الجمعة، 10 مايو 2019

مؤسسة فنون الثقافية العربية : الفنانة التشكيلية المغربية زهيرة تكطاط: /. اعمال...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : الفنانة التشكيلية المغربية زهيرة تكطاط: /. اعمال...: الفنانة التشكيلية المغربية زهيرة تكطاط: الفنانة السوسية زهيرة تيكطاط. اعمالها التشكيلية، تصورات مثالية لماهية الفن والابداع. مح...

الفنانة التشكيلية المغربية زهيرة تكطاط: /. اعمالها التشكيلية، تصورات مثالية لماهية الفن والابداع./ محمد اديب السلاوي / المغرب ,,,,,,,,,,,,

الفنانة التشكيلية المغربية زهيرة تكطاط:
الفنانة السوسية زهيرة تيكطاط.
اعمالها التشكيلية، تصورات مثالية لماهية الفن والابداع.
محمد اديب السلاوي
في ساحتنا التشكيلية المغربية ،كثيرا ما نطرح تساؤلات تهم مفاهيم الأصالة من خلال مقابلتها مع معاني ومفاهيم وقيم الحداثة، على اعتبار ان العمل التشكيلي في كلياته هو فن حداثي، في خطابه ومفاهيمه وقيمه الإبداعية.
الأمر عند الفنانة السوسية زهيرة تيكطاط يقدم ما يشبه الاطروحة في هذا المعنى، فأعمالها التشكيلية تستند على خطاب لا يتوسل معاني التراث ومرادفاته المتصلة بالهوية والأصالة، كما هو الشأن عند العديد من الفنانين من أبناء جيلها، ولكنه مغرق في البحث عن ذاته/عن هويته الذاتية. انه خطاب مغرق في قاموس واسع من الرموز التي تتراوح بين الآثار السوسية/الأمازيغية في تجلياتها اللونية، وبين الاآثار العربية/الأندلسية في تكويناتها الرمزية، وهذا أمر له دلالته القصوى في الخطاب التشكيلي لهذه الفنانة العصامية. التي تعمل بفعالية وصمت.
في أعمالها الإبداعية ، يختلط التراث بالهوية وبالحداثة في نفس الآن، فهي تسأل عن ماهيتها التشكيلية التي تتسم بالحمولة الرمزية وبالدلالات اللونية التعبيرية،قبل أن تسأل عن إنسانيتها وعالميتها، في العمق تجدها متشبتة بالماضي من أجل إتباث وجودها في الحاضر الإبداعي. ومن تمة يصبح التراث هو الأساس والمركز، وبدونه سيفقد الخطاب الإبداعي التشكيلي هويته ورموزه وتشكيلاته الحداثية.
ان هذا الطرح ، يقدم لنا تصورات مثالية لماهية الفن في اعمال هده الفنانة الحافلة بالتالق والتميز في مكوناتها وفي بحثها المستمرفي المشهد التراتي المقرون بالمشهد الحداتي ،وهو ما يجعل خطابها التشكيلي في نهاية المطاف اكثر سموا من اي خطاب اخر.، انه يتكئ على الخيال واللون والرموز والتراكم الثقافي ليقدم في الخلاصة على القماش واقع جديد اكثر علوا ومرتبة من الواقع الفعلي.

مؤسسة فنون الثقافية العربية : كتبت رفاه المعموري / في بادرة الاولى من نوعها فنان...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : كتبت رفاه المعموري / في بادرة الاولى من نوعها فنان...: كتبت الاعلامية / رفاه المعموري : في بادرة الاولى من نوعها فنانون يرسمون في قلب الاهوار بادر التجمع الفني العراقي بدعم من صندوق ال...

كتبت رفاه المعموري / في بادرة الاولى من نوعها فنانون يرسمون في قلب الاهوار/ العراق ,,,,,,,,,,,,,,,

كتبت الاعلامية / رفاه المعموري :
في بادرة الاولى من نوعها
فنانون يرسمون في قلب الاهوار
بادر التجمع الفني العراقي بدعم من صندوق المبادرات المجتمعية في البنك المركزي (تمكين) إلى تنظيم مشروع (السمبوزيوم الوطني الشامل للرسم) الذي جمع فنانين تشكيليين من عدة محافظات واقليم كردستان من خلال دعوتهم لرحلة فنية هدفها تمتين أواصر الألفة بين فناني المحافظات العراقية و( حق الانسان في العيش المشترك ضمن الوطن الواحد) وعمل جولة لزيارة المواقع الأثرية والبقع السياحية لغرض توثيقها عبر سمبوزيوم فني شامل لكل محافظة من محافظات البلد.
وذكرت رئيسة التجمع الفني العراقي رفاه المعموري أن المشروع تم و بالتشاور مع الفنان ناصر الربيعي رئيس مركز باليت للفنون نزولا عند رغبة الفنانين في إيجاد سبيل للم شمل الفنانين وفتح خط للتعارف والتعاون المستمر فيما بينهم وكذلك الاطلاع على بيئة وتجارب الفنان من محافظة لأخرى.
وكانت المحطة الأولى لتنفيذ المشروع عند مدينه الناصرية في السادس والعشرين من الشهر الرابع السنه الحالية قام فيها الفنانون بعمل زيارة لموقع الزقورة واهوار الجبايش حيث موقع السمبوزيوم ومارسوا ورشتهم الفنية وسط البيئة الطبيعية مستلهمين روح الجغرافيا وعبق التاريخ .
وفي ختام الرحلة تم افتتاح المعرض التشكيلي المشترك للفنانين البالغ عددهم 15 فنانا من إقليم كردستان والبصرة وبابل وكركوك والناصرية وبغداد وذلك على قاعة النشاط الفني في ذي قار صباح يوم الأحد الموافق 2019/4/28 وسط حضور نخبوي من مجلس المحافظة والبيت الثقافي في الناصرية وفنانيها والمهتمين بالشأن الثقافي والفني بالإضافة لتوزيع شهادات تقديرية لكل من ساهم في إنجاح هذا المشروع وفناني السمبوزيوم.
فيما أفاد الفنان ناصر عبدالله الربيعي رئيس مركز باليت للفنون المنظم والمنسق للفعالية: معنى السمبوزيوم هو تجمع لنخبة من الفنانين من اماكن مختلفة في موقع يستخدم كورشة للرسم الحر ضمن هدف محدد الغاية منه الخلق والإبداع والابتكار والتفاعل و هي القواسم المشتركة التي جمعت بين عدد من التشكيليين ينمي العلاقات بين ابناء الوطن الواحد

مؤسسة فنون الثقافية العربية : قنوات فضائية جدا ! / مقال للاستاذ وهاب السيد / الع...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : قنوات فضائية جدا ! / مقال للاستاذ وهاب السيد / الع...: قنوات فضائية جدا ! القنوات الفضائية , اي قناة كانت تليفزيونية هي وسلية وواجهة اعلامية مهنية توجيهية وتعليمية , وهي الجدار الحر في كشف ...

قنوات فضائية جدا ! / مقال للاستاذ وهاب السيد / العراق ,,,,,,,,,,,,,,,,,

قنوات فضائية جدا !
القنوات الفضائية , اي قناة كانت تليفزيونية هي وسلية وواجهة اعلامية مهنية توجيهية وتعليمية , وهي الجدار الحر في كشف الحقائق وتقويم وتصويب الخلل وتشخيص ماهو سلبي وايجابي ضمن سياسة اعلامية ثقافية بعيدا عن الايديولجيات والافكار الاحادية الجانب والاثنية والعرقية والعصبية , راسمة سياستها الحيادية وحاملة مشعل الحب والحرية فقط في الموقف الانساني والاخلاقي والمهني من خلال مقدمي برامج هذه الفضائيات .
ومن خلال المتابعة والرصد اليومي لما تقدمه بعض الفضائيات من برامج تم تشخيص بعض الامور لدى بعض مقدمي البرامج من حيث ضعف الاهلية والانحياز الواضح وقلة احترام الضيف والتعامل معه بخشونة وسلبية وخبث وكأن هذا الضيف امام جلسة محاكمة لا في مقابلة اعلامية في فضائية تعتبر مدنية ! .
كما اننا لانضع اللوم على بعض مقدمي البرامج فعملية اختيار الضيف ليست صحيحة ومنهجية كون اغلب السياسيين فاشلين وعديمي الخبرة والتجربة واللغة والتفكير السليم والستراتيجية الواضحة !
ومن الفضائيات من تختار ضيفا بعمر ال 50 سنة مع مقدم برنامج لايتجاوز ال 25 سنة مع اختلاف التجربة والعمل والتاريخ والمنهج بين الطرفين ؟