السبت، 25 يوليو 2015

دنيا جديدة / نص الشاعرة / ظلال محمد / العراق

تعتلين َ سروج خيلكِ يا عنيدة
وتتربعين َ على عرش القصيدة
تجوبين الدنيا غير آبهة
ولا أعنيكِ وتضحكين َسعيدة
اباتُ ليلي مخمورا بهمٍ
وحزنٍ وآهاتٍ وتنهيدة
اباتُ مهموما افتشُ عنكِ
بين غفواتٍ وفي تسهيدة
فارقتُ روحاً تَهيمُ بكِ
وأوقفتُ دما يجري الى وريده
دعكِ من هذا الغرور الذي
سيبقيكِ بلا حبٍ وحيدة
تعالي نمضي في دروبِ عشقٍ
ونحيا آمالا ودنيا جديدة
ظلال


سعفة نخل لأهلي في العراق لنسغ يجري في الوريد الواحد عبر الفرات ودجله/ نص الشاعرة / اميرة صليبي / سوريا

سعفة نخل
لأهلي في العراق لنسغ يجري في الوريد الواحد عبر الفرات ودجله
غريب الدار والمنفى
مريض بشوفتك أشفى
ياليت تضمني لصدرك
أبي من ميتك رشفه
عطاشا حنا يالموصل
ودجله خصرك يلفه
معقول العطش يذبح
فراتي. توسد الضفه
فرات منين هالقسوه
ترانا من النخل سعفه
فدوى للغوالي احنا
يمين بأسمك نحلفه
يا جويد بماي العين
وحبك لاهلك نعرفه
لودار الزمن وادبر
لابد الدهر يصفى
أنا ملهوف للمه
وحلفت العين ماتغفى
تراها الروح تلفانه
أنا أخطيت معترفه
بعد عغيابكم أمسيت
وليف بينتظر ولفه
أقسم بالنخل راجع
تسامح يالتبر تكفى
أحني ديا من طينك
لاقي التايب بزفه
بقلمي أميره صليبه
عذرا أتمنى على مؤيد طه. أن يسمعني بصوته. هذه الكلمات مشكورا

الليل / نص الشاعرة / ضحى الربيعي / المانيا

الليل
في الليل...
ابحث عن مساءك
ل آتيه !؟
في مركب الجوع
اتلقف فتات السهر
اني اغرق....
ذبل الدمع في مرفءك
تكسرت أمواجي في زبدك
يوسعني الحنين ضربا
ل ..ارصف الوجد
ب جسدك ...نبضا
زمجر الشوق...
ل أذرع ....الحرمان
ب اعاصير.... الأحضان
تواقه للذوبان..!
الان
انتهى المنفى...
أتوق لصباح ...معك
نرتشف الشمس ...
بطعم ؟!
الليل....

**حبنا لا يحتمل تاجيلا**/ نص الشاعرة / نرد ازرقان /المغرب

**حبنا لا يحتمل تاجيلا**
لم يعرف الحب إلى قلبي سببلا
و صُمْت فيه دهرا سرمديا طويلا
التقيتك صدفة في ثنايا الأرض
بعد أن ضاق بي الزمان و صار وبيلا
سقيتني كأسا كان مزاجها زنجبيلا
فتركت عشقك يقتحم قلبي
قد صبرت بدونك صبرا جميلا
حبك توغل في فؤادي و تغلغل
فاقبل قبل أن يتردى قتيلا
تعالى لنبدأ زمنا جديدا
حبنا لا يحتمل تأجيلا
سور عشقنا سيخطها القديسون صحفا
يؤمن بها العاشقون في زمن
ضاع فيه الحب و صار اباطيلا
أضحيت صراطي و نسكي
و سأرتل آيات حبنا ترتيلا
أتدرك ان ارض مشاعري
أخصبتها بعد ان كان نبضها ضئيلا
و المطر في مقلتي كَفَّ
بعد ان اغرقني و لم يكن بخيلا
خذني إليك يا أسطورتي
بعدي عنك غدا مستحيلا
فهل ترى للسماء فاتني
عن الشمس و القمر بديلا
هو راااائع عشقنا
فلنحياه و لنبجله تبجيلا
و لتُعَتِّق حبنا و نثمل منه
كفانا يا عمري به تنكيلا
نرد أزرقان

مؤسسة فنون الثقافية: قراءة في *صافرة الخذلان* للشاعر شلال عنوز ...........

مؤسسة فنون الثقافية: قراءة في *صافرة الخذلان* للشاعر شلال عنوز ...........: قراءة في *صافرة الخذلان* للشاعر شلال عنوز .........الناقدة / عزّه الخزرجي (صافرة الخذلان) .................نص /شلال عنوز باكياً كان يوم أمس...

قراءة في *صافرة الخذلان* للشاعر شلال عنوز .........الناقدة / عزّه الخزرجي (صافرة الخذلان)

قراءة في *صافرة الخذلان* للشاعر شلال عنوز
.........الناقدة / عزّه الخزرجي
(صافرة الخذلان)
.................نص /شلال عنوز
باكياً كان يوم أمس ..
دموعه تهرول في.. 
..........انهيارات اللوعة
تغسل أوجاع النهر.. 
............بملح العيون
ترقص على شطآن الألم ..
............بمجذاف التوجّس
تكتب على أخاديد المحنة...
....... زفير الأسى 
...............بجمر القلق
...تشبُّ حرائق من ندم
........على جفون البراكين
باكياً كان يوم أمس...
زرافات من أمانٍ 
............يشربها الوحل
....يغرق في بِركها الآسنة 
....................... ترياق المساء
.....يتبخّر على تنهّداتها 
...................شفيف الندى
......تموت على تفحّم جذوعها 
........................سوابيط الخضرة
مَن قال أنّ الدموع لا تحترق؟
وهي مشتعلة منذ اصطفاف الغسق..
من يطفيءُ هذا اللظى ..,
........ يختنُ سرّة الزمن العاهر؟
كل المجاهيل تنام في القيلولة
....ثمّ تصحو على صافرة الخُذلان 
.........ساهرة لم تنم 
......................يأكلُها ألأرق...
.................................
//قصيدة الرؤيا ليست بسطا أو عرضا لردود فعل من الناس ازاء العالم وليست مرآة للانفعال غضبا كان أو سرورا أو حزنا وانَما هي حركة ومعنى تتوحد فيها الأشياء والنفس الواقع والرؤيا //
أدونيس زمن الشعر
ولنا أن نتساءل كبف ابتنى الشاعر شلال عنوز في قصيدة صافرة الخذلان منطق الجدل بين العناصر المولَدة لتلك الحركة حتى يندرج النصً الشعري ضمن ما يسمَى في الشعر الحديث بالقصيدة الرؤيا ؟
أ- في قراءة العنوان 
نلج عالم النصً من ايقونة علاميَة يتشح به صدر القصيدة ممَا يوحي ولا يفصح يوميء ولا يبين* صافرة الخذلان* بادراك عميق أنَ قارىء الشعر عامة والشعر الحديث خاصًة // كالمغترف من عدً لا ينقطع والمستخرج من معدن لا ينتهي// على حد تعبير عبد القاهر الجرجاني
ومع ذلك ومع هذا الوعي بأن مساءلة المعنى في هذا العنوان ذي المنحى الاستعاري تزيدنا حيرة ازاء ابعاده ودلالاته نقف عند هذه العتبات في شوق عارم حتى يبوح النص في اختزاله على مستوى العنوان وانتشاره على مستوى متنه ببعض 
ايماءاته 
وأول ما يستوقفنا الصافرة اذ انها أداة تصويت ولكنه ضرب منه في ارتباط وثيق بالخطر المحدق اذ انها تستعمل لقرع الأسماع امًا تنبيها أوانذارا بخطر داهم ولا أدلَ على ذلك من صافرات الانذار عند الغارات الجوية أو عند الفزع وتتكثَف معاني التوجس وأجواء الفرق والخوف باضافة هذه الصافرة الى الخذلان وخيبات الأمل وانكساراتها وارتطاماتها العنيفة عقب مخالفة فاجعة لأفق الانتظارات 
وهكذا ما ان اقترنت الصافرة بالخذلان في علاقة نحوية بعينيها الاضافة حتَى حلَت عرى وأبرمت أخرى وما من عروة وثقى بين الصافرة والخذلان الاَ عروة جرس يقرع الأسماع ويهزَ الوجدان هزَا تحت وقع الخيبات ومرارتها 
ب- بناء القصيدة ونسيجها الداخلي وابعاده 
توزَع متن القصيدة الموسومة بصافرة الخذلان على أربعة مقاطع ذات نسق تزويعي دالَ 
فأمَا المقطع الأول فقد ضمَ اثنتي عشر سطرا شعريَا وهو الأطول والأكبر حجما وهو مقطع نضح الدموع الحارقة المحرقة احتراق جمر غضا في ديموته و توقده ولهيبه وبين هذا المقطع وذاك حلقة واصلة فاصلة انها الايقونة المتدلية على صدر قصيدة *صافرة الخذلان* باكيا كان يوم الأمس واللازمة المتكررة التي تكسب النص الشعري انتظامه واتقان سبكه 
وأمَا المقطع الثاني فمكوناته أسطر تسعة موالية ومدارها وقطب رحاها يدور حول الكشف عن علَة بكاء مازجته نار ولظاها وما امتزجت به اذ من البديهي أن يكون لهذا العالم الحزين والأمس الكئيب علله وأسبابه
زرافات من أمانٍ 
............يشربها الوحل
....يغرق في بِركها الآسنة 
....................... 
وأمَا المقطع الثالث فشهد تحوَلا على مستوى صياغة النص وأسلوله بمفارقة المنحى الخبري التصويري ومعانقة النهج الانشائي االطلبي استفهاما وتساؤلا ولكنه مفارق لمعناه الأصلي المتواضع عليه في أصل اللغة منفتح على دلالات الانكار لمزاعم ودحضها أولا
مَن قال أنّ الدموع لا تحترق؟
وهي مشتعلة منذ اصطفاف الغسق..
والاستنجاد والضراعة ثانيا
من يطفيءُ هذا اللظى ..,
........ يختنُ سرّة الزمن العاهر؟
استصراخا لكل أذن واعية بصافرة خذلان حتى تشارك المكتوي بسياط نار القلق التفكيير للبحث عن فيء السكينة والطمأنينة للاحتماء بظلها من جحيم توتر بلغ منتهاه 
وأمَا المقطع الرابع والاخير وهومصب القصيدة فكان مقطع الاقرار والتسليم بأنَ لا فكاك من أتون السهاد وجحيمه وصافرة الخذلان دائبة في قرعها المفزع تقض مضجع من تجتاحه نيران الحيرة ازاء واقع على شفا بركان قد نشط للتوَ في اضطرامه العارم
كل المجاهيل تنام في القيلولة
....ثمّ تصحو على صافرة الخُذلان 
.........ساهرة لم تنم 
......................يأكلُها ألأرق..
واجمالا فبناء القصيدة بمقاطعها الأربعة غير المتناسبة حجما وصياغة اتخذ منحى تنازليا في اتساق مع دلالات الاضطراب والفزع والاشفاق من انحدار الى هوة الخيبات لتلعلع صافرة الخذلان بايقاعها المفجع ولا شكَ ان كل سقوط من عل وارتطام يحدث صوتا قويَا مفزعا يذكَر بصافرات الخطر الداهم اشرافا على الموت أو شروعا في التوغل في دروبه ومتهات التلاشي به أو اطلاقا لنداءات الاستغاثة والاستنجاد 
فهل كانت صافرة الخذلان اعلانا عن المنتهى قبل الابتداء.؟ وكيف طويت مسافات وعود الانتظارات المشرقة واقتصدت قبل البدء في ارتيادها والسير في أقاليمها في انسياب وهدوء ؟
ولا شكَ أنَ هذا النسق المتهاوي سيكون له أثر في صور النص الشعري ولوحاته التي قدَ منها 
ج- الصورة الشعريَة بين طابعها الاستعاري ومنحاها الرمزي 
ما يسترعي الانتباه في الصور الشعرية في قصيدة *صافرة الخذلان* أنَها متسربلة بأحاسيس المتكلَم وهي ليست الا وجها من وجوه انفعالاته شكَلها على هيئات مخصوصة ومن تقصَي النظر في هذه الصور بان بأنها لا يتأتَى ادراك بعض من جوانبها دون وصلها بالنسق الذي ينتظمها في النص َ الشعري فهي أي الصور مستلهمة من احساس الشاعر شلال عنوز بالشيء لا من الشيء نفسه حتى لتستعصي قراءة هذه الصور متى سعى قارئها الى البحث عن علاقتها بمراجع خارجة عنها وهو ما يضطره الى انشاء بلاغة الصور من منطق القصيدة والنسق الخفي الذي تجيء فيه في النص الشعري 
واذ يتوغل الرائي في أصقاع يوم الأمس الذي كان باكيا حزينا يرصد حركته وحركة عناصر أخرى في تواشج معه ووصلة به منها النهر والدموع وملح العيون وقد اجتمعت هذه الحركات على توجه واحد الاضطراب والقلق فتنقلب الأشياء أيما منقلب في منطق الشعر والحلم منطق الحلم الطفولي ويرى الجدل الخفي بين // زرافات من أمان// متربص بها محاصرة عرضة للنهب والاستباحة يشربها الوحل وتغرق في بركه برك الوحل اللآسنة وانَها لمستنقعات التورط والورطة والفقد والموت فعند هذه المياه الراكدة يلقى الأمان حتفه 
أما النهر فيصير الى الأمام ابدا ولكنَ لا يمكن لطقس تفجعي ولنسق اتحداري أن ينسل حركة مصعدة أو هاربة من اسار الحظر والمنع 
وهكذا فانَ الاستعمال الاستعاري للدوال يجعلها تنقل من مجال رصد الظواهر مشاهدة الى استحضارها في الذهن والنفس وبذلك يتحقق التماهي بين ما ينشط في الذهن من حالات التوجس والقلق وما يقع في الطبيعة فالدموع التي ينضحها العالم الحزين عالم الذات ينعكس على عناصر الطبيعة كوجه من وجوه الاسقاط فيكون النهر ملتاعا مشاركا الأمس لوعته وأساه والشطآن متألمة وحتى المجداف يتلوَن بلون نفسية من كان قلقا مسهَدا فيفقد توازنه واتزانه خوفا وفرقا والندى يفارق سيرته الأولى وهكذا هم شعراء قصيدة الرؤيا على غوار السياب في قصيدته النهر والموت اذ يخاطب النهر بويب مخاطبة مشربة حسرة قائلا 
اليك يا بويب 
يا نهري الحزين كالمطر 
ثمَ يتساءل في انكار وتعجب 
أغابة من الدموع أنت أو نهر؟ 
وبذلك تمَ الانتقال بالزمن الأمس أو بالمكان النهر من المجال الخارجي المجال الباطني مجال النفس في اهتزازاتها العميقة وفي عصفها الذهني العاتي 
وعلى ضوء ذلك لا يمكن أن تقتلع الصور من منابتها ولا يمكن أن تفكَ شفراتها الاَ بتنزيلها ضمن نسقها ومنطقها منطق القصيدة الذي نسلها واستدعاها دون سواها من الصور الأخرى 
ومهما حاولنا الاحاطة بأبعاد هذه الصور القائمة على الرمز تظل القراءة غير خليقة باستنفاد كل طاقاتها اذ أجرى الشاعر شلال عنوز في قصيدته صافرة الحذلان الدوال مجرى رمزيا وقد فقدت سيرتها الأولى في الكلام العادي اذ أن الرمز //قلق في نصابه قليل الاستقرار في بابه//ولمَا كان النص الرؤيوي معدنه القلق فلا يمكن أن يصاغ الا صياغة رمزيَة تجعله واقفا في مهبَ الدلالات كما الشأن بالنسبة الى الرائي في قصيدة الرؤيا يكون على قلق دائب لا يني ولا يعرف برد اليقين ولا تدوي بأعماقه الا أصوات صافرات استشعار الخذلان العاصف بكل سكينة وسلام روحي 
وما ننتهي اليه أن قصيدة صافرة الخذلان للشاعر شلال عنوز ينتظمها سلك خفي قدَ من جدل بين نهر عطل مجراه وأمس بكاه وبرك موحلة آسنة ومن هذا الجدل بين المتناقضين النهر وجريانه والبرك وسكونها تشكلت حركة النص وكأنها سير بأرض موحلة لا تورث الا شعورا بأن العالم أضحى ساحة لمحافل الدفن ولمواكب جنائزية يأخذ بعضها برقاب بعض لذا كان الأمس باكيا حزينا وكما أنً الآتي مقحم في تشييعه فيكتسب أحاسيس ليست الا اسقاطا لأحاسيس الشجن التي تنتاب كل راء

على صراخ دمعي/ قصيدة الشاعرة / اسراء خليل / العراق

على صراخ دمعي
................................
هناك وعلى تلة متروكة من أشواق
حط الغبارعليها 
أحزان سنين وأغدقها دمع أجفان 
فنيت على اعتاب قلوب أكلها تأريخ منصرم
أستوحت ذكرياتي
ولادة خيطك النرجسي
كرداء أبيض كنت كسائي
وكنا طيرين نسبح في لج واحد
وأحتضنا رحم واحد
فشممنا نسيم واحد
وعطرنا الورد معاً
وجاءت السحابة لتمطر غيثاً أسود
فكست ردائي لونها الاسود
وعمعمت غاباتي برماد من رفاةِ
انت تعلم
انني اعتصم الصمت بالصمت
وألوذ بجوع شوقي اليك
فأنظر من بعيد بعيد
أنت في لبة القلب تنام
وفي عيني جفان وقناديل
وفي روحي غرس عتيد
ياطائري انت سجين قريرتي
رغم سفحك في حقول ليست بحقولي
ونمت في أعشاش بعيدة
أخذتك نسلئم ريح الى بعيد
فقلبي ينبض فيك ومنك جديد
فبلتني ونحن شق
ألقيت تحيةً
كنت أرددها من شغاف قلبي لالسان ينطقها
أحبك
واربعة عشر جيلا ضاعت بيني وبينك
والدة تحنو على رضيعها
جنين تأن امه مخاض ولادته
أنت مني ومن دمي
وانا فيك اصبحت الدنيا وحياتي مرتعك
لاتغضب ولاتغاضب
كروح طائر ابيض روحي
فلاتدع نعيق غراب يلف مدائني ومدائنك
تجرني وأياك الى أهداب قسرٍ وتعذيب..,,,,,,,,,,,أسراء خليل


مؤسسة فنون الثقافية: بوحٌ لأ ُم الحُب/ نص /د. مصطفى مهدي حسين / العراق

مؤسسة فنون الثقافية: بوحٌ لأ ُم الحُب/ نص /د. مصطفى مهدي حسين / العراق: بوحٌ لأ ُم الحُب ................... ساعريك صوتا و استاف موسقة الحب منك اسكر فيها أ نِصْفيَ المجملُ و المدللُ و المنمقُ اهدني ...

بوحٌ لأ ُم الحُب/ نص /د. مصطفى مهدي حسين / العراق



بوحٌ لأ ُم الحُب
...................
ساعريك صوتا
و استاف موسقة الحب منك
اسكر فيها
أ نِصْفيَ المجملُ و المدللُ و المنمقُ
اهدني موطنَ الشهد ِ فيك
باكثرَ ما استفيق لاسعد فيه
و من طلعة الصبح فيه-
اعانقهُ كلما اغتدي
اعريك لحناً و لا كاللحون
يراقصُ الهامي
و يسرعُ قُدامي
حلمَ العصور
..........................
افاتنةَ الشعرِ
و ساحرةَ السحرِ
تُرى كَمْ اُريدُ من الوَجدِ كي اغني ضِفافَك
و كَم لي من التبر و عطر الاماسي و الياسمين ؟
لكي افرغ الشعر في سفائن حبي فيك
فمنك حلمي
هو حلمٌ لن تمتطيه العيون
و لم تطبقْ البت عليه الجفون
هو حلمٌ لا يزال في ضائع المحار
في عمق روح المحيط
فاي لؤلوة تقول
انا ذا حلمها
ايا مسرج الشعر في كياني منها
و اي اي كناري
بثغر النهار
سيشدو بلحنك الرائع
.............................
الا يا عذرية الكون قبل ان تطا حواؤنا قدماه
ويا لحن حب من باكرات الاساطير
سرى في معابد اثينا
ايا روعة الامس
و ما سيغدقه الغد من اامنيات
اياعصف حب الوجود من قصف ادم ورق الجنة
الى عالمه الارصي
لقد اغرقتني في عالم الشهد
و عالم الشعر
و بالحس صرت ارى الكون فيك
و لا غير حبك انت
عروس حلم العيون
احبك .. موتا
و زلزال عمر
علمني الان معنى الجمال
و كيف كيف اكون
و هل ثم مثل هذا جنون ؟
......................................
البصرة - أبو الخصيب : 24-7-2015

مؤسسة فنون الثقافية: من مجموعتي ( نقوش عربية ) ( ظروف وأشباح ) ـــــــ...

مؤسسة فنون الثقافية: من مجموعتي ( نقوش عربية ) ( ظروف وأشباح ) ـــــــ...: من مجموعتي ( نقوش عربية ) ( ظروف وأشباح ) ـــــــــــــــــــــــــــ قصة قصيرة للأديب / محمد شعبان _______________________ أفا...

من مجموعتي ( نقوش عربية ) ( ظروف وأشباح ) ـــــــــــــــــــــــــــ قصة قصيرة للأديب / محمد شعبان / مصر



من مجموعتي ( نقوش عربية )
( ظروف وأشباح )
ـــــــــــــــــــــــــــ
قصة قصيرة للأديب / محمد شعبان
_______________________
أفاق( رامي ) هذا الصباح ككل صباح على ضوء ساطع بجانبه أبهر عينيه .. تذَكَّر أن بالأمس مات أبو صديقته ( نور العيون ) على الفور قام ودخل المطبخ وجَهَّزَ فطوره السريع ( عبوة مربى بالفراولة وقطعة جبنة نستو ورغيفين فينو ) وذهب يواسيها وسط حشد كبير من الأصدقاء والأقارب يتحدث والطعام في فمه يتبعه بمصة من علبة عصير بالتفاح التقطها توا من يد أمه التي مرت على الجميع وهي عائدة من السوق فقط وقفت تكلمه بصوت مرتفع قائلة :ـ انتظر اتصالا تليفونيا الليلة من أبيك من ( أبو ظبي )، ولم تلتفت لأحد وكأنها على خلاف مع أهل ( نور العيون ) ولم تتأثر بالحالة القاسية التي تمر بها ( نور العيون ) وكل هؤلاء الحاضرين وأردفت قائلة بصوت مرتفع وقد ولَّتْه ظهرها : أأحضر لك زجاجة ماء معدنية يا رامي ؟ :ـ لا يا أمي معي واحدة .. ( نور العيون ) في حداد ويكسوها السواد ولا تستطيع الكلام مع أي أحد تركت الحاضرين وما زال الأصدقاء يدلفون ويواسون لا تبدو عليهم أي علامات للغرابة ورامي يجلس يتناول فطوره السريع في مثل هذه المناسبة وفي يده علبة عصير التفاح ولا يراعي لهذه المناسبة قدسية ، بل ويتحدث في السر مع آخرين عن بعض مشاهد من فيلم خليع جديد شاهده بالأمس ولمَّا يشاهده أحد غيره وأعطى رابطه على الشابكة لكل أصدقائه من أصحاب هذه الاهتمامات الإباحية .. قام ( شهاب الدين ) يُذَكِّر بوجوب الإكثار من الأعمال الصالحة من أجل هذه النهاية المحتومة والمكتوبة على كل العالمين ويدعو للفقيد بالرحمة وللأهل بالصبر والسلوان ..... لكن ( رامي ) في عالم آخر .. لفتت نظر ( رامي ) في حفل التأبين صديقةٌ لم يتحدث معها منذ فترة ( حنين القلب ) بينهما مشاعر لا يستطيع هو تفسيرها حتى الآن لكنها لا ترقى للحب الحقيقي الذي ينشده .. تَعَّرفَ عليها في مناسبة حفل تخرج ( وحيد روميو ) والذي لم ينو حضورها أصلا فـ ( وحيد ) في مثل سنه ونفس دفعته بالكلية إلا أنه سبقه في التخرج .. أعجبه لون عينيها وقصة شعرها وأحمر شفاهها الذي جعل منها نسخة من ( جومانا مراد ) مر بنظره عليها ورأى أنه ليس من المناسب أن يحدثها أمام كل هذا الحشد فأشار إليها، وترك الجميع هنا وذهب يتحدث معها .. أول ما قالته إنها انتظرت منه هدية عيد ميلادها الذي كان بالأمس ولم يسأل عنها، وقبل أن تكمل كلامها أحضر لها على الفور باقة من الزهور باهظة الثمن لأنها من الصديقات المقربات يتواعدان كثيرا وبينهما كثير من الخصوصيات .. لكن فجأة حدث اضطراب في المكان وسمع دوي انفجار عال قالوا إنها عملية إرهابية جديدة ويوجد ضحايا من المدنيين والشرطة هرع الجميع لمكان الحادث .. لكن ( حنين القلب ) استأذنت لأنها لا تريدها أن ترى هذه المناظر، فاعتذرت للجميع ووقفت بعيدا تسمع الأخبار المنقولة فقط ، فتركها وذهب يتفقد موقع الحادث فلم يجد شيئا اكتشف أنه مجرد تصادم سيارتين إحداهما تاكسي والآخر جرار بمقطورة وكان صاحب الأخير مخمورا أو مخدرا كالعادة نجمت عنه ألسنة لهب حسبها الجميع عملية إرهابية وتوجد بعض الإصابات الخفيفة، الإسعاف والمطافئ في المكان لم يشغله الحدث كثيرا والذي اكتشف أنه مجرد إشاعة من بين آلاف الإشاعات التي يسمعها يوميا ولا أصل لها من الصحة ومع ذلك ينجرف كثير من الناس وراءها بدون أي تثبت ... لم يشارك بشيء ، وهَمَّ راجعا وفي طريقه تقابله أمه بكوب ( كبتشيون ) ساخن بطعم الفانيلا الذي يعشقه أخذه منها وانطلق في طريقه .. أشار له( هاني الجسور ) أحد أصدقائه فغير طريقه وذهب إليه مسرعا ليخبره أن الليلة حفل زفافه بكنيسة ماري جرجس وينتظر الهدايا من كل الأصدقاء .. لم يُظهر ( رامي ) فرحة تُذكر بالخبر فـفكرة الزواج لا تراود (رامي) هذه الأيام منذ فسخ خطبته الرابعة من ( علياء ) بنت الجيران لأن أمها طلبت أن يَضُمَّ النجف لقائمة الأشياء المُطالَب بإحضارها في الشقة التي اشتراها له أبوه في إحدى المدن العمرانية الجديدة وعندما أوضحت أمه لها ـ وهي المتحدثة باسم ( رامي ) في مثل هذه الأمور ـ أن هذا لم يُتفق عليه أصرت أم ( علياء ) فاتصلت أم ( رامي ) بأبيه في ( أبو ظبي ) لأنه هو المتكفل بكل مصاريفه ، فـ ( رامي ) ما زال طالبا بـ ( الفرقة الرابعة حقوق ) ورسب مرتين حتى الآن ، وفي آخر اتصال له من أبيه رجاه أبوه في أن ينجح هذا العام بأي تقدير ليلحق به للعمل في الشركة التي يعمل بها منذ أكثر من عشر سنوات .. ومنذ فسخ ( رامي ) ، أو بالأحرى فسخت أم ( رامي ) آخر خطوبة له وحتى يعثرعلى شريكة مناسبة يقضي وقته تعارفًا وصداقات عابرة، وأي أخبار عن خطبة أو زواج لا تلقى اهتماما منه ، لكنه و ( هاني الجسور ) صديقان مقربان لذلك ذهب على الفور وأحضر لـه سيارة زفاف مزينة بأرقى الزينات ( كادو ) تعبيرا له عن فرحته بدخلته وتمنى له زواجًا سعيدًا ..
توقف رامي ليتصل بأحد أرقام ( الدليفري ) فقد حل موعد الغداء ويشعر بالجوع بينما تقع عينه على هذا الصبي المنكب على كومة من القمامة يجمع منها الزجاجات البلاستيكية وعلب الكنز والكرتون ويتناول بعضًا من الطعام ويأكله من القمامة وسط جوٍّ ممرض وشمسٍ حارقةٍ وحوله مجموعة من القطط والكلاب وأسراب لا عد لها من الذباب والحشرات الزاحفة.. لم يُرحه هذا المنظر المقزز، وطفق هاربًا من الواقع المرير الذي يقاسيه عشرات الألاف من أمثال هذا الصبي آكل القمامة يبحث في ذاكرته عن شيء ينسيه هذا المشهد المقرف، فذهب يتفقد حالة الطقس في الساحل الشمالي من خلال برنامج حالة الطقس في هاتفه الذكي الساحل الشمالي الذي لم يذهب إليه منذ أغسطس الماضي وسبح بفكره في آخر رحلة له والتي استغرقت أسبوعًا في فندق سبع نجوم على الشاطئ مباشرة ( أحلى طعام وأحلى مناظر وأحلى خروجات وأحلى سهرات مع الشباب والبنات ) رحلةٌ تُنسِّي الدنيا وما فيها .. ترك ( رامي ) هذا الصبي آكل القمامة وهذا الجو الحار المحرق الممرض وتنحى بعيدا ينتظرغداءه وسائق ( الدليفري ) الذي حضر بسرعة رغم الزحام وحرارة الجو أخذه وانطلق حيث أصدقاؤه ( هناء الروح ) ، و ( الأدهم ) ، و( صفاء الروح ) ، و ( ابن عز ) كانوا جميعًا مجتمعين لتناول الغداء وكل واحد منهم يضع غداءه ويدعو الجميع لتناوله معه .. احتقر ( رامي ) غداءه بجانب كل صنوف الطعام المعروضة فقام وطلب مزيدا من ( الدليفري ) ليرى أصدقاؤه والبنات أنه كريم وغني ... انبرى ( شادي الجيل ) ونادي في الجميع أن كل الأصدقاء مدعوون لمناسبة عرض أزياء على شرف ( هيفاء وهبي ) و ( أليسا ) وافق رامي على الفور وذهب مع الجميع .. أعجب كثيرا بالأزياء المعروضة وبهره عدد الحاضرين الذين بلغوا الخمسين ألفا ويزيدون .. يتمايل على أصوات الموسيقى الصاخبة التي طالما استجارت منها أمه من علو صوتها وهبوطها اللذان فاقا الحد بينما يلتهم شغل البيت والوظيفة جل جهدها وطاقتها ، ولا تستطيع أن تتحمل كل هذا العبء وحدها فمراقبة شاب في هذه السن وتحت هذه الظروف أمر صعب للغاية على أي أم عاملة ...
ما زال هو رغم كل هذه الظروف في حفل الأزياء العالمية تتعلق عينه بجمال التصميمات المقدمة والتي تعرضها موديلات أجنبيات باهرات الجمال .... بعض الأصدقاء استأذنوا لأداء الصلاة لكنهم عادوا في لمح البصر وأكملوا الحفل كمن يصلي وهو يتابع المسلسل حتى لا يفوته حدث من أحداثه فيُفقد بذلك الصلاةَ وظيفتها كوسيلة من وسائل راحة القلب وطمأنينته وطاقةٍ نجدد بها إيمانَنَا وصِلَتَنَا بالله عز وجل ..
يبدو أن كَمَّ المواقف التي تعرَّض لها (رامي ) اليوم وكل هذه اللقاءات والشمس الحارقة أرهقته .. ( رامي ) يشعر بالصداع .. قدمت له ( نور العيون ) بعض الأقراص المضادة للصداع وكوب ماء بينما ( هاني الجسور ) كان منشغلا بالتجهيز لزفافه، و ( شادي الجيل ) اكتفى بقوله :ـ ما لك يا بطل ؟ ، أما ( حنين القلب ) فأخذت تلوح له من بعيد بإشارات فهم منها أنها تشعر بالغيرة من وجود ( نور العيون ) وتشك في وجود علاقة بينهما وتطلب منه أن يقطع علاقته بها فورا.. حاول أن يأخذها بالصوت قبل أن تغلبه فصرخ بها قائلا :ـ أنت لا تشعرين بما أعانيه أنا أقاسي صداعًا في رأسي وإرهاقا بعيني وألاما في ظهري، وأنت تتحدثين في ماذا ؟ .. ثم انصرف عنها بلا استئذان لأن اتصال أبيه المصور المرتقب ورد له الآن من ( أبو ظبي ) .. أبوه يعمل هناك ولم يره منذ ثلاث سنوات منذ آخر زيارة له .. فقط يقدم له النصائح والتوجيهات عبر الرسائل المصورة ، وذلك أقوى الظروف التي ألجأته للتعرف على تلك الأشباح !!
فتح ( رامي ) الخط .. جملة واحدة قالها أبوه :ـ أقْفِلِ الزِّفْت وذَاكرْ يا غبي .. أغلق ( رامي ) ( أكونت رامي البطل ) الذي يعرفه أبوه وفتح بكبسة زر واحدة (أكونت الأسد الجريح ) الذي يتحدث به مع خصوص الخصوص من أشباح الشابكة، وأكمل سهرته إلى أن غَطَّ في نومٍ عميقٍ وترك ( اللاب توب ) مفتوحًا بجانبه كالعادة بينما المؤذن يردد الصلاة خيرٌ من النوم .

-----------------؛-----------------

**لقاء صيف** ..........شعر حسن ماكني / تونس

**لقاء صيف** ..........شعر حسن ماكني / تونس
.................
ذات صيف
في ذات النزل
لا نزيلين كنا
بل حريف
شاءت الأقدار
أن يلتقي بحريف
........
قالت: من تكون أيها الفتى
قلت: لوتدرين قادم من كل ريف
أحمل في جسدي حبا وجنونا
وجرحا لم يفتحه سيف
........
قالت: مثلك يا فتى
عاصرت كل فصول الجدب
لم أرى من سنين العمر
سوى عطش الخريف
........
جرداء أرضي
مقفرة
وهذا القلب
يئن من سطوة الوجد
بلا نزيف
.........
قلت: مرحا بالقدر
لك طوعا كل مساحات العمر
توهتني الدروب يا سيدتي
لا منارة في المدى
وما عاد يرشدني الرصيف
.........
قالت: هأنذا
فدُسَّ جراحك في جسدي ونمْ
لا أنثى في هذه الأرض تحتويك سواي
هكذا....
هكذا شاءت الأقدار أن نلتقي
غفلة الواشين ذات صيف.....

حط انتظار / نص الشاعرة / منال محسن / العراق

اقتني لي بعضا منك
فانك دموعا فضيه
تمضي ساعاتي بضوضاء حنيني واتسلق جدار الذاكره.. 
اقتات ثمار ذكراها.. 
وتاريخها الخالد.. 
وفناجين قهوتي احتسيها..
رشفة اللحظات..
كما يحتسي المساكين
صبرهم…
اقلب فنجاني حتى
اريك خطوطه…
خط صبر.. خط انتظار
وخط عمر.. فنجاني كراحة
يدي لايمتد..
لسواك… استجديك من
من الاقدار..
كحل لعيني..
وخط براحة يدي… قلمي
Manal
24/7/2015
إعجاب   

الجمعة، 24 يوليو 2015

خشوع من العشق / نص الشاعرة / لينا كنجراوي / سوريا

في محرابِ عشقِها 
جثتْ خاشعةً
بكلِّ ما لديها 
تنتظر قُبلة آدم 
على وجنتيها 
و بين ذراعيهِ كتبت ْ
قصيدةً
تحيي خافقيها
فانساب َ الوجدُ
من روحهِ
إلى عينيها
حكاية كونٍ
انبثقَ
لحظةَ تلاقيها
مع من كان سيّداً
و الآن صار
طوعَ شفَتيها
فاطبعْ خطيئةَ الكونَ
عناقاً
على أبجدية ٍ
وُلِدَت ْ من وحيِ
خليقةٍ
تنبعثُ كل شوقٍ
جمرةً
لناظِرَيها


قدري المحنوم / نص الشاعرة / ظلال محمد / العراق

منعوني عنك ما علموا ...!
انك قدري المحتوم
وأنك كالحرب .......
كالسلام ............
كالحياة ............
كمبعث الانامِ ....!
منعوني عنك ما علموا ...!
انك انت الحياة
وان الموت نهاية التعساء
ما علموا انك سقف بيتي
وأنك عبائتي السوداء
منعوني عنك ما علموا ...!
انك طقس متقلب الأنواء
حبك يلازمني .. كأسمي
كأساوري التي تقيد معصمي
كفيروزة تتوهج بخاتمي
حبك ذوب عالمي
حبك صلاتي وصيامي
حبك عبادتي وادياني
حبك مس جنوني وإيماني
ماعلموا انك للشعر ديوانِ
منعوني عنك ما علموا ...!
بحبك تزهو الواني
ماعلموا انك موسيقى فرحي
وناي أحزاني ....
انك الأضداد ..!
وأنك الرمق الأخير
وأنك الميلاد ..!
منعوني عنك ما علموا ...!
انك لولا الرب لكنت معبودي
...........الى المعاد
ظلال


مؤسسة فنون الثقافية: ((((((((( بغداد يا درة التاريخ ))))))))))/قصيدة ال...

مؤسسة فنون الثقافية: ((((((((( بغداد يا درة التاريخ ))))))))))/قصيدة ال...: (((((((((( بغداد يا درة التاريخ )))))))))) أكـبـَرتُ صبرَكِ يا بغـدادُ والألـَمـَا ــــــــــــــ صبراً تـَطـاولَ في عـليائِـهِ وسَـمَ...

((((((((( بغداد يا درة التاريخ ))))))))))/قصيدة الشاعر / خليل السيد / العراق

(((((((((( بغداد يا درة التاريخ ))))))))))
أكـبـَرتُ صبرَكِ يا بغـدادُ والألـَمـَا
ــــــــــــــ صبراً تـَطـاولَ في عـليائِـهِ وسَـمَا
حتـَّى بـَلغـتِ بهِ حـَداً يُقالُ هـُنـا

ــــــــــــ لا مُرتـَقى بـَعدَهُ أو ما هـُناكَ سـَما
وجـُرحُ صدركِ شـَلالٌ تـَدفـُّقـُــهُ
ـــــــــــــــ والغـَزو ُيـَحـصُدُ أرواحـاً لـَنـَـا ودِمَا
والخانِعـونَ كِـثـَارٌ لا عـديـدَ لهمْ
ــــــــــــــ قد أتعبوا العَـدَّ والأرقامَ والـقـَلـَمَـا
وكـُلُّ ثانـيــةٍ فـيهـا مُـفـَخـَّخـَـة
ــــــــــــ أو عـَبوةٌ أو رصيفٌ كـُلـُّــــــه لـُغِـما
حتى المساجد والأطفال قدحرقوا
ـــــــــــ حتـَّى الكنائس والأعراض ما سلما
وأنـتِ يـَا دُرَّة َالتـَّاريخ صـابرة
ـــــــــــ ومَـا جـَرَحتِ لهمْ حـسَّـاً ولا رَحِـمـا
يُقـَطـِّعـونـَكِ أشـلاءاً وفـي فـَمِهـمْ
ـــــــــــــــــ ثـَدياكِ ما مَنعا يَومَاً ولا فـَطِـمَـا
وأشعلوا النار في صَوبيكِ ما خَمَدتْ
ـــــــــــــــــ وتـَكتمينَ لهيبَ النـَّار والضَّرَمــا
أكـُلُّ ذاكَ والغـُفـرانُ يَـسبقـه ُ
ــــــــــ وتـَحلُمينَ وهـمْ قد سَـفـَّهوا الحُلما
لـَقـَدْ حـَلمتِ كـثـيراً ثم مااتـَّعـَضوا
ــــــــــ يكـفـيكِ صَبراً فـَهـيـَّا زلزلي القـَدمـا
لا يـَنـفـَعُ الحلمُ أحـياناً إذا وَرَمَـتْ
ـــــ بعضُ النفوس فقومي استأصلي الوَرَما
يا من على شُرُفاتِ المَجدِ ساريَة
ـــــــــــــ رَكـزتِ دوما وفـي عـليائِها عـَلـَمـا
فـَما عـلتكِ وإن قـدْ نافـَسَتْ قِـمـمٌ
ــــــــــــ لمَّا نـَهـَضتِ ولكنْ دونـَكِ الـقِـمَـمـا
قـَدْ آنَ للغـَزو يـَا بـَغـدادُ مـُطـَّرحٌ
ـــــــــ ومِـن يَديكِ سَـيلقى الجَمرَ والحِمَما
وهـؤلاءِ بـَنـوكِ الصِّيدِ ما تـَعِـبوا
ــــــــــــ وما آستـَكانوا ولا باعـوا لهُمْ ذِمَما
وأنـتِ ذِمـَّتـُهـمْ أنتِ الوجـود لهـمْ
ــــــــــ مُري فـسوفَ تـَرينَ الجمعَ مُزدحِما
يَسَّـابَـقـونَ إلى سُوح القِـتـال كما
ـــــــــ تـُسَابقُ الريحُ ريحـاً قـَبـلهـا هَجـَمـا
وقـد رأيـتِ قـليلاً مِـن مَـواقِـفـِهـمْ
ــــــــــ وكيفَ قـد عَجَموا الفـولاذ َفـانعَجَما
وكيفَ أنَّ يدَ الإرهابِ قـد قـُطِعـَتْ
ــــــــــــ وأنَّ صَـرحَ فـلول الغـَزو قـَد هـُدِمـا
وسَـوفَ تـَركعُ أمريكا فما شَهدتْ
ـــــــــ إلا القـَليلَ وبـَاقي الدَّرس ِما خـُتِـما
ما جاءَ أرضَكِ في التاريخ ِمُغتصِبٌ
ــــــــــ إلا وَعـَضَّ عـلى إبهامِـــــــهِ نـَدمـا
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــ
إعجاب   تعليق   

مؤسسة فنون الثقافية: من مجموعتي ( نقوش عربية ) تحت الطبع ( استئصال ) ـ...

مؤسسة فنون الثقافية: من مجموعتي ( نقوش عربية ) تحت الطبع ( استئصال ) ـ...: م ن مجموعتي ( نقوش عربية ) تحت الطبع ( استئصال ) ـــــــــــــــــــــــ قصة للأديب / محمد شعبان ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ...

من مجموعتي ( نقوش عربية ) تحت الطبع ( استئصال ) ـــــــــــــــــــــــ قصة للأديب / محمد شعبان / مصر...

من مجموعتي ( نقوش عربية ) تحت الطبع
( استئصال )
ـــــــــــــــــــــــ
قصة للأديب / محمد شعبان
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
سبَّل الطبيب الشاب ذو اللحية البنية المشذبة عيني الرجل الشيخ مرجعا ومحوقلا ، وغطى وجهه، وكان قبل أن يستدعوه لهذه الحالة الطارئة التي سبقته لها مشيئة القدر فلم يستطع معها عمل أي شيء كان في مكتبه يجلس بعد ساعات من العمل الشاق يلتقط أنفاسه في حجرة مكتبه بعيدا عن رائحة التعقيم الخانقة وأصوات الآلام المفزعة .. يحك لحيته .. ينزع السماعة عن رقبته ... يسند رأسَهُ بكفه يكاد الصداع يشقه نصفين .. فنجان القهوة بانتظاره على المكتب .. تقع عينه على تلك الورقة أمامه .. آااه إنها ورقة التحليل الذي طلبه من ذلك الشيخ الذي حضر اليوم بصحبة ابنته المريضة .. لكن كيف .. يُحَدِّثُ نفسه :ـ لقد دخلت ابنته حجرة العمليات بعدما ذهب مباشرة هذا الصباح .. لمنْ حَلَّلَ هذا الرجل ؟؟! .. غريبة ...
لقد كان الرجل في حالة يرثى لها عندما دخل حجرة الاستقبال بابنته الشابة ذات العشرين ربيعا صائحا : ـ أغيثوني يا خلق الله . أنجدني يا دكتور .. وكانت الشابة في شدة من الألم تعاني .. تضغط على أسفل بطنها منحنية بجسدها لا تتمالك نفسها .. على الفور أوقع الطبيب الشاب الوسيم القسيم الكشف عليها ، وكتب التحاليل المطلوبة وفي لحظة اضطراب تناول والدها الشيخ ورقة التحاليل المطلوبة وذهب .. تأكد الطبيب الشاب أنها ( الزائدة الدودية ) وبلا تردد طلب نقل الشابة على الفور لغرفة العمليات لأن الحالة توشك أن تتطور للأسوأ ويلزم الاستئصال حالا ، وهنا برزت خبرة ذلك الوسيم العشريني ممشوق القوام وجرأته فأُلهم القرار المناسب في الوقت المناسب ، فكان الاستئصال هو الحل .
وتمت العملية بنجاح ـ والحمد لله ـ وتم استئصال الزائدة الدودية، لأنها أصبحت تشكل خطرا على الجسد كله، ثم نُقلت البنت لغرفة الإفاقة في الوقت الذي حضر فيه الأب المكلوم في ابنته الوحيدة والتي ليس له في هذه الحياة غيرها قائلا بصوت تخنقه أنفاسه المتتابعة وخوفه على ابنته الوحيدة :ـ طمْئني ـ يا دكتور ـ على ابنتي الوحيدة .. هل عملتم اللازم لها ، ثم ناول الطبيبَ ورقةَ التحليل.
: ـ الحمد لله .. ما هذا ـ يا عم الحاج ـ ؟!
:ـ والله لا أدري يا بني .. كنت أظن أنهم سيأخذون مني دما لابنتي .. وجدتهم يقولون انتظر نتيجة التحليل ... بدا الرجل في جلبابه وعمامته شاحبًا مؤرقا يفترسه الإرهاق افتراسا .. ظهر من لهجته أنه ريفي ساذج ... كما أنه أمِّي يحمل ختما يوقع به على أوراق المستشفى .... تناول الطبيب الشاب الورقة مبتسما ، وقال :ـ :ـ اطمئن ـ يا عم الحاج ـ لقد تمت العملية ونجحتِ والحمد لله .. لا تقلق .. ابنتك في أمان الآن .. لقد استطعنا القضاء على مصدر الخطر، وبعد فترة ستخرج معك إن شاء الله .
:ـ لا حرمنا الله منك ـ يا دكتور ـ .. والحمد لله أن يسرك الله لنا في الوقت المناسب لتنقذها قبل أن تفترسها الزائدة الخبيثة وتضيع من يدي .. إنها حياتي كلها ونور بصري ـ كاد يبكي وهو يقولها ـ .. ولا أتصور العيش بدونها .. لقد أصبحتُ أمًّا لها وأبًا بعد وفاة والدتها وهي ما زالت في المهد ...
:ـ حفظك الله لها وحماها لك .. لكن ـ يا عم الحاج ـ أنا طلبت من حضرتك تحليلا لابنتك وليس لك ـ ظهر على وجهه ابتسامة رقيقة ـ !.. عمومًا لم نعد بحاجة للتحليل لقد عرفنا الداء وكان ظاهرا واستأصلناه بسرعة حتى لا يؤثر على باقي الجسد ، وأنا سأكون في مكتبي إن احتجتم لأي شيء ـ قالها للممرضة التي تتابع الحالة معه بينما البنت ما زالت في هذيان التخدير ـ .
يرتشف فنجان القهوة يحاول أن يقتنص بعضا من الراحة قبل أن ستأنف عمله الشاق، فالطوارئ هذه الأيام لا تنقطع عن المستشفى العام ليلا ونهارا .. مشاجرات وخلافات ، تظاهرات وشغب ،مباريات تنتهي بالعنف والقتل، ضحايا إرهاب وهجوم مسلح وغيرها وغيرها من بلايا ورزايا يندى لها الجبين ... لفت انتباهه الورقة المقلوبة على المكتب ورقةُ التحليل الخاطئ .. أخذته ( هستريا ) الضحك مما فعله هذا الرجل الريفيُّ البسيطُ الذي لا تتعدى ثقافته ومعارفه ـ بحال من الأحوال ـ الحقل الذي يملكه ، كذلك اكتشف أن ابنته زراعية متخصصة من الدرجة الأولى سمعها في التخدير بعدما رتلت آيات من القرآن تتحدث عن مواقف لها مع طلاب وطالبات الكلية وتقول بصوت متهدل كمن يتحدث أثناء نومه :ـ ( يا جماعة .. يجب أن تفهموا .. المستقبل في زراعة الصحراء ، وهذا ما أركز عليه في الماجستير وسأتوسع في بحثه في الدكتوراه ، وعليكم جميعا الاهتمام بذلك الأمر ) ... دعاه الفضول ليعرف عملها بعد إجراء العملية ـ فاطلع على الأوراق فعرف أنها معيدة بكلية الزراعة .. لفت سمعه أثناء العملية أسلوبها الراقي في الكلام وانتقاء الألفاظ ،والتخدير له أثر سلطاني في إبراز مكنون الأخلاق والنوايا وما تنطوي عليه النفس .. ظل في عمله دائبًا ومن وقت لآخر ينظر لوجهها الصبوح الملائكي .. الممرضة بجانبه لاحظت ذلك فقالت :ـ ( أكثر الله من أمثالك يا بنيتي يا رب ـ وبنيةٍ طيبة أردفت قائلة : ورزقكِ الله الزوجَ المناسب والراعي الصالح ) .. ابتسم الطبيب الشاب وهو ينظر للممرضة الطيبة ، وطلب منها أن تجفف عرقه الذي أوشك أن يبلغ لحيته البنية المشذبة ..
وفجأة في مكتبه امتلكه الصمت وتحولت هستريا الضحك إلى ذهول وحزن عندما مدَّ يدَهُ وقَلَب ورقة التحليل ليُفَاجَأَ بأن الرجل المسكين مصاب بسرطان الدم اغرورقت عينا الطبيب الشاب بالدموع ، وهَمَّ منطلقا ليخبر الرجل ، لكنه لمَّا وصل لغرفة الإفاقة حيث ترقد ابنته دكتورة الزراعة لم يجده ، ووجد الشابة بمفردها، وقد بدأت تستعيد وعيها شيئًا فشيئًا .. أرسل إليها نظراتِ إشفاقِ حانيةً بينما كان يُجري لها بعض الفحوص ويقيس لها النبض والضغط وغير ذلك ... فتحت عينيها .. تدور بهما في أنحاء الغرفة وهي تقول :ـ ( أين أبي ؟ .. أين أنا ؟ .. ماذا حدث ؟ )
:ـ لا تخافي واطمئني .. أنت بخير .
دخلت إحدى الممرضات مسرعةً
: ـ الْحَقْ ـ يا دكتور ـ
: ـ خيرٌ ؟!
: ـ نحتاجك في الطوارئ حالا .
: ـ حاضر .
همست الممرضة في أذنه بينما ينطلقان معا لقسم الطوارئ
: ـ والد الشابة سقط مغشيًّا عليه ، وحالته خطيرة جدا ، والأطباء حوله هناك .
لكن مشيئة القدر أرادت أمرا آخر، فلم يستطع الطبيب الشاب عمل شيء للرجل المسكين ، ولم يسمع منه سوى همهمات متقطعة .:ـ ( ابنتي يا دكتور .. ابنتي )، وفاضت روحه لبارئها ... سبَّل الطبيب عيني الرجل مُرجِّعًا ومحوقلا ، وغطى وجهه ، وقال بصوت يملؤه إصرار وثبات : لا تخف يا عم الحاج .. الأمانةُ معي ولن تضيعَ أبدا ـ بإذن الله ـ .
=======================
=

مؤسسة فنون الثقافية: (نص حر :سردية تعبيرية) ..............................

مؤسسة فنون الثقافية: (نص حر :سردية تعبيرية) ..............................: (نص حر :سردية تعبيرية) ..............................{ أشباح..وعودُ ثقابٍ يتيم..}....................... ................................

(نص حر :سردية تعبيرية) ..............................{ أشباح..وعودُ ثقابٍ يتيم..}......................./ الشاعر باسم عبد الكريم الفضلي / العراق

(نص حر :سردية تعبيرية)
..............................{ أشباح..وعودُ ثقابٍ يتيم..}.......................
..........................................................................................كُوَّة...:
أنفاسُ إنخمادٍ يدبُّ....في زوايا المكان...وعفونةُ ذكرياتٍ صَدئة...تلوّنُ تسابيحَ الأشباحِ المُتعرِّشَةِ ..خفقاتِ الرُّنوِّ مِن.................. حولي...
وجهُ ساوه ..مَوسِومٌ على... شِغافِ قَنديلَ، يرسُمُ لهُ حِمرينُ عَينَين تغورانِ في مِرآةِ أنفاسي....،سأُوقدُ عودَ ثِقاب..كي أشقَّ طريقَ إنسحابيَ...........اللذيذ
فالغاراتُ تُشَنُّ على أُفقِ خُطوَتي.تستَمكِنُ..خلجاتي في كلِّ شِبرٍ من .......
قُمقمي المختوم .......لكنني... لاأملكُ سوى عودِِ.....يتيم...هل أُغامر.....!؟؟
نتانةُ الإنسحابات تفتحُ فَخذَيها و......تُناديني بهَمسٍ شَبِقِ النشوة...
...قد يكونُ الصراطُ ...........أَماماً..!! فزغاريدُ الرَّمادِ تنهالُ على... خازوقِ أحلامي ..
وقد يكون .......يَساراً..!! فآياتُ الزَّبَدِ تَصدَحُ في ........تَكايا لَعنتي ..ربما.. يميناً..!!
فرائحةُ الأزيزِ الأصفرِ تنغرِزُ في ................ظهري...لقد ضاعتِ الوِجهة ..وتواقعتِ الأزمنة....ففي مضجعِ إندثاري كلُّ المتاهاتِ تتشابه .......وانا بعُودِ ثقابٍ....... وحيد...!!! و تلك الكوةُ العمياء..لو تنطق.. لو تنسى..، للحظةٍ ، دهورَ بَغائها وتتوبُ........إليّ .....لو....لكنها..أقسمَتْ أن تَفِيَ لجَناحِ نَبوءةِ خفاشٍ..يواقعُها ويتوضّأ ......بضوءِ نهاري...يسجدُ بخشوع في آفاقِ رجائي العذراء..ويركعُ على مِزَقِ إرتقابي...............سأوقدُ العود...لكن كيف ؟؟؟...إنَّهُ يتيم .....سأُحاولُ الفَكاكَ مِن ....براثنِهِم ...زعيقُهُم ......ينحرُ وتينَ مُراوحتي ..ينقِّبُ في أطلالي..يبحثُ عن خفقةٍ ..قد.. قد..تنزعُ جلدَ الخوف ...........وتحلق بي.....صوبي... و.... أتعثَّرُ .....بشِراكِ الخُذلان.....عودٌ يتم.. وأشباح..يقودُهُم خُفاش لايملُّ من الرَّقص في …سبايكري الجديد... فمَن يُزايد..؟؟ من يُزايد...؟؟سيُغلقُ المزاد...سيُغلقُ المزاد...فمَن يدفعُ....أكثر.................أقل...
............... لايدفع..؟؟ مَن...يشتريني....... يبيعُني..؟؟ لآخرِ مرة..... لكن............هل يُغلَقُ المزاد...!!؟؟
؟

من مجموعتي ( نقوش عربية ) ( ظروف وأشباح ) ـــــــــــــــــــــــــــ قصة قصيرة للأديب / محمد شعبان / مصر...

من مجموعتي ( نقوش عربية ) 
( ظروف وأشباح )
ـــــــــــــــــــــــــــ
قصة قصيرة للأديب / محمد شعبان 
_______________________ 
أفاق( رامي ) هذا الصباح ككل صباح على ضوء ساطع بجانبه أبهر عينيه .. تذَكَّر أن بالأمس مات أبو صديقته ( نور العيون ) على الفور قام ودخل المطبخ وجَهَّزَ فطوره السريع ( عبوة مربى بالفراولة وقطعة جبنة نستو ورغيفين فينو ) وذهب يواسيها وسط حشد كبير من الأصدقاء والأقارب يتحدث والطعام في فمه يتبعه بمصة من علبة عصير بالتفاح التقطها توا من يد أمه التي مرت على الجميع وهي عائدة من السوق فقط وقفت تكلمه بصوت مرتفع قائلة :ـ انتظر اتصالا تليفونيا الليلة من أبيك من ( أبو ظبي )، ولم تلتفت لأحد وكأنها على خلاف مع أهل ( نور العيون ) ولم تتأثر بالحالة القاسية التي تمر بها ( نور العيون ) وكل هؤلاء الحاضرين وأردفت قائلة بصوت مرتفع وقد ولَّتْه ظهرها : أأحضر لك زجاجة ماء معدنية يا رامي ؟ :ـ لا يا أمي معي واحدة .. ( نور العيون ) في حداد ويكسوها السواد ولا تستطيع الكلام مع أي أحد تركت الحاضرين وما زال الأصدقاء يدلفون ويواسون لا تبدو عليهم أي علامات للغرابة ورامي يجلس يتناول فطوره السريع في مثل هذه المناسبة وفي يده علبة عصير التفاح ولا يراعي لهذه المناسبة قدسية ، بل ويتحدث في السر مع آخرين عن بعض مشاهد من فيلم خليع جديد شاهده بالأمس ولمَّا يشاهده أحد غيره وأعطى رابطه على الشابكة لكل أصدقائه من أصحاب هذه الاهتمامات الإباحية .. قام ( شهاب الدين ) يُذَكِّر بوجوب الإكثار من الأعمال الصالحة من أجل هذه النهاية المحتومة والمكتوبة على كل العالمين ويدعو للفقيد بالرحمة وللأهل بالصبر والسلوان ..... لكن ( رامي ) في عالم آخر .. لفتت نظر ( رامي ) في حفل التأبين صديقةٌ لم يتحدث معها منذ فترة ( حنين القلب ) بينهما مشاعر لا يستطيع هو تفسيرها حتى الآن لكنها لا ترقى للحب الحقيقي الذي ينشده .. تَعَّرفَ عليها في مناسبة حفل تخرج ( وحيد روميو ) والذي لم ينو حضورها أصلا فـ ( وحيد ) في مثل سنه ونفس دفعته بالكلية إلا أنه سبقه في التخرج .. أعجبه لون عينيها وقصة شعرها وأحمر شفاهها الذي جعل منها نسخة من ( جومانا مراد ) مر بنظره عليها ورأى أنه ليس من المناسب أن يحدثها أمام كل هذا الحشد فأشار إليها، وترك الجميع هنا وذهب يتحدث معها .. أول ما قالته إنها انتظرت منه هدية عيد ميلادها الذي كان بالأمس ولم يسأل عنها، وقبل أن تكمل كلامها أحضر لها على الفور باقة من الزهور باهظة الثمن لأنها من الصديقات المقربات يتواعدان كثيرا وبينهما كثير من الخصوصيات .. لكن فجأة حدث اضطراب في المكان وسمع دوي انفجار عال قالوا إنها عملية إرهابية جديدة ويوجد ضحايا من المدنيين والشرطة هرع الجميع لمكان الحادث .. لكن ( حنين القلب ) استأذنت لأنها لا تريدها أن ترى هذه المناظر، فاعتذرت للجميع ووقفت بعيدا تسمع الأخبار المنقولة فقط ، فتركها وذهب يتفقد موقع الحادث فلم يجد شيئا اكتشف أنه مجرد تصادم سيارتين إحداهما تاكسي والآخر جرار بمقطورة وكان صاحب الأخير مخمورا أو مخدرا كالعادة نجمت عنه ألسنة لهب حسبها الجميع عملية إرهابية وتوجد بعض الإصابات الخفيفة، الإسعاف والمطافئ في المكان لم يشغله الحدث كثيرا والذي اكتشف أنه مجرد إشاعة من بين آلاف الإشاعات التي يسمعها يوميا ولا أصل لها من الصحة ومع ذلك ينجرف كثير من الناس وراءها بدون أي تثبت ... لم يشارك بشيء ، وهَمَّ راجعا وفي طريقه تقابله أمه بكوب ( كبتشيون ) ساخن بطعم الفانيلا الذي يعشقه أخذه منها وانطلق في طريقه .. أشار له( هاني الجسور ) أحد أصدقائه فغير طريقه وذهب إليه مسرعا ليخبره أن الليلة حفل زفافه بكنيسة ماري جرجس وينتظر الهدايا من كل الأصدقاء .. لم يُظهر ( رامي ) فرحة تُذكر بالخبر فـفكرة الزواج لا تراود (رامي) هذه الأيام منذ فسخ خطبته الرابعة من ( علياء ) بنت الجيران لأن أمها طلبت أن يَضُمَّ النجف لقائمة الأشياء المُطالَب بإحضارها في الشقة التي اشتراها له أبوه في إحدى المدن العمرانية الجديدة وعندما أوضحت أمه لها ـ وهي المتحدثة باسم ( رامي ) في مثل هذه الأمور ـ أن هذا لم يُتفق عليه أصرت أم ( علياء ) فاتصلت أم ( رامي ) بأبيه في ( أبو ظبي ) لأنه هو المتكفل بكل مصاريفه ، فـ ( رامي ) ما زال طالبا بـ ( الفرقة الرابعة حقوق ) ورسب مرتين حتى الآن ، وفي آخر اتصال له من أبيه رجاه أبوه في أن ينجح هذا العام بأي تقدير ليلحق به للعمل في الشركة التي يعمل بها منذ أكثر من عشر سنوات .. ومنذ فسخ ( رامي ) ، أو بالأحرى فسخت أم ( رامي ) آخر خطوبة له وحتى يعثرعلى شريكة مناسبة يقضي وقته تعارفًا وصداقات عابرة، وأي أخبار عن خطبة أو زواج لا تلقى اهتماما منه ، لكنه و ( هاني الجسور ) صديقان مقربان لذلك ذهب على الفور وأحضر لـه سيارة زفاف مزينة بأرقى الزينات ( كادو ) تعبيرا له عن فرحته بدخلته وتمنى له زواجًا سعيدًا ..
توقف رامي ليتصل بأحد أرقام ( الدليفري ) فقد حل موعد الغداء ويشعر بالجوع بينما تقع عينه على هذا الصبي المنكب على كومة من القمامة يجمع منها الزجاجات البلاستيكية وعلب الكنز والكرتون ويتناول بعضًا من الطعام ويأكله من القمامة وسط جوٍّ ممرض وشمسٍ حارقةٍ وحوله مجموعة من القطط والكلاب وأسراب لا عد لها من الذباب والحشرات الزاحفة.. لم يُرحه هذا المنظر المقزز، وطفق هاربًا من الواقع المرير الذي يقاسيه عشرات الألاف من أمثال هذا الصبي آكل القمامة يبحث في ذاكرته عن شيء ينسيه هذا المشهد المقرف، فذهب يتفقد حالة الطقس في الساحل الشمالي من خلال برنامج حالة الطقس في هاتفه الذكي الساحل الشمالي الذي لم يذهب إليه منذ أغسطس الماضي وسبح بفكره في آخر رحلة له والتي استغرقت أسبوعًا في فندق سبع نجوم على الشاطئ مباشرة ( أحلى طعام وأحلى مناظر وأحلى خروجات وأحلى سهرات مع الشباب والبنات ) رحلةٌ تُنسِّي الدنيا وما فيها .. ترك ( رامي ) هذا الصبي آكل القمامة وهذا الجو الحار المحرق الممرض وتنحى بعيدا ينتظرغداءه وسائق ( الدليفري ) الذي حضر بسرعة رغم الزحام وحرارة الجو أخذه وانطلق حيث أصدقاؤه ( هناء الروح ) ، و ( الأدهم ) ، و( صفاء الروح ) ، و ( ابن عز ) كانوا جميعًا مجتمعين لتناول الغداء وكل واحد منهم يضع غداءه ويدعو الجميع لتناوله معه .. احتقر ( رامي ) غداءه بجانب كل صنوف الطعام المعروضة فقام وطلب مزيدا من ( الدليفري ) ليرى أصدقاؤه والبنات أنه كريم وغني ... انبرى ( شادي الجيل ) ونادي في الجميع أن كل الأصدقاء مدعوون لمناسبة عرض أزياء على شرف ( هيفاء وهبي ) و ( أليسا ) وافق رامي على الفور وذهب مع الجميع .. أعجب كثيرا بالأزياء المعروضة وبهره عدد الحاضرين الذين بلغوا الخمسين ألفا ويزيدون .. يتمايل على أصوات الموسيقى الصاخبة التي طالما استجارت منها أمه من علو صوتها وهبوطها اللذان فاقا الحد بينما يلتهم شغل البيت والوظيفة جل جهدها وطاقتها ، ولا تستطيع أن تتحمل كل هذا العبء وحدها فمراقبة شاب في هذه السن وتحت هذه الظروف أمر صعب للغاية على أي أم عاملة ...
ما زال هو رغم كل هذه الظروف في حفل الأزياء العالمية تتعلق عينه بجمال التصميمات المقدمة والتي تعرضها موديلات أجنبيات باهرات الجمال .... بعض الأصدقاء استأذنوا لأداء الصلاة لكنهم عادوا في لمح البصر وأكملوا الحفل كمن يصلي وهو يتابع المسلسل حتى لا يفوته حدث من أحداثه فيُفقد بذلك الصلاةَ وظيفتها كوسيلة من وسائل راحة القلب وطمأنينته وطاقةٍ نجدد بها إيمانَنَا وصِلَتَنَا بالله عز وجل .. 
يبدو أن كَمَّ المواقف التي تعرَّض لها (رامي ) اليوم وكل هذه اللقاءات والشمس الحارقة أرهقته .. ( رامي ) يشعر بالصداع .. قدمت له ( نور العيون ) بعض الأقراص المضادة للصداع وكوب ماء بينما ( هاني الجسور ) كان منشغلا بالتجهيز لزفافه، و ( شادي الجيل ) اكتفى بقوله :ـ ما لك يا بطل ؟ ، أما ( حنين القلب ) فأخذت تلوح له من بعيد بإشارات فهم منها أنها تشعر بالغيرة من وجود ( نور العيون ) وتشك في وجود علاقة بينهما وتطلب منه أن يقطع علاقته بها فورا.. حاول أن يأخذها بالصوت قبل أن تغلبه فصرخ بها قائلا :ـ أنت لا تشعرين بما أعانيه أنا أقاسي صداعًا في رأسي وإرهاقا بعيني وألاما في ظهري، وأنت تتحدثين في ماذا ؟ .. ثم انصرف عنها بلا استئذان لأن اتصال أبيه المصور المرتقب ورد له الآن من ( أبو ظبي ) .. أبوه يعمل هناك ولم يره منذ ثلاث سنوات منذ آخر زيارة له .. فقط يقدم له النصائح والتوجيهات عبر الرسائل المصورة ، وذلك أقوى الظروف التي ألجأته للتعرف على تلك الأشباح !!
فتح ( رامي ) الخط .. جملة واحدة قالها أبوه :ـ أقْفِلِ الزِّفْت وذَاكرْ يا غبي .. أغلق ( رامي ) ( أكونت رامي البطل ) الذي يعرفه أبوه وفتح بكبسة زر واحدة (أكونت الأسد الجريح ) الذي يتحدث به مع خصوص الخصوص من أشباح الشابكة، وأكمل سهرته إلى أن غَطَّ في نومٍ عميقٍ وترك ( اللاب توب ) مفتوحًا بجانبه كالعادة بينما المؤذن يردد الصلاة خيرٌ من النوم .