السبت، 20 يوليو 2019

مؤسسة فنون الثقافية العربية : من العراق رسالةٌ من جنديّ أميركي إلى صديقتِه ./ ع...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : من العراق رسالةٌ من جنديّ أميركي إلى صديقتِه ./ ع...: من العراق رسالةٌ من جنديّ أميركي إلى صديقتِه . . . إنبوبةُ حرب   سكبوا فيها لا إنسانيّةَ الإنسان . . . أغلقوها بصمّامٍ  لا يُف...

من العراق رسالةٌ من جنديّ أميركي إلى صديقتِه ./ عبد الجبار الفياض / العراق ,,,,,,,,,,,,,,,,,

من العراق
رسالةٌ من جنديّ أميركي إلى صديقتِه . . .
إنبوبةُ حرب 
سكبوا فيها لا إنسانيّةَ الإنسان . . .
أغلقوها بصمّامٍ 
لا يُفتحُ إلآ بشفرةٍ من موت . . .
إنّكَ الرّجلُ الخَشبة !
ستذهبُ مُخلّفاً قلبَك قريباً من شُلّةِ أُنس مُتمرّدة. . .
لا تبريرَ لِما تفعل 
الحديثُ المُتّسخ 
لا تسمعُهُ أُذنٌ 
تشغلُها الموسيقى . . . 
العيونُ الملوّنة 
لا ترى الحربَ كذلك . . .
لا تكترثْ لِما تفعلُهُ البنادق 
حينَ تمارسُ هوايةَ الصّيدِ البشريّ . . . 
أو رأيتَ السّماءَ تمطرُ حِمَماً . . .
أرضاً 
اتشحتْ بأحمرَ قانٍ . . .
عيونُ الحربِ تعشَق 
كنْ معشوقاً لها . . . 
فكنتُ يا صديقتي
تلكَ الأنبوبةَ الخشبةَ العاشقة !
. . . . .
صديقتي 
لا تنتظري عودتي بخير . . . 
لم أعدْ 
أعرفُ شيئاً 
إسمهُ الحبّ 
فقد قتلتْهُ مع أوّلِ رصاصةٍ 
قتلتْ رجلاً . . . 
الدّنيا هنا بارودٌ
تشربُهُ المآذنُ والكنائسُ معاً . . . 
ضعي كُلَّ الذّكرياتِ في سلّةِ القَمامة
هي تفاهاتٌ 
كما قالَ السّيدُ الرّئيس . . .
اذهبي مع صديقٍ في نُزهة . . .
لعرضِ فلمٍ رومانسيّ . . . 
ضاجعيهِ إنْ شئتِ . . .
فقد غارَ كُلُّ شئٍ تحتَ حذائي الآسن . . .
. . . . . 
النّاسُ هنا 
يعشقون الجّمالَ برفيفِ فَراشة 
بحُمرةِ شَفة
بقصيدة
بصوتِ مِئذنة 
بناقوسٍ يُقرَع . . .
يُفتّتونَ قلوبَهم تحتَ الشّمس 
ويزرعون الحياةَ 
ولو أنَّ الموتَ على قربِ وريد . . . 
لكنّنا لم ندعْهم يفعلونَ ذلك . . . 
الحبُّ في بلدي جميلٌ كذلك 
لكنّ سادتي على وجههِ 
نثروا بثورَ الحروب . . .
فكانَ الأقبح !
. . . . . 
العصافيرُ 
كم كنتُ أُحبّ . . . 
على الأغصانِ 
تتركُ الآنَ أصواتَها 
لتفوزَ بجناحٍ 
يرسمُ في الفضاءِ قصيدةَ انعتاق . . .
الزّهورُ التي كنّا نقطفُها معاً
صرتُ 
أدوسُها من غيرِ أسف . . . 
يبدو أنَّ شكلي أصبحَ مُقرفاً 
فقدتُ كُلَّ لونٍ أبيضَ في عالمٍ 
اسودّتْ فيهِ تباشيرُ الصّباح . . .
عيونُ الموتى 
تلاحقُني حتى في شربِ الماء . . .
تحولتُ من فتىً راقصٍ 
يستبطنُهُ الصّخبُ في كُلِّ الأوقات 
إلى قاتلٍ مُحترفٍ
يتشهّى دماءَ ضحاياه . . . 
ليس بيني وبينَ العُتْهِ سوى خطوةِ طفلٍ صغير . . . 
لا تُصلّي من أجلي . . .
الغُزاةُ 
لا يستحقونَ الآ بصقةً على بابِ حانةٍ من رجلٍ مخمور . . .
. . . . . 
خطبَ آمرُنا ذاتَ صباح . . .
جئنا هنا 
لنمحوَ حروفَ الابتداء 
نرسمُ بينَهم وبينَ أمسِهم خطَّ رماد . . . 
ليسكنوا الصّفيح
ليملأَ الإنتظارُ بطونَهم أرغفةً من جوع . . .
هم ضارعون دوماً إلى السّماء
يرتقبونَ مائدةً
تحملُهُا أجنحةُ السّحاب . . . 
إنَّهم 
يبذرونَ مالا عودَ ينبُتُ لهُ في حَرث . . . 
لكنَّ أصحابَ العَقدِ عندَهم 
ميّالون إلى الإنتفاخِ السّريع . . . 
يختلفونَ إلى مخادعِهم أكثرَ من ساحاتٍ
تموجُ بالتّعساء . . .
ما لُهم ومالُ غدٍ أسعدَ للصّغار . . .
شطبوا على مقولةٍ توارثوها
زرعوا فأكلنا . . . 
هم سيّئون 
لكنْ 
ليسَ علينا بالتأكيد . . .
الوطنيّةُ
عندهم ثوبٌ يسرُّ النّاظرين 
لكنَّهُ معروضٌ بأبخسِ الأثمان . . .
أعطِهم بعضَ شئ
خُذْ منهم كُلَّ شئ !
. . . . .
مازالوا هم 
وما ملكتْ أيمانُهم في أعلى الجّبل 
ليكنِ الطّوفان !
حقّاً إنَّهم دمىً لطيفة
تُتقنُ حركاتِ القرقوز بذكاءٍ
كالذي يُريدُهُ المخرجُ أنْ يكونَ 
مسرحيّةً 
تبدأُ بحكايةٍ من حكاياتِ جُحا
لتنتهي بذبحِ المعمدان ! *
السيناريست 
يُلقي في جوفِهِ آخرَ ما تبقّى من شرابِهِ المُعتّق . . . 
اللّمسةُ الأخيرةُ 
أفرغَ فيها نهايةَ مشهدِ الأنحدار . . .
سأقتلُكَ 
لأنَّكَ غيري !
العرضُ مُستمرّ بلا أقنعة . . .
. . . . .
أمكانٌ 
فُضّتْ بهِ بِكارةُ الأرضِ
يحيا بلا ذاكرة ؟ 
تاريخٌ 
نراهُ نائماً 
لكنّهُ يرمقُنا بعينٍ 
لا ترى فينا إلآ نسخةً من أقدامٍ تتريّةٍ 
مرّتْ من هنا ذاتَ زمنٍ
تزاحمتْ فيهِ الأضداد . . .
إنّي أراني لنْ أعودَ إليكِ مُحمّلاً بعطورِ الشّرق . . . 
فأصحابُ الأرضِ 
ليسوا حَساءاً بارداً 
كما في خُطبةِ الرّقيب . . .
إنّهم من الصّعبِ أنْ تلينَ لهم قناة . . .
عندما يلبسونَ الموت 
نغصُّ نحنُ بحروفِ العصا الغليظة . . . 
الرّصاصةُ 
تموتُ بفمِ البُندقيّة . . . 
لأصحابِنا منهم
يفتلُ شاربَهُ حفّارُ القبور !
. . . . .

عبد الجبار الفياض 
تموز / 2019

* هو يحيى النّبيّ الذي ذبحه الملك هيرودس إرضاءً لسالومي الجميلة بعد رقصة الموت الشهيرة .

مؤسسة فنون الثقافية العربية : متابعات / نيران باقر / خاص / فنون / القصة القصيرة...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : متابعات / نيران باقر / خاص / فنون / القصة القصيرة...: مؤسسة فنون الثقافية العربية صحيفة فنون الثقافية العربية تغطية فنية / خاص فنون متابعات / نيران باقر القصة القصيرة في "زمن الرواية...

متابعات / نيران باقر / خاص / فنون / القصة القصيرة في "زمن الرواية".. محاولات لاستعادة العرش المفقود,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

مؤسسة فنون الثقافية العربية
صحيفة فنون الثقافية العربية
تغطية فنية / خاص فنون
متابعات / نيران باقر
القصة القصيرة في "زمن الرواية".. محاولات لاستعادة العرش المفقود
بقلم : محمد بركة
بخطى ثابتة، تعود "القصة القصيرة" إلى الساحة الإبداعية العربية بقوة بعد سنوات من هيمنة "الرواية"، بفضل الجوائز الجديدة الكبيرة في المهرجانات الأدبية والعربية.
وبعد فترة طويلة من شيوع مصطلح "زمن الرواية" وما رافقه من جوائز ومؤتمرات تم تخصيصها لذلك النوع الأدبي، وجدت القصة القصيرة نصيرا في عدة جوائز أدبية متعددة مثل "ملتقى القصة القصيرة" بالكويت، فضلا عن الجوائز الرسمية التي اعترفت بفن متفرع عنها مثل "القصة القصيرة جدا"، كما حدث مؤخرا في جوائز الدولة بمصر خلال دورتها الأخيرة في يونيو/حزيران الماضي.
والمتأمل في المشهد الثقافي العربي حاليا يجد ترحيبا لافتا من دور النشر بنشر القصص القصيرة، وانعكس ذلك في عدد كبير من العناوين مؤخرا، وخلال الأسطر التالية سألنا عدداً من المبدعين عن رؤيتهم لأسباب تهميش فن القصة القصيرة سابقا وخلفيات عودته بقوة حاليا.
السوق الأدبي
يقول الكاتب الكويتي حمود الشايجي إن القصة القصيرة فن أدبي صعب جداً، من ناحية الكتابة والتلقي، لكنها نوع أدبي بديع غني يعتمد على الإيجاز والتقاط اللحظة بمشاعرها المركبة.
ويضيف: "أعتقد أن المشكلة الرئيسية التي أصابت القصة القصيرة في الفترات السابقة هي طريقة تقديمها، فالمجموعات القصصية مشكلتها الرئيسية كانت اجتماع أكثر من قصة في مكان واحد، ولأن اليوم صرنا نعيش في زمن سريع ممتلئ بالأحداث، صار القارئ يريد إنهاء كتابه الذي بين يديه بشكل سريع لينتقل لآخر".
ويوضح الشايجي أن طريقة قراءة المجموعات القصصية تختلف عن طريقة قراءة الرواية، فالقصة تحتاج إلى تأمل أكثر، لاستيعابها والشعور بأثرها داخل النفس، لذا فإن الصعوبة الأولى التي تحد من انتشار هذا النوع الأدبي يكمن في صعوبة كتابته، أما المشكلة الثانية فتتمثل في معرفة الطريقة المناسبة لقراءة هذا النوع الأدبي، بالإضافة إلى وجود مشكلة السوق.
ويتابع: "لم نكن نجد الجوائز التي تدعم القصة القصيرة، ولا نجد رغبة حتى من الناشرين في الإبقاء والتشجيع عليه، لكن اليوم بعد عدة جوائز متخصصة في هذا النوع الأدبي، مثل جائزة الملتقى للقصة القصيرة في الكويت، نجد أن الروح تعود شيئا فشيئا لهذا الفن المهمل".
مقاومة حميدة
على الرغم من هيمنة الرواية على المشهد الأدبي، فإن هناك مقاومة حميدة نشعر بها لدى القصة القصيرة، بحسب ما يقول الكاتب المصري محمد الحديني، الفائز مؤخرا بجائزة الدولة التشجيعية في مصر عن مجموعته القصصية القصيرة جدا "لا أحد هناك".
يضيف الحديني: "تنوع الفنون المنبثقة من القصة القصيرة مثل الأقصوصة والقصة القصيرة جدا والومضة القصصية، ما زالت تقاوم وآخذة في الانتشار، ولعل حصول الكاتبة الكندية أليس مونرو على جائزة نوبل للآداب 2013، وفوز الأمريكية ليديا ديفيس بجائزة (مان بوكر) في العام نفسه أكبر دليل على عودة ذلك الفن بخطى ثابتة".
ويؤكد الحديني أن القصة القصيرة بجميع تنويعاتها أصبحت حاضرة واستطاعت أن تستعيد حضورها بقوة في المشهد الأدبي بفضل مواقع ومنابر التواصل الاجتماعي المختلفة التي تتبنى وتنشر إبداعات كتاب القصة القصيرة، إلى جانب تدشين العديد من الجوائز الأدبية المخصصة للقصة القصيرة.
شبكات التواصل
من منطلق عمله كقاصٍّ وناشر، يرى الدكتور عاطف عبيد، مدير "دار بتانة للنشر" في القاهرة، أن مؤشر القصة القصيرة يتجه في الآونة الأخيرة نحو الصعود، بسبب شبكات التواصل الاجتماعي، التي يعتبرها ورشة كتابة تفاعلية، حيث منحت الكثيرين الفرصة للظهور والمنافسة من خلال نصوص قصيرة. كما أن تلك الشبكات هي نفسها موجة من الشفاهية الجديدة التي ينتج عنها آلاف النصوص التي يمكن إدراجها باطمئنان في خانة القصة القصيرة.
ويرجع عبيد أسباب انتشار محبي فن القصة القصيرة إلى زيادة معدلات القراءة بسبب التغيرات السياسية والاجتماعية التي تشهدها المنطقة العربية، ليخرج جيل لديه نهم للقراءة مدفوعا بميل فطري لمعرفة ما يدور حوله، لذا كان من الطبيعي أن يزيد عدد القراء بشكل طردي مع زيادة الإصدارات، وكان أكثرها من نصيب القصة القصيرة.
مستقبل القصة القصيرة
الكاتب المصري سمير الفيل ينتظر خلال أيام صدور مجموعته القصصية الجديدة "حذاء بنفسجي بشرائط ذهبية"، ويرى أن عودة القصة القصيرة شيء طبيعي للغاية، فهى فن راسخ في الوجدان استطاع التعبير عن هموم الأمة في عقود سابقة وباستطاعته مواصلة هذا الدور مستقبلا.
يقول الفيل: "القصة القصيرة فن صعب، يعتمد على التكثيف والتركيز والقدرة على اقتناص الدلالة، لذا يهجرها أغلب الكتاب"، مؤكداً أن "كل كتابة حقيقية تترك أثرها لدى المتلقي، لا سيما حين تقترب من الواقع بكل انكساراته وتحولاته العميقة".

مؤسسة فنون الثقافية العربية : متابعات / نيران باقر / خاص / فنون / مهرجان «شباك»...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : متابعات / نيران باقر / خاص / فنون / مهرجان «شباك»...: مؤسسة فنون الثقافية العربية صحيفة فنون الثقافية العربية تغطية فنية / خاص فنون متابعات / نيران باقر مهرجان «شباك» للثقافة العربية ينظم...

متابعات / نيران باقر / خاص / فنون / مهرجان «شباك» للثقافة العربية ينظم ندوات أدبية في «المكتبة البريطانية»,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

مؤسسة فنون الثقافية العربية
صحيفة فنون الثقافية العربية
تغطية فنية / خاص فنون
متابعات / نيران باقر
مهرجان «شباك» للثقافة العربية ينظم ندوات أدبية في «المكتبة البريطانية»
الموقع : لندن: فيء ناصر
شهدت «المكتبة البريطانية»، على مدار يوم كامل، عدة جلسات أدبية متخصصة في الأدب العربي، جمعت أسماء عربية من مختلف الأجيال الأدبية، وذلك ضمن فعاليات مهرجان «شباك» بنسخته الخامسة لهذا العام، و«شباك» هو النافذة المطلة على الثقافة العربية الراهنة؛ بينالي ثقافي تنظمه بلدية لندن، بالتعاون مع مؤسسات أجنبية وعربية كثيرة مثل «مؤسسة القطان الثقافية» و«المجلس البريطاني للفنون» و«الصندوق العربي للثقافة والفنون»، كما يُدعم من مؤسسات ثقافية عريقة مثل «المجلس الثقافي البريطاني» و«مهرجان أبوظبي للكتاب» و«الجائزة العالمية للرواية العربية (بوكر)» و«الصندوق العربي للثقافة والتنمية»، وغيرها الكثير من المؤسسات.
مهرجان «شباك»، الذي أقيم للمرة الأولى عام 2011، برعاية عمدة لندن، يتيح فرصة للجمهور البريطاني للتعرف على الثقافة العربية المعاصرة التي تأثرتْ بالتغيرات السياسية والاجتماعية بعد ثورات ما يسمى بـ«الربيع العربي»، ومن جهة أخرى يشجع المقيمين والسياح العرب الذين يقضون إجازاتهم الصيفية في لندن على المشاركة في هذه الفعاليات، والتعرف عن قرب على الكتاب والفنانين المشاركين فيها.
وشهدت قاعة «مركز المعرفة» في المكتبة البريطانية عدة جلسات حوارية وتفاعلية مع الجمهور، ابتدأت بجلسة «موجة بلا نهاية» ناقشت الكتابة النسوية الحديثة في الأدب العربي الراهن، ومدى تأثير نتاج الرعيل الأول من الأديبات العربيات على ما تكتبه النساء العربيات حالياً. شاركت في هذه الندوة الأديبة والإعلامية السعودية الدكتورة بدرية البشر التي صدرت آخر رواياتها «زائرات الخميس» عن دار «روايات» عام 2017، والفنانة المصرية دينا محمد التي دخلت مجال «الكوميكس» من عمر مبكر، ونشرت روايتها المصورة الأولى «شبيك لبيك» الصادرة عن «دار المحروسة» بمصر في 2018، والتي حازت على جائزة أفضل رواية مصورة والجائزة الكبرى لمهرجان القاهرة للقصة المصورة. وقالت الدكتورة بدرية البشر إن الحركة النسوية من وجهة نظرها مرّت بثلاث مراحل هي: مرحلة المطالبة بحق التصويت والمشاركة السياسية، ومرحلة المطالبة بالمساواة الاجتماعية، وكان من أبرز نتائجها الحصول على حق قيادة السيارة في المملكة السعودية، والمرحلة الثالثة والحالية من موجات النسوية التي تؤكد على الحرية والاختلاف وتقبل هذا الاختلاف، وقالت إن لكل امرأة ظرفاً وبيئةً يختلفان عن الأخرى، وعلى كل امرأة أن تسعى للنجاح عبر الإمكانات المتاحة لها، ولا وجود لوصفة سحرية تصلح لكل المجتمعات للحصول على حقوق النساء في الحرية والمساواة. بينما أضافت الرسامة المصرية دينا محمد أن مطالب النساء مختلفة من بلد لآخر، فهناك مطالب نسوية بمساواة الأجور في أوروبا، بينما تنشط الحركة النسوية في العالم العربي لمعاقبة مرتكبي جرائم الشرف.
أعقبت ذلك جلسة أدبية عن الكتابة العربية الجديدة لكتاب مقيمين في لندن شاركت بها الكاتبة الأردنية - الفلبينية، مالو هلسا، التي أصدرت عدة كتب تتناول الفنون والعادات في منطقة الشرق مثل: «سوريا تتكلم - الفن والثقافة في خنادق القتال»، وكتاب «المرور عبر طهران - الشباب الإيراني وشخوصه الملهمة»، وصدرت روايتها الأولى «أم كل الخنازير» بالإنجليزية عام 2017. وتحدثت مالو عن اعتزازها بأصلها وقبيلتها الأردنية ذات الديانة المسيحية، وإنصاتها إلى الحكايا الشفوية الأردنية التي تأثرت بها جداً، لكنها منذ استقرارها في مدينة لندن، بدأت بالتعرف على الجالية العربية عن قرب، بالإضافة إلى زياراتها إلى منطقة الشرق الأوسط، وشغفها المعرفي بالتعرف على الفنون والعادات والثقافة التي تسود تلك المنطقة، وقد استفادت من كل ذلك في تأليف كتبها التي تناولت موضوعات الثقافة والفنون والعادات حتى تلك المسكوت عنها، التي تدخل في حيز «التابو».
محور الجلسة الثالثة كان عن الرواية السورية الجديدة. وتحدثت فيها الروائية والصحافية دينا نوس التي وصلت روايتها الثانية «الخائفون» إلى اللائحة القصيرة لجائزة «البوكر العربية» لعام 2018، والتي ترجمتها إلى الإنجليزية المترجمة إليزابيث جاكيت، عن موجة الكتابة الروائية التي أفرزتها الثورة السورية، وكل ما تلاها من تدمير وتشرد ولجوء واغتراب، وقالت إن الروائيين السوريين توجهوا مرغمين إلى كتابة الفاجعة الجماعية التي حلّت بهم، ثم قرأت بالتتابع مع مترجمتها مقاطع من روايتها «الخائفون».
وفي سابقة هي الأولى من نوعها، وتُحسب لمنظمي الفعاليات الأدبية في إدارة المهرجان، في تضمين الثقافة الكردية ضمن الفعاليات الأدبية، شارك الروائي والشاعر العراقي الكردي المقيم في ألمانيا بختيار علي في ندوة أدبية بعنوان «الرواية الكردية الحديثة»، تحدث فيها عن العراقيل التي تواجه الكاتب الكردي الذي يختار الكتابة باللغة الكردية، وندرة الترجمة من الكردية إلى بقية اللغات في مقابل وفرتها من بقية اللغات إلى الكردية، وقال إن اللغة الكردية غنية بالمفردات الموسيقية الحسية، لأنها لغة حديثة قياساً إلى العربية مثلاً، وهنا تكمن بعض صعوبات وعراقيل الترجمة. ورواية بختيار علي «الغزلي وحدائق الخيال» هي أول رواية كردية تتم ترجمتها إلى الإنجليزية من قبل المترجم كريم عبد الرحمن الذي رافق بختيار علي في القراءات. ويعكف المترجم حالياً على ترجمة رواية بختيار علي «رمانة العالم الأخيرة» إلى الإنجليزية أيضاً.
الجلسة الأخيرة التي خُتم بها يوم الفعاليات الأدبية في المكتبة البريطانية، كانت بعنوان «كتابة الرواية التاريخية الحديثة»، شارك فيها كل من الروائية العراقية إنعام كجه جي التي وصلت روايتاها «النبيذة» و«طشاري» إلى القائمة القصيرة لجائزة «البوكر العربية»، والصحافية والروائية (العراقية - الويلزية) الشابة رقية عز الدين التي صدرت روايتها «أولاد البطيخ» عام 2018، التي تتناول حقبة الاحتلال البريطاني للعراق أوائل القرن الماضي، والروائي السوداني حمور زيادة الذي فازت روايته «شوق الدرويش» بـ«جائزة نجيب محفوظ» لعام 2014، ووصلت إلى القائمة القصيرة لـ«البوكر العربية» عام 2015، والروائي الفلسطيني ربعي المدهون الذي فازت روايته «مصائر... كونشرتو الهولوكست والنكبة» بجائزة «البوكر العربية» لعام 2016.
وتحدثت الروائية العراقية رقية عز الدين عن تجربتها في كتابة تاريخ العراق القريب، لأنها تعتقد بتأثير التاريخ على أقدارنا كأشخاص، وقد افتتحت روايتها بجملة «إننا أتينا إلى هذه الحياة نتيجة خطأ أجدادنا»، وتتقاطع في روايتها شخصيتان هما أحمد البغدادي وكاريان الويلزي، بينما تدور الأحداث في عام 1915 إبان حقبة الاحتلال البريطاني للعراق.
وقالت إنعام كجه جي إنها لا تعتبر نفسها تكتب روايات تاريخية، لأن التعامل مع التاريخ القريب الذي لا يزال بعض الناس يذكرونه ليس صعباً، خصوصاً في روايتها الأخيرة (النبيذة)، التي أثار عدم حصولها على جائزة «البوكر العربية» الكثير من الجدل، حيث قالت إن بطلتي الرواية هما شخصيتان حقيقيتان، اعتمدت على مذكراتهما في روايتها. الروائي الفلسطيني ربعي المدهون قال إنه يكتب تاريخ بلده القريب، لأنه يريد القول بطريقة روائية إن مدينته التي ولد فيها تسمى المجدل في عسقلان، وليس في أشكلون، كما ينطقها المحتلون، وأنه يريد أن يحافظ على ذاكرته وذاكرة بلده من النسيان والتزوير عبر الرواية. أما حمور زيادة فقال إن تناوله التاريخ القريب للسودان هو جزء من اللعبة الروائية لديه، وأضاف أنه يعتمد على المصادر التاريخية، ويستفيد منها، لكنه يكتب رواية وليس كتاباً تاريخياً.

مؤسسة فنون الثقافية العربية : الصحفية اطوار بهجت / مقال / الشيخ كريم حسين / العر...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : الصحفية اطوار بهجت / مقال / الشيخ كريم حسين / العر...: بسم الله الرحمن الرحيم  أطوار بهجت الصحفيه العراقيه التي كانت تعمل في قناة الجزيره وقفت الى جانب المرجعية في النجف الاشرف م...

الصحفية اطوار بهجت / مقال / الشيخ كريم حسين / العراق ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,




بسم الله الرحمن الرحيم 
أطوار بهجت الصحفيه العراقيه التي كانت تعمل في قناة الجزيره وقفت الى جانب المرجعية في النجف الاشرف مما أدى ذلك إلى طردها من العمل في هذه القناة ثم لم يكتفوا بذلك بل طاردوها الارهابيون وقتلوها في مدينة سامراء لها اهدي هذه القصيده والى كل صحفي غيور على وطنه وامته والى العراقين والعرب الشرفاء...
"ياحرةً "
أطوار يابنت العرب
يازهرةَ العراق

ياصوتَ ربّانٍ ينادي شادياً
بالحزن في سواحلِ الخليج
ياوتراً يصدحُ في انغامهِ
وصوتهُ لهيج
ووجهكِ الجميل
حتى مع الموت يضيءُ مشرقاً بهيج
كالشمس في ربوعنا تعمُّ بالشروق
وياشراعاً خافقاً يبقى على المحيط
ويا ضياءاً ساطعاً ينير
يضيءُ في ضفافِ دجلة العطاء والهوى
ينيرُ في الدجى ويبقى للربى عشوق
وصوتكِ العذوب
يرتل الأشواق من أنغامهِ لأرضنا
يهزُّ بالتنكيل واللّعن قلوب الظالمين والعدى
تنعى لهُ الدهور
وأنت للعراق
كعاشقٍ نادى بهِ الهيام
من الهوى فؤادهُ خفوق
وقلبك الحنون
أتعبهُ النداء
نداءهُ بالحزنِ والدمع لهُ يسيل
أطوار يابنت العرب
أنَّ الذين فجروا الأطفال والنساء
هيهات أن يندى لهم جبين
أفعالهم الذبح بالسكين
والقتل والدمار
ليس لهم حياة
او عندهم ضمير
نعم...
نعم...
ياحرةً ليس لهم عقول
ففعلهم منهُ الورى أصابها شقاء
يعتقدون إنّهم على الهدى
إنَّ الهدى من فعلهم براء
قد ران بالعراق من أفعالهم غسوق
وديننا أطوار يبقى رحمةً...
لادين من يخرّب الديار
ويسرق العنوان
بل ديننا سماحةً
وبعضنا لبعضنا شفيق
آه لقد طالت بنا الوعود
أولادنا تسألنا هل من غدٍ جديد
يأتي الى العراق
وفقرهِ وظلمهِ يزول
نهنئُ في ضفافهِ تعطى لنا الحقوق
أطوار نبقى ننشد الهتاف
لن تذهب الدماءُ في سدى
وفي عروقنا لها نداء
يعلو لنا صياح
الويلُ واللّعنُ لكلِّ ظالمٍ فسوق
----------------------------------------------------
كتبتُ هذه القصيده بتاريخ ٢٠١٢/٤/٣ م

مؤسسة فنون الثقافية العربية : لقاءات فنية / محرر ومراسل صحيفة فنون الثقافية / ذو...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : لقاءات فنية / محرر ومراسل صحيفة فنون الثقافية / ذو...: جميع من أستضفناهم كانوا متألقين بمعنى الكلمة واليوم ضيفتنا من أرض الكنانة من قلب الإبداع والفن من مصر الحبيبة لقاؤنا معها هيَ الشاعرة وال...

لقاءات فنية / محرر ومراسل صحيفة فنون الثقافية / ذو الفقار عبد الحسين / الأديبة والإعلامية ( منى فتحي حامد),,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

جميع من أستضفناهم كانوا متألقين بمعنى الكلمة واليوم ضيفتنا من أرض الكنانة من قلب الإبداع والفن من مصر الحبيبة لقاؤنا معها هيَ الشاعرة والكاتبة الإعلامية المبدعة( منى فتحي حامد ) ليكون الحديث عن تجربتها الأدبية والإعلامية .
حوار / ذوالفقار عبد الحسين
* يمكننا أن نعرف نبذة عن حياة الأديبة والإعلامية ( منى فتحي حامد)
. منى فتحى حامد ،من مصر بمحافظة الدقهلية ، عاشقة للأدب و الفنون و الثقافة ، قديسة للقلم و الفكر و الكلمة الراقية ، هاوية لرسم الابتسامة و إسعاد الآخرين ، لتوصيل المعرفة و و المعلومة إليهم فى سهولة و يسر ، و تنمية المواهب و تشجيعها ، لخلق روح ابداع و فكر جديد متألق بين أبنائنا .
* متى بدأت حياتك الأدبية وأي مجال كان الاول الإعلام ام الادب .
. بدأت حياتى الأدبية منذ 4 أعوام تقريباً ، حيث لمعت كتاباتى بين جميع البلدان الأجنبية و العربية ، و تنوعت همساتى من الشعر للقصيدة ، و من القصة للمقال و التقارير الصحافية ، بعدها تواجدت و شاركت بالحضور بالمهرجانات و المؤتمرات و من حينها تلألأ كيانى إعلامياً و صحافياَ ،بجانب الأدب و الشعر .
* اديبتنا منى فتحي ما هو تحصيلك الدراسي .
. تعليم عالى / دراسات عليا
* هل تمت دعوتك إلى مهرجانات وهل حصلت على دروع أو كتب شكر .
* نعم دعيت لمهرجانات عدة متنوعة مما بين ثقافية و اجتماعية و رياضية ..إلخ
و كان أول مهرجان لى بالاتحاد الدولى للأدباء و الشعراء و حصلت على ميداليا ذهبية و شهادة تكريم ،فيما بعد ذلك كرمت كثيرا من مهرجانات و مؤتمرات .
و أيضا تم النشر لى بالصحف و المجلات الورقية و الالكترونية الدولية و المصرية .
* بما انك إعلامية هل عملت في مؤسسات أو قنوات فضائية .
* نعم عملت مقدمة و معدة لبرامج بقنوات دريم و مصر الحياة .
* هل واجهتك ضغوط من الأهل أو الأقارب في بدأ مشواركِ الأدبي والاعلامي
* لا ، بل بالعكس فرحوا جداً لنجاحاتى و ابداعاتى المتتالية ، المفيدة الهادفة للآخرين ، و الارتقاء بتفكيرهم للإيجاب و الإزدهار .
* اقرب الناس وأفضلهم لك في محيط عملك وتحبي أن توجهي لهم تحية من خلال هذه إلقاء .
* فى محيط عملى أتوجه بالشكر لكل من يساهم بوصول كتاباتى للعالم أجمع ، و لكل من يعلمنى و يكسبنى كل نواحى التألق بالمعرفة و الذات ، و يحثنى على الاستمرارية و العطاء و نشر الروح الثقافية الراقية .
* الأديبة والإعلامية منى فتحي حامد كلمة أخيرة توجه إلى جمهوركِ
* أتوجه لجمهورى بفائق الشكر و التحية و التقدير ، لمحبتهم لى و تعاملهم الراقي معى ، و اتاحتهم لى الفرصة بأن أكتب و أنثر على شفاههم البسمة من خلال كتاباتى ،
و أيضاً أشكرهم لإتاحتهم الفرصة لى بأن أستظل تحت راية محبتهم و ثقتهم و محرابهم الراقى و الثقافى .
و أهدى إليكم و إلى جمهورى الغالى
آخر كتاباتى / مقال بعنوان
هوية الابتسامة و إثرائها بالوجدان
مقال أد/منى فتحى حامد
للابتسامة مفاهيم متعددة و معانى متنوعة ، تختلف من مكان لمكان و من زمان لزمان ، بتعدد الرؤى و المفاهيم للغة الحوار ، و بتعدد اللهجات .
فللابتسامة رونقاً خاصاً يثرى على الروح البهجة و الرقى فى التعبير و الجمال ، ولها أيضاً الأثر النفسى و المعنوى على الشخص نفسه ، و الأشخاص المحيطين به .
وتعتبر الابتسامة عاملاً رئيسياً فى التربية و تحسين النشأ الصاعد و الأجيال الجديدة ، فعن طريقها تصل المعلومة بقبول و رضا و سرعة استجابة المتلقى للتعليم و التعلم فى أقل وقتاً ممكناً ، مع تحقيق كفاءة ذاتية أثمن و أرقى .
للابتسامة حضوراً و جاذبية لدى الجميع ، ارتواء لظمأ البشر للسعادة و الفرحة بعالمٍ مغمور بآلية الجهد و التعب و ديناميكية البحث عن مصادر الحياة من مأكل و مسكن و ملبس . و بها نستطيع التكيف مع كل الآلام و الأحزان التى تثرى على نفوسنا و أعمارنا الهموم و الاكتئاب .
فكينونة الابتسامة متمركزة فى أدوار عدة :
منها ثقافة الفرد و قدرته للتعامل بشكل إيجابى و مثالى مع العالم المحيط به ، و أيضاً تعود للرضا و المحبة و الاطمئنان و التفاؤل بأن القادم أجمل و أهنأ لنا و للأجيال القادمة بإذن الله .
لثقافة الابتسامة أثراً فعالاً لعلاج أغلب المرضى ، عن طريق رفع معنوياتهم و تحسين حالاتهم النفسية و بالتالى التحسن و الشفاء لسائر الأعضاء الجسدية .
و لها أيضاً الميسم الجميل لتبديل الشخص الغير سوى إلى انسان سوى ،هادئ الفكر و الذهن ، له القدرة فى علاج المشكلات و التكيف مع الواقع ، و النجاح و الابتكار الذى يولد كيانات ابداعية متلألئة فى مجتمعاتنا و أوطاننا و شعوبنا و دولنا .
للابتسامة دلائل ترشدنا إلى ايجابية أو سلبية البشر نحو تقبل الأمور .
فمنها نحيا الحياة الهادئة ، و من دونها لا حياة بالدنيا نحياها .
و قد يرى البعض فى تشخيصهم لتفسير الابتسامة ، أنها داله على المعدن الطيب لجوهر الفرد ، دليلاً على التسامح و الحنان و السكينة ، و الابتعاد عن كل ربوع الرتابة و الانحطاط و توقف النمو العقلي و الابتكارى .
رأي آخر :
يراها ذكاءاً يتحلى به الفرد و نعمة من الرب مَنَ بها عليه ، من خلالها يستطيع قراءة من حوله ، لكن من الصعوبة أن يقرأونه .
تحليلاً آخر :
بأنها لرفع معنوية البشر و استرجاع تقبلهم لشتى الأشياء بالأمل و الترحاب .
فالابتسامة الصادقة النابعة من القلب و الروح ، ناتجة عن صفاء انسانى ، يمنح من حوله السعادة و يتفانى فى العمل و الاجتهاد على راحتهم و سعادتهم ، دون الإلتفات لأى مصالح شخصية أو أغراض أخرى .
فالابتسامة للابتسامة دون نفاق و تدليس و كذب و غرور و خداع ، و بلا تكبر أو تجليل أو تعظيم أو رياء .
فالمحبة و الوئام و السلامة ناتجة من تحقيق الأحلام فى ظل ابتسامة تحتوينا بالوفاء و حقول الدفء و بساتين جنات الأمان .

مؤسسة فنون الثقافية العربية : لقاءات فنية :/ محرر ومراسل صحيفة فنون الثقافية / ذ...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : لقاءات فنية :/ محرر ومراسل صحيفة فنون الثقافية / ذ...: لن ترغب بلقب الشاعرة ونفت كل العروض لمنحها الدكتوراه الفخرية او اي لقب رغم مواهبها العديدة . وطباعة ست من الكتب الشعرية النثرية . حاو...

لقاءات فنية :/ محرر ومراسل صحيفة فنون الثقافية / ذو الفقار عبد الحسين / الشاعرة ( ملاك العوام ) من سورية ,,,,,,,,,,,,,,,,,,

لن ترغب بلقب الشاعرة
ونفت كل العروض لمنحها الدكتوراه الفخرية
او اي لقب
رغم مواهبها العديدة .
وطباعة ست من الكتب الشعرية النثرية .
حاورها / ذوالفقار عبد الحسين
من المبدعين العرب
شاعرة وكاتبة ....
والتي شاع صيتها بين الدول العربية
نشرت لها العديد من الصحف العربية
والمجلات الورقية
والإلكترونية..
ترجمت لها الكثير من القصائد إلى لغة الامازيغيه
الشاعرة الكبيرة ( ملاك العوام ) من سورية الحبيبة ضيفتنا لهذه اليوم .
اهلا بك شاعرتنا
* من هي ملاك العوام ومتى بدأت مشوارها الأدبي والإعلامي هل يمكن أن تحدثينا عن باقي الفنون التي تمارسيها وهل يوجد مردود مالي من الادب والإعلام في بلادكِ .
# اهلا بكم.
اشكركم على رقي كلامكم
والاستضافة
ملاك العوام ...الانسانة اولآ
الباحثة عن قيمة المرأة بمجتمع عربي شرقي
. بدأت بمسيرتي الادبية
منذ كان عمري ١٢ سنة
كتبت. القصة القصيرة
والشعر النثري بتشجيع من ابي رحمه الله
ومن مدرسي اللغة العربية انذاك
بسبب زواجي بسن صغير
كبحت الكثير من المواهب والرغبات
إحداهن رغبتي بمتابعة دراستي
وتحقيق حلمي لأكن إعلامية
اخدم الثقافة على كافة الصعد
واحقق حلمي وتصل كلمتي للذواقين
بالنسبة للمردود المادي للاسف
بوجود وسائل الاتصال الالكترونية
قليل هم القراء
تصلهم المعلومة والنص دون تكاليف مادية
لامردود مادي وان وجد بنسبة قليله جداا
* سمعنا وشاهدنا إبداعاتكِ والتواصل المستمر في المحافل والمهرجانات هل دعيتٍ خارج بلادكِ مثلاً .
# نعم دعيت للمهرجان الدولي للمثقفين العرب بالمغرب
وحالت الحدود والوضع الراهن بالدول العربية منعتني عن الحضور .
شاركت بأغلب محافظات بلدي. سوريا واقيم. امسيات بالمراكز الثقافية فيها
تم توقيع كتابي الاول
//إمرأة بلون ليلكي//
في محافظة السويداء
وتوقيع كتابي الثاني
//من رحم الامنيات//
بمعرض دمشق الدولي للكتاب
اما. كتابي الثالث
//ملحمة ارواح نقية //
وكتاب
//ترياق روح//
سيتم توقيعهم في الشهر التاسع
ضمن فعاليات معرض الكتاب
في دمشق
إما كتابي الخامس
// غفوة بحضن الفجر //
والسادس
// غصة بعين لاتدمع//
بانتظار الفرصة المناسبة والوقت ليتم
توقيعهم .
ولا يفوتني ان. أعلن عن مشاركتي بأربع من الكتب المشتركه
في العراق كتاب ملوك الياسمين
وكتاب الجنائن المعلقة
وفي سوريا
كتاب حديث الياسمين جزئه الثامن
ومجلد فيروز ...
* هل يمكننا أن نعرف نبذة مختصرة عن حياتكِ الاجتماعية .
متزوجة .
وام لاربع اولاد بنتان. و شابان
عملت باكثر من مجال. خاص
* أصعب موقف مر في حياة الشاعرة الأديبة ملاك العوام ضمن حياتها الأدبية .
تواجه المرأة تحديدآ
بكل مجال تخوضه مواقف ضدها
من المرأه تحديدآ ضد المرأة
تحجر بعض العقول التي تكره حرية المرأه واثبات وجودها بمجتمعنا
المواقف قليله ...اكتفي. بماذكرت
بشكل عام
من خلال سؤالك هذا
اوجه الشكر للانسان الراقي والشخص النبيل الذي يقف لجانبي والداعم الاول والأخير
زوجي الحبيب توفيق.
واوجه الشكر والاحترام لكل شخص
يعي إن المراة عنصر فعال
وجذور أمان لكل من حولها
* هل أنتِ عضو في اتحاد الادباء أو الصحفيين مثلاً .
قدمت الطلب. لاتحاد الكتاب العرب
ومنتظره. الرد
* كيف التواصل العربي مع الشاعرة ملاك العوام مثلاً .
# من خلال. هذا العالم. الافتراضي٠
نشر لي باكثر من عشر مجلات ورقيه
الاردن ...مصر ...العراق ... الجزائر
تونس ...والمغرب وبلدي سوريا
ولبنان الشقيق
واكثر من ٢٠ مجلة الكترونيه
وتقدم اكثر من ناقد بدراسات نقديه حول كتبي ونصوصي
شاكره اهتمامهم وتعاونهم
#هل احلامك بمتناول واقعك
حدثينا. عن ما تصبو اليه ملاك العوام
احلامي اكبر من الواقع ...وبكثير
بمجال الثقافه
أتمنى
بناء دار للنشر والطباعه
اما بمجال المجتمع والحياة العامه
امنيتي بعيده عن الثقافة
لكنها تحمل الكثير من الانسانية
إلا وهي
بناء دار لرعاية المسنين
تأوى من هم بحاحة للاهتمام. والرعايه
مسؤلة عن صحتهم النفسيه والجسديه...
والحلم. بحجم الامل يكبر ويتحقق
والحلم الاكبر إلغاء الحواجز والحدود بين الدول العربيه
لنسعى لوحدة عربيه وثقافية دون عقبات
* كلمة أخيرة إلى جمهوركِ الكريم في سورية وخارج سورية .
اشكركم على الاستضافه
وأشكر كل من يدعم مسيرتي
ويسعى لتذوق حرفي
متمنيه ان يعم السلام بسوريتي
وبكل انحاء العالم
والى من يهتم بالثقافة خارج بلده السعي للمهرجانات والتسهيلات للوحدة الثقافيه واللقاء
متجاوزين الحدود
واقامة منتديات تجمع الشعراء والادباء من كافة الدول العربيه
شاكره. طيب كلامكم
وحسن المتابعه
والقادم افضل واجمل
انتظروني بجعبتي الكثيرررر
كل الود والاحترام لشخصكم النبيل
وهذا الحديث الشيق

مؤسسة فنون الثقافية العربية : لقاء مع الشاعرة السورية المبدعة نرجس عمران . / محر...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : لقاء مع الشاعرة السورية المبدعة نرجس عمران . / محر...: لقاؤنا مع الشاعرة السورية المبدعة نرجس عمران . والحديث عن حياتها الأدبية . علماً أن اديبتنا وضيفتنا ترجمت لها الكثير من القصائد لعدة ...

لقاء مع الشاعرة السورية المبدعة نرجس عمران . / محرر ومراسل صحيفة فنون الثقافية / ذو الفقار عبد الحسين : العراق ,,,,,,,,,,,,

لقاؤنا مع الشاعرة السورية المبدعة نرجس عمران . والحديث عن حياتها الأدبية . علماً أن اديبتنا وضيفتنا ترجمت لها الكثير من القصائد لعدة لغات من العربية إلى الإنكليزية والفرنسية وغيرها .
حوار / ذوالفقار عبد الحسين
* من هي نرجس عمران .
ج
نرجس عمران .. الإنسانة ..إمراة تعدو على طريق الأمل ...
تعيقها مطبات فوضى غيوم عواصف ركود عقد ... وكل ما يزخر به عالمنا الراهن ... فيجعلها تحبو
رويدا رويدا ... المهم أنها لم ولن تغادر طريق الأمل أبدا
من سورية امرأة عاملة وربة منزل
أجمع في مهنتي العلمية والأدبية
العملية والنظرية ... ببند اساسي وهو علاج النفس
فاما خريجة وزارة الصحة اختصاص صيدلة ... وفي الادوية ما يريح النفس ويطبب الارواح
وأكتب خلجاتي شعرا ومقالا وقصة وفي الكلمات سواء انتفاضة إحساس أو فيض مشاعر .. مايسكن الروح ويطيب الخواطر
* متى بدأت نرجس عمران كتابة الشعر .
ج
بدأت السير في الطريق الأدبي ... حقيقة في مرحلة الضيق والقهر والضغط ... على الصعيدين الخاص والعام ... وذالك عندما واكبت حركة السوشن ميديا والنت والعالم الأزرق
بداية عبر صفحتي على الفيس بوك . من خلال منشورات ادبية تلامس حياتنا اليومية اجتماعيا اقتصاديا انسانيا ... وبدأت هذه الكتابات الخجلة أحيانا كثيرة بحكم أنها البداية ولسبب أخر وهو المجتمع السائد ولسبب ثالت أيضا هو العالم الازرق ذاته والذي حتى اليوم الكثيرين يخشون التعامل معه .. لما فيه من غموض أو مبهم على معارفنا أو مطبات أو غيرها ...
وبدأت حمدلله أجد التشجيع الذي دفعني لمواكبة الحرب ومصادقة القلم أكثر فأكثر ما جعلني أوظب واجتهد في الإستمرارية ..حتى تنوعت الأساليب والأدوات وأصبحت أكثر نضجا وشمولا وغدا بالمواصلة والدأب تنضجح الأفكار أكثر وتتنوع المنجزات .. لتنوع العطاء ...
* هل واجهتي صعوبات في مسيرتك الأدبية.
ج
واجهت الكثير من الصعوبات وليس البعض منها ...
وعلى كل السبل والأصعدة وكافة المستويات وانا لا أقول هذا الكلام لإظهار أي نوع من انواع العظمة والتضحية والاجتهاد أبدا ...
إنما هي الحقيقة وصلب الحقيقة أيضا ..
كلنا نعرف وضع بلادنا في هذه الفترة التي واكبت فيه العالم الازرق حيث بداياتي كانت ...
الحرب وويلاتها ... وسعير عطاؤتها .
كانت التواصل سواء الالكتروني او الشخصي شبه معدوم بسبب قطع النت لفترات عن بلادنا وايضا قطع الطرقات . فكانت المشاركات غاية في الصعوبة بحكم السفر الثعب بظل غياب الأمان وانتشار الفوضى
بالإضافة إلى هذا وذاك
ظروف الحياة الخاصة التي لم تكن رحيمة أبدا بغياب وفقد ووحدة ..وسفر وما إلى ذلك
ومع هذا حرصت على التواجد والاستمرارية ... ليومنا هذا
* كم عدد الدواوين الأدبية والشعرية المطبوعة في الأسواق لنرجس عمران . أن وجدت .
ج
الدواوين الشعرية المطبوعة
أجراس النرجس
بصمات على أوراق النرجس
المنجزات القصصية هي
في سفر الموت
حائز على المركز الأول في مسابقة النيل والفرات ... بمصر الشقيقة
وأحلى القصص
وقريبا نعلن إصدارنا الجديد المفاجئ بإذن الله
الإصدارت المشتركية الصادرة
شعرية وقصصية وموجودة بالأسواق
همسات على أجنحة البحر
ملوك الياسمين
نداء الروح
رسائل حب من طرطوس
لمة شمل
الجنائن المعلقة
على ضفاف الرافدين
المعجم الشعري
شهرازاد في بغداد
وغيرها
وقريبا ...
الملكة وعيون المدينة
وهناك العديد من الإصدارات الإلكترونية منها
على أثير النرجس وهو ديوان مترجم للأمازيغية
والعديد من الكتب الالكترونية
منها ديوان لوعة
ونرجسيات ...
أما عن عددها الموجود في الأسواق فصدقا لا أعرف وهي
تشارك في مهرجانات عربية ومحلية
* ما هو تحصيلك الدراسي أو العلمي اديبتنا نرجس عمران وهل يمكن أن نعرفه لو سمحتي .
ج
طبعا يمكن .. أنا خريجة وزارة الصحة معهد متوسط صحي اختصاص صيدلة ..
وهو فرع علمي يحتاج درجات جيدة جدا
وأنا حاليا موظفة بذات المهنة .
.................................................
* عدد المهرجانات أو الندوات الأدبية التي دعيتِ إليها في سورية أو البلدان العربية أو الأجنبية
ج
طبعا دعيت إلى الكثير من المهرجات العربية والمحلية وكان لنا شرف المشاركة في العديد منها وليس كلها وذلك طبيعي بحكم الظروف التي سبق وتطرقت لذكرها سواء الخاصة بالوضع العائلي أو الخاصة بالوضع العام للبلدان
إلا أنني لم أوفر جهدا في سبيل
التواجد وإيصال الكلمة الراقية التي تساعد الناس في طرح ما يجول في أعماقهم حبا وخيبة وأملا وسلاما وغيرها
أما عربيا للأسف لم أستطع أن ألبي دعواتي التي أجد الفرصة سانحة أمامي الأن كي أتشكر كل من وجه دعوة لي بالحضور إلى بلده ومساركته فعاليتهم الأدبية والإنسانية .. وما كان التقصير طوعاأبدا إنما ظروف الحجز والإجراءات والجوازات والموافقات في وضع تعج به بالبلاد بالعقوبات والتقييد ومؤمرات باءت إلى الفشل والحمدلله
* الحالة الاجتماعية هل انتِ متزوجة أم لا
ج
اعذرني هنا ورغم أني لا أحب الخوض في التفاصيل الخاصة وذلك بسبب بعض النفوس وما آلت إليه من عقد وتفسيرات ناتجة عن ضعف في عقول البعض إلا أنني أحترم مقامكم وسأجيب فأنا لا أجد حرجا في قول ما يشمخ به الفعل ويصار إلى الإعتزاز به
والرضا بما اختاره الله لنا . وكتبه علينا
فأنا زوجة شهيد وأم وعاملة
* كيف توافقي بين البيت والعمل .
ج
بسراحة إنه أمر يحتاج إلى الدقة والتنظيم والتركيز ولا أنكر أبدا أنني مررت بصعوبة في عملية الجمع والتوفيق هذه فلكل منه حقة الذي لا نستطيع إلا أن نقدمه ... ولكن الشي الذي يجعلك .. ترغب في تحدي الصعوبة وقهر العقبات ... منبعة داخلي . فحين تتولد لديك الرغبة بذلك وتحب ما تفعل ... فأنت ستتعب ولن يتعبك التعب بل ستفرح به وتفخر بثماره .
س 9 معروف كل إنسان مبدع في حياته توجد اشخاص تصل به الى مايروم الوصول اليه هل يمكننا أن نعرف اسماء الداعمين لكِ معنوياً مثلا من شعراء ومثقفين في سورية أو في الوطن العربي .
ج
بسراحة أود أن أقولها حقيقة وعلى الملأ ...الداعم الأكبر هو محبتكم الصادقة والغيرة الصادقة .. فكلاهما حافز يدفعني للإستمرار ... ليس بالضرورة أن يصفق لنا البعض كي نعرف أننا نجحنا ..
عندما يحاربنا البعض كذلك ... نجد إشعارا لنا بنجاح وكبير أيضا
فلا داعي لننتظر الدعم من أحد وأنا أؤمن بفكرة( خطوة بنفسي في السنة مرة ولا عشر خطوات باليوم ولكنها دعم أو زور .. أو .. )
بسراحة أنا لا أحب أن يأتي يوم واسمع أحدهم يقول .. (أنا صنعتا ولولاي ما كانت ...)
لذلك تجدني منفردة ومستقلة بذاتي ...
مع شكري الكبير لكل تعليق صادق أو قراءة ناقدة وفية أو نقد بناء أو دعوة أو نشر أو توثيق أو نصيحة صادقة
أو لقاء...وكلها أثمرت بالتأكيد نجاحا مشتركا .
* الأخت العزيزة والشاعرة المتالقة نرجس عمران شكراً لكِ كنتِ جداً رائعة في حواركِ كلمة أخيرة توجهيها إلى جمهوركِ
أشكر كل صديق ومتابع على كل المواقع
فيس انستغرام توتير يوتيوب
أتمنى أن أكون دوما عند حسن الظن
وأن يوفقني الله بمحبتكم أكثر فأكثر وأيضا أشكر كل غيور وند غير طيب النوايا لأنه أيضا أعطاني حافزا ودعما لأستمر دون أن يدري

وشكراً لك الأخ ذو الفقار ولحوارك المميز حقيقةً .