مؤسسة فنون الثقافية العربية : رُدَ لي حُلمي / لقاء العيساوي / العراق ,,,,: رُدَ لي حُلمي بالامسِ عاثوا بأسرتنا هدوا جدار الروح مزقوا صور البراءة فضوا بكارة الايام رموا ببئر ظلامهم صورتي الطفل...
السبت، 23 سبتمبر 2017
الجمعة، 22 سبتمبر 2017
( الكرامة والصدود ) / كريم علوان زبار , العراق ,,,
١٧/٩/٢٢( الكرامة والصدود )
في صدودٍ يقتضيْ مِـنّـا انزواءً وارتحالْ
كنتُ قَدْ مَـنَّيْـتُ نفسي بالرجوعِ والوصالْ
غَـيْـرَ أنَّ العمرَ ماضٍ بالتواري والـمُـحالْ
فيْ مَـقـامـيْ لابِـثـاً أُبدي دعائي بابْـتِهالْ
أنْ يُـعـادُ الْـلَّهْـفُ يَـبْدو مِـثْـلَما كُـنّا نخالْ
أنَّ فـي الْـحُـبِّ وَفــاءٌ وَوِقــارٌ وامْــتِــثــالْ
لِلْـمَـآقِـي حـيْـنَـما تَـلْـقـى فُـتُوناً أو جمالْ
رُبَّـما بالَـغْـتُ فـيْـما ظَـنَّ قَـلْبي واسْـتَمالْ
فاصْطَدَمْـتُ باعْتِقادي خاطئاً دونَ المنالْ
غِـمْــدُ سَيْفٍ بِــتُّ فيهِ لا بروزٍ لا انفصالْ
دَيْدَنُ الفُرسانَ صبرٌ في الْبَوادي والجِّبالْ
كريم علوان زبار ٢٠
( الكرامة والصدود ) / كريم عيوتن زبار / العراق ,,,,
( الكرامة والصدود )
في صدودٍ يقتضيْ مِـنّـا انزواءً وارتحالْ
كنتُ قَدْ مَـنَّيْـتُ نفسي بالرجوعِ والوصالْ
غَـيْـرَ أنَّ العمرَ ماضٍ بالتواري والـمُـحالْ
فيْ مَـقـامـيْ لابِـثـاً أُبدي دعائي بابْـتِهالْ
أنْ يُـعـادُ الْـلَّهْـفُ يَـبْدو مِـثْـلَما كُـنّا نخالْ
أنَّ فـي الْـحُـبِّ وَفــاءٌ وَوِقــارٌ وامْــتِــثــالْ
لِلْـمَـآقِـي حـيْـنَـما تَـلْـقـى فُـتُوناً أو جمالْ
رُبَّـما بالَـغْـتُ فـيْـما ظَـنَّ قَـلْبي واسْـتَمالْ
فاصْطَدَمْـتُ باعْتِقادي خاطئاً دونَ المنالْ
غِـمْــدُ سَيْفٍ بِــتُّ فيهِ لا بروزٍ لا انفصالْ
دَيْدَنُ الفُرسانَ صبرٌ في الْبَوادي والجِّبالْ
كريم علوان زبار ٢٠١٧/٩/٢٢
بعد المساء / محمد علي الشعار / سوريا ...
بعد المساء
إذا قيل زهراء ... فأحرفها تهنا
فكيف إذا فاحت قصيدتها*لبنى ؟!
و جاء أسام الود يهديك نخلة
و فاضت على كفيه آياته الحسنى
نغالب أقدار البعاد بريشنا
و متنا على جنبيه ذنبا و ما تبنا
سأحنو على بدر ينام بشرفتي
على برج أحﻻم بأضﻻعنا يبنى
أضعنا ظﻻل الليل بعد نبوغنا
و عذر بنان الشمع أنا سوى ذبنا
نشأنا و ما في الحبر غير يراعنا
و عن وعد حرف أخضر المجتنى غبنا
أعيب إذا نزت كرومي بخمرها
و هبتك فوق الريح صارية علت
و قبطانك الرملي حملني و هنا
و لم أدر هل عانت كمثل عذابنا
قواف وراء الوحي حتى بها نعنى ؟!
سأسرق من وقع الخطى بعض دربنا
فأحلى مسارات بتلك التي تهنا
و أسحب من أصدائنا صوت أمسنا
و أترك للذكرى بوديانها لحنا
هناك على حلم الوسادة ليلة
نذرنا لها من جرحنا نازفا سفنا
أحيي ارتعاشات القناديل خفرة
على نورها المسفوح في جفننا سحنا
و نحن رعاة الغيم فوق جلودنا
و من لم يكن من ناينا لم يكن منا
و نحن كهذين المثنى إشارة
فنعرب أحيانا كما أننا نبى
و قفنا مطايا الليل تحت نعاسنا
و حين غفونا بالدجى و حدنا سرنا
نجمع بالحرفين أسرة وردة
و لما خيال زارنا بالندى زدنا
نكذب ... ﻻ نرعى النهى ﻻ نجيده
و تروي مساكين الهوى صدقها عنا !
و ما همنا خيط نوتر حسه
و إن لثموا يا غيرة إبرتي ظنا
تبعثر ألواني مشاعر جمة
و أمﻷ لوحاتي كما تشتهي فنا
و أصغيت ﻻ تضغي بأذنك إنما
أعرتك من صمتي و خافقتي أذنا
وهبنا نقطنا الليل إثرك دمعة
و قلنا لها : 'يا نجم أنت السنى'هبنا
يغني على رأس اﻷصابع طيرنا
فإن لم تكن كفئا ﻷوتارنا دعنا
و يا غيمة حبلى ثقبت شراعها
و من فوق ظهر الماء حملتها وهنا .
محمد علي الشعار
21/9/2017
مؤسسة فنون الثقافية العربية : ألحب .. أيها ألطائر ألعجب ./ د. وليد عيسى موسى / ا...
مؤسسة فنون الثقافية العربية : ألحب .. أيها ألطائر ألعجب ./ د. وليد عيسى موسى / ا...: ألحب .. أيها ألطائر ألعجب . _________________________ مامن أحد إلا وثوبه شابه .. مهما إقتدر أن يكتم أو يستر .. لا من ضمان ل...
ألحب .. أيها ألطائر ألعجب ./ د. وليد عيسى موسى / العراق ,,,,
ألحب ..
أيها ألطائر ألعجب .
_________________________
مامن أحد إلا وثوبه شابه ..
مهما إقتدر أن يكتم أو يستر ..
لا من ضمان لرقدة أهل ألقبور شبهٌ يحط. ..
ولا منفذ يحل لئلا عبره صمته يتسرب
فان قَدر يكظِمْ له ..
فلن يطول به من امد لامن موانع تحجب
يضحى ألخبيئ راية بفضا ألخلائق رفرف
فللدخان وان يصب من هداة
تراه يصعد بعدها .. يتشاهق..
تتفاوت ألانواء من يحسب أصاب له من منى ..
فلغيره شحيح ذا لايفنع من مطلب
قلب بلا من فتنة .. تعصف به .. لاحاجة ولا يرغب
لايشعر بالحب لا حرف يبح أن يقد ر أو يكتب . ..
هو لذا رب أراد فما ذنبه.
مجرح بكل سعي نكبة ومصائب.
وانا راضيا زمقتنع بما يلحق خفوقي ألمتمرد
فالصعب لايرث ألبساطة مخرج
مامن غشى أمواجه ..
قد يذبح أو يكسب .
قلب وفى ..ولايراود أُفقه مايتعب ..
أو يغضب .
أوقد يكن بكل موضع في بطاحة تضرب
نار على أنكسارها أحرف يشهد لها رب السما..
من أني صادق .. لم يقل ..
حاشى فؤادي يكذب .
محرم أن لحظة مضي ألحياة ..
متيم حقيقة .. يتعذب
والجد كل ألجد فيما أشعر ..
لذا إنني ..
ملئى بطاحي محنة ..
مهما أجتهدت أن أكف ..
فلا من يطع مهما تجشم من حديث نبضه
ما أن تصبه نسائما من فتنة ..
أن أعلن أو أن خفى .. حد سواء ..
فبه ألغرام .. يلتهب بكل صوب هو في قيام ناشب
بليت .. ذي من لعنة .. من أكرم لي ألنصيحة ..علتي ..
كيف ألشفاء
فقد أتاحت علتي من فرصة أن يُطعن بمشاعري
لكنما لو إن سال ..
لاجابت إلخفقات عما قد بلي ..
وتاكد من أن أني خلق للبراءة حامل ..
ولا من أرادة تثني قلبا على ما جبل ..
مهما أجتهدت ..
يسمع لنصحي ..
ولا يعترف بذنبه
بل يسخر لو ان ألم أو أعتب
من حل كي لا أسمع مايجرح ويتعب .
دعي لي مااخترت في أيامي ماافعل
فمن يعد لي رغبة وددتها لوإن إستحال ظرفها ..
لا يرسم لي من حياة من فارقت سمائه اقمار حبا تقطر
فلكل ارض وسما وانجم .. وله قدر قد قدر المقدر
ماحيلتي .. وبم قد ارد سئله
كيف ألكتابة صدقها ؛ إن لم تمر بظروفها حقيقة .. لامن خيال كاذب
أفان يراود من خيال له ترسم..
تك صادق بما كتبت وتشعر.؟؟؟
لامن جواب .. مهما إنقضى .. أُفكر .
أقول فولي لاني طالما شاعر ..
بذي محنة أنا مبتلي ..
وليس لي يد بما هو حاصل ويحصل .
_____________________
د . وليد عيسى موسى
ايلول / 2017
مؤسسة فنون الثقافية العربية : لم يحضر بعد / سليمان أحمد العوجي./ سوريا ,,,,
مؤسسة فنون الثقافية العربية : لم يحضر بعد / سليمان أحمد العوجي./ سوريا ,,,,: لم يحضر بعد ............... بعدَ ألف عام... تحضرُ في أروقةِ ذاكرتي كعطرٍ باهتٍ دون ضجيج تحضرُ..وأنا أنفقُ ماتبقّى من حزني في ...
لم يحضر بعد / سليمان أحمد العوجي./ سوريا ,,,,
لم يحضر بعد
...............
بعدَ ألف عام...
تحضرُ في أروقةِ ذاكرتي
كعطرٍ باهتٍ دون ضجيج
تحضرُ..وأنا أنفقُ
ماتبقّى من حزني في
المحطاتِ وقاعاتِ المسافرين...
غيَّبتُ وجوهَ
القادمينَ والمغادرينَ
زرفتُ دمعي في وداعِ
غرباءَ لاأعرفهم
ابتسمتُ حتى الجفاف
لقادمينَ لاأعرفهم...
كافأني قطارُ الهذيانِ
برحلٍ مجانيةٍ
كمنتظرة عتيقةٍ
حملني في دروبٍ
لم يرسمها أحد..
بعدَ ألفِ عام...
تحضرُ في أروقةِ
ذاكرتي كعاصفةٍ
تضربُ جزرَ سكينتي
دون إذنٍ أو اتفاق..
يزرفكَ الوقتُ على
خدٍ شاحبِ اللهفةِ
قلبي لم يحضر بعد
هوَ هناكَ يحرثُ
حقولَ الرجاء
بالأماني والدعاء
نفذت كلُ قرابينه
واضرمَ الحرائقَ
في هشيمِ الإنتظار
ابقَ معي قد نعبرُ الليلَ
معاً نبحث عنه
في تلافيف المجرة
امشِ حافيَّ الدهشة
لئلا تصحو قبيلةُ
نبضيَّ المتوحش
أقفل أبواقَ الشوقِ
فمدينتي تغطُ في
يأسٍ عميق...
أيها الغريب :
تباغتُ ليلي
حين أفلت النجوم
في سماء المواعيد..
مرت قوافلُ الغيم
على مواسمي كعابرِ سبيل
توزعُ العطشَ بسخاء
حملت الريحُ يبابي
إلى كلِ الفصول...
وانتشرت جائحة النكران
أيها الغريب:
في غيابكَ تصدقت روحي
بكلِ أرغفةِ الحنان
وحينَ داهمني
صقيعُ الغيابِ
أحرقتُ كل القصائدِ
التي مجَّدت عينيكَ
أيها القادمُ في
سنواتي العجاف
ماذا لو لم يحضر قلبي
مراسمَ الحضور!!؟
ماذا لو عاندت ذاكرةُ
أصابعي ولم أستطع
استعادةَ خارطةَ وجهك!!؟
ماذا لو خرَّفت
مسامعي وسقط
همسكَ عن عرشه
أيها الغريب:
في غيابكَ
قامرتُ بخمسينَ ربيعاً
أنفقته بمجونٍ
على أيامي!!!
أيها الغريب:
دعنا نقفُ دقيقةَ ذهولٍ
أمامَ نعشِ رمادنا
ألا ترى انتظارنا عقيماً!!؟
عبثاً أحاولُ الإحتفاء بك!!
فقلبي لم يعد بعد!!!!.
بقلمي: سليمان أحمد العوجي.
مؤسسة فنون الثقافية العربية : على حافة الاشتياق / عائشة اشرف / الجزائر ,,,,
مؤسسة فنون الثقافية العربية : على حافة الاشتياق / عائشة اشرف / الجزائر ,,,,: على حافة الاشتياق لا يزال ذاك الحلم عالقا يطرق نوافذ انتظاراتي بين طيات الذكرى و اوراق الحنين و لا تزال خيوط الشمس تحدثني ...
على حافة الاشتياق / عائشة اشرف / الجزائر ,,,,
على حافة الاشتياق
لا يزال ذاك الحلم عالقا
يطرق نوافذ انتظاراتي
بين طيات الذكرى و اوراق الحنين
و لا تزال خيوط الشمس
تحدثني عن مدن الرسائل
عن قلم ضائع بين الغيمات
عن نوارس حلقت بعيدا عن الانظار
و هي تراقص غدير الهمسات
و لازلت انا !
بين اعاصير الشوق
و حمى الهذيان و بين تراتيل الصمت
اضج بك بعالمك
اجوب حدائق البوح لاقطف وردة!
اضمها فتشمل عطري اهديها لك
عند كل موسم نداء
Aïcha Achraf
عائشة اشرف
ذاك الحلم
مؤسسة فنون الثقافية العربية : افتقد طفلي / دارين محمد / سوريا ,,,,,
مؤسسة فنون الثقافية العربية : افتقد طفلي / دارين محمد / سوريا ,,,,,: افتقد طفلي حين الرحيل تأبطت قلبي لم أصطحب معي صور،،، فقط بضع شظايا وحفنة تراب من حفر،،، هو اخر أوراق التوت لايرمى حبل...
افتقد طفلي / دارين محمد / سوريا ,,,,,
افتقد طفلي
حين الرحيل تأبطت
قلبي لم أصطحب
معي صور،،،
فقط بضع شظايا
وحفنة تراب من حفر،،،
هو اخر أوراق
التوت لايرمى
حبله السري
معقود منذ
خمسة و نيف
بناصية الأمل،،،،
ارضعته من ثغر
الصباح النور ،،،
تلقفت عن كاهل
شفتيه الخيبات ،،،
اضمه بمحجر عيني
فقد اعمى الغبار الدروب
ويحي أأراه متعبا !!
السماء لاتحتمل ،،،
وكأن الزمن بين
الحقائب ينتحر،،،
عاتبني لم لملمتني
من حضنك ولصقتني
بالغياب فذنبك لايغتفر،،،
بكى كانه ابتلع البحر،،
قطرات فحزن القمر،،
اختفت لمعة عينيه
ذات شتاء يضحك
والتقط من صوته
اللؤلؤ والدرر،،،
لايسمعني صم عن
كتاباتي ان
الله قد امر،،،
اهترأ قلبي بالغياب
اني مكتظة فراغ
مكدسة كهولة
بلحم طعمه مر،،،،
كيف أناجيه؟
تمزقت مراكبي
تاهت شطآني
كل عالمي دونه قفر....
أخاف يزورني الموت
ذات غربة قبل
أن أقبل شقتيه
أداعب يديه أطعمه
من ثغر حناني
لطفلي الأغر....
سوريا
الخميس، 21 سبتمبر 2017
مؤسسة فنون الثقافية العربية : القصة القصيرة( ثوب الثعبان ) الفائزة بالمرتبة الاو...
مؤسسة فنون الثقافية العربية : القصة القصيرة( ثوب الثعبان ) الفائزة بالمرتبة الاو...: القصة القصيرة( ثوب الثعبان ) الفائزة بالمرتبة الاولى في مسابقة مجلة الآداب والفنون ترجمة الى اللغة الانكليزية من قبل الناقد والمترجم است...
القصة القصيرة( ثوب الثعبان ) الفائزة بالمرتبة الاولى في مسابقة مجلة الآداب والفنون ترجمة الى اللغة الانكليزية من قبل الناقد والمترجم استاذ عيسى عبد الكريم شكري
القصة القصيرة( ثوب الثعبان ) الفائزة بالمرتبة الاولى في مسابقة مجلة الآداب والفنون ترجمة الى اللغة الانكليزية من قبل الناقد والمترجم استاذ عيسى عبد الكريم شكري وتقديري ومحبتي للجميع .
ترجمة القصة القصيرة ( ثوب الثعبان ) الى اللغة الانكليزية من قبل الناقد والمترجم أستاذ عيسى عبد الكريم .
The Snake's Gown
A short story written by: Ayad Khudhair
Translated by: Abdul-Kareem Eassa
That is my village I liked to narrate its tale ……
We usually sat as friends and groups, carrying a great concern. It does not come in the bottom of our conscience,except, the defending justifications about this secure village. It almost falls asleep on a constant thirst and drinks acup of the bitterness. The days infused quickly, we heard a sound of roar,for frightened elephants chased by fabulous ghosts, a snake appeared where in on recovery for whom is bitten, its appearance was accompanied by a deep scare we do not know before. It grew up inside our bodies. While the snake was coming out, the heads bowed, the tongues were held and the hearts trembled…..
Oh!..The people of my villagewerestill putting their knives under a pillow, waiting to stick them into it bowels. The wind was hitting the windows, the trees leaves were falling sadly. In the depths, a thing wants to go out, a thing intends to burst out.
The caller called:'' Be ware…… Be ware , keep away , no body will escape from the tusks of this snake ''……The sadness became clusters dangling like brunches and wrapping the village people with their fears behind the prominent rocks .They retrieved their memories as their slipping continued in a quagmire of default and smashing.
One night, a crystal moon appeared illuminating the darkness.As fastas itcould, the snake took off its skin.The bowing heads rose, the tongues which were fastened moved, the hands ,which were closed, caught the knives and went to thrust them into the snake's skin. After finishing from its tearing, they did not find the snake's gown. But they astonished when they saw a group shared the snake's gown and cut it out on their bodies. All of them locked up themselves in the breasts…….drinking a cup of the days' bitterness.
قصة قصيرة (ثوبُ الثُعبان) أياد خضير
ترجمة القصة القصيرة ( ثوب الثعبان ) الى اللغة الانكليزية من قبل الناقد والمترجم أستاذ عيسى عبد الكريم .
The Snake's Gown
A short story written by: Ayad Khudhair
Translated by: Abdul-Kareem Eassa
That is my village I liked to narrate its tale ……
We usually sat as friends and groups, carrying a great concern. It does not come in the bottom of our conscience,except, the defending justifications about this secure village. It almost falls asleep on a constant thirst and drinks acup of the bitterness. The days infused quickly, we heard a sound of roar,for frightened elephants chased by fabulous ghosts, a snake appeared where in on recovery for whom is bitten, its appearance was accompanied by a deep scare we do not know before. It grew up inside our bodies. While the snake was coming out, the heads bowed, the tongues were held and the hearts trembled…..
Oh!..The people of my villagewerestill putting their knives under a pillow, waiting to stick them into it bowels. The wind was hitting the windows, the trees leaves were falling sadly. In the depths, a thing wants to go out, a thing intends to burst out.
The caller called:'' Be ware…… Be ware , keep away , no body will escape from the tusks of this snake ''……The sadness became clusters dangling like brunches and wrapping the village people with their fears behind the prominent rocks .They retrieved their memories as their slipping continued in a quagmire of default and smashing.
One night, a crystal moon appeared illuminating the darkness.As fastas itcould, the snake took off its skin.The bowing heads rose, the tongues which were fastened moved, the hands ,which were closed, caught the knives and went to thrust them into the snake's skin. After finishing from its tearing, they did not find the snake's gown. But they astonished when they saw a group shared the snake's gown and cut it out on their bodies. All of them locked up themselves in the breasts…….drinking a cup of the days' bitterness.
قصة قصيرة (ثوبُ الثُعبان) أياد خضير
تلكَ هي قريتي التي أحبّ أن أسردَ حكايتها ...
كُنّا نجلس أصحاباً وجماعات كالعادة، نحمل هماً كبيراً، لا يدخل في قاع ضميرنا غير مبررات الدفاع عن هذه القرية الآمنة، كثيراً ما تغفو على عطش مزمن وتترع كأساً من مرارات الأيّام، تسرّبت الأيّام سريعاً، سمعنا دويّاً كأنّه دوي أفيال مرعوبة تطاردها أشباح خرافية، ظهر ثعبان حيث لا شفاء لمن يلدغ، لازم ظهوره خوف عميق لم نعرفه من قبل، ترعرع داخل أجسادنا، كلما ظهر الثعبان، الرؤوس تنحني، الألسن تنعقد، والقلوب ترتجف ...
آه .. مازال أهل قريتي واضعين سكاكينهم تحت الوسادة، منتظرين أن يغرزوها في أحشائه، كانت الريح تصفق النوافذ، وأوراق الأشجار تتساقط بحزن وفي الأعماق شيء يريد الخروج، شيء يريد الانفجار ...
نادى المنادي، أحذروا .. أحذروا، ابتعدوا فلن ينجوَ أحدٌ من أنياب هذا الثعبان .. صار الحزن عناقيد تتدلى كالأغصان وتدثّر أهل القرية بمخاوفهم وراء الصخور الناتئة، استرجعوا ذكرياتهم واستمرَّ انزلاقهم في مستنقعات التخلّف والانسحاق ...
وذات ليلة ظهر قمرٌ بلوريٌ .. ينير الظلمة، سرعان ما خلع الثعبان جلده، الرؤوس التي كانت محنية ارتفعت، الألسن التي كانت معقودة تحرّكتْ، الأيدي التي كانت مغلولة، مسكتْ السكاكينَ وراحوا يغرزوها في جسد الثعبان ... وعند الانتهاء من تمزيقه لم يجدوا ثوب الثعبان أمامهم، لكنهم تفاجئوا عندما شاهدوا مجموعة تقاسمتْ ثوب الثعبان وفصلوّه على أجسادهم .
حبس الجميع أنفاسهم في الصدور.. يترعون كؤوساً من مرارات الأيّام .
كُنّا نجلس أصحاباً وجماعات كالعادة، نحمل هماً كبيراً، لا يدخل في قاع ضميرنا غير مبررات الدفاع عن هذه القرية الآمنة، كثيراً ما تغفو على عطش مزمن وتترع كأساً من مرارات الأيّام، تسرّبت الأيّام سريعاً، سمعنا دويّاً كأنّه دوي أفيال مرعوبة تطاردها أشباح خرافية، ظهر ثعبان حيث لا شفاء لمن يلدغ، لازم ظهوره خوف عميق لم نعرفه من قبل، ترعرع داخل أجسادنا، كلما ظهر الثعبان، الرؤوس تنحني، الألسن تنعقد، والقلوب ترتجف ...
آه .. مازال أهل قريتي واضعين سكاكينهم تحت الوسادة، منتظرين أن يغرزوها في أحشائه، كانت الريح تصفق النوافذ، وأوراق الأشجار تتساقط بحزن وفي الأعماق شيء يريد الخروج، شيء يريد الانفجار ...
نادى المنادي، أحذروا .. أحذروا، ابتعدوا فلن ينجوَ أحدٌ من أنياب هذا الثعبان .. صار الحزن عناقيد تتدلى كالأغصان وتدثّر أهل القرية بمخاوفهم وراء الصخور الناتئة، استرجعوا ذكرياتهم واستمرَّ انزلاقهم في مستنقعات التخلّف والانسحاق ...
وذات ليلة ظهر قمرٌ بلوريٌ .. ينير الظلمة، سرعان ما خلع الثعبان جلده، الرؤوس التي كانت محنية ارتفعت، الألسن التي كانت معقودة تحرّكتْ، الأيدي التي كانت مغلولة، مسكتْ السكاكينَ وراحوا يغرزوها في جسد الثعبان ... وعند الانتهاء من تمزيقه لم يجدوا ثوب الثعبان أمامهم، لكنهم تفاجئوا عندما شاهدوا مجموعة تقاسمتْ ثوب الثعبان وفصلوّه على أجسادهم .
حبس الجميع أنفاسهم في الصدور.. يترعون كؤوساً من مرارات الأيّام .
,
الأربعاء، 20 سبتمبر 2017
مؤسسة فنون الثقافية العربية : قراءة في لوحة الفنان الرسام التشكيلي /إحسان شمندي ...
مؤسسة فنون الثقافية العربية : قراءة في لوحة الفنان الرسام التشكيلي /إحسان شمندي ...: قراءة في لوحة الفنان الرسام التشكيلي /إحسان شمندي / ------------------------------------------------------------ لو دققنا جيدا في اللو...
قراءة في لوحة الفنان الرسام التشكيلي /إحسان شمندي / الاديبة ميلو عبيد / سوريا ,,,,,
قراءة في لوحة الفنان الرسام التشكيلي /إحسان شمندي /
------------------------------------------------------------
------------------------------------------------------------
لو دققنا جيدا في اللوحة لرأينا في الزاوية السفلية اليسرى للربع الأول من اللوحة فيما لو قسمناها لأربعة ارباع ( وجه ) أو بلأحرى نصف وجه كمن يسترق النظر !!!؟
إلى ماذا يسترق النظر ؟؟؟ وهل هو صدفة نصف وجه ؟؟ ،أظن من هذه النقطة بدأ الرسام بتكوين لوحته / رحلته / ،هي ليست رحلة مكانية / تضاريسية / تقتضي قطع مسافات ،وإنما هي رحلة رؤيوية / حلم / أو بلأحرى تمني سعى إليه الفنان هروبا من واقع يبدو أنه مر / مثله بالخلفية السوداء والتي هي مباشرة خلف ( النصف الوجه ) الذي أشرت إليه أعلاه / اذا هو بهذه الوضعية بات ينتمي إلى عالمين :
- واقعه المر الذي يعيش وينتمي إليه
- وهذا الذي يتمناه ، عبر عن التمني بوضعية / إستراق النظر / فهي حالة تدل على نوع من الفضول والرغبة وتمني الإكتشاف والحيازة .كما أن الإمتدادات الطولية للخطوط دلالة على انسيابيته في الحلم /الرحلة وعمق دهشته بما يرى إذ لا شيء يقاطعه
- يبدو أنه عالم جميل جدا لم يره من قبل لكنه بذات الوقت هو على قناعة انه لن يحظى بمثله والدلائل هي:
- الحضور غير الكامل / نصف الوجه /
- في الربع الثالث للوحة نلاحظ ساقين(الطرفان المسؤولان عن تنقل الجسد ككتلة مادية ) ولو دققنا بلأقدام لوجدنا آن كلتاهما للرجل اليمين والتي عادة هي من نقوم بنقلها (حركة غير إرادية ) عند الدخول وعدم وجود أثر للقدم اليسرى / لم تنقل/
بينما الحضور كامل لليدين ( اليمنى واليسرى ) وواضح ( الطرفان المسؤولان عن القيام بالأعمال / رسم . ووو/ في الواقع ،بينما تقومان / بالإستكشاف/ في الرحلة وقد عمد إلى رسمها بحجم/ أكبر /لا يتناسب وحجم باقي المكونات دلالة على أنه يتحكم بها وهي المكون المتجول المستكشف .
- أود الإشارة إلى أن اللون الاورانج المستخدم خدم الغرض من اللوحة بشكل رائع ومنطقي فهو بتدرجاته لون (الافول و الانبلاج ) أي أن معناه الدلالي هنا جاء كحدا'' فاصلا'' بين شيئن ( بداية ونهاية ...يقظة و حلم ...) عالمين ( واقع مر و خيالي حلو ) ،لخصهما الفنان ببضع كلمات / نص / تصدر اللوحة .
- في الرحلة الحلم تفاصيل كثيرة جدا أعطتها نبضا وحياة حقيقية تضج حركةً لكني فضلت الوقوف فقط على مفاتيحها وكل يتجول بها حسب زاوية رؤياه .
تقديري ...
---------------------------------------------------------
ميلو عبيد / سوريا
اللوحة :
إلى ماذا يسترق النظر ؟؟؟ وهل هو صدفة نصف وجه ؟؟ ،أظن من هذه النقطة بدأ الرسام بتكوين لوحته / رحلته / ،هي ليست رحلة مكانية / تضاريسية / تقتضي قطع مسافات ،وإنما هي رحلة رؤيوية / حلم / أو بلأحرى تمني سعى إليه الفنان هروبا من واقع يبدو أنه مر / مثله بالخلفية السوداء والتي هي مباشرة خلف ( النصف الوجه ) الذي أشرت إليه أعلاه / اذا هو بهذه الوضعية بات ينتمي إلى عالمين :
- واقعه المر الذي يعيش وينتمي إليه
- وهذا الذي يتمناه ، عبر عن التمني بوضعية / إستراق النظر / فهي حالة تدل على نوع من الفضول والرغبة وتمني الإكتشاف والحيازة .كما أن الإمتدادات الطولية للخطوط دلالة على انسيابيته في الحلم /الرحلة وعمق دهشته بما يرى إذ لا شيء يقاطعه
- يبدو أنه عالم جميل جدا لم يره من قبل لكنه بذات الوقت هو على قناعة انه لن يحظى بمثله والدلائل هي:
- الحضور غير الكامل / نصف الوجه /
- في الربع الثالث للوحة نلاحظ ساقين(الطرفان المسؤولان عن تنقل الجسد ككتلة مادية ) ولو دققنا بلأقدام لوجدنا آن كلتاهما للرجل اليمين والتي عادة هي من نقوم بنقلها (حركة غير إرادية ) عند الدخول وعدم وجود أثر للقدم اليسرى / لم تنقل/
بينما الحضور كامل لليدين ( اليمنى واليسرى ) وواضح ( الطرفان المسؤولان عن القيام بالأعمال / رسم . ووو/ في الواقع ،بينما تقومان / بالإستكشاف/ في الرحلة وقد عمد إلى رسمها بحجم/ أكبر /لا يتناسب وحجم باقي المكونات دلالة على أنه يتحكم بها وهي المكون المتجول المستكشف .
- أود الإشارة إلى أن اللون الاورانج المستخدم خدم الغرض من اللوحة بشكل رائع ومنطقي فهو بتدرجاته لون (الافول و الانبلاج ) أي أن معناه الدلالي هنا جاء كحدا'' فاصلا'' بين شيئن ( بداية ونهاية ...يقظة و حلم ...) عالمين ( واقع مر و خيالي حلو ) ،لخصهما الفنان ببضع كلمات / نص / تصدر اللوحة .
- في الرحلة الحلم تفاصيل كثيرة جدا أعطتها نبضا وحياة حقيقية تضج حركةً لكني فضلت الوقوف فقط على مفاتيحها وكل يتجول بها حسب زاوية رؤياه .
تقديري ...
---------------------------------------------------------
ميلو عبيد / سوريا
اللوحة :
مؤسسة فنون الثقافية العربية : مـــــوسيقى الــــحان الـــــرموش / د.المفرجي الحس...
مؤسسة فنون الثقافية العربية : مـــــوسيقى الــــحان الـــــرموش / د.المفرجي الحس...: مـــــوسيقى الــــحان الـــــرموش ---------------------------- انهل من ثغرك اريج الحبّ عطر المشاعر والنسمات اوتار روحي الهائمة مو...
مؤسسة فنون الثقافية العربية : مـــــوسيقى الــــحان الـــــرموش / د.المفرجي الحس...
مؤسسة فنون الثقافية العربية : مـــــوسيقى الــــحان الـــــرموش / د.المفرجي الحس...: مـــــوسيقى الــــحان الـــــرموش ---------------------------- انهل من ثغرك اريج الحبّ عطر المشاعر والنسمات اوتار روحي الهائمة مو...
مـــــوسيقى الــــحان الـــــرموش / د.المفرجي الحسيني / العراق,,,,,,
مـــــوسيقى الــــحان الـــــرموش
----------------------------
انهل من ثغرك اريج الحبّ
عطر المشاعر والنسمات
اوتار روحي الهائمة موسيقى الاحلام
اضمك بلهفتي
ذراعيّ تهدأ بين احضانك تكتشف ملامح الامان
اقفز إلى ثغرك احتجت لدفيء قلبي
اكتشف فيك مناجم الحنان
أبني فوق خصلات شعرك مملكة الهيام
كلما لامس رأسك صدري أكتشف أحاسيس ساحرة
أميرتي بارعة الجمال
أفتش عن الكنوز الهاربة في اعماقك
ألثم حروف قلبك فجرا وعند الغروب
ابعدت القمر خبئّت بعيدا عنك
وحدي معك ونجوم السماء نعشق العشق حد الصباح
مـــــــن شفتيك تبدأ سمفونية المطر
دموعك مواسم سهر الغيوم
للخريف تساقط اوراق الشجر
رموشك محملة بسحابة الارق
جاث وركبتاي اغرق بالحان الهرب
المح نوه الشتاء سنابل التعب
قادمة كالإعصار من نار ولهب
رواية الحبّ تحملين والنهاية
تجهلين
تترجمها الآهات ينزفها مداد الصخب
قلبك قرية تنثر أحلامها
تغير ملامحها وتقبر العطر بقارورة الحرمان
عصافير العشق تعبر قرى الهذيان
مهرولة للعاشق البعيد
تنقر خدّيه تراقصه والطائر المذبوح
تبحر مراكب النسيان
مقلتاك غيمة دموع بكاء
تهجر الطيور قراها والاغصان
تنسى الفجر حتى الحبيب
وتدعي هجرتها الاشجار
بتلات زهورك مسري الى غيري
معبق بالعطر ورذاذ الوفر
باعت نسيمها لمجهول
تهديه عطر الياسمين صباحا ومساء
ليكون الاحلى الانقى عطور
يا اسفي بعت الصباح
تنسين مشاعري والحنين
تحرقين اعماق البحر بالأنين
لم يكن قلبي ثلجا او ادّعي البرود
مارست حماقاتك
عندما لا يغرد العصفور صباحا
اعلمي اني قد هاجرت
**********
د.المفرجي الحسيني
موسيقى الحان الرموش
العراق/بغداد
20/9/2017
مؤسسة فنون الثقافية العربية : درويش وعشق / رشا السيد / سوريا ,,,,
مؤسسة فنون الثقافية العربية : درويش وعشق / رشا السيد / سوريا ,,,,: درويش وعشق درويش .. صوفي .. حداثي أنت يا سيدي !! بشعر الرهاب بقصص النور العتيقة .. الخفيفة تحيلني ابتهالات تهذي لقلبك أدخل...
درويش وعشق / رشا السيد / سوريا ,,,,
درويش وعشق
درويش ..
صوفي .. حداثي أنت يا سيدي !!
بشعر الرهاب
بقصص النور العتيقة .. الخفيفة تحيلني ابتهالات تهذي
لقلبك أدخل حافية القدمين طفلة من ضوء
وأنت درويش تتساقط كلماته عليَّ قيثارات قديمة
لعوالم رشيقة بي تعدو
لساحة الرقص ادخل و دون انتباهتي مع دوران الكون بك أهذي
هل أنت الحلاج أم بهاء الفجر
تعابث مرايا القلب بلهفة مطر استوائي
فينوس تخطف من الفجر عطره
تستبق إليك خضر الأحلام
تقرؤك الحكايات القديمة
وبكفيّ طفلة تتحسس حشيش القلب
تمدُ صوتكَ نهر بي يجري
ترقص من حولي بقداسة المعبد أجراس صغيرة
!! تفرش كفك البيضاء لأغفو عصفورة شوق
تقرأ مزاميرك فتغرقني
عيناك ...
عيناك قصائد متوحشة يا سيدي بحدها تطالعني
تهديها لمسامعي رغم أنها لم تأتي
فرفقا بأزهار قلبي الجمرِ
ها أنا أترك العالم خلفي حواس إليك تهفو
أميرة شوق للمنارة البعيدة ترنو
سيدة المعبد القديم تتركه وإليك تجري .
18 . 9 . 2017
مؤسسة فنون الثقافية العربية : لاتقترب من ورودي / للباسقة سمرا ساي / اسطنبول ,,,,...
مؤسسة فنون الثقافية العربية : لاتقترب من ورودي / للباسقة سمرا ساي / اسطنبول ,,,,...: لاتقترب من ورودي ---------------------------------------- عاد الصباح من وداع نجم كئيب .. بخطيئة ملاك وحشية بعفوية ريح فتش...
لاتقترب من ورودي / للباسقة سمرا ساي / اسطنبول ,,,,
لاتقترب من ورودي
----------------------------------------
عاد الصباح
من وداع نجم كئيب ..
بخطيئة ملاك وحشية
بعفوية ريح
فتشتً عن ذياك البريق
مكانك فارغ
احتضنَ الغياب
هجرتً ترنيمة المطر
أودعتَ الياسمين الحجر
أغلقتً الباب الموارب..
قلم انشطر
إن عدتَ ياعنيد
إلى مخدعي
ذات شوق ..ذات ألم
تسلل إليّ بلا جلبة
اهدني تنهيدة بحر
موجة لازبد فيها
ترتطم بحصى شاطئ
وابصم على شفتي
قبلة باردة كالقمر ..
لفًَني كما افعوانة جليد
مزق أوردتي..
رش على تقاسيمي ملحاُ
أسمعني صوتك بلا صوت
ريما للمرة الأولى..
للمرة الالف..
بلا تغريد ..
اكتبني بكلمات هاربة
من عٌقَدِ الكونِ المرئية
فأنا من.بدء التاريخ
اتيمم بنار ..
أمشي على جرحي
بكل نزق الدنيا
وأنفض عنه الغبار ..
لاأفرق بين اليمين والشمال
ولاتهمني رعشات ليل
يجرفها تيار نهر
يصب في كل البحار..
إن عدت ذات حنين..!!
لا تقترب من ورودي
فقد سَقيتها بدمع
أزهرت براعماً
نزفت من عيني
باستفسار قاتل
إيلام الخيًَال إن غاب
يبقى الخيل يشهق..!!!!؟؟
------------------------------------
سمرا ساي/ سورية
5/9/ 2017
اسطنبول
الثلاثاء، 19 سبتمبر 2017
مؤسسة فنون الثقافية العربية : ( قلب الغياب ) / للباسقة سمرا ساي / اسطنول ,,,,,,,...
مؤسسة فنون الثقافية العربية : ( قلب الغياب ) / للباسقة سمرا ساي / اسطنول ,,,,,,,...: ( قلب الغياب ) ---------------------------- وانا أطالع شجرة الألف عام رعدة خفية تملكتني.. جذورها تئن وأغصانها تزهرحياة.. ...
( قلب الغياب ) / للباسقة سمرا ساي / اسطنول ,,,,,,,,,,,
( قلب الغياب )
----------------------------
وانا أطالع شجرة الألف عام
رعدة خفية تملكتني..
جذورها تئن
وأغصانها تزهرحياة..
استحوذتني فكرة..
ماذا لو تجردت من كل شيء
ثيابي ..جلدي
والظل الساكن في المرآة
وتلك الصحوة الخائفة
من ذاكرة المحطات..
أردت النوم داخل رحمها
لأنسى الخريف الآت..
مؤلمٌ يا قلب الغياب..
تفتشُ عن قهقهة رحيل
لتسكت بكاء النايات ..
شتائيُّ الملامح يا.. أنت
انكسار ضوء شلال..
يشطرني بحنين الشطآن
قلب وروح يتنازعان
باستمرار على اتزان..
ذاك المساء المنافق
أشرتُ إليّ حبيبي
قفي !!!
التنور فاض
لاتنبشي التراب..
فالعاصفة قريبة
وموج البحر عال ..عال
إلى أين تأخذني ياشراع..!!!
والحقيقة خطيئة سوداء
براعم الأحلام أزهرت
عند ذاك الباب ..
لاتستعجل الرحيل حبيبي
دع عينيك معلقتين
فكل الدروب تفضي إليك..
اركض فوق جبيني فقط
بعنفوان أصالة الخيَّال
--------------------------------
سمرا ساي/ سورية
6/9/2017
اسطنبول
مؤسسة فنون الثقافية العربية : أعرف من أنت. ... / محمد الزهراوي ابو نوفل / مصر ,,...
مؤسسة فنون الثقافية العربية : أعرف من أنت. ... / محمد الزهراوي ابو نوفل / مصر ,,...: أعرف من أنت. ... ر . محمد الأحمد الأنصاري سألت عنك قلبي. .. ذات لقاء دون لقاء. ... سألت عنك خصيلات النسيم. .. سأل...
أعرف من أنت. ... / محمد الزهراوي ابو نوفل / مصر ,,,,,
أعرف من أنت. ...
ر . محمد الأحمد الأنصاري
سألت عنك قلبي. ..
ذات لقاء
دون لقاء. ...
سألت عنك خصيلات
النسيم. ..
سألت عنك أصابع
الحنين. ....
إذ إمتدت إلي يوما
لم أكن اعي
متى وكيف ولما. ...
أنت. ...
رجل يمشي على
خصر النساء
وله عاشقات في
كل ركن
في كل زوايا الوجد. ...
أنت. ...
رجل تعبت في
وصفه الحروف. ...
تجمدت أمامه
الكلمات. ...
إذ تأتيه راكعة
في استحياء. ....
أنت. ...
رجل نائم على سرير
ورد. ..
في غرفة لا أحد
يقترب منها
إن لم يكن له
مفتاح الشوق. ...
وأنا. ....
بحثت عن ذاك المفتاح
تحت رمال الصحاري
على رؤوس الجبال
في أعماق البحار
بين الصدفات. ...
أتراه هنا بين اشعاري. ...
أنا. ...
تلك التي اخترقت
حدود الإلهام
وجواجز الشوق
وشربت من ينبوع
الياسمين. ....
أنا. ...
من استطاعت
فتح شبابيك الحنين
ذات عمر
ونمت هناك
فوق الحروف. ...
ولن ابرح مكاني
بين الضلوع. ....
ولن اكف عن تعذيب قلبي
حتى تاذن لي
أو يحكم الحب لي
ر . محمد الأحمد الأنصاري الزكي
تعليق محمد الزهراوي
ابو نوفل
هذه جدارية حب..
تسبيحة مطر باهات
النسيم في مدح
شجني او قل..
قلادة عشق اعلقها
في عنقي خوف ان
تسرقها مني جميلات
ملكات العالم الى
ان اموت وتبقى شهادة
عشق برفوف الكتب
في ارقى مكتبات المدن
على هذا الكوكب
ثم حكمت لك..
بل وتوجتك الوصية
على جمال المعاني
وانت ملكة الملكات
على قلبي
ممتن لكرمك ومحبتي بلا
حدود . ا . ر . محمد الانصاري . ز..
مؤسسة فنون الثقافية العربية : ** دَقَات قلب ** / عبد الزهره الاسدي / العراق ,,,,...
مؤسسة فنون الثقافية العربية : ** دَقَات قلب ** / عبد الزهره الاسدي / العراق ,,,,...: ** دَقَات قلب ** 1 اجمل ما بالكون قصيده تولد من رحم خيطِِ يشُدك للحياة بقوه ************ 2 دعي ثورتي تتعدى حدود مملكت...
** دَقَات قلب ** / عبد الزهره الاسدي / العراق ,,,,
** دَقَات قلب **
1
اجمل ما بالكون
قصيده تولد
من رحم خيطِِ
يشُدك
للحياة بقوه
************
2
دعي ثورتي تتعدى حدود مملكتك
فقد حان قطاف امنياتي
على سواحل
مستحيلك
وايدتني العصافير
اعلان
استقلالي
***********
3
لم ينفكْ المساء يُرشيني
بعطرك !!
وانا اتوقُ اليك
كل
لحظات
النهارِ
************
عبد الزهره الاسدي
18-9-2017
عرائس الشعر / صاحب الغرابي / العراق ,,,
عرائس الشعر
من أجفان سحاب ثقال
رذاذ ألوان بيض
فضية
صغار الندى
وسط محبرة قلب
مداد عتيق
عند ئذِ وشم حروف
عسجد
في مرجٍٍ أخضر
أجراس ماء نغم
يذوب
بلحن عذري
نطق مموسق
ترانيم بوابة
قلب لهيف
حنين بلون الياسمين
غزلت خيوط حرير
الهوى
عرائس الشعر.
صاحب الغرابي
العراق
.............................................
عسجد:الذهب،الجوهر كله كالدر والياقوت.
مؤسسة فنون الثقافية العربية : قراءة موجزة في ومضة الأستاذ باسم عبد الكريم الفضلي...
مؤسسة فنون الثقافية العربية : قراءة موجزة في ومضة الأستاذ باسم عبد الكريم الفضلي...: قراءة موجزة في ومضة الأستاذ باسم عبد الكريم الفضلي وطني ...... وطني....كلما ذبحتني ...احبك أكثر هو يبدو صراع طويل ...طرفيه ( الوطن...
قراءة موجزة في ومضة الأستاذ باسم عبد الكريم الفضلي وطني ...... وطني....كلما ذبحتني ...احبك أكثر/ الاديبة والناقدة / ميلو عبيد / سوريا ,,,,,
قراءة موجزة في ومضة الأستاذ باسم عبد الكريم الفضلي
وطني ......
وطني ......
وطني....كلما ذبحتني ...احبك أكثر
هو يبدو صراع طويل ...طرفيه ( الوطن والمواطن ) انتهى بهما المطاف في مواجهة حتمية أخيرة .
انحرف الوطن والارجح انه حرف قصرا وأصبح كمصاص الدماء لكن رغم ذلك يقاوم يحاول أن ببعد أبناءه عنه / يرهبهم ..يخيفهم ..يجوعهم / محاولا قتل صورته الحسنة في عيونهم ...لما ؟!
أظنه يعاقب نفسه بلإمعان في تشويهها ،هو كمن يصرخ انا حقيررررر دعكم مني وعني اذهبووووو ...
لكن الابن لن يكره أبيه حتى ولو كان قاتل فغريزة الأبوة تطفو
كما يطفو الانتماء بين المواطن والوطن
فكفى وطني ....ولا تراهن على محبتي ....مهما فعلت ساحبك أكثر و أكثر / حملت العبارة في طياتها الكثير من المرسلات / ، أفهم لن انهزم .لن ادعك . ترجي بالكفاف عن ما يقوم به لردعه /
وينتهي المشهد بلإحتضان /
هو يحتضنه في ثراه وذاك يحتضنه في قلبه ،لكن على أي أساس !!!!...
ويكبر السؤل
--------------------------
ميلو عبيد
انحرف الوطن والارجح انه حرف قصرا وأصبح كمصاص الدماء لكن رغم ذلك يقاوم يحاول أن ببعد أبناءه عنه / يرهبهم ..يخيفهم ..يجوعهم / محاولا قتل صورته الحسنة في عيونهم ...لما ؟!
أظنه يعاقب نفسه بلإمعان في تشويهها ،هو كمن يصرخ انا حقيررررر دعكم مني وعني اذهبووووو ...
لكن الابن لن يكره أبيه حتى ولو كان قاتل فغريزة الأبوة تطفو
كما يطفو الانتماء بين المواطن والوطن
فكفى وطني ....ولا تراهن على محبتي ....مهما فعلت ساحبك أكثر و أكثر / حملت العبارة في طياتها الكثير من المرسلات / ، أفهم لن انهزم .لن ادعك . ترجي بالكفاف عن ما يقوم به لردعه /
وينتهي المشهد بلإحتضان /
هو يحتضنه في ثراه وذاك يحتضنه في قلبه ،لكن على أي أساس !!!!...
ويكبر السؤل
--------------------------
ميلو عبيد
الأحد، 17 سبتمبر 2017
مؤسسة فنون الثقافية العربية : لاتطفئوا القصائد / لقاء العيساوي / العراق ,,,,,
مؤسسة فنون الثقافية العربية : لاتطفئوا القصائد / لقاء العيساوي / العراق ,,,,,: لاتطفئوا القصائد فوهجها ارواحنا اسراب شوق تلظى بالسماوات الطباق وتناثر الريش الالهي موائدا لمعجزات الروح لاتطفئوه...
لاتطفئوا القصائد / لقاء العيساوي / العراق ,,,,,
لاتطفئوا القصائد
فوهجها ارواحنا
اسراب شوق
تلظى بالسماوات
الطباق
وتناثر الريش الالهي
موائدا لمعجزات الروح
لاتطفئوها
بالختان
كي لا تقرؤا
كيف الغرام
كيف اذا ما
الحب يعصف
بالخيام
سيزيح ستر
الحرف
ويكتب
فوق ساق الشوق
آيات الهيام
لاتقتلوا
ابن الحياة
فما كل ماينمو
بغير ارضكم
لقيط
لاتختنوا
القصائد
فالانتشاء
حرف
تلو حرف
يضاجع الاوراق
على بياض القلب
وفوق ارض البوح
لينجب
الشمس التي
منها تخافون
.
لقاء العيساوي
مؤسسة فنون الثقافية العربية : على أبواب دجلة / د. احمد بياض / المغرب ,,,,
مؤسسة فنون الثقافية العربية : على أبواب دجلة / د. احمد بياض / المغرب ,,,,: على أبواب دجلة وقفت على أبواب دجلة تسألني: عن المنابع القتيلة والقبلة اليتيمة على سحايا الفجر وعن البخار الذي يمحي جسد النساء وعن الأغ...
على أبواب دجلة / د. احمد بياض / المغرب ,,,,
على أبواب دجلة
وقفت على أبواب دجلة تسألني:
عن المنابع القتيلة والقبلة اليتيمة على سحايا الفجر وعن البخار الذي يمحي جسد النساء وعن الأغلال على شرفة الغمام وعن أساطير شوق بلحن تموز .......
أنا الماضي في عشق الحقول ؛هلال يلثم شوق البحر وطفل على مرمر السيل و أم تحت جدع نخلة تنتظر المخاض المتاسف، واغماءة حلم على شرفة بئر ونزيف حبر على صدر تلاوة والبحر البعيد الذي يطول رماد يوم وعرس قافلة تنتر بقايا لجام على وشم التحنيط و سوق فرجة تحث ظل الأكواخ وسحابة تغطي مرارة السنابل حين تنعدم طقوس الغيث.........
عن المنابع القتيلة والقبلة اليتيمة على سحايا الفجر وعن البخار الذي يمحي جسد النساء وعن الأغلال على شرفة الغمام وعن أساطير شوق بلحن تموز .......
أنا الماضي في عشق الحقول ؛هلال يلثم شوق البحر وطفل على مرمر السيل و أم تحت جدع نخلة تنتظر المخاض المتاسف، واغماءة حلم على شرفة بئر ونزيف حبر على صدر تلاوة والبحر البعيد الذي يطول رماد يوم وعرس قافلة تنتر بقايا لجام على وشم التحنيط و سوق فرجة تحث ظل الأكواخ وسحابة تغطي مرارة السنابل حين تنعدم طقوس الغيث.........
ذ بياض أحمد المغرب
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)