السبت، 12 مايو 2018

مؤسسة فنون الثقافية العربية : حروف متمردة / محرر ومراسل صحيفة فنون الثقافية / عو...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : حروف متمردة / محرر ومراسل صحيفة فنون الثقافية / عو...: حروف متمرده حملت امتعتي ومضيت ابحث عن ذاتي تلاحقني عناوين كتاباتي ارى عينيك تفيض بالدمع وبهما سر غريب اعلنت انسحابي من ديوان العشق را...

حروف متمردة / محرر ومراسل صحيفة فنون الثقافية / عوني جنوبي / بيروت / لبنان ,,,,,,,,,,,,,,,

حروف متمرده
حملت امتعتي ومضيت ابحث عن ذاتي تلاحقني عناوين كتاباتي ارى عينيك تفيض بالدمع وبهما سر غريب اعلنت انسحابي من ديوان العشق رافضا العودة لصفحات الذل عل وجنتيك شاهرا انكساري لسطور الشوق في شفتيك فتمردة حروف القصيدة على ابيات المودة على جبهتك بدأ الزمان بغتالني مبتسما لقد تحررتي من الاسر بينما نسيت تاريخي داخل تفاصيلك ولم اعد اذكر قواعد اللغة في البسمات اعيدي لي حريتي ساعلن هجرتي من جغرفيا الجسد مهاجرا نحوى مساحات الحب والامل

مؤسسة فنون الثقافية العربية : الوجه الاخر / نورا صبري / مصر العربية ,,,,,,,,,,,,...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : الوجه الاخر / نورا صبري / مصر العربية ,,,,,,,,,,,,...: بقلم نورا صبري لوجه الأخر س :هل لكل منا وجه واحد أم عدة أوجه؟ سؤال وجه إلي كثيرا و رددت عليه نعم لكل منا عدة أوجه فصعب أن يحيا المرء ...

الوجه الاخر / نورا صبري / مصر العربية ,,,,,,,,,,,,

بقلم نورا صبري
لوجه الأخر س :هل لكل منا وجه واحد أم عدة أوجه؟ سؤال وجه إلي كثيرا و رددت عليه نعم لكل منا عدة أوجه فصعب أن يحيا المرء بوجه واحد في هذا الزمان فمن يرتدي حلة القائد والمراقب في عمله يمتاز بالدقة و الصرامة في كثير من قرارته حتي تصل لحد الظلم أحيانا أما لنفسه أو لمن حوله حتي أنهم قالوا:(إن المساواة في الظلم عدل) و تعني التشدد في تطبيق القوانين وعدم مراعاتها للفروق الفردية بين الناس أو خلفيتهم الثقافية أوجه لهم بالقوانين أحيانا صعب أن يظل هذا القائد يرتدي هذا الوجه في بيته و مع أهله فغالبا يكون أكثرهم رقة و رحمة بهم فهو يعوض تلك القسوة التي يتظاهر بها في عمله إلي النقيض من اللين و الرحمة و العكس صحيح فإن الموظف أو العامل البسيط -الذي لا حول له ولا قوة- يثقل طوال اليوم بالأعباء و يأخذ الأوامر و ينفذها وإن
كان له عليها ملايين التحفظات فهو مقهور مظلوم يذهب إلى بيته ليرمي عن كاهله عباءات المظلوم ليتحول إلي النقيض و يكون الصارم الحازم القاسي في كثير من الأوقات وهكذا الرجل حلو اللسان مع النساء يستنفذ طاقته خارج البيت ليعود جاف المشاعر لاذع النقد فهو يري في كل امرأة الأجمل منها و يذهب ليري من زوجته الأقبح فيها فتتحول حياته إلى جحيم و العكس صحيح الرجل الذي يغض بصره خارج المنزل و كلما رأي أنثي تذكر زوجته وزوجها وتسال عن الوجه الآخر لتلك الفاتنة ليذهب إلى المنزل بشوش الوجه يحمل أشواقه بين ضلوعه لتري زوجته هذا الشوق واللهفة و الحب والاحترام في عينيه قبل أن تسمعها أذنها و أن تلتمسها يدها فتكون سعيدة و يكون منزل يملؤه المودة و الرحمة و الألفة ليتحقق الغرض من الزواج و من العمل، والمعاملة، وهو تحقيق الإشباع (للسلطة – للنجاح – للحب ) وهذا ما يدفع إلى التوازن النفسي و الاجتماعي .

مؤسسة فنون الثقافية العربية : صرير / قصة قصيرة / وهاب السيد / العراق,,,,,,,,,,,,...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : صرير / قصة قصيرة / وهاب السيد / العراق,,,,,,,,,,,,...: قصة قصيرة ( صرير) يبدوا اننا لم ولن نفارق صوت المعارك والحروب في مرحلة السكينة الوهمية والسلام المتارجح . وانت تقف متأهبا...

صرير / قصة قصيرة / وهاب السيد / العراق,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,


قصة قصيرة
( صرير)
يبدوا اننا لم ولن نفارق صوت المعارك والحروب في مرحلة السكينة الوهمية والسلام المتارجح .
وانت تقف متأهبا على ساتر الخوف ولاتعرف متى تموت او تقطع اوصالك او تجر اسيرا , وسط كل هذا الذهول تتلاعب بك الريح التي تضرب ماحولك وداخلك وسكينتك , في هجوم مخيف يهتز لها كل شيئ ينذر بالكارثة !.
هكذا اعادتني الذاكرة وانا في لجة غرفتي , صرير يضرب الواح الصفيح وهزات عاتية توقظك من سباتك وسكينتك , لتلج الموضع الذي طالما تهدم ترابه على راسك المحشو بخوذةٍ وحفنة رصاص .

مؤسسة فنون الثقافية العربية : مقال قيم حول تجربتي المتواضعة بقلم الفنانة والناقد...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : مقال قيم حول تجربتي المتواضعة بقلم الفنانة والناقد...: Mohamed Khassif ‏5‏ ساعات مقال قيم حول تجربتي المتواضعة بقلم الفنانة والناقدة Khaira Khira Jalil ، ذرع مرفوع عاليا ينضاف الى ...

مقال قيم حول تجربتي المتواضعة بقلم الفنانة والناقدة Khaira Khira Jalil، ذرع مرفوع عاليا ينضاف الى سيرتي الفنية. / محمد خصيف / المغرب ,,,,,,,,

Mohamed Khassif مقال قيم حول تجربتي المتواضعة بقلم الفنانة والناقدة Khaira Khira Jalil، ذرع مرفوع عاليا ينضاف الى سيرتي الفنية.
***************؛**:*************************::**

سيكولوجية التشكيل المغربي من خلال أعمال الناقد التشكيلي والمبدع محمد خصيف....الجزء 1
خيرة جليل
يقول شيشروم : الفلسفة ثقافة النفس واستصلاح للنفس وتاريخ الإصلاح الثقافي المغربي هو سلسلة من أعطاب إصلاح تَتَكرر وتُكرر أخطائها بشكل هزلي ويتوج بتصريح بين الفينة والأخرى من ننتظر منهم وعي ثقافي مسؤول بأنهم لا يريدون فلاسفة وشعراء ومبدعين. ويظل بناء الإنسان مهم في المنظومة الإصلاحية العربية بحيث كان خطأ العرب أنهم ينتجون مدنا ولا ينتجون كائنا متمدنا....فبركليس بنى المواطنة على حسب الخدمات التي يقدمها المواطن لبلده وليس لنسبه وحسبه الارستقراطي. فكانت اخطر مؤامرة ضد الثقافة هو حذف الفلسفة والإبداع الفني التشكيلي والموسيقي من نظام التعليم لان الإبداع يظل ملتقى العلوم الإنسانية والتجريبية والعلوم الحقة ووسيلة لتهذيب الذوق الفردي والجماعي ككل.... ويظل التشكيل قاطرة تنمية فعالة لإنارة طريق الأجيال المقبلة. واليوم سأقف بالقراء والتحليل والحديث عن فنان وناقد تشكيلي أخذ على عاتقه مهمة الإبداع المتزن والهادف والبحث والتنقيب في مجال الإبداع عامة والتشكيل خاصة . وذلك بوقوفه على مواطن القوة و الضعف بكل شفافية وبعد النظر في الأعمال التشكيلية المغربية والعالمية. فهو إذا رسم أبدع تشكيلا يحمل فلسفة جمالية وإبداعا بصريا ورؤى فلسفية معينة . وإذا كتب رأيا كان أكثر حيادا في تناول الموضوع وأكثر دقة في الوقوف أمام الأعمال الفنية. إنه الناقد والفنان التشكيلي محمد خصيف .
من خلال دراستي التقديمية لشخصه كناقد و تناول أعماله الإبداعية كتشكيلي ،أجد نفسي ملزمة بالوقوف للإجابة على مجموعة من الإشكاليات المتداخلة . فيكون تقديمها بشكل منفصل ما هو إلا طريقة لتسهيل تناولها وتبسيط الأشياء للمتلقي، لان اللوحة التي أمامنا في حقيقة الأمر هي ككائن إبداعي ذو تركيبة بنيوية متفاعلة ومتداخلة العلاقات بين مكوناتها .وتأتي عملية الفصل لمكوناتها لدراسة هي طريقة منهجية وتقنية فقط.
فمن هو محمد خصيف كناقد تشكيلي و هو ابن الميدان التشكيلي ؟ وكيف تعامل في دراسته النقدية في تناوله عامة للمنشأ التشكيلي كمنتوج إبداعي ؟ وما هي الخلفيات الفكرية التي حركت قريحته النقدية كفعل مسؤول ؟
وكيف تعامل كذات تشكيلية مع اللوحة كفضاء إبداعي ومع الألوان والضوء والفرشاة وتحريك الكتلة اللونية في علاقاتها مع الرموز والأشكال التي تؤثث فضاءه التشكيلي لخلق حوار إبداعي مع الذوات الأخرى ؟ وهل استطاع خلق حوار تشكيلي تفاعلي بالساحة التشكيلية المغربية باعتبار التشكيل لغة مشتركة بين التشكيليين مغاربة كانوا أو أجانب ؟
لكي اكون أكثر حيادا وأؤسس للغة تشكيلية تحمل بصمتي ورأيي الشخصي بعيدا عن جميع المؤثرات الأخرى ، رفضت الاضطلاع على الدراسات السابقة التي قام بها النقاد من قبلي ، وقفت أمام مسيرته الفنية الإبداعية المكونة من إبداع تشكيلي وكتابات نقدية يؤسس بها لحركة نقدية جادة ، وذلك إيمانا مني بمكانته في الساحة المغربية لأن اسبر أغوار أفكاره واقف عند خصائصه الفنية والتشكيلية بكل حياد لأني اعتبره هو في حد ذاته مرجعية فكرية للإبداع المغربي الجاد لمسيرة فنية تزيد عن الثلاثين سنة .
إن خصيف كناقد تشكيلي يؤمن ان الفعل الثقافي الجاد هو بناء مستمر ضمن سلسلة متلاحقة لا تعرف التوقف، إلا باستحضار دائم للشرط الموضوعي دون أن يظل حبيسا له، ولن يتحقق هذا الوعي الثقافي المبني على الواقعية وتجاوزها في نفس الوقت في الآن نفسه إلا بتجاوز كل الوثوقيات وإخضاعها المستمر للمساءلة.
فهو يعتبر الفعل التشكيلي فعل ثقافي ليس مناسبتيا ينتهي بانتهاء مراسم الاحتفاء به في المهرجانات والملتقيات الموسمية ، بل انه فعل ببناء مستمر ويجب أن يكون مستمرا ليصبح عرفا اجتماعيا يسكن اللاشعور الجماعي بقيم جمالية ضاربة في عمق المحلية المؤهلة للكونية المنفتحة على الذوات الأخرى، وفي نفس الوقت تتماهى مع الهوية الوطنية بتعدد روافدها اللغوية والحضارية والثقافية والفنية لتصبح أكثر ثراء وغنى بسبب الاختلاف والتعدد الذي يطبعها. ولا تقبل الانشطار أو المساومة أو المزايدة شرطها الاعتدال والانفتاح على الذوات الأخرى وتقبلها في اطار التشبث بما يميز هويتنا التشكيلية عن باقي الأقطار الأخرى مع التكيف مع المستجدات التشكيلية والفنية الحديثة لمسايرة ركب الإبداع العالمي ، فيتم تثمينها لغناها الفكري والفني المختلف والمتعدد شكلا وتاريخيا والموحد تشكيليا و مضمونا ..... لكنه يقف أمام الحركة والدينامية التي يعرفها المغرب في ميدان الفنون التشكيلية حائرا لأن فضوله العلمي يفرض عليه أن يعرف إلى أي حد تعبر هذه الدينامية عن مدى صحة وسلامة الفعل التشكيلية بين الفنون الأخرى بالمغرب أم أنها مجرد حمى عابرة للمشهد التشكيلي المغربي ؟ كما يربط إشكالية هذه الدينامية بجودة المنتوج التشكيلي وإشكاليات أخرى أكثر عمقا بحيث يقول :..... غياب حركة نقدية مسايرة للإنتاجيات الفنية التشكيلية، مدعومة بإمكانات الطبع والنشر والتوزيع.
إن خصيف الناقد التشكيلي يسكنه هوس الفن والإبداع وهمومهما حتى النخاع ، فيقوم ببحوث شخصية ينبش فيها في الذاكرة التشكيلية المغربية المشتركة . ويطرح أسئلة تعبر عن بعد نظره الفني وثقافته الفنية بشكل جرئ و صريح " فما نلاحظه هو غياب هيئات جادة وديمقراطية تتسم بالشفافية والتجرد من الأنا (الليدرشيب)، وتحمل حقيقة هم الفن والفنانين، وتكون مؤطرة فكريا، تعتمد أرضية ملؤها الوعي والإحساس بالمسؤولية. " وبذلك فهو يضع أصبعه على موطن العطب بشكل جرئ وصريح دون الخوف من عقلية الرفض والبلوكاج له لأنه يؤمن بدوره كناقد تشكيلي مسؤول ويتبنى قضية فنية. ليعود ويحسم القضية في" لا شك أن في المغرب، كما في غيره من البلدان العربية كفاءات فنية عالية، وأن الميدان الثقافي والفكري لا يخلو من مبدعي أفكار. إلا أن بلورة هذه الأفكار وإيصالها إلى الجمهور يبقى أمرا مستعصيا نظرا لعدم توفر الإمكانيات المادية للتواصل: الكتاب المتخصص والمجلة المتخصصة" وهذا في حد ذاته ما عبرت عنه شخصيا بكون معظم الكتابات النقدية اما ان تكون سطحية أو تطغى عليها المجاملات ....مما يفرغها من محتواها الفكري التشكيلي ومن هدفها الاسمى الذي جائت من اجله اصلا .....وهذا الطرح الفكري يعكس لنا تأتثره بالفيلسوف فوكو حيث أن فلسفة فوكو، هي فلسفة الاهتمام باليومي من خلال الحفر في ثنايا الواقع بكل تلبساته وهامشياته والولوج إلى صميمه ومحاولة تفكيكه بما هو تفكيك. "موضعي خالص"، بمعنى أنه لا يعني بتفكيك جزء من الكل الذي يشمل الواقعة الاجتماعية في لحظة تاريخية معينة، بل هو تفكيك موضعي خالص للفضاء الاجتماعي. وتستمد قيمة أعمال هذا الفيلسوف وطرافتها من قيمة هذا التفكيك والحفر في خبايا المسكوت عنه. إذ نجده قد أوكل لذاته مهمة البحث والتنقيب في جوانبة الأحداث قصد تعقبها لمحاولة افتكاك والظفر بإجابة عن سؤال ضمني يطرحه كل إنسان على نفسه من حين إلى آخر انسجاماً مع تقاليد الفكر الفلسفي الذي يريد أن يفهم "الما يحدث" باعتبار أن الفهم جزء عضوي وحقيقي من هذا "الما يحدث نفسه".
...هذا كتلخيص لتنظيره في المجال النقدي التشكيلي عامة أما فيما يخص في كيفية تعامله كناقد مع المنشأ في التحليل والدراسة كطرح جاد وبديل للنقد المتداول بالساحة التشكيلية المغربية والعربية عامة الذي يجتاح الساحة إذا استثننا بعض النقاد التشكيلين الجادين والذين لا يتعدى عددهم رؤوس الأصابع في مختلف التراب المغربي .
و هنا نعود للإشكاليات السابقة : كيف تعامل كذات تشكيلية مع اللوحة كفضاء إبداعي ومع الألوان والضوء والفرشاة وتحريك الكتلة اللونية في علاقاتها مع الرموز والأشكال التي تؤثث فضاءه التشكيلي لخلق حوار إبداعي مع الذوات الأخرى ؟ وهل استطاع خلق حوار تشكيلي تفاعلي بالساحة التشكيلية المغربية باعتبار التشكيل لغة مشتركة بين التشكيليين مغاربة كانوا أو أجانب ؟
حين يكون التشكيلي كفاعل حيوي في الحقل التشكيلي نفسه سواء من حيث التدريس للمادة او ممارس للنشاط هواية وامتهانا ونقدا ....فان التراكمات المعرفية والتقنية ستكون غنية ومتنوعة عبر مسار زمني طويل مما يسمح بتراكم خبرات معرفية علمية وفنية وتقنية .....تابع الناقدة خيرة جليل
كاتب الموضوع : خيرة جليل
تشكيلية وكاتبة / , المغرب

مؤسسة فنون الثقافية العربية : { مزامير معبِّدِ دربَ العصافير } / مستشار مؤسسة فن...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : { مزامير معبِّدِ دربَ العصافير } / مستشار مؤسسة فن...: { مزامير معبِّدِ دربَ العصافير } الاملُ من ورق ... فلاتحرقَنَّ المراكب سكراتُ مزمورٍ محروق ..: نبوءةُ الغد ... عقيم .. فقدِ ادلهمَّ...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : { مزامير معبِّدِ دربَ العصافير } / مستشار مؤسسة فن...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : { مزامير معبِّدِ دربَ العصافير } / مستشار مؤسسة فن...: { مزامير معبِّدِ دربَ العصافير } الاملُ من ورق ... فلاتحرقَنَّ المراكب سكراتُ مزمورٍ محروق ..: نبوءةُ الغد ... عقيم .. فقدِ ادلهمَّ...

{ مزامير معبِّدِ دربَ العصافير } / مستشار مؤسسة فنون الثقافية العربية / البهي باسم الفضلي / العراق ,,,,,,,,,,,,,,,,

{ مزامير معبِّدِ دربَ العصافير }
الاملُ من ورق ... فلاتحرقَنَّ المراكب
سكراتُ مزمورٍ محروق ..:
نبوءةُ الغد ... عقيم
.. فقدِ ادلهمَّ
فَحْلُ الحاضر ...
.... / شِلْو فكرةٍ آبقة + لثامِ وعدٍ ملون = قسماتِ الآتي
في مخادرِ الأماني ... الوردية ... ( سرقوا المزمور )
وسياطُُ البحث
عن متعةِ الزحف ... فوق
فَرجِ صراطِ الامل .... ترسمُ
شفقَ أجنَّةِ العاصفة
... صورة فوتغرافية ..:
....... اسمالُ الإرثِ المرقَّعةُ.. تحتلُّ ازقَّةَ التوقعات .
...... / رقم الشفة : مَمحٍ ...
فأَوسِعْ حدقتيك
كي تحتضن لانهائيةَ مشهدِ الآن الازليِّ الدوران .. في
............................................ أضرحةِ رمادِك
والعقْ لهفتَك
فقد قامت ... قــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــيامتُهم
هي .... ذاتُ
الأنا الإلهية ...
فلا تنتظرَنَّ احد
في هذا البلد
فكل من وُلِد
قد وئد
كذا من يَعِد
وهو والدٌ ما .... وَلَد
قد/ سكووووووووووووووووووووتاً .. فلماذا المراهنة ..؟؟
مزمور مقبووووووووووووووووور ..:
راحُ
جراحْ
افراخْ
اندياحْ
نواحْ
اشباحْ
مَن راحَ
بلا جناحْ
وما ........................................... شاحَ ... !!
ففي النهاية ....................... أبديةُ صمتٍ قَدَرِي ....
و.... ذاتُ
الزوبعةُ المفقوءةُ العين
ترقصُ
في فناجينِ العشقِ المتلأليء
في محّاراتِ العزلة ...
ــ وجودُ الموجودِ بعِلَّةِ الزوال .. عدمٌ اخضر .. فإختَرْ .
.... / رقم الشفة ..: متساقطُ القُبَل
و .... الأصداء .. متى عمياء
تتعكَّزُ على ضلعي
والعيونُ.. زجاجيةُ البصر
... كلُّ مافي حولياتِ المكان
.... عبثيةُ بدايات
..... ومخدعُهمو
المضمَّخُ بقيءِ آياتِ الخشوعِ على
... أرصفةِ آلهةِ الضبـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاب
أَرْنُو
.......... أَرْنُـ
.....................أَرْ
.............................أَ
...................................... ...
صَوْبي
....... ظِلالُهُمــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــو
تغتصبني بخشــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوع ....
وحدَها آفاقُ الظلمة
تؤطِّرُ مسرحَ النبوءات ......
ــــــــــــــــــــــــــــــــ/ باسم عبد الكريم الفضلي ــ العراق

مؤسسة فنون الثقافية العربية : سمو / شفيعة عبد الكريم / سوريا .,,,,,,,,,,,,

مؤسسة فنون الثقافية العربية : سمو / شفيعة عبد الكريم / سوريا .,,,,,,,,,,,,: بنفسي سوف أسمو إلى السّماء إلى من كان سبباّ في عنائي وأحزنَه ابتعادي وانكفائي لمثلكَ ليس في قلبي مكانٌ وأرفضُ أن أقارنَ بالنّساء ...

سمو / شفيعة عبد الكريم / سوريا .,,,,,,,,,,,,

بنفسي سوف أسمو إلى السّماء
إلى من كان سبباّ في عنائي
وأحزنَه ابتعادي وانكفائي
لمثلكَ ليس في قلبي مكانٌ
وأرفضُ أن أقارنَ بالنّساء
بقربكَ طعمُ عيشي كان مرّاً
ووحْدَك كنتَ مصدرَ ابتلائي
لكم كبّلتني بيديك قسراً
وأبديتَ السّعادة لانزوائي
وكنتُ أنا أتوقُ لفكّ قيدي
وكان دوامُ سعيي لي رجائي
وأثمَرَتِ المساعي وحرّرتني
وأصبحَ عقلي راضٍ عن أدائي
وحتّى تجاربي زادتني صبراً
رجوتُ إلهي أن يمحو شقائي
على سرّي وجهري له اطّلاعٌ
ويعرف دائي بل يعلم دوائي
فلم تبكِ لحزني إذْ بكيْتُ
ليالي قضيْتُ ألهجُ بالدّعاء
قتَلْتَ طفولتي وبغيرِ وعيٍ
سَرَقْتَ مراحلاً فيها هنائي
لماذا إذاً تعيْبُ عليّ رفضي
تناجي اللهَ يحقق لك لقائي

أراكَ اليومَ في قولِك سخيّاً
وفي وصفي جهولاً بل مرائي
فسبحانَ الذي أعطاكَ قلباً
يهيمُ على المدى لهثاً ورائي
فإن نقلوا لكَ عنّي قبولاً
فإنّ كلامَهم محضُ افتراء
فليتَك تتّعظ وتعودُ حالاً
إلى رشدك وهذا هو رجائي
وتغربُ عن حياتي لغير رجعه
بنفسي سوف أسمو إلى السّماء

الباحثة التّربويّة الإعلاميّة:
شفيعه عبد الكريم سلمان

الفن التشكيلي حلم ينشده الكثير من الفنانين / تغطيات فنية / الصحفية حميدة الكعبي ادارة مؤسسة فنون الثقافية / بغداد / العراق ,,,,,,,,,,,,

صحيفة فنون الثقافية العربية/وكالة اخبارية
ثقافية/فنية أدبية شاملة.
تفطية/خاصة/فنون
الصحفية /حميدة الكعبي

الفن التشكيلي حلم ينشده الكثير من الفنانين
من خلال جولتنا الاعلامية في أروقة معرض الفن التشكيلي والذي أقيم على قاعة الواسطي في دار الأزياء /دائرة العلاقات العامة التابعة/ إلى وزارة الثقافة .
التقينا الاستاذ عبدالله الربيعي (احد منظمي المعرض ) steps باليت والذي أطلق علية عنوان الخطوات الأربعة للفنانين التشكيليين وهم علاء الدين محمد وحيدرفاخر ومثنى طليع وسام جزي.. تحدث لنا مشكورا ..
أن الفن التشكيلي حلم ينشده الكثير من الفنانين الذين قدموا لوحاتهم الفنية.
وقد استعرض لنا ما قدموه الفنانين المذكورين آنفا"
وقال لابد ان ناخذ بأيديهم إلى طريق النجاح والفوز بما قدموه وسيقدمونه مستقبلا من خلال الخطوات التي ساروا عليها إلى اعالمهم البهية الملونة بريشة الأمنيات والتعابير الحسية والنفسية للتناغم مع الوان لوحاتهم إلتي لها الدور في تقديم رؤية بصريه جديدة ذات صباحات معاصرة قادرة على طرح تفسيرات فلسفية وجمالية حول المكان والتأكيد على ان العراق وطن وتأريخ وحضارة.. وان علاقة الانسان به علاقة وطيدة متجذرة لايمكن الانفصال عنها.
حيث قاموا هؤلاء الفنانون بالمشاركة والمساهمة الفاعلة لتحفيز الطاقات الشبابية والمثابر ة في جعل لوحاتهم خدمة للفن والصالح العام للبلد وإبرازها بابهى صورة على مستوى العالم العربي والعالمي وما ثبوته من ألوان مرسومة التعابير تعطي غاية الجمال مختلفة الرؤى ما هو الا مجموعة لقصص ومحاور فكرية اخذت مجالا واسعا في ذهن ذاكرة كل فنان بما لديه خصوصية المبدع وأشار ألاستاذ الربيعي إلى أن المكان قد يكون شي متحرك وليس ثابتا يتعلق باسترجاع الماضي او كينونة الحاضر لمستقبل مشرق إلا ان فعل الرسم هنا بكل تقنياته يستلزم استدعاء مشاعر واحاسيس من كل النواحي قديمة كانت او معاصرة تكمن في اللاوعي وهذا يلزم التدليل بأهمية المكان وموورثاته ومرموزاته وهذا المدلول وحده لا يكفي أن لم يكون هناك حراك داخلي بتجلياته الحية التي تفتح آفاق اكبر لمنجز ابداعي متميز.
وفي سؤال طرحه الاستاذ رئيس الصحفية وهاب السيد .. حول إقامة معارض فنية للتشكيليين في المستقبل ؟اجابه الربيعي ..نعم هناك في المستقبل القريب ستقام معارض فنية للفنانين التشكيليين لتحفيزهم على عرض لوحاتهم المنضوية بين طيات ألوانها إبداعاتهم واحاسيسهم الفنية والوطنية وتجسيد أفكارهم وإنجازاتها على ارض الفن والواقعية.
أعجبنيعرض مزيد من التفاعلات
تعليق

الجمعة، 11 مايو 2018

مؤسسة فنون الثقافية العربية : مهرةِ حبة الفؤاد ..!! / للبهية وهيبة سكر / ادارة ص...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : مهرةِ حبة الفؤاد ..!! / للبهية وهيبة سكر / ادارة ص...: مهرةِ حبة الفؤاد ..!! ____________ حبة فؤاده المتيمِ الوجْل من عقالْ مهرتي يفوح منها عطر الصحراءِ وأغنيات حداءِ ترنو للحبيب مقلة ...

مهرةِ حبة الفؤاد ..!! / للبهية وهيبة سكر / ادارة صحيفة فنون الثقافية / مصر العربية ,,,,,,,,,,,,,,,,,,

مهرةِ حبة الفؤاد ..!!
____________
حبة فؤاده المتيمِ
الوجْل من عقالْ
مهرتي يفوح منها
عطر الصحراءِ
وأغنيات حداءِ
ترنو للحبيب مقلة
بؤبؤ العين والمهجةِ
يتفرفط بين اصبعيه
خيالي وحضوري
مالهذا الولع مدمري
توشمت به انعتاقي
فرسي الجموحِ
برية وحشية هوجاء
سائبة تهيم لاتلوي
تدق الارض رقصةٍ
عاصفةٍ رعناء نار
شهباء المطلعِ
والعين اخضرُ
عذراء مشبوبةٍ
تنثال مطراً للجوى
يهمي للعشاق يٌغرق
لم تك يوما لفارسٍ
فارسها مروضها
هناك عند حافة السماء
لها ينظر وينتظرُ
عشاقها كُثر مراودةٍ
لاتبال لاتخضع
هي للحبيب تمتثلُ
صهباء شهباء
ثائرة نافرة مهتاجة
عن الوطن والحبيب
لاتتوقف
بقلم وهيبة سكر

مؤسسة فنون الثقافية العربية : تغطيات فنية / محررة ومراسلة صحيفة فنون الثقافية / ...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : تغطيات فنية / محررة ومراسلة صحيفة فنون الثقافية / ...: كلية التمريض في الديوانية .. تحت شعار التمريض هو القلب النابض للرعاية الصحية .. إقامة عمادة كلية التمريض مهرجانها السنوي بمناسبة يو...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : قراءة عاشقة في الوان رجل يكتب اللوحة قصيدة ....الف...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : قراءة عاشقة في الوان رجل يكتب اللوحة قصيدة ....الف...: ‏‎ Noureddine Berrahma ‎‏ مع ‏‎ Mohamed Khassif ‎‏. 8 يونيو، 2017 قراءة عاشقة في الوان رجل يكتب اللوحة قصيدة ....الفنان القد...

قراءة عاشقة في الوان رجل يكتب اللوحة قصيدة ....الفنان القدير محمد خسيف بقلم المبدع : برحمة نورالدين / محمد خصيف / المغرب ,,,,,,,,,,,,,

‏‎Noureddine Berrahma‎‏ مع ‏‎Mohamed Khassif‎‏. قراءة عاشقة في الوان رجل يكتب اللوحة قصيدة ....الفنان القدير محمد خسيف
بقلم المبدع : برحمة نورالدين
في يوم 8/6/2017
****************************************************************
صدفة هي تلك الكلمة المفعة بحرقة اللون ...
ربما لان تجربة الإبحار إلى تلك اللوحات
مغامرة مفعمة بالمخاطرة خصوصا وأنت تحاول الاقتراب من أعمال فنان كبير من طينة محمد خسيف الذي يحمل بين ثنياه لغة مشتقة من اللون...لغة تمارس الانزياح لتكون القصيدة التي تحلق بنا حيث الشمس التي تمنح لنا ذلك الضياء الذي يزيح القبح من حولنا ...
نعم وأنت تقتحم محراب فناننا الأصيل تجد نفسك غارقا حتي الجنون في لجة من أحلام لكنها أحلام مخالفة لتلك التي لاستند على قاعدة صلبة ...
أحلام فناننا فحواها الإيمان بروعة الإبحار عميقا ...عميقا ...لان لغة خسيف لا تنشد الجمال من اجل الجمال ...فهو ينشد الفن من اجل تغيير ما تكلس من انفعالاتنا...ما تكلس من رغبتنا ...انه يحاول تشكيل أبعادا إنسانية تمتح من ثقافتنا ...من محيطنا ... من حضارتنا ....من خصوصيتنا المنعكسة على نمط مدننا القديمة حيث رائحة الطين والتراب والزليج ...حيث معمارنا الجميل الغارق في القدم حدود التاريخ ...
انه حقا المبدع الذي يبهرنا بألوانه وبتجاربه التشكيلية المختلفة ...
انه الفنان المتعدد الذي يحمل أفكارا وطموحات تقول رجل واحد وفي أزمنة متداخلة... وعندما أقول أزمنة متداخلة أشير هنا إلى انفتاح الرجل على لغة الغرب فنا وثقافة والماما بتاريخ فنونها انه باختصار المثقف الذي لا يتقوقع على الذات بدعوى الأصالة ولا ينفتح بطريقة سلبية على ثقافة الغرب ...انه الرجل الذي يحسن الإنصات إلى ذاته لان من أعماقه سيمنحنا تلك الأعمال التي أراها اكبر من اللوحة وأروع من القصيد إنها شاعرية الإنسان الإنساني المعانق لكل الإبعاد الكونية ...
صديقي الفنان الكبير محمد خسيف
وأنا اتامل اعمالك فناني الأصيل أراني وأنا المنبهر بهذه العطاء الكبير، اشعر ربما إني قد تماديت في الغوص بعيدا ...بعيدا لعلي اقبض على النور ...فهل بمقدوري استنطاق لوحاتك التي تقول شعرا ...
فكفي يا صاحبي كما تعلم مساحة كافية ربما لرسم كلماتي لكن نفس الكف يا صديقي أجدها قاصرة في القبض على فكرة منبعثة من لون فناننا الجميل محمد خسيف الناقد والتشكيلي الذي اسند فكرته
على جدار حلمي وكأنه يرسم للآخر الذي يشبهني الطريق إلى قلب المعاني الجميل...لكن ألوانه خطوطه ...طريق آخر يتجاوز المعاني الجميلة إلى الفكرة المتعالية التي تحاول أن تقول القصيدة انطلاق من اللوحة...
أرى تلك اللمسات المنفلتة من فرشاته وكأنها تريد أن تقول إما أن تكون عملاقا في مواقفك والا فكل الألوان التي تزين بها هذا الفضاء ستغرقك في ألا معنى لتكون أنت المستلب البعيد عن هويتك لان بين الانسلاخ عن الموقف والانسلاخ عن الذات شعرة رقيقة ومفصلية قد تقودك للبحث عن هويتك التي تحجبها الونك لتصرخ في الخواء ليكون هو البياض ...ولاشيء غير البياض...
فالإنسان الفنان قلبه يحمل شاعرية الوجود.. وحلمه قصيدة في زمن القبح... أخال نفسي وكأني اعرفه منذ بداية إبحاري في رحاب لغتي...
اجل إنني أراه هكذا بعين فنان عاشق للحرف: فأقول عنه وليعذرني أهل التشكيل إن كنت قد سرقته منهم:
- انه الشاعر الذي يرمم جروح الواقع بلمسات لا يدرك عمقها إلا من اكتوى بهموم الانتماء للوطن ،بين ألوانه صيغ عالمه الجميل الذي شيده لوحة فلوحة ولكن بقلب شاعر حكيم يخط الصدق بنبض القلب السليم الذي يمتح من العمق لغة اللون التي تفسر معاني الانتماء للإنسان الذي يريد كتابة الجمال على عتبات منازلنا ...
على عتبات أحلامنا ...
على عتبات ما ننتظر وما ننتظر من واقعنا الذي نريده أن يكون جميلا بنا...
وأنا أتمثل أعماله الشعرية التي صيغت بألوانه تذكرت تاريخ الفن وان كنت لم ادخل هذا المجال الاعاشقا وحالما ...
نعم وأنا أتابع منجز هذا الفنان الكبير انبثق من مخزون معرفتي الفنان كاندنسكي الذي يعتبر أول من أسس لشعرية تجريدية مفعمة بالعاطفة. و في هذا المجال ترى د.فاطمة لطيف عبد الله، وم. رشا أكرم موسى:
"إن اللون أصبح في لوحات كاندنسكي وسيلة لخلق انزياحات فكرية قبل أن تكون جمالية وذلك عبر انعتا قه من العلائقية المترادفة من مدلوله المادي أو ألارتباطي وزجه في تجنيس فني جديد شعري الطابع والدلالة، تلغى فيه الحواجز بين عالم الرسم والواقع، ليصبح للون وظيفة شعرية تشظي المألوف وتبتعد عن المتعارف وتتعالى عن عادية التواصل. أي أن شعرية اللون في لوحات كاندنسكي لا تنتمي إلى عالم اللون فحسب وإنما إلى مجموعة مفاهيم سوسيولوجية، معرفية وبالارتكاز على نوع من الاستعارة والمجاز وإحالات الدلالة..."
نعم لقد اوردت هذا النص لأظهر بعض التقاطعات مع هذا الفنان العالمي لأبرهن ليس على تأثر الفنان خسيف به ولكن لأقول في يقين ...نحن أيضا لنا فنان بقامة فناني الغرب ولكن من يسمعنا فمبدعنا محمد خسيف الشاعر الرسام وليس الرسام الشاعر وحتى وان لم يخط بالحرف قصيدة وانما خط لوحة بلون الشعر.
إن فناني هذا يختلف تماما حتى عن كاندنكسي ربما لكون مبدعنا ناقدا يمتلك أدوات التحليل المرتبط بتفكيك أي خطاب أو تشريحه ومن ثم يمكننا ان نعتبره ومن خلال أعماله التي ركامها
بالفنان المتعدد المنفتح عن المنجز الشعري كما يمكنني في نفس الآن أن اسمه بسمة المثقف العميق
والإنسان المنتمي لخصوصية مختلفة عن خصوصية الغرب المتمثلة في الحداثة الفجة أو الحداثة المعطوبة التي انخرط فيها البعض بل أصبح يتكلم بلسانهم في تماهي كامل بالغرب دون الاهتمام بمورثنا الثقافي المتعدد ...ولا بخصوصيتنا المفارقة لخصوصية الغرب عموما فحداثة مبدعنا الكبير
منبثقة من عمق موروثنا الحضاري مع الانفتاح على المنجز من ثقافة الغرب دون الغاء الفوارق التي تختلف اصلا مع قيمنا الحضارية ، ولعل هذا التموقع الحذر من مبدعنا ما جعله والى حد بعيد يسم منجزه التشكيلي بسمة مختلفة تجعل من اعماله اضافة نوعية للمشهد التشكيلي المغربي عموما ..

*****
اللوحة وحدها لاتكفي تماما كالقصيد :
وأنا في لجة البحث عن الفكرة المتعالية يمكنني أن أقول إن اللوحة وحدها لاتكفي تماما كالقصيد
ففناننا الأصيل يعد بحق المثقف والفنان الذي يجمع بين الثقافة البصرية والموروث الحضاري لذلك نجده وبحق من عمالقة الفنانين الذي صبغوا تجربتهم الإبداعية بصبغة عالمية خصوصا إذا ما حاولنا استنطاق تاريخ الفن فنجد ثمة تقاطع كبير بين مبدعين كبار سواء أكان هذا التقاطع وليد الصدفة
اوأكان ذلك ناتج عن القراءة العميقة للموروث الثقافي والحضاري عموما و الفلسفي على الخصوص لهذا أجدني الآن احدث مقارنة بينه وبين الفنان" كاندنسكي الذي صاغ أفكاره حول عمل الجماعة ورؤيته الفنية في كتابه«الروحانية في الفن» الذي نُشر عام 1911، يقول فيه: «إن الفن تعبير عن ضرورة داخلية.. إننا لا نهتم بالدعوة إلى شكل معين، وهدفنا أن نسير من خلال استعراض الأشكال المتنوعة وذلك للتعبير عن الرغبات الداخلية التي يشعر بها كل فنان على طريقته، سواء كانت هذه الطريقة تعبيرية أم تكعيبية أم محاولات تجريدية"
انطلاقا من هذه المقولة أجد فناننا خسيف يتقاطع ولو بشكل جزئي مع هدا الفنان ولا أقول تأثر به لان التقاطع قد يكون وليد صدفة معينة فالفن عند أستاذنا الجليل خسيف ينطلق حقا مما يعتمل بداخله ...ولكن ما بداخل خسيف الفنان الناقد والمثقف ...؟
الجواب بسيط انه ذلك القلق الذي هو ميزة كل فنان همه على الوطن وعلى الإنسان لذلك أقول من الصعب أن تجد فنانا مثقفا وفي نفس ألان مبدعا ينطلق مما تعتمل به ذاته من نوازع الجمال المؤطرة بالرغبة في خلق تغيير في البنية التشكيلية وان وجدوا فهم علامة فارقة في الفن عموما ...

- الفنان وتعدد المنطلقات و وحدة المرجعية :
حينما يستقيم الفكر تستقيم الفكرة بل تصبح أكثر تجليا فالبعد الإنساني أو الكوني متمثل في أعمال مبدعنا الكبير خسيف من حيث الاشتغال على التقاطعات التي يجد فيها كل متلقي ذاته وهذا طبعا ليس بالغريب على فنان قاده اللون لمعانقة الحلم الجميل ، ما يعجبني في شخصية هذا الفنان هو تلك الفلسفة العميقة التي تؤطر وبشكل ايجابي ابداعته الفنية ...فلسفة تلهمك طرح السؤال الذي يحيل على إجابات
متعددةلا على جواب فاصل...
فأعماله نوافذ على البحر تجد بين رحابه كل فلاسفة العالم من أرسطو إلى هيدكر إلى ميشيل فوكو إلى كانط إلى دولوز إلى ابن رشد إلى الغزالي إلى ابن العربي....فلاسفة بعمق افكاره غير
أني هنا أركز على الفيلسوف دولوز صاحب فلسفة الاختلاف لأقول أن خسيف يعتبر الفنان الجميل
الذي لايحتكر المعرفة ولايطلق احكاما جاهزة على الذي يختلف معه تجده دائما المبدع الذي يستمع الى الاخر بقلب مفعم بالحب نوافذه مشرعة على الحلم والانفتاح على ثقافة الآخر...
فهو الأستاذ المشجع لكل الطاقات التي تبشر بالعطاء الإنسان الإنساني وهذا طبعا لا
يتأتى في كل مبدع كبير ...
انه باختصار الفنان خسيف الذي جمع بين الحضارات قديمها وحديثها ليصوغها لنا في قالب جميل يحمل جماليات الغرب وروعة الشرق وخصوصية المغرب كيف لا وهو ابن مراكش البهجة التي تحفل بكل رجالات العالم من فنانين ومبدعين وشعراء ...
وأنا أتصفح منجزاته وأتابعه قلت في يقين أنه المستقبل القريب سيطل علينا هذا المبدع الكبير بأهم ما يميز خصوصيتنا وهو الخط عموما والخط المغربي على الخصوص أكيد سيعمل على خلق هذه التوليفة بين مدارس الغرب ومدارس حضارتنا الإسلامية عموما ومما يؤكد هذا الاستنتاج ما عثرت عليه وأنا أنقب في محرك كوكل ...عثرت على حديث احد النقاد الذي تابع مسيرة فناننا حين قال وبالحرف (إن استعمال الحرف عند الفنان محمد خسيف، لم يجد له حيزا إلا في أعماله اللاحقة، قناعة منه بأهمية دلالته الشكلية، لأنه لا يعتمد على المحتوى اللغوي بل يهتم فقط بالمظهر الخارجي لتشكلات الحرف في إطار كرافيكي يختزن الخفة والحركة والانسياب والتكوين، مع استحضار لدلالته التاريخية والقدسية والروحية في بعدها الصوفي، امتدادا لتجارب رواد الحروفية واهتداء بطريقتهم في معالجة الإشكالات والمضامين التي اعتمدوها فيما قبل، لبناء مسارات لها علاقة بهويتهم وأصالتهم، أمثال شاكر حسن آل سعيد، رافع الناصري، ضياء العزاوي وعبد الله الحريري …
ولم يغفل قط في تجربته، خصوصيته وانتماءه للمكان الذي شكل جزءا من ذاكرته، ولم يتخل عن انتمائه لفضاء بحمولته التاريخية والثقافية (مدينة مراكش) من حيث استلهم واستمد قوته المخيالية، حيث اعتمد الأزقة بفضاءاتها وجدرانها المهترئة بأسندتها التي تحكي عن فعل تعبيري عفوي جماعي عن الطموحات المكبوتة للأطفال والشباب من خلال رسومات جمعت بين الصورة في بعدها السردي والحكائي...
ولتدليل ايضا على صدقية ما ذهبت إليه قول الناقدة الناقدة التشكيلية خيرة جليلفي مقالها المعنون ب: سيكولوجية التشكيل المغربي من خلال أعمال الناقد التشكيلي والمبدع محمد خصيف
قالت :( خصيف كناقد تشكيلي يؤمن ان الفعل الثقافي الجاد هو بناء مستمر ضمن سلسلة متلاحقة لا تعرف التوقف، إلا باستحضار دائم للشرط الموضوعي دون أن يظل حبيسا له، ولن يتحقق هذا الوعي الثقافي المبني على الواقعية وتجاوزها في نفس الوقت في الآن نفسه إلا بتجاوز كل الوثوقيات وإخضاعها المستمر للمساءلة.
فهو يعتبر الفعل التشكيلي فعل ثقافي ليس مناسبتيا ينتهي بانتهاء مراسم الاحتفاء به في المهرجانات والملتقيات الموسمية ، بل انه فعل ببناء مستمر ويجب أن يكون مستمرا ليصبح عرفا اجتماعيا يسكن اللاشعور الجماعي بقيم جمالية ضاربة في عمق المحلية المؤهلة للكونية المنفتحة على الذوات الأخرى، وفي نفس الوقت تتماهى مع الهوية الوطنية بتعدد روافدها اللغوية والحضارية والثقافية والفنية لتصبح أكثر ثراء وغنى بسبب الاختلاف والتعدد الذي يطبعها. ولا تقبل الانشطار أو المساومة أو المزايدة شرطها الاعتدال والانفتاح على الذوات الأخرى وتقبلها في اطار التشبث بما يميز هويتنا التشكيلية عن باقي الأقطار الأخرى مع التكيف مع المستجدات التشكيلية والفنية الحديثة لمسايرة ركب الإبداع العالمي ، فيتم تثمينها لغناها الفكري والفني المختلف والمتعدد شكلا وتاريخيا والموحد تشكيليا و مضمونا ...
انه مبدعنا الجميل الذي رايت فيه ذلك الرسام الذي يكتب قصيدة بكل الوان العشق الانساني
انه انت بحمولتك الانسانية ...اقف هنا صديقي وانا احلم في يوم باللقاء بهذا المبدع الكبير الذي يحمل بين جوانحه
حب الاخر ...وعشق الوطن حدود التماهي فدمت رائعا وتقبل حرفي واتمنى ان يكون في مستوى وقامة مبدع اقدره الى ابعد الحدود
****
الهوامش
بعض الجرائد الالكترونية مثل جريدة
اكسير في 21 ماي 2017
الناقدة التشكيلية خيرة جليل: سيكولوجية التشكيل المغربي من خلال أعمال الناقد التشكيلي والمبدع محمد خصيف

مؤسسة فنون الثقافية العربية : كتبت د. نورا صبري / تفطيات محررة ومراسلة صحيفة فنو...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : كتبت د. نورا صبري / تفطيات محررة ومراسلة صحيفة فنو...: كتبت د. نورا صبري ملخص بحث بعنوان فعالية برنامج إثرائي لمهارات ما وراء المعرفة في تحسين التحصيل الدراسي في الرياضيات لدى الطلاب المو...

كتبت د. نورا صبري / تفطيات محررة ومراسلة صحيفة فنون الثقافية / الاعلامية دعاء النمر / مصر ,,,,,,,,,,,,,

كتبت د. نورا صبري
ملخص بحث بعنوان فعالية برنامج إثرائي لمهارات ما وراء المعرفة في تحسين التحصيل الدراسي في الرياضيات لدى الطلاب الموهوبين ذوي صعوبات تعلم بالصف الأول الثانوي بقلم / نورا صبري
أكدَّتْ مؤتمراتُ تطوير التعليم المصري التي عُقدت بالخارج عام (1994) على ضرورةِ رعايةِ الموهوبين، من خلالِ إعدادِ برامج خاصةٍ بهمْ، وتُناسبُ قدراتِهم، كما أوْصى مؤتمرُ الطفلِ العربيِّ الموهوبِ عام (1997) بضرورةِ تصميمِ برامج علميةٍ في إطارِ استراتيجيةِ الإثراءِ التربويّ لتنميةِ مهاراتِ التفكيرِ العليا وتشجيعِ الإنتاج والسلوكِ الابتكارِي للأطفالِ الموهوبين. كما يشهد العصرُ الحالي تطوراتٍ هائلةٍ في تكنولوجيا المعلومات، التي تساعدُنا في إيجاد حلول لما نوجهه من مشكلات؛ فنتعلمُ الجديدَ من هذه التطوراتِ، ويساعدنا التدريبُ على مهاراتٍ ما وراء المعرفةٍ في نَقْلِ أثر التعلمُ، وتُعين مهاراتُ ما وراء المعرفةِ المتعلمَ على تعلمِ مهاراتٍ جديدةٍ تساعدهُ على مراقبة سلوكياتهِ الذهنيةِ، والأدائيةِ، وممارستهِ لأساليبِ الضبطِ والتقييمِ الذاتيّ لمراحل تقدّمهِ كما أنها تعني وعي الفرد بذاكرتهِ ،وإدراكهِ ووعيهِ بأَيّ شيء يتصلُ بعمليةِ تخزينِ المعلوماتِ واسترجاعها في أثناء حَلِ المشكلاتِ سعياً لتحقيقِ مستوىً أفضل من الأداءِ والوصولِ إلى أنسبِ الحلولِ، وفي ضوءِ ما سبق تم تحديُد هدف البحث وهو التدعيم النظري لمهارات ما وراء المعرفة لدى المشاركين في البحث وتقديم البرنامج الإثرائي ، ودراسة أثر التدريب عل البرنامج في كل مهارة من مهارات ما وراء المعرفة والتحصيل الدراسي لدى عينة البحث، وفي تغيير معتقداتهم حول كفاءتهم وقدراتهم على أداء المهام وانقسمت أدوات الدراسة الحالية إلى: أدوات تشخيص التلاميذ الموهوبين ذوي صعوبات التعلم: لتشخيص الموهوبين ذوي صعوبات التعلم في ضوء محكي التباعد والاستبعاد: واختبار المصفوفات المتتابعة للذكاء إعداد/ جون رافن، وقائمة السمات الشخصية للموهوبين إعداد/ محمود عبد الحليم منسي،2002 وثانياً: الأدوات الخاصة باختبار فروض البحث الحالي وتتلخص في مقياس مهارات ما وراء المعرفة إعداد/ الباحثة واختبار تحصيلي لوحدة البرمجة الخطية في الرياضيات إعداد/ الباحثة البرنامج الإثرائي لمهارات ما وراء المعرفة. إعداد/ الباحثة، وتم استخدام عدة أساليب إحصائية للتأكد من صحة النتائج وصدق المحكمين، وتوصل البحث للنتائج التالية: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في الاختبار التحصيلي في وحدة البرمجة الخطية لصالح المجموعة التجريبية؛ والدرجة الكلية. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياس البعدي والتتبعي في الاختبار التحصيلي لوحدة البرمجة الخطية لصالح القياس التتبعي والدرجة الكلية. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات (ذكور والإناث) في القياس البعدي في الاختبار التحصيلي لمادة الرياضيات. مما يعني فاعلية البرنامج وتأثيره الفعال على تحسين التحصيل الدراسي عن طريق رفع مستوى مهارات التفكير فوق المعرفي.
8أنت و‏وهاب السيد‏ و‏‏6‏ من الأشخاص الآ

الخميس، 10 مايو 2018

مؤسسة فنون الثقافية العربية : تغطيات فنية / لادارة مؤسسة فنون الثقافية العربية /...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : تغطيات فنية / لادارة مؤسسة فنون الثقافية العربية /...: على قاعة الواسطي في دار الازياء العراقية بالعاصمة بغداد تم افتتاح المعرض الفني التشكيلي المشترك صباح يوم امس الاربعاء المصادف 9 _ آي...

تغطيات فنية / لادارة مؤسسة فنون الثقافية العربية / الصحفي غازي المالكي / بغداد / العراق ,,,,,,,,,,,,,,,,,,

على قاعة الواسطي في دار الازياء العراقية بالعاصمة بغداد تم افتتاح المعرض الفني التشكيلي المشترك صباح يوم امس الاربعاء المصادف 9 _ آيار _ 2018 لأربعة فنانين تشكيليين عراقيين وبحضور نخبة كبيرة من اهل الفن ووسائل الاعلام والصحافة ويذكر ان عشرون عملا فنيا قد شارك في هذا المعرض للفنانيين وهم كل من الفنان التشكيلي علاء الدين محمد ، وسام عبد جزي ، مثنى طليع ، حيدر ظافر . وكان للهيئة الادارية لمؤسسة وصحيفة فنون العربية الثقافية والمتمثلة برئيسها الاستاذ وهاب السيد والاعلامية حميدة الكعبي والصحفي غازي المالكي حضورا متميزا حيث اجرينا مع الفنانين التشكيليين المذكورين عدة حوارات ولقاءات فنية وصحفية تحدثوا من خلالها عن اعمالهم الفنية داخل وخارج العراق وقد حصل المشاركون الاربعة على جائزة عشتار لهذا العام وللاعوام السابقة والتي كانت تقيمها جمعية الفنانين التشكيليين العراقية حيث عبرت اغلب لوحاتهم الجميلة عن رؤى تعبيرية ورمزية رائعة نالت اعجاب الحضور وقد استحقت كل الاحترام والتقدير وستوافيكم الاعلامية حميدة الكعبي مراسلة المؤسسة لاحقا بالقاءات والحوارات الصحفية التي اجريت معهم .. لنا لقاء اخر معكم
التعليقات

مؤسسة فنون الثقافية العربية : المعرض المشترك (4خطوات STEPS) / تغطيات فنية / محرر...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : المعرض المشترك (4خطوات STEPS) / تغطيات فنية / محرر...: على قاعة الواسطي في دار الأزياء العراقية افتتح المعرض المشترك (4خطوات STEPS) بحضور نخبة من الفنانين والمهتمين والاعلاميين بإشراف مجلة...

المعرض المشترك (4خطوات STEPS) / تغطيات فنية / محرر ومراسل صحيفة فنون الثقافية / الفنان احمد عناد / بغداد / العراق ,,,,,,,,,,,,,

على قاعة الواسطي
في دار الأزياء العراقية
افتتح المعرض المشترك (4خطوات STEPS)
بحضور نخبة من الفنانين والمهتمين والاعلاميين
بإشراف مجلة باليت للفنون التشيكية وبإدارة المشرف العام لها ..
عشرون عمل شارك بها اربعة فنانون هم
المشاركون
1-علاء الدين محمد .
2-وسام عبد جزي.
3- مثنى طليع .
4-حيدر فاخر .
المشاركون هم من الحاصلين على جوائز عشتار لهذا العام والأعوام السابقة والتي تقيمها جمعية الفنانين التشكيليين العراقيين كل عام .
قدم الفنانون في أعمالهم أفكار تعبيرية ورمزية ورؤى عديدة حاكت واقنا اليوم الذي نعيشه في داخل محكات للإنسان والحضارة والتاريخ والموروث
المعرض قدم اربعة تجارب لفنانين شباب لتقديم الهوية التشكيلية العراقية استطاعوا من خلالها إيصال رسائلهم من خلال الفكرة واللون .
الاعمال المشتركة ليست الاولى واكيد لن تمون الاخير في وسط لجة وطن ينام ويصحوا الى الف حكاية وحكاية

احمد عناد

الأربعاء، 9 مايو 2018

مؤسسة فنون الثقافية العربية : تغطيات فنية / ادارة مؤسسة فنون الثقافية الصحفي غاز...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : تغطيات فنية / ادارة مؤسسة فنون الثقافية الصحفي غاز...: بدعوة من دائرة العلاقات الثقافية التابعة الى وزارة الثقافة العراقية حضرت صباح هذا اليوم الاربعاء المصادف 9 _ ايار _ 2018 الهيئة الادار...

تغطيات فنية / ادارة مؤسسة فنون الثقافية الصحفي غازي المالكي والصحفية حميدة الكعبي / بغاد / العراق ,,,,,,,,,,,

بدعوة من دائرة العلاقات الثقافية التابعة الى وزارة الثقافة العراقية حضرت صباح هذا اليوم الاربعاء المصادف 9 _ ايار _ 2018 الهيئة الادارية لمؤسسة فنون العربية الثقافية والمتمثلة برئيسها الاستاذ وهاب السيد والاعلامية حميدة الكعبي والصحفي غازي المالكي الى دار الازياء العراقية بالعاصمة بغداد لحضور المعارض الفنية لعدد من الفنانيين التشكيليين العراقيين .. تم الاطلاع على جميع الوحات الرائعة والمعروضة على باحة دار الازياء المذكورة وقد قامت الاعلامية حميدة الكعبي بأجراء حوارات ولقاءات صحفية فنية مع الفنانيين المتواجدين في هذا المعرض وستوافيكم مراسلة المؤسسة اعلاه بالتفاصيل الكاملة واللقاءات التي اجرتها معهم .. الى ذلك نسترعي الانتباه تحياتي
14أنت و‏عوني جنوبي‏ و‏حميدة الكعب

مؤسسة فنون الثقافية العربية : وطنُ مطفأ ...: للبهية سهاد البندر / العراق ,,,,,,,...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : وطنُ مطفأ ...: للبهية سهاد البندر / العراق ,,,,,,,...: وطن مطفأ ................... اطراف المدينة بأضافرها السود امتلأت بمزق الصور وقذى الكلام لوجوه مأفونة بوعودٍ مبتورة لا شئ ... سوى ...

وطنُ مطفأ ...: للبهية سهاد البندر / العراق ,,,,,,,,,,,,,,

وطن مطفأ
...................
اطراف المدينة
بأضافرها السود
امتلأت بمزق الصور
وقذى الكلام
لوجوه مأفونة
بوعودٍ مبتورة
لا شئ ... سوى
نفاياتٍ تتكاثر
وجثثٍ تئن
ومياه قطنية
كلُ شئ مستورد
حتى الذباب ..
مدينتي ...
رأسٌ على وطنٍ مطفأ
وطن حللوا جذوره
يكاد ينسلخ من التاريخ
انه عصرُ المومسات

انه عصرُ (المومسين)
سادة بلحى ييضاء وعماماتٍ سوداء
سادة بلحى بيضاء وبدلات سوداء
عصي مصقولة
مسابح لامعة
ورباعياتُ دفع
مديني تسبح بالتراب
ويهربُ منها المطر
مناراتُ تشق السماء
اصداءُها درداء
نبحث بين وجوه الموتى
عن احياء
ينظفون اسنانها السوداء
ويسقطون صورهم الخرقى
ويرتقون تاريخَها المنهك

مؤسسة فنون الثقافية العربية : أهم توصيات مؤتمر إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي كت...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : أهم توصيات مؤتمر إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي كت...: أهم توصيات مؤتمر إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي كتبت /دعاءالنمر انعقدت الجلسة الختامية لمؤتمر الإقليم الأدبي لغرب ووسط الدلتا الثقاف...

أهم توصيات مؤتمر إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي كتبت /دعاءالنمر / محررة ومراسلة صحيفة فنون الثقافية / مصر ,,,,,,,,,,,,,,,,,,

أهم توصيات مؤتمر إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي
كتبت /دعاءالنمر
انعقدت الجلسة الختامية لمؤتمر الإقليم الأدبي لغرب ووسط الدلتا الثقافي التاسع عشر على مدار ثلاثة أيام هي ٦ و٧ و ٨ من شهر مايو لعام ٢٠١٨ م
بالتعاون بين وزارتي الثقافة
و الشباب والرياضة
وبرئاسة الأستاذ الدكتور محمدخليفة وبحضور السادة امناء المؤتمر
ومن أهم التوصيات التي خرج بها المؤتمر :

١. على الإقليم ان يراقب المنتج المجموع في بحوث كتابه وان يوثقه توثيقا يحمي حقوقه
٢. ربط المؤتمر دائما مع وزارة الشباب والرياضة لما لذلك من تأثير وبخاصة في هذه الفئة المستهدفة
٣ . ضرورة الاستمرار في مساحة الدائرة المستديرة وترك المساحة لمناقشة مايخص اللغة العربية من قضايا
٤. مخاطبة وزارة التربية والتعليم باسم إقليم وسط وغرب الدلتا
لاختيار النصوص الدراسية المناسبة لكل مراحل الدراسة واستبعاد النصوص المعيبة وضبطها ضبطا لغويا سليما بعيدا عن المجاملات.

تغطيات فنية / محررة ومراسلة صحيفة فنون الثقافية / مصر العربية /مؤتمر الإقليم الأدبي التاسع عشر لإقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي.. الإسكندرية مايو2018 كتبت دعاء النمر,,,

تغطيات فنية / محررة ومراسلة صحيفة فنون الثقافية / مصر العربية /مؤتمر الإقليم الأدبي التاسع عشر لإقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي.. الإسكندرية مايو2018 كتبت دعاء النمر,,,,,

May 8, 2018

تفاعلات الابداع والسياقات المجتمعية
مؤتمر الإقليم الأدبي التاسع عشر لإقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي.. الإ

سكندرية مايو2018
كتبت دعاء النمر
من خلال مؤتمر الإقليم الأدبي التاسع عشر بمحافظة الإسكندرية
اكد بعض المسؤولين المشاركين في هذا المؤتمر على ضرورة التعاون الدائم بين وزارة الثقافة ووزارة الشباب والرياضة وذلك
للثمار التي نتجت عن هذا التعاون في هذه الدورة
والتي كان للشباب دورا فعالا
منح هذه الدورة التفاعل والنشاط
من خلال مشاركتهم الشعرية الجيدة التي أشاد بها الجميع.
وأكد الشاعر أحمد شلبي مدير جلسة الورشة الأدبية
ان مؤتمر الإقليم التاسع عشر هو من الأفضل على الإطلاق
نتيجة لتعاون وزارة الثقافة مع وزارة الشباب والرياضة وتوفير مجموعة من الشباب المستهدفين وهذا أكبر مكسب للمؤتمر.
ومن خلال إداراته للجلسة الإبداعية
أكد انه استمع إلي أصوات شبابية إبداعية يجب تسليط الضوء عليها لأنها تستحق التقدير.
واكد بأن هؤلاء الشباب ينتمون لمديرية الشباب والرياضة وحضورهم الجيد والقوي نتاج الورش والمعسكرات التي تقيمها المديرية.
وأكدت هناء وليم منسق عام النادي الثقافي بمديرية الشباب والرياضة
ان تعاون مديرية الشباب والرياضة مع وزارة الثقافة في مؤتمر الإقليم التاسع عشر جاء برعاية
د. رضا عرابي وكيل اول وزارة الشباب والرياضة
والدكتورة صفاء الشريف وكيل المديرية للشباب و أ/حسن سامي مدير عام الشباب
وبحضور خمسين شاب أوفدتهم المديرية لحضور المؤتمر
وأكدت هناء وليم على إيجابية مشاركة شباب النادي الثقافي بالمديرية في المؤتمرات الثقافية والتى تضمن ورش عمل من الشعر والأدب والقصة القصيرة
وقام شباب النادي الثقافي بالمشاركة الفعالة في الحوارات والمناقشات والأمسيات الشعرية وأبدى الحضور إعجابهم بهذه المواهب الشابة.
وكان الحوار مع الشاعر والناقد والمؤلف الدرامي
محمود عبدالصمدزكريا
مدير الجلسة البحثية (المحور التطبيقي)
أن هذا المؤتمر جاء تحت عنوان تفاعلات الإبداع والسياقات المجتمعية
وهذا العنوان في غاية الأهمية لأن في الفترة الأخيرة لاحظنا وجود مسافة بين المبدع والمجتمع
بمعنى ان المبدع لم يعد يعي بالدرجة الأولي بمشكلات المجتمع العامة
وإنما معظم الشعراء المعاصرين اتجهو إلي الإهتمام بالمشكلات الذاتية
مما أدى إلي ان الشاعر على سبيل المثال لم يعد يطرح في خطابه سوى معاناته الذاتية ومنفصلا بذالك عن التعبير عن قضايا المجتمع.
ومن المفترض انه لسان المجتمع ومرآته في التعبير عنه.
إنقسم عنوان الجلسات البحثية إلى محورين
لمعالجة إشكالية إنفصال الشاعر على وجه المثال عن المجتمع
المحور الأول تمثل في جلسة نظرية
وقدمتها د. كامليا عبدالفتاح
وقدمت د. إيناس احمد بحثا أخر
ثم جاءات الجلسة البحثية الثانية بمثابة تطبيق للجلسة للجلسة النظرية
وكان هناك مجموعة من الدواوين العامية قدمت إلي الاستاذ احمد مرسال لدارستها وعمل بحث تطبيقي عنها وقدمت مجموعة أخرى من الدواوين الفصحى للدكتور محمد ذيدان لتقديم بحث تطبيقي عنها .
اكد محمود زكريا ان أ/احمد مرسال اشار إلي نقطة الإستعلاء في الذات المبدعة هي نقطة رئيسية تبلورت من خلالها أسباب هذه الجلسة البحثية .
أكد الشاعر سليمان الهوارى مسؤول النادي الثقافي في مديرية الشباب والرياضة
ان لهذا المؤتمر عدة أهداف من اهمها التقاءالمبدعين من مختلف المحافظات وتبادل الأفكار والخبرات
وان الموتمر اتاح الفرصة للشباب بالإلتقاء بأقرانهم من مختلف المحافظات وأيضا اتيح فرصة لهم بالالتقاء بكبار المبدعين وتوجيههم ونقل خبراتعم الابداعية لهم.
وأكد الكاتب محمد عطية مسؤول النشر الإقليمي غرب ووسط الدلتا الثقافي
علي ضرورة إنخراط الشباب في المجتمعات الثقافية والفنية
والمشاركات في نوادي الأدب
للحصول علي إمتيازات النوادي وحقهم في المشاركة في المؤتمرات والندوات التابعه للوزارة
وان تعاون وزارة الثقافة مع وزارة الشباب والرياضه كان للعام الرابع علي التوازي
وان هذا العام نسبة المشاركة من الشباب والتفاعل جيدة
وادت تجربة التفاعل على إقامة ورش إبداعية لشباب الجامعات ويتم من خلالها الإتفاق على تاهيل الشباب لمشاركتهم في المعسكرات والمؤتمرات وغيرها
ويتم أيضا عمل تكريمات لتحفيز ودعم الشباب في هذه المؤتمرات
وأكد ان ابواب النشر الإقليمي مفتوحة للجميع طالما هناك مضمون يستحق التقدير والنظر فيه
واكد ان النشر الإقليمي عام2017/2018 كانت واضحة به المشاركات الشبابية.
ونأمل ان يكون العام القادم افضل وأفضل

كما أشار الشاعر حسني منصور رئيس نادي الأدب المركزي بالإسكندرية
وعضو أمانة المؤتمر إلي الدور الكبير الذي لعبته أمانة المؤتمر وعلي رأسها الشاعر الكبير عبد المنعم سالم والشاعر الكبير عبد المنعم كامل و دورهما الهام في بلورة محور المؤتمر وصياغة أفكاره
أيضا الدور الهام لأمانة المؤتمر في سعيها الدؤوب
لتغيير الوجوه المشاركة في المؤتمر ومنح الفرص للوجوه المشرقة والهامة التي أدارت الجلسات والأمسيات
بدلا من الوجوه المعتادة التي دائما تفرض نفسها دون وجه حق ليس إلا رغبتها الشديدة في الإستفادة الشخصية من أي فعاليات تحدث في ثغرنا الحبيب
وأرجو أن يكون هذا المؤتمر قاعدة لانطلاق مؤتمرات جادة تختفي بالإبداع و المبدعين أينما كانوا
دون الإعتماد علي وجوه مكررة لا تسمن ولا تغني من جوع
شكرا جزيلا لكل من ساهم في نجاح هذا المؤتمر