السبت، 5 مايو 2018

تغطيات فنية / محرر ومراسل صحيفة فنون الثقافية / بتشويان عبد الله / اربيل / العراق ,,,,,,,,,,,,,,,,,

فيلم كوردي يفوز بجائزة افضل سيناريو في مهرجان سينمائي في المملكة المغربية
بشتيوان عبدالله
فاز الفيلم الكوردي افضل جائزة سيناريو واخراج واحد كفري بجائزة افضل سيناريو فيلم قصير في الدورة 11 لمهرجان سوس الدولي للسينما في المملكة المغربية. حيث نال الجائزة في ختام المهرجان ليلة امس 5 من شهر ايار في تمام الساعة 11. 40 دقيقة بتوقيت كوردستان. وقبل ايام قليلة حصل الفيلم ايضا في مهرجان واسط الدولي علي جائزتين مهمتين . افضل اخراج وجائزة لجنة التحكيم. بالاضافة الي جوائز عدة حصل عليها الفيلم.

مؤسسة فنون الثقافية العربية : هو فقط ..../ نص لادارة صحيفة فنون الثقافية / وهيبة...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : هو فقط ..../ نص لادارة صحيفة فنون الثقافية / وهيبة...: هو فقط ......!! _________ هو فقط.... يرجفني شوقا ولعشقه اهيم ولعطره أحن وله منى حنين وهوى وجوى واشتعال حريق هو فقط..... بتفا...

هو فقط ..../ نص لادارة صحيفة فنون الثقافية / وهيبة محمد سكر / مصر ,,,,,,,,,,,,,,,

هو فقط ......!!
_________
هو فقط....
يرجفني شوقا
ولعشقه اهيم
ولعطره أحن
وله منى حنين
وهوى وجوى
واشتعال
حريق

هو فقط.....
بتفاصيله
وخلجاته
وعطر جسده
وحبات نداه
عرق جبيبنه
ونار لهيبه
منه
تلهبني

هو فقط..
اهواه اذوب
أرتله أغنبة
مساء ورقص
مفعمة به
مفعم بي
ينهلني شهد
يرتشفني
خمر
واسكر

هو فقط...
يعرف كلي
على مهل
يتناولني
يقرأ خيالي
يلملمني
ثم
يبعثرني
عشقا

هو فقط..
يرتحل فيَّ
بسافر موانئِ
ينساب
يتغلغل
يصل الوريد
بالوريد
والشريان
بالشريان
ويفور

هو فقط...
يطلقني
للسماء
ويعيدني
ويصهرني
ويرجفني
ويكويني
غيرة
ويحرقني

هو فقط...
ألف انثى له
مكوني
وتكويني
هدهد
بذرة
النهد
تفتق
ياسمينة

هو فقط..
يشبعني
يرويني
فيض نيل
مغدق
الاوتار
ينساب
دانوب
ويغني

هو فقط..
أكون له أرضا
ويكون لي سماءاً
تيوليب
يغمرني
يعتقني
نبيذا من عنبي
ومدرج عشق
بي يهوي
ويتلقفني

هو فقط ..
عذراءه
اتفتق له
الف عذراء
الف انثى
وغجرية
ومشبوبة
وشاطحة
وبركان

هو فقط ...
حبيبي
عاشقي
معشوقي
مهيمي
مدللي
رفيقي
محيطي
بحري
نورسي
هو ...
باختصار
كل الحياة
احبك ..
أنت
بقلم وهيبة سكر
7‏وهيبة محمد سكر‏ و‏ترانيم فراتية‏ و‏‏5

مؤسسة فنون الثقافية العربية : تغطيات فنية / محرر ومراسل صحيفة فنون الثقافية / اح...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : تغطيات فنية / محرر ومراسل صحيفة فنون الثقافية / اح...: على ارض حدائق القشلة وبالتعاون مع المتحف العراقي المتجول . افتتح صباح يوم الجمعة المعرض الشخصي الرابع للفنانة التشكيلية سهى الاطرقجي...

تغطيات فنية / محرر ومراسل صحيفة فنون الثقافية / احمد عناد / العراق ,,,,المعرض الشخصي الرابع للفنانة التشكيلية سهى الاطرقجي

على ارض حدائق القشلة

وبالتعاون مع المتحف العراقي المتجول .
افتتح صباح يوم الجمعة المعرض الشخصي الرابع للفنانة التشكيلية سهى الاطرقجي ،تحت عنوان (معرض الطفولة 2018) وذلك على باحة متحف القشلة وبحضور الاستاذ هاشم طراد مدير المتحف،
ونخبة من التشكيليين الاستاذ علي عبد الكريم وأسعد علوان الصكر ومجيد الصباغ في كلمة الافتتاح، المسيرة الفنية للتشكيلية صاحبة المعرض وما تمثله أعمالها في هذه الفعالية ،حيث تعاني الطفولة من حالة الضياع والتشتت نتيجة الاحداث الأمنية التي يمر بها العراق
قدمت الاطرقجي اثنان وعشرون عمل تناولت فيه الطفولة بأشكال عدة وبطريقة التخطيط .
المعرض هو الرابع للفنانة بعدة عدة معارض قدمتها واليوم المعرض نجد فيه تغيير نوعي في طريقة تقديم الاطرقجي لأعمالها كفيمة وأسلوب اخذت فيه جانب اخر رغم اننا نجد في بعض زوايا الاعمال هناك وجود لشناشيل الاطرقجي التي اعتدناه ولكن بصورة بسيطه جدا والتي على ما يبدو ان هناك ارتباط روحي للفنانة ببغداد وشناشيلها .
التجول في المعرض يأخذنا لطريقين طفولتنا وطفولة ابنائنا ونحن نراهم يكبرون امام اعيننا وتارة نراهم فرحين وتارة يشكون المرض وتارة التعليم والحلاقة هكذا وضعتنا الاطرقجي في صورتين متشابهتين لذكرياتنا حين نقف امام عمل نتذكر كيف كنا في هذا الموقف وكيف كان ابنائنا..

احمد عناد

مؤسسة فنون الثقافية العربية : جمالية التكرار اللفظي والمعنوي في نص ((اعترافات خا...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : جمالية التكرار اللفظي والمعنوي في نص ((اعترافات خا...: جمالية التكرار اللفظي والمعنوي في نص ((اعترافات خائنة –ولكن)) للأديبة هند العميد أياد النصيري—العراق—2018 الأديبة المميزة-القديرة (ه...

جمالية التكرار اللفظي والمعنوي في نص ((اعترافات خائنة –ولكن)) للأديبة هند العميد أياد النصيري—العراق—2018

جمالية التكرار اللفظي والمعنوي في نص
((اعترافات خائنة –ولكن)) للأديبة هند العميد
أياد النصيري—العراق—2018
الأديبة المميزة-القديرة (هند العميد) الملمة بفنون الأدب وابوابه قصة ورواية وشعر وخاطرة وومضة وهايكو --اذن هي كتلة ادبية متماسكة الجوانب لاغبار في لغتها ومفرداتها وتراكيبها اللغوية من كل جوانب الأدب
تعتمد الأديبة والقاصة بحق والشاعرة المجدة في بناء نصها هذا (اعترافات خائنة --ولكن؟) لغة مجازية موجزة مشحونة بالمفارقات اللفظية والدلالية وهي تصنع بهذه اللغة صوره فتقدم لنا قصيدة ذات نسيج متماسك لكل صورة فيه بل لكل مفردة لغوية من مفرداتها ، وظيفتها في بناء القصيدة . فليس هناك صور اعتباطية طارئة تطفو على سطحها وتخرم نسيجها ولا مفردة فائضة عن الحاجة . وهذه ميزة خاصة وجدتها في كتاباتها
ولذا بدت قصيدتها خفيفة شفافة مثل فراشة لا حشو فيها ولا ترهل مكتوبة بحذق بناؤها محكم في غالب الأحوال ونهاياتها مباغتة لا تخلو من إدهاش لحظي ، وليس فيها لشاعر آخر من تأثير فيها وهذه ميزة أخرى من ميزاتها حيث من خلال قراءة النص هناك تكرار في الكلمة
وردت (مزدحم 3 مرات)(لا أنتهي 4 مرات)(حين أشتهي2)
والتكرار لايقوم فقط على مجرد تكرار اللفظة في السياق وانما ما تتركه هذه اللفظة من اثر انفعالي في نفس المتلقي وبذلك يعكس جانبا من الموقف النفسي والانفعالي ومثل هذا الجانب لايمكن فهمه الا من خلال دراسة التكرار يحمل في ثناياه دلالات نفسية وانفعالية مختلفة تفرضها طبيعة السياق والتكرار يمثل احدى الادوات الجمالية التي تساعد على فهم مشهد، صورة او موقف ما
ان التكرار قسمان: احدهما يوجد في اللفظ والمعنى والاخر في المعنى دون اللفظ، فالذي يوجد في اللفظ والمعنى كقولها
((فصَوتِي باسمكَ مُزدَحِم
وسمعي بصوتكَ مُزدَحِم
وضياعي بفِراقِكَ مُزدَحِم))
واما الذي يوجد في المعنى دون اللفظ قولها
((مِنَ الخيانةِ لا أنتَهِي
مِنْ فقرِ الحبِ لا أنتَهِي
من فقرِ العطفِ لا أنتَهِي
من فقرِ الأمانِ لا أنتَهِي))
فان الامر بالطاعة هو النهي فمثل هذه الملاحظة ترصد دقة الكشف عن حركة الملحظ البلاغي في السياق فهي اشارة الى ان التكرار يتشكل في مستويين: الاول مستوى لفظي والثاني معنوي
تكرار الكلمة وترديدها في اللّفظة الواحدة يكسبها نغماً وجرساً ينعكسان على الحركة الإيقاعية للقصيدة، فإن تكرار اللّفظة في التركيب اللّغوي لا يمنحها النغم فحسب، إنّما الامتداد والاستمرارية والتّنامي في قالب انفعالي متصاعد جراء تكرار العنصر الواحد
..(أنا التي أخونُ حينَ تَشتَهِي
فالجوع يظلمكَ حينَ تَشتَهِي)
كذلك ومن مظاهر تكرار العبارة في نص الشاعرة (العميد) في بداية النص أو نهايته بحيث تكون بمثابة المنبه الذي يتيح للذهن التوقد والتنبّه لأهمية المعاني التي جاءت قبله وبعده
(أنتَ البَرِيءُ مِنْ كُلِّ التُهم)
إن المتأمل في هذه الجمل الشعرية يكشف عن فكرة الانتشار التي يعمل التكرار على تحقيقها والانتشار في القصيدة نوع من الإيقاع الذي يمثل ترديدا لفكرة مبنية على نغم معين ينسجم مع الدفقات الشعورية للمبدع تجعل المتلقي مشدودا إليها لما تحمله من رنّة تبعث المتعة في النفس وبهذا اجادت الأديبة (هند العميد) الجماليات الوظيفية في التكرار التأكيدية والتي ارادت بها اثارة التوقع لدى المتلقي وتاكيد المعاني وترسيخها في ذهنه
ومن ثم الوظيفة الإيقاعية بالتكرار الذي ساهم في بناء ايقاع داخلي كي تحقق انسجاما موسيقيا خاصا
وانتقلت الى توظيف التكرار للتزيين في المعنى ومتلائمة مع البنية الصوتية مما زاد النص تلوينا جماليا على الكلام
وبعد فإن (هند العميد) تمتلك مهارات تدل على نضج تجربتها وخصوصيتها بين جيلها من الشواعر والاديبات ولا أعرف لماذا لا تكتب (العميد) بإستمرار في هذا الحقل بلوحات وقصائد شعرية ونثرية واعلم انها متفرغة لواقع القصة والرواية اكثر -القصد ان القارىء والمتلقي معا يتفاعل مع مثل هكذا قصائد بسيطة لها معاني كثيرة من واقع ملموس تكتبه ( هند العميد) التي اجادت بشكل جميل مثل هكذا مواضيع وفكرة ومفردات منتقاة بعناية كما نجاحاتها المتصاعدة في كتاباتها الروائية والقصصية--
النص

(اعتِرافَاتُ خائِنَةٍ.. ولَكِن!)
سَيِّدِي!
أنتَ البَرِيءُ مِنْ كُلِّ التُهمَ
أنا التي أطلبُ الاهتمامَ بِنَهَم
أسألُ اللطفَ مِنْ رامِي السَهَم
أنا وحدِي من تحمَّلَ الإثم
سيَّدِي القاسِي لقَلبِي اقتَحِم
سيَّدِي اللطيف أبداً لا تَرحَم
فصَوتِي باسمكَ مُزدَحِم
وسمعي بصوتكَ مُزدَحِم
وضياعي بفِراقِكَ مُزدَحِم
فمِنْ عقلِي وقلبِي وجسدِي..
نقاؤُكَ ينتَقِم
...
سيِّدِي
أنتَ البَرِيءُ مِنْ كلِّ التُهَم
فأنا...
مِنَ الخيانةِ لا أنتَهِي
مِنْ فقرِ الحبِ لا أنتَهِي
من فقرِ العطفِ لا أنتَهِي
من فقرِ الأمانِ لا أنتَهِي
أنا التي أخونُ حينَ تَشتَهِي
فالجوع يظلمكَ حينَ تَشتَهِي
وأنا جِعتُ كثيراً يا سَيِّدِي!
للقلبِ السخيِّ
لعقلٍ بلا رأي
لرجلٍ وفي
تقيٍ نقي
عن الخيانة عصي
لسندٍ قوي
بالكلماتِ ثري
في القُبَلِ شهي
فاشتهيتُ الخيانةَ حينَ جِعتُ
وقبلَ أنْ أدركَ الطعمَ ضعتُ
وجُلِدتُ وعُوقِبتُ
وأُقصِيتُ ونُفِيتُ
يا سَيِّدِي!
أنتَ البَرِيءُ مِنْ كُلِّ التُهَم

الخميس، 3 مايو 2018

مؤسسة فنون الثقافية العربية : تغطيات ادبية / تونس / محررة ومراسلة صحيفة فنون ال...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : تغطيات ادبية / تونس / محررة ومراسلة صحيفة فنون ال...: صحيفة فنون الثقافية العربية متابعات/لبنان -تونس المنبرالعربي للشاعرات الشعبيات بالقيروان. كتبت /دعاءالنمر الأربعاء2مايو2018تم إنطلاق ...

تغطيات ادبية / تونس / محررة ومراسلة صحيفة فنون الثقافية / الصحفية دعاء النمر/ مصر العربية / متابعات الاعلامي عوني جنوبي / لبنان ,,,,,,,,

صحيفة فنون الثقافية العربية
متابعات/لبنان -تونس
المنبرالعربي للشاعرات الشعبيات بالقيروان.
كتبت /دعاءالنمر
الأربعاء2مايو2018تم إنطلاق فاعليات مهرجان المنبرالعربي للشاعرات الشعبيات بالقيروان في دورته الأولى‘

برئاسة الشاعر أحمدالعباسي رئيس الجمعية التونسية للشعرالشعبي والشاعرة حليمة بعولاق مدير الجمعية التونسية فرع القيروان.
تمتدفاعليات هذا المهرجان أيام 3و4 من شهر مايو .
وتضم هذه التظاهرة الثقافية عدة دول عربية وهي/
مصر موريتانيا الأردن العراق المغرب الجزائر ليبيا تونس.
بحضور الشاعرات الشعبيات
من مصر دعاءالنمر من موريتانياخديجة با العراق تمثلها د.. شريفة سليم د. سليمة داود الأردن تغريد الزواهرة
المغرب فتيحة المسير ليبا مديحة تاجوري
الجزائر حضر عنها وفدرفيع المستوى
ومن أرض تونس التي احتضنت المهرجان
فوزية حرابي نجوى بن احمد عائشة الجباهي
والشاعرة سميرة شمتوري
-- وقالت حليمة بعولاق مديرالجمعية التونسية للشعرالشعبي أن هذاالمهرجان يهدف إلى الإحتفاء بالمرأة المبدعة في مجال الشعرالشعبي لأن هذا المجال في تونس خاصة وفي الوطن العربي عامة يكاد يكون حكر على الرجال وإذا وجدت بعض الأنشطة الثقافية التى تعنىي بالإبداع النسائي فإن الحديث عن الشعر الشعبي في تونس خاصة هو موضوع مهمش لايلاقي إهتمام يضاهي القيمة التي تلاقيها الملتقيات الموجهة للجهتين ‘وقالت بعولاق أيضا إن من أهداف المهرجان لم الشمل العربي وتيسير عملية تعارف بين الشاعرات من مختلف الأقطار العربية بهدف التثاقف والتواصل
ومن الأهداف المستقبلية إصدار ديوان مجمع للشاعرات المشاركات تضمن تعريف بهن ومختارات من قصائدهن
والإحتفاء بالشاعرات المشاركات في الدورة التأسيسية وذالك في كل دورة تكرم شاعرة ممثلة لبلادها كضيفة شرف.
جعل هذا الملتقى متنقل بين أرجاء الوطن العربي وذالك حسب الأطراف التي أبرمت إتفاقات شراكة مع االجمعيةوختاما أكدت بعولاق أن هذالملتقى الشعري بذل قصار جهده كفرع جهوي للجمعية التونسية بالقيروان لإنجاح إفتتاحية هذا المنبر
ولدينا أمل وحيد وهوا أن تكون هذه
التظاهرة نالت إعجاب من حضروا فاعليات الإفتتاح أو من واكب ذالك عن طريق النقل المباشر.نقل عماد ترحيني
أعجبنيعرض مزيد من التفاعلات
تعليق

الأربعاء، 2 مايو 2018

مؤسسة فنون الثقافية العربية : سأكتب قصة عشقي في خلاياك ..!! / نص ادارة صحيفة فنو...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : سأكتب قصة عشقي في خلاياك ..!! / نص ادارة صحيفة فنو...: سأكتب قصة عشقي في خلاياك ..!! ___________________ سأكتب لك قصة عشقي في خلاياك أغوص وريدك والشرياناً واكتب بمداد الدم مني فيك ومداك ...

سأكتب قصة عشقي في خلاياك ..!! / نص ادارة صحيفة فنون الثقافية / وهيبة محمد سكر / مصر ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

سأكتب قصة عشقي في خلاياك ..!!
___________________
سأكتب لك قصة عشقي
في خلاياك
أغوص وريدك والشرياناً
واكتب بمداد الدم مني
فيك ومداك يامنايا
واشرح لك العشق احتراقاً
قصة عشق سرمدياً
قلّب المجرة والاكوانا
ويظل الحب رغم البعد
وتسرب الايام منا فراراً
واللهفة والشوق والحنين
لايفتر في الحنايا
أوار نار تشتعل بركاناً
في الذكرى والمرايا
لم انهل منك بعد رواءاً
وتظل انت لي حبيبا
المعشوق به مني ولهاً
أأن أحن للهوى احتداماً
بحق حب منقوش وشماً
على أيدينا وشفاهنا
وبحق ماكتبته لك وعنك
وحبك الباقي على جسدي
وشعري ووسادتي
ووجهك المزروع في
بؤبؤ عيني
وهذا الحب الذي أصبح
اكبر من الشعر ومن الكلاما
كن في حياتي رغم الغياب
كن سهدي والعذابا
والدمع والسرابا
كن في المرايا يافارساً
ومليكي ورؤيايا
مازلت احلم بك
أن تكون لي يوماّ
ومن خلال دمعي تراني
ومن خلال دخانك تراني
ويظل حبي في العين
باقيا سامقا مغردا
بقلم وهيبة سكر

{ علم الجمال / لمحة تاريخية وآراء } / دراسة لمستشار مؤسسة فنون الثقافي / باسم الفضلي / العراق ,,,,,,,,,,,,,,

{ علم الجمال / لمحة تاريخية وآراء }
من الصعوبة بمكان تحديد البدايات التاريخية لهذا العِلم ، وبالتالي صعوبة تحديد دلالة مفهوم الجمالية (AESTHETICISM)، فعلم الجمال
( ويعني : وصف وتفسير الظواهر الفنية )،مؤسَّسٌ على التجربة الجمالية التي تُفهَمُ بواسطة قياسات مستمَدَّة من جملة علوم اخرى كعلم النفس وعلم الاخلاق وعلم الاجتماع وعلم التاريخ وغيرها ، حيث تتشابك في مناهجها ومدلولالتها مع موضوعة ( الجمال ) بهذه الدرجة او تلك ،كما أن
الظاهرة الفنية ترجع في بداياتها الاولى الى العصور الحجرية ( الكهوفية )، حيث نشأت في حضن العادات والتجارب البشرية البدائية بما فيها من ( عرافة ) وسحر وسائر اشكال ( محاكاة الطبيعة وتقليدها )
والطقوس العبادية الاولى ، ومع نشوء الحضارات والانماط الثقافية والانسانية المختلفة وما احرزته حركة التطور ونضوج التفكير الواعي ، من اضافات نوعية للشخصية الانسانية ( من تطور في وعيه وتعميق ثقافته العامة بالاشياء ) ، دفعتها للرسوخ والتكامل في معركة ( الوجود ) ،
وقد ساهم انصهار تلك التجارب والخبرات الانسانية وتمازجت بتفاعل حي مع سائر النشاطات و ( الفعل الواعي ) للبشرية ،لتصل بعلم الجمال
الى تكاملية ( عقل / حسية ) في عصرنا الراهن ، ان المعنى اليوناني الاصل لكلمة الجمالية هو ( الذات الاستبطاني او الادراك بالترابط ) ولتوضيح هذا المعنى اقول :
اذا ما اخذنا الموسيقى باعتبارها ( ظاهرة فنية جمالية ) اساسها ( الحساب الزمني / اي البعد الوقتي بين النغمات والايقاعات الصوتية ) نجد هناك عدم وضوح وتداخل غير ظاهر لعناصرها اللحنية ، لكن الوعي ــ عبر الترابط ــ يعطي صورة مكتملة التناسق لها فيتذوقها ، اننا نستطيع تحديد
ميدان علم الجمال ، فهو ( الميدان الوسط بين ميدان المعرفة الحسية وميدان المعرفة العقلية )، ولقد ساهم الفلاسفة والمفكرون ، منذ العصر الاغريقي مروراً بالعصر الروماني ...الخ ،وصولاً للعصر الحديث ، في وضع المعالم الاساسية لذلك العلم ومنهجوا اساليبه ( أي وضعوا لها مناهجاً ) ونظّروا له ، كيما يضعوا له قواعداً وأسساً علمية تحدد وترسم له ( إطاره الآيديولوجي العام )، ورغم استعراضنا لأسماء فذة وبارزة في تاريخ الفلسفة والفكر
الانساني مثل ( هيراقليدس / صاحب اول مدرسة للجماليات في التاريخ ، ارسطو ، دافنشي ، شكسبير ، كانط ، هيجل ، ماركس ، سارتر ..وغيرهم ) ،
الا اننا نجد اختلافاً كبيراً بينهم ( يصل حد التقاطع بينهم احياناً ) في تحديد تعريف ( الجمال ) بشكل متفق عليه ومحدد الدلالة ، مما يضطرنا للتصريح ان للجمال مفهوماً ( نسبياً ) متصلاً بمتذوقه ، فما يصح ( من احكام وقياسات جمالية ) لشخص حول هذا الشيء الجميل ( أياً كان نوعه او جنسه الفني او الادبي قد تجعله يرتاح اليه ويبعث فيه حالةً من التوازن الممتع فكرياً او نفسياً ) ، قد لايصح لشخص آخر ، وهذا مبعثه ان لكل فرد ( ثقافة ووعي وفهم ) خاص به حول درجة جمالية ذلك الشيء وبالتالي مدى قبوله او رفضه وفق معاييره وقياساته الذاتية حول مفهوم الجمال ( ونعرف ان الثقافة والوعي عموماً تتحكم بهما جملة ظروف اجتماعية وتربوية وتعليمية وعوامل ميثولوجية وغيرها تختلف من أمة لآخرى ومن فرد لآخر ) مما يجعل ابناء البشر متفاوتين في درجة بحثهم عن الاشباع ( الفكر / حسي ) من الشيء الجميل عن طريق ( تحاورهم الجمالي مع ذلك الشيء الذي قد يكون لوحة تشكيلية او معزوفة موسيقية او قصيدة او اغنية ..وغيرها مما يدخل ضمن مفهوم الفن او الجماليات ) ، وكل ما أستطيعه هنا
هو محاولة ( التقريب ) بين تلك الاذواق وايجاد ( المشترك ) فأقول : ان الوصول الى لحظة ( استحسان العمل الفني ) يقتضي وجود حلقة اتصال حسية بين ( المُرسِل / الفنان ) و ( المُستقبِل / المتذوق ) ، وهذه الحلقة ترتكز على الهدف الذي يرمي اليه العمل الفني والذي يختصره السؤالان : لمن ..؟ ولماذا ..؟ ( كما ذهب بعض المفكرون ) ؛ الاول ــ لمن يُقدَّم هذا النوع من الفن ( ومنه الفن الشعري مثلاً ) ..؟؟ والثاني ــ لماذا نُقدِّم العمل الفني ..؟؟
فالفن يعمل على ايقاظ ( الوعي ) في الانسان ( هذه رسالته كما اؤمن بها في الاقل ) لانه يقدم نفسه بشكل ( فكري / تصوري ) تستفزُّ العقول والحواس وتهز جذورهما وتدفعهما على التفاعل مع مكونات العمل الفني وصولاً إما لحالة ( التطهير والنقاء الذاتي ) او لحالة ( الرقي الفكري والثقافي ) ، وهنا تكمن فلسفة ( الجماليات ) التي تقوم على عاملين متحدين ؛ الاول ـ الوحدة الانسجامية التوافقية ، والثاني ـ الجانب الحس / فكري المادي و يتجسد بشكل وأسلوب معالجة الفكرة صوتياً( الموسيقى ) ،او لونياً ( الفن التشكيلي ) ، او حجمياً ( الفن المسرحي ) ، او تصويرياً ذهنياً ( الفن الشعري ) ، او فضائياً ( الفن المعماري ) ..الخ
فالفن يتحرك وسط دائرة التلازم بين الحاجة ( الجمالية ) المتجددة لدى الانسان ، وبين الافكار الفلسفية ، وعلم الجمال انما يهدف الى ( تقريب جماليات الحقيقة ) التى لايمكن ان تظهر في الصورة الواقعية المجردة ..، وبقى ان نؤمن أنّ تقنين علم الجمال ( اي وضع القوانين الجامدة له ) يتعارض مع ( روح الفن ) المتمردة والباحثة
عن كل ماهو جديد ومجسِّد لحقيقة الصراع المستعر بين ( الاضداد ) في الحياة ، وهذا يتعارض تماماً من مفهوم التقنين ، فالفن وُلِد حراً ويعيش من اجل الحرية
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
من مقال لي منشور في احدى المجلات الادبية الفنية عام 2007
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ / باسم عبد الكريم الفضلي ـ العراق

مؤسسة فنون الثقافية العربية : زرقة الصحو / أنعام الشيخ عبود / العراق ,,,,,,,,,,

مؤسسة فنون الثقافية العربية : زرقة الصحو / أنعام الشيخ عبود / العراق ,,,,,,,,,,: زرقة الصحو إنعام الشيخ عبود نَغْسِلُ عُمْرَنا المُثْخَنَ بعَمِقِ الْجِراحِ فيتجذَّر المنفى فينا في شوارعَ اعتراها جليدُ أحزانِ...

زرقة الصحو / أنعام الشيخ عبود / العراق ,,,,,,,,,,

زرقة الصحو
إنعام الشيخ عبود
نَغْسِلُ عُمْرَنا المُثْخَنَ

بعَمِقِ الْجِراحِ
فيتجذَّر المنفى فينا
في شوارعَ اعتراها جليدُ أحزانِنَا
وغيماتُ صورٍ تسلَّقت أغصانَ الضوءِ
كَضَرِيرٍ يُغَازلُ الدُّجَى
وضراوة ألنيران تلج نفق الروح
فتملؤُها رمادًا
فَأُغْمِضُ عينيَّ من خطوةٍ
أضَلًّت جميعَ الدُّروبِ المُفْضِيةِ
إلى شغَفِ النَّوافذِ
تاركةً قَصَائِدِي
تَتْلُو زرقةَ الصَّحْوِ
رِغْبَةً فِي مُحَاكَاةِ النُّجُومِ

مؤسسة فنون الثقافية العربية : مجلس جماعة صفر /تغطيات ادبية / د. محمد ازلماط / ال...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : مجلس جماعة صفر /تغطيات ادبية / د. محمد ازلماط / ال...: نظم مجلس جماعة صفرو ايام27و28و29 من الشهر الجاري الملتقى الثقافي في دورته 29بمشاركة مجلس الكتاب والمثقفين العرب وثلة من المفكرين والباحث...

مجلس جماعة صفر /تغطيات ادبية / د. محمد ازلماط / المغرب ,,,,,,,,,,,,,

نظم مجلس جماعة صفرو ايام27و28و29 من الشهر الجاري الملتقى الثقافي في دورته 29بمشاركة مجلس الكتاب والمثقفين العرب وثلة من المفكرين والباحثين والشعراء والادباء والفنانين التشكيليين من المغرب ومن الوطن العربي..حيث تم تداول موضوع الدورة : المدن الصغرى والمتوسطة والعلاقات الدولية تحت شعار:الدبلوماسية الموازية رافعة التنمية..وفي هذا المضمار كانت دولة فلسطين ضيفة شرف ..وحضر هذا الملتقى السيد الكاتب العام لعمالة صفرو و سيد مقيم الأعمال بدولة فلسطين والسيد النائب البرلمان والسيدة ممثلة مجلس جهة فاس مكناس وشخصيات من الوطن العربي سيما من الاردن الشقيقةوأهل الفكر والأدب والمجتمع المدني ووسائل الإعلام..فتم افتتاح الملتقى بآيات بينات من الذكر الحكيم ثم تلاه النشيد الوطني وبعد ذلك توالت إلقاء الكلمات المتعلقة بالملتقى بدأها رئيس مجلس الجماعة ثم الكاتب العام للعمالة ثم مقيم بالأعمال لدولة فلسطين وتلاه رئيس مجلس الكتاب والادباء والمثقفين العرب وقراءة قصائد الشعرية فالاولى حول وصف مدينة صفرو بعنوان مساء صفريوية للشاعر حميد يعقوبي من مدينة القنيطرة والثانية تدخل في نطاق الدبلوماسية الموازية القاها الشاعر الاردني دكتور وصفي حرب تليخ حول الملك محمد السادس والمغرب ودورهما في تجسيد علاقة الروابط والامتنان بين المغرب ودول عربية واسلاميةوبعد ذلك تم تكريم دولة فلسطين كضيف شرف وتقديم دروع الشكر والتقدير من مجلس الكتاب والأدباء والمثقفين العرب إلى كل من السيد عامل إقليم صفرو وسيد رئيس اللجنة الثقافية لمجلس الجماعة والسيد منسق اللجنة العلمية كما تم تكريم كل من الدكتور محمد ازلماط ورشيدة القدميري بالدكتوراة الفخرية بعد اختيار هما من المجلس الكتاب من صفوة أهل الفكر والإبداع لسنة 2018 ..وفي ذات السياق تم تكريم بعد فعاليات مدينة صفرو من مجلس جماعة وبعد ذلك تم إطلاق حمام السلام وزيارة المعرض التشكيلي الذي ضم أزيد من50 لوحة وفي هذا الإطار سيتم تسليم صور لصاحب الجلالة مرسومة من طرف فنانين تشكيليين العرب من طرف رئيس مجلس الكتاب والادباء والمثقفين العرب إلى رئيس جماعة صفرو بصفته منظم الملتقى أهداءها إلى صاحب الجلالة..كما تم إعطاء بعض الكتب من طرف المشاركين في الملتقى إلى مكتبة البلدية ..وبعد انت ها الجلسة الافتتاحية تم الانتقال إلى الجلسة العلمية الاولى التي بدأت في حدود الرابعة والنصف مساء الاي تمحورت حول التعاون اللامركزي والدبلوماسية الموازية التي أدارها الباحث خالد كادي حيث أعطى لمحة حول المواضيع التي ستلقى في هذه الجلسة وهي تنجلي في مداخلة الدكتور محمد ازلماط المعنوية بالخارجية الذهنية لدبلوماسية الثقافية في العلاقات الدولية ثم مداخلة للسادة الدكاترة عبد الرحيم فرح وامحمد موساوي مولاي عمر صوصي الموسومة ب توأمي المدن:قراءة في السياق والقيم والأبعاد وتلتها مداخلة دكتور حسن كتمور بعنوان التوامة والتعاون والتنمية ثم مداخلة عادل اقلوش ومن معه حول المدن المتوامة مفاهيم واهداف ومرتكزات فتم فتح مناقشة عامة حول مضامين المداخلات..
وانطلاقا من الساعة السابعة عرفت القاعة بمقر مجلس الجماعة أمسية شعرية أطرها الناقد الأستاذ مصطفى الزين الذي قدم صورة مقتضبة عن الشعر وسير الشعراء والشاعرات الذين أثروا هذه الأمسية وهم وصفي حرب تليخ من الأردن والشاعرة رشيدة القدميري من المغرب والشاعر انس امين من المغرب ولليان ادم من المغرب وسعاد العابيدي ثم تم ختم الامسية بوصلة غنائية..وفي اليوم الموالي وفي صبيحته شهدت قاعة الندوات بمقر جماعة صفرو جلسة علمية ثانية إطارها الأستاذ محمد العالم من مدينة الداخلة حيث في البداية أطر الإطار العام للجلسة المتمحورة حول تجربة مدينة صفرو في مجال التعاون الدولي واتفاقيات التوأمة والمتكونة من اربع مداخلات التالية:المداخلة الأولى للدكتور منير البسكري بعنوان صفرو واتفاقيات التوأمة دراسة في العلاقات الثقافية والسياحية ثم تلتها مداخلة فوزية حصاد الموسومة بالتعاون اللامركزي الدولي لجماعة صفرو ودوره في تعزيز الحكامة الجيدة وبعدها تم الاستماع إلى مداخلة طالب باحث عماد الدين الشداد المعنونة بالتعاون اللامركزي كنموذج للتعاون الدولي :مهرجان كمدخل للتعاون كحالة مدينة صفرو ثم تلتها المداخلة الاخيرة للاستاذة الباحثة نعيمة شهبون بعنوان التعاون اللامركزي كألية للفعل الترابي صفرو نموذجا وتلتها مناقشة عامة..وفي المساء عرفت رحاب نفس القاعة جلسة ثالثة ادارها استاذ بلال الزروالي التي كانت متمحورة حول موضوع تجارب المدن في مجال التعاون الدولي والتوأم وتضمنت المحاور التالية في إطار المداخلات التالية المداخلة الأولى للأستاذ سلمان حمدون من دولة موريتانيا المعنونة بالتعاون اللامركزي الدولي للبلديات الموريتانية قراءة في تجاربي بعض المدن الصغرى والمتوسطة..المداخلة الثانية كانت حول موضوع المجتمع المدني والتعاون الدولي للدكتور موسى داوود من الأردن المداخلة ثالثة الأستاذة ابتسام ازمي حسني بعنوان دور الدبلوماسية المحلية في تحقيق التنمية المستدامة لمدينة فاس وتلتها مداخلة بعنوان عراقيل التعاون الدولي بالمدن المتوسطة دراسة لتمثلات المنتخب الجماعي لمدينة قلعة سراغنة ثم مناقشة عامة وبعد تم فتح باب للشعراء والشاعرات الموسيقيين لإحياء أمسية شعرية فنية متميزة إطرها الأستاذ الاديب محمد طوبي حيث فتح في البداية المجال للفنان الملحن عبد العزيز التقي إغناء اغنية دينية في مدح الرسول (ص) ثم تلاه قراءات شعرية الشاعرات اللواتي كن متميزات وكل واحدة حاولت أن تظهر خصوصيات تجربتها في ابداع النصوص الشعرية وأذكر الشاعر حورية خرباش والشاعرة زكية المرموق والشاعرة سلوى عيسى حميدان والشاعرة فاطمة غزال والشاعرة نعيمة القادري والشاعرة فاطمة الزهراء مروني والشاعرة ليلى نور مالك شرف وتلتها وصلة غنائية من الملحون اداها الفنان المتميز افتيس محمد وبعده تواصل قراءة شعرية للشعراء التالية أسماءهم الشاعر د.جهاد ابومحفوظ من الاردن والشاعر عبد الرحمان الزويزو والشاعر أحمد بنوتة والشاعر حميد يعقوبي ثم تم اختتام الأمسية بوصلة غنائية أعدتها فرقة الم وراء التابعة لمعهد موسيق التابع لجماعة صفرو..وفي اليوم الأخير وفي حدود الساعة العاشرة والنصف تم دمج الورشتين نظرا لتداخل المحورين والتنسيق بين المؤطرين كل من السيد الدكتور موسى داوود والدكاور محمد ازلماط حيث كان محورهما المجتمع المدني والدبلوماسية الثقافية حيث تفاعل معها الحضور المتكون من المجتمع المدني والمفكرين وفاعلين ثقافيين ومبدعين وشعراء ومن خلال الورشةتم تسجيل توصيات واقتراحات وملاحظات التي تم إحالتها على اللجنة الثقافية التابعة لمجلس الجماعة وبعدها تم الإعلان عن اختتام الملتقى من قبل رئيس جماعة صفرو ..كما تمت زيارة بعض المناطق لمدينة صفرو السياحية وأطرها الفاعل الجمعوي كمال المريني.
أعجبنيعرض مزيد من التفاعلات
تعليق

مؤسسة فنون الثقافية العربية : تغطيات ومتابعات / محررة ومراسلة صحيفة فنون الثقافي...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : تغطيات ومتابعات / محررة ومراسلة صحيفة فنون الثقافي...: الديوانية تحتفل بذكرى عيد العمال العالمي.. تحت شعار عمال العراق اللبنة الأولى للنصر الاقتصادي .. اقام اتحاد نقابات عمال وموظفي الديواني...

تغطيات ومتابعات / محررة ومراسلة صحيفة فنون الثقافية / الاعلامية فضيلة الصالحي / الديوانية / العراق ,,,الديوانية تحتفل بذكرى عيد العمال العالمي..

الديوانية تحتفل بذكرى عيد العمال العالمي..
تحت شعار عمال العراق اللبنة الأولى للنصر الاقتصادي ..
اقام اتحاد نقابات عمال وموظفي الديوانية حفلا مركزيا
بمناسبة الأول من آيار ذكرى عيد العمال العالمي ..
على قاعة الحرية صباح يوم الثلاثاء 2018\5\1
وبحضور جماهيري من كل فئات المجتمع ..
حيث تخلل الحفل كلمات وقصائد أشادت بالدور المهم للايادي الكادحة في البناء والاعمار كما كانت هناك مطالبات
من اجل تفعيل بعض القوانين التي تضمن حقوق الطبقة العاملة التي تأثرت بتوقف المعامل والمصانع وتعطيل المشاريع..وغيرها من فرص العمل..

الثلاثاء، 1 مايو 2018

مؤسسة فنون الثقافية العربية : احتضان / ومضة احمد عناد / العراق ,,,,,,,,,,,,,

مؤسسة فنون الثقافية العربية : احتضان / ومضة احمد عناد / العراق ,,,,,,,,,,,,,: ‏ لكل منا قلب ينبض بالحب والحياة لكن الاجمل ان ترى قلبك الذي اودعته بين يدي من يحتضنه بين حدقات العيون واشتبكت اضلعه لتحتضن قلبك وقلب...

احتضان / ومضة احمد عناد / العراق ,,,,,,,,,,,,,


لكل منا قلب ينبض بالحب والحياة
لكن الاجمل ان ترى قلبك الذي اودعته
بين يدي من يحتضنه بين حدقات العيون
واشتبكت اضلعه لتحتضن قلبك وقلبه

احمد

مؤسسة فنون الثقافية العربية : تغطيات فنية / محرر ومراسل صحيفة فنون الثقافية من ب...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : تغطيات فنية / محرر ومراسل صحيفة فنون الثقافية من ب...: وزارة الثقافة تحتضن أجمل معرض للخزف والسيراميك المزجج /عباس سليم الخفاجي افتتحت دائرة الفنون العامة إحدى تشكيلات وزارة الثقافة والسياحة و...

تغطيات فنية / محرر ومراسل صحيفة فنون الثقافية من بغداد / عباس سليم / العراق / وزارة الثقافة تحتضن أجمل معرض للخزف والسيراميك .............

وزارة الثقافة تحتضن أجمل معرض للخزف والسيراميك المزجج /عباس سليم الخفاجي

افتتحت دائرة الفنون العامة إحدى تشكيلات وزارة الثقافة والسياحة والآثار، معرضاً تشكيلياً حمل عنوان "الماضي يجب أن يكون في المستقبل"، وهو المعرض الشخصي للفنانة التشكيلية رجاء بهاء الدين، وذلك صباح اليوم الاثنين 30 نيسان 2018 على قاعات وأروقة الوزارة.
وتضمن المعرض أكثر من 50 عملاً تشكيلي تنوع ما بين الخزف والنحت الفخاري والسيراميك المزجج، وأجمعت كُل الأعمال المشاركة على أصالة وتراث الماضي بنكهة وطعم الحاضر.
وفي كلمة لها قالت السيدة غنية ياسين معاون مدير عام دائرة الشؤون الإدارية والمالية، حين قصت شريط الافتتاح .."بصراحة كانت لنا مخاوف حينما يُغادرنا احد الفنانين والفنانات لعدم تمكن الوزارة من سد فراغه، ولكن اليوم نحن سُعداء بهذه الكفاءة المتمثلة بــالخزافة رجاء لكونها فنانة مبدعة من جهة وتدريسية رائعة من جهة أخرى وقد تتلمذ وتخرج على يديها العديد من الطلبة وال

طالبات وهو السبيل لرفد الوزارة بالكفاءات".
ومن جانبها أكدت التشكيلية صاحبة المعرض.. إنها تقصدت أن تبقى عدد من أعمالها دون تزجيج، لتحافظ على طابعها الاثاري وهو جزء من الحضارة العراقية، وعلى الرغم من العقبات التي تواجه الخزافين والذين غادر عدد منهم الساحة الفنية ليتحولوا إلى الرسم، إلا أنها استطاعت أن تتجاوز تلك العقبات وفي مقدمتها سوء وتذبذب التيار الكهربائي، وقد نجحت في تقديم وصُنع أجمل الأعمال وبشهادة كل من اطلع على المعرض.
ومن الجدير بالذكر إن الفنانة التشكيلية رجاء بهاء الدين هي عضو الهيئة التدريسية في معهد الحرف والفنون الشعبية وحاصلة على دبلوم من معهد الفنون الجميلة فرع الخزف، وبكالوريوس كلية الفنون الجميلة، ولها حضور بارز في العديد من المعارض ومنها معارض جمعية الفانين التشكيليين وجمعية كهرمانة للفنون والمعارض المقامة لمؤسسة هواجس للثقافة والفنون.

مؤسسة فنون الثقافية العربية : ابجدياتي ../ نص ادارة صحيفة فنون الثقاافية العربية...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : ابجدياتي ../ نص ادارة صحيفة فنون الثقاافية العربية...: أ بجدياتي ....!! ___________ وآآآه ياحروفي الأبجدية أضنيتني أرقت عيني أسهدتني ملكتني الشعر قسراً والقوافي أشكو ألما.. يشفيني فيك...

ابجدياتي ../ نص ادارة صحيفة فنون الثقاافية العربية / وهيبة محمد سكر / مصر ,,,,,,,,,,,


أبجدياتي ....!!
___________
وآآآه ياحروفي الأبجدية
أضنيتني
أرقت عيني أسهدتني
ملكتني الشعر قسراً
والقوافي
أشكو ألما..
يشفيني فيك منك بك
غرقي
تناوئني الأيام منيَّ
تنسيني ألمي اتنفسك
تهمي
حين اختناق الروح مني
الوذ بك منك إليك
تحتويني
كتبت العشق بأحرفي
لحبيبي
أرسلت له شغف قلبي
ورسائلي
اهواك تهوي مني بي
سحر المدى أزرق هو
أفقي
حرقتني الراء مذ بدء
نطقي
أربكتني وأخجلتني صمتاً
قال..
حبيبتي قوليها
ما أروع الراء منك ونظرة
أسرتني
فيك بك إنتمائي يا حروفي
لاسبيل لي إلاك
بك اكون ويكون الوجد
وحبيبي
بقلم وهيبة سكر

الاثنين، 30 أبريل 2018

لن أستقيل من انوثتي ...!! / لادارة صحيفة فنون الثقافية / وهيبة محمد سكر / مصر ,,,,,,,,,,,,,,,,,

لن أستقيل من انوثتي ...!!
_______________
ياسيدي الشرقي
لن استقيل من انوثتي!!
ولن اهمل كحل عيني
ومكاحلي
وأحمر الشفاة
ومرآتي
وجنوني ورعونتي
تريدني انثى مقولبة
ثم تلوموني
وتقول
تحركي يا إمراة !
يا أنثى الثلج انت!
وتلوموني وتقول تحشمي
حيّرتني يارجل شرقي
كيف انت ؟
سأكسر حواجزكم الزجاجية
واقتحم مدن الخفاء في عقولكم
وأشرح انوثتي الشرقية!
ولن اتخفي وراء اسماء وصوررمزية
وراء الكلمات
المأثورة
ياحكماء العرب!
انا لااهتم الا بشعري
وضفيرة شعري
ودوواين نزار في التغزل
في مفاتني!
وأكون انا الأنثي الدرويشة
الطائفة هناك
اسافر الليل
اعشق حبيبي
ودخانه
وقهوته
وعطره وعلبة الكبريت!
ولمساته
وكلماته الهامسة
في اذني
واكون له سره الأنثى!
اشرب معه انخاب الحياة
ومن سحره انهل
ومعه عن وعي اغيب
ولن انسى ارديتي الملونة
وعطري السري
وزيوتي العطرية!
ولافندر البخار
واعود معه في كل مرة الى الحياة!
بقلم وهيبة سكر

بنت البصرة / محفوظ فرج / العراق ,,,,,,,,,,,,,

ق

بنت البصرة / محفوظ فرج

بنتُ البصرةِ

أشجارٌ تلقُطُها عيناي

ولكنَّ وراءهما ووراءَ الزيتون

مُنحَدراً أوغلُ في منعرجاتِه

كنتُ توغَّلتُ قديماً فيه

حتى حافاتِ بحيرةِ ساوة

كان الخطُّ المطريِّ النازل من

حمرين يسفُّ بنا والبصريةِ

خلفَ القصبِ البرديِّ بسامرّاء

قالتْ : خذني في زورقِكَ

النورانيِّ ( وَجَذِّف )حيثُ مراقي

( أداپا ) وهو يُبَدّلُ وِجْهَةَ

ريحِ الغربِ

قلتُ : حبيبةَ روحي لفِّي قدميكِ

البَضَّينِ بأرداني

كي لا ينقرُها السمكُ الخُشْنيُّ

لُفّي وجهيَ من قطراتٍ لنثيثٍ

من عَبَقٍ في أنفاسِكِ

حينَ يُباغُتُني السُّْكْرُ وراءَ قَميصِك

قالتْ : أَوَ تذْكُرُ أنَّا قبل الألفِ السادس

بعد القَرنِ الخامسِ والعشرين

سنكونُ على طولِ الساحلِ

نركضُ كفّاً في كفٍّ حتى نتاورى

متهاوينَ بظِلِّ صنوبرةٍ في ورينا

وتقول : دعينا نتماهى

نذهبُ في اللاوعي

إلى حين قضاء اللهُ بأمرِ

ملوكِ طوائفِ أرض النهرين

محفوظ فرج
٢٩ / ٤ /
٢٠١٨

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏يبتسم‏، و‏‏‏‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏، و‏طبيعة‏‏ و‏ماء‏‏‏‏‏
أعجبنيعرض مزيد من التفاعلات
تعليق

الأحد، 29 أبريل 2018

مؤسسة فنون الثقافية العربية : انا والنقد / محمد خصيف / المغرب ,,,,,,,,,,,,,

مؤسسة فنون الثقافية العربية : انا والنقد / محمد خصيف / المغرب ,,,,,,,,,,,,,: 2017 Mohamed Khassif 5 يناير، 2017 انا والنقد ألف ت كتابا ثم كتابا وبعده كتابا ثالث ورابع...واعجبني حينما رأيت صور ...

انا والنقد / محمد خصيف / المغرب ,,,,,,,,,,,,,

2017
Mohamed Khassif
انا والنقد
ألفت كتابا ثم كتابا وبعده كتابا ثالث ورابع...واعجبني حينما رأيت صور مؤلفاتي منشورة على صفحتي الفيسبوكية، وطرت اعجابا وفرحا كلما قرأت تعليقا من صديق افتراضي لا أعرفه شخصيا ولم تسنح الفرصة لمصافحته او محاورته. وربما،وهذا نادر جدا ان يصلني تعليق من صديق حقيقي، تقاسمت مع قطرات من ندى الزمن. نادرة تلك الفرصة.
تغمرني نشوة الفرح حينما ارى أيقونة j'aime تتزايد أعدادها. أشعر أن صور كتبي تثير اهتمام أصدقائي الفيسبوكيين حينما تصاحبها علامة share أي partage.
دعني اسأك ايها الناقد الذي يسكنني كالجني مالفائدة من نشر صور كتب ألفتها وهي لاتجد مكانها في الأكشاك ولا ترسو على رفوف مكتبات المدينة، كزميلاتها، بنات الأدب والفلسفة واللغة والعلوم? آه...تريد أن تخبرنا أنك ناقد فني حقيقي...تتنرجس حينما تتبندر أمام كامرة نقالك لتنقل لأدقائك الفسبوكيين صورا لك وانت تلقي محاضرة جوفاء
qui parle trop pour ne rien dire.
نرجيسية وعنفوان أنانية تلفك بغطائها الصوفي أيها الجني المناقد.نعم مناقد.
كان عليك عوض نشرك الصور والتبنديرة على صفحة الفايس نشر محتوى ما لغوت به حتى تعم الفائدة ولاتحرم حسنات الجيمات التي تتلقاها. بالله عليك يا جني ياساكني أن تفعل.
تعجبني حالك وأنت متسمر على منصة، تثقلها لدرجة الإنهاك أجساد معجبيك ومؤيديك. حامل شهادة اعتراف و تروفي تكريم. يصفقون لك وهم في غفلة عما يفعلون. جلهم ان لم أقل كلهم لم يقرأونك، لا يعرفون شيئا عما بداخل كتبك المنشورة صورها على ظهر العنكبوت. أنت تعلم اأن كتبك غير متوفرة في السوق. من ياترى مهتم بالفن في هذه البلاد حتى يقتني كتابا عن النقد الفني?
أنت تعيش حالة تذمر كلما توصلت برزمة les invendus.
ويتقوى تذمرك وحزنك حينما "تسعى" بسلعتك، مستغلا فرص حضورك مهرجان تكريمك...ولم تبع شيئا. لا أحد يهتم بما تكتب.
لماذا ياصديقي الناقد الجني لاتلتجئ إلى دار النشر Pdf العنكبوتية وتبرتجي فيها مؤلفاتك فتكسب قراءا وجمهورا، وتنسلخ من جلد ثعبان نرجيسيتك...إياك أن تكون كالفرنسيين يحيطون سلعهم الكتبية بشفرات تقطع على المتجول خيوط الشبكة حتى تسقط العنكبوت،لكنها لا تسقط،بل هم سقطوا. سقطت لغتهم من عيون الشبكة.أنصحك صديقي الجني أن تكون إنجليزيا أو حتى عربيا حتى لا يخترق جسدك عيون الشبكة فتتفتت أوراقك لتجرفها تيارات الزمن. صفف الوريقات لتسد بها عيون الشبكة فتمنح العنكبوت فرص التجوال. هذا العنكبوت أصبح وسيلتك الأنجع لتمرير نقدك ووريقاتك.
صديقي الجني كف عن نشر صور مناسباتك لأننا أصبنا بتخمة الوجوه و لحناك ولعيون لمبرقة، وأتحفنابنشوة التنقل بين سطور كنانيشك.

مؤسسة فنون الثقافية العربية : وهم / نص سردي / الاعلامية حمدية جبر / العراق ,,,,,...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : وهم / نص سردي / الاعلامية حمدية جبر / العراق ,,,,,...: عندما يتهم الحب بالجنون ، والعاشق بالخيانة ، ويتم حرق الاوراق لمجرد وهم ، ويتم تفضيل الالم على السعادة ، والجفاء على التواصل ، والحقد على...

وهم / نص سردي / الاعلامية حمدية جبر / العراق ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

عندما يتهم الحب بالجنون ، والعاشق بالخيانة ، ويتم حرق الاوراق لمجرد وهم ، ويتم تفضيل الالم على السعادة ، والجفاء على التواصل ، والحقد على المودة ، وتبدأ الليالي بحرق شموع الامل ..
ماذا سنرجوا من هذه الحياة ،؟ وكيف سنعيش ايامها المتهالكة بهذه الافكار والالم والحزن ، وماذا نتوقع ان يكون حصادنا، وماذا ممكن ان نعطي للروح لتاخذنا لاعماق الوجود ، ومتى نستشعر وجداننا ، ونعشق بصدق من يودنا ، ونمضي بعيدا عن حكايات برمتها يد القدر لتكون نهايتنا الحتمية .. انها اعجوبة الحياة ان نسافر بلا تذكرة بلا تاشيرة فقط سيرة ذاتيه يستذكرنا فيها من يرث حلينا وعقاراتنا .. فاما شاكرا واما كفورا

مؤسسة فنون الثقافية العربية : ياسيدي الرجل الشرقي أنا متمردة !! / للبهية وهيبة ...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : ياسيدي الرجل الشرقي أنا متمردة !! / للبهية وهيبة ...: ياسيدي الرجل الشرقي أنا متمردة !! ____________________ أنثى التمرد والتفرد أنا! حرة الخلق والتميز والشطح لا اريد منك سيدي اعترافا ولا...

ياسيدي الرجل الشرقي أنا متمردة !! / للبهية وهيبة محمد سكر / ادارة صحيفة فنون الثقافية / مصر العربية .,,,,,,,,,,,,,,,,,,

ياسيدي الرجل الشرقي أنا متمردة !!
____________________
أنثى التمرد والتفرد أنا!
حرة الخلق والتميز والشطح
لا اريد منك سيدي اعترافا ولا اقرارا
انا الحرة كلمة
ولا تدخلني في الحريم معك
منك انا سيدي أتيت
ولا أتعبد فيك ولك
أعشقك بكل الحرية
معقد انت ياسيدي ومركب الهوية!
مازلت ترفض صوت المراة
وكلمات المراة
وحقوق الانثى
غربي الهوى والتطلع والتصنع
شرقي الميراث !
متمردة أنا لا أقنع بأنوثتي
فارسة الفرسان
سيدة قومي والرجال
هكذا أرادني معشوقي!
أتمرد على لون شعري ولون عيوني
وحبيبي يعشقني وعيوني وشعري
اتمرد على لغتي أحيانا وأتمرد على أرضي
أتمرد على كل رجال الكون
الا حبيبي انا انثاه هو له هو !
أتمرد على حرارة الصيف وغياب القمر
وانبض اتنفض حياة حين هطول المطر ودمدمة الرعد
وعلى وضوح الشمس اتمرد
أتمرد على حبيبي !
على رائحة عطره أحيانا
أعشق الجنون كل أصناف الجنون
أتمرد علي القيود كل القيود والعقود
حتى ملابسي أحيانا أتمرد عليها
وأتخلص من كل ارتباطاتي!
وعقودي وعهودي والتزاماتي كل التزاماتي
وعندما أتوقف عن التمرد
أصاب بالجنون وأتشتت وأتشظى !
أتمرد على النهار ووضوحه وفضوحه وألوانه
وأسكن وأهدأ في الليل !
أنا ليلية المنهج والطبيعة
وأتمرد على مجاملات لزجة ونظرات وقحة!
أتوق الى برية تلقائية بلا متاريس بلا حدود
وأتمرد على موسيقات صدأة وأغاني بلا معنى
وأعشق موسيقي الكون
رعد وبرق وأعاصير وعواصف وأمواج بحر عاتية
وأتمرد على كل الالوان ماعدا الازرق لون البحر والسماء
والاخضر لون الزرع والنماء والقمح لون عيوني
قانوني شتاءي اعصاري رعدي!
أتمرد على قلبي احيانا حين تطيش غيرتي بعقلي
أطيش الى السماء والبيداء افر
أتمرد على كل الحواجز والسدود
أختنق واتمرد على جهل العقول
أتمرد
أتمرد على حبيبي
وبعد طول تمرد
أنا له مليون امرأة ....... مليون امرأة في آن
( متمردة ... وهيبة سكر)
بقلم وهيبة سكر