الجمعة، 27 أكتوبر 2017

تائهه / خالدية ابو رومي عويس / فلسطين ,,,,,,,,,

تائهه
أدور في توهان
أبحث عنك فيك
وفي أعماق قلبي
بين سطور الحياة
حيث تسكن هناك
فأنت البعيد القريب
تموج بين حروفي
تتراقص بانسياب
أنت حلم أم خيال
طيفك يداعبني
ليل نهار.....
لحظات تمر كما الخيال
شتات الفكر أغرقني
بين نعم تحلق 
في سماء اللاءات

خالدية ابورومي 
عويس

مؤسسة فنون الثقافية العربية : ( عرش الزنبقات ) / اوهام جياد / العراق ,,,,,,,,,

مؤسسة فنون الثقافية العربية : ( عرش الزنبقات ) / اوهام جياد / العراق ,,,,,,,,,: ( عرش الزنبقات ) كأن الخريف مبتكرا ، المطر سيعود ، وتمتلأ الانهر بالامل، لاشيء يعكر صفوها ، سوى وريقات تساقطت، جفاف وجفاء ...

( عرش الزنبقات ) / اوهام جياد / العراق ,,,,,,,,,

( عرش الزنبقات )
كأن الخريف مبتكرا ،
المطر سيعود ،
وتمتلأ الانهر بالامل،
لاشيء يعكر صفوها ،
سوى وريقات تساقطت،
جفاف وجفاء أجتمعا،
ليخلد الظل ،
ونبتة ظلت مخبأة ،
من نسمات تشاكست ،
أو ثمة زنبقات أينعت بعد طول أنتظار،
دندنة قطرات مطر،
بللت الروح ،
والجسد العاري ،لحاء شجرة ،
ينتظر البلل،
خرير الماء ،يصهل كوقع المطر ،
أيسأل حفيف أغصان الشجر ، ؟
هل النار فوق النهر ؟
أغصان تحترق ، يحمل الماء الريح،
ينجرف كل شيء،
زنبقات تعود تتشابك،
وتمسك الضفة ،
وما بقي من اغصان ،
كان عرشي ،
فوق الماء زنبقات ،.

27/10/2017

مؤسسة فنون الثقافية العربية : قطعان الهوى / باسم حبار / العراق ,,,,,,,,,,

مؤسسة فنون الثقافية العربية : قطعان الهوى / باسم حبار / العراق ,,,,,,,,,,: قطعان الهوى ------------ اليس أنتَ ... من رماني بوابل سهامهِ مناً وتكرما وأصطراعي برسلٍ تَترى لتخيط ثوب الرقِ كفنا لروحي ...

قطعان الهوى / باسم حبار / العراق ,,,,,,,,,,


قطعان الهوى
------------
اليس أنتَ ...
من رماني بوابل سهامهِ
مناً وتكرما
وأصطراعي برسلٍ تَترى
لتخيط ثوب الرقِ
كفنا لروحي
فتعلو فوقَ عرشكَ 
كبرياءا وتعظُّما
اليس أنتَ....
من أحكمني بالقهرِ موتاً
لِأَعلمَ أنّ البقاءَ والملكَ
يحيطُ بكَ تفردا
هذي نيرانُ عشقك َ
أفرتْ تلك القلوبِ 
مترعةٌ بحبك َ
تشتكي من ضمأٍ
لظلالِ عفوكَ توسُّدا
اليس أنتَ....
من جعل الخطيئةَ بابَ أوبةٍ 
لنداوةِ كفكَ.. مملوءةٌ غفرانا واغتسالا
بحوضِ كوثركَ
مالي في النجاة إلاك َ
إنْ المّتْ بي 
موحشاتُ الليالي
يَصرعْنَ شقي الفؤادِ
أناخَ بقطعانِ الهوى 
في غيرِ مرعاكََ
-------------
باسم جبار
27-10-2017

مؤسسة فنون الثقافية العربية : هنا صبر العراق / خيري البديري / العراق ,,,,,,,,,

مؤسسة فنون الثقافية العربية : هنا صبر العراق / خيري البديري / العراق ,,,,,,,,,: هنا صبر العراق هُمومي لها الطودُ المنيفُ بكىٰ معي وزادَ حطامي مُنذُ أقْوَتْ شوارعي شكوتُ أعاصيراً أصابتْ منازلي فهدتْ بنائ...

هنا صبر العراق / خيري البديري / العراق ,,,,,,,,,

هنا صبر العراق
هُمومي لها الطودُ المنيفُ بكىٰ معي
وزادَ حطامي مُنذُ أقْوَتْ شوارعي

شكوتُ أعاصيراً أصابتْ منازلي
فهدتْ بنائي ُمذْ غدتْ بمرابعي

وعانيتُ تيهاً في ركامِ تَفطُّني
وهاجتْ لهُ بينَ الدمارِ مواجعي

تأملتُ آهاتي وجِدتُ بصحوتي
ففيها الثُكالى قدْ أصمْنَ مسامعي

وحيثُ اليتامى والأيامى بدا لهمْ 
أنينٌ كعيسى ضجَّ تحتَ المَقامعِ

حروبٌ ونيرانٌ تدكُّ لواعجي
وذاتي هوتْ في التيهِ حيثُ فواجعِي

ولي بينَ أوجاعي خِرابٌ أنيقةٌ
أزاحوا خِرابي واضمحلّتْ مواقعي

تشرّدتُ في آهاتِ حُزني كنازحٍ
يُعاني ضياعاً ناح بينَ المصارعِ

عصرتُ سنيني قدْ طلبتُ قَرَاحها
فسالتْ شجونٌ قدْ روتها مدامعي

ورغم صروف الدهرِ لنْ انحني لها
وكيفَ وعندي كربلائي بها أعي ؟

وعندي فُراتٌ قدْ أحاطَ بدجلتي
فكانَ ورودي سائغاً من مراضعي

هنا ثالثُ الأنهارِ حيثُ الجّواهري
وعندي نبيُّ الشعرِ منهُ مراجعي

زئيرٌ لجلجامشَ مهدُ ملاحمي 
وإقدامُ أنكيدو هُنا في وقائعي

وعندي حضاراتٌ ومنها مشاربي
وحيثُ أقاصيصٌ لليلى وأصمعي

وعندي حمورابي وأولُ شرعةٍ 
وعدلُ عليٍّ هٰهنا بودائعي

عرينُ أسود قد رأيتُ بعينهِ
وفي الراءِ راياتٌ علتْ كطوالعِ

وقافٌ قويٌّ , هكذا ألفٌ بدا 
صليباً كما النشوانُ بينَ جوامعِ

وفيهِ من الأعراقِ توليفةٌ كما
أراها أنا في داخلي في طبائعي

وفي داخلي صبرُ العراقِ شموخهُ
و( لا )قالها سِبطٌ دعا لشرائعِ

تشيخُ السنونَ السودُ ,أزرعُ غيرها
وأحصدُ منها سنبلاً بمزارعي

وألوي سنينَ التيهِ إنْ خيّمتْ هنا
سأجعلها خضراءَ تُثري بلاقعي

خيري البديري ـ العراق

لن اخضع / بسمة السامرائي / العراق ,,,,,,,,,,,,,,


لن اخضع 
لن اخضع وان لم تشرق شمسي 
وان كان اخر الامد 
قد حكم القاضى علينا بالفراق 
ومزق ضياء القمر و الألق 
لن اخضع وان جار الفؤاد 
على الاحزان و وأدت احلامي 
تحت رحمة القدر 
يا ليل ما بالك تأتي تئن الي 
ودمعي يجري شظايا تحرق خدي 
اصور الايام وعثرتي معك 
و ارهق روحي 
قد فاض الالم منك وتجنى على النحر 
يا ويلي من ذاك الذي يخفق بالصدر 
يصرخ ويعلو الصراخ كيف وثقت فيه 
وذقت مرارة الغدر والقهر 
نعم احبك و اعشق كل ما فيك ولكنك شبحا 
اخرس لا ينطق من خلف 
ستار لا يظهر وجهه ولا يسمع له صوت 
يا ايها الماثل خلف تلك الكلمات 
هل لك يوم ان تسمع صوت السماء 
اذا نادى الحق وشهد عليك السمع والبصر 
تسرق اروح لا تعلم ما ذنبها وما جرمها 
غير انها احبت بكل صدق 
تتلعثم الروح كلما نطقت اسمك 
واهتز الكون من حولي كيف صدقت 
انك تعشقني و انت في الهوى لاهي ومتسلي 
بقلم // بسمه السامرائي 
2017/10/17

شيطان بريء / علاء محمد زريفة / سوريا ,,,

شيطان بريء
زائرُ هَذا الليلْ
قَصّيٌ تاه عن أُمهِ الشجرةْ
جاء ينهرُ سجانهُ
لما أغويتني بركوب السحابْ
بلا تذكرة عودةْ
سيدةُ هذا النشيدِ الملحميْ.
طفلةُ هوائيةُ الطباعْ
تعبثُ بمراكبِ الضوء الكثيفْ
ترمي إلى الشمس بثور بكارتها الأنثى. 
قاتلُ هذا الشبقْ..هي
قائل هذا الحبْ..أنا
ولا شيء يذكرْ
نأتي مع الموتُ إلى الموتْ
لنلّدَ الحياةَ وحدة جسدينْ.
لنمشي طريق النحلِ إلى نوّمنا
لنعرف السر في تفتح الُشهّلِ الأخير
نخبأ في جورب صغير تلهفنا
نعلن عصيان النسيانِ على النسيانْ
و نخرج من ليلينا الخصوصي رماد عاشقين
تبكي القصيدةُ قمراً ضئيلاً على أزرار قميصها الفستقي. 
ينتحر الحرفُ، ينتهي الكلُ إلى… لاشيء
يبدأ الزوالُ في الزوالْ
و اسميها القصيدةَ، و لا اسم لها
هي هي لا أكثر و لا أقلْ
وحدي مع ليمونةٍ أنا وجسدي الشهيدْ
تنبت تحت أظافري غاردينيا لمساءٍ يهطلُ تسألُ نفسها: 
هل كان الله معنا وقتها? 
آملُ أنهُ - لا- بماذا سأؤمن بعدْ?
وأسألُ نفسي :
لو جرحتُ هذه الوريقاتِ الصغيرة في صوتكِ قليلاً. هل سيغفرُ ليَّ الندى ما اقترفتْ?
أخرج من ظلها السريعِ 
اوشمُ اسمها السري حول خاصرتي
يا جسدي لا تكن معي ولا ضدي، كن زوجها فحسب و لا تسلني 
لماذا تُطيلُ المقام هنا? 
وأقولُ كما قلتُ لشقائقِ النعمان في تموز البعيدْ
أحبها، أحبها
هي من ضلعي
أنا من رحّمها
واترك لصغار الأرض تعاطي الحب بحشيشِ الجسّدْ.
امرأةٌ و أفعى… 
هكذا تصف نفسها للغرباء
هكذا تنتعلُ وجهها الملاكْ
وتبدّل جلدها قانعةً
بحظ الخُلاسيات المنتظرات في الممر الى اسمها الأبدي
تدندنُ:
أنا من تزّنُ أشواقها بحرارة الانتشاء، ولذة الجسد النبيذي
فلا تذكر مني سوى فخذيّ و هيجان العاطفة بيننا قبل أن تمشي إلى قصيدتك 
واقتسم الغيب معي 
عندما أحبكَ و عندما أنساكْ.
و عندما أصبُ قلبي في كأسِ رجُلٍ أخرْ.
شيطانٌ و بريء.. 
هكذا يدخل حائطه بين حبسه المؤقت- الحياة، و حبس الخيال الشرودْ
هكذا يلّم دمه ُ الأزرق عن زِحاف المعنى ويصرخ ُلست ذكر العنكبوتْ يقف على حافةِ شهوته و يخيط من لعابه السائلِ كفنه العجوز. 
أنا من يزور أسطورتهُ مستبشراً في قيامتهِ-أنا-
أكتبُ على مفكرة الزمن
يا مكاني الخريف 
أنا صفصافة أيلول
لم أنتظر سواي
في جماع الحس واللغة الباردة. 
لم أنتظر سواك في الغياب
حيث النثر ميتٌ على الشفاه المطبقاتْ
فأينا الأخر في كلينا ?
أينا المفقودُ في موته الأمامي و الموجود في البعث الجديد لروحٍ شهيدةْ?
لم اقرأ سواي في الصدى البهيمي. 
صوتي ذبابة كبرى تنقب عن طنينها السلفي في الجحيمْ.
صمتي طفلة تبيع حاجات جسمها لوهمها
وتمضغ تبغَ كبريائها ضاحكة من سخريةِ القدر.
يحتلمُ في الرؤيا نهمي القديم
يأنُّ من جرحِ فحولته العطشى 
يضلُّ إلى غيرهِ في الطريقِ إلى نفسه
يقّلُّ في موته البطيء نقي بشارته
فلا هو الحي ليتذكر ما هو?! 
و لا هو الممسوح من ألفِ أوله حتى ياء عاطفته
واسميها القصيدة، ولا اسم لها
هي هي لا أكثر ولا أقل
اتهجأ في خطوط الدم بين أصابعي
هذا قلبي لا شيء أوضح
عرفته جامحاً و مفترساً و ماجناً 
فآنى له التهلكة
ولا ريح تقود إلى عسله
و لا غمد يرجعها انقضاء حاجته من الآزل و عبودية النفس للنفس. 
أنا من يدخل جنونه المفرد
أكتبُ لأعرف أي الوثنين أطولْ?
وهمي القاصرُ عن بصيرتي الساكنة كالطاولة بين جسدين يحترفان الصمت الثقيل. 
أم ذاتي المنتهية في ذاتها
حين يكفُّ ذكر الحمام عن هديله 
ويترك عضوه الصغير في زغب طفولته
وأكتبُ لينقص الليل بيننا
لئلا تفرَّ اللحظة مني
على السرير البنفسجي حديقة مشاع للزاهدين من موشح الليل الطويلْ.
فيالفداحة الغناء.. 
يالفداحة الغناء حين نمّدُ يدّنا الساق زماناً قصيراً 
فلا نطأ أرض بكائنا إلا وحيدين كالأشجار على قارعة الدرب، ولا درب إلى الدرب والسرير منفى جاهزٌ لمن يلتقيان بُرهة، وبُرهةً يمضيانْ 
ولا شيء يذكرْ
ولا شيء يذكرْ
.
.

مؤسسة فنون الثقافية العربية : طوفان / لادارة صحيفة فنون / لينا قنجراوي / سوريا ,...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : طوفان / لادارة صحيفة فنون / لينا قنجراوي / سوريا ,...: لم ننج من الطوفان و سفينة نوحٍ   خديعة بشرية تغوص عند بوابات الحياة كل ليلة مزركشةً بحكايا شهرزادية أمدُّ يدي لأقطفها فينبل...

طوفان / لادارة صحيفة فنون / لينا قنجراوي / سوريا ,,,,,,,,,,,,


لم ننج من الطوفان
و سفينة نوحٍ 
خديعة بشرية
تغوص عند بوابات الحياة
كل ليلة
مزركشةً بحكايا شهرزادية
أمدُّ يدي لأقطفها
فينبلجُ وجه الحقيقة
فاضحاً أسرار غرقها
تفتحُ بصيرتي بركانها
تعدُّ ضحايا إنسانيتها
تتمدد همسات و صرخات 
ألفتها
إنها صلوات الراغبين في النجاة
من عنجهية القَدَر 
تتوالى الصور
تتلاطم الأصوات
تفصح قدماي الصغيرتان
عن مخدع خرافة إنقاذٍ
عُلّقَ على نوافذَ 
من ركام أحلامٍ 
بيد مخلّصٍ للإنسان
أسحب يدي بعصبية 
إلى حيث تركتها
تعلّقُ صليبها
على مقاس أوجاعها
أقفُ في رتل الدهماء
لاهثةً وراء قناع رحمةٍ
أتجرّعُ كؤوس عذابات
عقاباً لتفاحةٍ
ما عرفتُ طعمها
اتُّهِمَتْ حواء أنها
لآدم وهبتها
أيُّ جريمةٍ كانت!!!
و أيُّ سفينة نجاةٍ أعقبتها!!!
أنا لا أرى سوى سياطاً
تلسعُ أرواحنا و أبداننا
و بلاهةً تدفعنا لحبِّ حياةٍ
من لجّةِ المجهول بَصْمَتُها
نتشبثُ بحبال الأمل
ربما تخفف جرعاته
بعضاً من أوجاعنا

الأربعاء، 25 أكتوبر 2017

مؤسسة فنون الثقافية العربية : ربما ..../ ثامر الخفاجي / العراق ,,,,,,,,,,,,

مؤسسة فنون الثقافية العربية : ربما ..../ ثامر الخفاجي / العراق ,,,,,,,,,,,,: ربما  ربَّما عليَّ أنْ أغادرَ سُطُوراً كَثيرَةً   لعليَّ أَجِدُ سَطراً أكتبُ عليَّهِ إسمَكِ  بلا خوفْ ..  وربَّما عليَّ أنْ أجد...

ربما ..../ ثامر الخفاجي / العراق ,,,,,,,,,,,,


ربما 
ربَّما عليَّ أنْ أغادرَ سُطُوراً كَثيرَةً 
لعليَّ أَجِدُ سَطراً أكتبُ عليَّهِ إسمَكِ 
بلا خوفْ .. 
وربَّما عليَّ أنْ أجدَ لكِ مُتَسَعاً 
في القلبِ لكلِّ حماقاتِكِ التي 
صَنَعَها جنوني .. 
ربَّما عليَّ أن أُعَتِّقَ شَهْدَ رِضابكِ 
ليومٍ نَظْمأُ فيه .. 
فلا نَجِدُ حتى السراب .. 
وربَّما تأخذني العِزَةُ بالإِثمِ فأواري 
بكِ خَطيئَتي وأقولُ أَنَّكِ قاتِلَتي .. 
ربَّما.... وربَّما ...كثيرةٌ هي 
أوصلني إليها كأسٌ تَعَمَدَ بقطراتِ ندىً 
لامستْْ ذاتَ صباح خصلاتِ شعركِ التي تروي قصةَ ليلٍ طويلٍ .. 
أخرجَ حروفي عن سطورها

مؤسسة فنون الثقافية العربية : سواقي القلب / كريم علوان زبار / العراق ,,,,,,,,,,,...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : سواقي القلب / كريم علوان زبار / العراق ,,,,,,,,,,,...: جَفَّتْ سواقي القلبِ بعدَ مصيبتي أُقحِمتُ في الأتراحِ لا أتوهَّمُ وظللتُ وحدي منزوٍ في عتمتي والليلُ يمضي مسرعاً يتجهَّمُ ...

سواقي القلب / كريم علوان زبار / العراق ,,,,,,,,,,,,,,,,

جَفَّتْ سواقي القلبِ بعدَ مصيبتي
أُقحِمتُ في الأتراحِ لا أتوهَّمُ

وظللتُ وحدي منزوٍ في عتمتي
والليلُ يمضي مسرعاً يتجهَّمُ

واسيتُ نفسي صابراً متصبراً
لكنَّ وجهيَ أسيفٌ يتلثَّمُ

والدمعُ في مدياتهِ لم أستطعْ
أن أمسكَ الهدرَ الذي يتكلمُ

وحملتُ حزني فاقداً لأحبتي
أثراً بنفسي والرجا أتأقلمُ

وأمانةٌ حُمِّلتُ فيها شقوةً
من بعدما نشبتْ بكبدي أسهمُ

عضدي الفقيدُ أصابني برحيلهِ
ألمٌ شديدٌ والأسى أتكظَّمُ

عند الضريحَ مناجياً متقرباً
بدعاء ربي قائمٌ أترحم

كريم علوان زبار ٢٠١٧/١٠/١٧

الثلاثاء، 24 أكتوبر 2017

مؤسسة فنون الثقافية العربية : ومضات / خالدية ابو رومي عويس / فلسطين ,,,,,,,,,,,,...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : ومضات / خالدية ابو رومي عويس / فلسطين ,,,,,,,,,,,,...: ومضة(١) أختزلُ نظراتي لأوهم الحساد بأني ما رأيت  طيفك بمرآتي ************* ومضة(٢) هذه الليلة سأُشعل قناديل ...

ومضات / خالدية ابو رومي عويس / فلسطين ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

ومضة(١)
أختزلُ نظراتي
لأوهم الحساد
بأني ما رأيت 
طيفك
بمرآتي

*************
ومضة(٢)
هذه الليلة
سأُشعل قناديل 
الفرح...
أُساهرُ النجوم
أُلملمُ ما بقي
من كلماتك
لأصنع منها
غدي
***********

ومضة(٣)
السكون عانق 
حروفي
فتبسم الليل 
خجلاً
من لهفة 
الإشتياق
**********

ومضة(٤)
كفاكَ يا ليلُ
هجراً....
فغيابُ النومِ 
أسقمَ حالي
*************

ومضة(٥)
يا أنت
أضأتُ لك شموع
القلب ..
فاتقدت شراييني
***,*****

خالدية أبو رومي
عويس

مؤسسة فنون الثقافية العربية : _ ترتيلة عشق _/ للمشرقة جليلة مفتوح / المغرب ,,,,,...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : _ ترتيلة عشق _/ للمشرقة جليلة مفتوح / المغرب ,,,,,...: _ ترتيلة عشق _ قال ضمي قدميك الى قدمي و انثري لحنك فوق مسامعي ورد خديك يسقي فضائلي و يسيل تمرد صدرك منابعي حسنك مارد يرقص بأض...

_ ترتيلة عشق _/ للمشرقة جليلة مفتوح / المغرب ,,,,,,,,,,,,,,


_ ترتيلة عشق _
قال ضمي قدميك الى قدمي
و انثري لحنك فوق مسامعي
ورد خديك يسقي فضائلي
و يسيل تمرد صدرك منابعي
حسنك مارد يرقص بأضلعي
يقض بالشوك لين مضاجعي
لو عيوبك على محبتي ثائرة
أراها سحرك منهيا فواجعي
يا فاتنتي ما بحر اراه بقلبي
إلا موج عينيك تجرفه زوابعي
لمس كفك يكسر رخام جلدي
مجففا بالرواء طيب مراتعي
لا كانت سوائلي عناوين حكاية
و لا القلب مال لغيرك بعز روائعي
بعثريني بين جنانك و صحرائي
و انثري هزات جسمي بمواجعي
خذي قلبي بغزوك رهينة
فلكفيك آمنا سلمت ودائعي
هذه الفوضى في قلبك فوارة
و نبع رضابك يسقي مطامعي
لو اصحو على محياك بعد غفوة
تفجر عيون جبالك نوازعي
لو يلين قلبك بالإيمان محبة
تخضر قفاري مزهرة مزارعي
خذيني الى عوالمك محاربة
و بشهدك اخلطي ملح مدامعي
بوصلتي اختلت موازينها
و توحدا فيك وجدت مخادعي
_جليلة مفتوح_

مؤسسة فنون الثقافية العربية : تَغَنَّجْ عَلَيَّ دَلَاْلَاْ / قاسم سهم الربيعي / ...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : تَغَنَّجْ عَلَيَّ دَلَاْلَاْ / قاسم سهم الربيعي / ...: تَغَنَّجْ عَلَيَّ دَلَاْلَاْ  :::::::::::::::::::: تَغَنَّجْ عَلَيَّ دَلَاْلَاْ   وَقُرْبُكَ أَرْجُوْ وِصَاْلَاْ وَتِهْ نَشْو...

تَغَنَّجْ عَلَيَّ دَلَاْلَاْ / قاسم سهم الربيعي / العراق,,,,,,,,,,,,,,,

تَغَنَّجْ عَلَيَّ دَلَاْلَاْ 
::::::::::::::::::::

تَغَنَّجْ عَلَيَّ دَلَاْلَاْ 
وَقُرْبُكَ أَرْجُوْ وِصَاْلَاْ
وَتِهْ نَشْوَةً بَيْنَ ثَغْرٍ
وَفِضْ مِنْ رِضَاْبٍ زَلَاْلَاْ
شَطَتْ بَيْنَنَاْ غُرْبَةٌ
وَإِنْ كَاْنَ وَصْلَاًْ مُحَاْلَاْ
وَمَاْكَاْنَ هَجْرُكَ عَنّيْ
إلّاْ وَبَاْلَاً عُضَاْلَاْ
لِزَهْرِكَ قَلْبِيْ يَتُوْقُ 
وَلَيْتَ سِوَاْكَ بِدَاْلَاْ
قَطَعْتُ إلَيْكَ الْفَيَاْفِيْ
وَأَرْجُوْ رِضَاْكَ مَنَاْلَاْ
وَصِرْتُ غِرِيْدَاً بِحُبّ
كَ أَشْدُوْ إِلَيْكَ ابْتَهَاْلْاْ 
أُنَاْجِيْ خَيَاْلَكَ دَهْرَاً
سَهَرْتُ لِيَاْلِيْ طِوَاْلَاْ

قاسم سهم الربيعي

مؤسسة فنون الثقافية العربية : حبيبي الهاربُ من العتمةِ / للمجددة سامية خليفة / ل...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : حبيبي الهاربُ من العتمةِ / للمجددة سامية خليفة / ل...: حبيبي الهاربُ من العتمةِ  وأنا ألملمُ ذكرياتي من أطرافِ ثوبِ اللّيلِ الأسودِ أشربُ فِنجانَ القهوةِ المختلطِ بأنّاتي أغفو ع...

حبيبي الهاربُ من العتمةِ / للمجددة سامية خليفة / لبنان ,,,,,,,,,,,


حبيبي الهاربُ من العتمةِ 
وأنا ألملمُ ذكرياتي
من أطرافِ ثوبِ اللّيلِ الأسودِ
أشربُ فِنجانَ القهوةِ
المختلطِ بأنّاتي
أغفو على أريكةِ الأحزانِ
يتراءى لي طيفُك
في قعرِ الفنجانِ 
وأنت تبحثُ عنّي في عتمةِ الظلامِ
أفتحُ عينيَّ
على وشوشاتِ
عطريْنِ
كان عطرُك
يناجي رائحةَ الهالِ
وعطرُ قصائدِكَ
يختالُ أمامي
يراقصُ هذينِ العطرينِ
......................
كنّا معاً روحاً 
في جسدينِ
فجراً تلامسُ جبينَنا
أناملُ الشّمسِ
تمنحُنا دفءَ اللقاءِ
ونحنُ نحتسي
القهوةَ شهداً
ومن فنجانينِ
تفيضُ حلاوةُ الحسِّ
...........................
هل أُنادي على قارئةِ الفِنجانِ
لترى ما خطَّهُ القدرُ
على جدرانِ الطّالعِ
هل أوزِّعُ الصُّوَرَ 
ليرى العالمُ
ما ابتكرتْهُ شفتايَ
تركتا أجملَ رسمٍ ابتكرتْهُ يدا أمهرِ رسّامٍ
كانت شفتاي ذاكَ الرسّامَ...
نحنُ معا في القعرِ
عُدْنا كما لوْ أنَّنا 
في أوَّلِ يوم بهِ تعارفْنا
يا ليتَ ما فيهِ يعودُ يضجُّ
حبّاً وعشقاً
وبعدَ عصفِ حنينٍ
يا ليتَنا تعانقْنا 
وأقولُ 
ما دمْنا معاً
ما عاد يهمُّني
إن كنّا من حقيقةٍ
أو كنّا من أوهامٍ
..............................
دخانُ سيجارتِكَ
لفَّني
حلزونيةٌ أناملُهُ
أمتشقُ سيفَ التَّحدي
بوجهِ قِوى الغدرِ
لكنّها
سلبتْكَ منّي
يا حسرَتي
فقدتُكَ
وعشتُ
مع فنجانِ قهوةٍ
في شجنٍ
يا لَغشاوة الدخانِ
خطفتْكَ منّي
حبيبي
وبكلِّ وقاحةٍ
سامية خليفة -لبنان

الاثنين، 23 أكتوبر 2017

مؤسسة فنون الثقافية العربية : قداسة / صاحب الغرابي / العراق ,,,,,,,,

مؤسسة فنون الثقافية العربية : قداسة / صاحب الغرابي / العراق ,,,,,,,,: للحُزْن قداسة في غُرّة شَهْر   ذَنُوبْ حَثيث خطًى نُوق هَزْلَى   يَخْبطنَ خَبْطَ عَشْوَاء تَوَقّفَتْ عَقْاربُ الزَمَن خَ...

قداسة / صاحب الغرابي / العراق ,,,,,,,,

للحُزْن قداسة
في غُرّة شَهْر 
ذَنُوبْ
حَثيث خطًى
نُوق هَزْلَى 
يَخْبطنَ خَبْطَ عَشْوَاء
تَوَقّفَتْ عَقْاربُ الزَمَن
خَرْساء
بَيْنَماقافِلَة العَطَش
عِنْدَ باب السْاعات
عندئذِ جَمْر شَفَة
ألَمْ ذَبيح على سِنانُ رُمْحٍ
طًوِيْل
رَتْلُ قَوافٍ
آيات
للحُزْن قداسة
قامات ناطحة المَجْد
قرابين
في أربَعِين الجَمْر
صَبيغ نَجِيعٌ
رَمْلَة الطَف
ُطُْعْمة لسيوَف البَغيَّ
اوصال قُربانٍ
مُراد بوصَلَة
مزَّقت قَمِيص اللَيْل
حتى بانَ بَياض
الفَجْر
بَلَغَ الفَتْح
إيهٍ أبا الشُهَداء.
................................................................
الغُرّة من كل شيء:أوُّله وأكرمُه.
الذَنُوبْ:طويلُ الشر.
النَّجِيعُ :دمُ الجوف.
باب الساعات:أحد أبواب دمشق القديمة.

صاحب الغرابي
العراق

مؤسسة فنون الثقافية العربية : التَّمَرُّدُ ..../ بسمة السامرائي / العراق ,,,,,,,...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : التَّمَرُّدُ ..../ بسمة السامرائي / العراق ,,,,,,,...: التَّمَرُّدُ .... ..............انا عُنْوَانَهُ وَالْحِرَفُ بَيْنَ اِسْمَيْ اُجْمُلْ نَغْمَ قَدْ غَارَّتْ مِني نُوِّنَ النِّسْوَة...

التَّمَرُّدُ ..../ بسمة السامرائي / العراق ,,,,,,,,,,,,,,


التَّمَرُّدُ ....
..............انا عُنْوَانَهُ
وَالْحِرَفُ بَيْنَ اِسْمَيْ اُجْمُلْ نَغْمَ
قَدْ غَارَّتْ مِني نُوِّنَ النِّسْوَةُ
حِينَ نَادَى الْعِشْقُ بِاِسْمَيْ
انا عِشْتارَ الهة الْحَبَّ وَالْجِمَالَ
وَالْحَرْبُ فأحذريني ........
صَارِمَةُ حِينَ تُخَاطِبِنَّي ......
مَجْنُونَةٌ ...... لَا تَعَرُّفُ سَمًّا بَأسُي
اِعْشَقْ وَأُعْلِمَ الْجُنُونُ
وَلَكُنَّ جُنُونُ الْحَبِّ يَهْتِفُ بَاسِمِيُّ
بَاسِمَةً بِوَجْهِ الْمُحِبِّ
وَلَا اهاب الَّذِي يُحَاوِلَ غَدَرُي
انثى مِنْ نَوْرَ وَنَارُ
فأحذري قُرُبَي
بسمةٌ عَلَى الشِّفَاهِ
تَرْسُمُ احلى لَحْنِ
بِتَرْنِيمَةِ مَنْ كِبْرِيَاء
يَخْضَعُ الْحَبُّ لِأَحْرُفَيْ 
و بأشواق كُلُّ عَاشِق
اتغنى بِالْحانِ ....
اُجْمُلْ مِنْ صَوْت
كَرَوَان حِينَ أَسْتَيْقِظُ
يَطْلَبُ مَاءُ الْعِشْقِ
بقلم // بسمه السامرائي 
2017/1/27

لا املك إلا حزن وطني وأحزاني ...!!/ للبهية وهيبة محمد سكر / مصر ,,,,,,,,,,,,,,,


لا املك إلا حزن وطني وأحزاني ...!!
______________________
ياجبيبي
أمن خريف الزمن
أتينا
أأتينا؟؟
للقاء
أم لفراق
وفناء
أتينا
مليون حرف
لم تأت القصيدة
لمَ ياحبيبي؟
حبنا خجولا
كسولا
لم يعد يدمر
الاسوار والحصونا
ولم تعد للغيرة منك
ومني
قعقعة الرعد
وحرائق
وسيولا
ولم تعد في عيوني
دموعا
يتوارى الحب ؟
أم ان
الفقد
أساس العقيدة
والأيام فقيدة
لقيطة
في العمق غياب
منك اصيل
وعشقنا حزينا
أتى غريبا يرحل غريبا
ياحبيبي
لم ماتت لهفتنا؟
وقبلة منك شاردة
يتيمة
تخرج منا فراشة
رقيقة
سفننا ياحبيبي
في المرفاة
باكية
حزينة
نيراني تأكل نيراني
ومصيري
حطمني
ولاأملك إلا حزن وطني
وأحزاني
بقلم وهيبة سكر

مؤسسة فنون الثقافية العربية : قصة قصيرة........... أغتراب........../ امال السعدي...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : قصة قصيرة........... أغتراب........../ امال السعدي...: قصة قصيرة........... أغتراب.......... كان أول الصباح و الشمس تشرق من شرق سماء صافية.. هدوء غير معتاد أنا و جنيني نهيم في شرفة بها أستقر ا...

قصة قصيرة........... أغتراب........../ امال السعدي / العراق ,,,,,,,,,,,,,,,

قصة قصيرة...........
أغتراب..........
كان أول الصباح و الشمس تشرق من شرق سماء صافية.. هدوء غير معتاد أنا و جنيني نهيم في شرفة بها أستقر الحال في أول الاغتراب... كانت الرحلة مرهقة مشبعة الرعب.. لكن الرغبة في النجاة أخترقت كل رعب وبات فعل ماضي لا يقبل الاعراب... صحوت و انا أُطالع الى المارة أقيس فروقات ما رحل في الامس وكان أول الامس ما به تقر الحياة ... شرفات اخرى تطل بعض بها أسترخى على كرسيه يرتشف قهوته و البعض يسحب نفس أركيلة الصباح .. أصوات هنا وهناك مشبعة بحرير أول يوم عادي بِلا منغصات .. ..الكل يسير بهدوء لا زحمة ولا ارتعاب من ما به طاغية يلقي بهم مرض الفتات...هذا الى العمل و ذاك الى المدرسة وتلك تعد ما راق لها من الاطباق... أُبصِر الجميع للمرة الاولى كانت تمتلكني رغبة المراقبة لارى العالم الجديد الذي وطأت به الرحلة وما به القادم..... وضعت يدي على بطني احدث طفلتي الحمد لله نجوت بك و سأرى ولادتك في عالم اخر قد يكون أخر المطاف... هههه قهقهت، لكنه كان يبدو أضغاث أحلام أو فقر في تفسير ما تحمل احلام الحياة...
عدت الى داخل المسكن وقفت مستغربة، أناس أكتضت بهم الدار ، أشخاص جدد من نفس البلد لكن كلا من مدينة... كلا سارح في كينونته الصامته يرتشف القهوة مبصر او مبهم ما به الات.... كانت دهشتي ان تكون ال المعرفة ان شراب الصباح قهوة لا استكان شاي من يد أمي كما كان به المعتاد.... ضحكت و سعادة تغمرني في ما كان به الحال قبل الرحيل .. سؤال أخترق صمتي ترى هل نعود؟؟؟ أنتبهت وبدى لي أن هناك حوار يومي كلا يسأل عن موعد العودة...
عفوا هل تسالني؟؟؟
قال: نعم ما رأيك؟؟؟
قلت العودة الى أين؟؟؟
قال الى أرضنا؟؟؟
قلت و هل هناك عودة لمن أُكره على التجوال؟؟
رد أخر هل هذا تشاءوم صباحي!!!
قلت: بل هو واقع يومي وجب أن تتعوده ما اخترنا غربة لا قاعدة بها ولا استقرار...
قال: غريب !! قلت وما الغرابة؟؟ قال أنت وصلتي فقط في الامس؟؟
قلت نعم في الامس لكني مرتحلة قبل الامس بسنين أنتقل في ما تسميها أرضنا من مدينة: لاخرى و من بلدة لاخرى و هلم جرا...
قال: كلنا كذلك..
قلت: إذن وجب بك أن تعي أن الارض ضاعت في منسوب الذال و المذلول و من ذل لاتفه الاسباب....
قال: القصد؟؟
قلت: رضينا أن نُذل و أخترنا الرحيل، نعم كلا منا له سببه ما قدلا يقنع الجيل القادم لو وجه لنا السؤال، وضعت يدي على بطني مسترسلة هذه الطفلة التي لم تلد تراها ستحاكم عن عدم منحها هوية بها تقيم التعريف؟؟؟؟
قال لما خرجت؟؟
قلت لما أنت خرجت؟؟
دار صمت بين الجميع و سيد كبير با العمر يجلس على باب شرفة الغرفة قال : سيدتي أنت متمرده ، مكهكا و صدقا ستمري بالكثير من الصعاب...
قلت : وهل هذا غريب عن من عاش الصعاب طوال عمره سيدي!!!
أخذت فنجان قهوة و عدت الى شرفتي حيث هي كانت غرفة نومي لاحتشاد السكان... جلست على الارض و سمعت صوتا ينادي ، يا حلوة ، يا حلوة، ردي يا حلوة؟؟ ترى لمن النداء؟؟ وقفت أذ بسيدة على شرفة المنزل المقابل مبتسمة و هي تقول نعم أنت أنت !! قلت انا؟؟ نعم أنت يا حلوة... اجبت هل سبق و أن تعرفنا؟؟ قالت لا حاجة للمعرفة الكل عرفك منذ الامس و أنت تحاوري هذا وذاك... ضحكت و سلمت عليها وعدت لقهوتي و أنا ادندن فيروز سنرجع يوما بحرقة حملت وجع الفراق... كان ما حاورت به السكان كان بعض من الرغبة في التخفيف عليهم و وجع النفس في صمت محتضر ...مراليوم بين متابعة الجميع وما به سيكون الحال و ما به ساقوم من واجبات يومية في السكن...أتى الليل و سهرت مع القمر لاول مرة بعد غياب طويل...لم أنم الا فجر اليوم الثاني، و انا أتململ في فراش الغربة سمعت صوت نفس السيدة تقول ياحلوة ردي، صحيت يا حلوة!! وقفت و صبحت عليها و تعارفنا،
أسمي أم هيفا..
و انا أسمي أمال... قالت تعالي أدعوك لشرب القهوة.. ترددت و بقيت صامته لكنها عادت تنبهني ، هل سرحتي، أو لست عربية؟ تفضلي أنا أحببتك... دلتني كيف أصل الى بيتها وعرفت في أي طابق و ذهبت لها، أستقبلتني بترحاب كمن تلتقي من فارقت بعد غياب، دخلت و الصالون محتشد بعدد من النساء، قالت تفضلي كلهن جيران و حابين يتعرفوا على الحلوة الساكنة الجديدة ..... دخلت بخجل لم اعتده صباح الخير جميعا.. يسعد صباحك يا حلوة..
قلت ما قصة الحلوة؟؟
قالوا أول وصولك الى الحي تبادل الجميع الخبر هناك جميلة وصلت الحي!!! ضحكت و انا أقول و الله لم أعلم اني جميلة، فما حال بي منعني من التفكير يوم بأمر الجمال...لكنها بداية تغرب جميل.. كهكهت كل السيدات وجلست معهن...
نصب فطور لم أرى مثله كان أول فطور لي في الغربة ، بين حشود نساء طيبات الروح... أُعدت القهوة و الاركيلة و هامت الاسئلة من كل باب عن ما به كنت و سأكون... مرت ساعات وأنا معهم ثم أستأذنت وتركتهم مودعة على ان نلتقي كل صباح، وكانت أول الرفقة في أول يوم اغتراب، أحسست ببعض الاطمئنان لما به المصاب... لعل هو خير مما به كان الحال ..... لم يمر الكثير الا وكانت الحرب على الابواب و كان التغرب قد بدء نحره في مسار الحياة على كل أتجاه..... هدء الوضع وبدء المخاض ولدت أول أبنة لي في عالم الغربة لا أهل ولا أصحاب ، حملتها في حضني اشم بها ما بقي من ذاك الفرات ، ولدت بعد صراع أيام مخاض ما اختلف عن الحرب او اي ترحال، وسرت بها الى غربة تحملنا لا علم لي ما به سيكون جواب الكثير من الاستفسارات.....هي أول الغيض و أول المحطات في قاموس عالم الاغتراب ، سجلته في ذاكرة يوم بها ينفع ما به سيكون الحساب..... استمر الترحال و بقت السواحل حدود بها تترجم كل أغتراب....
22\10\2017
أمال السعدي

مؤسسة فنون الثقافية العربية : = عادِل قاسِم / العِراق: -( فِي غَفْلَةٍ مِنَ الدّ...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : = عادِل قاسِم / العِراق: -( فِي غَفْلَةٍ مِنَ الدّ...: = عادِل قاسِم / العِراق: -( فِي غَفْلَةٍ مِنَ الدُّخانِ / شِعْرٌ)- **************************** يَتَعَرَّى ظِلُّكَ فِي غَفْلَةٍ مِن...

= عادِل قاسِم / العِراق: -( فِي غَفْلَةٍ مِنَ الدُّخانِ / شِعْرٌ)- ****************************/ العراق ,,,,,,,,,,,,,

= عادِل قاسِم / العِراق:
-( فِي غَفْلَةٍ مِنَ الدُّخانِ / شِعْرٌ)-
****************************
يَتَعَرَّى ظِلُّكَ فِي غَفْلَةٍ مِنَ الدُّخانِ،
لِيَسْتَأْنِفَ الرَّحِيْلَ لِمَنافِي المُدُنِ الطَّائِرَةِ،
لَيْسَ آسِفاً عَلَى جَسَدِكِ المُكَوَّرِ كَنَحْلَةٍ غَبِيَّةٍ،
تَبْحَثُ عَنِ الزُّهُوْرِ فِي الحَرائِقِ،
كانَ عَلَيْهِ فَقَطْ أَنْ يَلْهَثَ وَيَتَمَدَّدَ
حَتَّى يَبْدُوَ واحِداً مِنَ المَخْلُوْقاتِ الأُسْطُوْرِيَّةِ،
لِيَتَسَنَّى لَهُ الإِنْسِجامُ مَعَ مُحِيْطِهِ بِلا قَلَقٍ
مِنَ الحِيْتانِ الَّتِي تُصادِرُ الرَّغَباتِ لَدَى البَشَرِ،
يُغَذِّي جَنْحَيْهِ اللَّذَيْنِ اخْتَرَعَهُما فِي غابَةِ الظِّلالِ،
كانَ يَرْتَجِفُ لَكِنَّهُ غَيْرُ آبِهٍ بِهَذِهِ الأَشْجارِ الكَثِيْفَةِ
الَّتِي تَئِنُّ كُلَّما تَخَفَّى تَحْتَ أغْصانِها الكثِيْرَةِ
الشَّبِيْهَةِ بِقَوائِمِ الأَبْقارِ، فَيَهْرَعُ العَسَسُ بهَرَواتِهِمِ النَّارِيَّةِ،
وَعُيُوْنِهِمِ الجَّاحِظَةِ، الَّتِي تَخْرُجُ مِنْ مَحاجِرِها
لِتَلْقُطَ صُوَراً رَمْلِيَّةً تِتَشَكَّلُ عَلَى أَدِيْمِها الظِّلالُ الغَرِيْبَةُ،
وَلأَنَّ العاصِفَةَ الَّتِي أَحْرقَتْ زَرائِبَ الأَوْهامِِ
كانَتْ تَذْرُو الرِّمالَ فِي قَلْبِ الخَدِيْعَةِ
عِنْدَ ذاكَ أيْقَنَ أَنَّ دُعاءَهُ لَم ْيَذْهَبْ سُدىً،
وَأَنَّ لِعَمَّةِ سِنْدِبادَ قَداسَةً أَكْثَر منْ
بَقَرَةٍ هِنْدُوْسِيَّة.
*******************************

مؤسسة فنون الثقافية العربية : .. ( قصيدة النثر و سوسيولوجيا الحداثة )......... ا...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : .. ( قصيدة النثر و سوسيولوجيا الحداثة )......... ا...: ...... .. ( قصيدة النثر و سوسيولوجيا الحداثة )......... اغفاءة الزيزفون .... للشاعرة الجزائرية . ايمان ملان أنموذجا ....................

.. ( قصيدة النثر و سوسيولوجيا الحداثة )......... اغفاءة الزيزفون .... للشاعرة الجزائرية . ايمان ملان أنموذجا/ قراءة د. هاني عقيل / العراق ,,,,,,,,

......
.. ( قصيدة النثر و سوسيولوجيا الحداثة ).........
اغفاءة الزيزفون .... للشاعرة الجزائرية . ايمان ملان أنموذجا
........................................................................
مما لاشك فيه ان انفتاح النص النثري على مفهوم المعقول والمحسوس ضمن سوسيولوجيا متفردة لايعني بالظرورة (قصيدة نثرية حداثية ) فلابد للنص النثري الحداثي من استلهام المفاهيم ذات المسحة الفنية والادبية لعمل صلات نصية حداثية تتواصل مع الواقع بنقاط تماس خارج الوعي المحسوس او لنقل خارج العقل والتعقل
ولابد من مرافقة النص النثري لفضاءات فضفاضة قد تصل الى رسم ذياك المسار خارج الوعي الجمعي الاني
-----------------------
النص
----
غفوة الزيزفون
يلهمني وجهك السريالي
ارتماء نحوالضوء
بروحي العارية
تهفوإليك،،،
استظل بعوالمك الفيروزية
عند قطبك الزهري
أنثروشوشات أحلامي
أ بعثر ضفافي نحو الشمس
لاستكين مورقة باستوائيتك
أنسجني طفلة كستنائية
برعشة وله
طائر مزركش
يروي للربيع
عذرية نبضي
ليلة اكتمال القمر
فك ظفائري،،،
مشط خلجاتي
بزقزقات همسك
فألقاك بعد الحقيقة
أميرة .......
امتداداتي فسيفسائية
أنشد المطلق فيك،،،
ذات غفوة .....امتلك اللامعقول
بقلم إيمان ملال / الجزائر
-------------------------------------------
الشاعرة الجزائرية ( ايمان ملال) ترفد المشهد الثقافي بحرف حداثي دعوة منها للخروج على مغبة الاعتزال الفكري فنرى ان مجمل تراكبيها الحداثية ذات خاصية زئبقية قائمة على تاسسيس عوالم اثيرية خارج بوتقة المحسوس والمعقول وهي بذا تعمل علائق نصية يمكن من خلالها التمييز بين عالم حداثي يزول وعالم جديد يدعى ( مابعد الحداثة ) فمن خلال مخزونها اللغوي الثر استطاعت بناء تراكيب نصية خرجت عن طوق الحداثة المنصرمة الى نزعة اخرى قلما تطرقن الاخريات فنراها تقول:
غفوة الزيزفون
يلهمني وجهك السريالي
ارتماء نحوالضوء
بروحي العارية
تهفوإليك،،،
استظل بعوالمك الفيروزية
---
هندسة البناء النصي لدى ملال تسعى لتجديد تواصل مع رؤى الماضي مع تقديم سوسيولوجيا جديدة فهي تمارس طقوسها الخاصة في ممارسة الانتقاء والتكريس والحذاقة من خلال الاعتماد على جملة من ثيمات نصية تدور حول الثيمة النصية الام
فلا ثبات لمجمل الارهاصات الفكرية داخل تلك البوتقة الاثيرية ناهيك عن الابتعاد عن التكرار مع التعمق اكثر فاكثر نحو خوالج العقل المنتج فلا مجال للتشكيك اذ يغوص المتلقي في جملة من العقائد والتصورات التي لا نراها الى من خلال النص فقط لاغير فنراها تقول :
عند قطبك الزهري
أنثروشوشات أحلامي
أ بعثر ضفافي نحو الشمس
لاستكين مورقة باستوائيتك
أنسجني طفلة كستنائية
برعشة وله
طائر مزركش
يروي للربيع
عذرية نبضي
----------
ان اقتراب النصوص النثرية الى باتولوجيا الهذيان لايعني بالظرورة استحداث سوسيولوجيا تجانب الاحاسيس المنتقاة الاستعلائية فلابد من تأسيس رؤى فكرية خارج نطاق الحدود والقيود والمفاهيم الجامدة حتى يتشيئ الجامد وينطق غير المحسوس مع عمل ظواهر مناخية للنص بعيدة كل البعد عن وعي جامد اجوف اصم
لذا تحاول (ملال) التعلق بضمانات مرجعية جمعية اذ تقوم بتفكيكها الى حقائق جزئية وتكريس الحكمة الاجتماعية ضمن مشاعر فردانية منتقاة وهذا لعمري حذاقة تنسب للشاعرة في تكريس الحقائق الجمعية المجتمعية الى حقائق جزئية تدور ضمن النسبة الاجتماعية فهي تمنح النص رؤى مستقبلية و تمنح القيم الوضعية مسحة فنية مستحدثة
فنراها تقول
ليلة اكتمال القمر
فك ظفائري،،،
مشط خلجاتي
بزقزقات همسك
فألقاك بعد الحقيقة
أميرة .......
امتداداتي فسيفسائية
أنشد المطلق فيك،،،
ذات غفوة .....امتلك اللامعقول
-------
الشاعرة الجزائرية ايمان ملال من الشواعر العرب اللواتي يرصدن حركة الحداثة النثرية ويتجاوزن الفذلكة اللغوية المضلله اذ يتخطين عتبة الوعي الجمعي برؤى الانزياح وتقويض المفاهيم النصية وتشظي التراكيب اللغوية لتفرض مجازات حداثية غير مطروقة ناهيك عن صهر العوالم الحسية والسمعية ضمن انطباعية فكرية شفيفية كممارسة حرة للحياة
...............................................................................ز
شكري وتقديري للنص الباذخ اغفاءة الزيزفون
شكري وتقديري للاديبة ايمان ملال
د. هاني عقيل
العراق / واسط