الجمعة، 23 نوفمبر 2018

مؤسسة فنون الثقافية العربية : تغطيات / كتبت فريدة الجوهري / بيروت / لبنان ,,,,,,...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : تغطيات / كتبت فريدة الجوهري / بيروت / لبنان ,,,,,,...: تزامن عيد ميلاد السيدة فيروز سيدة العطاء والجمال مع عيد استقلال لبنان هي سفيرتنا إلى النجوم هي الرمز اللبناني المميز، اسطورتنا التي حفرت ا...

تغطيات / كتبت فريدة الجوهري / بيروت / لبنان ,,,,,,,,,,,,,,

تزامن عيد ميلاد السيدة فيروز سيدة العطاء والجمال مع عيد استقلال لبنان هي سفيرتنا إلى النجوم هي الرمز اللبناني المميز، اسطورتنا التي حفرت اسمها في قلوب ملاين البشر إن في الشرق أو الغرب. في بيت الفن( بيروت) تتقاطع السوديكو الطابق الثاني تم عرض مختارات فنية وصورا من الأرشيف ومقابلات صحفية وأسطولنات وكاسيتات لجارة القمر، فيروز ذات الصوت الملائكي والموسوعة الغنائية الرائعه
التي قدمت للبنان والعالم نتاج ٨٥ عاما من المجهود الفني فكان نتائجها ثلاثة أفلام والعديد من المسرحيات وباقة رائعة من الأغاني التي سيتوارثها اللبنانيون جيلا بعد جيل.
فيروز الموسوعة، الصوت السماوي الذي يسافر بنا عبر الأثير
مبارك لك ولنا هذا العيد.
ولقد شاركت جمعية التواصل والحوار الإنساني هذا العيد
حيث كان لنا شرف الحضور والتوقيع بكلمة على ألبوم خصص للتهنئة والذي سيبقى للذكرى في بيت الفن.
بقلمي فريدة الجوهري لبنان



مؤسسة فنون الثقافية العربية : متابعات / كتب محرر ومراسل صحيفة فنون الثقافية / أص...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : متابعات / كتب محرر ومراسل صحيفة فنون الثقافية / أص...: أصغر قاصة أردنية ..الأديبة المذيعة / سدينا عمر الشِيشاني د. حاتم العنانى (مصر) ولدت في مدينة الزرقاء - الأردن . حاليا عمرها 16 عاما . ...

متابعات / كتب محرر ومراسل صحيفة فنون الثقافية / أصغر قاصة أردنية ..الأديبة المذيعة / سدينا عمر الشِيشاني/ حاتم العناني / مصر ,,,,,,,,,,,,,,,,,,

أصغر قاصة أردنية ..الأديبة المذيعة / سدينا عمر الشِيشاني
د. حاتم العنانى (مصر)
ولدت في مدينة الزرقاء - الأردن . حاليا عمرها 16 عاما . دائمة التفوق في التحصيل العلمي والإبداع منذ بداية مراحلها الدراسية،
نالت شرف لقاء سمو الأميرة ريم العلي وأهدتها مؤلفاتها حيث أثنت سموها على إبداعات سدينا ومسيرتها الحافلة وأوصت بضرورة دعمها وإستمرارها على نفس نسق التأليف والكتابة وصولاً إلى المستوى العالمي .
تم تكريمها من قبل معالي وزير الثقافة الأكرم د. نبيه شقم لإبداعاتها في مجال أدب الطفل (2017) .
نالت المركز الثاني على مستوى طلاب مدارس محافظة الزرقاء (ذكور وإناث) في مسابقة التحدي الرابعة في الذكاء والذاكرة (2014) . والمركز الأول في مهرجان الإبداع الطفولي الثاني والذي تنظمه وزارة الثقافة على مستوى المملكة الأردنية في مجال ادب الطفل عن حقل القصة القصيرة (2017)
كان ضيفة في عدة برامج إذاعية وتلفزيونية على مستوى الوطن العربى .

شاركت في "مهرجان الشارقة القرائي للطفل"(2018) في الإمارات العربية المتحدة بدعوة كريمة من هيئة الشارقة للكتاب ضمن ندوة أدبية بعنوان "الفائقون" أدارها الإعلامي عمر العبيدلي . واستضافها برنامج "صباح الشارقة" على تلفزيون الشارقة على هامش أعمال مهرجان الشارقة القرائي للطفل لتسليط الضوء على موهبتها.
الألقاب الشرفية :
***********
1- المذيعة الصغيرة من قبل وزارة التربية والتعليم/ مديرية تربية الزرقاء الثانية .
2- أصغر قاصة في محافظة الزرقاء في فعاليات ليلة تكريم مبدعي مدينة الزرقاء
3- أصغر قاصة في الأردن خلال أُمسية قصصية أقامتها رابطة الكتاب الأردنيين بإشراف الشاعر الدكتور راشد عيسى والكاتبة سحر ملص، كأول أُمسية قصصية تقيمها الرابطة للأطفال.
4- عضو الأتحاد الدولى للأدباء والشعراء العرب .

سابقة الأعمال الأدبية :
***************
1- قصة "الأرنب والسنجاب" والتي قدمتها لمسابقة أطفال حياة للقصة القصيرة على إذاعة حياة إف إم وفازت بالمركز الثاني.
2- قصة "الألوان السحرية" والتى حازت على المركز الأول في مجال القصة القصيرة في مسابقة مركز الأميرة سلمى للطفولة بالتعاون مع مؤسسة عبد الحميد شومان.
3- قصة "البيئة تستغيث" والتى حازت على المركز الأول في مسابقة قصة قصيرة أقامتها مديرية التربية والتعليم في محافظة الزرقاء .
4- قصة "القدس مدينة الطيور" والتى فازت بالجائزة الأولى عن فئتها في مسابقة القصة التي نظمتها جمعية يوم القدس بعنوان "القدس في وعي الأجيال الصاعدة" للطلبة من كافة بلدان الوطن العربي والمهجر.
5- قصة"غيمة مُسمِكة" والتى فازت بالمركز الأول على مستوى المملكة الأردنية الهاشمية في مسابقة الإبداع الطفولي الثالثة التي تنظمها وزارة الثقافة.
6- قصة "منبر صلاح الدِّين الأيوبي" والتى فازت بالمركز الثاني على مستوى المملكة الأردنية الهاشمية في المسابقة المقدسية المدرسية للطلاب والمعلمين والتي نظمتها ملتقى القدس الثقافي ونقابة المهندسين الأردنيين بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم الأردنية.
7- مسرحيةٍ "زهرة سدينا والمطر" من تأليفها وتمثيلها، خلال مهرجان الزرقاء الثقافي.
8- مجموعة قصصية للأطفال بعنوان "تِك توك"
9- مجموعة قصصية جديدة للأطفال بعُنوان "غيمة تمطر سمكا" أصدار وزارة الثقافة
10- نشر قصصها فى كتاب "أوراق شجر الأدبي الأول 2014" ، وكتاب "أوراق شجر الأدبي الثاني 2015" وكانت أصغر مشاركة عمرا فيهما لإعجاب لجان التحكيم في برنامج "أوراق شجر الأدبي"
11- طباعة قصتها ضمن مجموعة "مغامرات زها" لفوزها بالمركز الثانى فى مسابقة مركز زها الثقافي (2017)
12- ترجمة قصصها إلى اللغتين الشيشانية والروسية والعمل جاري على الترتيب لنشرها في جمهورية الشيشان بناء على توصية من قبل نائب رئيس رابطةِ الكتاب الشيشاني إدوارد ممكاييف.
13- مقدمة برنامج "نعنوع" الأسبوع المباشر للأطفال على إذاعة حياة إف إم مع الأستاذ فادي نوفل.
14- مذيعة برنامج"رسالة من صغير إلى كبير" اليومى المسجل على إذاعة حياة إف إم على مدار دورتين برامجيتين،(البرنامج فكرة فادي نوفل، وإعداد ميمونة الشيشاني).
15- مقدمة مهرجان الطفل الإبداعي الريادي المقام في مدينة الزرقاء 2015.
تكريمها من قبل مدارس صناع الحياة الخاصة.

الجدير بالذكر أن سدينا هلى إبنة الأديبة القاصة المذيعة / ميمونة الشيشانى .
والله ولى التوفيق حفيدتى الجميلة .

مؤسسة فنون الثقافية العربية : *** نــــــــــــــــداء ***................( فهم ...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : *** نــــــــــــــــداء ***................( فهم ...: *** نــــــــــــــــداء ***................( فهم النقد رهين بفهم بنية المجتمع .) . (لم يعد بمقدورك أيها الشاعر أن تمارس لعبة الصمت وص...

*** نــــــــــــــــداء ***................( فهم النقد رهين بفهم بنية المجتمع .) ./ سلسلة مقالات / محمد زغلال محمد / المغرب ,,,,,,,,,,,,,,,,,,

*** نــــــــــــــــداء ***................( فهم النقد رهين بفهم بنية المجتمع .)
.
(لم يعد بمقدورك أيها الشاعر أن تمارس لعبة الصمت
وصياغة قصيدة تقتل فيك ملكة التوحش .. فليفتح نصك
باب التأويل ,وكن ممارسا لقول اللعبة .قبل لعبة القول
محمد زغلال محمد...)
.**** بين براءة النقد وانهيار النقد البريئ ****
1... لعبة النقد .
2... البنية الترقيعية في الفهم النقدي .
3... فهم النص رهين بفهم بنية المجتمع .
فإصلاح النقد خاضع لإصلاح البنية الفكرية للمجتمع . وإصلاح الفهم العميق للمحيط من خلال التواجد المسؤول في كل التجارب والمكونات الأدبية . فنحن نسرق النص من هذه التناقضات المجتمعية ومرغمين على تقديمه لهذا المجتمع . وبالتالي فالمبدع يجمع الصور والأحداث ويربط بينها بما هو متاح لغويا وفكريا أي انه يرقع بين الصورة والمعنى والرؤية الفكرية .
فالناقد الحاذق على الأقل هو من يستطيع أن يبحث بين هذه التجادبات عما يمكن أن نسميه الكتابة الباذخة .. أي التي استطاعت أن تجمع عددا من الصور والمعطيات المتكاملة التي تنجدب إلى مركز النص وإن كانت لا تخلو من بعض الاختلالات في الربط أو الانتقال من تصور إلى اخر .
الناقد المتميز هو الذي يبحث في كل على هذه الاختلالات ويعمل جاهدا وفق حدسه وحمولته التحويلية والتأويلية أن يجعل منها بنية عجفاء مشلولة الحركة والتأثير على الأقل تترك للنص هامش التحدي وتحرره من سلوكيات المجتمع المرسخة بحديد ونار في فكر بنية المجتمع .
محمد زغلال محمد
22-11-2018
المــــغــــرب
... ( النص القادم .. فشل المبدع في إقناع المتلقي .)
‏وهاب السيد‏ و‏‏٢‏ من الأشخاص الآ

مؤسسة فنون الثقافية العربية : وطن وحب ,,/ سامية خليفة / لبنان ,,,,,,,,,,,,,,,,,,...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : وطن وحب ,,/ سامية خليفة / لبنان ,,,,,,,,,,,,,,,,,,...: وطن وحب نلتمسُ الأعذارَ نختبئُ تحتَ ركامِ مشاعرَ نشقُّ دروبَ الوجوهِ تجاعيدَ وحفرا نبذرُ طيَّ الأثلامِ الخيباتِ نرويها بدمٍ مالحٍ...

وطن وحب ,,/ سامية خليفة / لبنان ,,,,,,,,,,,,,,,,,,

وطن وحب
نلتمسُ الأعذارَ
نختبئُ تحتَ ركامِ مشاعرَ
نشقُّ دروبَ الوجوهِ
تجاعيدَ وحفرا
نبذرُ طيَّ الأثلامِ
الخيباتِ
نرويها بدمٍ مالحٍ
ودمعٍ أحرّ من جمرٍ
نحصدُ الآلامَ
ونصحو بعدَ دهرٍ
نخضِّبُ الصَّدأ
بماءِ الذَّهبِ
نكتبُ الشِّعرَ
بأبهى حروفٍ
نصوغُ الكلماتِ اللآلئَ
لكنّما ما نفعُها كلُّها؟؟
هل أنّها ستقودُ بِنا
إلى أخرِ الأنفاقِ
أم ستعبثُ بِنا
لِنُدفنَ أحياءَ
في العتمةِ؟
إذا كانَ الطّريقُ
إلى قلبِ الأوطانِ
مسدوداً
بجدارٍ إسمنتيّ
حينها
سيكونُ العزفُ
للأحبّةِ
ماكرَ الأصداءِ
ما نفعُ انتظارٍ
يقفُ على أعتابِ اليأسِ
يسبكُ من الحروفِ بريقَ سرابٍ
ما نفعُ نبتةٍ نسقيها بدمعِ الوجدِ
تكتوي بملحٍ وجمرٍ
لتصيرَ يبابًا
ما نفعُ خمرٍ وغزلٍ
والحبُّ هذيانٌ
ينسكبُ هدرًا
في وادي الآلامِ
أعشقتُكِ وطني
أعشقتُكِ حبيبي
بحور شعرٍ
تبخرتْ مع أوَّلِ قيظٍ
أتراها الشَّمسُ غدرتْ
أمِ الرِّياحُ
أمِ الحروفُ ؟
سامية خليفة -لبنان

الخميس، 22 نوفمبر 2018

مؤسسة فنون الثقافية العربية : خلجات القلب تئن / للبهية فطوم عبيدي / تونس ,,,,,,,...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : خلجات القلب تئن / للبهية فطوم عبيدي / تونس ,,,,,,,...: خلجات القلب تئن خلجات القلب تئن وزفير الوجع يتصاعد. الشعوب دفن نبض إحساسها, في جب الحرب اغتيلت سلامة الإدراك. حمل الحرب وضع صغار...

خلجات القلب تئن / للبهية فطوم عبيدي / تونس ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

خلجات القلب تئن
خلجات القلب تئن
وزفير الوجع يتصاعد.

الشعوب دفن نبض إحساسها,
في جب الحرب اغتيلت سلامة الإدراك.

حمل الحرب وضع صغار الضياع,
تمخضت القنبلة فأنجب رحمها شهداء النار.

رميت حكمة الزمان في السلة المهملة,
أضاع الإنسان سنوات من أنوار البديهيات.

متى تغلق أبواب السلاح؟
متى تفتح أبواب الحب و السلام؟

الأرض اشتكت من جور القنابل,
و الأشجار حرمت من سكينة الدهر.

أجيال الحرب تسكن الخلاء,
وأطفال لا تهدأ نفوسهم في ملاجئ.

وكيف تريدون أجيالا سوية؟
أوفقوا الحرب ألان يا صانعي الموت و الدمار.

© فطوم عبيدي
21..
11.2018

مؤسسة فنون الثقافية العربية : مهرجان شعري / كتبت فريدة الجوهري محررة ومراسلة صحي...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : مهرجان شعري / كتبت فريدة الجوهري محررة ومراسلة صحي...: فريدة الجوهري لبنان بمناسبة عيد الإستقلال وفي منتدى شواطئ الأدب أقيم نهار الإثنين مهرجان شعري مميز حيث هاج بحر الشعر وماج وعلت الأمواج...

مهرجان شعري / كتبت فريدة الجوهري محررة ومراسلة صحيفة فنون الثقافية / بيروت / لبنان ,,,,,,,,,,,,,,,,,

فريدة الجوهري لبنان
بمناسبة عيد الإستقلال وفي منتدى شواطئ الأدب أقيم نهار الإثنين مهرجان شعري مميز حيث هاج بحر الشعر وماج وعلت الأمواج لنخبة من المنتديات فلقد اختير شاعرا من كل منتدى هم حسان حسان، ساجدة شحادة، زهير شهيب سمية تكجي، شربل زغيب، العميد اليأس أبو خليل، عصام الحميدي، ورفيق بركات. وقدمته الشاعرة منى مشون.
افتتح المهرجان بقصيدة للأستاذ عصمت مؤسس المنتدى
تلا ه أخيه الأستاذ حسان حسان حيث أبدع وأجاد في وصف ما حدث سنة ١٩٤٣ في بيت الشيخ حسين الحلبي حيث انتقل إليه وزراء حكومة الإستقلال الذين نجوا من الإعتقال وهذا البيت هو مفخرة لأهل بشامون وللبنانين جمعيا حيث يصبح في أيام العيد مزارا للأهالي والمسؤولين والمؤسسات التربوية ;حيث رفرف العلم اللبناني الأول والذي ما زال محفوظا في ذالك البيت الأثري كتراث لبناني مهم واللذي اعيد ترميمه من جديد من قبل عائلة حسان.
مبارك لنا الذكرى ال٧٥ للإستقلال
كلنا للوطن

الثلاثاء، 20 نوفمبر 2018

مؤسسة فنون الثقافية العربية : تغطيات فنية / القاهرة / كتب محرر ومراسل صحيفة فنو...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : تغطيات فنية / القاهرة / كتب محرر ومراسل صحيفة فنو...: أصغر روائية فى الوطن العربى جود المبيضين سفيرة اليونسيف للتعليم د. حاتم العنانى (مصر) أعلنت يونسيف الأردن يوم الإثنين الموافق 19-11-2...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : تغطيات فنية / القاهرة / كتب محرر ومراسل صحيفة فنو...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : تغطيات فنية / القاهرة / كتب محرر ومراسل صحيفة فنو...: أصغر روائية فى الوطن العربى جود المبيضين سفيرة اليونسيف للتعليم د. حاتم العنانى (مصر) أعلنت يونسيف الأردن يوم الإثنين الموافق 19-11-2...

تغطيات فنية / القاهرة / كتب محرر ومراسل صحيفة فنون الثقافية / د. محمد عناني / جمهورية مصر العربية ,,,,,,,,,,,,,,,

أصغر روائية فى الوطن العربى جود المبيضين سفيرة اليونسيف للتعليم
د. حاتم العنانى (مصر)
أعلنت يونسيف الأردن يوم الإثنين الموافق 19-11-2018م عن تعيين الطفلة الروائية / وجود صفوان محمد المبيضين - أصغر روائية فى العالم - سفيرة اليونسيف للتعليم فى الأردن وكذلك الطفلة / إيمان بيشة ، حيث جاء الإعلان خلال حفل أقيم بمناسبة يوم الطفل العالمي بتنظيم من اليونسيف والمجلس الوطني لشؤون الأسرة.
حضر الحفل وزير التنمية الإجتماعية / بسمة اسحاقات - مندوب رئيس الوزراء الدكتور / عمر الرزاز - وتضمن الحفل مشاركات من الأطفال حول أهمية القضاء على العنف الواقع على الأطفال بكافة أشكاله.
تم التوقيع على عريضة ضمن جهود اليونسيف عالمياً لمطالبة قادة العالم بإعطاء صوت للأطفال والإلتزام بإحقاق كافة الحقوق لجميع الأطفال في العالم في بيئة خالية من العنف تحقق حصول كل طفل على فرص التعليم.
أكد ممثل اليونسيف / روبرت جينكنزعلى سعادة اليونيسف بتعيين الطفلتين الموهوبتين جود وإيمان كسفيرتين لليونسيف لأطفال الأردن، مؤكداً بأنهما ستوصلان بصوتهما رسائل مهمة حول حقوق الأطفال. وأضاف جينكنز: نسعى جاهدين لتحسين حياة الأطفال جميعا، لا سيما الأكثر ضعفا منهم. وأكد أن اليونيسف ستواصل العمل مع الحكومة الأردنية وجميع الشركاء ليتمكن كل طفل من تحقيق كامل امكاناته".
ألقت بسمة اسحاقات - وزير التنمية الإجتماعية - كلمة خلال الحفل حيث قالت : أن الوزارة وفي خطتها الإستراتيجية 2017-2021 التي جاءت أهدافها وبرامجها لتطوير والإرتقاء بالعمل الإجتماعي وبناء مجتمع متماسك عماده الأسرة ، ومن خلال مصادقتها على الإتفاقيات الخاصة بحماية الطفولة، حددت الوزارة مهامها وبرامجها تجاه قضايا الطفولة وعملت على الإرتقاء بنوعية الخدمات المقدمة لضحايا العنف والإساءة مع الأطفال وذلك وفق أفضل الممارسات العالمية وبشراكة مع مؤسسات المجتمع المحلية والدولية ذات العلاقة بالطفولة.
أضافت اسحاقات : "وفي مجال الأسرة والحماية تقدم الوزارة الخدمات الإيوائية للأطفال المحتاجين للحماية والرعاية من خلال 29 مؤسسة إيوائية يستفيد من خدماتها 855 طفل وطفلة ومن تلك المؤسسات 4 مؤسسات حكومية و25 مؤسسة تطوعية، تقدم منظومة من الخدمات المتكاملة ( التعليمية / النفسية / الإجتماعية ، والأنشطة المنهجية واللامنهجية بالإضافة إلى البرامج الدامجة مع الأسر والمجتمع المحلي".
أشار الأمين العام للمجلس الوطنى لشؤون الأسرة السيد / محمد مقدادي ، إلى الجهود الوطنية في حماية الأطفال وحماية حقوقهم ومن ذلك تعاونه مع منظمة اليونسيف في إعداد الكتيب الصديق لحقوق الطفل ، والذي يأتي ترجمة لتوصيات اللجنة المعنية إلى المملكة الأردنية الهاشمية، والذي جاء بلغة مبسطة للأطفال، والذي ساهم في إعداده مجموعة من الأطفال اليافعين خلال جلسات حوارية ويأتي الكتيب لتعريف اقرانهم بحقوقهم واحتياجاتهم سواء أكانت من الناحية الصحية أو التعليمية أو الإجتماعية أو القانونية مشير إلى أن هذه الجهود جميعها تأتي لمصلحة الطفل مؤكدا على أهمية تضافر الجهود الوطنية في الإرتقاء بالخدمات المقدمة للطفل.
يحتفل العالم سنويا بيوم الطفل العالمي في 20 نوفمير- والذي يوافق تاريخ التوقيع على الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل في 20 نوفمبر 1989.
وفي يوم الطفل العالمي لهذا العام تطلب اليونسيف من أنصارها أن يرفعوا أصواتهم تضامناً مع الأطفال الأكثر حرماناً وضعفاً من خلال المساعدة في "تحويل العالم إلى اللون الأزرق" - عن طريق القيام أو إرتداء اللون أزرق في المدرسة ، في الشوارع ، وعلى وسائل التواصل.
في الأردن ، يتم إضاءة البترا باللون الأزرق في يوم 19 نوفمبر، وإضاءة البرلمان بالأزرق في بوم 20 نوفمبر. كما شاركت عدة شركات من القطاع الخاص بتنظيم أنشطة "بالأزرق" ومنها زين الأردن وفندق لاندمارك ومجموعة من المدارس ومراكز مكاني.
أما عن كلمة معالى السفيرة جود المبيضين فقد جاء فيها : -
يذكر أن باولو فرايري كان يعلّم كبار السّن في إحدى قرى البرازيل حروف الأبجدية . . . وقد سَأل في صبيحة إحدى الأيام أحد هؤلاء الطّلبة : صباح الخير يا توم ؟؟ فصمت توم قليلاً ثم رفع رأسه وهو يكفكف الدمع وقال : يا باولو لقد استطعتُ أمس لأول مرة من خمسين عاماً أن أكتب اسمي.
هذه الدمعة التي سالت على خدّ توم هي التي أشعلت فيه الروح . . .
ومن هنا نقف مع الحكمة العظيمة أن يذكر لفظ العلم في القرآن أكثر من 300 مرة حاثاً أتباعه على أن لا وسيلة لنبذ العنف ونشر السلام إلا بالمعرفة والعلم . . .
ومن هنا كان حُنين بن اسحاق وهو مسيحي على عهد المأمون في الدولة العباسية أن يكون رئيساً لبيت الحكمة وينقل المعرفة اليونانية إلى العربية بلا خوف ولا وجل . . .
وكما علمني والدي مراراً بقوله : يا جود كلما سالت ينابيع المعرفة بين الناس جفّت صحراء العنف والارهاب بكل أنواعه . . .
يا كرام . . .
أعلم أنكم تكبرونني عمراً وعلماً وقدراً . . . ولكنني أبقى رهينة قول جدي المتنبي عندما قال :
وخير جليس في الزمان كتاب . . .
وعندما ألّف مولاي صاحب الجلالة الملك عبدالله حفظ الله عرشه كتابه "فرصتنا الأخيرة" أكاد أجزم بعد أن طويت صفحته الأخيرة أنه أراد أن يقول لي ولكم : "إن الفرصة الأخيرة للإنسانية لكي تتغلب على شبح العنف هي الكلمة والمعرفة" . . .
ومن هذه الكلمة إلتقطتْ مولاتي صاحبة الجلالة هذه الاشارة وتبنت مشروع التعليم ودعم تدريب المعلمين لكي نتجاوز الجعجعة وننتقل إلى بناء الأفكار لأننا بها نبني إنساناً يأنس بالآخرين متجاوزين دينه وعرقه وموطنه . . .
ختاماً . . .
العنف يواجه بالكلمة لا باللكمة . . .
والسلام عليكم.
وقد أضافت للكلمة رسالتان باللغة الانجليزية الاولى للأطفال والثانية لصناع القرار

ما أروعك حفيدتنا الجميلة الراقية جود ربى يحفظك والله ولى التوفيق

مؤسسة فنون الثقافية العربية : أحبك يارسول الله / نص لادارة مؤسسة فنون الثقافية /...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : أحبك يارسول الله / نص لادارة مؤسسة فنون الثقافية /...: أحبك يارسول الله ___________ من لدن طيبة تاتيني نسائم عشق نور من لدنك يحي الروح مني عشق في القلب عميق ينادي يامحمد من طيبة فواح...

أحبك يارسول الله / نص لادارة مؤسسة فنون الثقافية / الاستاذة وهيبة محمد سكر / جمهورية مصر العربية ,,,,,,,,,,

أحبك يارسول الله
___________
من لدن طيبة
تاتيني نسائم عشق
نور من لدنك
يحي الروح مني
عشق في القلب
عميق
ينادي
يامحمد
من طيبة فواحة
المسك
نور أنت
في دربي
أناديك ياحبيبي
رحمة أنت رؤوف
شوقي لرؤياك
محياك
وجهك المنور
هل يوما أراك
في منامي
في الخلايا نورك
روحي تئن شوقا
لمحياك
مد يدك ياحبيبي
دموعي لهفى
لرؤياك
اهفو
شوقي عظيم
ياحبيبي
وقائدي
يارحمة قلبي
ورضا روحي
في محراب عشقك
والجمال جمالك
لاأري سواك
وجهتي وملاذي
ملجأي شفائي
السلام عليك
في طيبة المنورة
ياحبيب الله
يارسول الله
يانور
يامحمد
خذ بيدي ياسيدي
نسمة من أنفاسك الطهر
تحيي الروح
يامحمد
كن شفيعي
استغفر لي ربي
ياحبيبي
يارسولي ياهداي
يامعتصمي في كل شدة
هل أراك
يا الله أرني محياه
نظرة منه يا الله
تشفي موات قلبي
تعيد الحياة في أوصالي
يتسق فيها كياني
يا الله أرني وجهه يا الله
شفائي في رؤياه
حياتي واعادة عمري
في رؤياه
يالله
صل علي حبيبك
وأبلغه مني إعتذارا
لتقصيري وندمي
لاأملك إلا دموعي
تغرقني
يا الله
صل عليه أبد الآباد
دواماً سرمدا
ببقائك أنت ياسرمدي
البقاء
يا الله
نورٌ من هناك يتغشاني
هل لي بغفرانك يا الله
مدد مدد
مدد مدد
// بقلم وهيبة سكر//
‏وهيبة م

مؤسسة فنون الثقافية العربية : "ضحكات الأطفال... نور الكون البراق"/ مقال فاتن الس...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : "ضحكات الأطفال... نور الكون البراق"/ مقال فاتن الس...: بمناسبة اليوم العالمي للطفل أتقدم لحضراتكم بمقالتي تحت عنوان "ضحكات الأطفال... نور الكون البراق" براءة، صدق، ضحكات، لعب، ف...

"ضحكات الأطفال... نور الكون البراق"/ مقال فاتن السامرائي / العراق ,,,,,,,,,

بمناسبة اليوم العالمي للطفل
أتقدم لحضراتكم بمقالتي تحت عنوان
"ضحكات الأطفال... نور الكون البراق"

براءة، صدق، ضحكات، لعب، فطرة، صفات جميلة تجمعها "الطفولة". أنْ تغمض عينيك؛ عائداً عبر الزمن لطفولتك وتجد ضحكات، ألعاب، حنان لأبوين. فذلك شيء جميل وحق لكل شخص وليس حظاً أو منة من الأهل والعالم.
قد لا يملك البعض ذكريات طفولة في غاية الروعة. بيد أنهم يعلمون أن عائلاتهم قد فعلت كل ما بوسعها ليحضوا بطفولة جيدة.
أحلام الطفولة، تملؤها البراءة، المحبة، والسلام؛ لذا فهي بسيطة جداً، مليئة بالأمل، كما تبعث السعادة. في الأحوال الطبيعية يحيا الطفل حياةً كريمةً، يتمتع بحرية استكشاف العالم من حوله، حرية التعبير، ولا تصادر حقوقه لأي سبب كان.

الزواج ترابط أسري، عقلي، وعاطفي بين شخصين، ينتج عن هذا الترابط بذرة ينتظرها الزوجين بكل حب وعواطف جياشة، يتم التحضير لاستقبال طفل لتكبر العائلة.
تحمل الأم في رحمها روحه وجسمه، وتبذل كل شيء لتحافظ عليه سليماً لدرجة أنها تستهلك روحها لو تطلب الأمر في سبيل إخراجه لهذا العالم سليماً. ويفعل الزوج ما بوسعه ليحافظ على الأم وطفلهما في صحة جيدة، وحياة كريمة. يبذلون الغالِ والنفيس حتى يحظى طفلهم بذكريات سعيدة في المستقبل قدر الإمكان، وهذا من حقوقه عليهم. ومنها أيضاً أن يكبر في حضنيهما معاً. وأن يتفرغا لرعايته ونشأته ليصبح إنساناً أفضل، بتنمية الدين الصحيح في قلبه، وأفعاله، الأخلاق الحميدة، حب الناس، الثقة في نفسه، تعليمه، ومتابعة هواياته وتركه يستكشف ويلعب ويمرح ويضحك بلا توقف. من أقبح الجرائم في حق الطفل هي إهماله، والانشغال عنه، لأيِّ سببٍ؛ لأنه سيكون معرضاً لكثير من الظروف، إنه يمتلك الكثير من الأسئلة التي تعرفه بالعالم، يريد لها أجوبة. إسكاته، عدم الاستماع له، ومنعه من التعبير عن أفكاره، واللعب كل هذه وغيرها من تحديد للطفولة هو خطأ فادح يرتكبه الأهل في حق أطفالهم. من واجباتنا كمجتمع مساهمتنا في إتمام سعادة الأطفال أقارب وجيران وكل طفل نقابله. هذه البذرة الصغيرة تحتاج لعناية كبيرة كي تغدو ثمرة يانعة. أيضاً يفترض علينا أن نزرع فيهم حب الحياة، والأمل اللامتناهي. إذ ليس من الحق أبداً تثبيط معنويات طفل يحلم، وإيلامه بعبارات صادمة ناتجة من يأس شخصي بعيدة عما يجول في ذهنه.

من المؤلم حتى البكاء أن هناك أطفالاً في عالمنا يعانون شتى الظروف السيئة التي تحد من طفولتهم. العوز، الاستغلال، الإهمال، التشرد، المعاملة السيئة وغيرها الكثير. هي ظروف يعاني منها عدد لا يصدق من الأطفال حول العالم. ما يحز في النفس أكثر: تصور ما سيصبح عليه هؤلاء الأطفال حينما يكبرون ومدى السوء الذي سيشعرون به بتذكر طفولتهم البائسة!! "أطفال بلا طفولة" ينشؤون نشأة -غير تلك التي من المفترض أن تكون عليه- ليصبحوا: زهوراً لم تسقى، ثماراً جافة أو "شباباً على قيد الطفولة". من أجل كل طفل في هذا العالم، زرعك الابتسامة في وجه طفل واحد على الأقل، يساهم في تقليل ذلك العدد التعيس من اللاطفولة، هناك طرق كثيرة منها: انتشال طفل من التشرد والعوز، مساعدة طفل في تلقيه التعليم الذي حرم منه، والتوقف عن إيذائهم (نفسياً وجسدياً)، إيقاف استغلال الأطفال بكل صوره الشنيعة.
وأخيراً بصوت كل طفل: 'شكراً للآباء والأمهات أنتم السبب في وجودنا على الأرض. نرجو منكم أن لا تحرمونا حق الطفولة تربية جيدة، تعليم، لعب، مستقبل واعد، أحلام، ضحكات، أحضان وقبل وذكريات مستقبلية جميلة'.
#فاتن_السامرائي

الأحد، 18 نوفمبر 2018

مؤسسة فنون الثقافية العربية : دراسة تحليلة للاديبة السورية المبدعة جوليا علي عن ...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : دراسة تحليلة للاديبة السورية المبدعة جوليا علي عن ...: دراسة تحليلة للاديبة السورية المبدعة جوليا علي عن نصي { زوربا بلا بُزق / الرقص سماعي } انا ؟؟ ممنوعٌ من التفكير . لأنني انسان حقير تا...

دراسة تحليلة للاديبة السورية المبدعة جوليا علي عن نصي { زوربا بلا بُزق / الرقص سماعي } / باسم عبد الكريم الفضلي / العراق ,,,,,,,,,,,,,

دراسة تحليلة للاديبة السورية المبدعة جوليا علي عن نصي
{ زوربا بلا بُزق / الرقص سماعي }
انا ؟؟
ممنوعٌ من التفكير
. لأنني انسان حقير
تاااااااااااااااااااااااااااافهُ الأحكام
............ والمعايير
لاأملك من الوعي
شِروَيَ نقير
فهناك من امتلكَ
اسرارَ الدم ( والدمُ لو تعلمُ سرَّ بقاءِ الاُمم )
ومن امتلكها فهو المقدَّم
لهُ التفكيرُ عني
ورسمُ ملامحِ ايامي
في صفحةِ
الوجودِ والعدم
أنا ..... من أنا ؟
في زحمةِ المراجعِ الرِّمم
أنا ... محضُ رقم
وإن خرجتُ
من رحمِ ( الادري )
فعليَّ أن ( لااعلم)
لانهم ... ، وربِّ القلم
قد حَوَوا
كلَّ الفهم ...
انا ...... حرفٌ بلا صوت
بلا ...... آيةٍ مُحكَمَة
لكنْ ......
مسموحٌ لي
ان أكونَ ملثّمة
كي تَستعرَدائماً
نيرانُ النذور
في عزائمِ الولائمِ المعمَّمة ..
انا ههههههههههههههههههههههههههههههههه
العجلُ الحنيذ
و( زوربا )
عليه الرقصُ
بلا سيقان
ففي عُريِ السيقان
فتنة
وكلُّ فتنةٍ
.. بِدعة
وكلُّ بدعةٍ
من ثمارِ جنانهم
وجنانهم
لايدخلها إلّا
من ينتخبهم
وأنا بلا ...............أصااااااااااااااااااااااااااااابع
...................................................

الدراسة
*******
أبدأ بالعتبة(شكلها،ومضمونها):
العنوان محصور بين القوسين{ } ؛ مما يدل على أنه استعراض غنائي، لكنه( بلا صوت)، و استعراض راقص (بلا ساقين) !!!
بين ستارتي خشبة المسرح { }
العنوان لوحده بقيمة نص فهو: (العنوان النص)
يالهول هذا العرض، حين يضطر المتلقي إلى مشاهدته بلا بصر، والإصغاء إليه بلا سمع، والتوجع بلا آه، والتصفيق حين انتهائه بلا يدين.. والبكاءتأثرا بلا دموع !!
{زوربا بلا بزق/ الرقص سماعي}
نعم؛ حين يعزف زوربا بلا بزق، حتما؛سيكون الرقص سماعيا على وقع أنغامه غير المسموعة.. وبلا ساقين، أيضا !!
-ربط العتبة بالعبارة في نهاية النص:
( وأنا بلا أصاااااااااااااابع) وسأوضح هذا لاحقا.
-سأتناول موضوع (السخرية) في النص وهي ما بنى بها الشاعر تعابيره في مجمل النص الحانق الممتعض الساخر :
- أنا ؟؟
ما أنا ( ما لغير العاقل)
هكذا أصبح أنا حين أمنع من التفكير.
-يمنع الإنسان من التفكير حين يهدد تفكيره ثلة بيدها الحكم والقرار.
ثلة فاسدة تصادر الإنسان فكره؛ لكي تفكر عنه، وتصدر لنفسها(عنه) قراراتها "الحكيييييمة"؛ لا بمنطقية وعقلانية محاكماته هو؛ وإنما بما يتناسب مع مصالحها. والإشارة واضحة إلى تلك الثلة بقول الشاعر( عزائم الولائم المعممة + من ينتخبهم: أي أرباب السلطة).
- (ممنوع من التفكير
. لأنني إنسان حقير)
كان من المفترض( بحسب قاعدة استخدام علامات الترقيم) أن يضع الشاعر نقطتين( لشرح السبب قبل كلمة لأنني، أو أن يضع فاصلة منقوطة(؛) قبل كلمة لأنني لربط ما يأتي بعدها من توضيح لما قبلها؛ لكن الشاعر( وهو المعروف بدقة استخدامه لعلامات الترقيم، لأهمية دلالتها في نصوصه) استخدم النقطة(.) في بداية السطر( لا في نهايته) متقصدا ؛ فهو ممنوع من التفكير، وطالما أنه ممنوع من التفكير؛ فالنقطة في بداية السطر ولا داع لشرح أسباب منعه من التفكير؛ وبالرغم من ذلك؛ فهو يشرح بسخرية حارقة بعد النقطة
(.لأنني إنسان حقير
تاااااااااااااااااافه الأحكام
............والمعايير
لا أملك من الوعي....الخ)
لو أن فاصلة(،) وضعت بعد النقاط قبل كلمة ( ومعايير) كما يلي:
(......،) لكانت قد دلت على تعداد مفردات أخرى مثل ( الموازين)، لكنها لم توضع، وإنما وضعت النقاط بكثافة قبل المفردة
( ...........والمعايير)
دليل اختناق وتهكم وسخط قبل لفظ (المعايير).
وكذلك مد لفظ الألف في الصفة المضافة: تافه الأحكام( تاااااااااافه).
هذا بقصد السخرية أيضا، وكذلك مد لفظ حرف الهاء في ( هههههههههه)
وأيضا مد لفظ الألف في (أصاااااااااااابع).

-موازنة الكاتب لمعادلة:
إن خرجت من رحم (الأدري)، فعلي أن (لا أعلم)
هذه الموازنة ال تكاد تنفجر من شدة السخرية :
وضع الكاتب ( طرفي) المعادلة الأساس بين قوسين (الأدري) و(لا أعلم) فيااااااالهول المعادلة، ويالعمق للسخرية !!!؛ فالكاتب حتى لم يقل علي أن( لا أدري) بمقابل (الأدري)؛ وإنما قال: علي أن (لا أعلم)
ومفردة (أعلم) تختلف بمعناها عن (أدري).

- هناك من امتلك
أسرار الدم( والدم لو تعلم سر بقاء الأمم)
معيار بقاء الأمم هو الأخلاق( إنما الأمم الأخلاق ما بقيت/ فإن ذهبت أخلاقهم ذهبوا) ؛ لكن الشاعر يوضح كيف تبدلت المعايير؛ فليست الأخلاق معيار بقاء الأمم في زمننا هذا، وإنما البطش (الدم) ، هو ال يبقي أصحابه( أي المعممون وأرباب السلطة)
حين يصادر تفكير الإنسان؛ فهو :"ملغى" مجرد رقم، ومن بأيديهم أمره يتولون التفكير عنه( ويالذكااااائهم، وقدرتهم الذهنية العاااااالية على التفكير)؛ ومن ثم (يقررونه) وأقصد بالضمير المتصل ال"هاء" أنهم لا يقررون أمره ومصيره فحسب؛ وإنما يقررونه هو أيضا: أي يقررون وجوده من عدمه.
-أنا.....من أنا؟
لكن (من أنا) أين ؟
في زحمة المراجع (الرمم)
وإن أقروا وجوده؛ فسيكون بالشكل والحجم الذي يرسمونه له: (حرف بلا صوت)
- حين يكون الوجود أو عدمه بقرار منهم؛ ستكون جنات النعيم (الرجيم) في الحياة بقرار منهم أيضا.
بما أنهم الله (الذي بيده الأمر والمصير)؛ فلا بد من انتخابهم لمن يبتغي جناتهم، لكن الكاتب بلا أصااااااااابع.
-يسدل ستار العرض على الانتخابات الصادرة نتائجها قبل بدئها.
يستمر زوربا بالعزف "بلا بزق"، والرقص "بلا ساقين"، ويصفق الجمهور ال( لم يستمع ولم يشاهد) بقوووة "بلا أيد"، ويبكي كثيييييرا من شدة التأثر "بلا دموع" !!.
ـ جوليا علي / سوريا ـ

مؤسسة فنون الثقافية العربية : مكونات الابداع في ... لا أحد يشبه حالنا دراسة نقدي...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : مكونات الابداع في ... لا أحد يشبه حالنا دراسة نقدي...: مكونات الابداع في ... لا أحد يشبه حا لنا دراسة نقدية يوسف عبود جويعد تساؤلات كثيرة تثيرها ...

مكونات الابداع في ... لا أحد يشبه حالنا دراسة نقدية / يوسف عبود جويعد / العراق ,,,,,,,,,,,,,,,,

مكونات الابداع في ... لا أحد يشبه حالنا
دراسة نقدية يوسف عبود جويعد
تساؤلات كثيرة تثيرها المجموعة الشعرية النثرية (لا أحد يشبهُ حالنا) للشاعر رياض الغريب,أين تكمن شعرية وشاعرية الشعر؟, وأين يكمن هذا السحر الأخاذ, هل في بناء النص؟, أم وحدة الموضوع؟, أم الثيمة؟, أم المفردة المنتقاة؟, أم الوزن ؟, أم القافية ؟, أم في وعي الشاعر وخبرته وثقافته؟, أم في إحساسه المرهف,هذه التساؤلات لا زالت قائمة الآن وتحتاج الى أجوبة , بعد تداخلت الموجات الشعرية , والانماط الشعرية المختلفة, العمودي, التفعيلة, النثر, وإنبثقت من تلك الأنماط حالات جديدة , تمثل التجريب والحداثة, حتى وصل الأمر في هذه التفاعلات الصحية , وهذا التنافس السليم , الى حالة من الحراك والتناوب في الظهور والجودة فيما بينها , فتارة تبرز القصيدة العمودية وتحتل موقعاً متقدما في المسيرة الشعرية, ثم تخفت لتظهر قصيدة التفعيلة, وتخبو الاخرى لتتقدم قصيدة النثر فتحتل الصدارة, وهي تشبه الى حد بعيد حركة الموجات المتلاحقة, موجة تغطي موجة وتسبقها لتأتي الاخرى فتجتاحهما, وهكذا هو حال الحركة الشعرية التي تشهد موجات عاتية من التنافسات , الا أنني وبعد أن انتهيت من قراءة هذه المجموعة , وجدت الأجابة لهذه التساؤلات التي كانت تشغلني طويلاً, حيث إكتشفت أن قوة نفوذ وطغيان هذه السمات, تكمن في الشاعر وليست لها علاقة بأدوات بناء النص وحدها , فهي ضرورة من أجل إنتاج النص لكنها لاتمثل القصيدة وشاعريتها وحسها المرهف , فالشاعر هو المقصود في العملية الشعرية , فقد إمتلك الشاعر رياض الغريب الملكية الشعرية , من خلال خبرته وهواجسه وثقافته ووعيه, وتجاربه الحياتية , وهمومه , وعشقه, وحبه للوطن, وإنشغاله التام بالقضايا المصيرية لهذا البلد, وما خلفته الحروب من ذكريات تدخل ضمن الحالة التي تلبسته, فصار يعيش الحياة شعراً, وهذه العوامل المتداخلة كونت التشكيلة الشعرية التي إتخذها مسار لتدوين النص, فهو يمتاز بالوضوح التام في البنية النصية والمفردة التي إختارها ,رغم إنزياحتها ورمزها وصورها الإستعارية , لتؤكد هذه الحقيقة, إذ أن الشاعر إذا دخل عالم الشعر وصار جزء من هذه التجربة , وأنصهر في إتونه, فإنه لا يحتاج الى التزمير والتطبيل وإختيار المفردات لانزياحية الثقيلة الرنانة , من أجل أن يتم قصيدته, ويكفيه أن يترك الإنسيابية والتلقائية تدخل الى أعماق وعيه ,وأعماق وجدانه ومن هناك تُستخرج الروحية والجمالية والبناء السليم للنص, وهو يمتلك كل السمات الصحيحة للشعر, فالشاعر رياض الغريب يدون النص الشعري بهدوئية عالية , ويدخل بناءالتكوين الشعري روحه وأعماقه ومن هناك يكتب , فهو يمتاز بالبساطة والوضوح في إختياره للمفردة , لكن هذه البساطة , وهذا الوضوح هو السهل الممتنع , لكونه يكتب بروحية شاعرية عالية , وتلقائية تنبع من الاعماق فتنساب القصيدة على مسامع المتلقي نغمات منسجمة متلائمة متوحدة تساهم في عملية البناء النصي , كما أن الشاعر إستطاع أن يستفاد من تجاربه الحياتية , وبالاخص الحروب التي عصفت بالبلاد , ليحيلها الى قصائد نثر , تحمل مؤثراتها وتاثيراتها وتختفي فيها حالة المباشرة , ونجد في اول نص شعري, وأظن أن الشاعر عمد أن يكون بلا عنوان ,لأنه يمثل الخط البياني لهذا النهج الشعري
كلما إنفجرت سيارة مفخخة
في ركن من البلاد
يتهشم زجاج بيتي
وتموت شجرة في حديقتي
لهذا
أقيم حداداً من الوجع
ومآتم لا تنتهي في قلبي
ثم نكون مع قصيدة ( غرفة 101 ) التي تؤكد لنا ما ذهبنا, وكيف أن الشاعر وظف هذه التجارب الحياتية ضمن مبنى النص الشعري, ليحيلها الى قصيدة شعرية مفعمة بالاحاسيس , حيث نكون مع الشخصية التي رسم ملامحها ضمن هذا النص , فقد بلغ العمر عتيا, وصارت حياته كتلة من التجارب, وكبرت زوجته , وهو يناجيها بعشق لا يحتاج فيه المتلقي الى شفرات لحل طلاسمها
أنت الآن بعيد عنها
لكنك ترغب بمشاكستها
والبوح لها بمغامراتك القديمة
وهي تضحك من تجاعيدك
في صورتك الأخيرة
وتقول:
إهدأ قليلاً,, انك اصبحت جداً
وأنا جداً
ارغب بالاستمرار
ارغب بكأس من عصير خمرتها
وعشقها الأبدي
ثم ننتقل الى القصيدة النثرية (إبتسم سالتقط صورة) وهي تقدم لنا حالنا ونحن نمر بكل هذه الحروب, التي تركت الأثر الكبير في نفوسنا , وصارت جزء من اوجاعنا وذكريات مريرة ولازالت تنغص حياتنا , وهكذا نراها ونحن نتابع مبنى هذا النص
بعد كل هذه السنوات
لن تختال الحروب سوى وجهي
أما قلبي
على الرغم من ندوبه
وشيباته
مازال صبياً
يركض في الحقول
وامارس حريتي في التجوال
مدعياً نسيان الندوب
وكل المعارك
التي طحنت روحي
وننتقل الى القصيدة النثرية ( بغل على جبل ماوت) التي تقدم لنا حالة من تلك الحالات التي لا يشبهنا فيها أحد , وتكون الحروب ثيمة لها , لنتعمق أكثر في هذا الجانب , حيث نعيش محاورة بين الشاعر وصديقه الشاعر ركن الدين يونس وهويحدثه عن آثار الحروب بعد الكبر
هل تصدق
ان البلاد تركتني على مفترق
اراقب حياتي
كفاصل لا ينتهي
هل تصدق إنني الآن
آمنت بأهمية البغل
في السرايا الجبلية
وأدركت لأول مرة في حياتي
إننا
أي أنا والبغل
الذي كان بإمرتي في ربية الطعمه
على جبل ماوت
تحت ثلوج شباط
وبعد ربع قرن صنوان
له رقم .. ولي رقم
أغلقت الهاتف متذكراً كل الثلوج
التي سقطت على رؤوسنا
دون أن يتذكرنا احد
ثم ننتقل الى حالة اخرى عبر مسارة بنية النص النثري الشعري (قليلاً من الأمل) والتي تؤكد في ثيمتها بإننا لا نملك القرار , وأن القرار للرئيس والمذيع
انك مغامر كبير
وعليك أن تمضي للنهاية
هي مجرد حرب قصيرة
سأعود منتصراً
وأنت مواطن صالح للحروب
واولادك مهيئون تماماً
لما أفكر به
الرئيس قادنا
والمذيع يقول
دمتم بحفظ الرئيس وأمنه
ناموا
الآن
أما قصيدة ( أبن العريف.....حرب) فإنها تؤكد الحقيقة الموجعة أن هذه الحروب سوف تستمر, وأن العريف سيتناسل حرب, ولا زالت البلاد تنوء بحمل كبير من المفاجآت .
عندما انتهت الحرب
صديقي العريف
قال
تصدق أو لا تصدق
أنا
حامّل بالحرب
ضحكت
وقلت ماذا ستنجب لنا
قال
حرباً صغيرة
من يومها
كلما مررت بشارع
رأيت ابن العريف
يتناسل
في البيوت
صوراً معلقة
وفي القصيدة النثرية (عبادان... لا احد يشبه حالنا ) في تضعنا بما لايقبل الشك بأن حالنا و وما نمر به , وما يحدث في هذا البلد , لا احد يشبه حالنا, وتدور القصيدة في هذا المحور , وهي تقدم لنا رؤية مختلفة عن الحروب .
لم تصادق القذيفة مثلي
لم تمنح لصديقي الوقت
كي نسير معا
نحمل طفل ارواحنا
نلوح للخراب
لصديقته
وداعا
ضمت المجموعة النثرية الشعرية(لا أحد يشبه حالنا) للشاعر رياض الغريب نصوص مختلفة طافت في اروقة الحياة , ونقلتنا عبر لغة شعرية نابعة من شعرية الروح والوجدان , وليس من هسيس القلم , لتؤكد هذه الحقيقة , أن شعرية القصيدة وإحساسها وجمالها وروحها وروعتها , تكمن في ذات الشعر وما يحمل من وعي وثقافة وحس مرهف , وهو يرى تقلبات الحياة امامه .


  ساعة



مؤسسة فنون الثقافية العربية : من انت ..من تكون؟؟؟ / ريحانة الحسيني / العراق ,,,,...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : من انت ..من تكون؟؟؟ / ريحانة الحسيني / العراق ,,,,...: من انت ..من تكون؟؟؟ انا لم اتسولك يوما مطرا على فيافي الروح؟؟؟؟ ولم اتأملك روحا مكتظة بالحنين؟؟؟ اتظن اني ارجوك بلسما لجروح تقي...

من انت ..من تكون؟؟؟ / ريحانة الحسيني / العراق ,,,,,,,,,,,,,,,,

من انت ..من تكون؟؟؟
انا لم اتسولك يوما
مطرا على فيافي الروح؟؟؟؟

ولم اتأملك روحا مكتظة بالحنين؟؟؟
اتظن اني ارجوك بلسما
لجروح تقيحت من الالم بالانين؟؟؟؟؟
انت .من انت...؟؟؟؟.
ماانت الاطائر مر في سمائي
وتحت سحبي البيضاء
انت لست سوى رعد كاذب
ونوافير سراب

ولقاء متدفق كاد ان يكون
لكن
ذلك لن يكون ولن يمنحك السكون

قل لي من انت؟؟؟
اجأت لترسم اهة موشومة على فؤادي

وروحي الحالمة بالسكون.
.من تكون؟؟؟؟
لست انت
من يكبلني باصفاد اللهفة و الحنين

ولست انت
من يقتل وحش الغربة بداخلي
ويكون لي وطنا
لاتحاول افتعال صخب وضجيج
ماانت الا غربة قاحلة التضاريس

ووطن مخضب بتربة مالحة يشكو الجفاف
مفعم بالتصحر
لا فجر لك ليبزغ في حياتي
بل ليل ناصع السواد وسكون بهيم
فارحل
ارحل ارجوك

ماانت الا تحية عابرة وسلام على الرصيف....
ريحانة الحسيني

مؤسسة فنون الثقافية العربية : دونك لاشئ / نص لادارة مؤسسة فنون الثقافية / الاستا...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : دونك لاشئ / نص لادارة مؤسسة فنون الثقافية / الاستا...: دونك لاشئ !! ________ دونك موت لاحياة تتأرجح فيَّ ثقل الداريّن إختناق الوريد فلا نبض يُجيرني من ذا الخواء دونك فراغ فراغ ل...

دونك لاشئ / نص لادارة مؤسسة فنون الثقافية / الاستاذة وهيبة محمد سكر / جمهورية مصر العربية ,,,,,,,,,,,,,

دونك لاشئ !!
________
دونك
موت لاحياة
تتأرجح فيَّ
ثقل الداريّن
إختناق الوريد
فلا نبض
يُجيرني
من ذا
الخواء

دونك
فراغ فراغ
لاهواء لاشهيق
لامدد لاحرف
شمس أفق بيضاء
جف الضرع
لاشهيق
لا كلمات
وعناء عناء

دونك
سهاد هو الليل
لامرسى لسفينتي
لاإنتشاء
لاخيال
لالهفة
لادهشة
لاروح
لاصفاء

دونك
موت الصبر
لاشهيق
لاأنفاس
صدري فارغ
من خيال
يوصلني بالروح
إلى مداك
لاهواء

دونك
ضجيج صمت
لابريق لا ألوان
سحبي رمادية
حزن
بلا دمع
نشيج مكتوم
دمع بلا دمع
وبكاء

دونك
موت نغم ووتر
عود كمان
ناي ينوح
بلا صوت
ولا معني
لموسيقى
الطبول
والغناء

دونك
نشيج التقطع
وفلاة رمل
وكثبان تلتهم
الأقدام
تُشعل المدى
ووقت ضاجٍ
بانسحاب
وخواء

دونك
ماكانت تصوراتي
إلهاماتي
بقائي
أدندن حولك
غيرة واحتراق
وقلقلة ريح
وثورة
في الدماء

دونك
لاعتاب
ولا آيات
كتاب
وعتق
من أسر
وشرنقة
حول رأسي
وقلبي
فراغ فراغ
لاحب
لااحتواء

دونك
تصفر الريح
في ركني
تدوي عاصفة
في بؤرة
إنزواء
تلفني
تدور بي
تقطعني
أشلاء
أشلاء

دونك
لاشئ
لاشئ
في الحياة
بقلم وهيبة سكر
‏وهيبة محمد سكر‏ و‏وهاب السي

مؤسسة فنون الثقافية العربية : احتفالية توقيع المجموعة الشعرية (ظهور وسياط) / متا...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : احتفالية توقيع المجموعة الشعرية (ظهور وسياط) / متا...: مؤسسة فنون الثقافية العربية صحيفة فنون الثقافية العربية متابعة / حسين الزخت - السماوة نظم البيت الثقافي في السماوة عصر يوم السبت ا...

احتفالية توقيع المجموعة الشعرية (ظهور وسياط) / متابعة / محرر ومراسل صحيفة فنون / حسين الزخت - السماوة / العراق ,,,,,,,,,,,,,,,

مؤسسة فنون الثقافية العربية
صحيفة فنون الثقافية العربية

متابعة / حسين الزخت - السماوة
نظم البيت الثقافي في السماوة عصر يوم السبت السابع عشر من الشهر الحالي احتفالية توقيع المجموعة الشعرية (ظهور وسياط) للرائد الشعري صادق الزعيري وسط حضور نخبوي من ادباء وشعراء وفنانين و مثقفين على قاعة عبدالجبار الزهوي ، حيث ادار الامسية الشاعر كاظم ابو يحيى ، كما تحدث بعض الادباء عن ما هية شعر الزعيري الموسومة بالسياسة والمجتمع الناقدة للوضع ، ليختتم لنا المحتفى به بقراءة بعض قصائد من مجموعته الجديدة .

مؤسسة فنون الثقافية العربية : شخصية من بلادي./ عبد الكريم العلاف / مقال الاعلام...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : شخصية من بلادي./ عبد الكريم العلاف / مقال الاعلام...: # شخصية من بلادي. 268 عبد الكريم العلاف عبد الكريم مصطفى العلاف شاعر وكاتب معروف نظم الشعر بالفصحى والعامية وله اهتمام بالتراث الشعب...

شخصية من بلادي./ عبد الكريم العلاف / مقال الاعلامي / موفق الربيعي / العراق ,,,,,,,,,,,

#شخصية من بلادي. 268
عبد الكريم العلاف

عبد الكريم مصطفى العلاف شاعر وكاتب معروف نظم الشعر بالفصحى والعامية وله اهتمام بالتراث الشعبي الغنائي، ولد في بغداد - منطقة الفضل عام 1894 ونشأ في احضان عشيرة العزة بمحلة الفضل بعد أن تعلم القراءة والكتابة درس على يد العلامة الشيخ عبد الوهاب النائب في جامع الفضل ولازمه ملازمة الظل حتى وفاته .
* عندما اندلعت نيران الثورة العراقية الكبرى كان في مقدمة شعرائها ، فقد ألقى القصائد الحماسية في جامع الحيدر خانة مما أدت الى سجنه .
* نظم مئات الاغاني الشعبية التي قدمت بأصوات أشهر المغنين والمغنيات في العراق حتى قارنه البعض بالشاعر الكبير احمد رامي.
* يعتبر أحد الرواد الباحثين وكتاب الاغنية والقصيدة في مدرسة الأدب والتراث الشعبي العراقي الاصيل، قدم للفن والتراث والغناء البغدادي ارثا خالدا من تاريخ وتراث واغان ما زالت لها حضورها المتميز في الاغنية البغدادية.
* ألف أكثر من ثلاثمائة أغنية تقريباً ..رددها المطربين والمطربات في زمانه ..وبعد وفاته أيضاً ،أغلبها لم تأتي الأشارة الي أسم المؤلف..ونقرأ ( الكلمات واللحن قديم ) .المهم من كلمات أغانيه والتي رددها ..محمد القبانجي وومنيرة الهوزوز وزكية جورج وعفيفة أسكندر و سليمة مراد وغيرهم
* ألف للمطربة سليمة مراد خلال أعوام 1930 ولغاية 1960 حوالي ( 60) أغنية ، وهي من أكثر المطربات التي غنت بصوتها الصداح أجمل الأغاني والتي مازالت باقية في الذاكرة العراقية ، من أشهرها ( گلبك صخر جلمود / ياويلي رگد حيلي / ويلي أشمصيبة .. أعله الدرب يهواي يربن أعيوني/ هو البلاني ..راح وخلاني.. ومذهبها ..كل ساعة أكَول اهواي هسه يجيني .. من نغمة البيات وغنتها في غضون السبعينيات المطربة أنوار عبد الوهاب / ما أكَدر أكَولن آه / ذوب وتفطر..يا اسليمه / يانبعة الريحان / يايمه ثاري هواي هوايه / منك يالأسمر / هيانه ..هيانه / يحبابي / ياروحي / أسكت / بيه الأمر صار / هذا موأنصاف منك / حكم العشگك / ياساعة / داء الهوى / الصورك ونشاك / حفلة عرس / يالمنحدر وياك أخذني) وأغنية ..خدري الچاي وغنتها المطربة سليمة مراد
* لم يقف الرجل المعطاء والاصيل عند حدود القصيدة والشعر الغنائي بل كان له باع طويل في الكتابة الصحفية فاصدر مجلة اسماها (فنون) التي كانت تصدر اسبوعيا وصدر لها 26 عدداً وبالضبط صدر عددها الأول في 18-شباط-1934 مجلة ثقافية فنية خاصة بأخبار الفنانين والسينما والافراح والغناء البغدادي واستمر بصدورها عاما كاملاً
* انصرف في اواخر حياته إلى التاليف فاصدر بعض الكتب في الأدب والتراث والاغاني منها:-
- الطرب عند العرب (بغداد . ط 1 ـ 1945 ط 2 ـ 1963
- بغداد القديمة عام 1960
- قيان بغداد في العصر العباسي والعثماني والاخير عام 1969
- ايام بغداد عام 1960
- الموال البغدادي عام 1964
- الاغاني والمغنيات عام 1933
- موجز الاغاني العراقية عام 1930
* له مقالات كلها شعبية في مجلات وجرائد مختلفة ومن اثاره مجاميع من الأدب الشعبي صدرت باسم (الموال البغدادي) و(موجز الاغاني العراقية) و(مجموعة الاغاني والمغنيات).
* له العديد من المخطوطات وهي:
- قطف الثمار في الأخبار والاشعار
- المواهب في ذكرى عبد الوهاب النائب
- نيل المرام في قاموس الانغام
- مذكراتي الصحفية
* بالأضافة الى كتاباته ومؤلفاته ..فقد أرخ أيضاً للأحداث في زمانه ،من خلال الأبوذيات وأشعاره الشعبية ( الزهيري) والتي كانت تلهب عواطفه الوطنية ضد المحتل والمستعمر البريطاني في أعادة أحتلاله للعراق في فترة حركة مايس 1941 ، وفي التظاهرات الشعبية عقب معاهدة بورتسموث في كانون الثاني عام 1948 وكتب الأبيات (7) الآتيه من الشعر الزهيري :
بغداد ماتنسِكن والكَرم منههَ شال
من شاف بيهه النَذل يبرم ولابس شال
والمَرِد لابس خلك وثوبه بيده شال
يادهر بسك مع الأمجاد تمشي عكس
تضرب كل ضربتك تجي عالعكس
أتراعي البخيل الذي يگلون عنه عكسِ
هاي المروّة تسود اليوم بينَه أو شال

وافاه الاجل رحمه الله بتاريخ 22 ـ 11 ـ 1969