الجمعة، 21 سبتمبر 2018

مؤسسة فنون الثقافية العربية : قصيدي انت ..../ لادارة مؤسسة فنون الثقافية / الاست...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : قصيدي انت ..../ لادارة مؤسسة فنون الثقافية / الاست...: قصيدي أنت !! _________ للموسيقى سحر للمقال كيف يكون هو الكون وانت الراسم للنوتات وذبول النور اذا ما اغضبت الوتر المشدود!~ وتنوء ال...

قصيدي انت ..../ لادارة مؤسسة فنون الثقافية / الاستاذة وهيبة محمد سكر / جمهورية مصر العربية ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

قصيدي أنت !!
_________
للموسيقى سحر للمقال
كيف يكون هو الكون
وانت الراسم للنوتات
وذبول النور اذا ما اغضبت
الوتر المشدود!~
وتنوء الأصقاع بتلعثم
الاغنية
والطرب المنشود
مختزل انت ومبدع ومثير
تتوارد فيك الاخبار
وعذب الشهوات
تناوئني النوال اناوئك الدلال
أتغنج بك ولك يكون
أتمايل بك رقصا وعشقا
وسكرا!
وكيف تكون الغربة
في احتدام العشق
وطول المسافات
الروح في الفرشاة والألوان
لاتشبع!
والجسد مشوق للري
فكيف هي اللوحات
والقلب رهيف والروح شفيف
وجنون البركان قاتل وقتيل!
يدمدم حين ثورة عنفوان
والارض غريقة شوق
تهتف للنهر يفيض
والسر هو السر
والعمر يعود ويتجدد!~
والنجوى في العشاق
تثور تفور
تنادي الرعيان وحداء الابل
وأنا في عينيك
أجمل الجميلات!~
بقلم وهيبة سكر
٢‏وهيبة محمد سكر‏ و‏شخ

مؤسسة فنون الثقافية العربية : تضاريس الامل ..../ سرحان الركابي / العراق ,,,,,,,,...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : تضاريس الامل ..../ سرحان الركابي / العراق ,,,,,,,,...: تضاريس الامل ...... ........................ يتمدد الامل في مستنقعات الياْس والافول ويستطيل مثل سحابة تقاوم رياح السموم واحيانا ينبت...

تضاريس الامل ..../ سرحان الركابي / العراق ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

تضاريس الامل ......
........................

يتمدد الامل في مستنقعات الياْس والافول
ويستطيل مثل سحابة تقاوم رياح السموم
واحيانا ينبت في الاعماق مثل ضوء سري
وتتبرعم له اغصان وفروع في صحاري العبث والقتوط
يمتد في كل مساحات الرغبة المرهقة
ثم يغسل وجه الذكريات الكالحة
لينسج خيوط الضوء في عتمة الدروب الموحلة
.................

يتمدد الامل في مساحات الظل الفارغة
ويتسرب في خرائط الحزن والتيه
ليجتاح كل المسافات
واحيانا يرسم دروبا طويلة
وقد يرمم حكايات منقرضة
ويعيد للاشكال الباهتة صورها الناصعة
يبني فوق السحاب جنائن خضراء
يرمم انكسارات الروح
يقفز فوق ارتفاعات الحقائق المريرة
ويمسح الياْس من من خارطة المستحيل

همس الليل يسحر / فطوم عبيدي / تونس ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

همس الليل يسحر
همس الليل يسحر
يوشوش نغمه للنسيم الحالم.
طير الغرام يبدو طيفه,
يحط على شجر الصفاء قده.
يختلج السحر والشوق كنهه,
تحت ضوء القمر يبدو البدر.
يجلس الطيف,
يناجي النجم.
حرارة الخريف,
تمتزج بنسيم الليل.
الجسد يتلظى,
حرارة الطقس رتبة الملمس تلف الكيان.
ملهمة القلم توحي,
الجسد المرهف ينبض.
القريحة تسطر,
موجات المشاعر تعانق الوجد.
شعور غريب تتفتح زهرات قلبه,
يلج نور الصفاء و شذى العطر ينعش.
لمسات الحب تشتعل جمراتها,
تضيء الأفئدة المشتاقة.
تبدو حمامة السلام بمشعل الأنوار,
وعلى الحان الأحلام يثمل لحن الخلود.
.© فطوم عبيدي
18.9.2018
١

مؤسسة فنون الثقافية العربية : ورشة عمل فنية / كتبت التشكيلية سهاد جوهري ...........

مؤسسة فنون الثقافية العربية : ورشة عمل فنية / كتبت التشكيلية سهاد جوهري ...........: destiné à un plus large public (adultes et enfants). Étude des techniques de bases nécessaires au dessin et à la peinture : Huile, acr...

ورشة عمل فنية / كتبت التشكيلية سهاد جوهري ............................

destiné à un plus large public (adultes et enfants).
Étude des techniques de bases nécessaires au dessin et à la peinture : Huile, acrylique, pastel, mine de plomb, aquarelle, collage, technique mixte, etc..
l'atelier et tient compte de la réalité et des niveaux. Débutants et amateurs sont les bienvenus.
Étude d'après nature morte, paysage, portraits.
Calligraphie. ... عرض المزيد

ورشة عمل تعطي دروس في الرسم على جميع المستويات. وهو يفتح ويهدف الى جمهور اوسع (البالغين والاطفال).
دراسة التقنيات الاساسية اللازمة للرسم والرسم: زيت, الاكريليك, الفاتحة, منجم الرصاص, الالوان المائية, لصق, تقنية مختلطة, الخ..
- الورشة وياخذ في الاعتبار الواقع والمستويات. المبتدئين والهواة مرحب بهم.
دراسة بعد الطبيعة الميتة, المناظر الطبيعية, الصور.
خط الخط.
- العمل بال و والحجم.....

مؤسسة فنون الثقافية العربية : بّـوُحُ كَفٍّ./ . ميادة حمزة / العراق ,,,,,,,,,,,,...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : بّـوُحُ كَفٍّ./ . ميادة حمزة / العراق ,,,,,,,,,,,,...: بّـوُحُ كَفٍّ.. ميادة حمزة امسكتُ ګفَّ يدهِ ، و ما بِينَ خُطوطِ كفّه وِبوحِ الجنِّ أطلتُ النَّظرَ ثمَّ ابتسمْتُ ، وخَضتُ في ماضي قَ...

بّـوُحُ كَفٍّ./ . ميادة حمزة / العراق ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

بّـوُحُ كَفٍّ..
ميادة حمزة
امسكتُ ګفَّ يدهِ ،
و ما بِينَ خُطوطِ كفّه وِبوحِ الجنِّ أطلتُ النَّظرَ ثمَّ ابتسمْتُ ،
وخَضتُ في ماضي قَلبهُ والقادمِ
لا بلْ كُلّ جوهرهِ فتوقّفتُ ،
وبدأتُ اُدقّقُ في تَـفآصِـيلِ خُطوُطهِ فانبهرتُ ،
وأدهشني ما ظَهرَ فيها
لا بلْ خفتُ وقلتُ علّني تَسرّعتُ . بدأتُ أدُورُ حولَ ذاتي
تهتُ بينَ تلك الخطوطِ
باحثةً عن تفسيرٍ لكلّ ما رأيتُ !
لَيست كفُّ إنسانٍ ،
بل أرضٌ ..
لا .. بلْ خارطةٌ لبلدٍ فُي کفهِ تجسّدْ . رأيتُ سِنِيناً من عُمرهِ التي مرّت ، وسنيناً رأيتها تلوحُ بالآفاقِ
ما بينَ ما مضى والآتي ،
والحياة والموت ودقّات السّاعةِ ،
و مرور الأيّامِ بكلّ ما فيها .
رأيتُ نجماً يَلمعُ ،
و تدمعُ لَهّ عيناهُ ولسانُ حاله يصرخ رأيت نِهرين وأهواراً ،
وجبالاً شامخاتٍ ،
وبواباتِ بابلَ شاخصاتٍ تزهو بتألّقٍ ، وعشتارَ سيّدة الحضاراتِ ،
والنمرودَ وآثارَ ملكهِ الذي تبدّدَ ،
و مملكةَ الحَضَر بعظمتها ،
وفسيفساءَ زخْرَفَتْ أصابعَ كفّه ،
وجمالَ الأرضِ قُد رُسِمَتْ .
رأيتُ ألحاناً سومريّةً ،
وحضاراتٍ حولها تتراقصُ ..
عَجَبي لذلك الكفّ ،
وما حمَلَ ..
جمالٌ تَوسّمَ مابينَ أصابعهِ ،
و لكنْ ..
رأيتُ انهياراتٍ ،
و انعداماً لكلّ تلكَ الخطوطِ
فُيَ ذاك الكفّ ..
لا بل اضمحلّتْ و انمحتْ ،
و كفوفٌ کثيرةٌ مِن حولهِ
تمحو الجمالَ كما ترغب .
رأيتُ السّومريةَ وحدها مهْملة تبكي ،
و حولها تنتحبُ کْلُّ آلحضارتِ ..
کثرَ حولها الذئابُ ،
وثَمَّ حُرِّقَتْ ،
و تكسّرتٍ ألواحُها ،
و كانت تلك النهايات ، وانتهت .
أكَفٌّ هذا لبشرٍ ، أمْ تاريخُ بلدٍ ؟ هل ما يحملهُ کَفُّكَ هو ذاتهُ قلبك ؟ قد شآخَ الكفُّ قبلَ كلّ الجسد ؛
وجعاً و همّاً لاجلِ الوطن .
كانَ هذا کَفُّ حبيبي ،
وكلُّ ما نُقِشَ عليه و ارتَسَم .

مؤسسة فنون الثقافية العربية : ملامح حداثة معطوبة /3/ محمد خصيف / المغرب ,,,,,,,,...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : ملامح حداثة معطوبة /3/ محمد خصيف / المغرب ,,,,,,,,...: Mohamed Khassi f ‏١٩ سبتمبر‏، الساعة ‏٨:٠٤ م‏ ملامح حداثة معطوبة – 3 محمد خصيف كان ع...

ملامح حداثة معطوبة /3/ محمد خصيف / المغرب ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

Mohamed Khassif ملامح حداثة معطوبة – 3
محمد خصيف

كان على الفنان أيضا أن يروض الماضي وهو يبتكر المستقبل حتى يتجرد العمل الفني وينفلت من الزمن، وحتى يتسامى في سباته المغناطيسي عبر تلك الاستعادة الدائمة للزمن. (الخطيبي)
أظن أن الحداثة الفنية بصيغتها العربية لم تستطع لا "ترويض الماضي" ولا "ابتكار المستقبل"، بل سعت إلى خلق ثقافة بصرية، عبارة عن "لعبة مرايا يجرب فيها كل فنان عربي حظه ويبيع أعماله". (الخطيبي)
إنها لعبة مرايا لم تساعد أبدا على التحرر من القيود التي لزمتنا منذ قرون ووسعت سوار "الحلقة المفقودة" التي باتت من خصوصيات زمننا الثقافي وتاريخنا الجمالي. وكي نحقق ذلك الانعتاق لزمنا أن نتخذ موقفا واضحا "يتلخص في رفض تراثين: تراث الثقافة المسيطرة على عالمنا الحاضر التي تدعي العالمية والإلمامية وتعرض نفسها علينا إلى حد الإلزام والضغط ولا تفتح لنا سوى باب التقليد أو الاعتراف بالقصور، وتراث ثقافة الماضي الذي اخترناه تعبيرا لنا في عهودنا السابقة لكنه لم يعد اليوم يعبر عن جميع جوانب نفسيتنا". (العروي)
فالفنان العربي لم يفلح في خلق نهج جديد "مبني على التجربة والمخاطرة"، لتجاوز مأزق التكرار والاجترار. فتجربته، رغم ما وصلت إليه من عالمية وهمية، لم "تتبلور في شخصية جديدة، وفي موقف جديد، وفي إحساس جديد، وفي تعبير جديد". (العروي). فهو لم يستطع تكوين شخصية جديدة ينافس به الآخر، المهيمن والمسيطر ليساير ركب الحداثة العالمية، بل نجده يعمل على "خلق ثقافة منا وإلينا"، ساعدت على إجهاض مشروع الحداثة الفنية فبقيت "في الواقع (ك) خلق فلكلور جديد لا أقل ولا أكثر". (العروي)
والمؤسف له أن هذا الواقع "الفلكلوري" تكرس بشدة خلال العقدين الأخيرين، واشتد عوده، وباتت الحركة التشكيلية العربية تنظر إلى الوراء، وتتقبل بصدر رحب أي شيء وارد، دون اعتمال الشكوك في النوايا والمقاصد.
في الوقت الذي نجد الحداثة الفنية الأوروبية تقطع نسبيا، حبل الصرة مع التقاليد الجمالية اليونانية -اللاتينية والتراث الفني الكلاسيكي، وما يرتبط به من قواعد وأسس وسلوكات، تبقى الحداثة الفنية العربية لصيقة بالتراث الفني العربي-الإسلامي -الأمازيغي، حيث صبت ما غرفته منه في قوالب حداثية غربية متجاوزة. "ففي الحين الذي كان فيه الفن الأوروبي في نهاية القرن 19 وبدايات القرن 20 يبتكر حداثته، كان الشرق يدخل، عبر لعبة مرايا دائمة ومدواخة، في التشخيص ويعود باستمرار للتجريد" (عبد الكبير الخطيبي)
لقد قطعت الحداثة الغربية مع ماضيها وتراثها وتاريخها، وكانت القطيعة نسبية ولم تكن مطلقة، كما يعتقد البعض. فهي بدورها "استمدت مشروعيتها عبر إحداث وصل مع الماضي وإعادة الاعتبار له". فلولا الارتشاف من تراث أمم وشعوب غير أوروبية (عربية وإفريقية وأمريك لاتينية...)، ما كانت الحداثة الفنية الغربية لتطلع علينا بالصورة التي عرَّفتنا عليها منذ بزوغها مع مطلع القرن العشرين. فمن بين التأثيرات التي تعتبر حاسمة في نشأة الفن الحديث، تلك التي تنتمي إلى الشرق الأقصى (الصين واليابان)، وفنون العالم الإسلامي، وأفريقيا السوداء وأمريكا اللاتينية. فقد اكتشف الفنانون الأوروبيون أعمال زملائهم اليابانيين، هوكوساي Hokusai (1760-1849)، وهيروشيغي Hiroshi gué (1797-1858)، ويوتامارو (1753-1806)، وتبقى رسومات سيشو (1420-1506) مفتاحا لاستيعاب جمالية أعمال الهولندي فنسنت فان غوغ. (طوني ماريني)

وفي عام 1911، نقرأ للفنان الروسي فاسيلي كاند نسكي Wassily Kandinsky (1866-1944)، رائد المدرسة التجريدية، ما كتبه إلى زميله فرانز كارك Franz Marc (1880-1916)، وهو على أهبة الاستعداد لتأليف روزنامة "الفارس الأزرق"٭ L’almanach du Der Blaue: "لدي مشروع جديد. نوع من روزنامة مصحوبة بنسخ مصورة ومقالات...إنه ارتباط مع الماضي ووهج يضيء المستقبل. يجب أن نجعل هذه المرآة حية ... سنضع عملاً مصريًا بجوار زيه صغير (اسم طفلين موهوبين للرسم) وعملا صينيا بجوار عمل هنري روسو Douanier Rousseau ٭، ورسم شعبي بجانب عمل لبيكاسو وهكذا".
شهدت هذه الفترة أيضًا اهتمامًا متزايدًا بفنون العالم الإسلامي. وقد تركز الاهتمام بشكل خاص على الأرابيسك والمنمنمة والخط. فقد وجد كل من إدوار فويلار (1868-1940)، إميل برنار (1868-1941)، موريس دوني (1870-1943)، بيار بونار (1868-1947)، هنري ماتيس (1869-1954)، غوستاف كليمت (1862-1918)، راؤول دوفي (1877-1953) ... مسارهم الفني ينحرف نحو أشكال نقية، متعرجة وخطية. وغزت فضاءاتهم التشكيلية مساحات مؤثتة بألوان مسطحة، تحمل كل معانيها بداخلها. مساحات تحاول "إعطاء العلامة والحركة استقلال الشكل الصافي". فأعلن بيار بونار أن اللوحة "يجب أن تكون عالمًا صغيرا مستقلا". وليس من قبيل الصدف أن يتكلم إخصائي في الفن الإسلامي مثل ألكسندر بابادوبولو، في مؤلفه الرائع "الإسلام والفن الإسلامي"، عن "عالم مستقل"، خاص بأنساق الفن الإسلامي الجمالية، يراوغ من خلالها المروق اللاهوتي والحظر الديني.
إنه أيضًا هذا العالم المستقل والمتحرر الذي يدعونا للتأمل في اللوحات التكعيبية، حتى قبل النظر في تجربة "كاندينسكي" التجريدية. فلوحات الرسامين التكعيبيين، التي متحت من الفنون الإفريقية بعض نواظمها الجمالية...لم تنفلت هي كذلك من قبضة الموروث الفني الإسلامي. كتبت الناقدة T. Maraini في هذا الصدد: "نحن ننسى أنه بعد 1910، كانت تكويناتهم (أي التكعيبيين) -المطوية إلى السطح، والمتداخلة والمبنية طبقا لنظام بؤرات النظر المتعددة – تتصرف داخل فضاء ثنائي الأبعاد، مثل السجاد، والنوافير، والهياكل الهندسية الممثلة من أعلى، أو متدرجة في الارتفاع ومطوية لأسفل، كما هو الحال في العديد من المنمنمات العربية والفارسية. انظروا كشواهد، بعض تأسيسات عمل جورج براك".
الحقيقة أنه يصعب مماثلة النصوص التكعيبية لمرجعيات فنية إسلامية. فمن العسير جعل الفضاء التشكيلي التكعيبي الذي أُنشئ وفقاً لمفاهيم ومعايير فنية معينة، يتماهى مع أنظمة جمالية انكتبت عليها تأسيسات المنمنمات العربية أو الفارسية.
أخذ الخط العربي بإيماءاته، وحياده اللوني، وروحانيته، وصوفيته القسط الأوفي من فهرست العوامل المؤثرة في فناني الحداثة الأوروبية. لقد كان نَفَسا بالنسبة لغالبية الفنانين ذوي الميول التجريدية الذين اعتمدوا في لوحاتهم الحركة والبصمة والإيماء والشاعرية. وأتمثل هنا بجورج ماتيو (1921-2012)، فرانز كلاين (1912-1962)، هانز هارتونغ (1904-1989)، بيير سولاج (97 عاما)، ومارك توبي (1890-1976).
الواقع كما أشارت إلى ذلك طوني ماريني، أن فناني الحداثة الأوروبية ارتحلوا بعقولهم وعواطفهم نحو الشرق، البعض منهم وطأ حقيقة تربة فنونه، بينما تجاوز آخرون ذلك المشرق بأحلامهم ووعيهم. ويبقى السفر المزدوج من الأساسيات لإدراك طبيعة جوانب معينة من الفن الحديث وإضافاته الجمالية والمفاهيمية المستقاة من الثقافات الأخرى. "من خلال فنون الآخر، جعل الرسامون بعض أعماق الوعي تطفو على السطح، مقللين من الأسئلة الحرجة حول الوجود واللغة". (طوني ماريني). فسفرهم لم يسقطهم في فخاخ التكرار، بل كان "ضرورة (ل) نهج طريق، جديد بعيدا عن إرادة الاستعادة والتكرارية". (العروي)
وهكذا يمكن استيعاب الدور الذي لعبته التنقلات في نشأة العديد من الحركات الفنية مثل: الفنون والحرف Arts and Crafts والفن الجديد Art Nouveau ou Jugendstil والرمزية، ومجموعة الأنبياء Nabis والفارس الأزرق، والددائية والسريالية والتجريدية...
"عاش جمال الشرق"...
شعار رفعت رايته عاليا حركة Rayonnisme الروسية، عبر بيانها عام 1913. وأي جمال تُتَصوَّرُ المطالبةُ به في تلك الفترة الحامية والمشتعلة بالشعارات الطليعية؟
من المؤكد أن ذلك الجمال هو ما اكتشفه، بعد أربعين سنة، الفنان المغربي أحمد الشرقاوي (1934-1967) عندما زار معرضا لروجر بيسيير Roger Bissière (1886-1964)، أحد أعمدة مدرسة باريس الفرنسية. يقول أحمد الشرقاوي متأثرا وهو يتأمل لوحات الفنان الفرنسي: "لما رأيته أول مرة كنت متأثرا حتى بكيت. لقد شعرت بصدمة غريبة إزاء أعماله. كنت أرى أمامي الجمال مجسدا".
هوامش ومراجع:
* الفارس الأزرق (بالألمانية: Der Blaue Reiter) إحدى الحركات الفنية التي ظهرت في أوروبا وأسسها كل من الفنانين التشكيليين فاسيلي كاندينسكي (Wassily Kandinesky) وفرانز مارك (Franz Marc) في مدينة ميونخ الألمانية عام 1911. ولأن كلا منهما يحب استخدام اللون الأزرق في اعماله الفنية، ولأن مارك كان يهوى رسم الخيول بينما فاسيلي كاندينسكي يفضل رسم الفرسان فقد سميت (جماعة الفارس الأزرق) وضمت مجموعة من الفنانين امثال كوفكا (Kofca) الذي طبع ألوان لوحاته بطابع موسيقي فريد، والفنان روبرت ديلوني (Delawny) والذي تميزت اعماله الفنية بألوانها الجوهرية الصافية. الشكل والجمال: اهتم كاندينسكي بالجانب الروحي في الفن وألف كتابه (فن الانسجام الروحي) عام 1912. (Wikipédia)
*الرسام العصامي هنري روسي الملقب ب Douanier Rousseau (1844-1910)، حظي بتشجيع رواد الحداثة الفنية الفرنسية منهم بيكاسو وماتيس وبراك والشاعر أبولينير. فقد اكتشفوا في لوحاته ما كانوا يبحثون عنه: العفوية، التعبير الحر، الخروج عن القواعد الرسمية للفن.
- الفن العربي المعاصر للدكتور عبد الكبير الخطيبي -شبكة قامات الثقافية. http://www.qamat.org/909vb/showthread.php?t=779
- عبد الله العروي، ثقافتنا في ضوء التاريخ، المركز الثقافي العربي، ط3، الدار البيضاء 1992.
- كمال التومي، "ظاهرة التجريد في الرسم المغربي: إضاءات لموقف عبد العروي" مجلة علامات، http://saidbengrad.free.fr/al/n9/8.htm
- Toni Maraini-Ecrits sur l’art، Editions Le Fennec، Casablanca, 2014

مؤسسة فنون الثقافية العربية : متابعات / كتب مجدي بكري / جمهورية مصر العربية ,,,,...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : متابعات / كتب مجدي بكري / جمهورية مصر العربية ,,,,...: أعلنت الأمانة العامة لجائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي، عن الفائزين بمسابقة انستجرام لشهر أغسطس 2018، والتي ...

متابعات / كتب مجدي بكري / جمهورية مصر العربية ,,,,,,,,,,,,,,,,,

أعلنت الأمانة العامة لجائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي، عن الفائزين بمسابقة انستجرام لشهر أغسطس 2018، والتي كان موضوعها «قدوتي». وقد فاز بجائزة «اختيار الجمهور» بنسختها الرابعة المصور الإندونيسي «كانال بوديارتو»، حيث استحق الحصول على كاميرا رقمية من طراز Sony Alpha a6300 Mirrorless مُقدّمة من «سوني الشرق الأوسط»....
المصور المصري كريم أحمد والعراقي سجّاد علي جبّار ضمن الخمسة الفائزين بجائزة حمدان بن محمد للتصوير فى مسابقة «قدوتي»
كتب ـ مجدى بكرى:
عرض المزيد
التعليقات

مؤسسة فنون الثقافية العربية : تغطيات فنية / كتبت الاعلامية امال علي / العراق .,,...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : تغطيات فنية / كتبت الاعلامية امال علي / العراق .,,...: مؤسسة فنون الثقافية العربية : صحيفة فنون الثقافية العربية : متابعات فنية خاص / فنون / كربلاء كتبت الاعلامية / امال علي تجري عم...

تغطيات فنية / كتبت الاعلامية امال علي / العراق .,,,,,,,,,,,,

مؤسسة فنون الثقافية العربية :
صحيفة فنون الثقافية العربية :

متابعات فنية
خاص / فنون / كربلاء
كتبت الاعلامية / امال علي
تجري عمليات التصوير الفنية للفيلم السينمائي الجديد العراقي ( هناك اجمل ).السيناريو للفنان سعد هدابي والاخراج للفنان حسين الهاني في مدينة كربلاء المقدسة .
هناك اجمال تحدث عنه كاتب السيناريو المخرج سعد هدابي لصحيفة فنون الثقافية قائلا ( تتحدث موضوعة الفيلم عن غربة الانسان في ظل الانعطافات والمتغيرات الحادة والسريعة في حياتنا اليوم ومواصلة البحث عن نسق حياة جديد ليحيا بسلام وطمأنينة وكرامة ) .
وقد تم اعداد هذا الفيلم الجديد للمشاركة في مهرجانات فنية وسينمائية عالمية كون فكرته وموضوعته كونية عالمية .
فيلم هناك اجمل من انتاج مهرجان النهج السينمائي الدولي .
شارك مساعدا للمخرج الفنان حكيم كربلة وتقنيات الفنان بشار فليج .
مباركة من مؤسسة فنون الثقافية العربية للفيلم الجديد وكاتبه ومخرجه وكادره جميعا في اضافة واثراء جديد للفن السابع وخدمة الانسان اينما كان .
٩

الأربعاء، 19 سبتمبر 2018

مؤسسة فنون الثقافية العربية : سيد الشهداء / للد. وليد عيسى موسى / العراق ,,,,,,,...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : سيد الشهداء / للد. وليد عيسى موسى / العراق ,,,,,,,...: سيد الشهداء .................................................. ياسيدي .. وسيد كل سيد ؛ .. شهادة لم يسبق لها في الخليقة مشهد لم ياتها...

سيد الشهداء / للد. وليد عيسى موسى / العراق ,,,,,,,,,,,,,,,,,

سيد الشهداء
..................................................
ياسيدي ..
وسيد كل سيد ؛ ..
شهادة لم يسبق لها في الخليقة مشهد
لم ياتها من عابد لربه
او ساجد موحد .
ياإبن بيت رسولنا الموحد
ياواحدا في افقنا وفي المدار خالد
إنّا عليك بقدر حزننا دائم متواتر متجدد
ورثنا منك ثورة لاتستقم وظالم ولا ذلة ..
الا بسيف ارادة الحق نعدل له اعوجاج منهج ونسدد .
نهضت والدم على راحتيك فدى لامة محمد :
الا تحيد عن الصراط فتاثم .
والشرك قد اتاه حاكم لايعر عما الحدود تحلل وتحرم
جبل الرعية قاهر ولا من حقوق ظامن
فتجمعت من حوله جمع اللئام
شراذم لاتتقي ولا تؤمن
ولا تقم لمقدس سبل الوقار ..
وتحرص مكانة يعتلي في نفسها
وبقلبها غدق المحبة تعظم
العين تبكي ياشهيد الابد
وان تقرح جفنها
وتشقق لها من جسد
وتفطر بها قلبها
وسال منها من دم
أتفي فداك روحك الطاهرة ومن دم
على ثرى ارض البلاء الاكبر


روى بازكى من دم سفر الشهادة الاكرم
صارٍ علا سحب الندى شموخه وعلى قمته خفاق ارقى القيم
مشرّفا تاريخ كل من فدى بنفسة هداية لغيره
نورا بدرب اظلم وكاسرا قيد العقوق محطم
علم خفوق بسالة واصالة ..
الذي بربه مؤمن
ورسولة هو مقتدي
وبدين ربه مهتدي
لا والذي قد صور واحسن تقويمنا ..
فانت جاءت بالذي لم يسبق له من فدى
ولا من رجولة سجلت رواية
ولاقد ورد لها من مثال ابد ..
...................................................
د. وليد عيسى موسى
.....2018 .........

مؤسسة فنون الثقافية العربية : معسول البسمة / نص لمحفوظ فرج / العراق ,,,,,,,,,,,...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : معسول البسمة / نص لمحفوظ فرج / العراق ,,,,,,,,,,,...: معسول البسمة / محفوظ فرج ها أنتَ وحيدٌ إلا الأرضَ وغربةَ روحي ترقبُ دجلةَ في خيطٍ يمتدُّ من ( الزابِ) إلي جناتِ (الاسحاقي) يفقدُني...

معسول البسمة / نص لمحفوظ فرج / العراق ,,,,,,,,,,,,,,,,,

معسول البسمة / محفوظ فرج
ها أنتَ وحيدٌ إلا الأرضَ
وغربةَ روحي ترقبُ دجلةَ
في خيطٍ يمتدُّ من ( الزابِ)

إلي جناتِ (الاسحاقي)
يفقدُني وجهُ حبيبي
أمْسِكُ في بعضِ حدودٍ لمساحةِ عينيهِ
بسوراتِ الماءِ
على خفقاتِ السمكِ البُنّيِّ على وجهِ
الساحلِ في ( سدة سامراء)
الغربةُ تُمْسِكُ بي بأظافرِها
لكني ألمحُ معسولَ البسمةِ
في الوردِ الجوريِّ المتدلّي في منعطفاتِ
(السبع بكار)
تتراءى لي قامتُها
زهوَ نخيلِ ( العشّار)
والصدرُ مرايا الماءِ النشوان
تدَغْدِغُهُ الأضواءُ
أقولُ كما قالَ أبو الطيِّبِ
(مَتِّعينا من حسنِ وجهِكِ مادامَ
فحسنُ الوجوهِ حالٌ تحولُ
وصِلِيتا نُصِلْكِ في هذه الدنيا
فان البقاءَ .... فيها قليلُ )
تقولُ : تَطَلَّعْ ببراءةِ وجهِ الأطفال المرتعبين
من الخوفِ الجاثمِ فوق الصدر
وقلْ لهُمُ : دجلة لاتروي إلا العشاقَ الثملين
بحافاتِ شواطيها
بجذورٍ غائرةٍ متماهيةٍ في العمقِ

....................
٢

الثلاثاء، 18 سبتمبر 2018

(من قلبِ الخرابِ من قلبِ البصرة) / محمد الانصاري / العراق ,,,,,,,,,,,,,,,,,,

(من قلبِ الخرابِ من قلبِ البصرة)
(شَبعادُ ) قفي ..
مٌدّي قامَتكِ نحو عين السماء
ففي البَصرة جوع
ودموع
وعلى طولِ الطريقِ رُكام
مُدنٌ من خراب
عَطشٌ شَققَ حُمر الرضاب
(شَبعاد)
هل للحدباء ان تَلمسَ عطش النخيل
فالدموع مالحات بطعمِ الرزايا
وما مِن بقايا
الريحُ تَمحو ما خَطَّهٌ الدم على وجهِ التراب
وعلى منصةٍ عندَ الخليج
واقفٌ ينتظرٌ المطر
(مطر مطر مطر
وكل عام في العراق جوع)
يُرَددُ هتافه السياب
و (غيلان) يَنامُ بلا حُلم
كما يَنام في بلدي الصغار
من نينوى الى أن تسرقَ آمالنا البحار
البصرةُ غضَب
تَعدّ مافي كُروش الأفاقين
مافي بدلاتِ السادةِ الثوار
وما يُخبئهُ المتخمونَ من أهلِ العمائم
من نينوى يَمُدون بؤسنا ولائم
يأخذون غَدنا غنائم
ينهبونَ المسرات
وال.. نائم
الربُ لَهم
الأرضُ لهم
الشعبُ لهم
ولهم كل العراق
والكلمات ..؟
خائرةٌ تصطفُ كي تَكتب القصائد
الكلماتُ ..
آهٍ من الكلماتِ
أخافُ أن تُسرقَ فلا يبقى على الورقِ سوى البياض
ويموتُ الشاهد
حُروف خَرساء
تجولُ في مدنِ الصمم
تُعطي لأعمى صور بؤسنا ليشاهد
محمد الأنصاري
10/9/2018
٢

مؤسسة فنون الثقافية العربية : غذاء العين النظر لوجه الحسين / وضاح أل دخيل / العر...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : غذاء العين النظر لوجه الحسين / وضاح أل دخيل / العر...: وضاح آل دخيل _ العراق (( غذاء العين النظر لوجه الحسين)) ★★★★ حينَ اخطُّ اسمَهُ يرتَعِشُ قلمي ويهتزُّ عرشُهُ بدني بسبب ...

غذاء العين النظر لوجه الحسين / وضاح أل دخيل / العراق ,,,,,,,,,,

وضاح آل دخيل _ العراق
(( غذاء العين النظر لوجه الحسين))
★★★★
حينَ اخطُّ اسمَهُ يرتَعِشُ قلمي
ويهتزُّ عرشُهُ بدني بسبب
وينفجِرُ بداخلي بُرْكاناً
يَخرِجُ من عَيني لَهَب
خشية ان يسيئَ لَهُ الادب
مثلَ ما أساءتْ لهُ العَرب
بيومِ مقتلِهِ في بيتهم
ارتفعَ الطرب
وَلْيزدادوا شموخاً للنسبْ
الجميعُ لهُ بمحرَّمِ انتَسَبْ
قتلوه اولادُ ال ....؟!
مثلَ ما فَعلَ ابي لهب
بلا سببٍ قَتلَوا اعجوبةَ العجَبْ
سألني وغدٌ قليلُ الادب
منْ هو الذي قلَمُكَ لهُ كَتَبْ
وهل خَسِرَه او غَلَبْ
أَجَبتهُ بكُلِّ أدَب
هو ابنُ الذي باسْمِهِ تَمَّتْ ولادَتي
هو غيثُ تموزَ و شمسُ الشتاءْ
هو بالعِتْمةِ ضياءْ و سترىَ النساءْ
هو وجهُ الله و جميعُ الانبياءْ
هو خفيفٌ عفيفٌ لطيفٌ هو الهواءْ
فلا تَسألني
عنِ المراتبِ والمناصبِ
وما حبي منه ُ جنى او كسبْ
اذ كان , قائداً , اماماً , او جندياً
انا لا شأنَ لي بالرُّتَبْ
ومنْ هُو الذي خسِرَه او غَلَبْ
يكفيني لحبُ الحُسينُ
والى التي في حلبْ
قلبي لهمْ انتخَبْ
و الغريبُ بالامرِ و العَجَبْ
قَلَمي من مِعطفي هَرَبْ
بجِدارِ اوراقي ممتلئٌ بالادبْ
للحسينِ قصيدةٌ كَتَبْ
.

مؤسسة فنون الثقافية العربية : أمل فيك يغازلني / لادارة مؤسسة فنون الثقافية / الا...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : أمل فيك يغازلني / لادارة مؤسسة فنون الثقافية / الا...: أمل فيك يغازلني ...!! ____________ ان يغازلني الأمل لحب يأتي صادحاً من وراء الغمام يفجر قلمي ويهمي ينبض بالحياة والمدد يستوي مداك ...

أمل فيك يغازلني / لادارة مؤسسة فنون الثقافية / الاستاذة وهيبة محمد سكر / جمهورية مصر العربية ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

أمل فيك يغازلني ...!!
____________
ان يغازلني الأمل
لحب يأتي صادحاً
من وراء الغمام
يفجر قلمي ويهمي
ينبض بالحياة والمدد
يستوي مداك بمدايّ
بباشرك وجدا وعشقا
للقلب أفاعيل السحر
في اقتراب وابتعاد
حين تطابق الروح
بالروح تنهبدا وتتيما
ذخرا لوعد التغنج
للعشق مساربا للمسام
للعقد والوعد العتيق
شجرة نور ونارا
ضوء السحر منّا
حين يفيض ويغرقنا
لك في الوجود بي
بك إعتصام إنصهار
خمر في مداك كأسا
يؤرقني منك غيابا
والحنين قتّال لجوايا
يباغتني ويهمي مطرا
عناقا واستغراقا
وسحاب ورديُّ
كونشيرتو العشق
سوناتا المدى
بتهوفن هل كان
للسمع أصما؟
الليل للسطوع
للعيون الخضر
للقبل تشدو هياما
لحن العشق الذي
مذ زمن القرب
الممتد ارتعاشا
يساورني فيك
أفول الأنجما
وشمسي ضحىً
ترتاب شروقا
ومد الجزر للبدر
للغرام مناديا
كنا أم لمْ نكن
هناك معا يوما
أهي أراجيف
التخيل وقزحٍ
أم لزُحل مهابطاً
وللكوكب الورديُّ
للأثر مساراًأبديا
حداء الأبل بالليل
تشددو بالشعر
عيون الظبية
ومهرة الوجع
والظعينة تهفو
للقبيلة وللخياما
وللعبسي إشتياقا
هل يوما نلتقي؟
مهرة وفرس
وفارسا للزمان
الأول بالهيام آتيا
بقلم وهيبة سكر
٤

مؤسسة فنون الثقافية العربية : ثورة الخلود/ نص لفاتن العزاوي / العراق ,,,,,,,,,,,...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : ثورة الخلود/ نص لفاتن العزاوي / العراق ,,,,,,,,,,,...: ثورة الخلود ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، اي روح طاهرة سقطت على الرمضاء شفاه طهر تشققت جدباء آآأه لزينب الحوراء دموعها ترقرقت ح...

ثورة الخلود/ نص لفاتن العزاوي / العراق ,,,,,,,,,,,,,,,,,

ثورة الخلود
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
اي روح طاهرة
سقطت على
الرمضاء
شفاه طهر تشققت
جدباء
آآأه لزينب
الحوراء
دموعها ترقرقت
حراء
رواية للببطولة
كتبت بدماء
الازكياء
تبا لمن قال:
ادعاء
او انها هرطقة
شعراء
مابالكم تغاضيتم
عن واقعة
كربلاء
وهي ثمن للحرية
الحمراء
ها هي ملحمة
عاشوراء
خطت بدماء
النجباء
ويح قلبي
محزون لهذا
البلاء
يقال عنا نغالي
في الرثاء
وكل ذنبي
حبي لسيد
الشهداء
فاتن العزاوي

الأحد، 16 سبتمبر 2018

مؤسسة فنون الثقافية العربية : مقالي في الحرية / ادارة مؤسسة فنون الثقافية / الاس...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : مقالي في الحرية / ادارة مؤسسة فنون الثقافية / الاس...: مقالي في الحرية !! ___________ يقين وأنفاس تخرج تنطلق أبعد أبعد مدى حرة في أفكاري معتقداتي إبحار انطلاق خارج كل حد بحثي في الأصيل ...

مقالي في الحرية / ادارة مؤسسة فنون الثقافية / الاستاذة وهيبة محمد سكر / جمهورية مصر العربية ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

مقالي في الحرية !!
___________
يقين وأنفاس تخرج
تنطلق أبعد أبعد مدى
حرة في أفكاري معتقداتي
إبحار انطلاق خارج كل حد
بحثي في الأصيل
أفر بإيماني
أحب ملأ صدري
أعب عبا
أرتوي
أكتب العشق
وعن أنثاي أتحدث دون خجل
عن رغباتي
عن كل التوق فيها
أسافر بروحي
. بلا جواز سفر
بكامل شططي وشطحي
وجنوني
أنثاي حرة
له هو وحده أتوق وأُغرم
أعشق معشوقي وأكتب عنه
ويكتب عني بكامل الحرية
أحب أرضي ووطني وسماءه
تظللني
بكل الحرية
حجابي أرتديه بكل الحرية
ليس تقليداً
ولا اتباعاً
مولاي اعشقه
أناجيه
أذرف دمعي في محرابي
صوفية أنا
عرفت إبن عربي
وذرفت الدمع مع الحلاج
وذبت مع الفارض
وكل العاشقين
لاجذب ولا دروشة
انما حب وعشق
وللعطار طفت معه في عالم الطير
ارتحلت معهم حيث ارتحلوا
في ليل العشاق
الأرواح تهيم
وحبيبي يأخذ بيدي يطيرني
أناشيد الهيام والمناجاة
نذوب
إنثى حره له هو وحده أكون
محتواي وملهمي ومددي
وكل حواء أنا له هو
حبيبي
أعشقك بكامل الحرية
بك أنا حرة
بقلم وهيبة سكر

مؤسسة فنون الثقافية العربية : يا سيد الامل / وهاب السيد / العراق ,,,,,,,,,,,,,,,...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : يا سيد الامل / وهاب السيد / العراق ,,,,,,,,,,,,,,,...: _ ياسيد الامل_ بالغيومُ التي تنوء, ملبدةً اوطاننا ! والجيوش التي نجيء! هذي الحشودُ التي تحتفي؟ .. بكَ , والرؤوس !... يصيرُ م...

يا سيد الامل / وهاب السيد / العراق ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

_ ياسيد الامل_
بالغيومُ التي تنوء,
ملبدةً اوطاننا !
والجيوش التي نجيء!
هذي الحشودُ التي تحتفي؟ ..
بكَ , والرؤوس !...
يصيرُ مقدمكَ الوغى!
صولتكَ الانتصار ...
اليكَ تشتكي الكفوف!
اشدد بنا ياسيدي , مثلكَ , كي نكون ...
مالها تلكَ المدن, قد استمالت, تبيحُ لك النزال؟!
وراتنا التي تقدمت؟
..
اضأ لنا , ياسيدي, فبعدكَ الارضُ,
وخوفنِا المنون! ...
ابنَ ذلكَ النداء, وصوتكَ الذي سمى ..
اين ذاكَ الطريقُ الذي ترتقي ...
( قومٌ اذا نودوا لخوضِ ملمةٍ ) ...
قومٌ من الاحزانِ , انبثقوا ! ..
قومٌ تنادوا للحنان ...
ملبدةٌ بالحتوف, تلكَ الوجوهَ التي تنشر البغاء !
وتشتري المحن ؟..
انبحثُ عن الكفين, واليدين, في لحظةِ احتضار ؟
انبحثُ عن سبايا , سارت بأطفالٍ الى المنون؟
وتشتكي الزمان ...
تميلُ بنا تلكَ الرؤوس, وحزنَ المقل!
هذي طلائعنا التي هتفت باسمكَ والحقوق ..
ميدانَ حريتنا المستباح, بكَ استجار ..
لانكَ الحسين, سيدَ الامل...
اسرج بنا ياسيدَ الكلام,
هتافنا الذي افل؟ .....
— مع ‏ — مع ‏طاهر جبار‏ و‏‏١٤‏ آخرين‏.
٨‏فاتن العزاوي‏ و‏أسماء الحميداوي‏ و‏‏٦‏ من الأشخاص

مؤسسة فنون الثقافية العربية : قلم كحل / ادارة مؤسسة فنون الثقافية / الاستاذة وهي...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : قلم كحل / ادارة مؤسسة فنون الثقافية / الاستاذة وهي...: مسؤول · ٦ ساعات قلم كحل !!! _______ كان يرسمني بقلم الفحم! توقف ليسألني مالون عيونك؟ وكيف أرسمها؟ من وحي روحك أرسمها كيف تراها...

قلم كحل / ادارة مؤسسة فنون الثقافية / الاستاذة وهيبة محمد سكر / جمهورية مصر العربية ,,,,,,,,,,,,,,,,,

قلم كحل !!!
_______
كان يرسمني بقلم الفحم!
توقف ليسألني
مالون عيونك؟
وكيف أرسمها؟
من وحي روحك
أرسمها
كيف تراها انت؟
كأس سُكر
أراها
تدغدني حين فيها أغوص!
كان لايراني
بل عيوني يرى
كأن الكون كله
أُختزل فيها
قال ألا ليَّ تتكحلين؟
ياعمبقة
تلعثمت وقلم الكحل الغجري!
يرتجف
وفي عمق عينه
غرقت
ورد وعشق وعتق!
رأيتني
في واديه
على وجهي أهيم!
أناجيه
في المرايا
أراه
في الدعوة أنيق
رشيق
ناعم!
يدعوني للرقص
وليلة
لنا تكون
عطره يتخللني
ويبقى
وأذوب!
ويتسارع نبضي
والأنفاس
ويعرفني
يقتحمني
هو
أهو ذا ؟؟
بقلم وهيبة سكر
٢