السبت، 29 سبتمبر 2018

مؤسسة فنون الثقافية العربية : يظل النهر يهدر ويفيض / نص لادارة مؤسسة فنون الثقاف...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : يظل النهر يهدر ويفيض / نص لادارة مؤسسة فنون الثقاف...: يظل النهر يهدر ويفيض !! ______________ ينهمر النهر من اعلى الجبل يفتت صخرٍ لايتوقف يسيل يسيل يهدر نحو البحر يعلم ان البحر هناك ي...

يظل النهر يهدر ويفيض / نص لادارة مؤسسة فنون الثقافية / الاستاذة وهيبة محمد سكر / جمورية مصر العربية ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

يظل النهر يهدر ويفيض !!
______________
ينهمر النهر
من اعلى الجبل
يفتت صخرٍ
لايتوقف يسيل يسيل
يهدر
نحو البحر
يعلم ان البحر هناك
يناديه
يعتنقه يختلط به
يتحد
عشق الماء للماء
عذب وملح
أنثى الماء تنادي
يخترق العذب شقوق
الارض
غمر واحتواء
وعناق
وارتواء
يفيض يفيض
تنتفض
قمح وخبز طازج
تراتيل حياة
سحر وشفرة
ونهر وسماء
وكون أنثى
ونجوم تنادي ترقب
ذا العناق
ورائحة بن بالهيل
بعبق عطر سليمان
سبأ وزليخة
وعفريت يأت بالعرش
وحسبته لجة وكشفت عن ساقيها
ملكة على عرش فؤادك
شهر زاد تروي لك
كل ليلة
وتغفو انت على مقلتيَّ
وأغفو
بين اصبعيك
وعيونك السود
وهدبك حراس ليلي
يناوئني العشق والشعر
والكلمات
أستفيق على فجرٍ
أنت فيه
تحتويني
ويظل النهر في الجريان
أبد الدهر
يفيض
غنى وثراء
وتظل انت حبيب زماني
احبك انا
بقلم وهيبة سكر
٦

مؤسسة فنون الثقافية العربية : أعاصير المساء../ نص لفاتن العزاوي / العراق ,,,,,,,...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : أعاصير المساء../ نص لفاتن العزاوي / العراق ,,,,,,,...: أعاصير المساء.. ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، سر نحو أحلام الطيور وانزع اثغاث الامنيات فمازالت الارض تدور والنجوم عقد في رقبة السماء ...

أعاصير المساء../ نص لفاتن العزاوي / العراق ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

أعاصير المساء..
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
سر نحو أحلام الطيور
وانزع اثغاث الامنيات
فمازالت الارض تدور
والنجوم عقد في رقبة السماء
لحظة ميلاد العصور
قبل ميقات القمر
تتوارى على اعتاب
صباحك
لتطير فوق جنح ريح
منذ الف عام
وانا اقرأ تفاصيلك
التي مازالت موشومه
في اجفان قدري
وكأن زمني توقف
فالمسافات متوازية
تروم اللقاء
رغم القدر البعيد
أشفق على نفسي
وروحي مصلوبة
على حائط الانتظار
نشيج الاهات
نبت بين الضلوع
بالوان الخريف

فاتن العزاوي
٤

مؤسسة فنون الثقافية العربية : أتبحث عني.../ نص لادارة مؤسسة فنون الثقافية / الاس...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : أتبحث عني.../ نص لادارة مؤسسة فنون الثقافية / الاس...: أتبحث عني ؟؟ ....!! ___________ أتبحث عني ؟ أبحث عنك أنا دهراً وأمداً أعلم أنك تراني. تسمعني أناجيك تراني بالروح أراك حبيب عمرٍ ...

أتبحث عني.../ نص لادارة مؤسسة فنون الثقافية / الاستاذة وهيبة محمد سكر / جمهورية مصر العربية ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

أتبحث عني ؟؟ ....!!
___________
أتبحث عني ؟
أبحث عنك أنا
دهراً وأمداً
أعلم أنك تراني.
تسمعني أناجيك
تراني بالروح
أراك حبيب عمرٍ
ملء شغافي
إعتنقتك لما كنّا
نغني في شفقٍ
نرتل مناجاة ٍ
مدى أفق سرمد
غصناً لغصنٍ
يحن يؤوب
لمرعاك خصباً
أمدُ الودادِ والمددِ
ترافقني
وسادة الليل
ولنا فيه
أهازيج سمرٍ
ومحرابٍ
نرتل الهوى
تحنو وتحدو
وتهدهدني
تسامرني بالروح
أهفو للشهيق
للعطر المعتق
كأس نبيذك
أسقيتنيه ترياقٍ
تفجّرتُ لك
قنينة شرابٍ
تسكرُ وتذوب.
بين عينيَّ
وتقول الشعر
ويقتلني الشوق
وأتصبر
وأجّتر
ولم يشبعني
منك التذكر
عيناك غارقة
في فؤادي المتيم
تسبح وتبحر
أحيا أتجدد
أتورد لما أفيض
نداءً لك
أتفتق يراع
يهبُّ من روحك
صَبا لروحي
أتخذه متكئا ومددا
وتُلهمني القول
والخبر
والريّ والوسن
أحبك !!
بقلم وهيبة سكر
٣

مؤسسة فنون الثقافية العربية : متابعات فنية / خاص / فنون / تغطيات ادارة موقع فنو...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : متابعات فنية / خاص / فنون / تغطيات ادارة موقع فنو...: مؤسسة فنون الثقافية العربية : صحيفة فنون الثقافية العربية : متابعات خاص / فنون كتبت الاعلامية / امال علي ( رشا التكريتي ...

متابعات فنية / خاص / فنون / تغطيات ادارة موقع فنون الثقافي / الاعلامية امال علي / العراق ,,,,,,,,,,,,,,,,,,

مؤسسة فنون الثقافية العربية :
صحيفة فنون الثقافية العربية :

متابعات
خاص / فنون
كتبت الاعلامية / امال علي

( رشا التكريتي وصناعة الجمال )
ارض الوطن ولادًة ومنتجة , وحاضنة وحاملة للطاقات الابداعية المتوالدة والتي لم ولن تتوقف عن الولادة رغم الاقصاء والتصفيات وجولات العودة بنا الى عصور الظلام .
رشا التكريتي , مصممة عراقية بعمر 25 عام حازت على جائزة افضل مصممة وتصاميم معمارية للعمارة الداخلية في مهرجان الشرق الاوسط للتصاميم المعمارية العالمية .
ومن بين العشرات ممن تقدم وتم اختيارهم للمسابقة والجائرة اعتلت هذه العراقية منصة النجاح والابداع صانعة للجمال والتجدد .
رحم الله المصممة العراقية العالمية زهى حديد .
تقول رشا اتنها تتمنى ان تسنح لها الفرصة للمشاركة في بناء العراق الجديدمن جديد في تصاميم عراقية حداثية معاصرة
.ah
٢٥ ت

الجمعة، 28 سبتمبر 2018

مؤسسة فنون الثقافية العربية : دراسات نقدبة/ مرثية التفاعلية العبثية بين ..تناقض...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : دراسات نقدبة/ مرثية التفاعلية العبثية بين ..تناقض...: دراسات نقدبة .... ............................................................................................. مرثية التفاعلية العبثية ب...

دراسات نقدبة/ مرثية التفاعلية العبثية بين ..تناقض المتماهي وتنافر المتلازم ./ د. وليد عيسى موسى / ادارة مؤسسة فنون الثقافية / العراق ,,,,,,,,,,,,,,,

دراسات نقدبة ....
.............................................................................................
مرثية التفاعلية العبثية بين ..تناقض المتماهي وتنافر المتلازم .


...............................................................................
د. وليد عيسى موسى
.....................................
____________________________________________________
قراءة تحليلية في قصيدة
الشاعرة المغربية ( نعيمة قادري الشرقاوي )
( عشق يتسلل من ثقوب الصمت )
___________________________
.
تقدمة
_______________________.
شهدت الساحة ألادبيه ألعربية أول ماشهدت في ألعام (1960م ) ألظهور ألاول للمصطلح ألادبي ( قصيدة ألنثر ) .. كجنس أدبي هدفه ألاساس إستظهار مناخ ملائم بقصدية فتحَ ألباب مشرعا أمام شاعرية ألشاعر للتعبير عما ينتابه من وحي والهام شعري .. صورا شعرية غرضية تتسم بالكثافة . (1 ) .
وقد عرفها ألشاعر ( أنس الحاج ) * من حيث شروطها ( لتكون قصيدة ألنثر قصيدة حقا لاقطعة نثر فنية ‘ او محمله بالشعر‘ ثلاث شروط : (ألايجاز والتوهج والمجانية ) .
علما بان ألناقدة ألفرنسية (سوزان برنار) كانت قد سبق أن عالجت ماهية ألمصطلح بما نصه : ( اإن قصيدة ألنثر هي : قطعة نثر موجزة بما فيه ألكفاية‘ موحدة ‘ مضغوطة ‘ كقطعة من بلور ... خلق حر ‘ ليس له من ضرورة غير رغبة ألمؤلف في ألبناء خارجا عن كل تحديد ‘ وشىء مضطرب ‘ إيحاءاته لانهائية ). (2 ) .
ومن البديهي وانطلاقا من ألتسمية فان ( قصيدة ألنثر ).. مادتها ألنثر .. وهي بحكم ظرف كينونتها ألزمكاني
..كانت صورة إنبثاقها كتابيا مع خاصية روايتها ..على عكس ماكان من حال نشاْة الشعر التقليدي أولا .. شفاها لحقته ألرواية إعلانا واشهارا ..وسوق عكاظ خير مثال على ذلك ..من حيث وسيلة ألابلاغ تعبيرا .. وكانت ألشفاهية عمليا سيدة ألموقف .
وتحقيقا لمبدأ ألفائدة ألمرجوة من كل ماتقدم وما له علاقة حاسمة في ألتشخيص للاهمية ألتي يمتاز بها هذا ألمجال ألشائك نورد جملة ألخصائص ألتي تقنن لصورة كينونة هذا ألجنس ألفني :
( 1 / لاوزن فيه ولا قافية .
2 / ..لاتوظيف لاي من ألمحسنات ألبديعية ولا يخضع نمط ألتفكير فيها لقوانين ألفكر ألمعروفه واحكام ألمنطق ألسائد .
ألشاعر يرسم أجواء قصيدته وفق منظوماته ألفكرية ألخاصة وحسب متطلبات منطقه ألخاص ..
3 / ألقصيدة غامضة ألمرامي ومعتمة بشكل مطلق ‘ لذا فانها عصية على ألفهم والتفسير حتى على شاعرها نفسه ...
4 / إنها قصيدة إسفنجية ألبناء والتركيب والقوام ‘ لذا فانها قابلة للضغط والاختزال والشطب وتبديل مواضع الكلمات والجمل ) . .
لما تقدم بات ألوضوح والتثبت من ألخاصية قد تم .. وطبيعة ألاختلاف ألبين بينها ( قصيدة ألنثر ) وغيرها من ألاجناس ألفنية ك ( قصيدة ألتفعيلة ) بيناً ..ذلك ( أن شعر ألتفعيلة يعتمد على أُسس في ألوزن وقوانين منها :
1/ وحدة ألتفعيلة في ألقصيدة .
2 / ألحرية في عدد ألتفعيلات ألموزعة على كل سطر .
3/ حرية ألروي ‘ والنظر إلى ألقافية على إنها عنصرعفوي متحرك لايعتمده شاعر ألتفعيلة ... وقد تكون أكثر من تفعيلة .. فبعض ألشعراء يميل إلى ألتعدد في نوع ألتفعيلة فما سيلي ألسطر فتفعيلة غيرها مما سبقت أو كما ستلي .إنما يرتهن ذلك بشروط منها :
1/ أن يكون ألسطر ألجديد بداية لمقطع جديد في ألقصيدة .
2 / أن يعبر هذا ألسطر عن إنتقال في الموقف ألشعوري لاختلاف أو تعيير ألموقف .)( ) .
مدخل
_____________________
لامن مهمة أكثر صعوبة من أن تشرع في تقييم أو تقويم نص شعري .. و( ألنثري ) تحديدا . لنسبة وحجم ألغموض وما يكتنفه من مغاليق واسرار لايمتلك مفاتيحها إلا ألشاعر أو ألشاعرة ذاتهما . وذلك لحا لة ألخصوصية ألتي يتميز بها هذا اأجنس ألفني كما أسلفنا من عناصر كينونية .إنما مايدفع إلى ألمحاولة وضرورتها واهميتها ألقصوى هو ماينطوي عليه ويشتمل ألمنثور (قصيدة ) من نوعية متميزة في :
ألموضوع ألمتناول / أو جزالة ألصياغة وبراقيتها ألفاعلة في ألذات ألقارئه ألمتذوقة ./ أو في أبتكارية زاوية ألتناول للموضوعة رغم تكراريتها ./ أو للحالة ألتموجية ألتدفق حدة وتمهلا تلاطما وانسيابية.و التي تشكل ألبعد ألايقاعي لحركة ألنص .
______________________
{عِشقٌ يتسلل من ثُقوبِ ألصَّمْت }
***************************
(ماعادَ للمسافاتِ مَكان لتُسابقَ ظِلَّ ألزمان
تَتسلَّلُ من ثقوبِ ألصّْمتِ
وقيظُ ألضجيج ُيلهبُ ذاكرتك ألنشاز
ماذا بَعدكَ و بعضُك نائمٌ بحنايا ألفؤاد
مثل مومياءٍ تغفو بِثُواءِ ألرّوح،
كأنك مِعولٌ طائشٌ يشق أخاديد ألجَسد
يُدحرج ضَحكاتِ ألعُيون بضَراوةِ ألُّلهاثِ
وَرنين ألأحْلام فيك تُصْغي لنبضِ وميضٍ أعْزَلِ
ماذا لوْ خلعَ ألعناد لباسهُ ألتنكري
و مَلأ محبرتك بوداعة ألشمس
منها دَوِّنْ جَشع خيباتٍ رابضة فيك آناء ألنهار
كيف للعيون أن تقرأ رُموزكَ
وآبتسامتُك كفيفةُ ألحَرفِ
مَراياكَ تتشظى بِرَشْحِ ألمَواسمِ
لتَسْقُطَ كوريقاتِ ألسّهْوِ على أرصفة ألتلاشي
ماذا عن متيم يَرسُم قُبلةَ حُلُمٍ
يَتلبد بين أعشاشِ ألشفاهِ، ذائبًا يلهو بنشيجِ ألعناق
وأنت: أيُّها ألحُب
تَرْقص لِعُزلتك على صَهْوة ألريح
وشباك أفخاخك تلتوي بِأوْرِدة ألشَّرايين
ماذا بعد ألعمر فيك
حين يُكَسِّرُ أصداف ألسنين
ليغرق في تَصاويرِ ألفرح ،
ويمضي مُهرولًا بِفتاتِ الأيام
كَنَجْمةٍ هَربتْ من بين ألغُيوم
كُن كما أنتَ،
أيُّها ألمارد في مصباحك ألسحري
أسيرا في مَعبد أللَّا نهاياتِ،
ها أنا:
أُدِرُّ رماد ألهُروبِ من سُفوح ألأعاصير
حين تاهت راحلة عشقي بتشابك التضاريس
و ما أنا إلا مجموعة إنسان تتفاعل بشريعة الله
لكن أيماني يُعيقهُ جنون ألشغب،
بقاياي كائن مُقدسٌّ جف ريقه فوق تابوت ألأحلام
وبين ألحين و ألحين،
تغزوه ومضاتٌ خَجْلىَ بضَلالِ ألغُفران ).
___________________________________________
هذا ماابتدعته ألشاعرة ألمغربية ألمتالقه ( نعيمة قادري ألشرقاوي ) ..محيط هادر عصي على ألملاحين أن يغشون عبابه . تفسيرا وتحليلا واستنتاجا كمخرجات . كمن إختار لنفسة نعمة ألضياع والتيه في فضاء مدهش ساحر مبهر .لاضمان فيه لادراك ضفة ..ولا قرار ولا مرفا . ومن هنا تتجلى مدى ألمجازفة والمخاطرة في جراة ألولوج ألى عالم ألشاعرة ( نعيمة .. )ألمدهش ...صعوبة اأصعود على متن سفيتة ( ألقصيدة ألنثرية ) ..والسفر بحثا عن جزيرة ألبوح ألسري .. عما هو كان وكائن وسيكون . ذلك أن ألقصيدة كائن حي لحظة ولادتة ..إيذانا بتجلي عياني لما كان قد تشىء وما ينطوي قابلا من تظاهرات .
ألافصاح ألاول
______________
بداية .. رُفعت بتئدة وسكون طافح بالغموض بوابة ألحصن ألمنيع ..فانكشفت أمامنا معالم طريق مورق مثمر كثير ألظلال .. يوصل ألى ا مقام ألملكة ألحاكمة لمملكة ألدهشة ألعائمة قي عباب سحري غامض.
ألقابضة على أسرارها بقوة سلطوية لاقدرة لبشر إلا بمساعدة عصبة من ألعفاريت ألمتخصصة باجلاء ألمستور.
( ماعاد للمسافات مكان لتسابق ظل ألزمان )
نجد في هذا ألمستهل ألاقراري .. تشخيصا يشير بوضوح ثابت ألدلالة على عظم ألفعل ألضاغط على ألذاكرة ألتي إمـلكت مناعة من عدم ألسماح حتى وان لومضة رغبة في ألاستمرار على ماكان عليه حيث لامسافة تتيح ألحراك ولا من زمان يستظل به للبحث أو قبول ألجديد أي جديد . مسابقة لظل ألزمان واقتناص فرصة تسابق مع أمل مرتجى قد يكون جدلا ..اإما : أين ؟ وكيف ؟ ومتى ؟ .. ألصمت ..ألفراغ ..ألتيه ..هو محصلة ألصدى فلا من مدى ولا من زمان يرد وقد أصابه خرس مؤقت قد يدوم أو ألعكس .لكن حرصا واثق ألخطى في ألاهتمام لسبر ألاغوار وصولا ألى تفسير ما هو قائم .. نجد له إستجابة مقنعة بتردد ..للسماح باستجلاء ألمكنون ..رغبة ..في ألمشاركة وان تكن شفوية لااسهاما فاعلا مؤثرا عما يعتري وعانته المملكة والملكة من اهوال .ولتشفي تطفلنا ألايجابي عبر بوابة :
ألافصاح الثاني
__________________
وهي تخاطب بحرقة والم عن جدوى خرق ألعادة واستسهال ألغريب غير ألمجدي في ألتعبير ..
( تتسلل من ثقوب ألصمت ) .
هنا نقف وقد إعتقل ألغموض قدرة ألقكر على وعي ألمراد .
وتتملّك ألقلم حيرة خانقة وهو يحد ق محاولا إدراك ألدلالة وألمغزى .
.يقف أمام هذه ألواقعة ألغريبة وتسائل محير يدوي في ألفكر ويجول عبر مجالات ألتفكير ..إن كان لم يعد للمسافات مكان ولا من ظلال تبرر فعل ألتسابق . فلم لم تغلق ثقوب ألصمت .. وتركت ألباب مواربأ .. ولم تجعلها ثقوبا عصية غير نافذة؟ ولم لم تجعله ثقبا واحدا يسهل ألسيطرة علية عند ألضرورة ومقتضى ألحال .؟ .أيكون هناك ماهناك في ألاعماق من أسرار أٌخرى لم تكتشف بعد ولم تجلى حقيقتها ؟ .. قد يكن ؟ والا لم تترك الفرصة سانحة..كي يتسلل ألمرفوض ألمقاطع عبر مسامات لاواحدة .. ولم تعمل على إلغائها ألى غير رجعة ؟ .قلق في اأحالة بينّ ؛ مابين ألمعلن وبين ألضد . قد يكون .. إستنتاج مظنون لا يحظى شيئا من ألقبول في المعطى قربا من حقيقة ألامر وما يجري في عالم ألغموض والاسرار. والتارجح بين ألتمسك بالامل وبين عدم ألقناعة ولا جدوى ألمحاولة تفضلا للبلوى على دوام إنتظارأللامنتظر فجرة .. وقد لايكون له أي وجود يذكر .
.
ألافصاح ألثالث
_____________________
( ماذابعدك ..
وبعضك نائم في حنايا ألفؤاد .
مثل مومياء تغفو حنايا ألروح
كانك معول طائش يشق أخاديد ألجسد
يدحرج ضحكات ألعيون بضراوة أللهاث
ورنين ألاحلام فيك تصغي لنبض وميض أعزل )
وتارة أُخرى يعاود ناقوس أللاجدوى ألى ترنيمتة ألفجعة . . وهو يدق مجلجلا بوجه من جبل ..ألتسلل عبر ثقوب ألصمت .. ورغم أن بعضه مستقر حنايا ألروح .. فلم يعد في ألقوس من منزع .. فلقد إستحال هذا ألوجود على بعضيته .. ( معولا ) يتمظهر طائشا وهو يسرح ويمرح دون مسوغ يستوجبه ..وهو يشق عابثا ألاخاديد في ألجسد .. ساعيا بالضد مما قد يضمر من قصدية ما تذكر أو لاتستحق ألسماع لتكراريتها .وان خلصت ألنية وتناقت وصفت ... إنما تجلياتها بالضد من مرمى ألشروع . ولكن باية كيفية تكن :
( .. يشق أخاديد ألجسد
يدحرج ضحكات ألعيون بضراوة أللهاث )
إنه لغنى في ألتصوير وغنى بما إنطوى عليه من جحيم . فالاخاديد في ألجسد مثابات ومسارات ..جال وصال واغار ربوعها ألعطشة .. إنما تجريحا وترويعا لارحمة ولا إتزان في غلوائها .. بتمازج بين ألضحكة واللهاث ألممهور بالادانة لغياب أو لامور مستترة شتى .
أية لعنة هي ألتي لايتوقف لها من حراك ..كسفاح يتلذذ باهات وصرخات وآلام ضحيته . مبحرا في أخاديد ألجسد أو في جسد ألاخاديد ..معولا طائشا غير محمود ألعواقب . ورغم ذا ففي ألمكنون عبرة ؟ ..قد يكون حرصا على مطلوب غائب .
ف ( ماذا لو ؟......)
تتعرى ألظنون وتفصح عن شىء من كل .. شكوى عتبا نقدا مرا على ضياع أمل ما ؟ ...من يدري ؟ .فالضياع طاحن مؤرق تعب منهوك ألقوى ..
األافصاح ألرابع
___________________________________
( ماذا لو ؟ ..
خلع ألعناد لباسه ألتنكري )
أتتجلى سريرته عن مكنونها عما تختزن مما قد يفي ملاذا آمنا للنبيض وجل خائف رَعب مما يخبئه ألاتي ألمجهول ألبدايات والنهايات .
( وملىء محبرتك بوداعة ألشمس
منها دون جشع:
خيبات رابضة فيك آناء ألنهار
كيف للعين أن تقرأ رموزك كفيفة ألحرف )
هي ضربة أنتقالية رغبتهاأالشاعرة ( نعيمة قادري ) لتسرد ملحمتها .. بل جانبا منها أن شئنا ألدقة .. إنما في آن واحد ؛ فهي إذ تضرب على وتر ألعتب او ألنقد ألصريح .. نادبة .. نجدها لاتئلو جهدا في إبانة نوبات غضبها ..مما نساه أوتناساه من مسالة جوهرية .. فمع ألصدق فان غبارا يعلو يحمل رملا يحجب ألرؤية ألرابحة هدف ألامل .. فمع أن ألابسامة ركن مهم في صياغة لغة ألعلاقات بين ألبشر إلا اأها على مافيها من جهد وما فيها مما فيها .. ما عادت تغني ولا تسمن من جوع ..لانها بكل بساطة :
( ...كفيفة ألحرف )
مالمشكلة إذن ؟ ..ماالعلة ألمحورية ألتي تعصف ؟ .. والحال قد إستعصى عن ان يعبر عن ذاته كما ينبغي ؟ .. لان :
ألافصاح ألخامس
__________________________________
(مراياك تتشظى برشح ألمواسم
لتسقط كوريقات ألسهو على أرصفة ألتلاشي )
يالله . هو ألتبعثر أذن على أرصفة ألعدم واللاجدوى .. ألمصير ألعبثي .. ألسابح في ملكوت أالنوايا ألثرية ألخير ألشحيحة ألبيان . ليكون ألشراك ألذي لافرار منه ولا فكاك : ألوقوع .. حين يكون لسؤال ألمزلزل :
ألافصاح ألسادس
_________________________________
( ماذا عن متيم يرسم قبلة حلم
يتلبد بين أعشاش ألشفاه ‘
ذائبا يلهو بنشيج ألعناق )
أي كارثة نزلت ؟ .. واي مصاب ؟!! أي جحيم وشلال ألتناقض قائما لاهوادة فيه مابين ألمبهم والمراد ؟ أي .زمة لحقت بل أي نكبه متواترة الفصول متوالية ألحلول والحصول ؟ أي مستحيل قائم يجعل ألحب لعنة وجودية كبرى .. لكانا يتلاطمنا تسونامي من نوع بشري لامن غضب طبيعي .
ألافصاح ألسابع
_____________________________
( وانت أيها ألحب
ترقص لعزلتك على صهوة ألريح )
أسير جريح ولا من مسعف وقد جلى غبار ألنزال .
(وشباك أفخاخك تلتوي باوردة ألشرايين )
هو إعلان لموت قد أفاق دبيبه ليخنق ماقد تبقى أن بقى من أثر بحبال ألاوردة والشرايين وهي تلتف .حول بعضهما ألبعض لتاتي بالمحتم من مصير.
ألافصاح ألثامن
____________________________
( ماذا بعد ألعمر فيك ؟
حين يكسر أصداف ألسنين
ليغرق في تصاوير ألفرح ‘
ويمضي مهرولا بفتات ألايام ..
كنجمة هربت من بين ألغيوم )
بلا وألف نعم .
اي رمح ؟ اي سيف ؟ اي خنجر ؟ اي سكين ؟ اي نصل ؟ اشد ضراوة من ان تكون ايام العمر هواء في شبك ..ضياع في عتمة متناهية .. هاربة .. قفزا من {رض ألمودة ألخالصة إلى فضاءات ألامال ألخائبة ألمؤجلة ألدفن .
وبعد .. ليس لي فيك إلا أن تكون ماتشاء .
إلافصاح ألتاسع
____________________________
(كن كما أنت
أيها ألمارد في مصباحك ألسحري
أسيرا في معبد ألنهايات )
وهل من نهايات لمارد ماسور في مصباح دهورا ؟ وهويمضي حكمه ألمؤبد ؟ والذي لم يكن له أي خيار فيه لئن سال ؟ من ألمسئول ؟
أما عني فلست إلا ...
ألافصاح ألاخير...
_____________________________
( ها أنا ..
أُدير رماد ألهروب من سفوح ألاعاصير
حين تاهت راحلة عشقي بتشابك ألتضاريس
وما انا إلا مجموعة إنسان تتفاعل شريعة الله
لكن ايماني بعبقه جنون
وبقاياي كائن مقدس جف ريقه فوق تابوت ألاحلام
وبين ألحين والحين
تعروه ومضات خجلى بضلال ألغفران )
يارب .. أعلى جرم من أجرامك ؟ أفوق كوكب من كواكبك ؟ أفي قمر من إقمارك ؟ انسي أم جني أم ملك .. مر بمثل هذا اأهول . أن كان ذا نشيج من بقايا انسان .. فكيف سيكون وجوده كله .؟
سلمت .. وسلم إختلاقك ألجمالي ألمرعب ألمدهش .. وطوبى للصابرين ألانقياء .
_________________________________________________________
ألمصادر : 1/ إيمان ألحياري ‘ تعريف قصيدة ألنثر ‘ موقع (موضوع ) ألالكتروني ‘ 3اكتوبر 2016 .
*/ أَنس لويس ألحاج ‘ شاعر لبناني معاصر ( 27 يوليو 1937 _ 18 فبراير 2014 )
2/ سارة برنار ‘ قصيدة ألنثر ‘ ترجمة : زهير مجيد مقامس ‘ ألهيئة ألعامة لقصور اأثقافة ‘ ط2 ‘ القاهرة ‘ ‘ د. ت .
3/ ألمصدر نفسه .
________________________________________________
د. وليد عيسى موسى
أيلول / 2018

مؤسسة فنون الثقافية العربية : سمراء / فريدة توفيق الجوهري / لبنان.,,,,,,,,,,,,,...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : سمراء / فريدة توفيق الجوهري / لبنان.,,,,,,,,,,,,,...: سمراء /فريدة توفيق الجوهري لبنان. مادت على عرش الجمال جمالا سمراء تشتاق الخيول وصالا سيفان من سحر المهاة تقاتلا حتى استباحا في الع...

سمراء / فريدة توفيق الجوهري / لبنان.,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

سمراء /فريدة توفيق الجوهري لبنان.
مادت على عرش الجمال جمالا
سمراء تشتاق الخيول وصالا

سيفان من سحر المهاة تقاتلا
حتى استباحا في العقول خيالا

يصحو عقيق الوجنتين مخضبا
ينساب من تلك الشفاه زلالا

والشعر عتم والسواد رداؤه
ليل وكم يخفي الظلام ظلالا

والقد غصن والعبير أريجه
أيوب صبري والعذاب دلالا

كم من ليال زارني طيف لها
فاعتل وجدي ما شفيت منالا

أحببتها حتى تعبت من الهوى
واعتل قلبي فاستحال هلالا

يا لائمي من ذا يلوم لعاشق
يحي الهوى في ناظريه غزالا

أصبو للفظ قد يسيل أريجه
طيبا على قلب الحبيب غلالا

أسطو بلثم فوق راحة كفها
أرمي على شفة لها الأغلالا

توقي إلى هذا الحرير بثوبها
يختال حسنا ظاهرا يتلالا

نذر علي ا العمر لحظة وصلها
بعض الهوى قد يستحق نزالا.
٢

الأربعاء، 26 سبتمبر 2018

الحداثة التالفة (3) / مقال محمد خصيف / المغرب ,,,,,,,,,,,,,,,,

الحداثة التالفة (3)


Mohamed Khassif

الفنانون العرب يتن تتناول, بوعي او غير واعي, امور الفن مع فترة مؤقتة غير متزامنة. انهم احباط في الماضي من جانب "الاخر" من جانب واحد, و وهم على الجانب الاخر. انهم يعيشون في نفس الوقت, و هم الان في اثنين من الماضي الملكية. وترتبط تصوراتها وتصوراتها الفنية بمفهوم التقاليد والمعاصرة, ولكن من المؤسف ان التوفيق بين هذين المفهومين, على المستوى التنفيذي, قد ادى الى الفشل. وما زالت التقاليد في بيوتهم غير ضرورية وغير مفهومة بسبب الافتقار الى المنهجية والنظرية والنقد القائم والرؤية الواضحة لهذا التراثنع. "ما يسمى بالتراث موجود" هناك في احدى فترات التاريخ. هذا هو تراث الحضارة التي اوقفت جوانب التقدم والابداع منذ فترة طويلة. ونتيجة لذلك, فانها بعيدة عن وقتنا. والفكر الاوروبي العالمي هو ايضا " هناك " بوصفه حلقة من سلسلة من التطورات التي لم تعش في البداية او صاحبت تطورها " (1).

ان الحداثة التي لدينا هي ضحية ازدواجية في الاصول: بلدنا, عربي مسلم, ومن الاخر. وهذه الازدواجية التي لا مفر منها والتي لا يمكن تعقبها تحبس المفكر الحديث والفنان وقد كان هناك دائما شعار "التوفيق بين التقاليد والمعاصرة" ولكن دون جدوى. لا شيء معروض على العقل والعقل. والعاطفة هي السبب في كيفية التعامل مع التراث. وها العمى عندما نقترب من الحداثة الغربية. هذه الحداثة القوية وال المخدرة وال عدوانية. وهي لا تقبل بالمثل او المنافس. وهي لا تترك وراءها سوى ضحاياحضارية. والها والعدوان هما اثنين من "الصفات" من الحداثة.

كيف يمكنني ان اشرح كيفية التعامل دون المناولة في وقت ما حيث يكون و في فوج? انا لست بمضادات مجردة لكنني اطرح سؤالا بسيطا
حركةتصويري في التسعينات, بما في ذلك "المجموعة 65" كانت رائدة بالتاكيد, على مستوى التغيير في مفاهيم الفن, والعمل الفني, ومركز الفنان, والبدء في حقول اخرى من تعبير غير الطلاء, مثل الشعر والادب... " هذه المجموعة الصغيرة, التي تشكلت على اساس مشروع تجميل مشترك ومعتقدات متبادلة, ولدت دينامية وحماس من الاوقات التالية التي شهدتها السيارات. - العزلة والذاتية المفرطة لا يمكن ان تعرف "2 كما قال لي المرابط :" هناك اجزاء من التقليد لان الفنان المعاصر مثل نبي ينظر الى الوراء. وهذا لا يتعلق بالفنان السابق للحرس, الحداثي " (نفس). لي يتحدث هنا عن و في معناها الزمني وليس في المعنى الوجودي من بعد الحداثة الفنية. وقد كان الفنانون في هذا الوقت من عام 60 بعيدا عن التفكير في "العمل المعاصر".
وبالرغم من ان هذه المجموعة الصغيرة, سواء كانت دينامية و متحمس, لم تكن لها علاقة عاطفية ثقافية تجاه المفكرين في ذلك الوقت, مثل محمد عابد ال jabri, عبد الله العروي او عزيز lahbabi. وقد انتقد هذا الفريق بشدة من قبل المجموعة, lorsde المعرض الفني بفاس في عام 1966., ولم يكن الفنانون راضين عن دوره المنظم / مدرب الفريق. وفي هذا الصدد, كتبوا: " عادة هيئة محلفين تقوم باختيار اعمال للفنانين الوطنيين من اجل عقد اجتماع على الصعيد الوطني او الدولي على الاقل يجب ان تكتسب المهارات اللازمة لهذا الاختيار ؛ والفلسفة او المهارات الادارية. لا تكفي ". (3)

في نص عرضها بعنوان " عيد الكتاب واللوحة المغربية ", lahbabi كتب: " نرحب ايضا, الفجر * وال الفاتر من الطلاء النسائي المغربي في شخص من سيدات ال ومزيان الذين يتخذون المرتبة بينتنا " سذاجة معروفة بالفعل: louardighi, بن علال, احمد drissi..." (المرجع نفسه). بسبب نقص "المهارات اللازمة" في مجال الفنون التشكيلية, عزيز lahbabi يكتب خطا اسم الشعيبية وياخذ meriam مزيان لرسام ساذج الذي ياخذ مرتبة بين ال و!
هذه اللوحة الساذجة, التي تعتبر "شذوذ ثقافي لم يتوقف عن الخلط في العقول" 4).
وقال شبعا عن هذا " الشذوذ الثقافي ": " ان النتيجة الحقيقية لهذه اللوحة هي انتناتنا, وحتى بعض الاوساط الفكرية, التي تقول انها تقدمية ومن قبل, قبلت هذه اللوحة. ونتيجة لذلك, نجحت السياسة الاستعمارية ". (شبعا, و position1, نفسها).

ومما يؤسف له ان هذه " ظاهرة السذاجة " التي تمثل ارادة وخطة استعمارية متعمدة في المجال الثقافي " (شبعا), وهذه اللوحة " البرجوازية " التي كانت دائما نتيجة للمظاهرات الفردية, الهامشية " (méléhi) عاد في هذه الفترة الاخيرة. لنعترف بان الفنانين يعودون, بنية حسنة, على هذا الاسلوب للتعبير عن مشاعرهم, لكشف الداخل, مما يعطي اعمالهم المزيد من الوزن والثروة البلاستيكية. ومن ناحية اخرى, يجد البعض الاخر طريقا لكي يصبح غنيا. كل شيء, منتجاتهم عندما يتم عرضها تشير الى "النماذج" التي سبق ان رايتها.

ما هو درامي هو ان اللوحة الساذجة مقبولة و فيه من قبل متحف الفن الحديث والمعاصرة بالرباط, الذي يعتبرها من بين التعبيرات البارزة للمساواة بين الجنسين في الحداثة المغربية!(5)

يا لها من مفارقة! منذ متى وهو يعتبر ساذجا كالفن الحديث? هل كان (روسو) من بين فناني الحداثة الاوروبية في القرن ال 19?

الغموض يساوي هنا تزوير وتحويل المعنى... من التاريخ.

- المراجع:

محمد عابد الجابري – التراث والحداثة، مركز دراسات الوحدة العربية، الطبعة الأولى، بيروت، تموز يوليو 1991

. Khalil M’rabet - http://saidbengrad.free.fr/al/n9/2.htm

(و) (سيد (ر belkahia), سيد ( (شبعا), سيد (واين) Méléhi - الموقع 2, الرسامين يحتجون, ص. 36, 4, 4, 4, 4, 1966., 1966., 1966.
انفخ, الموقف 1, حالة الطلاء الساذجة في المغرب, الصفحة 1 73, 7-8, 3, 4, 4, 1967., 1967., 1967., 1967.
معرض "النساء, الفنانين المغربيات من الحداثة, 1960-2016", نظمها المتحف محمد السادس بالرباط, من 23 نوفمبر 2016 الى 8 مارس 2017.

مؤسسة فنون الثقافية العربية : حوار بين شهريار و شهرزاد تمليه القريحة الآنية ألف ...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : حوار بين شهريار و شهرزاد تمليه القريحة الآنية ألف ...: حوار بين شهريار و شهرزاد تمليه القريحة الآنية ألف ليلة و ليلة الليلة الثانية تأتي الليلة الثانية من ألف ليلة و ليلة محملة بأشواق ...

حوار بين شهريار و شهرزاد تمليه القريحة الآنية ألف ليلة و ليلة / الليلة الثانية / نص فطوم عبيدي / تونس ,,,,,,,,,,,,,,,,,,

حوار بين شهريار و شهرزاد تمليه القريحة الآنية
ألف ليلة و ليلة

الليلة الثانية
تأتي الليلة الثانية من ألف ليلة و ليلة محملة بأشواق شهريار لمعرفة بقية الحكاية. تستعد شهرزاد للسرد الشيق. يوجد بجانبها السلطان الوقور. و قد ارتدى كلامهما أبهى الحلي تليق بليل رومانسي حالم و بحكاية أخاذة. يلذ فيها عنصر الشوق. وتزداد فيها لهفة الطوق للاستماع للمزيد من قصص جمال الذوق. حكايات طوت أطوارها ثنايا سالف العصور و الأزمان و سجلتها ذاكرة بوح الأنام..
يطل كوكب البدر منيرا. تتسلسل في صمت خصلات شعره اللجي. فيزيد من بريق الجواهر المرصعة على تاج الملك. و كذلك تنير تلك التي تربعت على رأس الملكة . و التي تضفي رقة و أناقة على رأس السحر. و تزداد طلعة شهرزاد بهجة وسحرا. تلامس أنفاسه عطر شهريار.
تـشهي العين التمتع بأناقة الملوك و الأمراء و السلاطين. و حاسة الشم تلامس, تستنشق و تلاطف عطرا جذابا. قد صنع من رحيق الورد البري ذات الرائحة الساحرة. فيبقى الطرف متأملا منبهرا. والعبق سيد الروح يتجلى في الفضاء بهاء.
تؤثث غرفة النوم موسيقى هادية تهدهد روحي الحبيبين. وتلهم شهرزاد أبهى الكلمات و أجلها.
تنطق شهرزاد: مولاي لقد تركنا الليلة الماضية الحكاية عند مشهد المرأة السائلة يجرها حراس البلاط. وهي تريد مقابلة السلطان قصد طلب الإعانة.
يجبيها شهريار: أجل يا سلطانة الزمان و جوهرة المكان.
تروي شهرزاد:
باتت المرأة على الجوى أمام القصر . وهي تفترش الأرض و تلتحف السماء. وعصافير بطنها تحتج من قسوة الجوع. بكت أشجار الدجى لحال الفقيرة. أتشد طير الليل نغما حزينا و تناغم معه مزمار الراعي الذي يمر ليلا من ناحية القصر. وهو يسوق أغنامه المتعبة من كثرة المشي بحثا عن المرعى.
المرأة رأت في منامها رجلا يرتدي لباسا أبيض اللون تبدو عليه علامات الوقار. انزعجت المسكينة. فهدأ الرجل الوقور من روعها. و قال لها تيأسي و لا تحزني سيأتيك رزقا من السماء. تهلل وجه المرأة . و دب في عروقها الأليمة شيئا من الاطمئنان. ثم غاب عن بصرها زائر الأحلام.
نهضت المرأة المتعبة من براثن الفاقة . وهي مازالت تنتظر طيف الأمل . لعل يحن قلب أحد حراس القصر. و يسمح لها بمقابلة الحاكم الجائر سلطان زمان مر. يعيش فيه الرعية جبروت أمبراطور. لا يرى إلا غزو وسبي أكثر عدد ممكن من البلدان في العالم.

تمالكت السيدة على نفسها . و قامت من الأرض خائرة القوى. وهي توهم جسدها . بأنها تتمنع بقوية فولاذية. و أرادت أن تحاول للمرة الثانية مقابلة السلطان . تقدمت المسكينة نحو الحارس . و الذي يقف أمام باب حديدي سميك الثنايا.
-سيدي هلا سمحت لي بمقابلة السلطان؟ . و أنت تعلم أن الفقر سكن حالي .و قهر فلذات أكبادي.

رق قلب الحارس الشاب لحال المرأة البائسة . و قرر أن يدخل على السلطان . و أن يتوصل له . لعله يلبي حاجة المرأة التي تنتظر عند باب القصر.
هنا تلتفت شهرزاد لشهريار قائلة:
-مولاي يا ترى هل سيقبل الإمبراطور الجائر مقابلة المرأة الفقيرة؟
حبيبتي لست متأكدا.
-حسنا سأكمل لك الحكاية غدا. مولاي أسمح لي بالنوم ألان . لقد شعرت بالتعب . خذني بين حضنك
-حسنا جميلتي تعالي.
ينام الحبيبان كملكين حميمين . يتخلل نسيم العطر أنفاسهما الحالمة . و يلف طيفهما ورع الحب الصادق.

يتبع
.© فطوم عبيدي
25.9.2018
١

مؤسسة فنون الثقافية العربية : ( جاذبية الارض ) / لاوهام جياد / العراق ,,,,,,,,,,...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : ( جاذبية الارض ) / لاوهام جياد / العراق ,,,,,,,,,,...: ( جاذبية الارض ) لم لا تختار السدود رؤساءها، جمهرة الناس تكتب أتجاه الريح ، أيمنح العدو هدنة لعد الخسائر ، نحارب أو نموت جوعا ، ...

( جاذبية الارض ) / لاوهام جياد / العراق ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

( جاذبية الارض )
لم لا تختار السدود رؤساءها،
جمهرة الناس تكتب أتجاه الريح ،

أيمنح العدو هدنة لعد الخسائر ،
نحارب أو نموت جوعا ،
خلف صواع الملك روث المواشي ،
الربيع لا يمر مالم تكن هناك أرض خصبة ،
العنب لذيذ من أيدي المساكين لما يحمل من ملح طيبتهم ،
أعدوا المشانق ،
فالنبي غدا سوف يذبح ،
غدا سوف يشنق،
أنه أبن الذبيحين ،وسيذبح للمرة الثالثة ،
سيكتب عندئذ عندنا ذبيحنا الثالث،
أرموا عقال الدجل ،
وكفنوا أرواحكم بدموع الخجل ،
أرموا بأصنامكم من فوق المعبر ،
أرموا نخاسيكم فوق الحجر ،
ولاتزوروا أودية الماضي ،
ربما سترمون بحجر ،
تكون قد وأدتكم الحقيقة ،
ولا يفاركم العار ولا الرذيلة ،
هل نكون ؟
دراية الوقت منكم مقتنا ...
يبقى الصليب المذبوح يلعنكم ،
والدماء مرسى الدار المنهار ،
أيعقل أن نموت غدا ؟
أيعقل أن نحارب أبدا ؟
سر جاذبية الارض بين اليدين ،
هكذا كنا ،وهكذا نكون.

25/9/2018
أوهام جياد / العراق

مؤسسة فنون الثقافية العربية : درستي النقدية لرواية دمه للروائي محمد الاحمد المنش...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : درستي النقدية لرواية دمه للروائي محمد الاحمد المنش...: دقيقة قصص ودراسات نقدية يوسف عبود جويعد ٥ ساعات درستي النقدية لرواية دمه للروائي محمد الاحمد المنشورة في جريد...

درستي النقدية لرواية دمه للروائي محمد الاحمد المنشورة في جريدة العراقية الاسبوعية الدولية في سدني 26-9- / يوسف عبود / العراق ,,,2018

دقيقة
درستي النقدية لرواية دمه للروائي محمد الاحمد المنشورة في جريدة العراقية الاسبوعية الدولية في سدني 26-9-2018
التاريخ والمؤرخ في رواية ... دَمَهُ
دراسة نقدية يوسف عبود جويعد
رواية ( دَ مَهُ ) للروائي محمد الأحمد,نص سردي تاريخي , يرجع فيها الروائي الى بطون التاريخ ليصل بنا الى سنة (119 هـ ) الأيام 9 ذي الحجة و10 ذي الحجة اول أيام عيد الاضحى , وقد كتبت بإسلوب الرواية المدورة التي تبدأ من نهاية الاحداث لتنطلق بنا في سبر أغوار التاريخ , لنصل الى النهاية ثانية . وقد قسمت الى ثمان فصول هي:-
- قبل أذان صلاة المغرب 9 ذي الحجة سنة (119 هـ)
- مصنف / ب/ م2لا: نوع الورق : بردي / العربية/ المؤلف محذوف
- الكوفة أثناء صلاة المغرب 9 ذي الحجة . سنة (119 هـ)
- مصنف / ب/ 4 : نوع الورق : بردي / العربية / المؤلف : محذوف
- أثناء صلاة المغرب 9 ذي الحجة . سنة (119 هـ )
- مصنف / د/ 6 : المؤلف : محذوف
- صلاة الفجر 10 ذي الحجة . سنة (119 هـ )
- مصنف عدد 8 : نوع الورق : بردي / معرب / المؤلف : محذوف
وهكذا فأنه يضعنا أمام هذه المصنفات التاريخية , والحقبة الزمنية التي تدخل ضمن مبنى السرد , وتكون جزء منه , كونها الحركة الانسيابية لمسيرة الاحداث , ومنها نكون مع التاريخ , الفكر , الوعي , من أجل الوصول الى الثيمة التي ارادها الروائي في هذا النص . معتمداً في ذلك على مصادر كبيرة أهمها ( تاريخ دمشق) لابن عساكر , وهو من ثمانين جزءاً , ومن خلال المستهل نعرف بأنه يريد منا أن لا نقرأ التاريخ فقط , وإنما نتعلم منه :-
( لم نقرأ تاريخ العقل العربي بحسب تناقضات أساسية , ولو فعلنا لعبرنا الهوة الملتهبة , التي بقيت بيننا , وما زالت تأكل كل ما حولها " الإجراء الوحيد الذي يمكننا إتخاذه , بشأن الشائن من التاريخ المكتوب , هو إعادة كتابته ).
وهذا يعني أن ثيمات الاحداث التي سوف نرافقها , تتطلب منا أن نتعلم , ونعلم بذات الوقت , وأن هناك جدل كبير حدث في بطون التاريخ , وفي هذه الحقبة الزمنية , علينا معرفته والبحث فيه للوصول الى المصداقية التاريخية التي يجب ان ندققها ونتفحصها ونعرفها ونقف على مكامن الصدق فيها .
وهكذا نرحل مع هذا النص السردي التاريخي , حيث يكلف أحد النساخ في نيسابور , اولاده الاثنان , لايصال مخطوطة ذات أهمية بالغة , وسرية جداً , وعليهما إيصالها الى كبير النساخ في دمشق , وبما أن الرحلة طويلة , وامتدت لثمان أشهر , فقد اضطرا لفتح هذه المخطوطة لمعرفتها , بالرغم من تحذير والدهما بعدم فتحها , فيكتشفون أنها :
( المخطوط الذي طلب منا والدنا إيصاله خفية الى " دمشق" كان عبئاً ثقيلاً , مثيراً لفضولنا , ولكن شقيقي قد أشتد فضوله أن يعرف محتوى المخطوط , لما بات الطريق آمناً وقرابة أن نصل الى "الشام" وجدت شقيقي أقل صبراً مني , لمعرفة مضمونه , ومجازفاً بفتحه , مذيلة بهامش عليها " نسخة مصحف عثمان" وما يسمى بمصحف "طشقند" ) ص 30
وهي النسخة الاصلية غير المنقطة من المصحف الشريف , والتي يمكن تكون الارشيف الاساسي للمصحف لمراجعة بعض المعاني المحرفة التي حدثت بعد تضمينها المعاني والتنقيط . وبعد أن تم فتحها وهي على طيات كثيرة, لم يستطيعا إعادتها لوضعها السابق , فأضطرالاخ الاكبر أن يلفها بشكل غير نظامي على بطنه وظهره
( عندما استوى أمرنا وانتهى مطافنا عند شيخ نساخي مدينة دمشق الذي يسكن في حي اسمه "باب توما" ولم نجد صعوبة في إيجاده , كان ينتظر منا ما نحمله بلهفة . بحسب ما حفظناه من وصف من لسان "أبي" لكافة تفاصيل طريقنا . وجدناه مرحباً بقدومنا , يعرف عنا الكثير , ولم نجده يسألنا عن أسمائنا إطلاقاً , لكنه ابتغى لنا أسماء اخرى , غير اسماءنا الى صفات شقيقي "الجعد" بمارآه شكلاً ممن يعاني سمنة وترهلاً واضحين . كان يلف حول خاصرته فأختفت ملامحه تحت الشكل الكمثري المجعد , اما لي وهبني اسم " النحيف" لنحافتي وطول قامتي) ص34
وهكذا فأن بطل هذا النص وهو الاخ الاكبر "الجعد" ظل بهذه الصفة ولم يظهر أسمه طيلة فترة احداث هذا النص , وهو الذي سوف يكون في دورة الاحداث القادمة , إذ أنهما بعد تسليم المخطوطة , لم يسألا عن مصيرها , وأين ذهبت,لاهمية هذه المخطوطة ولكي لا يستدل عليهم احد ,بل انشغلا كل في عمله , وعمل الاخ الاكبر في نسخ المخطوطات وتعلم الكثير عنها حتى صار ذو شأن كبير , وكبر اسمه ولمع , وصار معلم لصبيان الخليفة , لكنه فضل أن يهرب من دمشق ليعود الى العراق , وبما أنه كشف السر الموجود في هذه المخطوطة الاصلية , وصار يعلم الناس بما ورد فيها , الامر الذي اعتبر شبه معارضاً لتعليمات الخليفة , فيعتقل من والي العراق , ويزج في السجن في إنتظار البت في أمره , وعندما يرسل والي العراق " خالد القسري البجلي" ثلاثة من القضاة الى الشام للاستعلام عن امر "الجعد" يقول لهم الخليفة "اما زال حياً" فينقلان له هذا القول ,فيتوجس خيفة من أن الخليفة في ذلك يريد أن يصل رسالة مفادها أن والي العراق لاينفذ اوامر الخليفة , وهكذا نكتشف مدى ارتباط عناوين الفصول مع متن النص والاحداث , لكون يوم 9 و 10 سنة (119 هـ) , هي الايام التي كان فيها يراجع والي العراق مقولة الخليفة , وعليه أن ينفذ اوامره دون تردد بإعدام "الجعد" , الذي غدا واحد من العلماء والرجال الاجلاء , والذي يحظي بحب الناس وبالاخص ام الوالي , التي وجدته كنز معرفة وهو يعلم ابناء الوالي , وتسميه مؤدب الاولاد , وهكذا اطلق عليه , الا أن امر كشف الحقيقة التي وردت في المخطوطة الاصلية أثار الحقد عليه من قبل الخليفة , كونها ستغير امور كثير هي ليست في صالح حكم الخليفة , وهكذا يقر والي العراق أن يذبح مع ضحايا عيد الاضحى في خطبة العيد , فيأمر بإحضاره ويقربه اليه ليلة التاسع من ذي الحجة , بل يجلسه على كرسي العرش ليستمع اليه :-
( متى إحتاج الله الى وسيط ينقل لنا بواسطته كلامه , ألا يعني ذلك أن الله غير كامل , وحاشاه , حيث يستطيع الوصول الى مخلوقاته , دون واسطة مبعوث, إختراعنا الوسيط لا يعني إلا شكاً قاطعاً في قدرته , وحاشا الله العظيم أن يكون بعيداً عن البشر, أو منفصلاً , ويرسل لنا مبشراً ونذيراً , فلو أراد بقدرته أن يكون فينا لكان في لمحة , ولوضع كلامه في أقل من رفة عين ) ص 108
وفي ذلك إشارة وتلميح فطن الى ضرورة العودة الى المخطوطة الاصلية غير المحرفة ومراجعتها , الا أن تلك المخطوطة بعد أن وصلت الخليفة أحرقت لتندثر آثارها وتختفي الادلة المهمة التي تثبت صدق مقولته , وهي ايضاً اشارة الى ضرورة الانتباه على تاريخنا والبحث عن الحقائق ومراجعة الادلة والبراهين , من اجل اظهار الوجه الصحيح للحقائق .
وفي صبيحة العاشر من ذي الحجة , اول ايام عيد الاضحى والوالي يؤم المسلمين لتأدية صلاة العيد , وفي خطبة العيد يطلب من "الجعد" المقيد , أن يعتلي المنبر,وعندما يقف على المنبر يستل الوالي سيفه ويقطع رأسه , ويظل جسده واقفاً ينفر دماً, لتنتهي حكاية الجعد الذي اراد اثارة الجدل في هذه الحقبة والتذكير بتلك المخطوطة التي تمس كرسي العرش والافكار المتداولة والتي قد تكون منحرفة وغير صحيحة , الا أن الاحداث لم تنتهي بعد , لنعود الى حياة الوالي الذي انتهت ولايته الا أنه لا يريد ترك العرش , بعد وصول الوالي الجديد , فيخبر الوالي الجديد الخليفة , فيرسل جيش لمؤازرة الوالي الجديد , ويمسك به ويوضع في المجنيق , ويرمى على جدار صلب فيتشظى الى اشلاء ويتطشر دمه , ليكون دماً بدم , وتكون نهايته قاسية كونه كان يحكم البلاد بالحديد والنار .
وهكذا نكتشف أن تلك الرواية التاريخية , تنقسم الى قسمين في مسارها السردي الاول هو حياة هذا الرجل الجليل "الجعد" وماحدث له , والقسم الآخر هو حياة والي العراق , والذي يعتبر اول طاغية شهده التاريخ , لان تفاصيل حياته تشبه الى حد بعيد , حياة الطاغية المخلوع , فكان ظالماً بحكمه , وكان له أبن يشبه ابن الطاغية المخلوع , وهو زير نساء , حتى أنه شيد سجن للنساء , كما فعل ابن الطاغية في العصر الحديث
رواية ( دَمَهُ) للروائي محمد الاحمد , رواية تاريخية , تأخذنا الى متن التاريخ بأسلوب سردي حديث , لنطلع على حقائق يجب مراجعتها , واكتشاف اوجه التباين فيها , وفيها عمق فكري كبير .
من اصدارات دار فضاءات للنشر والتوزيع – المركز الرئيسي – عمان لعام 2018 الطبعة الاولى

الاثنين، 24 سبتمبر 2018

مؤسسة فنون الثقافية العربية : السسيولوجيون أصدقاء الفنانين" / مقال للناقد / محمد...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : السسيولوجيون أصدقاء الفنانين" / مقال للناقد / محمد...: " السسيولوجيون أصدقاء الفنانين" القولة كانت للباحثة الفرنسية في سوسيولوجيا الفن، نتالي هينيك Nathalie Heinich (1955...). اخت...

السسيولوجيون أصدقاء الفنانين" / مقال للناقد / محمد خصيف / المغرب ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

"السسيولوجيون أصدقاء الفنانين"
القولة كانت للباحثة الفرنسية في سوسيولوجيا الفن، نتالي هينيك Nathalie Heinich (1955...).
اخترت هذه الكاتبة التي رغم تعدد دراساتها ومؤلفاتها حول الفن لا تدعي نفسها ناقدة فنية بل هي كما قالت في بعض حواراتها باحثة سسيولوجية في الميدان الفني، تناولت الفن المعاصر انطلاقا من نظرة سوسيولوجية حاولت خلالها الابتعاد عن أي حكم من أحكام القيمة. فاعتمدت أسلوب الإضاءات الخاطفة والمقتضبة التي تكشف عن الأوجه المتعددة والمختلفة للفن المعاصر، يمكن أن يفيد المتلقي غير المتخصص في تكوين نظرة تركيبية شاملة وواضحة عن العديد من القضايا والطروحات. إنه القصد الذي ابتغته لتمكين هذا المتلقي من ولوج مجالات الفن المعاصر وإخراجه من بوتقة الإحساس بعدم الفهم والتيه والحيرة والارتباك وغياب المعنى (ص254).
والحقيقة أن فن ما بعد الحداثة يتطلب مثل هذه الدراسات التي تهتم بالجوانب المجتمعية بحكم أن الحداثة وما بعدها ماهي إلا انعكاسات وصور طبق الأصل لما تعرفه المجتمعات الغربية على الخصوص من تغيرات على مستوى القيم والفلسفات والأفكار والإيديولوجيات. فيبدو أن لا جدوى من مقاربة الفن المعاصر بتوظيف النظريات النقدية المعروفة وإسقاط المعايير التي حددتها تلك النظريات على أعمال ما بعد الحداثة التشكيلية.
بما أن الفن المعاصر كسر القواعد واخترق الحدود المتعارف عليها في الفن التشكيلي سواء الكلاسيكي أو الحديث، فما جدوى مقاربته نقديا باستعمال النظرية الواقعية أو النظرية الشكلية أو النظرية الضمنية؟
إن النظرية الواقعية تكونت أسسها الأولى عبر فلسفات الفن الكلاسيكية وهي تحاول أن تعطي أجوبة متفاوتة الإقناع عما يمكن تسميته بالفن الجميل، أو الجمال في الفن، وتعتبر الفن الجميل هو " الترديد الحرفي الأمين لموضوعات التجربة المعتادة وحوادثها"، وبالتالي تعتبر الفن محاكاة ونقل الطبيعة المحيطة بالإنسان وأن مواضيع العمل الفني هي نسخ لحقائق العالم المحيط والمعاش.
وتتجذر هذه النظرية بعيدة في تاريخ فلسفة الجمال حيث تقوم نظرية المحاكاة على أسس حددتها لها الفلسفة الإغريقية عند كل من أفلاطون وأرسطو. فقد رست الأفكار الإغريقية دعائم المثال النموذجي للفن وبسطت هيمنتها وسطوتها على الفنين الهلنستي والروماني، وامتد نفوذها ليشمل الذائقة الفنية لعصر النهضة الأوروبية وفنون القرنين 18 و19 عند ظهور الكلاسيكية الجديدة والرومانتيكية والواقعية واتجاهات أخرى.
باتت النظرية المحاكاتية تملي قواعدها على الفنانين وتؤخذ تلك القواعد كأسس مؤسساتية، رسمية لبناء أي عمل فني، ولا يجوز لأي كان أن يخرج عنها وأن حاول تعديلها أو اتخاذ مبادرة شخصية اجتهادية من عنده، فهو يعتبر فنانا فاشلا وغير مؤهل ليشغل منصب فنان يعتمد عليه كمعلم أو منفذ لمنجزات يمكن أن تسندها إليهم الهيئات الرسمية مثل البلاط الملكي أو الكنيسة أو شخصيات من النبلاء ورجالات الدولة. وبالتالي يحكم على ذلك الفنان بالفشل ويتم طرده من الأوساط الثقافية المعترف بها مجتمعيا.
ظل النقد الفني بدوره يعتمد على النظرية الواقعية لفترات من الزمن رغم ظهور نظريات نقدية أخرى ورغم تواجد اتجاهات فنية غير واقعية. وبات النقاد والمتتبعون والمهتمون يرون أن الفن الذي لا يتبنى الواقعية ليس فنا ولا يمكنه أن يربي الذوق الجمالي لدى المتلقي، كما أن جل النقاد المعاصرين باتوا يقيمون فنون ما بعد الحداثة عبر منظار النظرية نفسها، لذلك يرون أن هذه الفنون تتسم بالغرابة والرداءة والفوضوية والخروج عن المألوف؟ وأنها تفتقد إلى المهارة الحرفية وأن فنانيها تنقصهم كفاءات الحذق والتمكن من المهنة.
إن قواعد الفن، في نظر الكلاسيكيين، تتمثل في الأعمال التي تركها الإغريق والرومان وما نجده في عصر النهضة، وتتلخص هذه القواعد في المنظور ونسب الأجسام والقاعدة الذهبية والتكوين الهندسي الرياضي للعمل الفني.
إن هذه النظريات التي لا يتحدد النقد إلا من خلالها، لا تغني ولا تفيد في مساعدة المتلقي على فهم الفن المعاصر والتحكم فكريا وثقافيا في أدواته. وبما أن أغلب النقاد الذين تناولوا الفن المعاصر بالدراسة والتحليل أسقطوا عليه معايير هذه النظريات، زادوا من توسيع الهوة، هوة الرفض، التي تربطه بالجمهور، فهم يقيمون الفن المعاصر بمقاييس ومحددات الفنيين الكلاسيكي والحديث، ومن ثم يرون أن أعمال الفن المعاصر ليست جميلة وينقصها الحذق وتفتقد إلى المهارة التقنية ومضامينها هجينة، لاأخلاقية وغير ذلك من الأوصاف التي تفتقد إلى الموضوعية.
إن نظريات النقد التي يمكن رصد ميلادها وتطورها خلال زمن ما بعد الحداثة، كالمقاربة الإيكوغرافية، والمقاربة السيميائية والمقاربة البنيوية وغيرها من المقاربات النقدية، فشلت في إعطاء دراسات موضوعية، بعيدة عن المؤثرات الذاتية، يمكن اعتمادها كأرضية لتناول الفن المعاصر بالدراسة والتحليل. ومن تم يبقى في نظرنا، مؤلف الباحثة السسيولوجية الفرنسية نتالي هنيك، Le Paradigme de l'art contemporain، Structures d'une révolution artistique.
الذي صدر عام 2014 عن دار النشر Gallimard بباريس،من بين الدراسات حول الفن المعاصر التي طعمت الساحة النقدية الفنية.
كتاب براديغم الفن المعاصر يمكن اعتباره مواصلة لمسيرة الكاتبة الفكرية في مجال الفن المعاصر والتي تعود بدايتها إلى سنة 1998، تاريخ صدور كتابها " اللعبة الثلاثية للفن المعاصر"، فهو يقدم نفسه كخلاصة وحصيلة عامة لأعمالها السابقة، وتقدم فيه فرضية تسعى من خلالها لتبين أن الفن المعاصر ليس مجرد شكل متميز أو نوع خاص ضمن الحقل الفني بل هو بامتياز براديغم قائم الذات وتام الاستقلالية.

أجزاء الكتاب:
القسم الأول، من التحليل يكشف عن الخصائص الأنطولوجية الجديدة للعمل الفني المعاصر.
القسم الثاني، يقدم أنماط وجوده ومشروعيته الجديدة .
القسم الثالث، يعرض حصيلة التحولات والتغيرات التي طالت أشكالا حركية وتدبير العمل الفني (العرض، المحافظة، الاقتناء والتجميع، الإصلاح والترميم).

قدمت نتالي هنيك في هذا الكتاب المفاتيح الأساسية لفهم لعبة الاختراق التي تعد المحدد الأساس للفن المعاصر والتي سيء فهمها في بداية التسعينات من القرن الماضي، حيث اتهم الفن المعاصر من طرف العديد من النقاد بالإغراق في النجومية وانعدام الأصالة وغياب المعنى. فالعمل الفني يقوم على اختراق حدود الفن كما يمثلها الحس المشترك(ص55). وهذا الاختراق يغديه اعتراف مؤسساتي فوري يؤدي إلى تجذير القضايا الفنية. يعني أن العمل لم يعد منضبطا لضرورة الخضوع إلى قانون أكاديمي ولا لضرورة التعبير عن دواخل الفنان، فيخرج الفنانون عن بعض المقتضيات والحدود القانونية والأخلاقية، ويتم التخلي عن مبدأ الأصالة.
تعتبر الكاتبة الفن المعاصر ثورة فنية حقيقية أدت إلى خلق نوع جمالي جديد، نوع جنيسي، (genre générique)، لذلك سمته براديغم، المفردة التي تحتل في القاموس الفرنسي درجة اصطلاحية أعلى وأقوى من النوع. إن البراديغم يقصد فردية تحضر على مستويات فكرية مختلفة: جمالية، اقتصادية، قانونية، خطابية ومؤسساتية. بمعنى آخر، أن البراديغم بنية عامة للمفاهيم المتعامل بها في حقبة زمنية معينة، ناتجة عن التجربة والنشاط الإنسانيين. إن ما يميز براديغما معينا هو أن يشتمل ليس فقط على البعد الكرونولوجي للمراحل المتعارف عليها في تاريخ الفن، والبعد الأجناسي للتصنيف الذي يهم علم الجمال، وإنما أيضا على الخطابات عن الفن والاقتصاد والقانون والمؤسسات والقيم وأشكال حركية وتلقي الأعمال. (ص53).
فالكاتبة تعتمد في تعريفها للبراديغم على أفكار علمية حددها منظر العلوم توماس كون، والتي مفادها أن تطور العلم لا يتبع مسارا خطيا ولكن يتنقل عبر ثورات تنفي ما قبلها، وعوض أن تجيب عن التساؤلات، فإنها تقترح طرقا جديدة لكيفية طرح السؤال.
في كتابها براديغم الفن المعاصر حددت نتالي هنيك ثلاث براديغمات عرفهم تاريخ الفن الغربي: الفن الكلاسيكي، حيث يخضع الفن للقواعد الموروثة عن التقاليد الإغريقية الرومانية والتي كرسها عصر النهضة.
والفن الحديث: الفن يعكس فردانية الفنان وإحساساته الداخلية، ويخترق القواعد الكلاسيكية.
والفن المعاصر: يعد الفن لعبا بالحدود، حدود ما يعتبر أصلا فنا. فالفن المعاصر هو عالم صغير (مكرو كوسم) معقد، وليس مجموعة من التيارات العادية أو مجموعة من الأعمال المنجزة من طرف فنانين مختلفين.

وتعتبر الكاتبة أن كلا من الأنواع الثلاثة له فلسفته الجمالية ونظرياته التي تؤطره وممارساته الفعلية التي تجعله يختلف عن غيره. ويتجلى الاختلاف حينما تظهر عملية الاختراق التي تنقلنا من فن إلى أخر.
فكيف تتم عملية الاختراق هذه، أو لعبة الاختراق كما تسميها نتالي هنيك؟ وعلى أي مستوى تتموضع هذه العملية؟ وكيف يمكننا تحديد معالمها الفنية والجمالية؟ من هم الفاعلون الأساسيون الذين يسيرون لعبة الفن المعاصر؟ ما هي الطرق والوسائل التي يستعملونها؟ كيف نبرر الارتفاع المهول لأثمنة الأعمال؟
تساؤلات كثيرة تطرح نفسها على المتتبع لمسارات الفن المعاصر، حاولت الكاتبة الإجابة عنها وتوضيحها خلا ل فصول الكتاب.
إن الانتقال من الفن الكلاسيكي بأنواعه ومدارسه وقواعده إلى الفن الحديث باتجاهاته، لم يكن انتقالا اعتباطيا أو جاء نتيجة لصدفة من الصدف، ولكنه كان ردة فعل مبنية على أسس مجتمعية، سياسية واقتصادية وثقافية، وأن الفن المعاصر بتحوله إلى براديغم جديد أبرم قطيعة أنطولوجية مع الحدود المتعارف عليها والمتفق بشأنها فيما يسمى بالفن (ص49). إلا أن تصور القطيعة الحاصلة والفاصلة بين براديغم وآخر لا يخفي عنا إمكانية تعايش براديغمات مختلفة أو تزامنها، من ذلك مثلا تعايش البراديغم المعاصر مع البراديغم الحديث من خلال بعض الأعمال المنجزة وشبكات العرض وأيضا على مستوى حساسية الجمهور وطريقة التلقي والتفاعل مع الأعمال الفنية.

ومع اختراق الحدود، تظهر فكرة التعددية على جميع المستويات، تعددية في الخامات والتقنيات والرؤى والمضامين والأساليب والتخصصات والفاعلين المتدخلين في إنجاز العمل الفني، حتى ماهية العمل الفني عرفت بدورها تغييرات جذرية إثر التقلبات التي طرأت على التجربة الجمالية بالانتقال من براديغم إلى أخر. وهكذا نستنتج أن التغيير لم يشمل التعاريف وحدها بل ضم أيضا مكونات العمل الفني وطرق تداوله وأدوار الوسطاء.
محمد خصيف

مؤسسة فنون الثقافية العربية : لم تنكر / لادارة مؤسسة فنون الثقافية / الاستاذة وه...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : لم تنكر / لادارة مؤسسة فنون الثقافية / الاستاذة وه...: لمَ تنكر ...؟ !! _________ لمَ تنكر العشق؟ وانت العاشق ثمالةٍ كأسٍ من غرامٍ يؤرق منك وجداناً وقلبا وروحاً لمَ .. تتباطئ في التص...

لم تنكر / لادارة مؤسسة فنون الثقافية / الاستاذة وهيبة محمد سكر / جمهورية مصر العربية ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

لمَ تنكر ...؟ !!
_________
لمَ تنكر العشق؟
وانت العاشق ثمالةٍ
كأسٍ من غرامٍ
يؤرق منك وجداناً
وقلبا وروحاً

لمَ ..
تتباطئ في التصريحِ
وتتراجع وتتأرجحْ
ولا تُنبئ عن سرك
والسر الخافي مفضوح

لم ..
لاتصرح وتبوح
وللعشق تشرح
تحاور تناور تداري
تفتعل الهدوء

لمَ
لاتصرخ وتصدح
وتغني وتسهد وتسهر
وتتعذب بالعشق
تداريه عن من ؟
تداريه!
لمَ
لم ياعاشقي
وأنا بك أعلم
وأرى الهيام
منك باديا

لم ..
ضاع منك العمر
مراوغة وتجاهل
وانكار للعشق
وأنت العاشق
المتيم الولهان
بقلم وهيبة سكر
٥

سيدة القلم / ميادة حمزة / العراق ,,,,,,,,,,,,,,,,,,

سيّدُ القلمِ ..
ميادة حمزة .. العراق
العمر ٣٤ سنة
ذكروا إسمكَ أمامي
حينَ کنتُ أروي قصَصَاً خطّها قلمي سكنَ القلبُ ، واختفى صوتي ،
و حُروفُي تاهتْ ،
ورؤوسُ أقلامي تكسّرتْ ..
تَبعثرتْ حولي أوراقي ..
عقاربُ السّاعةِ التي على جدرانِ غرفتي مُلئتْ غباراً مِن ذكرياتٍ
لأوقاتٍ قضّيتها معك
رأيتها تعودُ الى الماضي
الذي كنتُ أحاولُ جاهدةً الهرب منهُ وها قد عدتُ لأعيشَ مِن جديدٍ
حُلماً ، واُمنياتٍ ؛
رغماً عَنّي سُرِقَتْ .
يا لقلبيَ المسكين لقد انمَحتْ ،
والقت ليالي الحزنِ بسوادها ،
والأشجارُ رمتْ بأوراقها
في فصلِ الربيعِ ..
كأنَّ الخريفَ مرَّ بها عاصفاً فتساقَطتْ ؛ غيّرتْ قانونَ الفصولِ والغاب ؛
لا بل قانونَ البشرِ .
كنتُ قد نسيتُكَ ، ومحوتُك من ذاكرةِ أيّامي لكن يبدو ..
أنّي تناسيتُ ، ولازلتَ تسكنُ داخلي . واليوم ذكَروك فوجدتُكَ تسكنُ حُروفي ، وحروف كلماتي بفراقِكَ تزَخرَفتْ . وجدتُكَ أوراقي تسكنُ
وبين السّطور ملامِحُكَ اختبأتْ .
وقلمي حينَ جفَّ ؛
من مَحبرةِ الحزنِ ارتوى ، وخطَّ وكتبَ رانَ القلبُ شوقاً اليكَ ،
وباسمِكَ صَرَخَ .
وحنينُ الحبِّ ..
يعيدني الى الأمسِ الجميلِ
ثم أصحو فانتحبُ
ذكّروني بك ..
واذا بعطركَ يحيطُ جسدي
ومرَّ أمامي طيفُك ..
تَوَقّفتُ ناظِرَتَهُ ،
فتمزّقَ القلبُ إليكَ يا سيّدَ القلمِ . أخبروني أنّكَ تهمَّهُم وتسكنُ خافِقَهم لم يعلموا أنّك رُغمَ البعدِ ، وانطواءِ صفحاتِ الماضي ، ومرورِ السّنين أنّكَ كما كنتَ باقياً ذلكَ الحبيب لكني اُخفيك بحذرٍ..
لم يعلموا أنّك اجتحتني
بحبّكَ الذي غابَ ورحلَ
والتفّتْ حروفُ إسمِك حولَ روحي
ولا زلتَ رغمَ بعدكِ .. اُحبّك ،
وسيبقى قلمي يبوحُ بحبِّكَ
التعليقات