومن خلال خبرته الطويلة , ومعرفته المسبقة بهذا الامر يتنصل منها هي الأخرى , ويجعلها تهتم برسالة الماجستير التي حضرت الى بيته من اجلها , ثم نتعرف على ميس إبنة الغانية ربيعة في بيروت , إلا أنه يسقط في الرذيلة مع ربيعة , وكذلك إبنتها ميس , التي ادعت انها حامل منه , هذه العلاقات العاطفية المرتبكة , يضعها الروائي ناطق خلوصي في أحداث متسلسلة متناسقة , شيقة , متصلة , دون إنقطاع او إنتقالات كبيرة , كما هو شأن اغلب صناع الرواية , كونه لم يكن بحاجة الى تلك الانتقالات الكبيرة في الفصول , كون احداث هذا النص , تتطلب منه , أن تكون الاحداث ملتصقة متقاربة مع بعضها , حتى إنه إذا إحتاج الى إنتقالة فأنه يضمها ضمن الفصل الواحد , إختزالاً وتكثيفاً , مراعاة لإهتمام المتلقي , الذي يفضل مواصلة متابعة الاحداث بنفس متصل , وقد إعتمد على الحوار بإدارة دفة الاحداث , وجعله موازياً للوصف فيها , وبالرغم من تلك العلاقات العاطفية التي مررنا بها , إلا أن الاب يحاول قدر الامكان المحافظة على اسرته وعدم تفكيكها وتمتين روابطها الاسرية , بل أنه يذهب الى أبعد عن هذا بكثير , إذ أنه يعمد ( أي الاب ) أن يجد الحياة البديلة , لما يدورفي هذا البلد من فوضى وتخبط في أن يختار قطعة ارض في حي مبتعد عن تلك الفوضى , ويزرع بستان من ورد الياسمين ويشيد فيه بيت , ويهيأ له كل مستلزمات الحياة الآمنة , رغم فقدانها, وهو رمز كبير للحياة التي يجب أن نعيشها , ونلعن هذا الخراب والى الابدا , ونكون في هذا النص مع مسارات سردية تتشكل لتكوّن المبنى السردي , منها :
علاقة الاب مع طالبة الماجستير وإسرتها , وبالاخص والدها سارق المال العام سميح الوادي , وهو شخصية متنفذة في السلطة
علاقة الاب مع سهير زوجة إبنه وائل
علاقة الاب مع ربيعة وإبنتها ميس
علاقة الاب بإسرته , التي نستشف منها , المعاني الحقيقية لشخصية الاب , وهو يكد ويتعب من اجل توفير حياة رغيدة لإسرته , والاهتمام بهم , كما نعيش تفاصيل خطوبة وزواج إبنه الثاني نائل, من إبنة عمه , والتواصل مع دكتور وائل إبنه الكبير , الذي هاجر الى لندن هارباً من تهديدات ووحشية , بعض القبائل والتي تتقصد أن تلقي اللوم على الطبيب عند وفاة أحد أقاربهم في المستشفى , وهي حالة اصبحت ظاهرة , وصار الاطباء مهددون بها لمقاضاتهم عشائرياً بحجة أنه هو السبب في وفاة هذا المريض , ومحاولة شد إهتمام سهير بإسرتها من خلال الاهتمام بها بدلاً من الدكتوروائل المنشغل بالمستشفى والذي يعيش علاقة هو ايضاً مع ممرضة هندية , إذ يقوم الاب بتذكيرها بإنوثتها وجمالها وجعلها متصلة بحلمها الكبير , ولم يغفل الروائي مهمته بفن صناعة الرواية , بضرورة جعل تلك المحاور دوائر تتسع وتكبر , وتحتدم الاحداث فيها وتتصاعد , فحكاية الطالبة سارة يكتشف أمرها بأن من يساهم في كتابة رسالتها هو الدكتور اشرف والمشرف على رسالتها , وتنتهي بالفشل الذريع وإنهيارها امام لجنة المناقشة (- السؤال موجه الى الباحثة وليس الى الاستاذ المشرف
والباحثة لا تقوى على أن تأتي برد يتوفر على ادنى درجات القدرة على إقناع خمس أساتذة أجلاء , فيختلط الامر على المشرف وتذهب كل جهوده لإنقاذ الباحثة سدى , وها أن وجهها يشحب وتخور قواها ويرتعش صوتها قبل ان تنهار على الارض ) ص 210
, ويلقى القبض على الحوت الكبير سارق المال العام لفساده , وينهي الاب مشكلة ميس التي ادعت بإنها حامل منه , بأن ينتظر لحين ولادتها وعرضه للفحص للتأكد من ادعائها , وترتكب سهير زوجة الابن الخطيئة مع نبيل زوج رفيف إبنة مسعود المسعود , وهو بهذا يشير الى خطورة تلك العلاقة الزوجية , وإهمال الزوجة لزوجته وعدم الاهتمام بها , فأن النتيجة ستكون سيئة , ويحاول الاب ردم كل الهوات التي من شأنها تفكيك تلك الاسرة ,
( قرر أن يسهر أمام الحاسبة حتى وقت متأخر ليتابع ما تنشره الصحف التي تصدر في اليوم التالي من اخبار . وإذ فعل ذلك قرأ في الصفحة الاولى لإحدى الصحف , وبمانشيت عريض : حوت المال العام سميح الوادي يصاب بالشلل قبل حضوره جلسات التحقيق معه بتهم الاستحواذ غير المشروع على المال العام !
إستلقى على سريره ووجد أن عليه هو الآخر أن يبدأ بمحاكمة نفسه الآن .) ص213
رواية (بستان الياسمين ) للروائي ناطق خلوصي , تقدم لنا بستان الياسمين ,بديلاً لهذه الحياة المتخبطة الخربة , بأسلوب رشيق مشذب مختصر مختزل , وبنفس متصل دون إنقطاع , وتواتر وإحتدام وتصاعد , وبلغة سحرية عدت لهذا النص

مؤسسة فنون الثقافية العربية : المرئي بين الإشاري والإيحائي في تجربة محمد السالمي...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : المرئي بين الإشاري والإيحائي في تجربة محمد السالمي...: +‏3‏ ‏‎ Mohamed Khassif ‎‏ مع ‏‎ Mohamed Assalmi ‎‏. ‏19‏ ساعة المرئي بين الإشاري والإيحائي ...

المرئي بين الإشاري والإيحائي في تجربة محمد السالمي ج1/ محمد خصيف / المغرب ,,,,,,,,,,,,,


‏‎Mohamed Khassif‎‏ مع ‏‎Mohamed Assalmi‎‏.
المرئي بين الإشاري والإيحائي
في تجربة محمد السالمي
ج1
تمهيد:
لا تكتفي أيها القارئ فقط بما كتبتُه كقراءة لهذه الأعمال التي جذبتني إليها بشكل يصعب إخفاؤه. قبل القراءة أُنظُر بإمعان إلى اللوحات أو على الأصح إلى الصور، رغم أن الصورة/النسخة فاقدة لهالة الصورة/الأصل (بنيامين)... من خلال تفحصك للصور ستتكون لديك أفكار ربما توائم المتن النقدي هذا أو تخالفه، ثم قارن النصين التشكيلي والمكتوب.
إلى جانب اللوحة، تجدني أعتمد بعض الأفكار التي حاول من خلالها الفنان توضيح رؤيته الفنية وتقريب منهجيته من المتلقي، وهذه قيمة مضافة قلما تصادفنا فيما أصبح يعرض اليوم. إن الإحالة على النص المكتوب ضرورية من حين لآخر لبناء أي محاولة نقدية للعمل التشكيلي... هنا حوار وهناك أرضية للحوار تربط بيننا رغم تباعد المسافة، الأرضية هي اللوحة.
إن هذه القراءة تهدف إلى منح القارئ/المتلقي مسارا يمنحه بعض أدوات الولوج إلى عالم الفنان.
عادة لمَّا تُمثل اللوحة عنصرا من الحقيقة/الواقع الملموس... شيئا من ثنائية الطبيعة الجوانية والبرانية...نتوقف حينا، وبدون صعوبة لنستجلي الموضوع: بورتريه، طبيعة صامتة، منظر طبيعي...نحاول بعد ذلك استخلاص الحقيقة الجمالية، غير المرئية بداهة، التي توصلنا إلى كُنه القوة التعبيرية لواقعية العمل من خلال تجربتنا الجمالية.
لكن الأعمال الواقعية ببساطتها تغوي وتوهم، وتجعلنا أحيانا نتجاهل الدلالة المخفية، أي المعنى الإيحائي فنكتفي فقط بالمعنى الإشاري (رولان بارت) للون والشكل، ومن تم تأتي الكلمات غِواية ومداهنة للمرئي دون النفاذ إلى اللامرئي من الأشياء.

الفنان محمد السالمي من مواليد 1961 بمدينة الراشيدية، شرق المغرب. بعد حصوله على البكالوريا، تابع دراسته الجامعية بكلية الآداب بمكناس إلى غاية 1987، ثم التحق بالمركز التربوي الجهوي، لتكوين أساتذة التربية التشكيلية. لم يتلق أي تكوين أكاديمي بمعاهد الفنون الجميلة، لكنه ثابر بجهد من أجل تكوين نفسه نظريا وتطبيقيا، بالمطالعة والتثقيف عبر الكتب والمجلات وزيارة المعارض. فكما قال: "كنت دائما حريصا على التكوين الذاتي من خلال قراءة مجموعة من الكتب والمجلات المتعلقة بالفن وفلسفة الفن والعمل الإبداعي...خاصة تلك التي كانت تأتي من المشرق" ومن أوروبا.
تفحُّصُنا لتجربة محمد السالمي الصِّباغية، يساعد على استكناه ثلاث محطات رئيسية: الأولى تصويرية محضة، تكشف عن مهارة تقنية عالية في التصوير الواقعي بصيغته الأكاديمية، إذ يتناول الفنان محمد السالمي مواضيع من الحياة اليومية العادية: حيث " يبدو جنوب المغرب من أهم مصادر الإلهام الرئيسة(...)"، كما الاشتغال على "فن البورتريه وحياة البدو والرحل والتـراث المعماري والثقافـة المحلية بتافلالت".
والثانية لامس خلالها الأسلوب التكعيبي بتقطيعه المساحات الداخلية دون تجاوز حدود الشكل، كما هو واضح في لوحتي "رقصة هوبي" و"رقصة شعبية...سواكن العلوة/نايضة". عمل الفنان على تقطيع الشكل باللون...اللون هنا يجزئ الشكل. فالفنان رغم كونه يتحكم في تقنية الرسم الأكاديمي وقواعده، نجده يقوم بإزاحة الرسم Dessin لصالح اللون Couleur، مما منح المناظر مَلْوَنا Palette ذات تركيبة لونية ثقيلة المادة.
تتساوى في يد الفنان محمد السامي قوة الملون Coloriste ومهارة الرسام Dessinateur.
تأتي المحطة الثالثة لإثبات الذات، كتتويج للأبحاث السابقة، وخلاصة آنية لما سبق.
إن أعمال "رؤية تصويرية معاصرة لفضاء الدار البيضاء" التي أمامنا، تخترق ذهنية الواقع، تخترق ما عهدناه من رؤى وتصورات اعتمدها الفنانون الواقعيون فيما مضى. فهي لا تمثل مناظر طبيعية تافهة Anodins، ولا يسعي الفنان لنقل منظر من مناظر المدينة بهدف تخليده، أو إثبات لحظة عابرة وتوثيقها. بل يحاول منحنا طبيعة غير الطبيعة التي عهدناها، ومناظر غير المناظر التي ألفناها. فلم يكتف بنقل ما هو واقع باستعماله أدوات تشكيلية وتطبيق قواعد الفن التصويري المعروفة (تناسق الألوان، إيقاع الأشكال، قواعد المنظور...)، بل نجده ابتعد عن هذا كله ليكسر القواعد ويخرج عن الأعراف ويفكك الأشكال. أسلوبه يخضع لتَسَيُّد "التجزئة والتقطيع والتشويه، كانعكاس للعالم الديناميكي الذي تشهده المدينة، إنها رؤية بصرية تعتمد على تفكيك الأشكال وتفتيتها إلى مكونات جزئية لتـتم إعادة تركيبها بنمط أكثر حركية ودينامية، مع الاحتفاظ أحيانا على الصورة ثلاثية الأبعاد".
ما يميز المحطة الأخيرة هذه هو أنها قطعت الصلة مع اللتين سبقتاها، شكلا ومضمونا، وكأنها انقلاب حصل على مستوى جمالية محمد السالمي. يلاحظ التغيير على مستوى المقاربة التشكيلية، واختيار المواضيع، والمرجعيات المعتمدة.
قد نتساءل: إذا كان الفنان قد غيب قواعد الفن التصويري Art figuratif المعروفة، فإلى أي قواعد أحال مرجعياته التشكيلية، كي يُبقي على واقعية فنه، متفاديا السقوط في فخاخ التجريد المجاني، كما التيه في متاهات سجلات التصوير الواقعي المتآكلة؟
استعمل الفنان آلة التصوير الفوتوغرافي كأداة لتثبيت الجوانب العمرانية لمدينة الدار البيضاء، التي يتشكل منها الناظم الأساسي لمجموعته المعروضة، فاستدعى تعامله مع الموضوع وسيلتين تعبيريتين: الأولى آلة التصوير، التي أعطته نُسَخاً طبق الأصل، لم يكن هو أبدا مقتنعا بنتائجها، لكون الواقع الذي يسعى إلى تمَثُّلِه لا ينكتب بها. ثم يتلو ذلك استنساخ الصورة الفوتوغرافية معتمدا تقنية الرسم، (رسوم أولية بالخطوط فقط)، وبعد ذلك عكف الفنان على تغيير ما رسمه آنفا بتشويه أحجام Distorsion des volumes، ومسح أشكال، وانحناء خطوط ... ليصبح الواقع المرئي واقعا غير الواقع. يصف السالمي العملية بقوله: "في اللوحة يتحطم الشكل الخارجي للصورة المرئية، لأجعل منه شكلا فنيا يتميز بمساحات هندسية وسطوح متساوية ومتماسكة تارة، ومتداخلة ومتقاطعة وشفافة تارة أخرى، تتحرك من خلالها الخطوط في اتجاهات مختلفة، تخترق بعضها البعض".
تسمح الصورة بتراكُب Superposition زوايا مختلفة. فعدة أجزاء من البنايات تبدو ملتوية. على مستوى ترجمة الفضاء التشكيلي، اكتفى الفنان بالمنظور الواجهي Perspective frontale، حيث تنساب جميع الخطوط المنحنية نحو نقط متواجدة في آفاق غير محددة. بينما غُيِّبَت لقطات التصويرين الصعودي Contre-plongée، والغطسي Plongée، ولا يخفى أن هذه بعض من تأسيسات اللوحة التكعيبية، والشاهد هنا لوحة "برج إيفل" التي أنجزها الفنان الفرنسي روبرت دولوني Robert Delaunay (1885-1941)، عام 1911. (انظر الصورة)
تلعب الصورة هنا على التزامن synchronie بتنضيدها لزوايا مختلفة، والتعاقب diachronie، لكونها تمثل آمال الفنان الفرنسي في عالم المستقبل. فالمباني القديمة تتفتت أمام حداثة برج إيفل المشعة. لا شك أن مماثلة العمل لمرجعية التكعيبية Cubisme والمستقبلية Futurisme واضحة.
نفس الثنائية ينبني عليها النسق الترميزي لدى الفنان محمد السالمي. فالتزامن يمتح أسسه الدلالية من العمق التكعيبي، بينما التعاقب يسمو بالذات نحو تخييل تشكيلي مستقبلي.
إن الفنان يستبق عالم عصره، كما قال الناقد الفيلسوف إتيان سوريو. وغير بعيد عن المشهد التشكيلي، نجد صفحات من تاريخ الأدب توثق لنا بعض صور استباق الأحداث. فمثلا قصيدة "الجسور"، "Les ponts" (من ديوان إضاءات Illuminations) للشاعر الفرنسي رامبو Rimbaud تجذب حداثتها من واقع المدينة. فيستخدم رامبو مصطلحات من السجل التشكيلي ليعطي للقارئ الانطباع بأنه يشاهد وصفا للوحة فنية، وهو رسم غريب للجسور، يتألف من تشابك من الأشكال الهندسية المصنوعة من معابر الخطوط: منحنيات وخطوط مائلة، هاربة نحو اللانهاية. لكن هذا التكاثر الظاهر للأشكال التي تقع على الدوار يشير إلى كونه حيلة. هنا العمودية، الأفقية، الأقطار، المنحنيات... إنه بناء واقع يجمع بين وجهات النظر المختلفة، أو زوايا الرؤية المتباينة، كما سيتحقق لاحقا مع التكعيبية. سيقوم رامبو إذاً، بتفجير لوحات حقيقية، وبناء بنية خرسانية، قبل زمن الانطباعية أو التكعيبية.
محمد خصيف

مؤسسة فنون الثقافية العربية : قراءة سريعة لنص الاديبة السورية جوليا علي / باسم ا...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : قراءة سريعة لنص الاديبة السورية جوليا علي / باسم ا...: قراءة سريعة لنص الاديبة السورية جوليا علي : "قارب الصمت" ذاكرتي الممتلئة بها؛ بل بكل ملامحها، تدفعني إلى الهرب في دروب مجهو...

قراءة سريعة لنص الاديبة السورية جوليا علي / باسم الفضلي / العراق ,,,,,,,,,,,,

قراءة سريعة لنص الاديبة السورية جوليا علي :
"قارب الصمت"

ذاكرتي الممتلئة بها؛ بل بكل ملامحها، تدفعني إلى الهرب في دروب مجهولة، ومع كل خطوة تتعثر بي بقايا ذاكرتي،التي تأبى إلا أن تسبق خطواتي، وتتشبث بقدمي، فأضطر للوقوف في محطات، طالما أطلنا فيها الوقوف معا.
قبل أن تطأ قدماي عتبة ذلك المصح، كنت أحمل مرآة الجنون، مرآة متكسرة كأمواج، تعاقبها الريح بجلدات قاسية، فأرى في سطحها ألف وجه ووجه؛ وجوه يشبه بعضها بعضا، وجوه يخدع بعضها بعضا، يتماهى كل وجه، ليجد موطئ قدم، ليعبر إلى الجانب الآخر؛ بحثا عن الأمان.حدثني وجه كان عالقا على قطعة مرآة صغيرة، وقبل أن يكمل جملته، سقطت تحت أقدام بقية الوجوه العالقة في المرآة. ضاع صوته، ولم يبق منه سوى الطنين، كذبابة حائرة تبحث عن منفذ للهرب، ولكن سرعان ما هربت ذاكرتي، قبل ساقي، خارج الباب الكبير للمصح؛ ربما أرادت أن تتحرر من أسواره. إلا أنني كنت مثلها، أهرب في دروب مجهولة؛ مقتفيا أثرها؛ فربما ألتقي بمن امتلأت بكل ملامحها ذاكرتي.
بعد أيام من البحث، وجدتني أطفو على بحر الصمت. وإذ بذاكرتي، هي أيضا، تبحر بقارب بلا ربان.
مر القارب بالقرب من جسدي الممدد مستهزئا: قارب الصمت لا يتسع لشخصين.
.............
القراءة :
استوقفني الشكل فهو يجمع بين السرد القصصي والشعري : تطورية الحدث من ( قبل أن تطأ قدماي عتبة ذلك المصح) ، الى نهاية النص ، هو بناء قصي محكم الترابط / تصاعد حكائي ، تسلسل في نمو الفكرة ، توقع / تحقق ، في اطار حكائي تلعب ( انا ) الكاتب دور الراوية التي تجتهد ان تكون موضوعية لخلق مجال حدثي جاذب للقارئ كي ياحبها في رحلتها الميتافيزيقية القريبة من السريلة ، وهو غير عارف لما ستؤول اليه الاحداث ، اما مدخل النص فهو سرد يجنح للشعرية بلغته وصوره الاشاراتية وتلميحاته غير الواقعية لمكزمان خيالي منفلت من منطقية الملموس / المحدود ، انا امام لوحة فنتازية رغم لامالوفية دلالاتها وغرائبية بنيتها السيميائية ، الا انها لذيذة الالفة كأنها بهدوء عوالمها ولاوحشية مفرداتها ، ترسم لنا صورة لاغوارنا ( المصح اللاشعوري المختزن في الذاكرة ) المتلاطمة الهواجس ، المتقابلة المشاعر ، المغلولة الرغبات ، المزروعة بوجوه ( الرقباء )/ من كل المعاني ،تراقب كل نبض فينا مهما كانت مدفونة في اعماقنا ان حاولت الشدو خارج سرب الممنوع / تتشظى المرآة / المكافئ لرؤيا الكاتبة ، غير انها تبقى تعكس لوعتها وحلمها بالتحرر من تلك القيود ( الآخروية ) التي تحسب عليها حتى انفاسها ، فيكون طوق نجاتها الصمت المقدس ، صمت لابد ان تليه صرخة
ـــــــــــــــــــــــــ/ باسم عبد الكريم الفضلي ـ العراق

مؤسسة فنون الثقافية العربية : يداك مرساي / خديجة شما / لبنان ,,,,,,,,,,,,,,,

مؤسسة فنون الثقافية العربية : يداك مرساي / خديجة شما / لبنان ,,,,,,,,,,,,,,,: يداك مرساي وحضن المي يداك دفء عمري وزمني ضمني اليك ولا تترك يداك عني بقوة وحنان تكسر همي الحب فيهما وكل الوجع ان تخليت عن...

يداك مرساي / خديجة شما / لبنان ,,,,,,,,,,,,,,,

يداك مرساي
وحضن المي
يداك دفء عمري
وزمني
ضمني اليك ولا
تترك يداك عني
بقوة وحنان
تكسر همي
الحب فيهما
وكل الوجع ان
تخليت
عني ..اه يا وجعي
اه يا دنيتي
السقيمة الباردة
دونك ويا انين
عمر فات دون
دفء وحضن
يديك
تعال خذ من دمي
وازرع بستان
ياسمين بدمي
يطرح لك انواع
ازاهير
تجمل بها حياتك
ولو نسيت همي
ووجعي
احببت نفسي
لاجل عيني من
خاف تركي
وحدي وحمل
همي
..اواه يا نفس
كم تغير الناس
في نظري
وتغير الحب
وحمل بالبعد
كل الجمال
وكل ازاهير
حلمي
اتعبتك نفسي
اتعبتك وتركتك
وحدك
تحملين
الم الناس
ووجعهم
ونسيت انك
مني وانك
بوجع اهمك اكثر مني
هلا امسكت بي
ان تركت يداك
عني تغرق
في بحر ظنوني
واضيع منك
ومن نفسي
اغر ق ولا يرجى
لي تمني
خديجة شما /Zahra W winter /

مؤسسة فنون الثقافية العربية : غامضة ..../ نص ادارة صحيفة فنون الثقافية / البهية ...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : غامضة ..../ نص ادارة صحيفة فنون الثقافية / البهية ...: غامضة ......!! _________ غامضة ... مخبوء سرها في طيات مساماتها وتحت الرمش سحر قديم من مينا وطمي النيل غامضة ... تشطح للعهود...

غامضة ..../ نص ادارة صحيفة فنون الثقافية / البهية وهيبة محمد سكر / مصر العربية ,,,,,,,,,,,,,,,

غامضة ......!!
_________
غامضة ...
مخبوء سرها
في طيات
مساماتها
وتحت الرمش
سحر قديم
من مينا
وطمي النيل

غامضة ...
تشطح
للعهود
والعقود
وإبرام
الصدور
وخفاء
الليل

غامضة ..
عن سرها
يتساءلون
من تكون
أهاربة؟
من أقبية
النور
المستور ؟

غامضة ...
معجزة
تنتنابها
أحوال
وفنون
وألوان
سحر
وشجون

غامضة ..
أسطورة
تجهل ذاتها
هشة
ورقات ياسمين
واجنحة فراشة
تذوب
من همسة حب
وتتوه

غامضة ...
تعشق العشق
والمعشوق
على أعتابه
ترتل
آيات
تنوء بحمل
الجسد
المشبوب
وتفور

غامضة ..
وسادتها
تحمل أناتها
تسامرها
تشاطرها
شوق القلب
ودمع
المهجة
المفطور

غامضة ....
عابدة
سائحة
ترافق
الزهرة
وعطارد
تطوف
والمجرة
في الزمن
المستور

غامضة ...
أنثى
صادحة بالعشق
لحبيبها
صنو القلب
والروح
أبقونة العمر
رفيق الدرب
شطر يوسف
وأكثر

غامضة ...
عشاقها كُثر
يراودنها
الغرام
بالشعر
والحرف
يطوفون
وقصائد غزل
يكتبون
لغير حبيبها
لن تكون !!!
بقلم وهيبة سكر

الأربعاء، 25 أبريل 2018

مؤسسة فنون الثقافية العربية : افضل 3 افلام كوردية قصيرة خلال عام / محرر ومراسل ...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : افضل 3 افلام كوردية قصيرة خلال عام / محرر ومراسل ...: افضل 3 افلام كوردية قصيرة خلال عام بشتيوان عبدالله اثر استبيان ميداني قمنا بة من خلال السؤال عن افضل فيلم كوردي قصير خلال عام وب...

افضل 3 افلام كوردية قصيرة خلال عام / محرر ومراسل صحيفة فنون الثقافية / بشتيوان عبدالله / اربيل / العراق ,,,,,,,,,,,,,,

افضل 3 افلام كوردية
قصيرة خلال عام

بشتيوان عبدالله
اثر استبيان ميداني قمنا بة من خلال السؤال عن افضل فيلم كوردي قصير خلال عام وبالاخص عام 2017. وجهت ل 100 شخصية فنية وسينمائية ونقدية بارزة. وكانت النتائج كالتالي:
في المرتبة الاولي ،افضل فيلم كوردي. قصير كان فيلم افضل جائزة للمخرج واحد كفري بحصيلة 47 صوت. والذي شارك في مهرجانات عديدة وحصل علي عدد من الجوائز..
في المرتبة الثانية فيلم دعاء للمخرج محمد شيرواني بحصيلة 31 صوتا. والفيلم ايضا شارك في المهرجانات عدة وحصل علي جوائز اخرها كان مهرجان القمرة.
في المرتبة الثالثة ،فيلم حياة للمخرجة كاردينيا هيمن بحصيلة 22 صوتا. يذكر ان الفيلم شارك في المهرجانات وحصل علي جائزة افضل ممثلة ومخرجة.
بلتوفيق للافلام الثلاثة وللسينما الكوردية.
9أنت و‏الصحفي غازي المالكي‏ و‏حسين السلمان‏ و‏‏6‏ من ال

مؤسسة فنون الثقافية العربية : على مسافةِ كَسرةِ خُبز / كاظم هادي الربيعي / العرا...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : على مسافةِ كَسرةِ خُبز / كاظم هادي الربيعي / العرا...: على مسافةِ كَسرةِ خُبز تؤذنُ ناعياتُ الطينِ .. ............. لرحل ةِ إغترابْ إغترابُ الروح رهينَ أجنحةِ النوارس حينَ تغفلُ عنها ...

على مسافةِ كَسرةِ خُبز / كاظم هادي الربيعي / العراق ,,,,,,,,,,,,,,,,

على مسافةِ كَسرةِ خُبز
تؤذنُ ناعياتُ الطينِ ..
............. لرحل
ةِ إغترابْ
إغترابُ الروح
رهينَ أجنحةِ النوارس
حينَ تغفلُ عنها ..
................... الشمسْ
كالشمسِ ..
من بين فرثٍ ودم
تخطُ مداها الروح
تندبُ ضياءَ ..
................. الحقيقةْ

الحقيقةُ ..
عنوانُ أملٍ مائز
مرجَ بعناوين الطين
على مسافةِ ..
.............. كَسرةِ خُبزْ

....
كاظم هادي الربيعي

الثلاثاء، 24 أبريل 2018

مؤسسة فنون الثقافية العربية : { لاأثرَ للقمر ..على جبيني }/ للشاعر باسم الفضلي /...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : { لاأثرَ للقمر ..على جبيني }/ للشاعر باسم الفضلي /...: { لاأثرَ للقمر ..على جبيني } بااااااااااااااااااردةُ الذاكرة سلالمُ الأغوار ...لاتفقهُ وهجَ النجوى ..... الإقحوانيةِ الانفاس ...فالموج...

{ لاأثرَ للقمر ..على جبيني }/ للشاعر باسم الفضلي / العراق ,,,,,,,,,,,,

{ لاأثرَ للقمر ..على جبيني }
بااااااااااااااااااردةُ الذاكرة
سلالمُ الأغوار ...لاتفقهُ وهجَ النجوى
..... الإقحوانيةِ الانفاس ...فالموج
ينسى مرافئ الظل المنسرح ... على عواتق الافق المر الشفاه .. يهيم
في عناق فلواتِ العبير العذري .. النوافير ...بحثاً عن مراقصة النجوم
في ظهيرة الامل .
نزوةٌ مارقةُ :
كان الفجر المؤطر بأغنيات الحنين ...يحبو في ازقة الضحكة البكر للدرب
العتيق المناديل .. متسوّلاً وجهاً... في صفحاتِ الطفولةِ الشاردة بظفيرة الفراشة
ولاغيرَ قشورِ المعاني ...
يكون الفجر المهشم المرايا ... صدى اسمي

مؤسسة فنون الثقافية العربية : مرأة النفس / نص نسرين الصايغ / لبنان .,,,,,,,,,,,,...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : مرأة النفس / نص نسرين الصايغ / لبنان .,,,,,,,,,,,,...: (مرآة النفس) سلام على قلوب اذا احبت كانت للحب نبضا وأمانا.......واذا صفحت كانت لدروب الصدق ملجأ وعنوانا ........... يدعونني قشوع الرغب...

مرأة النفس / نص نسرين الصايغ / لبنان .,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

(مرآة النفس)
سلام على قلوب اذا احبت كانت للحب نبضا وأمانا.......واذا صفحت كانت لدروب الصدق ملجأ وعنوانا ...........

يدعونني قشوع الرغبة المتلألئة فوق زبد الوجدان، الى الرتابة في ترويض نزعات النفس، وتشتت اهواءها، والغوص في انفاق ضمائر نورانية،
تشع سماحة، تنصهر عبر ذبذبات الصفح الجميل المنبعث من اصداف الإنسانية، المركونة على شطآن النجاة...وكم يجذبني هذا التحدي وهذا الإصرار
وهو يأخذني عبر مسالك واضحة القرار ، برحلة مشرعة الأبواب!! تسافر في الأعماق،
عبر الاحدود، رحلة تبدد هآلات الفكر المركون بين سكون الخلجات وثورتها ....حيث تتسلل عيون القلب
المحدقة في نور تهتدي به...تبتعد عن غياهب المكر..هنالك عبر خلجات الأنس
حيث تتراقص ضربات القلوب فوق ساحات الوفاء ،وتعتلي نبضات الرضا هامات من ظلال حانية ، شيمتها التسامح ،، لآ كبر يعتريهم ولآ عنفوان،
كراما يمشون في الأرض هونا يطأطئون رؤوسهم
لبراعة الرحمة ، منسلخين عن جسد الخذلان....
بأفئدة طيبة الأعراق لينة الميراث على مدى الأزمان. .
بقلمي نسرين الصايغ

ربما تحتوي الصورة على: ‏شخص واحد‏

مؤسسة فنون الثقافية العربية : لأنك انت .../ فادية الجبوري / العراق ,,,,,,,,,,,,,...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : لأنك انت .../ فادية الجبوري / العراق ,,,,,,,,,,,,,...: لأنك أنت أرسمكَ وشماً في نياط قَلْبي أسابقُ الريح أُعانقُ الأمنيات أحنطُ الذكريات بصندوق الآمال أجوبُ مُدن العشق بجناحيّ فراشه ول...

لأنك انت .../ فادية الجبوري / العراق ,,,,,,,,,,,,,,,,,

لأنك أنت
أرسمكَ وشماً في نياط قَلْبي
أسابقُ الريح
أُعانقُ الأمنيات
أحنطُ الذكريات
بصندوق الآمال
أجوبُ مُدن العشق
بجناحيّ فراشه ولهانة
أذرعُ مدينتي شبراً شبرا
أشمُّ عطرك بين شتول البنفسج
لأنك أنت
أعصرُ الغمام شوقاً

التحفُ أوراق الشجر
وأشربُ ندى الأزهار
وأهيمُ البراري
أتشبثُ بقشةٍ وسط
بحر الهيام
علني أصلُ مرساتي
لأنك أنت
أعشقك حرفاً
بين السطور
أرمم بقاياي
بين كفيّ الزمن
وأعلن للعالم
قد خرجتْ القديسةُ
من محراب الوهم

فادية الجبوري

الاثنين، 23 أبريل 2018

مؤسسة فنون الثقافية العربية : تغطيات اعلامية / محرر ومراسل صحيفة فنون الثقافية ...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : تغطيات اعلامية / محرر ومراسل صحيفة فنون الثقافية ...: مكافحة المخدرات وأثارها الاجتماعية .. ندوة للأستاذة عهود العكَيلي /عباس سليم الخفاجي شبكة بغداد الإعلامية نظمت شعبة المنظمات التابعة لدار...

تغطيات اعلامية / محرر ومراسل صحيفة فنون الثقافية / عباس سليم الخفاجي / العراق ,,,,,,,,,,

مكافحة المخدرات وأثارها الاجتماعية .. ندوة للأستاذة عهود العكَيلي /عباس سليم الخفاجي
شبكة بغداد الإعلامية
نظمت شعبة المنظمات التابعة لدار المأمون للترجمة والنشر، إحدى تشكيلات وزارة الثقافة والسياحة والآثار، ندوة ثقافية حملت عنوان "مكافحة المخدرات .. أسبابها .. تأثيرها على المجتمع"، حاضرت فيها المشرف العام لشبكة بغداد الإعلامية الأستاذة الدكتورة عهود عبد الواحد العكَيلي.
وتضمنت الندوة التي جرت على قاعة طارق العبيدي وأدارها الأستاذ سعد جواد عوض مدير قسم الترجمة التحريرية، محاور عدة أهمها .. معنى المخدرات وأنواعها، وأثار المخدرات وضررها على الفرد والمجتمع، وطرق علاجها، واثر ثقافة المجتمع في تلافي انتشارها.
وذكرت المحاضرة ابرز الأنواع الشائعة والمتداولة للمخدرات وهو النوع النباتي وأمثلتهُ "نبات القات والخشخاش والكوكا والأفيون" والتي تكثر وتشتهر بها دول مثل كولومبيا وأفغانستان بل تعتمد على زراعتها في التنمية الاقتصادية من خلال المتاجرة بها وتسويقها للبلدان المستهلكة، وهناك أنواع أخرى بدائية تعتمد في صناعتها مخلفات عظام الدجاج مع خلط مزيج لعدد من الأدوية المهدئة مثل البروفين والمورفين والبراسيتول، وتتعاطى اغلبها عن طريق البلع أو الاستنشاق أو الزرق بالحقن الطبية عن طريق الاوردة.
وتطرقت العكَيلي في محاضرتها عن الأسباب الرئيسة في تعاطي المخدرات وهو التفكك الأسري والبطالة والفقر المدقع والغنى الشديد والفراغ، إضافة إلى الأسباب السياسية وضعف الجانب الأمني يرافق ذلك ضعف الوازع الديني والعقائدي والقيم الاجتماعية.
ولكون العقل العراقي متميز بالإبداع وشواهد ذلك كثيرة ومنها الأطباء في مستشفيات الدول الغربية والمهندسين والعلماء العراقيين، لذلك ترسل هذه المواد المخدرة للعراق لتسهيل السيطرة على العقل العراقي المفكر وهو ما يخطط له الأعداء، ومن المؤسف انتشار ظاهرة تعاطي المخدرات وكثرتها في الكوفي شوبات والمقاهي والنوادي الليلية وبالنتيجة فان المتعاطي ينتهي إلى الإدمان أولاً، وبالتالي محاولات الانتحار.
وأكدت المحاضرة على العوائل العراقية الانتباه إلى أبنائهم ذكوراً وإناث وخاصة في حالة وجود أكياس بجيوبهم تحمل مواد شبيهة بالطحين او كثرة الحقن الطبية او وجود الأدوية الغير معروفة.


ولمعالجة وكيفية التخلص من ظاهرة الإدمان، لابد من معالجة المشاكل البيتية والجلوس مع الأبناء ومعرفة مشاكلهم وإبعادهم عن أصدقاء السوء وتقليل الهِوة بين الأجيال وتحذيرهم من الدين السياسي لعدم انجرارهم خلف العصابات التكفيرية، إضافة إلى تعليمهم على حب الله سبحانه وتعالى والعمل على الاستقرار النفسي والتخلص من النفس الأمارة بالسوء.
وفي ختام الندوة فتحت باب الأسئلة والمناقشات أمام الحضور المتمثل بنخبة من المثقفين العاملين في وزارة الثقافة، مما زاد المحاضرة وافعمها بالمعلومات والشواهد والقصص الحقيقية والواقعية التي شهدتها مدن العراق وفي مقدمتها قلب العاصمة بغداد.
عباس سليم الخفاجي
22 نيسان 2018

مؤسسة فنون الثقافية العربية : تنهيدة / اختيار تشكيلي / ادارة صحيفة فنون الثقافية...

تنهيدة / اختيار تشكيلي / ادارة صحيفة فنون الثقافية / وسن الدليمي / العراق ,,,,,,,,,,


مؤسسة فنون الثقافية العربية : قصر الثقافة والفنون / تغطيات محررة ومراسلة صحيفة ف...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : قصر الثقافة والفنون / تغطيات محررة ومراسلة صحيفة ف...: قصر الثقافة والفنون في الديوانية يزوركلية الآداب..جامعة القادسية ..اليوم الاحد الاحد ٢٢ /٢٠١٨/٤ وذلك ضمن برنامج زيارة الأماكن الثقافية ...

قصر الثقافة والفنون / تغطيات محررة ومراسلة صحيفة فنون الثقافية من الديوانية / الاعلامية فضيلة الصالحي / العراق ,,,,,,,,,,,,,

قصر الثقافة والفنون في الديوانية يزوركلية الآداب..جامعة القادسية ..اليوم الاحد الاحد ٢٢ /٢٠١٨/٤
وذلك ضمن برنامج زيارة الأماكن الثقافية في الديوانية .. حيث تم الاطلاع على الواقع التعليمي لكلية الآداب والتي تعد صرحا علمياً ثر لما فيها من الطاقات الإبداعية العلمية والإنسانية ثم اطلع الوفد الثقافي على معرض الكتاب المقام على ارض كلية الاداب الذي اقامه منتدى شابات الديوانية برعاية منظمة شؤون المراة والطفل وبالتنسيق مع كلية الاداب والذي احتوى على عدة عناوين منها التاريخية والأدبية و العلمية والفنية وغيرها ..
وتعد هذه المبادرة رافد مهم للتوعية ب أهمية القراءة وحب المطالعة كما ان الكتب ستوزع مجانا على الحاضرين وهي مساهمة للتشجيع والتحفيز على القراءة والعودة الى استنشاق عبير الأوراق ودعم القراءة بعد الجفاء والفراق الذي حصل بين الفرد وبين الكتاب بسبب تطور التكنلوجيا .
التعليقات
وهيبة محمد سكر

الأحد، 22 أبريل 2018

مؤسسة فنون الثقافية العربية : الحرب بألانابة / مقال / وهاب السيد / مدير مؤسسة فن...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : الحرب بألانابة / مقال / وهاب السيد / مدير مؤسسة فن...: مؤسسة فنون الثقافية العربية : مقال _ الحرب بالانابة _ لغتنا العربية لغة جمال وتشكيلات بصرية وتعبيرية عالية ,التنوع فيها والمقاصد م...

الحرب بألانابة / مقال / وهاب السيد / مدير مؤسسة فنون الثقافية العربية / العراق ,,,,,,,,,,,,,,,

مؤسسة فنون الثقافية العربية :

مقال
_ الحرب بالانابة _

لغتنا العربية لغة جمال وتشكيلات بصرية وتعبيرية عالية ,التنوع فيها والمقاصد مختلفة وهي ليست جامدة وثابتة , كما جمود التطرف والتنشدد, بل هي متحركة جماليا ووتنحوا لاشكال متعددة في المفردة الواحدة .
وعليه قامت الحركات التنويرية المختلفة على مر العصور في تجديد اللغة , وهكذا وردتنا اخبار الاولين في سوق عكاظ وغيره ممن امتهن لعبة الشعر مدحا او ذما او لكسب المال في تلاعب الفاظ ومفردات ساخرة احيانا , وفكاهة اخرى .
وتعاقبت السنين وظهر لنا الحكواتي الذي يجتمع الناس حوله حبا ورغبة فيما يقول من سرد جميل وحكايات ولغة يصطنعها من اجل الكسب وتحريك المشاعر .
وظهر لنا نتيجة كل هذا التاريخ الادب الساخر في نصوص ومقالات ادبية تناولت اللغة في اشكال متجددة جميلة معبرة في الادب التشكيل والنحت والصورة في السينما المسرح .
حرب التسقيط التي تقودها مجموعة تدعي النقد بالنيابة عن اشخاص اسقط كل ما بيدهم هذه المجموعة الاغرب فيها انها غير معروفة وليس لها حضورواضح في ساحة النقد والتصحيح والتصويب في النقد الحقيقي البناء غير انها تهاجم بحقد ولؤم وتختبأ و لاتظهر للعلن مع من يحركها ويختبأ خلف اناث في سابقة مزرية مخزية .
هجمات الحرب بالانابة اليوم التي تعرض لها الكثير من المثقفين تدعونا ان نفكر مليا وجديا جميعا هو ان الدور قادم على الجميع غدا , الا من اعطى الولاء مسبقا .
دعوة كريمة تقدمها مؤسسة فنون الثقافية لكافة المؤسسات الثقافية والمنتديات في اقامة ندوة وامسية لمناقشة الوضع الراهن والظرف الحاصلة اليوم وتتحمل مؤسسة فنون كافة النفقات والامور الادارية والتنظيمية .

مؤسسة فنون الثقافية العربية : عرض مسرحي / تغطيات محررة ومراسلة صحيفة فنون الثقاف...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : عرض مسرحي / تغطيات محررة ومراسلة صحيفة فنون الثقاف...: قامت المديرية العامة لتربية القادسية قسم النشاط الرياضي والمدرسي ..وب تعاون مع نخبة من المبدعين والفنانين ب عرض مسرحية {ذات دمار } ...

عرض مسرحي / تغطيات محررة ومراسلة صحيفة فنون الثقافية / الاعلامية فضيلة الصالحي / الديوانية / العراق,,,,,,,,,,,,,,,,,,

قامت المديرية العامة لتربية القادسية قسم النشاط الرياضي والمدرسي ..وب تعاون مع نخبة من المبدعين والفنانين
ب عرض مسرحية {ذات دمار }
تأليف وإخراج سعد هدابي
تمثيل أحمد رياض .
عبدالله أحمد ..
إحسان عبدالله..
صلاح الربيعي..
أزهر وصي..
وقد جسد العرض حقبة مظلمة مرت على الشعب العراقي
حيث تهاوت الكثير من النفوس تحت ملذات الذات والانا ..
حضر العرض جمهور غفير من ابناء الديوانية ومهتمين بشأن الثقافي والفني ..

مؤسسة فنون الثقافية العربية : وثيقة الزمن / نص فادية الجبوري / العراق ,,,,,,,,,,...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : وثيقة الزمن / نص فادية الجبوري / العراق ,,,,,,,,,,...: وثيقة الزمن انتهت مرحلة شبابي رسمياً بعد أن وقعَ على وثيقة الزمن سنين عُجاف من قحط الأمل وجائني الملل يترنح على عُكاز الخيبة أغلقتُ ...

وثيقة الزمن / نص فادية الجبوري / العراق ,,,,,,,,,,,,,,,,

وثيقة الزمن
انتهت مرحلة شبابي رسمياً بعد أن وقعَ
على وثيقة الزمن سنين عُجاف من قحط
الأمل وجائني الملل يترنح على عُكاز الخيبة
أغلقتُ منافذ الدم بين أوردة الشك
واستضفتُ اليقين ،أسدلتُ ستائر الإنتظار
على أخر مشهد من مسرحية الحياة
رفعتُ رأسي رأيتُ الجمهور مندهشاً لصورتي
كيف دخلتُ وكيف أخرج بعد أن أخذتْ التجاعيد مجراها بين حروفي وتعرجت
سطوح سطوري وتناثرت حروفي من بين أناملي المرتجفة ترجلتُ من على منصتي وأخذتُ طريقي أسيرُ على حافات الورق بين عيني الليل تثورُ ملائكة لغتي
لأنثر الشعرَ وأصرخ الحرف لتسكن أهداب الشوق ، أتنفس الحروف وازفرها آهات
وأناشيدي يرددها الحسون ، ثم أدخل زنزانة أفكاري وأُقيدُ يديَّ بسلاسل القوافي
كي لا تَهرب مني ويصدح القصيد معلناً
انا وهي لنا في فجوة الحياة آهات ... وأنين .

فادية الجبوري

مؤسسة فنون الثقافية العربية : الديوانية ممكلة الدارمي / تغطيات فنية / محررة ومرا...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : الديوانية ممكلة الدارمي / تغطيات فنية / محررة ومرا...: تحت شعار... الديوانية مملكة الدرامي .. اقامت جمعية الأدباء الشعبيين في الديوانية ..اليوم السبت ٢١ نيسان ٢٠١٨ مهرجانها القطري الخ...

الديوانية ممكلة الدارمي / تغطيات فنية / محررة ومراسلة صحيفة فنون الثقافية / الاعلامية فضيلة الصالحي / الديوانية / العراق ,,,,,,,,,,,

تحت شعار...
الديوانية مملكة الدرامي ..
اقامت جمعية الأدباء الشعبيين في الديوانية ..اليوم السبت ٢١ نيسان ٢٠١٨ مهرجانها القطري الخامس بمشاركة نخبة من شعراء العراق والديوانية..على قالمشاركة اعة الحرية التابعة لقصر الثقافة والفنون في الديوانية
بحضور جمهور من الديوانية والمحافظات ..