الثلاثاء، 12 مارس 2019

مؤسسة فنون الثقافية العربية : منذ زمان / محفوظ فرج / العراق ,,,,,,,,,,,,

مؤسسة فنون الثقافية العربية : منذ زمان / محفوظ فرج / العراق ,,,,,,,,,,,,: منذ زمان / محفوظ فرج منذُ زمانٍ أبحثُ عنك لعلي ألقى بعضَ إشاراتٍ توصلني للسرِّ الكامنِ خلفَ سوادِ العينين وخلفَ سوادِ لماكِ...

منذ زمان / محفوظ فرج / العراق ,,,,,,,,,,,,

منذ زمان / محفوظ فرج
منذُ زمانٍ أبحثُ عنك
لعلي ألقى بعضَ إشاراتٍ
توصلني للسرِّ الكامنِ خلفَ
سوادِ العينين
وخلفَ سوادِ لماكِ
قالوا في ( كيش ) هناك امرأة
تتضوَّعُ بالقداحِ النارنجيّ عراقتها
ترقدُ في بيتٍ طينيٍّ
وتصلّي للرحمن إلى آناء الفجرِ
إسألها
قد تعطيك حروفا أو أسماء
تتعلم منها
كيف يموت العاشق
يصبح ذرا يتسلل بين جدائل
فاتنة آشورية
إسألها
علَّكَ تحت دويلات المدن المطمورة
تلقى خاتمها المحفور عليه اسم الله
علك تستوحي من أقواس
المعبد
كم قرباناً يطلقُ دجلة من أسرِ ملوك طوائفها
كم وِرداً ستردِّدُ
حتى تغدقَ غادتك السمراء
بفيضِ حنان صبايا البصرة
الجندُ المنتدبون على مدخل
باب المعبد نحّوني
قالوا:
أسرجْ مهرتك المجنونةَ وارحلْ
عنا
أتوافق أن تتعمد في نار المرتزقة؟
أوترضى ان تلتاث المهرة بين دماء الدخلاء؟
قلتُ : دعوني أنا والمهرة
نتفانى فوق ثرانا
لن يقوى الدخلاء المرتزقة
الايغال بأعماق الشجن الضارب
حتى العظم
لن يقوى الدولارُ الراقصِ
في مائدة الاشرار
بأنْ يغوينا
عمَّدَنا الماءُ النوراني
وغارتْ إبَرُ السعفِ البصري
بقلبينا
أطلقنا صيحةَ حبٍّ سريانيٍّ
في سهل الموصل
فعانقَ صبيةُ زُمّارِ بنات الشنافية
قلتُ : لدنيا هذا مَرْتَعُنا
في منحنياتِ الزاب
مازالتْ تلكَ البقعةُ مرتعَ طير الدرّاج
ويلتفُّ الحَجَلُ المتعبُ حول شواطيها
قبل مجيء سلالاتِ القرن الواحد والعشرين
حتى السمك العائم أسراباً في الماء
يغازلُ بين طحالبِ مرفأك
العشبَ
يدغدغُ برقَ حصاك
أحياناً ألمَحُ بين النخلِ، وأشجارِ التوت الاحمر
برقاً يأتي من ( أوبسالا)
يغدقُ وابل عشقٍ مجنون
فوق شراييني
يستوطنني شجنٌ أزليٌّ
يذهبُ أبعد من أول رفَّةِ جنحٍ
لنوارس دجلة
أعمقَ من جرحٍ غار وراءَ حدائقِ بابل
أقول : حبيبة روحي
خذيني حجراً مركوناً في( سبتة) أو ( سوسة )
طوفي بي عند ضفاف البحر الأبيض
مُرّي في رفحٍ
وليحفر صاغتها
خارطة تتبع
مسرى قافلة ضيعها بنّاء
في غفلة حراس القصر بغرناطة
الصاغة في رفح أدرى بتفاصيل طلاسمها
فيها تحديدِ لمساراتِ طيور الهجرة
من طنجة حتى عدن
محفوظ فرج
أعجبني

مؤسسة فنون الثقافية العربية : مؤانسة / ليندا رحال / لبنان ,,,,,,,,,,,,,,,

مؤسسة فنون الثقافية العربية : مؤانسة / ليندا رحال / لبنان ,,,,,,,,,,,,,,,: تؤنسني في هجيع الليل تؤنسني في هجيع الليل تؤنسني في هجيع الليل تؤنسني في هجيع الليل تؤنسني في هجيع الليل تؤنسني في هجي...

مؤانسة / ليندا رحال / لبنان ,,,,,,,,,,,,,,,


  • تؤنسني في هجيع الليلتؤنسني في هجيع الليلتؤنسني في هجيع الليلتؤنسني في هجيع الليلتؤنسني في هجيع الليلتؤنسني في هجيع الليل
    تؤنسني في هجيع الليل

    ملامح طيفك المنساب

    في ظلال على شراشف الاحلام
    تنسكب قطرات الوجد
    لحن فيثارة تعزف مواويل
    تتمايل لها رنة. خلاخيل
    يرسلها توق يبعث شذرات
    عند شطوط اللهفه
    بين مد وجزر
    في بحر النفس
    المسكونه بمساحات
    تتراقص عليها. الحيرة
    تمد. اغصان الليل
    نحو هامة. فجر
    يتسلل من خيوط العتمه

تغطيات فنية من الملتقى الجهوي / محررة ومراسلة صحيفة فنون الثقافية / هدى كريد / تونس ,,,,,,,,,,,,,,,,,,

اليوم موعد هامّ مع الموسيقى .الملتقى الجهوي التّلمذي لهذا الفن بقاعة الأفراح البلديّة .وقد شاركت طيلة الأصبوحة فرق من معاهد مختلفة بصفاقس 1.ولحديث الأرواح بقيّة في المساء.اذتقدّم معاهد عديدة نشاطها الإبداعي..ولمعهد مجيدة بوليلة مشاركة متميّزة.نتمنّى النّجاح لكلّ المشاركين في هذه التّصفيات الجهويّة تمهيدا لاختيار الفائزين للملتقى الوطني الذّي سينعقد بسوسة جوهرة السًاحل ايام 22,23,24 من شهر مارس.

الاثنين، 11 مارس 2019

مؤسسة فنون الثقافية العربية : تغطيات فنية / ادارة صحيفة فنون الثقافية الاستاذة ن...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : تغطيات فنية / ادارة صحيفة فنون الثقافية الاستاذة ن...: مؤسسة فنون الثقافية العربية مؤسسة فنون الثقافية العربية تغطية فنية / خاص فنون كتبت / نيران باقر تشكيلة فنية مميزة في « فن البحرين عبر ...

تغطيات فنية / ادارة صحيفة فنون الثقافية الاستاذة نيران باقر / تشكيلة فنية مميزة في « فن البحرين عبر الحدود 2019»/ العراق ,,,,,,,,,,,,,,,,,

مؤسسة فنون الثقافية العربية
مؤسسة فنون الثقافية العربية
تغطية فنية / خاص فنون
كتبت / نيران باقر
تشكيلة فنية مميزة في « فن البحرين عبر الحدود 2019»
16 معرضاً عالمياً من مختلف أنحاء العالم، وتشكيلة مميزة من الأعمال الفنية للعديد من الفنانين البحرينيين، يستضيفها معرض فن البحرين عبر الحدود «آرت باب»، في دورته الرابعة، الذي يهدف إلى تعزيز العلاقة مع مختلف المعارض الفنية في جميع أنحاء منطقة الخليج ودول العالم، وبناء الجسور الإبداعية معها؛ للارتقاء بمستقبل الفنون في مملكة البحرين ومنطقة الشرق الأوسط.
عروض المشاركين
حيث سيقدم معرض تاغ فاين آرتس (TAG Fine Arts) عرضاً عصرياً لرسم الخرائط، يضم مجموعة خرائط جميلة وخلاقة للغاية لمملكة البحرين والمنطقة المحيطة بها، من قبل سبعة فنانين عالميين، كما يشهد المعرض عودة معرض آرت إيجنسي (Art Agency) للمشاركة بمجموعة أعمال فنية رائعة للفنان الشهير والمهندس المعماري زوراب تسيريتيلي.
أما معرض غاليري برونو ماسا (Galerie Bruno Massa) للفن الحديث والمعاصر من العاصمة الفرنسية باريس، فسيعرض أعمالاً فنية للرسامة الألمانية أورسولا شريغل والفنانة والمصورة الأردنية وداد الناصر، بالإضافة إلى مجموعة من التماثيل الزجاجية المنفوخة من قبل الفنان رودولف بريدا. في الوقت الذي يعرض فيه معرض إن كي غاليري (NK Gallery) من مدينة أنتويرب أعمال الفنان البلجيكي الشهير «ديدييه ماهيو» الحاصل على جائزة الأميرة جريس الدولية للفن المعاصر في عام 1993، بالإضافة إلى معارض مشاركة من منطقة الشرق الأوسط هي معرض بغداد الفني (Baghdad Art Gallery)، ومعرض فان إيه بورتر (Fann A Porter)، وسكونيك آرت غاليري (Sconci Art Gallery). كما يستقبل المعرض لهذا العام معرض زو_كيس (Zu_Cace) المبتكر من كلية الفنون والصناعات الإبداعية في جامعة زايد، وغيرها من المعارض.
متاحف افتراضية لأول مرة
كما يشهد المعرض عودة منصة « البحرين عبر الحدود» الخاصة بالفنانين البحرينيين والتي سجلت هذا العام أكثر من 100 طلب مشاركة، وسيتم اختيار مجموعة منهم من قبل لجنة التحكيم، وتشمل قائمة الفنانين البحرينيين المشاركين كلاً من عائشة المؤيد، أصغر فائزة بجائزة الدانة المرموقة في البحرين، والمصورة مروة آل خليفة، والمصمم متعدد التخصصات عثمان خونجي، والمصممة هالة كايكسو.
وسيتمكن زوار المعرض من التعرف على مجموعة أعمال فنية بتكنولوجيا الواقع الافتراضي للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط، في الركن الخاص بالمتاحف الافتراضية، كما يستضيف المعرض أكثر من 40 متحدثاً من نحو 20 دولة حول العالم في سلسلة من حلقات الحوار والمناقشات والمقابلات

مؤسسة فنون الثقافية العربية : مابعد العار/ هدى كريد / تونس ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

مؤسسة فنون الثقافية العربية : مابعد العار/ هدى كريد / تونس ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,: مابعد العار تخثّر البحر اربدّت السّماء عيون غريبة   دوار البلاد   أغرقنا في لجج الخذلان ضاجع الموت كلّ الغرباء الفرا...

مابعد العار/ هدى كريد / تونس ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

مابعد العار
تخثّر البحر
اربدّت السّماء
عيون غريبة 
دوار البلاد 
أغرقنا في لجج الخذلان
ضاجع الموت
كلّ الغرباء
الفراش وثير
صندوق نخّاس
قديم موشّى
خطّ يهوذا 
على جنبيه
شهادة موت اللّقطاء
لقيط في بلادي
يا طفل اللّيل الكئيب
حفر الأرض تناديك
لست أهلا للبقاء
مبسم الأقحوان
مسموم
هذا الوطن
مبغى
فكيف يدفع ديّة 
الشّرفاء؟
قبّلي القبر
يا امّ الرّضيع 
ان استطعت إلى القبلة سبيلا
ايماض الفرج بعيد
وثمن الموت اغلى من الحياة
هذي البراري حانية
والوحوش تعاف أن تلعق
دماء الأبرياء
يصرخ الحقّ ذليلا
مصلوبا تنهشه ايادي الخصيان
قوتنا موت زؤام
ثوبنا شوك صدئ
فكرنا خرقة حذاء 
يهذي الصّمت 
قطع شهريار
نسل المفردات وأفرغ المداد 
في غياهب الدّخان ..
وغير بعيد أقام صروحا من جماجم 
واكفّ مقطوعة وشلّالات من دماء
ومتحفا للنّكبات 
نحجّ إليه 
تباريك الحزن تلعلع

حول مخازينا 
أوساع الزّمان
هدى كريد

مؤسسة فنون الثقافية العربية : تغطيات فنية / محرر ومراسل صحيفة فنون الثقافية / ال...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : تغطيات فنية / محرر ومراسل صحيفة فنون الثقافية / ال...: +‏٦‏ بحفل بهيج .. وزارة الثقافة تحتفي بالمرأة العراقية / عباس سليم الخفاجي شبكة بغداد الإعلامية  ���� ️ تزامناً مع عيد...

تغطيات فنية / محرر ومراسل صحيفة فنون الثقافية / الاعلامي عباس سليم الخفاجي / احتفال في عيد المرأة / العراق ,,,,,,,,,,,,,,,

بحفل بهيج .. وزارة الثقافة تحتفي بالمرأة العراقية / عباس سليم الخفاجي
شبكة بغداد الإعلامية 🇮🇶
تزامناً مع عيد المرأة العالمي وتحت شعار "المرأة العراقية رمز الشجاعة و


اعة والبطولة"، نظمت وزارة الثقافة والسياحة والآثار حفلاً مركزياً تضمن افتتاح معرضاً تشكيلي ومعرضاً للكتاب إضافة لإزاحة الستار عن تمثال المرأة الشجاعة أم قصي، وذلك صباح اليوم 10 آذار 2019.
وفي كلمة له أثناء تكريم (الحاجة طوعة العصر أم قصي) بتمثال من البرونز .. قال وزير الثقافة الدكتور عبد الأمير الحمداني "أنت تمثلين المرأة العراقية الشجاعة، تلك المرأة المناضلة والكادحة والشريفة, والتمثال إهداء من الوزارة بشكل خاص ومن الدولة بشكل عام".
وقدم الحمداني شهادة شكر وتقدير وباقة من الزهور إضافة لعباءة من صنع موظفي دار الأزياء العراقية لهذه المرأة التي أنقذت حياة العديد من الشباب العراقيين وتخليصهم من بطش عصابات الشر داعش، وتضمن الحفل افتتاح معرضاً تشكيلي طرزت لوحاته وأعماله النحتية والخزفية الإبداعية 100 فنانة عراقية، إضافة لافتتاح معرضاً لمطبوعات دار المأمون للترجمة والنشر تضمن العشرات من العناوين العربية والأجنبية.
وشارك في الحفل عدد من الشاعرات ومن بينهم الشاعرة غرام الربيعي والشاعرة حياة الشمري والفرقة الموسيقية الشبابية التابعة لطلبة معهد الدراسات النغمية بقيادة المايسترو علي حسن والتي قدمت عدد من الوصلات والأغاني التراثية.
وحضر الحفل عدد كبير من الشخصيات الأدبية والثقافية والفنية والسياسية ومن بينهم عضو مجلس النواب عن كتلة الفتح الدكتور نعيم العبودي، والكادر المتقدم لوزارة الثقافة والسياحة والآثار وضيوفهم من باقي الوزارات الأخرى، ووسائل الإعلام المختلفة.
وختم الحفل بتوزيع الهدايا والشهادات التقديرية على الموظفات المتميزات في الوزارة تثميناً للنشاطات والجهود التي قدمنها وتشجيعاً لدورهن البارز في مساندتهن مع رجال العراق النشامى الذين ضحوا من اجل ان تبقى راية الله اكبر مُرفرفة خفاقة. 

مؤسسة فنون الثقافية العربية : مِرَايَا وَعُيُون ./ نص سردي / كَامِل عبد الحُسين ...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : مِرَايَا وَعُيُون ./ نص سردي / كَامِل عبد الحُسين ...: مِرَايَا وَعُيُون .. .................... الخائفونَ من اتساقِ البحرِ والعابثونَ بنهرِ الصَفوِ يعكِّرونَ جلاءَهُ يسلبونهُ الوضوح يحرف...

مِرَايَا وَعُيُون ./ نص سردي / كَامِل عبد الحُسين الكَعْبِي / العراق ,,,,,,,,,,,,,,,,

مِرَايَا وَعُيُون ..
....................
الخائفونَ من اتساقِ البحرِ والعابثونَ بنهرِ الصَفوِ يعكِّرونَ جلاءَهُ يسلبونهُ الوضوح يحرفونَ معالمَهُ يجعِّدونَ سطوحَهُ فينذرونهُ بالكدرِ أو يطلقونَ ريحهم الصرصر فيثيرونَ أمواجهُ العاتية حتى يختفي ظِلّ القمرِ وتتشوه صورتهُ الناصعة ويغور شعاعهُ الرتيم أو يغيب تماماً كما يغيب الواقعُ عن عيونٍ أصابها رَمَدٌ أو حَلّ بها عشوٌ ، ولازلنا نتحاشى النظر بمرايا مستويةٍ خوفاً من الحقائقِ الصادمة بعدَ أن أَدمنّا وضع الزجاج كحاجزٍ مانعٍ ينأى بنا بعيداً عن جواهرِ الأشياءِ رغم أنّنا مبعَدونَ فعلاً ومبعَدونَ قسراً بل مضلّلونَ ومجبَرونَ على النظر للقضايا البسيطةِ بمرايا مقعرة وللكبيرة بمرايا محدبة ، وما بينَ تقعّر وتحدّب لنْ يجدَ الإستواءُ لهُ فسحةً من خارطةِ الرُؤى إلاّ ما امتدّ به حيزٌ إلىٰ السماءِ وعانق الفضاء وصافح المدى ، فيكون التشخيصُ بعينِ صقرٍ وتتجلى الصُوّرُ بعيونِ زرقاء اليمامةِ فحينها نرى الضوءَ بموشور بصيرتنا ألوانَ حبورٍ زاهية ونعود إلى مرآة القلب فإنّها أصدقُ المرايا ودونها تتكسرُ كُلّ البلورات المزيفة ولا نجد لها سوى شظايا ندوسُها بأَقدامنا ونمضي دونَ أنْ نلتفت .
كَامِل عبد الحُسين الكَعْبِي
العِراقُ _ بَغْدادُ

مؤسسة فنون الثقافية العربية : تغطيات فنية / محرر ومراسل صحيفة فنون الثقافية / اح...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : تغطيات فنية / محرر ومراسل صحيفة فنون الثقافية / اح...: الجسد مرة اخرى  معرض شخصي للتشكيلي رائد حسن  كالري حوار للفنون  مرة اخرى يحرر الجسد  بأعماله التي قدمها التي انفرد بها عن حالة التكرار ...

تغطيات فنية / محرر ومراسل صحيفة فنون الثقافية / احمد عناد من بغداد / معرض شخصي للتشكيلي رائد حسن / العراق ,,,,,,,,,,,,,,,

الجسد مرة اخرى 
معرض شخصي للتشكيلي رائد حسن 
كالري حوار للفنون 
مرة اخرى يحرر الجسد 
بأعماله التي قدمها التي انفرد بها عن حالة التكرار بخطوط المعارض وتجاوز النمطية بالعرض وراح يتنقل بِنَا من عمل الى اخروبطريقة اخراج مميزة ابتعدت عن التكرار والمحاكاة فلكل عمل حكاية ًًًًًًًًورؤيا ربما اتحدت بالجسد كلن بشكله لكنها كانت تقدم صورة من حياتنا وذاكرتنا وحكاياتنا. 
الفنان التشكيلي رائد حسن معرضه الشخصي الخامس يوم الثلاثاء، على قاعة حوار في بغداد.
افتتح المعرض السيد مدير عام دائرة الفنون العامة في وزارة الثقافة علي عويد الذي ضم 26 لوحة فنية" مشيرا الى ان " المعرض شهد حضورا لافتا واشادة من قبل الحاضرين بالاعمال الفنية التي عرضها الفنان رائد حسن".
احمد عناد

الأحد، 10 مارس 2019

مؤسسة فنون الثقافية العربية : نبئ السر سمير الليل / الاستاذة وهيبة محمد سكر / جم...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : نبئ السر سمير الليل / الاستاذة وهيبة محمد سكر / جم...: نبئ السر سمير الليل  ....................... يانبئ السر وسمير ليلي غفوة ندايا  على كف الأماني وخيول فكري   الهائمة ر...

نبئ السر سمير الليل / الاستاذة وهيبة محمد سكر / جمهورية مصر العربية ,,,,,,,,,,,,,,,,

نبئ السر سمير الليل 
.......................
يانبئ السر
وسمير ليلي
غفوة ندايا 
على كف
الأماني
وخيول فكري 
الهائمة
رؤىً
يامداد دمي
شريان هوايا
رفيق ألمي
والعنى
ليل عودتي
لزمن الحياة
وعتقي
من اوار تيه
غامض خفايا
عمقي
ومحيطي
وموسيقى قلبي
تعيد تكويني
خيولي ترحل
لوجه الشمس
وشَعري
ضفيرة ورائي
من عتق الشهب
ونجمي
وسهر الارواح
سمار الاقداح
والاتراح
هدوء الصمت
تلقّي
أنباء غيبي
شذرة من حرف
سري
ربما أهيم وراءه
أبكي
أهرول وراء النور
من وجدي
وراء السر سعيِّ
طفلة كانت هنا
تهيم من سحري
وشططي
كم غافلتني الظنون
وهوت بغدي
وراء الحب والشعر
وعطر الياسمين
وجدول بماء معتق
يهمي
هنا في الليل
مهجتي أنت تكون
معي
تُسامرني
من ضعفي وشجني
تأويني
بقلم وهيبة سكر

مؤسسة فنون الثقافية العربية : #شخصية من بلادي. 608 ستار كاووش / توثيق الاعلامي م...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : #شخصية من بلادي. 608 ستار كاووش / توثيق الاعلامي م...: # شخصية  من بلادي. 608 ستار كاووش الفنان التشكيلي ستار كاووش ، ولد في منطقة الشاكرية في مدينة بغداد عام 1963 ، جذبته علبة ألوان مائيّ...

#شخصية من بلادي. 608 ستار كاووش / توثيق الاعلامي موفق الربيعي / العراق ,,,,,,,,,,,,,,

#شخصية من بلادي. 608
ستار كاووش
الفنان التشكيلي ستار كاووش ، ولد في منطقة الشاكرية في مدينة بغداد عام 1963 ، جذبته علبة ألوان مائيّة كانت بيد أحد أقرانه في المدرسة الابتدائيّة، حاملةً إلى روحه شيئاً من السحر. سأل بدهشة: ( كيف أحصل على واحدة مثلها ) في اليوم التالي، وفّر ثلاثين فلساً ليشتري علبته الخاصّة.
* في المدرسة المتوسّطة، لمس فيه أستاذ الرسم، الروائي عبد الخالق الركابي، حبّ الألوان والولع بالتخطيطات. وذات مرّة، حثّه على زيارة معرض دائرة النشاط المدرسيّ في باب المعظّم (بغداد)، ليواجه دهشة من نوع آخر، أمام اللوحات المعلّقة على الجدار. دهشة ولّدت لديه دافعاً ليختبر فعل الرسم بنفسه، فخطّ في الخفاء بورتريهات لوجوه أساتذته، وقدّمها في معرض نظّمته المدرسة.
* في حديث له لموقع مركز النور حاوره علي عبد الجاسم العذاري بين ( اول رسم رسمته ونال إعجاب الآخرين بشكل واضح هو تخطيط لوجه أستاذي عبد الخالق الركابي ، وحين رآه ظننته سيعاقبني ، لكنه قال لي ( هل تعرف بأنك رسام ) ، وهذه أول مرة في حياتي يقول لي فيها شخص آخر بأني رسام . لكن بعد محاولات ومعارض صغيرة هنا وهناك ، قمت بعرض أول لوحة كرسام محترف وأسمها ( عازف الجيتار ) عرضتها في مهرجان الواسطي سنة 1985 في متحف الفن لحديث في بغداد ، وكان العرض في هذا المهرجان المهم وقتها إعتراف من الوسط التشكيلي بي كرسام . وتبقى في ذهني أيضاً لوحة بعيدة جداً كنت رسمتها قبل ذلك بسنوات ، يظهر فيها شخصاً نائماً ولم أجعل وجهه واضحاً لأني لم أستطع رسمه بشكل جيد وقتها .
* ودخل كلية الفنون الجميلة ، لينغمس بمناخها الفنيّ، وروح المنافسة السائدة فيها. وعلى مقاعدها، التقى أساتذةً من كبار التشكيليين العراقيّين أمثال فائق حسن، واسماعيل الشيخلي، وكاظم حيدر، ووليد شيت، وأستاذ تاريخ الفنّ زهير صاحب ، تخرج من كلية الفنون الجميلة في بغداد عام 1990 .
* شارك في عدد كبير من المعارض الفنية في بلدان عديدة و حصل على عدد من الجوائز وقد اختارت منظمة العفو الدولية الأمنستي عام 2011 إحدى لوحاته ووضعتها على طابعها .
* أقام 25 معرضا شخصيا وما يقرب من 70 معرضا مشتركا ( على مدى ثلاثة عقود ) في بلدان عديدة منها العراق و الأردن و إيطاليا و الولايات المتحدة و أوكرانيا و السويد و الإمارات و ألمانيا و فرنسا و هولندا .
* صدرت عن تجربته ثلاثة كتب :
- ( الأطياف التعبيرية في تجربة ستار كاووش ) للكاتب عدنان حسين أحمد باللغة العربية عام 2005
- ( أصابع كاووش ) لعدد من الشعراء الهولنديين باللغة الهولندية جمع و إعداد موفق السواد عام 2006
- ( كاووش و عالمه السحري ) للناقد ميشيل فان مارسفين باللغتين الإنجليزية و الهولندية سنة 2010 .
* حصل على جائزة الرسّام الأول في جريدة «الجمهورية» ببغداد عام 1991
* حصل على الجائزة الثالثة في معرض الفن العراقي المعاصر / بغداد 1992 .
* حصل على الجائرة الأولى في معرض الفن العراقي المعاصر / بغداد 1993 .
* فاز بالجائزة الذهبية في بينالي الكويت 2017 عن لوحته المعنونة «عاشقان تحت المظلة» واعتبرته لجنة التحكيم فناناً ذا رؤية خاصة وضعته في قائمة الفنانين المشهورين ضمن المشهد التشكيلي الهولندي المعاصر.
* نظمت جمعية البيت العراقي /لاهاي/هولندا والتعاون مع رابطة بابل للفنانين والكتاب العراقيين في هولندا في اب 2015... إحتفائية وحفل توقيع كتاب الفنان التشكيلي ... ستار كاووش الموسوم ( نساء التركواز ) والذي تضمن عرضا للوحاته الفنية الجديدة ,وتجربته في الرسم .
* اختارت منظمة العفو الدولية لوحته ( الحديث بصوت هادئ ) و طبعتها ببطاقة بريدية ووزعت على بلدان عديدة من العالم 2007.
* اختارته مؤسسة ( بيت فان كوخ ) لعرض معرض شخصي لأعماله عام 2006 و هذه المؤسسة هي بيت الفنان الهولندي الشهير فنسنت فان كوخ الذي عاش فيه في ثمانينات القرن التاسع عشر .
* عضو لجنة تحكيم لمعرض مجلة باليت الفنية المعروفة السنوية / مدينة أسن هولندا
* بلغ المنجز التشكيلي للفنان ستار كاووش 1000 لوحة وهو رقم كبير بكل المقاييس وقد جرّب فيها كل الأشكال والأحجام ففيها المستطيل والمثلث والمربع والدائري والبيضاوي والمخروطي وما تمرّد منها على الأطر ليجد ضالته في الفضاء المفتوح الذي يحيط باللوحة. أما كتابه الأخير «نساء التركواز» فيضم 160 لوحة يمتد تاريخ إنجازها بين عامي 2005 و2014 باستثناء لوحات أغلفة الكتب والمجلات التي يعود بعضها إلى أواخر التسعينات من القرن الماضي
* لم يكتفِ ستار كاووش بعلاقته مع الفنانين التشكيليين العراقيين مهما كثُر عددهم ولعل الأدباء والكُتّاب هو وسطه المفضل الذي يطمئن إليه في دخيلته فلا غرابة أن يكون صديقاً لغالبية الأدباء، يقرأ كتبهم، ويشاطرهم همومهم الأدبية، ويكتب مثلهم عموده الأسبوعي الذي يؤهله لأن يكون الفنان الكاتب والعكس صحيح ولعله الشخصية الفنية الوحيدة في بغداد الذي حصل على لقب ( النجم الفنان ) ، فكلمة النجم كانت حكراً على المطربين والممثلين والمخرجين والموسيقيين وبعض لاعبي كرة القدم المشهورين. ومن هنا تأتي الإشارة إلى محور البورتريهات الشخصية التي رسمها لعدد كبير من الأدباء العراقيين والعرب الذين ضمّهم كتاب «نساء التركواز» وعلى رأسهم الشاعر بدر شاكر السياب، والشاعر أنسي الحاج، والمخرج صلاح القصب، والروائي حميد المختار، والروائية لطفية الدليمي، والشاعر خالد مطلك، والشاعر عبد الزهرة زكي، والناقد السينمائي علاء المفرجي، والشاعر موفق السواد وسواهم
* بعد 25 معرضاً شخصياً وقرابة 70 معرضاً جماعياً، وخمسة كتب عن تجربته الفنية، وعشرات المقالات النقدية والانطباعية عن معارضه ولوحاته التي تجمع بين التشخيصية، والتعبيرية، والوحوشية، والآرت ديكو، والفن الجديد وسواها من الحركات والمدارس الفنية التي تأثر بها خلقَ الفنان ستار كاووش بصمته التشكيلية الخاصة به، فالذي يشاهد عملاً واحداً له لا بد أن يتعرّف بسهولة إلى بقية أعماله الفنية حتى لو كانت خالية من توقيعه الشخصي.
* في حوار اجراه معه صلاح عباس في جريدة المدى يقول ( إن التواصل اليومي مع الرسم, حتماً سيسهم في معرفة خصائص المواد الخام التي يوظفها الفنان, ولابد أن يحسن اختيار الانساق الشكلية التي تمهد له انتخاب كيفيات الاختيار المناسبة للوحة الجديدة, وكذلك في انتقاء المواضيع التي تحتفي بعناصر الإثارة البصرية, ومعرفة خصائص المواد الخام, ليست بالأمر الهين على الاطلاق, ذلك أن هذه المواد تعد وسائط الفنان للتعبيرعن ذاتيته وما يعتمل في أفكاره ومخيلته ومزاجه وأهوائه ورغائبه, وربما حدوسه او نظرته الاستشرافية للغد, ثم أن الاشكال التي ينتقيها أو يبتكرها, ما هي إلا حواضن ملائمة لتجميع اللقى الفكرية والتخيلية والعاطفية, ولملمتها على نحو متسق بحيث تقبله بصيرة المتلقي بألفة ومحبة واعجاب )