السبت، 26 سبتمبر 2015

نقيع النوارس/ قصيدة الشاعرة / اسراء خليل / العراق .....

نقيع النوارس
*********
نقيع كأسك في حضرة وجعي سُقيت
على أكفان المي توضأت
حين يندلق نهرك جارٍ لايُساوم
حتى لايقاوم
أكتفي بصمت النظرة لقدري
فألقي تحيتي على متاجر وجعي
يشير بها لفظ انفاسي التعبة
ياليلي هل مصرخي انت
وانا في قوقعة الصمت اموت
مذبوحا بمخلاب القطيعة
سليبة الفرح
بين احضان عيدي تبكي
طيوري لتُنحر موئودة التغريد
تنعى صباحها الملوث ضخباً
فضجراً تشتكي
وينام النهار قريحا يثمل بسكرة الالم
ايها المتظلم في شُعَب الليل
أنا هنا اٌقرأ قدري على أفواه
الجوعى والمآتم
الثكلى نائحات الُبرد
سراطهن ألف ليل وليل
في البَرد أنتحب جمراً
وفي جمرة الليل ينتحب البرد
قل لي من أنت؟
لترسم تلك اللوحة لوطني النازف
ليبتأس الرضيع
فيرحل الشهد موجوع بلاحلاوة
ويطير النورس خلف الحلم باكياً
على أحجار عشه
من انت ؟
رسمت الموت خارطة
فالقبر داراً
والبحر لجة
لتغرق الحلم
في غصن الرماد
يبكيه كل من في ارضي
َوارضي تبكي على من فيها
لتحضن ابنائها
كالثكلى في غبار ترابها....أسراء خليل

مؤسسة فنون الثقافية: الفجر .. / نص الشاعر / امين جياد / العراق ....

الفجر .. / نص الشاعر / امين جياد / العراق ....

الفجر ..
"""""""""""""""""""""أ-ج""""""""""""""""
طيفك
لمّا يزل 
معلّقا بالسّحاب...
وروحك تسري
قمرا
مع الحجاب....
وحينما
التفتت الشمس
دامعة ....
لم تلقَ
سرّهذا الجواب ....
ها
وجهك
بدر يؤسرني...
وعيناك تبقى
برقا منفلتا
وكتابْ .....
24\9\15

مؤسسة فنون الثقافية: ص حر : السردية الشعرية ) ............................

مؤسسة فنون الثقافية: ص حر : السردية الشعرية ) ............................: ( نص حر : السردية الشعرية ) ................................{ فَجريَ الجديد }.................................. . البركةُ الآسنة .....

ص حر : السردية الشعرية ) ................................{ فَجريَ الجديد }........../ للشاعر باسم عبد الكريم الفضلي / العراق ....

( نص حر : السردية الشعرية )
................................{ فَجريَ الجديد }..................................
.
البركةُ الآسنة .. لكم هي عنيدةٌ وتأبى الرحيل .. رحلَ الجميعُ وهي…
راسخةٌ شامخةٌ… في كَبِدِ إتجاهاتي… كم اضطرُّ للدورانِ حولَها كي
اصلَ شارعَ مجاهيلِ خطواتي.. وهو عنيدٌ ايضاً… لايكشفُ أسرارَ مفاتنَ
دكاكينِه.. كلِّها فرغتْ إلاّ من ثرثراتِ الغابرين.. وإيقاعاتِ ملاعقِ
الشّاي في إستكاناتِ الوُجوم ..سأستمرُّ في محاولاتي العتيدة..لعلّي
أعثرُ على عُنوانِ حُضني .. أناملُ الماضي المسكونِ بقَصَصِ مَنابتِ
أوهامي مابرحتْ تُدغدغُ آباطَ أيامي .. لكنّني سأستمر .. لابدَّ من وجودِ
رصيفٍ يردُّ على أسئلتي.. لايعقلُ أن تكونَ قد رحلَتْ جميعُها مع من
جاؤوا مع العَهدِ الجديدِ للغربة.. سأتوقَّفُ أمامَ تلكَ الشجرةِ
الكاشفةِ عن …. نَهدَيها.. قد يزعجُها سؤالي لكنَّها لم تخلعْ
سُروالَها الداخلي.. أُووووه…. لقد تشاغلتْ عنّي بتسريحِها شَعرَ
العهدِ القديم.. ألا يُغريها عُرْيِ ؟؟؟ أم إنَّها إعتادتْ حِشمةَ
العُراة ..؟؟ كلُهم يتزاحمون … في إستداراتِ اللذَّةِ ويفِرُّونَ من
تقاطعاتِ طُرُقِ فجيعتي…سأرقصُ… لعلّي ألفتُ إنتباهَها .. لكنَّها
عمياءُ القلبِ والغدِ واللسانِ..فَسَأُغنّي… بَيدَ أنَّها محظيَّةٌ
حاشيةِ السلاطينِ الجُّدُد.. كيف سأعبرُ الشارع… لن تستطيعَ … فجميعُ
علاماتِ المرورِ رحلتْ كذلك… وبقى حشدُ الجياعِ يتفرَّسُ فيك.. سأهربُ
منّي .. وإلى أين ..؟؟؟ أما تدري أنَّهُ طلبَ منكَ أن تُقرضَهُ عمرَك..؟؟
آآآآآآآآآآآآآآهٍ منه..لكم يتفّنَّنُ بالمُراوغَة ..كلَّما طلبتُ منهُ أن
يصحوَ يلوذُ بالوُعود…. الوعود…الوعود… لمَ لايخلعُ عليَّ طمرَ
أملٍ يسترُ عورةُ بِركتي ..؟؟ أتظلُّ تنتظرُ أن أُقربِنَ لها طفليَ
الوحيد ..؟؟؟ .. هو ذاك .. وإلاّ فلارجاء… فالأحلامُ يصطادُها أصحابُ
المولاتِ المُمتلئةِ بالأشلاءِ المقطوعةِ الرأس..وبضاعتُهُم رائجةٌ ..
فأسعارُ النِّفطِ تتهاوى في بورصةِ الدَّمِ غيرِ المَغشوش.. أتسكر ..؟؟
لمَ لا..لعلّي أصلُ الجانبَ الآخرَ من الشارع .. لكن .. لاتنسَ أنَّهُ لن
يُعيدَ إليكَ القرضَ قبلَ إنتهاءِ قصةِ الإطاراتِ المثقوبةِ لأسئلتِك..
ليس لي سوى الإستمرار… لكنّكَ وحيد .. !! لابأسَ .. فقد أدمنتُ
الخذلانَ.. حدَّ
الثَّماااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااالة….
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ / باسم عبد الكريم الفضلي ـ العراق

مؤسسة فنون الثقافية: (قراءات نقدية في الشعر العربي المعاصر) / العين الث...

مؤسسة فنون الثقافية: (قراءات نقدية في الشعر العربي المعاصر) / العين الث...: بسم الرحمن الرحيم صدر كتابي العين الثالثة (قراءات نقدية في الشعر العربي المعاصر) عن دار كتاب للنشر و التوزيع القاهرية ؛ وضمن سلسلة ( ...

(قراءات نقدية في الشعر العربي المعاصر) / العين الثالثة / الشاعر والناقد ناظم ناصر / العراق .....

بسم الرحمن الرحيم
صدر كتابي العين الثالثة (قراءات نقدية في الشعر العربي المعاصر) عن دار كتاب للنشر و التوزيع القاهرية ؛ وضمن سلسلة ( اشراقات كتاب ) التي أسسها وأُشرفُ عليها الشاعر القدير سعد جاسم و هو يظهر في الصور يحمل نسخة من الكتاب بطباعة انيقة وتصميم غاية في الروعة ,
يحتوي الكتاب على سته وأربعين قراءة لشعراء من مختلف البلاد العربية وأسمائهم مدونه أدناه مع بلدانهم وقدم للكتاب الدكتور أنور غني الموسوي
علما أن الكتاب طبع على نفقة الدار وبمساعدة مستشار الدار الشاعر سعد جاسم وستشارك به الدار في معرض القاهرة الدولي للكتاب وسيتم تقديم نسخ منه الى الجامعات العراقية والعربية ولاتحاد الأدباء العراقي والى دار الوثائق والمخطوطات والى المكتبة الوطنية
ملاحظة : على الشعراء المتواجدين خارج العراق والذين يودون اقتناء الكتاب الاتصال بالشاعر سعد جاسم وهذا رابط صفحته على الفيسhttps://www.facebook.com/sjasem1
اسماء الشعراء
أولا :- العراق
1- الشاعر الكبير سعدي يوسف
2- الشاعر سعد جاسم
3- الشاعر الفريد سمعان
4- الشاعر شلال عنوز
5- الشاعرة د.سجال عبد الوهاب الركابي
6- الشاعر د. أنور غني الموسوي
7- الشاعر احمد البياتي
8- الشاعر سعد المظفر
9- الشاعر عدنان الساعدي
10- الشاعر عبد الجبار فياض
11- الشاعر وجد الروح
12- الشاعرة وفاء السعد
13- الشاعرة نجاة معلة
14- الشاعرة الكردية كزال أبراهيم خدر
15- الشاعر شينوار ابراهيم
16- الشاعر قاسم وداي الربيعي
17- الشاعر كريم عبد الله
18- الشاعر حسن نصراوي حسن
19- الشاعرة الكردية بأنه سيدة المطر
20- الشاعر وهاب السيد
21- الشاعرة بتول الدليمي
22- الشاعر علاء حمد
23- الشاعر فلاح بهادر
24- الشاعر عادل الغرابي
25- الشاعر ماجد الربيعي
26- الشاعر فراس المرعب
27- الشاعر عبد الحميد الزبيدي
28- الشاعر حميد تقي الغرابي
ثانيا :- مصر
1- الشاعر الكبير احمد عبد المعطي حجازي
2- الشاعرة فاطمة قنديل
3- الشاعر عبده الزراع
4- الشاعرة غادة نبيل
5- الشاعرة غادة خليفة
6- الشاعرة شيماء ابراهيم
7- الشاعر فارس خضر
8- الشاعر صبحي موسى
ثالثا :- سوريا
1- الشاعرة رشا هلال السيد احمد
2- الشاعر محمد الدمشقي
3- الشاعر سالم كفا
رابعا :- الجزائر
1- الشاعرة سليمة مليزي
2- الشاعرة مونيه لخداري
خامسا :- تونس
1- الشاعرة ضحى بوترعة
سادسا :- فلسطين
1- الشاعر الدكتور محمد احمد الأسطل
2- الشاعرة أيمان مصاروة
سابعا :- المغرب
1- الشاعرة أمينة اغتامي
2- الشاعر جمال الدين العماري

ثراء في حب / نص الشاعرة / ملاك الفكر / العراق ....

كم كنت ثرية بك
وها انت فقير بغيابي ******

غيابك أشبه بولادة عسرة
يتعقبها موت محتوم
فهنيئا لي الشهادة
***********
فلنعش على الذكرى
ونجعلها قوت ليلنا
**********
والعاشقون سيماهم في احرفهم
وبريق عيونهم يسر الناظرين********
********
رسم لي القمر
وحدك لي كقدر
************
وإذا فاح عطر أنوثتك
أتت الملائكة طوعا
************ ملاك

مؤسسة فنون الثقافية: تغريدة../ نص الشاعرة / امينة اغتامي / المغرب ....

مؤسسة فنون الثقافية: تغريدة../ نص الشاعرة / امينة اغتامي / المغرب ....: تغريدة.. .............. مخبوء في عطرك.. يلتف حول سحائب يومي خيطا من قوس المطر.. أحيكه على نولي.. جوربا و سريدة وأردية مرجان أحمر لشتائنا...

تغريدة../ نص الشاعرة / امينة اغتامي / المغرب ....

تغريدة..
..............
مخبوء في عطرك..
يلتف حول سحائب يومي
خيطا من قوس المطر..
أحيكه على نولي..
جوربا و سريدة
وأردية مرجان أحمر
لشتائنا القادم..
......................
أمينة غتامي

مؤسسة فنون الثقافية: تسوية../ نص الشاعرة / ابتهال المسعودي / العراق ......

مؤسسة فنون الثقافية: تسوية../ نص الشاعرة / ابتهال المسعودي / العراق ......: تسوية.. ……………….. ليس لمرآتي غسق… ترتاد صحائف الخميس…  تشرق كل يوم… . وتتنصل من سكون غرقي تعتاش كعنكبوت اصفر… . على ذباب الارغفة الياب...

تسوية../ نص الشاعرة / ابتهال المسعودي / العراق ....

تسوية..
………………..
ليس لمرآتي غسق…
ترتاد صحائف الخميس… 
تشرق كل يوم… .
وتتنصل من سكون غرقي
تعتاش كعنكبوت اصفر… .
على ذباب الارغفة اليابسة..
وتمشي في طرقات الغد
المليئة بالحفر… .
تستجدي خزيها….
كَأُمَّتيّْ….
كبعضِ الذباحينْ…
وسط الليلِ الهامسِ بنعيق
غربان التربه الجلمود….
وأكفان ..الموتى.. المهترئةِ..
………………………………………
ابتهال المسعودي…
إعجاب   

مؤسسة فنون الثقافية: _ في انتظار البرابرة _/ قصيدة / وهاب السيد / العرا...

مؤسسة فنون الثقافية: _ في انتظار البرابرة _/ قصيدة / وهاب السيد / العرا...: _ في انتظار البرابرة _ صديقي كافافيس , انظلّ رابضين على الحدود ؟ منتظرين الخلاص ؟ حاملين زهورنا التي ذبلت , وانتحرت , في الانتظ...

مؤسسة فنون الثقافية: _ في انتظار البرابرة _/ قصيدة / وهاب السيد / العرا...

مؤسسة فنون الثقافية: _ في انتظار البرابرة _/ قصيدة / وهاب السيد / العرا...: _ في انتظار البرابرة _ صديقي كافافيس , انظلّ رابضين على الحدود ؟ منتظرين الخلاص ؟ حاملين زهورنا التي ذبلت , وانتحرت , في الانتظ...

_ في انتظار البرابرة _/ قصيدة / وهاب السيد / العراق .....

_ في انتظار البرابرة _

صديقي كافافيس ,
انظلّ رابضين على الحدود ؟
منتظرين الخلاص ؟
حاملين زهورنا التي ذبلت , وانتحرت , في الانتظار !
دفوفنا التي تمزقت من طول قرعها , في الانتظار !
جلبابنا الذي تهرأ في الريح ....
ووجع الانكسار ,
هل يأتي البرابرة ياكافافيس ؟
لنعود نحلم من جديد ؟
هل لنا ان نختار ياصديقي ....
الاغتيال او الزلزال ؟
هل ياتي البربر ياكافافيس ؟
ويبقى الله معنا على المدار ؟
ان الله معنا ..ان الله معنا .....
هل ننتظر البربر يحيينا من غفوتنا ياكافافيس ؟
ام زلزال ؟ ......
لا . لم يأت البربر يا كافافيس ...
لنعود نراوح في الساحات ؟ ......
من مجموعتي الشعرية ( شكوى في حضرة الرب )

مؤسسة فنون الثقافية: هذيان الحروف/ نص الكاتبة / عفاف عوض / مصر ......

مؤسسة فنون الثقافية: هذيان الحروف/ نص الكاتبة / عفاف عوض / مصر ......: كليه الخدمه الاجتماعيه ،واعشق موادها واتعمق فيها سبحان الله عسى ان تكرهوا شيئا وهو خير لكم ،احببتها وخاصه فى التعامل مع اطفال الحلقه الا...

مؤسسة فنون الثقافية: هذيان الحروف/ نص الكاتبة / عفاف عوض / مصر ......

مؤسسة فنون الثقافية: هذيان الحروف/ نص الكاتبة / عفاف عوض / مصر ......: كليه الخدمه الاجتماعيه ،واعشق موادها واتعمق فيها سبحان الله عسى ان تكرهوا شيئا وهو خير لكم ،احببتها وخاصه فى التعامل مع اطفال الحلقه الا...

هذيان الحروف/ نص الكاتبة / عفاف عوض / مصر ......

كليه الخدمه الاجتماعيه ،واعشق موادها واتعمق فيها سبحان الله عسى ان تكرهوا شيئا وهو خير لكم ،احببتها وخاصه فى التعامل مع اطفال الحلقه الاولى من التعليم مع الاطفال وكيفيه التعامل معهم ،والله التعامل مع تلك الم ،ليس لديهم وقت للتروى ،والتفكيرالهادى والمشوره ،لذلك اصبحت معظم قراراتهم خاطئه يدفع ثمنها ،غيرهم مثل الاولاد والاسره ،
عفاف عوض
مجرد هذيان قلم رحله متعه ،معظم الاطفال فى تلك المرحله تحمل خيال خصب ،يفتح لك باب البحث ،فى غياهب الفكر لتلك الاجيال ،التى اصبحت مختلفه فى كل شئ زمان كان الطفل يولد مغمض العينين، ويداه مقفولتان ،اما اجيال هذه الايام يولدون مفتوحى العينين ،مفتوح الايادى ،يحمل فكر التكونولوجى الذى لانفهمه نحن منذ العام الاول يلعب بالهاتف المحمول ويكتشف بنفسه اشياء لم تكتشفها انت مثل الموسيقى وتشغيلها ورنات الصوت وغيرها ،هو يكتشف بالصدفه وليس بالفهم ولكنه يخزن كل تلك المعلومات ويسترجعها وقت الحاجه ،لذلك تاثر ت تلك الاجيال بتلوث التكنولوجيا واصبحوا عصبيين ،مندفعين
عفاف عوض
هذيان الحروف

( رحيل )/ قصيدة الشاعر / حميد الساعدي / العراق .....

( رحيل )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أسرجتُ راحلةً على ظمَأي
وأشعلتُ إنتظاري 
مفجوعةٌ بالصمتِ زنبقتي 
وصوتي حائرٌ
من أي ريحٍ أركبُ الصبوات
والليّل الخرافي المهفهفِ
ساكنٌ في عقرِ داري ؟
...............................
هبني مشيتُ على جدارِ الصمت
وأخترقتْ رمادي
سورةٌ للوجد ِ
تنثر ُمن جنون الصرخة ِ الوسنى
ظلالاً
يَمَّحي فيها قراري
ظلٌ من الزمنِ العقيمِ على جَبيني
ومنارةٌ شوهاء
تحرقُ لي سنيني
شمسٌ
تفارقني وتهربُ
صوب َغابات الضباب
غابت وما أحلى الغياب
شرقٌ وغربٌ
كُنتُ قد كوَّرتهُ في قبضتيَّ
وهمتُ فيه ،
وأنا ألذي في أصغريَّ
إعشوشبَ السنبلُ والورد ُ
وشارات النهار
جمرٌ على شفتي
وقاموسُ إنتظار
للغيومِ صبابةٌ مني وسُهدُ
ولخافقي ألقُ السنين
وحيرةٌ تغفو ووردُ
ترتيلةٌ للبحرِ
خُذها صرختي
ورقٌ على شفتي
وملحٌ ذائبٌ
شمسٌ على سعفِ التذكُرِ أُغنياتي
تمضي على مهلٍ تداعبني
وتخبو
لحناً بقيثارٍ تهشمْ
جُثةً
فوقَ إنتظار رصائف ِ الذكرى
وتابوتاً وعلقمْ
خُذني على ضفةِ الحنين
طيراً تناثرَ في الرياحِ
شوارعاً وازقةً
ومنازلاً محروقةَ ألأجفان ِ
دامعةَ الملامحِ
أسرَجْتُ راحلةً على ظمأْ السنين
ومن صراخي
حاملاً آساً ودُفلى
راكضاً صوبَ المجاهيل الكثيرة
أرسم ُالذكرى
على جسدٍ تَشوَّهَ
وفي ظنوني حائرٌ
أي الدماءِ أبيحها
آسٍ ودفلى في عيوني
وبشارةً تمحي ظنوني
سائراً
أَسرَجتُ راحلةً على ظَمأي
وأشعلتُ آنتظاري .

واحدان / نص الاعلامية / هند احمد / العراق .....


واحدان
،،،،،،،،،
لقد كنّا وما زالوا
تركناهم
وما زالوا !!
واحدان ،،،
نبضة تتسلق أوردة
الوجدان
تطوف الأوطان
تبحث ،،البحار،،الوديان
تشتعل سعيراً،،،دخان
لا تخمد إلا
بمارد ،،،سلطان
لم يكن بالحسبان !!!
سره عند عقل
السجان
وقد أضاع مفتاحه
في آخر محطة
قطار،،،،،النسيان !!!
نبضة تتسلق أوردة
الوجدان
تطوف الأوطان
تبحث ،،البحار،،الوديان
تشتعل سعيراً،،،دخان
لا تخمد إلا
بمارد ،،،سلطان
لم يكن بالحسبان !!!
سره عند عقل
السجان
وقد أضاع مفتاحه
في آخر محطة
قطار،،،،،النسيان !!!

حب وحرب / نص / اميرة ناصح / العراق ....

الحب حياة 
والحرب ممات
والسﻻم احلى الصفات
لو جدلنا من تلك الحاﻻت
ظفائر لتدلت 
تقطر دم حتى
جديد الوﻻدات
وتزينت تلك الجدائل
باياد متشبثة بالحياة
هي الحرب ......
صارت اطول واقوى الخصﻻت
فعمت الفوضى
وتشابكت خصلتي
الحب والسﻻم
تعكرت
قصها الظلم
لتحيا خصلة الحرب
وتكثر الويﻻت
إعجاب   

مؤسسة فنون الثقافية: قداس محبة / نص الشاعرة / لينا كنجراوي / سوريا .......

مؤسسة فنون الثقافية: قداس محبة / نص الشاعرة / لينا كنجراوي / سوريا .......: صحراء مائي اﻷزرق تغني بصمت الخشوع قداديس محبة  أرتلها صلوات شوق فأراها تتدفق موجات ذكريات لن ترجع كلانا يعرف سر الكلام حرف من قبلة وباقة...

مؤسسة فنون الثقافية: قداس محبة / نص الشاعرة / لينا كنجراوي / سوريا .......

مؤسسة فنون الثقافية: قداس محبة / نص الشاعرة / لينا كنجراوي / سوريا .......: صحراء مائي اﻷزرق تغني بصمت الخشوع قداديس محبة  أرتلها صلوات شوق فأراها تتدفق موجات ذكريات لن ترجع كلانا يعرف سر الكلام حرف من قبلة وباقة...

قداس محبة / نص الشاعرة / لينا كنجراوي / سوريا ....

صحراء مائي اﻷزرق
تغني بصمت الخشوع
قداديس محبة 
أرتلها صلوات شوق
فأراها تتدفق
موجات ذكريات
لن ترجع
كلانا يعرف سر الكلام
حرف من قبلة
وباقة زعتر انزرع
سياجا"لوطن
الجيل تلو الجيل فيه
ترعرع
على آيات حب لا تركع
نسجناها معا"
أنا والبحر وكمشة وجع
سأرميها
ليحمل لي زبد اﻷمل
حلما"بالنصر وعودة مكللة
بوجوه بعدت
لكنها في القلب
لا تبرح

حب فوق السحاب / نص الشاعرة / ظلال محمد / العراق .....

كتبتُ احبك َفوق السحابِ
وبين ذرات الترابِ
وتحت المطرْ
كتبت ُقصائد َتحكي غرامي 
تعلمت ُفي حبك ِخوض الغمارِ
وصلت ُبحبك سور القمرْ
احبك َجداً احبك ََجدا ً
نقشت ُاحبك َبين الضلوعِ
وبين الحنايا وفوق الحجرْ
وما زلت َتسال لماذا احبك ..؟
احبك َلانك قلب ٌحنون
احبك َلانك نبض السكون
بحبك َأمحو وقت الضجر ْ
احبك َلانك تروي هيامي
احبك َلانك مسك الختامِ
احبك َلانك انت القدر ْ
احبك َلانك بلسم جروحي
احبك َلانك روحا لروحي
وهل يحيى بغير روح البشر ..؟
ولان حبك َومضة امل ْ
فأني بحبك صرت اجمل ْ
ولان حبك نبع الحياة
فأني بحبك احيا الحياة
احبك َجداً احبك َجداً
ظلال محمد

مؤسسة فنون الثقافية: { بين سيزيف وغودو ..}./ قصيدة الشاعر / باسم عبد ال...

مؤسسة فنون الثقافية: { بين سيزيف وغودو ..}./ قصيدة الشاعر / باسم عبد ال...: ...............................{ بين سيزيف وغودو ..}.......................... غ ـ عنيد انت.. مقامر ادمن الخسارة.. حتى صرتَ رمزاً للضياع...

{ بين سيزيف وغودو ..}./ قصيدة الشاعر / باسم عبد الكريم الفضلي / العراق ....

...............................{ بين سيزيف وغودو ..}..........................
غ ـ عنيد انت.. مقامر ادمن الخسارة.. حتى صرتَ رمزاً للضياع..
س ـ الأمل سرُّ الحياة..
غ ـ بل غثاءٌ أحوى للجياع ..
س ـ هو بذرة .. في كبد القفر
غ ـ ..... خداع
فأنت تبدأ لتنتهي ..
س ـ بل انتهي لأبدأ ..
غ ـ محكوم عليك بإلانصياع..
س ـ لأكفكفَ دمعة .. اوقدَ شمعة في ليل مدلج محروم..
غ ـ أمل سنَّهُ العدم عدم..
س ـ انا موجود.. فأينك انت ..؟؟
غ ـ لاوجودَ هناك كي أكون.. محض وهم و..عدم..
س ـ انت وعد كاذب ..
غ ـ انا الحياة.. منطقها الوحيد .. انا معناك ..
س ـ لم استسلم لك قط.
غ ـ لقد انتصرت عليك.. تركتك شاهداً على انتصاري
س ـ انا الأقوى..
غ ـ وانا قمة الجبل..
س ـ سأصلها..
غ ـ لقد شختَ وتسامقتُ
س ـ لأن الوادي يغور..
غ ـ فإنتظرني اذاً..
س ـ حتى تقر أنك ستأتيني مدحور..
غ ـ ها.ها.. حتى تؤمن بأزلية الديجور..
س ـ للمرة المليون سأحاول..
غ ـ تعكَّز عليَّ ... وستصل
س ، لن استعين الا بي..
غ ـ مسكين انت.. تحرث البحور
س ـ سأصل.. وانثر في القمة بذرة النور
غ ـ لاصدى لك إلايَ مهما تثور
س ـ سأ ..ص..ل..وإن بعد دهور
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هامش : غودو بطل مسرحية بيكيت ( في انتظار غودو / رمز انتظار المخلِّص المتوهَّم ) وسيزيف بطل الاسطورة اليونانية الشهيرة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ/ باسم عبد الكريم الفضلي ـ العراق

الجمعة، 25 سبتمبر 2015

اوهام جياد -----------------------------------تجلَي------/ العراق ....

اوهام جياد
-----------------------------------تجلَي-------------------------------------
ربما مضى سريعا ,,
رمال تتبع أثره ,,
خطوات متثاقلة ,,
ترنو عيني صوب انتظار ,,
تجتمع كل لغات العالم في كلمة ,,
أبقى بعيدا ,,
وانتظر الهمس ,,
الروح لاهَية ,
تباعد المسافات,,
نورك شاع المكان ,,
مضيت ,,
تترك انفاسي ,,
تلاحق الجنون ,,
الوان طيفك ,,
أصبح سراب ,,
وفي اودية وهمك ,,
تاه الحنين ,,
وسماء قرب الروح ,,
عيون تترقب ,,,
وأثر ....
25\9\2015

سَيّدة النخل والماء في اُفقها / نص الشاعر / حمييد الساعدي / العراق ....


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ويوم عرفتُ شذاكِ ،كنتُ إرتباكاً بحجم المسافة بين الهطولِ وبين إنحباس الأنين ، تشظيتُ استدركُ العابرات من اللغةِ المشتهاة ،كي أتوسم نبضاً يحاكي إرتماسي بعذبِ المياه ، ودوحَةَ نَخلٍ تَمثَّلتُها في الأقاصي من الروح ،يا وجعاً طالَ نَخلُ (العِمارةِ) في فيئه أندلقتْ كل أسرار بوحِ الحزين ، لسيدةِ الماء والنخل شاراتها القزحية ،حينَ ألتَفَتُّ وكان إحتشادُ الأماني على الجسرِ إمثولة ٌللغياب المهاجر ، وَدّعتُ نصف الطريقُ ، وجئتُ وبوحي ،ووجهكِ هذا السماويُّ راودني في المساء ، حتى أهتديتُ الى زَهرةٍ ، فَأحتوتني الصباباتُ ، يالهفةَ
المنتشي بالغيابِ ، ويالوعةً في سكونِ التمني ، أُسمّيكِ وجهاً تلقفَ حلم العبور الى ضِفَةٍ في إصطفافِ النخيلِ ، شواطئَ لم تُدرك المُرتَجى .

مؤسسة فنون الثقافية: ادبـــــاء معاصــــــــــــرون الاديبة عفاف السمعل...

مؤسسة فنون الثقافية: ادبـــــاء معاصــــــــــــرون الاديبة عفاف السمعل...: ادبـــــاء معاصــــــــــــرون الاديبة عفاف السمعلي بين الشعر والرواية بقلم - د. فالح الحجية الادب هو الشعور والا لهام في المرء وا...

ادبـــــاء معاصــــــــــــرون الاديبة عفاف السمعلي بين الشعر والرواية بقلم - د. فالح الحجية/ العراق ....

ادبـــــاء معاصــــــــــــرون
الاديبة عفاف السمعلي بين الشعر والرواية
بقلم - د. فالح الحجية
الادب هو الشعور والا لهام في المرء والكلمة المعبرة التي تنمو ضمن مفاصل الحياة ومن خلالها لتسجل عمقها في خيال الاديب ثم تبرز من خلاله لتنبثق كحلم جميل تسعد اليه النفس وتسمو اليه الروح حتى في حالة شقائها فيهنئ لها الفؤاد وتقر بها الاعين و الهواجس . .
فالادب اذن هو معرفة انسانية تحمل معطيات الرؤية المحفزة للاحساس النابع من القلب وهذا الاحساس هو المصدر الوحيد – كما اراه - لمعرفة الاشياء في العالم وقد يكون تعبيراً عن العلاقات التي تخلفها اللغة لو تركت لذاتها بين الحد العيني والتجرد المادي والمثالي وبين المجالات المختلفة للحواس. او انه الإيحاء الاسمى بصور مثالية تتصاعد إلى الإعلى محلقة باجنحة شعرية منبثقة من روحية الاديب وعواطفه المنبعثة من اعماقه وممتزجة بخوالجه المتدفقة منها المشحونة بها .
فالادب عندي جزء من إ صل الجمال وعندما ينتج الشاعر الجمال في شعره او الروائي في روايته يكون قد اكتسب حالة فنية وانسانية من خلال النظرة الحساسة في سبر اغوار النفس الانسانية الشاعرة المرهفة من خلال الكلمة الجميلة لتنمو في مفاصل الحياة ومن خلالها و لتسجل اعمق بواطنها واعلى شواّفيها وتجمعها في بوتقة حلم جميل تسعد اليه الانفس وتسمو اليها الارواح والافئدة عما يجيش في خزائنها الثقافية ممتزجة بأقوى عناصر الجمال الشعري والشعوري و يتمثل في الموسيقى الكلامية المنبعثة من امكانية الشاعر في الايتاء بها من خلال تمازج او تزاوج الحروف اللغوية مع بعضها بحيث تعطي نغما او نسقا موسيقيا معينا تبعا لأمكانية اديبتنا الفذة ومقدرتها على الخلق والابداع لأنها لزمت طريق السمو بالروح نحو مسارات عالية ذات نغمات تنبثق عن مشاعر ها وعواطفها وامكاناتها التعبيرية والتي هي السبيل للإيحاء وللتعبير عما يعجز التعبير عنه الاخرون .
فالمادة الادبية شعر كانت او قصة او رواية او غيرها ليست بسطوحها وانما بما تمخضت عنه وما تراءت اليه هذه السطوح او المالة المتسقة والمعبرة عما يخالج نفس الاديب وقدرته في التاثير في نفوس الاخرين فروح االاديب ينبعث منها نتاجه الادبي بما يوضحه هذا النتاج باسمى صورة ادبية كانما تتجوهر فيها الطقوس والتقاليد فيحدق فيها لتبحث عما توضحه في صورة اجمل . لذا تكون اهمية الاديب بما يحمله في نفسه من تعبير عن طويته الساكنة وموهبته الاصيلة و مقدرته المكتسبة من خلال تفحص ذاته الخفية وعبقريته الملهمة تلك التي يتجلى فيها حبه للاخرين بكل ما فيه من نور او نار او قبس من نور وتلمس جراحاته .
ولعل الاديب أيما كان في بحثه عن الافضل يحاول ان يخلق إيقاعا متميزا ً يتوازن مع ما يعتمل في دواخل نفسه ويتحرك بمقدرته مع إيقاع بديع لهذا العالم المضطرب فلا ينساق خلفه لاهثا بل يواجهه بموهبته ويعيد بناءه بالهامه بحيث تكون الترنيمة الإيقاعية الجديدة التي تتكون منها المادة الادبية معبرة عن ملامح العالم المحيط به في الظاهر وسبر اغواره من الداخل فيعاد ترتيبه من جديد وفقا لما يشعر به وفي صورة اجمل واسمى واحسن .
فكل نتاج أدبي – ربما - ينطوي على طاقة رمزية أو مجموعة من الأفكار الرمزية التي تتخفى خلف الكلمات خاصة في الادب الحديث او المعاصر تبعا لظروف التقدم والحاجة اليه لان كل نتاج أدبي يتضمن خطابا رمزيا وبتعبير اخر جهد تعبيري تحتش فيه الدلالات الرمزية و التي ربما قد تتفاوت حيوية او فردية
و قد يكون في رواية درامية عالية او او قصة ربما تاتي باردة كالثلج او قصيدة عمودية او نثرية . فقصيدة النثر تمثل الحرية المطلقة للشاعر في انتقاء الكلمات او العبارات المتجانسة لقصيدته وهنا تصطدم حالة الانتظام المتوهج من قصيدة العمود او قصيدة الشعر الحر او بالايقاع فيها غير الموجود في قصيدة النثر .
والصورة الفنية هي اللمحة والحالة التي يسجلها الاديب وما يتمثل به من احساس وادراك للوصول الى ما تسمو اليه نفسيته او يروم تسجيله بحالة انصع وافضل والصورة الشعرية قمة خيال الشاعر فهي بحر يسبح فيه ويبحر في مداه وسماء يعرج فيها الى مبتغاه وارض يتنزه عليها فالصورة الفنية نجدها واضحة جلية في جل الفنون الادبية التي يطرقها الكاتب مهما كانت فنونا شعرية او نثرية واغراضا مختلفة تعبر عما يخالج القلوب بحيث ترقى الى صوامع النفوس ومداخل الافكار .
ومن خلال تتبعي للثقافة والادب بشطريه الشعر ا والنثر الفني ولتقاربهما في الوقت الحاضر من بعض وتزاوجهما انتج الادب قصيدة النثر فكانت مزيجا مزدوجا رائعا بين الشعرية والنثرية ثم لاحظت ان شاعر قصيدة النثر يميل غاليا الى كتابة الرواية والقصة فيجيد ها اجادة تامة .
فالادب عند اديبتنا عفاف السمعلي جزء من إ صل الجمال وعندما ينتج الاديبة الجمال في ادبها تكون قد اكتسبت حالة فنية وانسانية من خلال نظرتها الحساسة في سبر اغوار نفسيتها الشاعرة المرهفة و من خلال الكلمة الجميلة المعبرة في روايتها لتنمو في مفاصل الحياة ومن خلالها و لتسجل اعمق بواطنها واعلى شواّفيها واجمل ذكرياتها وتجمعها في بوتقة حلم جميل تقدمها لتسعد اليها الانفس وتسمو اليها الارواح والافئدة عما يجيش في نزعاتا ممتزجة بأقوى عناصر الجمال الثقافي والشعوري الذي يتمثل في الموسيقى الكلامية المنبعثة من امكانية الاديب في الايتاء بها من خلال تمازج او تزاوج الحروف اللغوية مع بعضها بحيث تعطي نمطا او نسقا موسيقيا معينا تبعا لأمكانيتها الفذة ومقدرتها على الخلق والابداع – واراها قادرة متمكنة بلسلوبها الشيق وكلامها المعسول وتعبيرها الفني الناضج في طريق السمو بالروح نحو مسارات عالية ذات نغمات تنبثق مشاعرها وعواطفها وامكانيتها التعبيرية والتي هي السبيل للإيحاء وللتعبير عما يعجز التعبير عنه الاخرون .
وما لاحظته في روايتها الجديدة ( حنين ) مقدرتها لتبحر من خلال هذه الرواية عبر مسارات النفس الشاعرة لتغدق علينا نبعا وفيضا وحد سا راقيا من خلال سردها القصصي الجميل ومواءمة الحرف والجملة في تعبير رائع ليشكل معينا اخر ورافدا جد يدا من خلال فكرها الراقي لا ينضب معينه والهاما جميلا كان قد اكتسب – فيما اراه - حالة فنية وانسانية و بما يحقق توازنا واسعا بين سعة الحياة وما فيها من مفردات وتجارب وقدرات صاغتها بجمالية مفرطة ولفظة راقية مزدهرة .
ومن خلال دراستي لروايتها ( حنين ) لاحظت انها كتبت بانامل شاعرة اثر فيها الشعر قبل النثر فروايتها فيض من مشاعر وارهاصات ملهمة تنعكس على نفسية شاعر ة لا يسعها القلب فتطفح رؤي وعواطف تتمثل في بعض مفردات روايتها .
تقول في مقدمتها :
( هي تأتي قمرا فتباغته في الأحلام ليصحوَ على الحسرة . الرّواية ملعونة يا قمر يشترك في مضاجعتها الشعر وحكايا الشيطان ، ومقامات السحرة وألاعيب الكهان. ورسائل الغواية
الرواية يا قمر مدينة الشّمس من دخلها كان آمنا
له كل البيوت يدخلها بلا استئذان اينك يا شمس؟ )
وتقول في متنها:
(ما أجمل الشعر وما اشدّ قسوته
حين احتاجه يهرب مني ،
ينفلت من بين أصابع زمني
وزمني أنا..
هو أن اكتب.....
أن اكتب أن ألفّ جسدي بزهريات
من قصائد وروايات انثرها كالياسمين.
أسدلت جسدها المتعب على المقعد
،وكما عهدت نفسها كل مساء
أخذت أجندتها
ورسمت بعض الخربشات
هنا وهناك في انتظار أن تمطرها السماء
سمكا من المفردات لحياكة قصيدة.
سبحت بنظراتها مع حبات الياسمين
تطل عليها باحتشام شديد بعبقها الشهيّ وسحرها النديّ،
يتناغم مع تدفق الدم في شرايينها. كان القلمُ مجروحا الذاكرة تدفعها لتحولها إلى فصول وأيام . تناولت فنجان القهوة ،ترشفت- مرّة- نسيت كالعادة السكر.لكن طعمها المرّ دفعها للكتابة أكثر. شجرة الياسمين المطلة على شرفة غرفتها ترحل بها إلى حيث الحلم يتوسد أقباء الصمت ).
او قولها :
(أنسى طعم الجرح
بلمسة أناملك تداعب شعري,
بنظراتك الحنونة التي تطلّ عليّ من شرفة عينيك
.تتجمّع ذكرياتي مرايا
فأبحث عن القصائد التي تقول عنك
وفيك كل نوافل الهوى.
أبحث عن الفصول التي أعشق أن أموت فيها.
أبحث عن مملكتي .
مملكة المثل فيك.
فأكون كما كنت عندما انحنت ملائكة الحب في حضرة الإله المحبوب
.بالأمس حين كانت المعاني حبلى بمعانيها
كنت تدفع بأحزاني لترتع بعيدة عني
.بالأمس كانت لي هواية استثنائية.
.أعدو كالطفلة تحت المطر
وتتعالى ضحكاتي
وأصرخ بكل ما تحمله حنجرتي من أصوات وأغان.
بحبك يا قمر..
أغرق في دموعي مع المطر
وأضحك , أضحك حين تقاسمني جنوني
تدعونني للرّقص تحت زخّات المطر
.تراقصني الفالس..السلو..الروكندرول ... )
اذن فهي - كما قلت - فيض نفس ازدحمت ا رهاصاتها حتى ضاقت عليها ثم فاضت فكانت رواية ( حنين ) هذه المرة بدلا من قصيدة شعر .او قولها:
(يستجمع قمر قواه.
.يدوس على الأوجاع.
يحتضن شمسا فتشفى كل الجراح وتلتئم.
اويأتي الصّباح يصهل من بعيد
فيطوي الأرض طيّا
محملا في ثناياه مطرا عارما
فتقبّل الأرض السّماء ..
ويزهر الكون من جديد...
.هذه سنّة الحياة.)
هو شعر بحد ذاته او نثر فني رائع يحمل في طياته الق الشعر وسمو ه
ومن خلال قراء تي لهذه التي اسمتها الشاعرة عفاف محمد السمعلي رواية ( حنين )لاحظت وكانها روحها تتوثب من بين سطورها فهي اقرب للشعرمنها للنثر او هي قصيدة النثر بحد ذاتها لولا بعض الامور التي اكتنفتها فهي لم استطع التخلص من شاعريتها :
(شوق يخضّ دمي إليه
كأن كلّ دمي اشتهاء جوع إليه
كجوع كل دم الغريق إلى الهواء
يا عراق يا عراق عند مفترق التّيه والسّماء
تبكيه مطرا بريق الفجر في عيني قمر
أجنحة ترفرف
تعضّ على الوجع
نطقت شفاهه أبيات هويته :
( عراقيُّ أنا أسمرْ )
ومنذ ولادة التأريخِ ..
لم أُقهَرْ..ولم أُكسرْ
دمائي بحرُ أطيابٍ..
وأنفاسي شذا عنبرْ..
وقلبي فيه متّسع ..
لكلّ النّاسِ ..بل أكثرْ
بلاد العرب أفديها..
فأهلي ..كلّ من فيها..
وأصحابي ..وأقراني
أردّدُ دائما زهوا..
بلادُ العربِ أوطاني
أنا من ينتشي شوقا ..
بحبّ العربِ.. بل يسكرْ
أنا المخلوط من تمرٍ..
وزيتونٍ ومن زعترْ)
ما احلاها من روا ية مزجت الشعر بالنثر والحب بالاخاء فقد كانت اثرا لما يعتمل في هذه الروح من فيض ملهم وحب خالص ومجموعة من عواطف واحاسيس تنبعث عن نفسها وفؤادها فيضا زاخرا ومعبرا عن رؤى نفس انسانية يغمرها الحب والشوق: حب الوطن .. و حب الطبيعة.. وحب الانسان .. وحب الحبيب ... تقول :
( ـ أَوَتحلمين وحدك يا حبيبتي ؟؟؟
هذا أنا قمر الزمان...
هذا قمر يا شمس ...
أقسم أن يتمّ الحلم
فلا وقت للنّعاس الآن....
ها أنت تعانق سوسنة الرّوح
يا قمر،إلى اللاحدود ...إلى اللاهوية...
إلى حلم الوطن الحر...
حلم الشعوب الثائرة........
تدق نواقيس الصّمت....
نواقيس الحبّ....
نواقيس الحزن....
نواقيس الألم ....
نواقيس الحياة ومتناقضاتها....
بحلوها ومرّها نحياها ...
ننسج من أحلامنا...صغارا كنا... أم كبارا،
نحلم بالشّمس والقمر....
نكبر، ويكبر الحلم،
ولا نشيخ، نربيّ أطياف طفولتنا،
في أعماقنا تعيش...
فيعرّش العناب فينا....
فمن لم يشتك من قروح الوجع،
والاغتراب،في هذا الزّمن الغبش...؟؟؟
لكن الشّمس تظلّ حلمنا
والقمر ملهم الشّعراء.)
فهذه الامور وما بها من تأمّل ورؤية غامرة تصدر عن نفس الهمت الحب والوفاء فكانت نفسها بوتقة لازاهيرتصوغها صياغة العسجد وتحولها الى قلائد تزين النفوس وتسر الافئدة كشذى ا ريج فاح عطره وشذاه و تعبّــق الندى سناه و لتنثال اكماما من الورود تفتحت وازهرت فكانت كل فصل من فصولها العشرة بمثابة قصيدة رائعة جميلة .
اتمنى لابنتي الروائية بل الشاعرة عفاف محمد السمعلي التألق والنجاح والسؤدد ولكل كتاباتها الشعرية والنثرية التضوع والسمو في سماء الادب العربي. والله الموفق .
الشاعر والباحث
امير البيـــــــــــان العربي
د . فالح نصيف الحجية الكيلاني
العراق – ديالى - بلدروز
*******************

مؤسسة فنون الثقافية: مجاراة لقصيدة الشاعر المصري (مصطفى الجزّار ) (كفكف...

مؤسسة فنون الثقافية: مجاراة لقصيدة الشاعر المصري (مصطفى الجزّار ) (كفكف...: مجاراة لقصيدة الشاعر المصري (مصطفى الجزّار ) (كفكف دموعك واعتذر ياعنترة) ********************************** (أغمد حسامك وارتحل ياعنترة)...

مجاراة لقصيدة الشاعر المصري (مصطفى الجزّار ) (كفكف دموعك واعتذر ياعنترة)/الشاعر علاء الاديب / العراق ....

مجاراة لقصيدة الشاعر المصري (مصطفى الجزّار )
(كفكف دموعك واعتذر ياعنترة)
**********************************
(أغمد حسامك وارتحل ياعنترة)
أغمد حسامَك وارتحل ياعنترة
فسياسةُ الأعرابِ باتت سمسرة
القدسُ ماعادت تثيرُ حفيظةً
فيهِم ولا بغداد ُوهْيَ مدمّرة
أغمد حسامك فالخيانةُ جمّةٌ
وربى السجايا في بلادِك مقفرة
الأمرُ للباغين باتَ مسلّما
والحكم (معذرةً) غدا (للقندرة)
ماذا أقولُ وصوتُ حرفيَ خافتٌ
وهل الحروفُ عن البلاءِ معبّرة؟
ماعادَ في الصحراءِ ظلُّ فوارسٍ
أو خيمةُ فيها الشمائل مُشهرة
أرواح من رحلوا هنا بقيت بها
صارت لمن صنعوا المكارم مقبرة
كفكف دموعَك ..ليس ينفعُ نعيّهم
فلقد أتيتَ بليلةٍ متأخرة
قُضيَ العزاءُ وصار قومُك غيرَهم
فادعُ لمن رحلوا لربّك مغفرة
سكنوا قصورَ العهر اهلُك فلتعد
لزمانِ مجدِك وارتحل ياعنترة
عذرا إذا أثقلتُ ياابن زبيبةٍ
هذي هي الأحوال جدّ مؤثرة
باع القبيلةَ أهلُها وتنازلوا
حتى عن العُقد الفريد وجوهرة
وغدا جناح الذلّ كلَّ جناحِهم
وجميعَ أجنحةِ الإباءِ مكسّرة
لاترتجل فيهم قصيد مرؤة
إنّ المرؤة اصبحت متحضرّة
لالن تهزّ الشاربَيْنِ فداحة
فالهزّ صار من اختصاص مؤخرة
الخّزي كلُّ الخزيّ بات رداءَنا
والفخرُ صار حكايةً متحجّرة
السادةُ الأبرارُ مات زمانهم
وحكاية ُالشرفِ الرفيعِ محوّرة
النِفطُ ياابن زبيةٍ سببُ البَلا
شرُ المصيبةِ للأنام ِ مقدّرة
كالسيفِ يملكه الجهولُ ..يحزُّه
وبغير عقلٍ يُستَفَزُ ليَنحرَه
طهّر ثيبابك فالزمان مدنس
والأرضُ باتت بالبغاء معفّرة
واغسل يديك من الخنا فكفوفنا
إن صافحتك فلن تكونَ مطهّرة
الله يرحم أمةً بادت هنا..
كانت بتاج الكون أثمنَ جوهرة.

24-9-2015
أول ايام عيد الأضحى.

مؤسسة فنون الثقافية: عيد..//عادل قاسم / العراق ....

مؤسسة فنون الثقافية: عيد..//عادل قاسم / العراق ....: عيد..//عادل قاسم 1 عيدٌ ،حَلَّ بشمسهِ الصفراءَ الذابلة،ْ ألقى ثيابهُ المُلونةِ الزاهيةَ على حافةِ الجُرحِ،عُرياناً جاءَ دونما أَراج...

عيد..//عادل قاسم / العراق ....

عيد..//عادل قاسم
1
عيدٌ ،حَلَّ بشمسهِ الصفراءَ الذابلة،ْ
ألقى ثيابهُ المُلونةِ الزاهيةَ على حافةِ الجُرحِ،عُرياناً جاءَ دونما أَراجيح، وﻻبالونات تحلقُ في سماءهِ الكابيةْ......
2
إلتقى بطفلينِ، أخفى وجهه، بيديهِ اللتين بَدأتا كغُصنينِ مُتيبسينْ، كان مُتجهماً، دواليبُ الهواءِ، تدورُ بالسأْمِ والنظراتِ الباهتةْ، وأيادي اﻷطفال، دونما حلوى...
3
لم يكُنْ بمقدورهِ ، أنْ يلُجَ المنتزهاتِ،إذْ تَعطلَ قِطارُ طفولتهِ، وشاختْ مزاميره المبهجةْ
4
لما عادَ ثمةَ دمعتينِ مَصلوبتينِ بعينيه، أمسكَ بتﻻبيبهِ طفلٌ يتيمْ، َ، ربتَ على كتفهِ بوداعةْ، وعدهُ بأنهُ سَيجيء ُ بثيابهِ التي تركها على حافةِ الجُرح، بطبولهِ ومزاميرهِ الساحرةِْ