السبت، 22 نوفمبر 2014

مؤسسة فنون الثقافية: انجلينيا جولي ...../ تغطيات فنية ..../ رئيس التحري...

مؤسسة فنون الثقافية: انجلينيا جولي ...../ تغطيات فنية ..../ رئيس التحري...: مؤسسة فنون الثقافية : صحيفة فنون الثقافية : تستعد ممثلة الجمال إنجلينا جولي للإعتزال من جديدأكدت أنجلينا جولي لتصيب قلوب جمهورها عبر ا...

انجلينيا جولي ...../ تغطيات فنية ..../ رئيس التحرير الاستاذة لميس العفيف ..../ سوريا ......

مؤسسة فنون الثقافية :
صحيفة فنون الثقافية :
تستعد ممثلة الجمال إنجلينا جولي للإعتزال
من جديدأكدت أنجلينا جولي لتصيب قلوب جمهورها عبر العالم بحزن، حيث أعلنت المحبوية والشعبية أنجلينا أنها ستقوم بتمثيل عدة أفلام إضافية ومعدودة وستعتزل بعدها التمثيل، حيث صرحت بذلك لمجلة ” سيدني مورنينج هيرالد “. أنجلينا قالت أنها لم تكن مرتاحة على الدوام كممثلة، ولم تكن تحب الوقوف أمام الكاميرا، ولم تكن تدرك أنها ستكون قادرة على إخراج فيلم يوما ما ولكنه حدث، وهي تستمتع كثيراً بالأمر، وتنوي الاستمرار كمخرجة .
أنجلينا موجودة في أستراليا حيث كانت تفتتح العرض الأول لفيلمها ” UNBROKEN ” أو ” غير قابل للكسر “، الذي يدور حول أسير الحرب العدّاء الأولمبي لويس زامبريني الذي مكث 47 يوماً على طوف نجاة لدى تحطم طائرته في المحيط الهادئ ثم أسره اليابانيون وظل أسيراً طوال عامين
وقالت أنجلينا عن الفيلم وبطل قصته الحقيقية ” كإنسانة وكأم وكشخصية تعمل على المستوى الدولي، كنت في حاجة شديدة لأن أتعرّف في حياتي على رجل مثل لويس زامبريني لأعرف أن هناك أملاً “.
أنجلينا كانت ظهرت في طلّة خلابة ورائعة في ظهورها الأول بعد الزواج في مهرجان Hollywood Films، وكانت مثار الإعجاب والأقاويل ولما لا وهي أيقونتهم الجميلة وهم يعلمون ذلك . وفيما يتعلق بالسينما يستكمل الثنائي أنجيلينا جولي وبراد بيت تصوير فيلمهما By the sea الذي تخرجه أنجلينا أيضا وتدور قصته بين قصة حب بين زوجين في السبعينات.. قصة حب بجانب البحر .

مؤسسة فنون الثقافية: اختيار ..../ نص ..../ الشاعرة ..../ ابستام ابوشقرة...

مؤسسة فنون الثقافية: اختيار ..../ نص ..../ الشاعرة ..../ ابستام ابوشقرة...: إبتسام أبو شقرة اختيار  ::::::::::::::::  عطره الذي تحب  زينته التي تحب  ساعة فريدة هو !! من اختارها تيمنا !!! بيده اليمنى ارتداها ليلة مشه...

اختيار ..../ نص ..../ الشاعرة ..../ ابستام ابوشقرة ...../ فلسطين .....

إبتسام أبو شقرة
اختيار 
:::::::::::::::: 
عطره الذي تحب 
زينته التي تحب 
ساعة فريدة
هو !!
من اختارها
تيمنا !!!
بيده اليمنى
ارتداها
ليلة مشهودة
كانت
عيده منحها
السعادة
وتوجها قلادة
ومن بين النساء
جعلها الغادة
احساس مختلف
على غير عادة
انتابها !!
اربكها !!!
الشموع ذابت
والحلكة سادت
لكنه !!!!
ما زال يرى
الساعة الفريدة

مؤسسة فنون الثقافية: حلم كسير ...../ نص ...../ الشاعرة ..../ زهرة السال...

مؤسسة فنون الثقافية: حلم كسير ...../ نص ...../ الشاعرة ..../ زهرة السال...: حلم كسير في ظلمة الليل... تزمجر الروح بالمشاعر ومن برزخ السأم يومض جرح قديم.... تخترق صدري...آهة ...أنات وهم تعزف سمفونيات عشق حزين في انتظ...

حلم كسير ...../ نص ...../ الشاعرة ..../ زهرة السالمي ..../ تونس .....

حلم كسير
في ظلمة الليل...
تزمجر الروح بالمشاعر
ومن برزخ السأم
يومض جرح قديم....
تخترق صدري...آهة
...أنات وهم
تعزف سمفونيات عشق حزين
في انتظار...الفصول
ومن وهج الأشواق
تنفلق غيمة هطول
تغمر وجه الوجود
وعشب السنين...
وفي رحم بحر ثائر
تتوه أسراب نجوم
في العتمة تمضي...
يتدثر الموج بالأسى...
يتسلل الى أضلعي...ويسري
بحلمي
في عري المسافات...
وعلى الاسفلت...بعثرني خطوي...
غرقت في ظلي...
يا أنا...
أتوكأ على كلي
ألاحق ظلي
أحمل ما تبقى من رفات الحل...
عبثا أهيم نحوك...
نحو شمس...
مشتتة الرؤى...
والمدى...
انفراط الأحبة
والصدى...
أغنية باءت بيتم المساءات

مؤسسة فنون الثقافية: الفكر و دوره الفاعل في حياة الإنسان العاقل [ مع ال...

مؤسسة فنون الثقافية: الفكر و دوره الفاعل في حياة الإنسان العاقل [ مع ال...: الفكر و دوره الفاعل في حياة الإنسان العاقل [ مع الورقة الخامسة و الثلاثون من كتاب نظرية النطق بقلم يحيى محمد سمونة] نظرية الن...

الفكر و دوره الفاعل في حياة الإنسان العاقل [ مع الورقة الخامسة و الثلاثون من كتاب نظرية النطق بقلم يحيى محمد سمونة].../ الكاتب ,,,,/ يحيى محمد سمونة .....


الفكر و دوره الفاعل في حياة الإنسان العاقل [ مع الورقة الخامسة و الثلاثون من كتاب نظرية النطق بقلم يحيى محمد سمونة]
فارق بينهما مع معرفة سر إصرارك على وجود فارق بينهما؟!
قلت له: هذا ما كنت أود التنبيه إليه منذ فترة، و ها هو سؤالك يدفعني للحديث عن ذلك و بارك الله فيك
قلت: في لغة العرب التي نزل بها الوحي الإلهي فإن العقل: من عقل الشيء بمعنى ربطه- لمنعه من تفلت وانعتاق- و خطام الناقة يقال له عقل فهو يعقلها من تسيب. وقد حاولت في نظرية النطق استخدام هذا اللفظ - أي العقل - على أنه هو الأمين على مستودع الذاكرة البشرية بحيث أنه يعقل الأمثلة المكتسبة المودعة في الذاكرة ويمنعها من تفلت، لأنها - أي الأمثلة المكتسبة - لو تفلت من ذاكرة المرء غدا غير عاقل فهو عندها إما مجنون أو قد أصابه الخرف أو كان ممن فقد الذاكرة [ رب قائل يقول لكن واحداً من هؤلاء الذين ذكرت تجده يعرف طريق العودة إلى البيت فكيف لنا أن نفسر ذلك؟! فأقول لهذا: المرجع في ذلك الأمثلة الفطرية التي أودعها الله في ذاكرة أبينا آدم عليه السلام و توارثناها نحن البشر عنه، فكل من فقد العقل لسبب أو لآخر فإنه يمضي إلى مستقره بفعل الأمثلة الفطرية غير المكتسبة المودعة في ذاكرته المتوارثة، أي إنما تتفلت من ذاكرة المرء الأمثلة المكتسبة فحسب ]
قلت: و في مسألة إنشاء الإنسان لعلاقاته كافة فإن العقل يأخذ دور الممول أو الرافد الذي يرفد الفكر بأمثلة مكتسبة مما سبق إيداعه في الذاكرة حتى إذا لم يكن في الذاكرة ثمة أمثلة مكتسبة وقع عندها المحظور و بات المرء غير قادر على إنشاء علاقة سديدة و يعامل عندها على أنه المعتوه.

مؤسسة فنون الثقافية: باتت تؤانسني..../ نص ..../ قاسم جاسم ...../ العراق...

مؤسسة فنون الثقافية: باتت تؤانسني..../ نص ..../ قاسم جاسم ...../ العراق...: باتت تؤانسني باتت تؤانسني في الليل شاعرة مني دواوينها فالنور ملئ يدي... يا ليتها بقيت في الجفن ناعمةتندى وانفاسها كالجمر كالرمد... ...

باتت تؤانسني..../ نص ..../ قاسم جاسم ...../ العراق .....

باتت تؤانسني
باتت تؤانسني في الليل شاعرة
مني دواوينها فالنور ملئ يدي...
يا ليتها بقيت في الجفن ناعمةتندى وانفاسها كالجمر كالرمد...

إني لمحتاجها للروح أغنية
والراح أسقمني في ليلها كمدي...
فيك الخصال التي كالسيل جارفة
كل الشذى مابدى بالعود والعدد...
يا ليت شعري فكم حار الهوى سهدآ
والنار قد سكبت والصبر لم يفد...
حسناء إذ جلست حوراء إذ نظرت
أنفاسها شرعت تسمو الى اﻷبد...
بغداد إذ رجعت نيسان إذ وصلت
أمجادها وقعت في كوكب الرغد...
يا سحرها بايل يا صوتها أمل
في داخلي وطن في شوقه أمدي...

مؤسسة فنون الثقافية: نشر موقع المهرجان الدولي مرا للمسرح النسائي ضمن مت...

مؤسسة فنون الثقافية: نشر موقع المهرجان الدولي مرا للمسرح النسائي ضمن مت...: تونس - كتب عبد الحسين علوان نشر موقع المهرجان الدولي مرا للمسرح النسائي ضمن متابعاته ، نشر تغطية الصحف العربية للمهرجان ، حيث قال الموقع...

نشر موقع المهرجان الدولي مرا للمسرح النسائي ضمن متابعاته ، نشر تغطية الصحف العربية للمهرجان ، ...../ تغطيات الفنان ..../ عبد الحسين علوان ..../ تونس ....

تونس - كتب عبد الحسين علوان
نشر موقع المهرجان الدولي مرا للمسرح النسائي ضمن متابعاته ، نشر تغطية الصحف العربية للمهرجان ، حيث قال الموقع :
متابعات فنية
تواصل الصحف العربية اهتمامها بالمهرجان الدولي مرا للمسرح النسائي الذي سيقام في تونس العام المقبل
رام الله - دنيا الوطن- همام أبو مور
تلقت جمعية مركز تواصل للشباب والثقافة دعوة للمشاركة في المهرجان الدولي مرا للمسرح النسائي في تونس ، حيث تشارك بعمل مسرحي درامي بعنوان " اطلعنا وقهرنا السجان " تتناول المسرحية الأوضاع المأساوية التي يعيشها الأسرى الفلسطينيين في سجون ومعتقلات الاحتلال الإسرائيلي بالتزامن مع الحرب الإسرائيلية التي شنتها على قطاع غزة .
حيث تدور أحداث المسرحية الدرامية حول سيدة فلسطينية تخرج من سجون الاحتلال الإسرائيلي في صفقة معينة فتجد مدينتها غزة قد تغيرت ملامحها ،وتم تدمير بيتها بشكل كامل خلال الحرب
حيث أن المسرحية من تأليف وإخراج الفنان الكبير أسامة مبارك الخالدي ومن بطولة: الفنانة القديرة سهيلة النحال ، والفنانة المتألقة ياسمين صبح ، والفنان حازم ديب ، والفنان شكري المغاري . والعمل الفني من إنتاج "جمعية مركز تواصل للشباب والثقافة" وهي جمعية مجتمعية ثقافية شبابية تعمل من اجل تفعيل المشاركات الجماهيرية إزاء قضايا مجتمعية لاسيما المتعلقة بالشباب .
تجدر الإشارة بأن الفنان الفلسطيني أسامة مبارك الخالدي له أعمال فنية متميزة سواء كمخرج أو مؤلف أوممثل مابين مسرح وسينما وتلفزيون وشارك في العديد من الأعمال الفنية

مؤسسة فنون الثقافية: نشر موقع المهرجان الدولي مرا للمسرح النسائي ماقالت...

مؤسسة فنون الثقافية: نشر موقع المهرجان الدولي مرا للمسرح النسائي ماقالت...: تونس : كتب عبد الحسين علوان نشر موقع المهرجان الدولي مرا للمسرح النسائي ماقالته الصحف الفلسطينية والمواقع الالكترونية حول المشاركة الفلسط...

نشر موقع المهرجان الدولي مرا للمسرح النسائي ماقالته الصحف الفلسطينية والمواقع الالكترونية حول المشاركة الفلسطينية :.../ تغطيات الفنان ..../ عبد الحسين علوان ..../ تونس ...

تونس : كتب عبد الحسين علوان
نشر موقع المهرجان الدولي مرا للمسرح النسائي ماقالته الصحف الفلسطينية والمواقع الالكترونية حول المشاركة الفلسطينية :
متابعات فنية
وكالة النهار الاخبارية الفلسطينية
تواصل الصحف والمواقع الالكترونية الاعلامية الفلسطينية ، تواصل اهتمامها بالمهرجان الدولي مرا للمسرح العالمي الذي سيقام في تونس العام القادم

حيث نشرت وكالة النهار الاخبارية الفلسطينية تحقيق كامل عن المشاركة الفلسطينية بمسرحية اطلعنا وقهرنا السجان من تأليف واخراج الفنان اسامة مبارك الخالدي وانتاج جمعية مركز تواصل للشباب والثقافة

الجمعة، 21 نوفمبر 2014

مؤسسة فنون الثقافية: ولادة جديدة ..../ نص ...../ الشاعرة وادارة صحيفة ف...

مؤسسة فنون الثقافية: ولادة جديدة ..../ نص ...../ الشاعرة وادارة صحيفة ف...: مطر ...برق هزّ شجرتي الخضراء ...قبلك لاملجأ أحتمي به....سوى صمتك أفياء ذاكرتي...قطرات مطر ندية ....................................

ولادة جديدة ..../ نص ...../ الشاعرة وادارة صحيفة فنون الثقافية ..../ ليلى طه ...../ العراق .....


مطر ...برق
هزّ شجرتي الخضراء ...قبلك
لاملجأ أحتمي به....سوى صمتك
أفياء ذاكرتي...قطرات مطر ندية
..............................................
فراشات ليلي
عمّدتني ....بماء قلبك
حلّقت في حقول قمحي
حتى ....خفق قلبينا
إلتصقنا ....بأشلاء روحينا
ودّعنا ....تفاصيل النهار
غسلنا أعماقنا....بولادةٍ جديدة
ليلى طه...........

الخميس، 20 نوفمبر 2014

ثائرة ....نص ..../ الشاعرة ..../ زينب جميل ( سومرية ) ....../ الاردن .....


........ثائرة........
قالوا......مهاجرة....!!
قلت هذي انا..نجمة مسافرة..!
قالوا...على غيمة عابرة..!
والريح ..تحفها هادرة
قلت..بل هي ريح غادرة
قالوا...مشرئبة نحو العلا...!!
قلت..نحو الثريا..سائرة
قالوا..عجبا يالها من شاعرة..!!
تغزل من الحرف اجنحة طائرة
قلت..هذا حلمي الذي اريد
او اظل دوما روحا..ثائرة...!!!
بقلمي...سومرية

مؤسسة فنون الثقافية: اساطير ..../ نص ...../ الشاعر ..../ ناظن ناصر .......

مؤسسة فنون الثقافية: اساطير ..../ نص ...../ الشاعر ..../ ناظن ناصر .......: الزمن مرآة تخثر فيها الحلم النسيم يرتدي ملامحي  يا نظرة الحزن الطويلة أيتها العبرات المتكسرة في صدري كأنين أمواج الشواطئ البعيد  أشم ر...

اساطير ..../ نص ...../ الشاعر ..../ ناظن ناصر ...../ العراق ......


الزمن مرآة تخثر فيها الحلم
النسيم يرتدي ملامحي 
يا نظرة الحزن الطويلة
أيتها العبرات المتكسرة في صدري
كأنين أمواج الشواطئ البعيد 
أشم رائحة العقول العفنة
وهي تتسرب بهدوء عبر الشارع
أنا الذي استهوتني الكلمات
وكنت أظن أنها الأحلام
و الأساطير سوف تعود
لكن لم اعلم
أن حرق الكتب عادة قديمة
وسوف تعود
..................................................ناظم ناصر
.............................................. 20\11\2014

مؤسسة فنون الثقافية: فاكهة الشفاه ......../ قصيدة ...../ الشاعر المنفي ...

مؤسسة فنون الثقافية: فاكهة الشفاه ......../ قصيدة ...../ الشاعر المنفي ...: فاكهة الشفاه _________________ سيحلُ البدر ضَيفا للسهادِ خلف الأرض نَمضي بجسدٍ واحد نلعق الشهد من قمرين نافرين أنتِ تَعومين عارية بكأس...

مؤسسة فنون الثقافية: فاكهة الشفاه ......../ قصيدة ...../ الشاعر المنفي ...

مؤسسة فنون الثقافية: فاكهة الشفاه ......../ قصيدة ...../ الشاعر المنفي ...: فاكهة الشفاه _________________ سيحلُ البدر ضَيفا للسهادِ خلف الأرض نَمضي بجسدٍ واحد نلعق الشهد من قمرين نافرين أنتِ تَعومين عارية بكأس...

فاكهة الشفاه ......../ قصيدة ...../ الشاعر المنفي ..../ قاسم وداي الربيعي ...../ العراق ....

فاكهة الشفاه
_________________
سيحلُ البدر ضَيفا للسهادِ
خلف الأرض نَمضي بجسدٍ واحد
نلعق الشهد من قمرين نافرين
أنتِ تَعومين عارية بكأسِ الليل
تُضاجعين انتصاب الشَجر السَاكن بجوفِ العَشق
تُهرول بين الضفَتين أرداف سَلة الزهر البري
يمسُكنا صياد السَمك الطافي على وجهِ الليل
على وجه البحُيرات الغافية بحلمِ الزَعتر
سَيمضي الليل كما تَمضي الأبنية خلف المَساء
كوْني لي أريكة من ثغرٍ سَاخنا
أسخن من فصولنا المُرتبكة من شدةِ الالتصَاق
السَنابل لن ينال منها فَم الوَجع
هي على صَدري تُداعبُها أنامل الوَحشة
حينّ ينامُ النورسَ بين القصَب
سأكتبُ بين الشفتين ثرثرتي
________________قاسم وداي الربيعي___بغداد \ 2014 ____
.............................................................................................

مؤسسة فنون الثقافية: قصيدة صماء ...../ قصيدة ...../ الشاعرة واشراف صحيف...

مؤسسة فنون الثقافية: قصيدة صماء ...../ قصيدة ...../ الشاعرة واشراف صحيف...: قصيدة صماء ......................... بِغُرورٍ قَلَبَ ترهاتِكَ وانتَظَر شَدَّ وِثاقِ كَلِمَة امتَحَنَ وَفاءَ هُنيهَة رَتِّبَ هَفَواتِكَ ص...

قصيدة صماء ...../ قصيدة ...../ الشاعرة واشراف صحيفة فنون الثقافية ...../ سلمى حربة ...../ العراق .....

قصيدة صماء
.........................
بِغُرورٍ
قَلَبَ ترهاتِكَ
وانتَظَر
شَدَّ وِثاقِ كَلِمَة
امتَحَنَ وَفاءَ هُنيهَة
رَتِّبَ هَفَواتِكَ
صُندوقُ الإثمِ فارِغٌ
إلا مني
هَواءُ مُلوَثٌ
دُخّانُ
زَفيرٌ مِن رَماد
يَفتَقِرُ لِشَهيقٍ أخير
عِقدَةُ الحذاءِ عَكسيّةُ الرَبطِ
لِعصورِ ما قبلَ الأنا هِيَ
تَلتَفِتُ كُلُّ الوُجوهَ صَوبي
الاكَ
صَمتٌ تَوَجِسٌ
نادِلَةُ المَقهى عارِيَةُ العَينَينِ
تَرمقُكَ
تَختَزِلُ كُلَّ التَّوَقعِ
تَفتِنُ كوبَكَ المُسَجى
أمامي
بِانتِظارِ آخرَ رَشفَة
أُفرِغُ وَحشَتي
أُغادِرُكَ
يَلوحُ ليَ ألباصُ
لا تَقِفي !!!
فَالمَحَطَّةُ مَوبوءَةٌ بِالرَّملِ وَهَجيرِ نِكرانِكَ
قَدَمايَ تَندَسانِ بِينَ فَراغِ المَسافَةِ بَيني وَبينَ الأُفُقِ
أتَذَكرُ دَفتَري
لَم أكتُب تاريخَ اليَومِ
وَلَم أضَع عَلامَةَ أكس
سَأُجَرِّب الحائِطَ
بَينَ عالَمَين
عالَمُكَ وَ عَلامَةُ الاكس
أَضطَرِبُ
أَقفِلُ الجُملَةَ
بِهزءِ نِقطَة
تَحولُ بَيني وَبينَ المُواصَلَة
في تَحَدي الغُرور
غًرورُ عَوالمٍ أُخرى
لَم يَطأها قَلَمي
هُوَ غُرورٌ مُبطَّنُ العَبَثِ
عَبَثُ جُنون
أسيرُ عَلى أطرافِ التَّوَقِعِ
أتَمَهَّلُ بِالوقوع
مِن فوق ثَنايا أخاديدِ كَفي
أُمسِكُ بأصابِعي
أمنِعُها مِن كِتابةِ الرَّدِ
لَم أكتفِ بَعد
سَأُنزِلُ المِرآةَ عَنِ الحائِطِ
وأكتٌبُ
لَستُ أنا
المُحاوَلَةُ الأخيرَةُ
كانت
سَأكتُبُ هُناكَ
غُرورُ القَلَمِ يَدفَعُني لِلمثولِ أمامَ عَيناي
وعَينايَ غَرَقَتا بِكُحلي
وَينزلُ مِدادُ عَينايَ
قَصيدَةً صَمّاءَ
تَكتُبُني
أكتُبُ بِغُروريَ المُعتادِ
قَصيدَتي ...
فَقَصيدَتي هذهِ قَصيدَةٌ صَمَاء
((من ديوان صدى نايات ))
بقلم
سلمى حربه

مؤسسة فنون الثقافية: هجرة للتوحد فيك ...../ ومضة ...../ الشاعرة ...../ ...

مؤسسة فنون الثقافية: هجرة للتوحد فيك ...../ ومضة ...../ الشاعرة ...../ ...: تتسلل في دمي تنفخ فيّ الروح كلما...حشرتني أحزاني مع السفر يامُهاجراً علمني التوّحد الصراخ ....بلا صوت والجري ....بلا أقدام ليلى طه.... ...

هجرة للتوحد فيك ...../ ومضة ...../ الشاعرة ...../ ليلى طه ..../ العراق .....

تتسلل في دمي
تنفخ فيّ الروح
كلما...حشرتني أحزاني مع السفر
يامُهاجراً
علمني التوّحد

الصراخ ....بلا صوت
والجري ....بلا أقدام
ليلى طه....

الأربعاء، 19 نوفمبر 2014

طمأنينة ..../ نص ...../ الشاعرة ...../ ليلى طه ...../ العراق ......

حرفي توشّح بالسواد
كل ماحولنا....يعترض
..........................
علمتني ...كيف أقف شامخة
أمام قطار العشق

أحمل حرفي ....وأبحث عنك
في مدن الروح
تفاجئني ..أسئلة حائرة
من تكون؟؟
.............................
لا أعلم كم مرّ من الوقت
وأنت تتأملني حين حدثتك عن أمرأتين
أحداهما تسكنني ...تأبى مغادرتي
الأخرى...تهلوس بين العقل والزمن
أنا...وريثتك الوحيدة
حريتك المقيدة
طمأنينتك....حين يربكك حرفك
ليلى طه..............

الاحمق الخرف ...../ نص ...../ الشاعر ..../ حيدر حسين سويري ..../ العراق .....

الأحمقُ الخَرِفُ... 
بقلم : حيدر حسين سويري
.......................................................
أيها الموما إليه :
سعدي يوسف

مَنْ تكون!؟
إنكَ الأحمقُ
في زي المجون
تتراقصُ
في ليالي الحزن
تتلاعبُ
فوقَ نغمات الشجون
تكتبُ الشعر مذلة
في بلاد الأنكَليز
وتصوبُ منهُ سهماً
نحو أرض الرافدين
إستحِ فعلك هذا
يال شَرِكَ يا خؤون
.......................................
أيها الموما إليه :
إن للإنسانِ فكراً
وهو حرٌ في هواه
لكن البعثيُ كلبُ
إن تركتهُ أو تحاملت عليه
فهو يركض
ساعياً في مبتغاه
ولهُ " عجلٌ " إله
فهو لا ربَ سواه
ذهبَ الربُ
فغدا الكلبُ صريعاً،
ويعضُ مَنْ يراه
...........................
أيها الموما إليه :
أنتَ والبعثيُ واحد
هو يهذي بجنون
مُذ رأى
في حبل مشنقةٍ
تدلدل رأس قائد
هو أنتَ
صرتَ تهذي
من خرف
فثمانين إنقضت
والعقل فيها صار فاقد
عُد إلى رُشدكَ
إن كُنتَ لنا في يوم راشد
أو إركب الموج
كما البعثي
فكلاكما
صار للأوطانِ جاحد
................................19/11/2014

شرقي انا ..../ نص ...../ الشاعر ...../ مهدي الربيعي ..../ العراق ......

شرقيٌ انا
=======================
شكوكي امواجٌ متلاطمه
تخترقُ السكون
تبعثُ بي الى حيثُ القلق
شرقيتي لم تكن أكذوبه
ولاخبرٌ يُنقل
أستفاقت من جدودي
سافرت عبرَ الأزمنه
لتسكنَ أرضي
البور العَطشه
تكلمي أنطقي
أنقذيني من أوهامٌ
كنتُ قد ورثتُها
من جديَ المئه
وانا التاسعَ والتسعون
مُقلقتي انت_ على الدوام
لاتنظري ..لاتبتسمي
لاتلتفتي ...
لي ولي ولي فقط
كل ذلك أفعليه
شرقيٌ أنا
والحماقاتُ من صفاتي
فحولتي تبحثُ في جيدك_
عن موطنٌ لها
حماماتي تسكنُ جدائلك_ الدَجيه
اقراطك_ الهلاليه ارجوحةَ
شفتاي
أيتُها العربيه
لاتدعي الانكسار
كما هو طبعُ جيوشنا
بادليني الأحضان
والكثيرُ من القُبل
أعلنيها على الواقع
ثوره ...
======================
مهدي سهم الربيعي ..19\11\2014

لقاء عابر ..... نص ..../ زينب جميل ( سومرية ) ..../ الاردن .....

...لقاء عابر...
سعد الصبح ..بلحظات اللقى..!
اذ مر بجانبي..سريع الخطى..!!
ايقظ في الرمش.. طيفا غفا
ماذا جرى.....لو عمرا بقى
وتنفس الكون.. 'سحر عبيره
أمتلات السماء'....شذا
رفرفت الفراشات ..منتشية
غردت الطيور في اعشاشها
تبسم وحش..... الفلا
ماذا جرى... لو برهة بطى
اغدق الروح ....ندى
اعاد للنفس.. المنى
وحل بالارض ..الصفا
بقلمي ...سومرية

مؤسسة فنون الثقافية: هل تعرف القصائد المستحيل ؟؟!!!..../ قصيدة ..../ ال...

مؤسسة فنون الثقافية: هل تعرف القصائد المستحيل ؟؟!!!..../ قصيدة ..../ ال...: هل تعرف القصائد المستحيل ؟؟!!! ...................................................... وتسألني صديقتي هل تعرف القصائد المستحيل ؟؟ وهل تبح...

هل تعرف القصائد المستحيل ؟؟!!!..../ قصيدة ..../ الشاعرة و واشراف صحيفة فنون ....../ سلمى حربة ..../ العراق ......

هل تعرف القصائد المستحيل ؟؟!!!
......................................................
وتسألني صديقتي
هل تعرف القصائد المستحيل ؟؟
وهل تبحث بين الهواء عن الرئات المثقوبة 
وهل تنتظر القصائد حزن المطر
أم تنتظر غائب سيحضر
ليفتت الحزن بين غياهب الحروف
لتورق القصائد بين يديه
عناقيد زهر ؟؟؟
............................
لا تعرف القصائد المستحيل صديقتي !!
تدخل غياهب القلوب
تقتنص اللحظات
تفجر ينابيع الكلمات
تخرج الآهات من قماقمها
تفضح عري الحزن
الحب واللهفة
تفضح العيون
تعري خراج الألم
في تلك الصناديق المقفلة
هناك
أنات وجع
لا تعرفها إلا القصائد
.......
صديقتي وتسأليني هل تعرف القصائد المستحيل !!
كلا وألف كلا صديقتي
القصائد لا تعرف المستحيل
هي عوالم وأكوان
نغرق بها
نذهب بها لحدود الشمس
ونحيكها كواكب
وأقمار
نلبسها أكاليل غار
فوق قلوبنا الملونة بالقوافي
هي بحور
هي جدائل المرجان واللؤلؤ المكنون في دواخلنا
الرطبة
المأخوذة بالفرح والحزن والجنون
القصائد هي نحن
أنا وأنتِ
صديقتي
بقلم
سلمى حربه

مسرحية (بيت بﻻ شرفات)...../ تغطيات نقدية ....../ الشاعرة والكاتبة ...../ نورسة فنون ....../ الاردن ....../ مهرجان الاردن المسرحي .......

مؤسسة فنون:
صحيفة فنون.مسرحية (بيت بﻻ شرفات).

فن يرسم التصورات بمستلزمات التكوين الفني للصوره المسرحيه،من أجل إضفاء معنى للفضاء وصوﻻ ﻹضفاء المعنى على الفكره..بمعنى اوضح فن تنسيق الفضاء،والتحكم في شكله بغرض تحقيق أهداف العرض المسرحي.
هذا هو فن "السينغرافيه" الذي اعتمده المخرج فراس المصري في تقديم عرضه المسرحي"بيت بﻻ شرفات" نص لهشام كفارنه، مسرحيه استوحت جذرها من مسرحية "بيت برناردا البا" لغارسيا لوركا.. قدمت ضمن فعاليات الدوره ال21 لمهرجان المسرح الاردني العربي.
مسرحيه حفلت بتصميم فني وتقنيه بصريه مشهديه رائعه، زادها روعه أداء تمثيلي جماعي وموسيقى كانت جزء من الحدث.
جاء العرض بزخم تعبيري راقص إعتمد في الطرح على لغة الجسد،طغى عليه تدفق جماليات المشهد البصري الذي شكل إطار العرض.
جمالية السينوغرافيه هنا جاءت من توظيف المصري لقطع القماش المختلفه في طولها وعرضها وفق ثنائيه هيمنت عليها الرؤيه البصريه باﻷبيض والأسود وأحيانا بالأزرق، فحققت المناخات والأجواء لمختلف اللوحات والمشاهد،وبخاصه في التعامل مع قطع القماش بضرب هذه القطع في الجهات الأربع لجهة إظهار شحنات الغضب التي كانت تمور في صدور شخصيات النساء أثناء إنتظار القادم الذي كن يتقن اليه.
وكان سياق الأداء يظهر ذلك الكبت الهائل الذي عبر عنه الفضاء القاتم المتوجس بالرغبات والشك واندﻻع الغرائز الحسيه،وكأنه أتون جحيمي وكأنهن منفلتات من بوابات الجحيم.
وكان للموسيقى والاداء الصوتي بالغ الاثر في إثراء العرض،فقد تأسس البناء الصوتي أساسا على التأليف الموسيقي والألحان لعامر محمد الذي عزف حيا على ألة العود، فضﻻ عن إعتباره ممثﻻ مشاركا عبر مخاطبته من قبل النساء في كونه أحد الشخوص الذكوريه.
كما كان للأداء الصوتي الرخيم الذي قدمته حوارات بكر قباني الأثر القوي في تعميق شخصية المستبد في نظرته العدائيه لشخوص النساء.
بعد تفكيك وتركيب أنساق الأداء في هذه التجربه المسرحيه..نجد أن هاجسها كان يستقرئ نساء سباهن التوق إلى التحرر والإنعتاق من واقع آخذ بالنكوص والتهافت اللاأخﻻقي،بينما جاء الطرح العميق للبنى المضمره ..في معاينة واقع المجتمعات العربيه في عﻻقتها مع السلطات.
وفي عرض آخر ضمن نفس الفعاليات ، قدمت مسرحيه"حرير آدم" ﻷروى أبو طير تأليفا ،وإياد شطناوي إخراجا.
وقد جاء هذا العرض مقاربا لمسرحية "بيت بﻻ شرفات"إن كان في الرؤيه الدراميه أو في طريقة الطرح التي اعتمد تقنية التعبير البصري" السينغرافيه".