الجمعة، 27 يوليو 2018

مؤسسة فنون الثقافية العربية : لقاء / محرر ومراسل صحيفة فنون الثقافية الفنان احمد...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : لقاء / محرر ومراسل صحيفة فنون الثقافية الفنان احمد...: في كل لقاء نلتقي واودعك وان اتوسل عقارب الساعة ان لاتتحرك سريعاً كثيراً ما نسينا انفسنا واخذتنا الساعات دون ان نعيها ويطاردنا شبح الافت...

لقاء / محرر ومراسل صحيفة فنون الثقافية الفنان احمد عناد / العراق ,,,,,,,,,,,,

في كل لقاء نلتقي واودعك وان اتوسل عقارب الساعة ان لاتتحرك سريعاً كثيراً ما نسينا انفسنا واخذتنا الساعات دون ان نعيها ويطاردنا شبح الافتراق اتعرف ..
كم مرة تركت روحي عندك
اتدري كم مرة قفز قلبي الي حين نعود لنلتقي لان تركته عندك منذوا اول يوم قبت لك فيه اني احبك وتعود الروح لتشم شذى عطرك وبهائك
اما العيون فحديثها اخر فهي تتقافز الطريق قبل الاقدام لكي تراك وتبتهج بك ..
ستبقى أنت فى العين والقلب، وستبقى معك الروح وسيبقى عشقي لك ممتد بين السطور ووسط الحروف وسيبقى دائماً يومي مفتوناً بلقائك، معك أكون أكثر بريقاً أكثر حناناً أكثر هدوء ومعك أعي كل همساتك و أفكارك ومعك تكون للحياة نكهة أخرى.
احمد
١

مؤسسة فنون الثقافية العربية : ماء ..../ نص لادارة مؤسسة فنون الثقافية / الاستاذة...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : ماء ..../ نص لادارة مؤسسة فنون الثقافية / الاستاذة...: ماء ...!! _________ ماء النهر لايتغير مذاقه إغداقه للروح نقطة الماء المرتحلة. من قديم لجديدها ذا العرش المجيد العشق المتبادر المت...

ماء ..../ نص لادارة مؤسسة فنون الثقافية / الاستاذة وهيبة محمد سكر / مصر العربية ,,,,,,,,,,,,,,,,

ماء ...!!
_________
ماء النهر لايتغير
مذاقه إغداقه للروح
نقطة الماء المرتحلة.
من قديم لجديدها
ذا العرش المجيد
العشق المتبادر
المتبدي في التبر
الحب والنطفة
المتواجدة وجدا
خفاقا يحاورني
يراسلني سماء
يتدفق مشبعا
يلملم الشتات
غزل الارض
إحتواء إحتماء
إحتدام عشق
عشق الماء عشق
أرض تنادي قطر
رواية المؤرخين
أوراق البردي
أثر وإيثار وخواتم
إندثار عطش كان
شبع وري أخضر
وولدان ياسمين
تنفتق الحياة تجذر
للسماء ليس حد
أبواب وعروج
محاكيا حبيبي
مغدقا لاتهن ترابي
ألملم القطرات
الضاحكة تستبشر
تفيض للبحر لاتعود
للنورس حكايات
أبيض أزرق
تذهب لطريق الأزل
كواكبا وانجما
كوكبي الوردي
عطارد رفيقي
أنت الماء الذي
مذاقه خمر عتق
سكر الماء سكر
غيبوبة عشق
انت الماء وحياة
بقلم وهيبة سكر

مؤسسة فنون الثقافية العربية : لمسات فنية تجسد الفقر وتحاكى الواقع بطريقة مدهشة ....

مؤسسة فنون الثقافية العربية : لمسات فنية تجسد الفقر وتحاكى الواقع بطريقة مدهشة ....: لمسات فنية تجسد الفقر وتحاكى الواقع بطريقة مدهشة .. الفنانة هيام بدر د. حاتم العنانى (مصر) إن فن التشكيل بحجارة صافون لا يدرّس، وإنما...

لمسات فنية تجسد الفقر وتحاكى الواقع بطريقة مدهشة .. الفنانة هيام بدر/ محرر ومراسل صحيفة فنون الثقافية / د. حاتم العنانى (مصر),,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

لمسات فنية تجسد الفقر وتحاكى الواقع بطريقة مدهشة .. الفنانة هيام بدر
د. حاتم العنانى (مصر)
إن فن التشكيل بحجارة صافون لا يدرّس، وإنما يعتمد على الموهبة والإحساس والابتكار.
الفنانة السورية المبدعة هيام على بدر تحاكى الفقراء وتتفوق على نفسها وتبدع فى اصدار أعمال فنية بحجارة صافون تجسد الفقر في سوريا .. أكثر أعمالها كانت عن المرأة السورية .
وعن حكاية عشقها وعلاقتها الحميمة بالحجر فقد بدأت العلاقة بين الفنانة "هيام بدر" وحجارة "صافون" بعد المحنة السورية التي استفزت مشاعرها، فخرج الألم الذي اعتصر قلبها أعمالاً فردية وبانورامية، تحاكي الواقع بطريقة مدهشة، وكأنها نحاتة متفردة بالموضوع والمضمون .
صنعت من الحجارة أشكالاً كثيرة من وحي الأزمة، وجسدت من خلالها كل أشكال المعاناة التي يعانيها السوريون، وفنها اشتهر خارج الوطن، فهي تؤدي رسالة سامية نبيلة».
فنانة راقية عاشقة لفنها مبدعة حدّ الانصهار مع حكاياتِ شُخوصها التي تحنو عليها وتشكّلها بعناية في لوحاتٍ إبداعية من الحجارة فتكاد تنطق بأجمل الكلام وتبوح بالأسرار والشجون والأحلام .. إنها بنت الأرض ..عاشقة الفن الأوغاريتي
"هيام بدر".. تصوغ الإنسان والزمان والمكان بالحجارة

الفنانة هيام بدر فنانة عشقت الحجر فأبدعت أجمل الأعمال واستطاعت رغم الصعاب أن تصل بفنها إلى العالم
براعة أعمالها كان حديث الصحف الإلكترونية والورقية التى إهتمت بمتابعة ونشر إنجازتها .
استعرض اللقاء التلفزيوني - من خلال قناة أوغاريت عبر برنامج صباح أوغاريت - أعمالها الفنية الرائعة.
بالرغم من ذلك لم تنل الفنانة / "هيام بدر" حقها في الإعلام رغم أنها تحاكي الإنسان وهمومه في أعمالها كالهجرة والفقر والجوع والحب كما أنها تأثرت بالأزمة السورية فرسمت معاناة الأمهات والأطفال وشكلت الشهيد بأروع اللوحات .

كان معرضها الأول في سوريا حيث قدمت أكثر من مائة عمل مثبت وقدمت ما هو جديد بفن تشكيل حجارة صافون .
أما عن أهم المعارض الدولية التى شاركت فيها سفيرة السلام الفنانة / هيام فقد شاركت في معرض ملتقى عشتار بساقية الصاوي . ودعيت للمشاركة ست مرات بأكبر المعارض الدولية بأتينا (اليونان) ولكن لظروف خاصة لم تستطع المشاركة .
تمت دعوتها للمشاركة في معرض مملكة الفنون بمراكش بالمملكة المغربية. كما
تحضر لمعرض فى مدينتها اللاذقية .

عرض أعمالها عبر مواقع التواصل الإجتماعى كان له أثرا فى الإنتشار مما ساعدها بأن يكون لها مكاناً في قلوب الكُثُير من عشّاق الفن .
وماذا بعد ؟؟؟؟ نريد الدعم كل الدعم لفن تشكيل حجارة الصافون هذا الفن التراثى الراقى .. نريد تبنيه من قبل المسئولين ورواد ورائدات الأعمال وكل المهتمين بالفن والثراث على مستوى العالم .. نطالب بإنشاء مدرسة لفن تشكيل حجارة الصافون برعاية الرائدة الفنانة المبدعة الراقية / هيام ..حتى لا يندثر .. بل يستمر فى الإزدهار ..والله ولى التوفيق .

مؤسسة فنون الثقافية العربية : "ناي" / ومضة / لطيف الشمسي / العراق ,,,,,,,,,,

مؤسسة فنون الثقافية العربية : "ناي" / ومضة / لطيف الشمسي / العراق ,,,,,,,,,,: "ناي" الناي حزين... لقد ملأت الريح ثقوبه بالأنين.

"ناي" / ومضة / لطيف الشمسي / العراق ,,,,,,,,,,


"ناي"
الناي حزين...

لقد ملأت
الريح
ثقوبه بالأنين.

مؤسسة فنون الثقافية العربية : يمامات السلام.....(سرد / لمعان الشمري / العراق ,,,...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : يمامات السلام.....(سرد / لمعان الشمري / العراق ,,,...: يمامات السلام.....(سرد) إقترب المساء الساحة تكتظ بالاعلام سيبح صوت الحمام وعيون الامل ترقب الفرج العسكر هناك مازال مستريح قلوبه...

يمامات السلام.....(سرد / لمعان الشمري / العراق ,,,,,,,,,,,

يمامات السلام.....(سرد)
إقترب المساء
الساحة تكتظ بالاعلام
سيبح صوت الحمام
وعيون الامل ترقب الفرج
العسكر هناك
مازال مستريح
قلوبهم شتى..
عيون تتفحص
وايد على الزناد
مجبولة..
لاتسأم
التعاطف لابد
وأداء الواجب
واجب
فاليساعدك الله ايها الضمير
ايها الجندي
ايها المواطن
الكل تتمناها
سلمية
الكل ستقرأ اية السلام
قبل ان تبدأ الكلام
المحتجون سيهتفون
يصرخون
(يا ظُلاّم)
والجيش في صدره أمنية
تنجح خطته الأمنية
و الكل يرجع
للبيت ..بسلام
(ياربي سلمه الولد.. ياربي سلم البنيّة)
أنا لابني أتمتم
أحبه..نعم..احبه
اريده ان يرجع الى البيت
لكن..
يدي تمنعني ان أمنعه عن التظاهر
سيخسف القدر
عما قريب
نقطف الثمر
او نشيع الزهر
الى مثواه الوثير
بعدما تحلق الاحلام
وذكرى
تصير.
سأكتفي ان ارى صورتك يا ولدي عبر التلفاز
او على النعش بتصريح
أيستمر هذا الحال للاخير..عندئذ
انت...
ام ال.......ومة
اتمنى ان اقول بالصريح
علني في بلد لدمك واقرانك بعد الان لن
يستبيح.....
دقائق ويبدأ الحجيج
لله درك يا ساحة التحرير
اسألوها التحرير
علها تستجيب..
ستبدأ انباؤها
تنقلها مباشرة
وكالات انباء الريح
على بساط من
التصاريح...
ترى...
هل لو قتلوك (بني) واقرانك
بعدكم لاتضام
يمامات السلام...
بقلمي/لمعان الشمري
17/7/2018

مؤسسة فنون الثقافية العربية : { هَمْسُ الحَرِير}

مؤسسة فنون الثقافية العربية : { هَمْسُ الحَرِير}: بقلمي :بشير حمزه كاظم / بشير حمزة كاظم / العراق ,,,, ~~~~~~~~~~~~~~~ نَاعِمٌ هَمْسُك كَالحَرِيرِ شُجِيَ النَّغَمَاتِ.. أَطْرِبْنِي ...

{ هَمْسُ الحَرِير}

بقلمي :بشير حمزه كاظم
/ بشير حمزة كاظم / العراق ,,,,
~~~~~~~~~~~~~~~
نَاعِمٌ هَمْسُك كَالحَرِيرِ
شُجِيَ النَّغَمَاتِ.. أَطْرِبْنِي
فَاُدْخُلْنِي بِمَتَاهَاتِكَ .. أَكْثَرَ
بَسْمَةٌ خَجُولَةٌ عَلَى الشِّفَاهِ
تُضْفِي عَلَى الخَدَّيْنِ
لَمْسَةٌ.شُفُقٍ عِنْدَ الزَّوَالِ
سَاحِرٌ
يُخَضَّبُ مَاءُ البُحَيْرَةِ
بِحُمْرَةٍ
الخَجَلُ الشَّرْقِيُّ المُبَرَّرُ
أُنُوثَةُ صَارِخِهِ
كِ مَاءُ وَردٍ. . مُذَابٌ فِيه
مُكَعَّبَات .. سُكَّر
وَعُيُونٌ يُسَحِّرُ جَمَالُهَا
عَسَلِيَّةُ اللَّوْنِ
تَحْتَارُ
هَلْ أَلِمَّهَا أَحْلَا؟
أَمْ هِيَ أَوْسَعَ وَ اِنْضَر ؟
فَوْقَ عَاتِيَاتٍ أَمْوَاجُهَا
فَقَدَتْ بَوُصَلَتُي
تَمَزَّقَتْ إِرَادَتُي
وَمِجْذَافُي تَحَطُّم
25,07,2018

الخميس، 26 يوليو 2018

توحد الرامز والمرموز في قصدية النص/ قراءة إنعام كمونة فلاح بهادر الضوء المتين/ جاسم آل حمد الجياشي / العراق ,,,,,,,,,,,

توحد الرامز والمرموز في قصدية النص/ قراءة إنعام كمونة
فلح بهادر الضوء المتين/ جاسم آل حمد الجياشي
يعد الرمز من اهم عناصر النص الحديث والذي يعطي بعدا دلاليا لمضمون ما لرؤيا الشاعر ومخاض الفكرة فينحى بأيحاء معين يتوارى خلف رمزية المرسل ليشد القارئ / والمتلقي للبحث والتأويل في مضمار المعرفة وهذا ما يغني تطلعات الشاعر لبث رسالته الأدبية لقصدية تشي بأشارة ما على ان يكون الرمز ببنية النص مترابط بالأشارات والدلائل في نسق النص بترابط الفكرة ,والرمز انواع ممكن ان يكون اصطلاحا لغويا او علامة علمية او تراث واسطورة او فلسفة روحية, اضافة ان الرمز يتفجر من مكنونات النفس الملمة بثقافات عدة ,ولكل رمز ظرف بحدث معين مرتبط بواقع الوجود يجسده الشاعر بأفق خياله وفيض تأمله بروح وجدانية ممزوجة برؤياه وبسلطة معرفتة واحساس يتشكل بفلسفة الشاعر المقتدرة لتكثيف الفكرة ,وليوضح من ايحاء الغموض يدعو القارئ للأسترسال بمتعة لفك أحجية ما يرمي له الشاعر ويغوص في كنه ترابط الرمز والدلالة , وبهذا يشترك مع منظومة اللغة بالوظيفة التواصلية وهناك عدة تعريفات للرمز لأختار منها ما يفضي للدراسة وجزء ما يعنيه الرمز بقول الدكتور أحمد غنام :( الرمزية بنية مركبة تركيبا خاصا ولذلك فأن كل محاولة لتعريف الرمز ليست الا نوعا من المجازفة الفكرية لأنه لا يعدو كونه محاولة للأقتراب من معنى الرمز أكثر مما هو دخول في حقيقته ) , ويبقى اختيار الشاعر للرمز ليبث طيفا دلاليا بكناية خفية للقارئ, وقد اتفق على تعريفه في كل القواميس اللغوية بشكل متقارب ومتفق عليه في الجوهري ..وابن سينا في مختار الصحاح ..والقاموس.. المحيط للفيروز أبادي.. وما جاء تعريفه اكثر وضوحا في لسان العرب لأبن منظور (الرمز: تصويت خفي باللسان كالهمس ويكون تحريك الشفتين بكلام غير مفهوم باللفظ من غير إبانة بصوت إنما هو إشارة بالشفتين وقيل الرمز إشارة وإيماء بالعينين والحاجبين والشفتين والفم والرمز في اللغة كل ما أشرت اليه مما يبان بلفظ بأي شئ أشرت اليه بيد أو بعين ورمز برمز ويرمز رمزا ), وللرمزمقاربات عادة مابين الشاعر والموضوع والمؤول ثلاثية الأبعاد لا نرمي اليها بعمق التفسير بل نأمل برؤيانا الأستقرائية بما يتضمنه المعنى والدلالة وما يخوض بتفكيره كل قارئ ومزجها بنفسيته والواقع وبهذا سننستقرأ جزء من سيرة ذاتية لمعاناة خاصة وعامة نرى من خلالها نزر قليل من عتب الأنسانية على طبيعة حياة قد ننعته بالقدر فلا يشفي غليل الأماني ولايروي طموح الحلم ,فلنتابع ألم حروف الجياشي وغيره ...
_ العنوان ومضة متوهجة الأشارة برمزية أسم شاعر عراقي معروف يليه فاصل مائل وافقي اعتدنا رؤيتها باسلوب الشاعرالجياشي ليمنحنا التروي بالأستقراء واستقطاب ذهن القارئ حتما للكشف عن رؤى الشاعر, ثم يشير الى لميزة وخاصية الرمز بوصفه (الضوء المتين ) بانزياح متفرد يوحي بالأنسجام مع المرموز, وبهذا كَوَنَ دلالة اصطلاحية للتعبيرعن البعد الدلالي للرمز اكثر وضوحا بخاصية التماثل وكما ميز الفيلسوف الفرنسي أندريه لالاند في موسوعته الفلسفية بثلاث أبعاد للرمز احدها (قد يعبر الرمز عن خاصة التماثل بين الأشياء كأن يدل الرمز على شئ آخر يماثله في الجوهر والدلالة والشكل ) ,فالضوء اقترن بصفة المتين يشي بسيمائية فلسفة لرمز تضمنته هذه العبارة بمستوى دلالي حسي مباشر , وبما يوحي لحياة متوهجة مثابرة قوية فالضوء هو الشمس والنهار والبقاء والأشراق الأبدي وهو الأفصاح عن دواخل الذات الوجدانية تجاه الرمز بدقة تصوير لصورة ذهنية حساسة لتجسيد واقع بغية التآزر الصادق ببيان اللغة واستعارة راقية , وما يؤكد ما سبق العنوان من رسالة خطابية موجهة لرمز الشاعر فلاح بهادر ...
_ يرى إبراهيم مدكورالرمزية في المعجم الفلسفي ( الرمز هو علامة يتفق عليها للدلالة على شئ أو فكرة ما ومنه الرموز العددية والجبرية ويقابل الحقيقة والواقع ) وقد جسد الجياشي بخيال خلاب واقع مرير لمعاناة مستشرية في محيطه بدلالة موجزة تشي بتفاصيل قصدية لمضمون النص ليبهرنا باختزال وتكثيف استهلالي لخبايا النص, اضافة من الوهلة الأولى جعلنا نتسائل ما مدى عمق وامتداد العلاقة بين الرمز والشاعر وعن قصة هذه العلاقة وقصدية الشاعر ؟ قد تكون جزء من سيرة ذاتية للشاعرتشابهت مع سيرة الرمز, أيمكن ان يرى الشاعر نفسه في الرمز ليعبر عن مكنوناته الحسية تجاه أمر ما ؟ وما مدى التشابه في هذا الأمر وما السر ؟ لننحو للنص لنستشف الجواب !...
_ النص دفقة شعورية عاطفية مؤثرة إنسانية الدلالة وجدانية الأحتواء يشيرللتنفيس عن الذات الصامتة بأيحاء عميق للمواساة المساندة والشعور بالمعاناة الصابرة ,وغربة الروح بأعماق الذات وتوحدها مع الوجع افتراضا وتوحدا ,ومن استهلال النص
تعالَ /ــ واشبُك أصابع
يدكَ في يدي
ودعِنا /ــ نُكملَ دربَ
صبرنا الندي
_ الأشارة لفعل الأمر( تعال / واشبُك) هي دعوة للمساندة بغدق العطاء رغم طول الصبر على الأبتلاء,ثم يشير الى( واشبُك أصابع)ايحاء للتلاحم العميق , مترفع بقدرة مخيلة برياضة روحية لفلسفة حياة فكرية باعتقاد بمبادئ القوى الأنسانية حين تتظافرتسمو لمُثل الأماني القدسية , فعندما تتعانق الأصابع تتكاتف الأرواح وتنصهر سويا بقوة الأحساس تلتئم الجروح وتشفى الرتوق ,فاختيار معجمية الأصابع من جوهر العقل المنزه بالصبر والقوة لحدس الشاعر ودلالة من فيض الخيال لأمر معقول بذات مبصرة اضافة لدلالة اخرى لأستخدامه هذه المفردة ليس بسطحية المعنى وانما بما تخبئ من دلالات عدة للأصابع وما تشد لتقف ارجل الروح بكبرياء وانتصار وما يشير لأستكمال الحياة سويا بدعم ارادة فاعلة بدافع حيوي لسايكولوجية معاناة ووجع محمول على اكتاف الأنسانية بلا أمل نزوحه , ودلالة للصداقة الوطيدة ان تكون الروح فداه والمال والولد!! ...
_وما زال بسلاسة الخطاب متعمدا صياغة إيقاع الأنفعال المؤثر نافذا في ذهنية القارئ مرتسما بصيغة فنية رائعة البساطة قوية الأيحاء مكثفة المضمون يقول :
سيان يا صديقي /ــ إن
طالَ أو قصُرَ
إنتظار الموعدِ
وبمسحة الآسى الامبالي ظاهريا يكتم أحساس الألم بالفراق الآتي بتهكم عن موعد ما ,واي موعد ينتظره ؟ موعد رحيل لابد منه !! ,أيكون أشد لوعة من انتظاره بمواساة الروح فالزمن تشابهت ايامه على سلم الوداع, الزمن من يسرق كل أحلام العمر المتأنية , وينتهك كل المواعيد بلا استئذان , فلسفة نضوج المواجهة لقدر معاند, ونرى بمهارة نسقية أضفى التضاد (طالَ أو قصُرَ) على التشكيل النصي جمالية فنية وبراعة في نقل المشاعر والأحاسيس للقارئ
_ (هذا الخبيث !!) وبعلامات الأستغراب المكررة تدل على الأنفعال والتوتر وبمسحة حزن غايرة المطاف نلتقطها من غمر الأحساس مما يجذب المتلقي للتوقف والتمعن , وايضا دلالة لغرس الأمل والتفاؤل بمحاكاة لطيفة حميمية المفردة بمعجمية(حبيبي) وبسرد رصين تشهق له الأنفاس لسماع التالي ورغم الصور السردية بخصوصية الأيحاء الا انها دفق شعوري بشعرية ذهنية واعية عبر مزاوجة الجناس في قفلات السرد بتشكيلات صوتية متجانسة مثل ( يدي = ندي ),فاضفى تناغما جماليا وترابطا عذبا شد دلالات واشارات بنسق النص بأسلوب متكامل الأنسياب بحرفية الشعرية ...
_ كما إن استخدام الضمائر دل على أنتقال الخطاب الموجه من الخصوصية الى العمومية ب( دعنا,صبرنا)فالضمير(نا)للجماعة ويمكن ان يكون للمثنى ولكن واقع تعاطف الشعور مع الآخرين وبمايتعايش مع محيطه وبيئته لا ينفك عنه من ترادف الموقف وقساوته بمرور الوقت نكتشف ان الشاعر يعاني بصمت وكتمان لكنه يزرع البسمة حوله ويمدنا بعطاء دائم دون ان يعلمنا او يشكو بما يعاني بصمت السريرة !!...
_ يرنو الشاعر بفكرة التصدي لهذا الخبيث نحو أمل ما (أن أُبدي لهُ جَزَعاً) فيخطو بعيدا عن الجزع واليأس ويتعايش مع قدره بحكمة وثقة بايمانه بالله وتواصل ودعم الأحبة, فمنح المتلقي بهذه الصورة قوة أيحائية تفيض رؤيا روحية عميقة بعقيدة شديدة التفاؤل ,وقد أكد الأمل ومزجه بالعطاء بمعجمية مكررة كما في (فلا تجزع ياصديقي)فلم تخل بتوازن النص بل عكست مقدرة الشاعر بترسيم الأيحاء بتكثيف متمرس الخبرة نابع من رهافة الأحساس صور جمالية متماسكة متقدة فنيا مؤثرة شعوريا ببساطة التركيب وجماله وانهمار الأيقاع وتآلف الدلالات بشعرية الوعي والمزاوجة بين الأحاسيس المتآزرة والمتأزمة الحدث ...
_ الخاتمة :-
وبخيال رحب نرسو في خاتمة رائعة مرهفة الأحاسيس برؤيا الوعي بتخيل مبدع يتجلى رقة حالمة بالاصراروالتحدي الطاعن بعدم الأستسلام تعطره مشاعر المحبة ونسغ الود ليوافق تكيفه مع ذاك الألم الذي افشى سره سحر الجواب فيبدو إيحاء الفكرة ببساطة جميلة وخلق نبيل بخاتمة مبهرة تبدي وطيد العلاقة بين الرامز والمرموز بزمن مستمر يغزل مدى الصداقة بالإيثار ليبقى الرمز ضوءً مدى الوجود نرى الأيحاء المبهر تأثيره على ذهنية المتلقي بتأويلات شتى نتركها للقارئ بخاتمة مفتوحة على كل الأفتراضات والرؤى بغد لكل يوم وهذا ما يعني بنص مفتوح قصده الشاعر ليلهمنا التوقع والتفاعل لنقاش وحدس المستقبل ...
_ نص صريح الفكرة واضح الأيحاء مفعم بالأحساس والأهتمام بألم الآخر يسيل بعذوبة الأنسانية , استطاع الشاعر بمهارته العالية ان يجسد بصور شعرية فنية مدى وفاءه لذكريات الصداقة بمشاعر وجدانية شفيفة بادراكا قيما لصديقه وبأيحاء متمكن الأشارة لمكانة الصداقة متمثل بالأخلاص والحنين لرفقة مستمرة , بليونة ايقاع مزلزل لأحساس القارئ
بوركت حروف الأماني لليوم وغد لكما.. الشاعر والمفكراستاذ جاسم الجياشي والرمز المضئ الشاعر استاذ فلاح بهادر وسلامة العافية .
إنعام كمونة
--------------------
فلاح بهادر /ــ الضوء المتين!!
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ جاسم آل حمد الجياشي
تعالَ /ــ واشبُك أصابع
يدكَ في يدي
ودعِنا /ــ نُكملَ دربَ
صبرنا الندي
فداكَ /ــ الروح
والمال والولدِ
سيان يا صديقي /ــ إن
طالَ أو قصُرَ
إنتظار الموعدِ
قد /ــ تعجب ممَ أقولُ
ياحبيبي ..
لكنَ /ــ هذا الخبيث!!
رافقني /ــ منذ سنينٍ كتمتهُ
وطالما رغِبَ /ــ أن أُبدي
لهُ جَزَعاً /ــ فلم يَجِدِ
لإنكَ والشرفاء أمثالكَ
كنتم /ــ لي بعد الله
العزم والإيمان /ــ والمددِ
فلا تجزع ياصديقي /ــ لإنكَ
باقٍ /ــ يا تَوأم الروح
حرفاً عفيفاً غزلت
به أمسي /ــ و يومي
وستغزل اصابعك الكريمة
ضوء غدي..
جاسم آل حمد الجياشي

مؤسسة فنون الثقافية العربية : ليلى والمجنون الأصل تتفوق على روميو وجيوليت / مقال...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : ليلى والمجنون الأصل تتفوق على روميو وجيوليت / مقال...: ليلى والمجنون الأصل تتفوق على روميو وجيوليت !! _____________________________ في‮ ‬دراسة حديثة أفرج عنها أخيرا مركز الأصالة الألماني‮ &...

ليلى والمجنون الأصل تتفوق على روميو وجيوليت / مقال لادارة مؤسسة فنون الثقافية / الاستاذة وهيبة محمد سكر / مصر العربية ,,,,,,,,

ليلى والمجنون الأصل تتفوق على روميو وجيوليت !!
_____________________________

في‮ ‬دراسة حديثة أفرج عنها أخيرا مركز الأصالة الألماني‮ "‬أورجونيت‮" ‬موضوعها الرئيسي‮ ‬قصص الحب الأسطورية في‮ ‬الدراما‮ .. ‬دارت محاورها ودلائلها وتجاربها حول المسرح وعروضه كنماذج درامية مؤثرة لعبت دورا هاما تبلورت معه هذه القصص‮ .
. ‬وطغت نسخ مقلدة وأشباه علي‮ ‬أصول وجذور‮ .. ‬وإن لم تقلل هذه الدراسة من قيمة جهد وإبداع أصحاب النسخ الذين تفوقوا في‮ ‬استغلال لغة المسرح بشدة‮.‬
أسهبت الدراسة في‮ ‬رصد تاريخ وتأثير قصة‮ "‬مجنون ليلي‮ " ‬أو‮ "‬ليلي‮ ‬والمجنون‮" ‬التي‮ ‬تناقلتها ألسن العرب عن قصة حقيقة وقعت أحداثها في‮ ‬شبه جزيرة العرب خلال القرن السادس الميلادي‮
.. ‬ما بين سرد لوقائع وشعر تغزل به المحب الملقب بالمجنون بليلاه‮ .. ‬والتي‮ ‬سجلها فيلسوف وشاعر فارسي‮ .. ‬كما كتب واحدة تخصه اقتبس بعض أحداثها من خواطر كسري‮ ‬ليخلق أسطورة أخري‮ ‬بعنوان‮ "‬خسرو وشيرين‮".‬
حرصت الدراسة علي‮ ‬ربط العلاقات للتأكد من أن هذه القصة العربية هي‮ ‬أصل كل قصص الحب الدرامية الشهيرة‮ ..
‬وركزت في‮ ‬البداية علي‮ ‬واقعية الأحداث التي‮ ‬تدور حول الشاعر العربي‮ "‬قيس بن الملوح العامري‮" ‬من قبيلة هوازن في‮ ‬بداية حكم الأمويين‮ .. ‬والذي‮ ‬اعتاد إلقاء الشعر منذ صغره وهو‮ ‬يرعي‮ ‬الغنم‮.‬
وكانت ترافقه في‮ ‬رعيه ابنة عمه‮ "‬ليلي‮" ‬فهام فيها عشقا‮ .. ‬وأخذ‮ ‬يتغزل في‮ ‬محبوبته‮ .. ‬ولم‮ ‬يكشف عنها إلا عندما تقدم لخطبتها‮ .. ‬ولكن والدها وعمه فضل أخر عليه أكثر ثراء منه‮ .. ‬وأرغمت ليلي‮ ‬علي‮ ‬الزواج بغيره‮ .. ‬بعد أن هددوها بقتل حبيبها‮ .. ‬ولكنها امتنعت عن الطعام‮ .. ‬وتناولت بعض الأعشاب الضارة التي‮ ‬تسببت في‮ ‬موتها أثناء رحيلها مع زوجها‮.‬
هام قيس العاشق في‮ ‬الصحراء بحثا عن المكان الذي‮ ‬قاموا بدفن ليلي‮ ‬به‮ .. ‬وجاب شبه الجزيرة شرقا وغربا‮ .. ‬وشمالا وجنوبا‮ .. ‬وأخذ‮ ‬يتغزل فيها بأشعار ذات شجون فاقت في‮ ‬عزوبتها ما كتبه قبل ذلك‮ .. ‬حتي‮ ‬هداه قلبه لمكان ارتاحت فيه جوانحه وألقي‮ ‬به آخر أبياته الشعرية‮ .. ‬ومات برفقتها مبتسما‮ .. ‬كأنه سعيد كونه سيلتقي‮ ‬بها من جديد‮.‬
كانت الأبيات الأخيرة هي‮ ‬أول ما وصل إلي‮ ‬الفيلسوف والشاعر الفارسي‮ "‬نظامي‮ ‬جانجافي‮ " ‬أو‮ "‬نظامي‮ ‬الكنجوي‮" ‬عن المجنون‮ .. ‬وجذبه لمعرفة قصة حياته وعشقه‮ ..
‬وكلما عرف عنه‮ .. ‬سعي‮ ‬للمزيد‮ .. ‬ولهذا جاب لفترة بالأماكن التي‮ ‬حل بها قيس‮ .. ‬ليجمع أشعاره‮ .. ‬وبعض الأحداث الخاصة بحياته‮ .. ‬محاولا رصد الحقيقي‮ ‬منها وترتيبه منطقيا‮ .. ‬وكذلك ترتيب الأشعار وربطها بالأحداث حتي‮ ‬خرج بليلي‮ ‬والمجنون‮.‬
كان نظامي‮ ‬حريصا علي‮ ‬تأكيد أن الأحداث وجميع الشخصيات عربية‮ .. ‬كما كان دقيقا في‮ ‬وصفه للأماكن التي‮ ‬زارها بالفعل‮ .. ‬وكيفما وقعت الأحداث من واقع ما رواه من عاصروها‮ .
. ‬وقام بعض الباحثين بزيارة بعض الأماكن التي‮ ‬مازالت تحتفظ بهيئتها للتأكيد علي‮ ‬دقة الوصف‮ .. ‬إلي‮ ‬درجة أنه ذكر بدقة أن المسافة بين مقام العامري‮ ‬بنجد والمكان الذي‮ ‬دفن به قيس وليلي‮ ‬خمسة أميال لا أكثر‮.‬
وفي‮ ‬مطلع القرن الثالث عشر نقل الإنجليز‮ "‬مجنون ليلي‮" ‬وترجموها‮ .. ‬وهناك نسخة قديمة بمكتبة لندن لا تعرض سوي‮ ‬مرة واحدة شهريا للزوار‮ .. ‬ويرجح أن هذه الترجمة كانت السبيل الذي‮ ‬جعلها تترك تأثيرها علي‮ ‬محبي‮ ‬الأدب والشعر‮ .. ‬والتشابه في‮ ‬التناول‮ .. ‬والفراق بين الحبيبين‮ ..‬والنهاية المأساوية لهما وغير ذلك‮.‬
‮ ‬وانتقلوا للمقارنة بين‮ "‬ليلي‮ ‬والمجنون‮ " ‬الأصل‮ ‬و شبيهاتها‮ .. ‬وعلي‮ ‬رأسهم بالطبع رائعة شكسبير‮ "‬روميو وجولييت‮ " ‬كحبكة درامية بعيدا عن النص المكتوب‮ .. ‬مؤكدين تفوق القصة العربية بوقائعها‮.. ‬وشعر الغزل الممزوج بها‮.. ‬من أوجه كثيرة منها ملائمة المكان‮.. ‬منطقية الأحداث الرئيسية التي‮ ‬تمثل نقاط تحول هامة وكذلك أسباب الصراع دون مبالغة‮ ‬يمكن أن تفسد الحبكة في‮ ‬أحيان كثيرة‮.‬
وكذلك ملائمة الشخصيات لكل من الأحداث والأماكن المرتبطة بها‮ .. ‬طبيعة البيئة المحيطة والمؤثرة في‮ ‬بناء هذه الشخصيات فتجعل ردود أفعالها ذات خصوصية لا تتلاءم مع أحداث في‮ ‬مكان آخر‮ .. ‬كما ارتبطت بتفاصيل كثيرة تخص المكان والفترة الزمنية التي‮ ‬وقعت خلالها‮ .. ‬مما زاد من قوة وثراء الحبكة الدرامية ومصداقيتها‮.‬
ووضعوا أيديهم علي‮ ‬نقطة جوهرية هامة‮ .. ‬من خلال متابعاتهم لتاريخ تناول كل قصة من قصص الحب دراميا‮ .. ‬وخلصوا إلي‮ ‬أن التناول الدرامي‮ ‬وخاصة المسرحي‮ ‬كان وراء إبراز واحدة عن الأخري‮ .. ‬ليبدو أكثر تفوقا‮ .. ‬وخاصة خلال القرن التاسع عشر ومطلع القرن العشرين‮ .. ‬وتجلي‮ ‬ذلك في‮ ‬تناول الأوروبيين والأمريكان لروميو وجولييت‮.‬
ورصدوا خلال دراستهم الأصولية عددا من العروض المسرحية الدرامية والموسيقية الخاصة التي‮ ‬تناولت‮ "‬مجنون ليلي‮ " ‬نثرا وشعرا مؤخرا‮.. ‬وخرجوا منها بعدة نتائج تؤيد فكرهم‮ .. ‬وأهمية إدراك هذه الأصول مسرحيا‮.. ‬التي‮ ‬تبرز علي‮ ‬خشبة المسرح إن وجدت‮ .. ‬ونشعر بنقص إن‮ ‬غابت‮ .. ‬وتذكروا عند هذه الجزئية تحديدا مقولة الناقد‮ "‬بيتر كريدج‮" ‬الغريبة قبل وفاته‮ "‬شاهدت ما‮ ‬يزيد علي‮ ‬ثلاثين عرضا لروميو وجوليت‮ .. ‬وشعرت دائما بأن هناك ما‮ ‬ينقصها‮ ".‬
في‮ ‬عرض المخرج السويسري‮ " ‬دانيل باسكا‮ " ‬الذي‮ ‬قدمه بمهرجان سالزبورج‮ .. ‬رصدوا أن فشل مجنون ليلي‮ ‬سببه الإهمال الشديدة وعدم العناية بالتفاصيل التي‮ ‬تمثل في‮ ‬قصة كهذه أهمية قصوي‮ .. ‬فما بالكم إن أصبح مكان الأحداث المغرب بدلا من شبه الجزيرة العربية‮ .. ‬علي‮ ‬اعتبار أن المتفرج الأوروبي‮ ‬يجهل أي‮ ‬معلومات عن كليهما‮ .. ‬ولا‮ ‬يدركون أن هذا التغيير سيهدم البناء الدرامي‮ ‬للأحداث والشخصيات تماما‮.‬
كما سقط في‮ ‬خطأ آخر عندما جعل بعض الشخصيات تنطق ببعض الكلمات الفارسية‮ .. ‬والحديث عن إيران التي‮ ‬لم‮ ‬يكن لها وجود في‮ ‬ذلك الوقت‮ .. ‬واعتبار أن بلاد فارس عربية‮ .. ‬وهو ما‮ ‬يمثل قصورا شديدا في‮ ‬الإعداد‮ .. ‬والأكثر‮ ‬غرابة هو إقبال البطل علي‮ ‬الانتحار‮ .. ‬وهو‮ ‬يعتبر أمرا محرما شرعا‮ .. ‬وإبرازه وكأنه أحد الطقوس المعتادة‮.‬
وفي‮ ‬نسخة خاصة أعدها‮ "‬ألبرت ستومير‮ " ‬ليقدمها البارع‮ "‬ولي‮ ‬ديكر‮ " ‬علي‮ ‬مسرح‮ " ‬روترينال‮ " ‬الألماني‮ .. ‬وحققت نجاحا كبيرا نتيجة اجتهاده في‮ ‬خلق بيئة تشبه ما عليه في‮ ‬الجزيرة العربية‮ .. ‬لنتلمس صحراء بامتداداتها علي‮ ‬خشبة المسرح خلابة المنظر ولكنه لم‮ ‬يلتزم بالملابس كون شخصيات العرض ألمانية تلعب أدوار مجنون ليلي‮ ‬في‮ ‬عرض داخل العرض‮.‬
وراعي‮ ‬العرض البعدين العربي‮ ‬والإسلامي‮ .. ‬وأن العلاقات لها أطر مقدسة لا تهاون فيها‮ .. ‬كم تميز بتركيزه علي‮ ‬الأخلاقيات التي‮ ‬من الطبيعي‮ ‬أن‮ ‬يستحسنها أي‮ ‬مجتمع سوي‮ .. ‬وإن قدم بعض المشاهد الحميمية معتبرها خيالا وحلما طاف بمجنون ليلي‮ .. ‬ولم‮ ‬يشعر المتفرجون إلي‮ ‬حد كبير بأن هذه المشاهد تقتل وتدمر قيمة الحب العذري‮ ‬الذي‮ ‬ركزت عليه الرواية‮.‬
ومن الدراما إلي‮ ‬الموسيقي‮ ‬والرقص‮ .. ‬وعرض مهرجان فير ما بين موسيقي‮ ‬ورقصات لا علاقة بينها وبين أجواء مجنون ليلي‮ .. ‬ولا تتناسب معها علي‮ ‬الإطلاق‮ .. ‬واستخدام آلات موسيقية‮ ‬غير مناسبة أيضا‮ .. ‬وأجواء‮ ‬غير مستقرة تختلف تماما عن الهدوء النسبي‮ .. ‬الذي‮ ‬كان سمة المنطقة العربية محل الأحداث خلال تلك الفترة‮.‬

بينما حققت ليالي‮ "‬مجنون ليلي‮ " ‬لفرقة‮ "‬سيلك روود‮ " ‬الأذربيجانية نجاحا كبير خلال ست سنوات التزم فيها المغنون بأشعار مجنون ليلي‮ .. ‬التي‮ ‬تلاءمت مع الآلات الموسيقية المصاحبة لها وأبرزها‮ "‬القانون‮" .. ‬هذه النتائج تجعلنا نتذكر مقولة أحد كتاب الصحافة الألمان‮ .. ‬والتي‮ ‬صاح فيها‮ " ‬يا عرب أفيقوا‮ .. ‬تبحثون عن النسخ المقلدة في‮ ‬العالم بأسره‮ .. ‬والأصل لديكم‮ .. ‬أفيقوا‮ .. ‬أفيقوا‮".