السبت، 12 سبتمبر 2015

همسات حائرة / نص / هدى علي / العراق ....

همسات حائرة 
------------------
ككل ليلة ......
اُطفيء قناديل الذكريات 

واربت على مشـــاعري 
وأروي لها
قصص الهجر والعاشقين
حتى تخـــلد الى الكرى
ولكنها ....
تنتفض فزعة .........
لأنها ترى طيفك .....
ويمحو كل ما قصصت !!

مؤسسة فنون الثقافية: يا سيد العطر/ قصيدة / شاعرة الشام / فيروز مخول / س...

مؤسسة فنون الثقافية: يا سيد العطر/ قصيدة / شاعرة الشام / فيروز مخول / س...: يا سيد العطر ............... ملامحي .... لهيب الضياع دونك يا سيد العطر وعيوني ... قوارب سوداء في ليالي اليأس لحظاتي ... مرآة لل...

يا سيد العطر/ قصيدة / شاعرة الشام / فيروز مخول / سوريا ....



يا سيد العطر
...............
ملامحي ....
لهيب الضياع
دونك يا سيد العطر
وعيوني ...
قوارب سوداء
في ليالي اليأس
لحظاتي ... مرآة للندب
وجسدي محنط
في بحيرات النسيان المخادع
الوقت يمتصني
بين عتمة ... وعتمة
تمطرني سلال القبل
ألم كبرياء بين
دمعة.... وقبلة
لا وقت للصمت
لا وقت لضجيج الشوق
الخريف على أبواب الذكريات
ينتظر ترويض الروح
على ارتحال الحنين
أحبك يا سيد العطر
يا همزة وصل لكل لقاء
يا خمور لحظات الشغف
عطرك لا يرحل
لم يزل يفوح تحت أظافري
سأرتحل ... الى
سنابل صدرك
ولن أمل الارتحال
فكن ... خفقات القصيد
سمفونية البوح
أكمل رحلتك
في شراييني
امتص احتراق الوله
كن ... وكن ما شئت كن
لكن حرقة عبراتي
في غيابك ... لا تكن
...............................
فيروز مخول

غداً/ نص الشاعرة / لينا كنجراوي / سوريا ....

غداً
سأمرُّ بقربك
و يدي تمسكُ يدَهُ
لا يدك
غداً
سأبتسمُ لهُ أجمل
من كلِّ ابتساماتي لك
و سأُنشدُ جميلَ قصائدٍ
ما أنشدتُها لك قط
و سأرقصُ حولهُ
ليسَ كحوريّتك
بل كملاكه
غداً
سأهمس له أسراراً
ما بحتُ بها لك
و ستتجنّبنا نظراتك
من حَرْقَتك
غداً
ستلعَنُ كلَّ نساءك
لأني منهنَّ
ما سرقتك
و مؤكّدٌ أني تركتك
تتيهُ بين متاهات إهمالك
و عبثك
غداً ستبكي بدعة امرأةٍ
نسجَ جمالها حولك
شرنقتك
و بصمتٍ رحلَتْ
دون أن تودّعك
عندها ستدركْ
أني نسيتُك
و تركتُ أوهام حبك
تشيّدُ بها
قصوراً لطرائدك
غداً سأزهو بعناق حبيبٍ
هو بين الرجال
سيدك

ناوليني بسمة الثغر // بقلم مؤيد علي حمود //العراق




ناوليني بسمةَ الثغرِ وغنّي
واطربيني وابعدي الآلامَ عنّي
واسعفي شعري وجرحاً بالقوافي
نازفاً بالبوحِِ من آهي وأنّي
ناولي كفيَّ قيثاراً بقدٍّ
راقصٍ في غنجِهِ من دونِ لحنِ
واحتويني بينَ عينيكِ نزيلاً
كلما أنوي رحيلاً عاتبنّي
أي سلطانٍ تجلّى فيهما إذ
قامَ باستعبادِ تأكيدي وظنّي
كم أسأتُ الظَنّ في عينيكِ حتى
صارحَتْ قُبلاتُكِ ثغري وعيني
مادهى قلبي سعى بالنبضِ يجري
ليسَ يعنيهِ انتظارٌ أو تأني
سارت الأحداثُ في حُبي سريعاً
أيها السائِلُ مهلاً لاتسلني
معشرُ الشعرِ تغنّوا في بحورٍ
وشراعُ الحرفِ يعلو بالتمنّي

مؤسسة فنون الثقافية: هل تسمع المجادلة ؟/ قصيدة الشاعرة / جليلة مفتوح / ...

مؤسسة فنون الثقافية: هل تسمع المجادلة ؟/ قصيدة الشاعرة / جليلة مفتوح / ...: سمع الرب وصم البشر عمر أهدر والقلب اندثر تاه القلب منها والبصر بالأمس قرين واليوم هجر جمع يجلدها بالسر والعلن حكم بالوسم عليها صدر بأروقة...

هل تسمع المجادلة ؟/ قصيدة الشاعرة / جليلة مفتوح / العراق .....


سمع الرب وصم البشر
عمر أهدر والقلب اندثر
تاه القلب منها والبصر
بالأمس قرين واليوم هجر
جمع يجلدها بالسر والعلن
حكم بالوسم عليها صدر
بأروقة المحاكم تصول
وندم للكبرياء هد وكسر
تجادل في زوجها كرها
وبحق أطفاله عليه كفر
تعرى بلغو المجالس حتى
سكن الخجل الجبين وحفر
تفاحة هي عفنة بالأعين
تلتصق بأعالي الشجر
رفيق درب أصابه مس
لجديد بأواسط العمر ظهر
كان يخون ويعود لحضنها
ودوما قلبها لزلاته غفر
جن طمعا وبغيرها انبهر
كل ما يبدر منها أصبح
مكروها وجالبا للضرر
صراخ على وجه طالما
قبله وعرفانا إليه نظر
غيم خيم عمرا تحملته
أمطر دمعا وللقلوب فطر
أخرى بدت بالعتمة تحمل
رسوما غيرت خط القدر
لم تر بقمة انشغالاتها
أنه رحل من زمن وفجر
أم رأت فتمسكت بظله
عللت القلب بوهم فصبر
متنقل كان بين الشاشات
مقتنص ظل لمعابر أخر
صانت طيف صاحب
بنهاية المطاف لها غدر
امتص رحيقها بسادية
و فوقها على مهل عبر
أدمنت عزاء الجرح
بكل ما على بالها خطر
يوم له آت أمر وأعظم
تحل فيه كوابيس الضجر
تتفجر الشرايين العليلة
وينتفض أخيرا عدل القدر
العروس القادمة لها خيوط
معلقة مزاجا بيد من وبر
وحش تعفن بالحفر جبان
اقتلعت مخالبه فانكسر
يمتص سموم الديدان
والدود ممن سبقوه انحدر
جليلة مفتوح

مؤسسة فنون الثقافية: الشعرالعباسي بين الكلاسيكية والتجديد - القسم الساد...

مؤسسة فنون الثقافية: الشعرالعباسي بين الكلاسيكية والتجديد - القسم الساد...: اما علم العروض او علم اوزان الشعر وكيفية نظم الشعر والنطق به والفارق بين الشعر والنثر فنشأ بنشوء الشعر فهو روح الشعر وحركته اذا اتفق م...

الشعرالعباسي بين الكلاسيكية والتجديد - القسم السادس بقلم- د فالح الحجية الاوزان ( العروض) والقوافي:


اما علم العروض او علم اوزان الشعر وكيفية نظم الشعر والنطق به والفارق بين الشعر والنثر فنشأ بنشوء الشعر فهو روح الشعر وحركته اذا اتفق مع حسن المعاني وارتبط بافضل الاساليب او قل هو النغم او الموسيقي التي تسري في جسد الشعر العربي ومن خلال الاذن الموسيقية العربية لا نشاء الشعر او سماعه او تذوقه.
فلم يكن العربي بحاجة الى تلقي موسيقى الشعر عن طريق الدراسة او تثبيتها باوزان معينة بل كانت الاذن الموسيقية لدى العربي مرهفة صاغية حساسة الى مدى بعيد خلال العصور الجاهلي وصدر الاسلام والاموي فانشد العربي الشعر على انغام و اصوات حركة الابل وسيرها في ليل او نها ر او من خلال تهادي المرء العربي وهو راكب عليها تتهادى به قليلا قليلا او امراة تهتز فوق ظهره في هودجها او من حركة الهواء الضارب في تلك الخيام التي يسكنها وعبثه فيها ا و من شدة حركة الخيل الزاحفة للقتال , فمن كل هذه ومن غيرها وجدت الموسيقى الشعرية وتطورت فبقيت الاذن العربية عارفة انغامها في الشعر و ترابطها او بعض معايبها كطيها وخبنها وزحفاتها او اوتادها واعمدتها ورويها والقول في هذا الموضوع طويل- لاحظ مقالتي بعنوان ( النغم الايقاع )المنشورة في كتابي( في الادب والفن) وفي مدونتي على النت او موقعي فيه ( اسلام سيفلايزيشن ) .
ازدحمت الحياة وكثر اللغط وتشابكت الاصوات كلما كثرت البشرية واختلطت ببعضها فكثرت على الاذن العربية كل هذه الاصوات واختلفت نغماتها بعد تطور الحياة وازدهارها وتمازج العرب بالاعاجم وبالحياة العامة والحضارة الاممية وتشابكها والاسواق وما فيها من لغظ وضجيج فاصبح من الضروري ايجاد امر مكتوب لتفهمه وتتذوقه ويعينها او تعين الاذن في نشاته او عند سماعه فنشأ علم العروض في العصر العباسي الاول على يد الخليل بن احمد الفراهيدي البصري .
درس هذا العالم العربي الجليل كل ما قاله الشعراء ودرس الاصوات ونغماتها ومخارج الحروف من الحلق والتباين بين نغمة واخرى وقيد كل ذلك . فأوجد ان الشعر العربي قديما وحديثا لا تتعدى انغامه الخمسة عشر نغما اسماها بحورا هي بحور الشعر العربي الذي انشد فيها الشعراء العرب - ولا يزالون - قصائدهم واشعارهم .
ثم جاء من بعده تلميذه الاخفش و اجهد نفسه في الدراسة ليجد بحرا اخر ابتكره ابتكارا من خلال معرفته الواسعة في الموسيقى الشعرية اسماه (المتدارك) تدارك به اخر النغمات من حيث الوزن الشعري فاصبحت بحور الشعرالعربي ستة عشرا بحرا هي التي ينظم بها الشعراء قصائدهم واشعارهم .
وهذه هي اذكرها مع تفاعليها:
1- الطويل : وأصل تفاعيله:
فعولن مفاعيلن فعولن مفاعل .
2- المديد : وأصل تفاعيله:
فاعلاتن فاعلن فاعلاتن فاعلن .
3- البسيط : وأصل تفاعيله:
مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن .
4- الوافر : وأصل تفاعيله:
مفاعلتن مفاعلتن مفاعلتن .
5- الكامل : وأصل تفاعيله:
متفاعلن متفاعلن متفاعلن
6- الهزج وأصل تفاعيله:
مفاعيلن مفاعلين مفاعلين .
7- الرجز وأصل تفاعيله:
مستفعلن مستفعلن مستفعلن .
8- الرمل وأصل تفاعيله:
فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن .
9- السريع وأصل تفاعيله:
مستفعلن مستفعلن مفعولات.
10- المنسرح وأصل تفاعيله:
مستفعلن مفعولات مستفعلن .
11- الخفيف وأصل تفاعيله:
فاعلاتن مستفع لن فاعلاتن.
12 - المضارع وأصل تفاعيله:
مفاعيلن فاع لاتن مفاعيلن .
13- المقتضب وأصل تفاعيله:
مفعولات مستفعلن مستفعلن .
14- المجتث وأصل تفاعيله:
مستفع لن فاعلاتن فاعلاتن
15- المتقارب وأصل تفاعيله:
فعولن فعولن فعولن فعولن .
16- المتدارك ( ويسمى الخبب أو المحدث )
وأصل تفاعيله:
فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن .
وفي نظرة لتفعيلات هذه البحور نجد ان بعضها يتكون من تفعلية واحدة تتكرر عدة مرات وهذه البحور هي الوافر والكامل والهزج والرجز والرمل والمتقارب والمتدارك وهذه البحور السبعة اطلق عليها البحور الحرة ومن هذه التسمية جاء لفظ ( الشعرالحر) حديثا حيث تلاعب الشعراء في اوزان هذه البحور السبعة مستخدمين نفس البحر لكن بعدد تفعيلات قد تختلف في عددها عن البحر الاصلي الخليلي من دون ان يكون هناك صدر للبيت او عجز مستخدمين السطر الشعري فيكون عدد التفعيلات فيه واحدة او اثنتان او ثلاث او ربما تسع في الاكثر ولطلقوا عليه ( الشعرالحر ) .
الا ان هذه البحور لم تبق على حالها فقد اجتزئت ونهكت ولحقها التغيير او انشطرت فنظمت القصائد بمجزوء البحر اومشطوره ودخلت اليها بعض الامراض العروضية مثل الخبن والطي والزحاف و...
لاحظ الشاعر صريع الغواني في الغزل يقول :
يا أيها المعمود قد شفك الصدود
فأنت مستهام خالفك السهود
تبيت ساهرًا قد ودعك الهجود
وفي الفؤاد نار ليس لها خمود
تشبها النيران من الهوى وقود
إذا أقول يومًا قد أطفئت تزيد
يا عاذلي كفى فإنني معمود
وقد ألمّ الشعراء العباسيون بالأوزان التي أخرجها الخليل ونظموا في تفعيلاتها وكان افضلها واقربها واطوعها للغناء هي الأوزان القصيرة كالمجتث والقتضب ومجزؤء الكامل والهزج وغيرها من البحور المجزوءة التي تستدعي الرشاقة والعذوبة وتلائم حياة القصور والحانات والخمائل وساعات الانس والطرب وما يحبب النغم إلى النفسِ او أكثر استجابتها للغناء وطواعية للنغم الموسيقي.
لاحظ ابا نؤاس حيث يقول :
حامل الهوى تعب يستخفه الطرب
إنْ بكى يحقُ لـه ليسَ ما به لعبُ
تضحكين لاهية والمحب ينتحبُ
كلما انقضى سببٌ منكِ عاد لي سببُ .
وكذلك الاوزان الشعرية وبحور الشعر العربي ازدادت وتطورت فظهرت بحور جديدة واوزان لم تكن معروفة من ذي قبل مثل الموشح والزجل اللذان ظهرا لاؤل مرة في بلاد الاندلس ثم انتشرا في المشرق بعد ذلك ثم المواليا والمزدوج والمسمط والمربع والمخمس تبعا لتطور حالة المجتمع وحاجته للنغم والغنائية . هذا بالاضافة الى التغيير في الفاظ الشعر واساليبه . فقد افتتح الشعراء قصائدهم بالغرض الذي نظمت القصيدة من اجله في بعض الاحيان عازفين عما كان الشعراء يسيرون عليه من استهلال القصيدة بالغزل ا و البكاء على الاطلال ولو ان بعضا منهم ظل ينشد على الطريقة المالوفة.
كما تصرف بعض الشعراء بالأوزان كما ذكرت واستحدثوا أوزاناً أخرى تنسجم مع روح العصر مثل أبي العتاهية الذي كان من أشهر الذين ابتكروا في الأوزان الشعرية لما يقول من الشعر . وهذا التجديد الموسيقي باستخدام هذه القوافي استخدمه في قوله:
وذوو المنابر والعساكر
والحضار والمدائن والقرى
وذوو المواكب والكتائب والنجائب
والمراتب والمناصب في العلى
وقد قال ابن قتيبة فيه :
( وكان لسرعته وسهولة الشعر عليه ربما قال شعراً موزونا يخرج به عن أعاريض الشعر وأوزان العرب )
اما القوافي فهي تعتمد على الحرف الاخير من البيت الشعري وحركته وحركة الحرف الذي قبله ويسمى الروي فقديما كانت القصيدة نهاية ابياتها كائنة على وتيرة واحدة ونسق واحد وروي واحد مهما طالت القصيدة او قصرت فهي من بحر واحد وقافية واحدة ويشكل الحرف الاخير قافية القصيدة فيقال هذه قصيدة بائية اذا كانت قافيتها منتهية بحرف الباء ورائية اذا كانت قافيتها منتهية بحرف الراء وهكذا يقال ميمية ونونية ر و.......
ومن تجديد الشعراء العباسيين في القافية استخدامهم للمسمطات. التي جاءت غالباً على بحر الرجز. وهي قصائد تتألف من أدوار وكل دور يتكون من أربعة أشطر أو أكثر، تتفق كلها في القافية، ما عدا الشطر الأخير. الذي يستقل بقافية مغايرة، ويتحد في ذات القوت مع الشطور الأخيرة في الأدوار المختلفة. ولذلك يسمى عمود المسمطة أي محوره الذي يرتكز عليه.
ومن السهل أنه يمكن ترتيب هذه المسمطات ترتيباً آخر تخرج
به عن المسمطات، إلى وزن عادي يتضمن قوافي داخلية، فتصبح وقد اكتسبت لوناً آخر من الوان التجديد لمسناه عند كثير من الشعراء العباسيين:
سلاف دن كشمس دجن
كدمع جفن كخمر عدن
طبيخ شمس كلون ورس
ربيب فرس حليف سجن
يا من لحاني على زماني
اللهو شاني فلا تلمني
وقد وصل أمر التجديد في القافية إلى تحرر بعض الشعراء منها تحرراً كاملاً، بحيث حقق الشاعر وخاصة في العصرالعباسي الثاني قدراً كبيراً من التطور بموسيقى شعره ، فأضاف إلى الاستعمالات السابقة للحبور استعمالات أخرى، ونظم بعضهم شعره على بحر جديد ( المتدارك ) الذي اكتشفه الأخفش.
كما عمد بعض الشعراء إلى البحور الشعرية المهجورة في ، فأحياها، فاصبحت قوالب موسيقية مألوفة تتسع لكثير من التجارب الفنية. ومن هذه البحور بحر المقتضب الذي نظم فيه ابو نؤاس قصيدته :
حامل الهوى تَعِبُ
يستخفه الطرب
إن بكى يحق له
ليس ما به تعب
وهم بذلك يصبحون الآباء المقدمين في التجديد الموسيقى الذي طرأ على الشعر العربي في العصر الحديث والذي تخلص، إلى حد كبير، من القافية التي كان يراها شعراؤه قيداً يحد من إبداعهم، ويعوق خطواتهم .
وفي العصر العباسي ا وجد التطور انواعا اخرى من القصيد منها المربع ومنها المخمس والمشطور فالمربعات تكون من عدة ادوار وكل دور يتكون من اربعة اشطر متحدة القافية والقافية فيها تختلف من دور لاخر. أما المخمسات فهي تتألف من عدة أدوار يتكون الواحد منها من خمسة أشطر الأربعة الأولى منها متحدة القافية و التي تختلف من دور لآخر، على حين أن الخامس يظل على قافية موحدة في جميع الأدوار . والمشطور هو النظم بنصف البيت الشعري او بمعنى اخر بنصف تفعيلات البحر الذي نظم فيه البيت ومنها ما يسمى الموشح والذي ظهر في بلاد الاندلس ثم انتشر في المشرق ايضا كقول الشاعر العباسي ابن المعتز :
يا حلو يا اسمر غنى بك السمر
رقوا ورق الهوى في كل ما صورا
---------------------
ما الشعر ماسحره ما الخمر ماالسكر
يندى على ثغرك من انفاسك العنبر
--------------------------
والليل يغفو على شعرك او يقمر
انت نعيم الصبا والامل الاخضر
ما لهوانا الذي اورق لايثمر
-------------------------
قد كان من امرنا ماكان هل يذكر
نعصر من ر وحنا اطيب ما يعصر
----------------------------
نوحي الى الليل ما يبهج او يسكر
نبنيه عشا لنا ياحلو يا ا سمر
******
وكذلك وجدت المواليا والزجل وقد دخلت فيها اللهجة العامية او المحلية كثيرا وهكذا الا ان الجميع كانت تحتكم الى البحور الشعرية العربية الستة عشر ولا تخرج عنها الا نادرا وحسب مقتضيات القصيدة والضرورة الشعرية التي اجازت للشاعر ما لم تجزه لغيره.
امير البيــــــــان العربي
د .فالح نصيف الكيلاني
العراق- ديالى - بلد روز
*****************

مؤسسة فنون الثقافية: ....شعور...../ نص الشاعرة / جميلة عطوي / تونس ...

مؤسسة فنون الثقافية: ....شعور...../ نص الشاعرة / جميلة عطوي / تونس ...: من عمق النَفس تنبجس عين وساقية... تتدافع الأصوات نوتات رقيقة وعالية... عزف على وتر الكيان يدندن كوامن الذات... يعتقها من سجن ...

....شعور...../ نص الشاعرة / جميلة عطوي / تونس ...




من عمق النَفس
تنبجس عين وساقية...
تتدافع الأصوات
نوتات رقيقة وعالية...
عزف على وتر الكيان
يدندن كوامن الذات...
يعتقها من سجن الصمت
فتعلن أسرارها ...
هذا نجم يناجي السَحر
يرصَع جبينه بأبهى الدَرر
وتلك غيمة
تهامس ذروة رابية...
صولات من الشعور
تتجاذب الرَوح
بين انسجام ونفور
فتنساب منها الحروف
كما الموج بين مدَ وسكون...
تمارس شتَى الفنون...
حينا بصوت العقل
وآخر يعتريها الجنون...
ترسم الإحساس
بريشة فنَية راقية...
وبين الخطو والخطو...
بين الحرف والحرف...
تبتئس حياة
أو تقيم أفراحها الشَادية
جميلة عطوي
تونس
Photo de Jamila Atoui.

التفتُ إلي/ نص الشاعر / محمد عبيد الواسطي / العراق ....




.........
كريشة نسقط في لجج الألوان
همس تهتف عنا
مترفة 
عرايا غرائزنا
ترتعش
لا معطف يأويها
مهما ارتقيت
تشاركني شواطئها
زرقة خلواتي
....نعبر
ليس لنا غير هذا النبض
غير هذه الحدقات
وبرفقة أمانينا نعبر...
ورائحة الحقول
وخصرها
آه.. لتجمع الأحلام.. في المحفل الكبير
يشتعل الهدوء صحوا
ليس هناك مدى
أو غياب
لا وسطاء في اتساع اللحظة
وطير يبوح عشق الضياء
تستيقظ الأسرار من ظلالها
لفراق طويل
فماذا يخبىء عشق الأرض
حين تتجمع الأحزان
وتسجد اللغات
........ محمد عبيد الواسطي

مؤسسة فنون الثقافية: هذا مداري ولتُباركْني الغُيوم/ قصيدة الشاعر / حميد...

مؤسسة فنون الثقافية: هذا مداري ولتُباركْني الغُيوم/ قصيدة الشاعر / حميد...: ـــــــــــــــــــــــــ ألقاكِ  فوقَ مدار أيامي العتيقةْ وشماً  خُرافياً على شفتي الصديقةْ ألقاكِ كاهنةً تحومُ على ظلالِ المعبدِ المهجو...

هذا مداري ولتُباركْني الغُيوم/ قصيدة الشاعر / حميد الساعدي / العراق ...


ـــــــــــــــــــــــــ
ألقاكِ 
فوقَ مدار أيامي العتيقةْ
وشماً 
خُرافياً على شفتي الصديقةْ
ألقاكِ
كاهنةً تحومُ على ظلالِ المعبدِ المهجور
نَرجسةً ،
تَقضُّ مضاجع الحُلم الموَّشى بالنَزيفِ
زُمُرداً ،
هَجَرَ الشواطيءَ للشوارعِ
يرتَدي طاقيةَ الإخفاءِ آونةً
وأُخرى
يلعَنُ الماضينَ والآتين
والمَلأُ الجميل
يُبادهُ الليل المُبارك
بالكؤوسِ وبالشرابِ .
ألقاكِ سُنبلةً
وأخرى غَيمَةً
هَبَطَتْ
لتبعثَني من الموتِ البطيءْ
ومن سَرابي
قُمْ يا عَذابي
قُمْ يا رَفيقَ الحُلمِ
زَلّزِلْ قامتي
وأنثر بقايا الصحو في جَسَدي
وَعَرِّشْ في دمي
هذا أوان العصف والإعصار
والريح الجميلة
يا نُحاسيّ الملامح والجنون
إطرُق ببابي
لكَ الربيع ولي اكتئابي
ولكَ الحياة ولي سرابي .
ما بينَ ظليّن آرتكبتُ جناية الحلم الجميل
خطوي يُبعثرُ خطوكِ المُرتاب فيَّ
ومن جنوني:
آخيتُ
بينَ الشمس والغيمةْ
آخيتُ
بينَ الإصبع الملهوف والنجمة
آخيتُ
بينَ الجار والنار
وبينَ الصخر والوجه البريء
ساحرٌ
قالَ الهواء
وساحرٌ
قالَ البنفسجُ
ساحرٌ
قالت مفاتيح الرياح
وفي اشتهائي واجمٌ
عيني حصاةٌ في الطريق
وقامتي شفقٌ غريق
بنفسَجٌ فوقَ الرماد أنا
أرتلُ
سورةَ الغَضب المُسافر
وانتظرتُ جداولاً
ومواسما خَضراء
أُغنيةً مُرابطةً
وفي كُل الوجوه
لقيتُ وجهكِ
كُل من غازلتُ
أو أحببتُ
كانت منكِ
أو بعضٍ من السنوات كانت .
ألقاكِ
فوقَ مدار أيامي
فتهتفُ بي عيونكِ
من قرارةِ حُزنها
وتَشعُ بالألقِ النبيل
اُسائلُ الغادينَ والآتينَ
مَنْ منكم رأى قلبي الذي دَبَّ بعُكازين ؟
أسألهم :
فلا رَجعٌ سواي .
ليتني ألقي عصا الترحال
أدركُ في العَشيةِ
أنني وَترٌ خَبا
فأعودُ أبحَثُ عَنكِ
ساريةً على سُفنٍ غريقةْ
أرأيتني فَوقَ الغيوم
فَقُلتِ موتوراً
أضاعَ الله
والكلمات
والمنفى طَريقهْ .

مؤسسة فنون الثقافية: أنثى الأرض/ قصيدة الشاعرة / خلود منذر / سوريا ...

مؤسسة فنون الثقافية: أنثى الأرض/ قصيدة الشاعرة / خلود منذر / سوريا ...: في صمتي شوقٌ و تباريح ْ أثقلتَ علي يا بن الأرض بابراج الامنيات على أكتافي تاريخ مُرَصَّع بالتجاريح ازدحمت مساراتي بالأغلال بي...

أنثى الأرض/ قصيدة الشاعرة / خلود منذر / سوريا ...




في صمتي شوقٌ و تباريح ْ
أثقلتَ علي يا بن الأرض
بابراج الامنيات
على أكتافي تاريخ
مُرَصَّع بالتجاريح
ازدحمت مساراتي بالأغلال
بين أوصابٍ و تقاريح
أثقلتَ علي باوراق العبور
ما زلت احمل على كُفوفي
دمك و شقاء لُهاثي
بَصمة اخيرة و تصريح
امطرتَ جمرا فوق روحي
تَركتَ غبار الانفاس منثورة
تَتجرع الخيبات
يَسردّها التاريخ
فَرشتَ الجسرَ أمامي حُطاما
يَنعي السنين احتراقا
الكل رحل بحقائب ألوانه
و أبقيتُ أخشابي الخضراء
يأكلها اليباس
امام دُخَان بُركانك
حُلمي بسنبلةٍ واحدة
حُبلىَ من شرياني
تذرف النوى
من خُصبِ الأرحام
بقلمي. خلود منذر
قراءة في لوحة الفنان التشكيلي
خالد نصار

الجمعة، 11 سبتمبر 2015

سرير المؤامرة/ نص الشاعر / اسمة البدري / العراق ....




يتأوهُ فنجان القهوة
كرهط رجالٍ خلف التل
يسترقون النظر إليكِ
يتفرَّسون فيكِ
وأنتِ عارية
إستحمي .. بللي ما تبقى
إن هي إلا لحظات ويهطل المطر
تجمعت الغيوم اللاهثة
تحزمت حول خصركِ
تستجدي قطرة ماء
ما زال ريق الفنجان
يحبس أنفاس العطش
يتأوه بين الشفتين
يتراقص وجعاً
بـ..همهمة منكِ
وبإصبعين
والسيكارة الحائرة
تنتظر دورها بفارغ النشوة
من فمكِ
الى يديكِ
حتى خارت تحت القدمين
وأنتِ جالسة هناك
على هذا الكرسي الذي
وددت أن تكوني عليه
بريئة كالأطفال
كأنكِ لم تفعلي شيئاً
تتقنين دور الضحية
كأنني وحدي الجاني
تنتقمين منا نحن الثلاثة
أنا والقهوة والسيكارة
بعد أن لعبتِ دور البطولة
هناك على سرير المؤامرة

{انتظار في العتمة }/ نص الشاعرة / هدى علي / العراق ....


-----------------------
سأبقى في انتظار 
سارية العـــــــودة 
لمركبك المــهاجر 

وستظل أحـداقي
تذرف دمـــــــــــعاً
شــــجياً ......
بعد أن هاجـــــرت
نوارســــــي .....
وتاهت في طريق
العــــــودة .....
وها أنذا ........
أنتظر ...........
على أعـــــــتاب
الغــياب ........
وقد أسدل الليل
ســتائره .......
وتهــــــــتُ في
العــــتمة !!!
((هدى علي )) بغداد

مؤسسة فنون الثقافية: لن تجد مثلي / قصيدة الشاعرة / جليلة مفتوح / المغرب...

مؤسسة فنون الثقافية: لن تجد مثلي / قصيدة الشاعرة / جليلة مفتوح / المغرب...: لن تجد مثلي من قال لي شبيهة؟؟ ولو تشابهت الوجوه وحتى تقاربت الأسماء لفروق بالقشور قفزت لعينيك المهتزين رعاشا من دوما ...

لن تجد مثلي / قصيدة الشاعرة / جليلة مفتوح / المغرب ...ز





لن تجد مثلي
من قال لي شبيهة؟؟
ولو تشابهت الوجوه
وحتى تقاربت الأسماء
لفروق بالقشور قفزت
لعينيك المهتزين رعاشا
من دوما حل بهما الغباء
لو غرك مني عشق بدا
فأنا من تطاردني الأهواء
أدك أسمك تحت القدم
فتهجرني ظلالك الغبراء
سيجارة أطفئها لو مدمنة
غزل تحله جهلا حمقاء
للصحة أولويات أجلها
منع افتت بكراهته بختم
وحذرت من دخانه العلماء
خبثا تقسم الأوقات فتهب
لهن صوتك كناخب أهوج
يبكيه غدا صبح ندما ومساء
لا هو عرف مرشح حارته
ولا ميز من يهدى إليه
الآتي ويفرش له الرجاء
فلا هن لي قرينات روح
ولا التقية منهن ولا الهيفاء
لا خلق الله لي شبيهة
ولا عمرت بمثلي الأرجاء
من الطهر يسري بدمها
من حبا تتعطر لها الأجواء
إعصار أنا أنهال بزلازلي
لا توقفه مناظر أو أضواء
أجرفك وحلا بالطريق
أخفيك عني متى أشاء
أجهر حرة حين مزاج
أرميك عند الملل لعبة
تتقاذفها بالطوابير الإماء
اقفز بعيدا عن ورد آفاقي
إخف ظلك خجلا,فلن تنفع
الجهال أبدا خطبي البتراء
لو الزي مكارم الأخلاق
فالوشاح تقى كما اللحى
والأقداس تحرسها الغوغاء
من قال قد تجد مثلي
ولو طفت ربوع الكون حافيا
وخدمتك العفاريت الخبثاء
ملامحك لن تسكن الأحداق
لن تؤرخ أبدا بسطور العمر
فأنت والمسوخ عندي سواء
جليلة مفتوح

مؤسسة فنون الثقافية: موجةُ الصِبا/ قصيدة الشاعر / حميد الساعدي / العراق...

مؤسسة فنون الثقافية: موجةُ الصِبا/ قصيدة الشاعر / حميد الساعدي / العراق...: ـــــــــــــــــــــــــــــ وأذكرُ إذ فاجَأَتْنا تهاويمُنا في المساء وصارتْ طيورُ النوارسِ عبر المياهِ تطوفُ الهوينى كَموجٍ ي...

موجةُ الصِبا/ قصيدة الشاعر / حميد الساعدي / العراق ....




ـــــــــــــــــــــــــــــ
وأذكرُ
إذ فاجَأَتْنا تهاويمُنا
في المساء
وصارتْ طيورُ النوارسِ
عبر المياهِ
تطوفُ الهوينى
كَموجٍ يزاحمُني
بأرتيابٍ شَفيف
تناثرَ حولي ضبابٌ كثيفْ
وغطى المسافةَ
مابين رأسي
وأحزاننا
زمانَ الطيوف .
أدورُ ..........
تباغتُني
في عُتمةٍ للمساء
تلك السويعات
مثل الأماني السريعةِ
في الحلم
هل كنتُ أحببتُ ؟ .....
لكنني
ما تجرأتُ
على أن أخلق أمرأةً
من أساطير ملعونةٍ
يا صبانا الحزين
أنتَ عَلَّمتَنا
كلَ عاداتكَ الساحرات
وغادَرتَنا
فلدينا منك َ
في كل ركنٍ
جوىً وبريق
بَنَفسَجٌ
يتداركنا بالرحيق
غِبَّ كل حريق .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
حميد الساعدي

مؤسسة فنون الثقافية: قل / قصيدة الشاعرة / خلود منذر / سوريا ....

مؤسسة فنون الثقافية: قل / قصيدة الشاعرة / خلود منذر / سوريا ....: قُلْ ... قُلْ ايها الانسان ما لديكَ من أحلام لملم اوراق روحك التائهة المغروسة فوق الأكفان قل ما تبقى من شظايا بشرية فوق جثث...

قل / قصيدة الشاعرة / خلود منذر / سوريا ....



قُلْ ...
قُلْ ايها الانسان
ما لديكَ من أحلام
لملم اوراق روحك التائهة
المغروسة فوق الأكفان
قل ما تبقى من شظايا بشرية
فوق جثث أتلفتها الاحزان
انثر حبات روحك على سعف النخيل
اخلع عنك عباءة الأوهام
دعَّ جراحك تتساقط منها
قطرات الدم كالرمان
لمَ تُخفي تَمردكْ
فلا تخاف الرؤوس السيوف
و بيدها رَفعَتْ
العَلم
الفكر
القَلم
و قلوب مُلئتْ بالإيمان
أبقتْ رداء الحق لها عنوان
قُلْ ايها الإنسان
قُلْ تراتيل حب و سلام
حتى يخرج من الارض
شبح الشيطان
تَمرد فوق بحار الأشجان
فبعض التمرد يجدد روح الانسان
و ينبثق ألوانا جديدة
على وجه الزمان
اطلق صمتك صراخاً قزحيا
كسيف الحق يتكسر تحته الصوان
لا تترك احلامك تنام بائسة
في ظل عراء الأغصان
اسقِ ظمأ عيونك
بنور الدُجى
توهج بوحا
حتى يَسطع الدفء من الأجفان
اترك غرفتك حالمة تخاطب الضوء
ابحث عن نجم يشبهكْ
اخرج من سجن الجدران
فهناك الأجمل من الياقوت والمرجان
به اشرقة السماء
من اجله خُلقَ الانسان
و ما اجمل من الحياة
غير نبضات عاشق
امتلأ قلبه عطفا و مازال هَيْمان
يمتطي مراكبه
يُجدف بوجهِ الرياح
و يبقى هو القبطان
بقلمي. خلود منذر

مؤسسة فنون الثقافية: (نص حر: شعرية سردية) ................................

مؤسسة فنون الثقافية: (نص حر: شعرية سردية) ................................: ....... صِدفة.. كانت حمامةُ المواعيدِ الأزلية… تنعقُ بإسمي…وتتسمَّرُ في نافذةِ العمرا… غريبٌ أمري… فأنا انزعُ أيامي لأرتديَ ريش...

(نص حر: شعرية سردية) .............................................{ كفاكَني }......./ الشاعر باسم عبد الكريم الفضلي / العراق ...



.......
صِدفة.. كانت حمامةُ المواعيدِ الأزلية… تنعقُ بإسمي…وتتسمَّرُ في نافذةِ العمرا… غريبٌ أمري… فأنا انزعُ أيامي لأرتديَ ريشَها..
وتنازعُني صورَ ملاذاتي اللآمنة… صدفة.. كنتُ غمامةَ شوق .. تحترقُ بأنسامِ ما كان.. ما يكون.. من زمنِ الدعاسيقِ الضاحكةِ بينَ قبضةِ الميلاد…لا.. ليس ميلاداً… إنّهُ رأسُ سطرٍ آخرَ في سِجلِّ متاهاتي..لا أكثرَ.. يمحوني كلَّما فكرتُ بمَحوِه… على شطِّ عزلتي عليَّ أن
أُدوّنَ وقائعَ غزواتِ الضفادعِ النّاطةِ.. بأسراري .. الى ضفةِ الخُدورِ المجانيةِ المواقعة… لا لا لقد حدَّدوا لها ثمناً مؤخراً..لاتنسَ
أركانَ هُداكَ ثانيةً..؟؟ ربما .. و ربما… لكنَّما الخدورُ مرقمةٌ بأنفاسِهم .. ولاأستطيعُ تعدادَ إرتعاشاتي خلفَ أيْكةِ أحلامي الوردية…
كم أجامعُ توقُّعاتي.. ولا تحددُ لي عنواناً.. هل أنا عقيم.؟؟ .. بل أثيم… لأنك لاتؤمنُ بقُدسيةِ القواقع ..ألم تدرِ أنَّها تأتيكَ بأنباءِ
من سيرقصُ على رفاتِك اليومَ ؟؟؟ متى تُتَرجِمُ خطى سلطعونِكَ المثرثرِ بأمجادِ هُروعِكَ إليكَ وقتَ تغيبُ الشمسُ في أمواجِ بساطِ ريحِك ..؟؟
كفاكَ عبثٌ بخيوطِ دميةِ احلامي.. فقد تتعثَّرُ بي… حينها سأتمردُ على إسمي… لايهمُّ فعلى رفوفِ المعاني العديدُ من الأصدافِ الملونة ..
كواتمُ الخطوةِ هي الشاهدُ..والحكمُ… وانا القربان.. فأين بدايةُ نفقي..؟؟..انه عندَ نهايةِ
نفقِك...

الخميس، 10 سبتمبر 2015

مؤسسة فنون الثقافية: خذلان .... ............/ نص الشاعرة / امينة اغتامي...

مؤسسة فنون الثقافية: خذلان .... ............/ نص الشاعرة / امينة اغتامي...: غيمة بيضاء.. احتقنت.... ..ذرفت دمعة.. بلورية سقطت في عش غيمة رمادية.. شهقت.. ذرفت دمعة فضية.. اهتاجت غيوم سوداء... تكومت في حجرها الح...

خذلان .... ............/ نص الشاعرة / امينة اغتامي / المغرب ....


غيمة بيضاء..
احتقنت....
..ذرفت دمعة..
بلورية
سقطت في عش غيمة رمادية..
شهقت..
ذرفت دمعة
فضية..
اهتاجت غيوم سوداء...
تكومت في حجرها الحمم
دمعة سوداء..
..دمعة خضراء
..دمعة حمراء
تتابع الهمر
يملأ بؤر الخيانة..
وعلى متكإ البحر..
الموت جدار صفيق..
يعلوه الدجل...
يشقه الجدل
في زمننا الهلامي..
الملائكة ..
تتوضأ بالملح..
على وجوهها تنام...
والوطن خاتم
في أصبع ...
تساقطت أحجاره النفيسة..
ليلة اللجوء....
نبهتكم ألا تناموا
ذات قهقهة أضاءت
مدائن النعاس
على دنان القهر..
والعهر..
والخمر..
ونميمةُ الصباح ...
في النشرات الرئيسية...
تَمُجُّ خرابا..
استشرى كالوباء:
تقيأ البحر دما
بعد وجبة نوارس..
ثقيلة..
والحصيلة..في ازدياد..
تحت سماء..
خاصمتها الظلال..
لا لون يبشر بالحب..
بعد سقوط الضوء..
لاشيء...
غير حزن منهمر...
.......
أمينة اغتامي
إعجاب   

حريتي / نص الشاعرة /رانيا علي / الجزائر ...




ايها الريح أعرني حنجرتك
هبني هبوبك اسكني الحنين
و اسكبني جمرا
و اغسلني كشلال من الزهر
و ذق طعم جنون انثى
خلعت عقلها و خوت بين
سطور الارض بقدح ليلك
ماذا افعل بصبح حين ينقر
شباكه نافذتي ؟
و خيوط الشمس
تعطر أنفاس وسادتي
و أناملى تتحسس
مكان آخر قبلة
طبعتها على شفاهي
أحلم ان الثمك واضمك
اسير لربيع ارتديه لكل
الفصول و امحو بك فصل
جدتي الذباء
و اصمد امام رياحك الهوجاء
و اصير نسمة رقيقة
تتشربني و تهبني حريتي
......... .......... . ..............
بقلمي رانيا علي 10—09—2015

مؤسسة فنون الثقافية: ابحثوا عن غصن أخضر/ قصيدة الشاعرة / هيام صعب الصفد...

مؤسسة فنون الثقافية: ابحثوا عن غصن أخضر/ قصيدة الشاعرة / هيام صعب الصفد...: خذوا ما استطعتم من أيامي المثقﻻت بالهم ومن أوراقي المشبعات بالحبر وخذوا من سطوري كل الحروف وابحثوا في كتاب الزمن عن غصن أخضر خلوه..ﻻ ت...

ابحثوا عن غصن أخضر/ قصيدة الشاعرة / هيام صعب الصفدي / سوريا ....


خذوا ما استطعتم
من أيامي المثقﻻت
بالهم
ومن أوراقي المشبعات
بالحبر
وخذوا من سطوري
كل الحروف
وابحثوا في كتاب الزمن
عن غصن أخضر
خلوه..ﻻ تقطعوه
فمنذ أن حملتوه للحمام
ما عاد في حياتنا
أي معنى..للسﻻم
وما عادت اﻷرض تروى
إﻻ بالدم
كفوا عن الحديث عن أمجادنا
فما عاد يعنينا من بناها
قد أضحت قربانا"..للهدم
لقد هدمتم
ماضينا....حاضرنا
مستقبلنا
أيامنا
أحﻻمنا
أفقدتم كسرة الخبز
المغموسة بعرقنا
طعم الملح
تراكم الجرح فوق الجرح
حتى أزهر نيسان
خلو الغصن اﻷخضر
ﻻ تقطعوه
فهو قد يحمل دماءنا
الرخيصة عليكم
ﻻضير لدقائق الحياة
أن تهرب من الزمن
طالما الساعات مقيدة
بالصبر
طالما اﻷيام تتوارى
خلف حجب النسيان
والموت يزحف في كل خطوة
ووراء كل ليل
خذوا من دمائي وردة
حمراء
وازرعوها فوق قبر الشهيد
فأمه..ما زالت تتعمد بالدموع
وابنته الصغيرة
تحلم بعودته
ومعه هدايا العيد
دعوا دماءنا تنزف
وأرواحنا تنتحب
ثم دعونا نرتق جراحنا
بضحكات أطفالنا
وصراخ الوليد
ودعونا ننقذ أحﻻمنا
من سطوة الخوف
ونركب صهوة الفجر اﻵتي
مع خيوط الشمس
والغد البعيد
هيام صعب الصفدي

مؤسسة فنون الثقافية: بعيدة المسافة / قصيدة الشاعر محمد عبيد الواسطي / ا...

مؤسسة فنون الثقافية: بعيدة المسافة / قصيدة الشاعر محمد عبيد الواسطي / ا...: ب ................ هناك تقاسم ما بين الصمت وبين النداء.. فجوة خربشة معقدة تقضم أوانى الجدول ترسم مراوغتها على إطار الساعة الأمط...

بعيدة المسافة / قصيدة الشاعر محمد عبيد الواسطي / العراق ....



ب
................
هناك تقاسم ما بين الصمت وبين النداء.. فجوة
خربشة معقدة
تقضم أوانى الجدول
ترسم مراوغتها على إطار الساعة
الأمطار لا تلمح الأرض
قمم الأشجار اودعت أحشاءها القاع
بانتظار نورس يستدل بها
وهناك من يتفادى اللحظة.. بالشبع
مسكونا بلزوجة كاذبة
فكيه يسيل منها لعاب
تمضغ أمعاء التقوى
ومن ثم البداية.. تحتال على الفجر..
فكرت أنها ستبهرني..؟
مجنونة تلك الفقاعة
تسرع أم تبطىء.. فقاعة
دنوت.. نسيت أفك نطاقي!!
لأشعرها بما تبقى من ملاذي
ولأثبت لها.. حتى أقلدها غضبي
صور لا أفهمها..
لا تخنقها الكلمات
لا تشرحها طباعنا
الحب نجم مرسوما في الأمس في الغد
مصون حتى اليوم
عجبا أسمع للهشيم طربا
............ محمد عبيد الواسطي

حكايا الامس / نص الكاتبة / عفاف عوض / مصر ....




امس وقفت على شاطى النهر
اغمضت عينى ومر شريط من
الذكريات امامها
هنا كنا نتحدث انا ومن احببت 
عن حلمنا عن بيتنا الذى بدانا
فى بنيانه
عن قصر من قصص عشق لاتنتهى
عن ربيع لن يتخلله الشتاء او تاتى
اليه ايام خريف
هنا كانت كل الكلمات دافئه وساحره
هنا كان الحلم ورديا مزين بااحلام
الصبايا المحلقه
هنا حلمنا بزهورنا وسميناهم
ورسمنا لهم احلاما لانهايه لها
كنت اشعر وقتها ان حبى لانهايه له
وانى تزوجت اميرا من امراء الخيال
شاعرا حين اريد وملكا من ملوك الجن
حين اطلب ماهو بمستحيل
كانت صديقتى
تحلم بان تتزوج من نحب كان صديقى
الذى ربيت معه وكنت انا اخته الصغرى
لم تحقق لنا الايام ماتمنينا
هى سافرت مع زوج تقليدى الى بلاد
الاغتراب واسلمت امرها لخالقها
واماانا تاقلمت مع واقعى البعيد عن
كل تلك الاحلام
اعيش الحلم على الاوراق لتسعدنى
حين يقراها انسان فيسعد بما خط قلمى
فااشعر انى قد فعلت شيئا اسعد يائس او
بائس فيسعد قلبى
ليتنا حين نحلم لانترك الواقع ونطير باحلامنا
بعيدا حتى لانصدم وتنكسر بداخلنا زوايا احلامنا
عفاف عوض

مارق / ومضة الشاعر / عادل قاسم / العراق ....



مارِقٌ..
خيالُ الندى الغافي،
على ساريةِ الحُلُمِ
تناهتْ إليهِ
ضَحِكاتُ الغزﻻن
وأﻷَيائلُ المُحَلِقة،ْ
تطوفُ على
مَقْربَةٍ من جنائنهِ
الغارِقةْ بالعسل
ِ
َِ