السبت، 16 يونيو 2018

مؤسسة فنون الثقافية العربية : الحضارة السومرية أقدم حضارات العالم / مقال الاستا...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : الحضارة السومرية أقدم حضارات العالم / مقال الاستا...: الحضارة السومرية أقدم حضارات العالم !! ________________________ تعتبر الحضارة السومرية التي نشأت في أرض العراق عام خمسة آلاف قبل الميلا...

الحضارة السومرية أقدم حضارات العالم / مقال الاستاذة وهيبة سكر / ادارة صحيفة فنون الثقافية / مصر العربية ,,,,,,,,,,,,

الحضارة السومرية أقدم حضارات العالم !!
________________________
تعتبر الحضارة السومرية التي نشأت في أرض العراق عام خمسة آلاف قبل الميلاد، أقدم حضارة في تاريخ الإنسانية، والتي تحوي الكثير من أسرارها، وكان لها الأثر الكبير في نشأة وتطور الحياة والإنسان.

نشأت الحضارة السومرية ببلاد الرافدين في الألف السادسة قبل الميلاد، ويرجع تسميتها بـ”سومر” نسبة إلى موقعها، حيث كانت تقع بين نهري دجلة والفرات في العراق، وامتدت بعد ذلك إلى سورية ومنطقة الخليج العربي، ولم تحدد بعد أصول السومريين وما تزال تلك الأصول قائمة على فرضيات العلماء، الذين يرجحون بأنهم من الأقوام الذين قاموا بالهجرة من شمالي العراق إلى جنوبه، عند مصب نهري دجلة والفرات، وتمكنوا خلال قرون من إقامة الدولة التي نمت وتطورت في حضارتها وعلومها ومعمارها وفنونها.
وقد امتهن السومريون الزراعة كأول حرفة كانت على أرض حضارة بلاد الرافدين، ثم امتهنوا الصيد والبحث عن الثمار والنباتات البرية، واستفادوا من الحيوانات، ومن لحومها وحليبها وجلودها، ويعتبر السومريون هم أول من عرفوا دبغ الجلود، واستخدموا الخياطة وغزل الصوف.
تطورت حضارة سومر وبرعوا في الهندسة، حيث شيدوا المدن الشهيرة عبر التاريخ وهي: (أور، لارسا، ونيبور) وغيرها، كما بنوا العديد من القصور الضخمة والأروقة، وقاموا بتخطيط المدن الكبيرة، وبهذا أصبحت الحضارة تبني القرى والمدن، وتعمل بالتجارة والثقافة والتراث، وقاموا بسن القوانين والأنظمة ونشروها، كما عرفوا الفنون التشكيلية والموسيقى، حيث أنهم اخترعوا الآلات الموسيقية البدائية، وتعتبر الحضارة السومرية هي من نظّمت السلم الموسيقي، كما كونوا فرقا للإنشاد في المناسبات وفي دور العبادة.
أبدع السومريون في مجالات أخرى متعددة كالصناعة والتجارة والفنون وإدارة شؤون الدولة، وكانت لهم القدرة في صنع المجوهرات، وسبائك الذهب والفضة، بالإضافة إلى أن السومريين هم أول من استطاعوا بناء السفن الضخمة، ورسموا خرائط البحار والمحيطات، كما أتقنوا فن الملاحة، وجابوا حول العديد من الأماكن حول العالم.
ويعود الفضل في وضع التقويم الشمسي والقمري إلى الحضارة السومرية،!!
فهم أول من عرف علم الفلك، ومن خلاله اكتشفوا مواعيد الفصول السنوية الأربعة، !
وقاموا بصنع العدسات المقعرة والمحدبة والمرايا المنعكسة، حيث عثر على خاتم يعود إلى الحضارة السومرية، منقوش عليه خارطة تبين المجموعة الشمسية،!
وتوضح عدد الكواكب العشرة بالإضافة إلى الشمس والقمر، وتبين موقع كل منها وبأرقام حسابية دقيقة، حيث كانوا يعتبرون الشمس والقمر كوكبين، وبذلك يصبح المجموع اثني عشر كوكبا.
وعرف عن تلك الحضارة السومرية م
ن خلال العثور على بقايا الألواح الطينية،
والتي دونت بالكتابة المسمارية، حيث تعود للحضارة السومرية استخدام أول أبجدية عرفها التاريخ،!!
والتي تم اكتشافها مكتوبة على الألواح الطينية، وسميت بالخط السومري!
، وقد استمرت الكتابة السومرية حوالي ألفي عام، واستخدمت كلغة للتواصل بين السومريين وبين الحضارات الأخرى، كما دونوا تاريخهم وعلومهم المختلفة باستخدام هذه اللغة.!
وقد عثر على صحيفة حجرية منحوتة تعود إلى الحضارة السومرية تسمى "صحيفة الملك"،!
وتحتوي على أخبار وتفاصيل الحضارة السومرية، وهي منقوشة على الحجارة، وتوضح أن السومريين كانوا قد قسموا التاريخ إلى قسمين، القسم الأول يعود إلى ما قبل طوفان نوح، !
والقسم الثاني يعود إلى ما بعد الطوفان والحياة الجديدة للبشرية.!

مؤسسة فنون الثقافية العربية : الخيل والليل / ثامر الخفاجي / العراق ,,,,,,,,,,,,,...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : الخيل والليل / ثامر الخفاجي / العراق ,,,,,,,,,,,,,...: الخيل والليل في ليلٍ مترهلةٍ صفحاتِه البيضاء نخطُ عليها باناملَ لمْ تزلْ تحْبو وتتلمس طريقَ العودةِ إلىٰ ( الليلِ والخيلِ و...

الخيل والليل / ثامر الخفاجي / العراق ,,,,,,,,,,,,,,,,,

الخيل والليل
في ليلٍ
مترهلةٍ صفحاتِه البيضاء
نخطُ عليها باناملَ
لمْ تزلْ تحْبو
وتتلمس طريقَ العودةِ
إلىٰ
( الليلِ والخيلِ والبيداءْ )
ونحنُ
لا نجيدُ امتطاءَ الحميرْ
وفي ليلٍ طالتْ صحائفُه
قدْ يغفرُ لنا بعضَ أحلامِنا
التي استباحتْ
هدأتَه وسكونَه
َ ليتجشأَ صباحاً
لمْ تُشارِكْه الشمسُ
قطراتِ الندىٰ
على صحائف الورد
فتأخذُنا الصيحةُ
لعالمٍ نحاولُ فيه
أنْ نجملَ رزايانا
نعودُ من جديدٍ
نشهرُ سيوفَنا الصدئِة
بوجوهٍ
لا نراها إلّا في المرآة
بعدَ أن أعْيَتْها الحيلةُ
أن تلبسَ
قناعَ الوطنِ المفدى
بفتاتِ الدنيا
في عالمٍ افتراضي
نكونُ فيه
أحفادَ هندٍ وأبي لهب
ٍ ونتلمسُ طريقَ المغفرة
ِ زحفاً إلى أرضِ كربلاء ...
لعلَّ .. وَ .. عسىٰ .

مؤسسة فنون الثقافية العربية : الحضارة البابلية وأشهر معالمها الأثرية وملوكها /مق...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : الحضارة البابلية وأشهر معالمها الأثرية وملوكها /مق...: الحضارة البابلية وأشهر معالمها الأثرية وملوكها !! _____________________________ الحضارة البابلية من أشهر الحضارات في التاريخ ، و التي ...

الحضارة البابلية وأشهر معالمها الأثرية وملوكها /مقال للاستاذة وهيبة محمد سكر / ادارة صحيفة فنون الثقافية / مصر العربية ,,,,,,,,,,,,,

الحضارة البابلية وأشهر معالمها الأثرية وملوكها !!
_____________________________
الحضارة البابلية من أشهر الحضارات في التاريخ ، و التي امتدت على شكل تطور و حضارة عريقة ، عرفت في العالم القديم ، و قد خلفت هذه الحضارة الرائعة ، عدد من الأثار و المخلفات التي تحكي حتى اليوم عن روعتها و رقيها ، و ما قد توصلت له .

نبذة عن الحضارة البابلية !!
عرفت الحضارة البابلية باسم الحضارة الآرامية ، و هذه الحضارة كان مهدها أرض العراق ، فقد كانت العراق عاصمة الدولة البابلية ، أيام حكم الملك الشهير حمورابي ، و قد حكم البابليين منطقة ما بين النهرين ، و قد اشتهرت هذه الدولة بحضارتها العظيمة ، و التي امتدت فيما بين عام 1894 – 1594 ق.م ، أي أنها امتد قرابة ثلاثة قرون من الزمان ، تعاقب خلالها 11 ملك على الحكم .

التقدم العلمي في الحضارة البابلية!!
تحدث البابليون باللغة البابلية ، و قد عرفوا العديد من العلوم ، و عملوا على تطويرها ، و من بين هذه العلوم ، عدد من مختلف الفنون ، و قد كان من أهم التطورات التي أحدثوها البابليين ، التطورات الهائلة في التجارة ، حيث ارتبطت الحضارة البابلية في العراق بالتجارة ، هذا فضلا عن أنهم كانوا يحتكمون لقانون معين ، ينظم كافة علاقاتهم ، و قد عرف هذا القانون بتشريعات حمورابي ، وقد كانت نهاية الدولة البابلية على يد الحيثيون .


بدايات الدولة البابلية !!
– عرفت الدولة البابلية باسم بابل ، نسبة للكلمة اليونانية (Βαβυλών) ، و ظلت تحت هذا المسمى حتى نهاية الأولى قبل الميلاد ، حتى تم تسميتها ببوابة الرب .

– عرفت اللغة البابلية باسم الأكادية ، و ذلك نسبة للمكان الذي ولدت فيه حضارة بابل ، و الذي كان يعرف باسم أكاد ، وقد تم اقتباس العديد من الكلمات في اللغة ، من اللغة السومرية .
علاقة الحضارة البابلية باليهود!!
دخل اليهود لبابل عندما قام الأشوريين و البابليين بسبيهم ، و من ثم تم تدوين التوراه في العراق ، لذا ارتبطت الحضارة البابلية ، باليهود و التوراه ارتباطا وثيقا ، و يتضح ذلك من التشابه الواضح ، بين كلا من القوانين الموضوعة في التوراه ، و تلك التي قد دونها حمورابي .

أشهر أثار الحضارة البابلية !!
بوابة عشتار
عشتار هي ربة الحب و الحرب في الحضارة البابلية ، و قد عرف اسم عشتار باللغة العبرية بنور الصباح ، و البوابة عبارة عن قلعة تاريخية رائعة ، و تتميز هذه القلعة بالطراز الفخم المميز ، و الروعة في التصميم المعماري ، و هي مزينة من الداخل بعدد من التماثيل الرائعة ، و أشكال الخزف الملونة .

حدائق بابل المعلقة !!
وقد تم تشييد تلك الحدائق ، في القرن السابع قبل الميلاد ، و قد كان ذلك على يد الملك نبوخذ نصر الثاني ، و حين تم بناء هذه الحدائق كان يهدف إلى إهدائها لزوجته تعبيرا عن حبه لها ، و هذه الحدائق هي إحدى عجائب الدنيا السبع .

لوحة التشريعات لحمورابي!!
هذه اللوحة تم كتابة التشريعات و القوانين ، الواجب الاستناد عليهم من قبل البابليين ، و قد كانت هذه التشريعات مكتوبة على حجر رخامي ، و على رأسها حفر للملك حمورابي و هو يستقي القوانين من الإله .

أسد بابل!!
و هو تمثال ضخم مصنوع من حجر البازلت ، و يظهر التمثال على شكل أسد يقف فوق شخص ، و يرجح أن الأسد تم نحته أيام الحيثيين .

أشهر ملوك البابليين و أهم أعمالهم!!
الملك حمورابي
الملك حمورابي عرفه التاريخ ، بالتشريعات التي قام بكتابتها على أحد الألواح ، التي تم وضعها في أهم ميادين بابل ، و قد اعتمدت المعاملات في بابل على هذه الألواح ، و القوانين التي قد قام بسنها ، هذا إلى جانب أن هذا الإله قد عمل على توحيد الإله المعبود .

الملك نبوخذ نصر الثاني!!
و قد عرف عن هذا الملك ، أنه قام بالعديد من التوسعات و الفتوحات ، و قد كان منها تلك التي تمكن فيها من مهاجمة اليهود ، ، و قد شن العديد من الهجمات على مصر ، وقد تميز عصر ذلك الملك بازدهار المملكة البابلية و تمدد أطرافها .

أعجبنيعرض مزيد من التفاعلات
تعليق
2

الجمعة، 15 يونيو 2018

مؤسسة فنون الثقافية العربية : فتيل العشق سحر / فطوم عبيدي / تونس ,,,,,,,,,,,,,

مؤسسة فنون الثقافية العربية : فتيل العشق سحر / فطوم عبيدي / تونس ,,,,,,,,,,,,,: فتيل العشق سحر قتيل العشق سحر يرقد في الفؤاد قدر, تشتعل الأحشاء غراما, والقلب للوفاء عبد مخلص. تنبض الروح, وللوجد تفوح رائحة الم...

فتيل العشق سحر / فطوم عبيدي / تونس ,,,,,,,,,,,,,

فتيل العشق سحر
قتيل العشق سحر
يرقد في الفؤاد قدر,
تشتعل الأحشاء غراما,
والقلب للوفاء عبد مخلص.

تنبض الروح,
وللوجد تفوح رائحة المسك,
تتلألأ الوجوه الناسكة,
وفضاء يرقب ملائكة ساجدة.

فتيل العشق بدر
ينبض القلب,
وتحترق ثنايا الشوق,
تدمع عين الصدق.

لهيب نار وجد يصمد,
تهلك أشباح الكره المسقطة,
للعشق نسكه
وللغرام نواميسه.

© فطوم عبيدي
13..
6.2018

مؤسسة فنون الثقافية العربية : قوة الكلمــــــــــة والتفكيـــر الإيجابي ! / مقال...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : قوة الكلمــــــــــة والتفكيـــر الإيجابي ! / مقال...: قوة الكلمــــــــــة والتفكيـــر الإيجابي !! ______________________ التفكير!! يسعى الإنسان بفطرته إلى إيجاد الحياة المريحة والمليئة...

قوة الكلمــــــــــة والتفكيـــر الإيجابي ! / مقال ادارة صحيفة فنون الثقافية / الاستاذة وهيبة سكر / مصر العربية ,,,,,,,,,,,,

قوة الكلمــــــــــة والتفكيـــر الإيجابي !!
______________________
التفكير!!

يسعى الإنسان بفطرته إلى إيجاد الحياة المريحة والمليئة بالسعادة والتفاؤل والنجاح، فبحَث في كل المجالات وسعى إلى تطويرها من أجل الوصول إلى هدفه،
واستطاع بفضل عقله المستنير أن يستوعب مدى القوة التي يتمتّع بها عقله وتفكيره في تسيير الأمور،
ولجأ البعض إلى دراسة هذه القوة ومحاولة تقسيم العقل إلى جزأين؛!!
العقل الظاهري
والعقل الباطن
ومدى تأثير كلٌّ منهما على الآخر
، ونظراً لتطور التكنولوجيا استطاع الإنسان أن يراقب ما يحدث في هذا العقل بمتابعة الذبذبات والإشعاعات التي تصدر منه.
اكتشف الإنسان أن حياته تسير وفق الأفكار التي يفكِّر بها، فالعقل الظاهر يرسل المعلومات والإشارت إلى العقل الباطن الذي يقوم بدوره بترجمة هذه الأفكار والإشارات وتخزينها ليقوم بإرسالها لاحقاً إلى العقل الظاهر بشكلٍ جديدٍ،
فتوصّل إلى أنَّ التفكير بطريقةٍ إيجابيةٍ ومحببةٍ يعطي النتائج الإيجابية في حياة الشخص، وعلى العكس من ذلك فإن الأفكار السلبية تؤدي إلى التأثير بطريقةٍ سلبيةٍ في حياة الشخص
. قوة التفكير الإيجابي!!
_____________

يمتلك التفكير الإيجابي قوةً كبيرةً في نجاح الشخص، فالنظرة إلى الأمور بإيجابية يعتبر بدايةً جديدةً لكل شيءٍ،
وأول من دعا إلى ذلك سيدنا محمد صلى الله عليه وسلّم عندما قال: (( تفاءلوا بالخير تجدوه)) فهذا يُعتبر دعوةً منه صلى الله عليه وسلّم للتفكير بطريقةٍ إيجابيةٍ وترك التشاؤم والتطيّر والتفكير بطريقةٍ سلبيّةٍ.
التفكير الإيجابي يقوم بتحفيز الشخص على إيجاد الفرص والحلول من خلال الصعوبات والتحديات، فلا توجد نتيجة من الجلوس والنظر إلى الأمور التي تحصل بطريقةٍ سلبية والاستمرار في التنهد ولعن الحياة واتهامها بأن ما يحصل عليه الآخرون من فرصٍ أكبر،
وإنما مع التفكير الإيجابي يتم استخلاص الحلول وجعل كل تجربةٍ هي قصة نجاحٍ جديدةٍ.
طريقة التفكير بإيجابية!!
_____________

يمكن التفكير بطريقةٍ إيجابية من خلال!!
_______________________

: تكرار العبارات الإيجابية والمحفزة والابتعاد عن لوم النفس ومحادثتها- ولو سراً -بطريقةٍ سلبية
فالعقل يخزِّن ما يسمعه، وعندما يتخزّن به بأنه لا يوجد هناك فشل وإنما تجارب ودروس لابد من التعلّم منها فإنه يحذف كلمة الفشل من قاموسه. تحديد الهدف من الحياة
ووضع الأهداف قصيرة الأمد أيضاً ومحاولة التركيز على كل هذه الأهداف والابتعاد عن النظر إلى الماضي أو ما به من تجاربٍ غير جيدةٍ.
التأمل والاسترخاء وإعطاء النفس متسعاً من الاستقرار والراحة، ومحاولة عدم المبالغة في المشاكل وتطويرها.
تقليل الأفكار الداخلة إلى العقل ومحاولة تنظيمها وترتيببها حسب الأولوية، لأن مزاحمة الأفكار تتعب العقل وتسبب فقدان التركيز في أيِّ منها.
الإيمان المطلق بالله تعالى وبأنه مسيِّر الأمور والتوكل عليه، فحياة الإنسان مكتوبة في اللوح المحفوظ ولا يمكن إنكارها وإنما يغيِّر الإنسان بما هو مخيّرٌ به.

مؤسسة فنون الثقافية العربية : لقاء / مؤسسة فنون الثقافية العربية ,,,,,,,,,,,,,,

مؤسسة فنون الثقافية العربية : لقاء / مؤسسة فنون الثقافية العربية ,,,,,,,,,,,,,,: مؤسسة فنون الثقافية العربية / دائرة العلاقات الثقافية العامة / وزارة الثقافة : صحيفة فنون الثقافية العربية / وكالة اخبارية ثقافية شاملة ...

لقاء / مؤسسة فنون الثقافية العربية ,,,,,,,,,,,,,,

مؤسسة فنون الثقافية العربية / دائرة العلاقات الثقافية العامة / وزارة الثقافة :
صحيفة فنون الثقافية العربية / وكالة اخبارية ثقافية شاملة :

_ لقاء_
تم اليوم الخميس 14 / 6/2018 لقاء الهيئة الادارية لمؤسسة فنون الثقافية العربية بادارة مهرجان تكريم المخرجة السينمائية الاكاديمي الدكتور ابراهيم نعمة والمخرج المسرحي الاستاذ سالم الزيدي في مكتب المؤسسة بحضور مستشار المؤسسة الثقافي الاديب عبد الامير الشمري .
وقد تناول اللقاء الاستعدادات والتحضيرات الفنية والادارية للمهرجان وتحديد اللجان الفنية والاعلامية والادارية ولجان الفحص والتحكيم للافلام المشاركة في المهرجان ووضع جدول زمني وتوقيتات المهرجان ,

مؤسسة فنون الثقافية العربية : يوم تلا قينا / محفوظ فرج / العراق ,,,,,,,,,,,,,,,,...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : يوم تلا قينا / محفوظ فرج / العراق ,,,,,,,,,,,,,,,,...: يوم تلا قينا / محفوظ فرج ————- يومَ تلاقينا في تلِّ السوس وأنا في دربي الذاهبِ نحوَ حميمة تَرَدّدَ في سمعي صوتُ أذانِ الفجر...

يوم تلا قينا / محفوظ فرج / العراق ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,


يوم تلا قينا / محفوظ فرج
————-

يومَ تلاقينا
في تلِّ السوس
وأنا في دربي الذاهبِ نحوَ حميمة
تَرَدّدَ في سمعي صوتُ أذانِ الفجر
بجامعها .......
صليتُ
وروادني نزع مجنون أن يعطفني
في أحد الأسواقِ
توغلتُ باعماقِه
وتلاقينا
الوشمُ عراقيٌّ
والوجهُ عراقيٌّ
القدُّ المشوقُ عراقيٌّ
كقوامِ النخلِ البصري
بلونٍ خمريٍّ في قلبٍ أبيض
أنقى من عينٍ
ملأت ْمنها ماءً غزلانُ ربيعة
داهمني العبقُ المذهلُ
يلتفُّ على دورانِ عباءتها
قالت :
أشعر أني كنت رأيتك
في (حلب ) يوماً ما
وأنا ابتاع الزعتر
من سوق الخضرة
وقفتَ أمامي
بهرتني عيناكَ
كأنّي أكمنُ فيك
قلتُ :
وأنا أيضاً أشعرُ أنّكِ كنتِ
تخذتِ مراعٍ في قلبي
وحمَلْتُكِ قيثارةَ عمري
حين وجدتُكِ في
في سوسة وحدكِ تنتظرينَ الدرسَ
قال الناظرُ :
ألقِ لها درسَكَ ؟
قلت : يا أستاذ هي واحدةٌ من عشرين
قال : ألقِ لها الدرسَ
وغَيِّبْ من لم يحضرْ
وحين تلاقتْ عينانا غارتْ أشواقك في قلبي
و تململَ نوّار الجبل الأخضرِ مزهوّاً فيك
قلتِ : من انتَ ؟
قلتُ : عراقياً ألقَتْهُ الأقدارُ
على أعتابِ البحرِ الأبيض
وأنتِ ؟
قالتْ : نحن من (گريت)
حين انهزم العثمانيون
أواخر سنوات القرن التاسع عشر
عبرنا البحر هروباً من فتك الرومان
إلى سوسة الليبية
قلتُ عيناكِ
ولون المرمر
في نحرك ؟ وتورد خديك
يشابه أول وجه في باب السور
رأيته
قالت :
حكى لي جدي:
أنَّ نديفاً ثلجياً غَطّى ( گريت )
وكانت ذريته بيضاء
كلون القداح
المفروش على صدر الساقية
الظمأى في الموصل
قلتُ : إذنْ نبدأ درسَ اليوم:
الدرسُ يعالجُ معنى ( ما)
في اللغة العربية
والإعراب
محفوظ فرج

الخميس، 14 يونيو 2018

مؤسسة فنون الثقافية العربية : ...حكايا العيد...../ جميلة عطوي / تونس ,,,,,,,,,,,...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : ...حكايا العيد...../ جميلة عطوي / تونس ,,,,,,,,,,,...: ...حكايا العيد..... في شرفة الحنين حضنني الشّوق ، سرّحتُ البصر في عالم الملكوت فاهتزّتْ مشاعري .علق النّظر بدرب مثير على حوافّه تمتدّ س...

...حكايا العيد...../ جميلة عطوي / تونس ,,,,,,,,,,,,

...حكايا العيد.....
في شرفة الحنين حضنني الشّوق ، سرّحتُ البصر في عالم الملكوت فاهتزّتْ مشاعري .علق النّظر بدرب مثير على حوافّه تمتدّ ساقيتان أولاهما صافية ...بلّور شفّاف يشعّ في قعْره الحصى...درر لها بريق يبهر الضّياء والثانية داكنة لا تقدر العين على تبيّن فحواها، ضباب يعشّي الرّؤية ...لا شيء غير جعجعة المياه تجرف الأشياء ، غثاء كغثاء السّيل...سرقني الفضول فولجتُ ذاك الممرّ ، كرعتُ من ساقية الصّفاء رشفات حقنتني قوّة ...تقدّمتُ.
وصلتُ أمام بواّبة شاهقة عليها حرّاس شداد ، في شيء من الذّهول تساءلتُ لِمَ أنا هنا؟ ومَنْ هؤلاء؟ تراجعتُ خطوة لكنّ الأبواب فُتحتْ لأجدَني أمام حديقة غنّاء، جنّة معروشة ،حلمٌ تشتهي الحياة أن يكون واقعا. عند البوّابة هلّل المضيّفون، ورود منثورة ،رايات رفرافة والحديقة تعجّ أطفالا في عمر الزّهور...أقواس قزحيّة هنا وهناك ،عراجين جمال نسّقتها يد ماهرة...موطن من دنيا العجائب يسرّ النّاظربن.
بين الدهشة والرّهبة تهادى صوت هامس ...تعاليْ أيّتها البهيّة ، ذا ثوبك ينتظر قدومكِ منذ بداية التّكوين ، اِخلعي أثواب البؤس بكِ تليق نمنمة السّهول وزرقة البحر والسّماء. اليوم عيدكِ وهو في حُضن الزّمان أحجية بألف لون ولون ، تتبّعي السّدى تكتشفين في كلّ خيط مرحلة ،عمرا يسرح في ثنايا الأيّام ، أعيادا ، نِعما تسرّ العيون.
لا تدعي الحزن يأكل وقتك ،إليك بركة السّعادة ، تعمّدي ...هنا للعيد حكايا، مزامير صادحة ، تراتيل من دنيا البدء لا تستكين...هيّا انضمِّي إلى كوكبة النّجوم، ضعِي النّور على رأسك تاجا ، امرحِي فدنيا العيد بهجة أزليّة لا تدركها ساقية الغثاء ولا تؤثّر في زهرها العواصف...دنيا تسكب الفرح في القلوب ، تطهّرها من الأدران كلّ حين.
نبض القلب وهتف العقل: العيد والحكايا ...أمّي تجدّل ضفائري، ترتّب ثوبي، تزرعني بين يديها زنبقة ترتشف عطرها وتسقيها الوجد قراحا، زادا يسعف ثقل السّنين.
تونس....13/6/2018

جميلة بلطي عطوي

مؤسسة فنون الثقافية العربية : اغتراب / قصة قصيرة / الكاتبة نورصباح / العراق ,,,,...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : اغتراب / قصة قصيرة / الكاتبة نورصباح / العراق ,,,,...: اغتراب رنّ الجرس ، معلناً انتهاء الاستراحة، وبدأنا جميعنا الركض إلى الصفوف .. هذه انا ،بشعري الكستنائي ،واللذي عانقت ضفيرته شريطة ...

اغتراب / قصة قصيرة / الكاتبة نورصباح / العراق ,,,,,,,,,,,,

اغتراب
رنّ الجرس ، معلناً انتهاء الاستراحة، وبدأنا جميعنا الركض إلى الصفوف ..
هذه انا ،بشعري الكستنائي ،واللذي عانقت ضفيرته شريطة ستانٍ ابيض ، ونظارتي الطبية ، التي صارت جزئا لايتجزأ من ملامحي..اركض نحو صفي الرابع ،فتجتاح طريقي قدم ريهام الخبيثة لتوقعني ارضا!
اصابني جرحٌ في ركبتي اليسرى، تألمتُ كثيرا..وكأنه ليس خدشاً وإنما اصابة برصاصٍ ، حلتُ منها مأتما وانا اواصل البكاء لمدةٍ طويلة ..
هذه انا ،بثوبي القصير الجديد، واللذي اغاظ ابي فراحَ يعاتبُ امّي على شرائه، لانهُ يكشفُ عن كتفي وانَّ عمري تسع سنوات الآن لكن امّي عارضته ..
اراقبُ النهر الجاري في احدى مصايف دهوك..
كان بوّدي القفزُ من صخرةٍ لصخرة،
اقفز من حُلمٍ الى حُلم ..
والمحُ ابي ،يلتقط لي الصور ، ذاكرةً بطعم الخريف بكاميرته العجوز..
نعم اذكر هدير الماء ، كم رنّم روحي واثلج حمّى وحدتي ..
كنتُ وحيدةً تماما،
ربما لاني حرةٌ خارج السرب كُنتُ اسبحُ ..
حسنا ..هذا بيتنا..هذه بعثرتي،شوّهتُ جدران البيت بها فبدت سعيدة، وهي تستعرض نفسها بألوان قوس قزح
وبخني والداي، لاني شوهت ملامح الجدران ولكني لاول مرة لم أشعر بتأنيب الضمير ،واللذي كان يجتاح قلبي كلما قتلتُ كأسا او انائا دون قصدٍ ..
لم أشعر، إذ لا ضمير يناصفني مع الالوان..
اه ..تعبتُ من الزيارات،سأعود إلى مكاني..
ضجيج الحياة مرهقٌ بقدر جماله،اود النوم الليلة بهذا العالم و اللذي حللتُ ضيفة جديدة فيه ..لم اعتد عليه كليا ولكني اضجُّ باحزان الدنيا، حتى صرت اجد راحتي هنا ..مع ذلك،سابقى اتابعُ زياراتي لكم ..
سكونٌ هنا رهيب ،من حولي اناسٌ كثرٌ لا اعرفهم ..
ينامون في نفس بقعتي، وبعضهم لا ينام أبدا..هنا العالم برمّتهِ نائمٌ، فلا شمس تبثُ فيه الدفء ..ولا قمر يسامر أحد..
فجأةً علا صوت احدهم قائلا:
انت من ظلمتني!تعال لتعطيني حسناتك،احتاج مزيدا من الحسنات لانجو، لقد كنت تأكل من لحمي كلما كان يثني عليّ المدير!!اتظن اني لا اعلم!
-وهل تظنُّ أنك الوحيد هنا من تحتاج الحسنات ..
انا ايضا تغزوني السيئات، وابحث عمَّن ظلمني لامحو بعضا منها ..

ماللذي يحدث؟!! لم يكونا هما فقط من يتجادلان، لقد كان الجميع من حولي كذلك ..
واظنُّ ذلك الزوج على شفا ارتكاب جريمة بزوجته، انه يفور بركانا من الغضب صارخا بها :
انتِ كنت تهجرينني، وانا لم اقصر معكِ في شىء!
-لم تقصر؟
ماذا عن أهمالك لي ..ماذا عن يوم جرحتني امام اهلك لابدو كالبلهاء في نظرهم ..ماذا عن تناسيك لاولادك وعدم ترك مصروفٍ لي في البيت ؟!
وتعالت الاصوات من حولي، كلٌ يحاسبُ الآخر عما حدث بينهم ..
حاولتُ الابتعاد عن الضجيج..منذ ولادتي، وانا اهرب إلى الهدوء ..حتى أني اشكُّ، بأنه جاء معي إلى الحياة عضوا لايتجزأ من جسدي ..
مررتُ بزاويةٍ كئيبة، سيارةٌ انهار منها لونها الاحمر وسال تحت العجلات، تاركا جزئها العلوي رماديا..اقتربت منها ..خلت أن أحدا بداخلها، لقد رأيتُ ظلّين او ربما كنت اتوهم، فهي وحيدةٌ تماما ..عبرتُ إلى الجهة الأخرى من الشارع ..اظنّه خالٍ من الرماد وضجيج الناس، لا ..انما الحال نفسه!..
اخيرا مللت من كل ذلك ..
وقررتُ زيارة اهلي مجددا وترك هذا المكان ..
وقبل أن اغوص في اعماق الفتحة المؤدية إلى مكانهم، رافقني ظلٌّ، لايظهر منه سوى عتمته ..
وقال بصوتٍ مبحوحٍ ضعيف:سارافقكِ هذه المرة ..
سالته مستغربة، فلم يسبق أن اهتم بي أحد هنا ..
-من انت ؟
-ظلكِ
-وهل للظلالِ حواس؟
-ماذا تعتقدين برأيك؟
-اظنُّ أنّكم مجردُ ظلال ..
تشاطر أجساد اتباعهم، أينما ذهبوا
دون أي فائدة تذكر ..
-كلامكِ جارح ..لم تكوني كذلك فيما مضى
-حسنا، لابأس..ولكن لا تضق ذرعاً بما سترى وتسمع، كن هادئا مع كل شيء ..
- لا عليكِ، المهمُّ أن لا ادعكِ وحدكِ، لستُ مطمئناً ..واشعر أن ثمة شىء ما سيحدث ان ذهبتي ..
بنبرة سخرية قلت:
-ماذا سيحدث اكثر مما حدث معي ..
انا باهتة الآن ولن يؤثر بي شىء!

انه المرسم ،تنافسٌ شرسٌ لرسم اجمل لوحة
شعورٌ بالفرح انتابني وانا ارى نفسي ..حالمة ،طموحة، توّاقة للغد بكل حواسها ..

-لوحةٌ
تعانقُ انامل رمادية
احلامٌ
تتبختر
على الاوتار
فتاةٌ
تهرمُ
مبكراً
بلونٍ حزين ..

تأملتهُ وهو يهمسُ بتلك الكلمات، ناظرا إلى لوحتي وأنا ارسمها في عمر الثامنة عشرة
تأملته، ومشاعر الدهشة تكسوني ..
-يا ظلي! مدهش ٌ ان لك احاسيسا !
كيف نطقت بهذه الكلمات ..
نعم كنتُ كلما توجعتُ هربتُ إلى فرشاتي ..

لم يكن له ملامح واضحة، كان وجهه كمن دفن ملتصقا بقماش ..كل شىء فيه حالك ..ولكني لمحتُ ابتسامةً ما اسفل وجهه، وقال بصوته الضعيف :
-هل حقا كنتِ تتخلصين من احزانكِ بلوحة ؟
-بالتأكيد!
لقد كنت اتخلص منها بالالوان ،بالقصائد ، بألعابي،بذكريات طفولتي السعيدة رغم وحدتها !

زرنا انا وظلَّي كل شىء ..
مكان عشقي الظمأ، اصوات الراحلين، اسوارُ بيتنا القديم واللذي وجدته مقسّماً لثلاث بيوت!حقا لم يعد شيئا كما كان ..حتى رائحة الصداقة الجميلة، وشارع الطفولة تغيَّر ..وحده شارع المتنبْي اللذي كنتُ اقتاتُ سعادتي من رائحته بقيَّ شامخاً في مدينتي..
نحنُ الآن نرمي للحمام قوتاً، ونتأمل بسمة دجلة، وهي تحتضنُ احزان بغداد في قصائد عينيها ..
وفي كل زيارة، كنت أرى تلك السيارة الذائبة اللون !!
كنت أتوقع اني اهلوس ..
لكنها صدقاً الآن تقفُ امامي !
-يا ظلُّ !أترى تلك السيارة !!
- لا...لا أرى شيئا !..
تركت الظلَّ فجأةً.. ودسستُ بقايا ذكرياتي في جيبي
وذهبتُ نحوها، وكل جسدي انين!
انينٌ يتساقطُ من يدي على شكل أغصان،
وانينٌ ينهمرُ من عيني على شكل ازهار،تتطايرُ مع ركضي ولهفتي ..
اصوات ٌ لذاكرة متحجّرة!!
وطنينٌ غاضبٌ لمقوّد ..
دخلتُ في منتصْف كل شىء..
إنها انا التي بداخلها !
مغمىً عليَّ ودمي متناثرٌ، يحاولُ جمع شتاته
زجاجٌ متشظي على الارضِ كأحلامٍ يائسة
روحي تصارعُ البقاءْ
من حولي كل من احبهم ..
اراقبهم، وهم يحاولون نقل جسدي للمستشفى
ذهبت خلفهم، تقودني خطايَ الهلامية
رغم علمي انهم لن ينجحوا ..وحدي اعلم مصيرها،
وحدي اعلم مصيري ..
بكتْ امي كثيرا، وهي تلعنُ اخي اللذي اعارني سيارته ذلك المساء ..ونظرت إليَّ كثيرا ويدها تبحث عن روحي المغادرة
احاطتني خالتي بدمعٍ نديًّ، ينهمرُ على وجهي كياسمين ..
لا فائدة..فروحي التي صارعت جسدي مصممةٌ على ترك هذا العالم ..نجحتْ اخيرا بالفوحِ من جسدي
عِطر رحيلٍ، يرتطمُ بالشمس !

نور صباح
1

مؤسسة فنون الثقافية العربية : ظلال ارواح / سامية خليفة / لبنان ,.,,,,,,,,,,,,,,,...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : ظلال ارواح / سامية خليفة / لبنان ,.,,,,,,,,,,,,,,,...: ظلال أرواح ما هي بديابيجَ منمَّقةٍ،كما تماثيلَ مرمريَّةٍ من حجارةٍ جوفاءَ..ما هي بورودٍ اصطناعيَّةٍ بلا رائحةٍ أو حياةٍ... إنَّما هي ...

ظلال ارواح / سامية خليفة / لبنان ,.,,,,,,,,,,,,,,,,,

ظلال أرواح
ما هي بديابيجَ منمَّقةٍ،كما تماثيلَ مرمريَّةٍ من حجارةٍ جوفاءَ..ما هي بورودٍ اصطناعيَّةٍ بلا رائحةٍ أو حياةٍ... إنَّما هي فيضٌ من كلماتٍ تعلو ما فوقَ السَّماءِ،لتشكِّلَ باقاتٍ من ورودٍ عطرةٍ.. هي أشعار
ابتكرَت من ألوانٍ غريبةٍ عن عالمنا،لتشكّلَ لوحاتٍ رُسمتْ بلمساتٍ لا متناهيةٍ وبأيادٍ أجفانُها لا تنامُ.. لوحاتٌ هي ظلالُ أرواحٍ تنتظرُ صحوةً لحقيقة مركونةٍ في خفايا هالاتِ الزَّمانِ،تبحثُ عن ضجيجٍ عن يقظةٍ تنتشلُها من الهذيانِ إلى واقع يدركُهُ الجميعُ
وتبقى عيونهم غافلة عن فكِّ أحجياتها،لكن عين البصيرةِ الثّاقبةِ هي وحدها القادرة على احتضانِ نورها ..على تنفُّسِ عطرِها...على الدّخول إلى متاهاتها والوصول إلى النّهاية حتى وهي معصوبة العينين.
سامية خليفة-لبنان
4

مؤسسة فنون الثقافية العربية : ليت رجفة عشق خرافية ! / نص للاستاذة وهيبة محمد سكر...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : ليت رجفة عشق خرافية ! / نص للاستاذة وهيبة محمد سكر...: ليت رجفة عشق خرافية !! ________________ رجفة عشق خرافية تفتتني تعيدني الى جنوني وانبهاري لا اريد حباباهتا ومشاعر هادئة بل اريد دمدم...

ليت رجفة عشق خرافية ! / نص للاستاذة وهيبة محمد سكر / مصر العربية ,,,,,,,,,

ليت رجفة عشق خرافية !!
________________

رجفة عشق خرافية
تفتتني تعيدني الى جنوني وانبهاري
لا اريد حباباهتا ومشاعر هادئة
بل اريد دمدمة بركان وارتجاف زلزال
وهذيان وسكر مدوي
أريد جنونا ليس ككل جنون
يمزقني يلملمني يجعلني أنثى
ليس ككل أنثي
يجعلني اعجوبة شعر وكلمات
تشطح فيه الروح ترحل إلى زمان
الكون الاول الأخضر المشبع
أريد عشقا مجنونا هستيري الوجد
يعيدني طفلة رعناء
ألهو هناك على الشطآن حرة
أغازل موج البحر يغازلني
يلثم جسدي الفائر
يتخللني
ونظرة عين عميقة الوجد هناك
تحفرني عشقا
من نداء الحياة
أريد العشق الاسطوري
الممتزج بالخرافات الاولي
للسحر
وقبو عطور معتقة في بهو البرديات
ويعيد لي بعضا من عمري الضائع
وحرارتي واحتراقي وشجني ووجدي
أريده عشقا صادحا مدويا بغناء
بقلم وهيبة سكر

الثلاثاء، 12 يونيو 2018

مؤسسة فنون الثقافية العربية : على شط من هوىً مشبوبٍ / نص الاستاذة وهيبة محمد سك...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : على شط من هوىً مشبوبٍ / نص الاستاذة وهيبة محمد سك...: على شط من هوىً مشبوبٍ !! _________________ على شط من هوى مشبوب اقتحمنا الوجود وجدا وشجنا أمسية غرام وشط جوانا يبادلنا حوار العشاق ي...

على شط من هوىً مشبوبٍ / نص الاستاذة وهيبة محمد سكر / مصر العربية ,,,,,,,,,,,,,

على شط من هوىً مشبوبٍ !!
_________________
على شط من هوى مشبوب
اقتحمنا الوجود وجدا وشجنا
أمسية غرام وشط جوانا
يبادلنا حوار العشاق
يسامرنا اللقاء الوارف
يساءلنا ألحانا
نورس حائر معتمل مفعم
يحوم حول اللقاء
يتسمع المناجاة العذراء
يرسل ترنيماته صادحا
بحبور العشق حين يهمي
وفي دوائر حول رأسينا
يتلقفنا منه غناء وسحرا
للشط المعهود ذهابنا
للغرام نرتل ترانيمنا
بين موج وعطر هدبك
ونورس وانت
انشودة زبرجد البحر
وعيوني
وعلى وجهك يتطاير شعري
ونظرة غروب شمس قانية
اخترقتني ارتعاشا
لحظة جنون عشقنا
خالجتني
وروحي تفيض وجدا
وحبيبي والكون معي
يردد ملحمتي
والنورس يردد آهات
ويدور في جنون
حول رأسينا
بقلم وهيبة سكر
أعجبنيعرض مزيد من التفاعلات
تعليق
4

غياب الدراما العراقية / رمضان / 2018 مقال/ وهاب السيد / العراق ,,,,,,,,,,,,,,,,,

غياب الدراما العراقية / رمضان / 2018
مقال
8/ 6/
2018
الدراما بكل صورها واشكالها هي تشخيص لخلل ما وتقويم وتصويب لحالات معينة واقعة في الحياة , وهي في هذا ناقدة بناءة حتما لجميع المواضيع السلِبية في الحياة والمجتمع والانسانية خاصة , وهي انعكاس وتجسيد لحالة ما او واقعة معينة وسلوك وظواهر وهي بناء جديد وتوجيه وارشاد وتعليم وتقويم في صورة جمالية تعبيرية عالية تقترب من روح الانسان وحياته ومشاكله اليومية .
المتتبع اليوم يلاحظ الغياب التام للدارما العراقية عن المشهد الفني والثقافي العراقي , وهذا له اسبابه المعلنة وغير المعلنة , وهي كثيرة ومتعددة , او لها حجة الحكومة العراقية بموضوعه التشقف المستدامة والتي جعلت من الفضائية الحكومة الوحيدة )(العراقية ) لاتنتج ولو عملا دراميا واحدا على الاقل , مع حجم الاموال التي تصرف في ميزانية الشبكة .
الملاحظ قبل سنتين كانت الفضائيات العراقية في سباق محموم على انتاج الدارما

حيث نجد لكل فضائية عملا او اثنين او ثلاثة , وهذا العام فقدت العائلة العراقية حضور الدارما الرصينة من شاشات التلفاز كما تعودنا في كل عام من هذا الشهر الفضيل .لتظهر لنا بدلا من ذلك المسابقات التي توزع الملايين من الدولارات على سؤال واحد ولقاءات ثانوية من داخل مولات فخمة وترف عالي لايعرفه اغلب العراقيين اليوم فقرا وحاجة ؟ .
وبدلا من انتاج موضوع درامي يعالج الواقع اليومي ويمنح الامل , ارغمتنا الفضائيات البطلة على مشاهدة ال ( سكيج ) الكوميدي والذي يفتقر الى ابسط مقومات الكوميديا الرصينة والمعالجة والناقدة , وتبشير بعوة الابن الظال ( المسرح التجاري ) منتقلا من مسارح الليل الى ساحات هذه الفضائيات في نكات سمجة تخلو من لياقة وذوق وهدف لاشخاص خلوا من هذه المفردات الطيبة . لتطيح بعرش الدراما مسدلة الستار امام الذائقة واللياقة والفن الرصين والحقيقي ! .
ان حجم الاموال التي صرفتها الفضائيات هذا العام على القفشات والمسابقات والسكيجات , لو جمعت بشكل صحيح ونظمت لانتجت للمتلقي عملا دراميا جيدا مفيدا .
والنقطة الاهم في كل هذا وهي رسالة الى هذه الفضائيات ان الجمور لم يشاهد كل هذا الذي انجزتموه بل ادار ظهره لكم واتجه صوب الدراما العربية والتي هي ايظا بدت عليلة والتي سوف تناولها في مقال قادم ان شاء الله .

مؤسسة فنون الثقافية العربية : نُوَاحُ اللَّيْل / سوسن الادريسي,,,,,,,,,,,,,,,,,,...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : نُوَاحُ اللَّيْل / سوسن الادريسي,,,,,,,,,,,,,,,,,,...: نُوَاحُ اللَّيْل ********** كَيفَ أُكْمِل سَيْرِي وَطَيفِي رَاحِلٌ عَلىَ السَفِينَة وَ هِيَ عَلىَ المَوْج تَجْرِي عِنْدَمَا كُسّ...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : نُوَاحُ اللَّيْل / سوسن الادريسي,,,,,,,,,,,,,,,,,,...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : نُوَاحُ اللَّيْل / سوسن الادريسي,,,,,,,,,,,,,,,,,,...: نُوَاحُ اللَّيْل ********** كَيفَ أُكْمِل سَيْرِي وَطَيفِي رَاحِلٌ عَلىَ السَفِينَة وَ هِيَ عَلىَ المَوْج تَجْرِي عِنْدَمَا كُسّ...

نُوَاحُ اللَّيْل / سوسن الادريسي,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

نُوَاحُ اللَّيْل
**********

كَيفَ أُكْمِل سَيْرِي
وَطَيفِي رَاحِلٌ
عَلىَ السَفِينَة
وَ هِيَ عَلىَ المَوْج تَجْرِي
عِنْدَمَا كُسِّر الشِرَاع
تَبْدَأ الكِلاَبُ بِالنُبَاح
يَرْتَعِش القَمَر
بَيْنَ المَجَرَات
و يَزْدَادُ صَوتُ النُوَّاح
فِي مُنْتَصَفِ اللَّيْلِ
عِنْدَمَا تَكْتَمِل الأصْفَار
بَابِي تُطْرُقُه الأَشْبَاح
تُشِير الكَوَاكِب
إلى تَغْير المَدَار
و النُجُومُ حَولَهَا تَحْتَار
بَينَ النَارِ و المَاءِ
جِنِّيَة تَعْصِف فِي إنْبِهَار
بِشِّدَة البَرْقِ تَشُق الرُوح
تَخْطِف القَلْبَ
و يَبْقَى الجَسَد
عَلِيل فِي إنْفِطَار
لِمَا هَذا الوَجْهُ المُسْتَعَار
كالغَرِيق فِي بَحْرٍ بلَِا قَرَار
يا سَيدَة الأقْدَار رِفْقاً
لاَ تَعْصِفِي
مِن قَلْب المَحَار
كَلُؤلُؤةٍ تَسِير ضِد التِيَار

//بقلمي //سوسن الادريسي //
***********************
2

مؤسسة فنون الثقافية العربية : شيخة أنثى مهبولة بعشق / نص للاستاذة وهيبة محمد سكر...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : شيخة أنثى مهبولة بعشق / نص للاستاذة وهيبة محمد سكر...: شيخة أنثى مهبولة بعشق !! _______________ شيخة أنثى مهبولة بالعشق لما وقفت امامه تتبدى شذرات من باقي العمر تتلهف ملتاثة لنعيم الحب...

شيخة أنثى مهبولة بعشق / نص للاستاذة وهيبة محمد سكر / ادارة صحيفة فنون الثقافية / مصر العربية ,,,,,,,,,

شيخة أنثى مهبولة بعشق !!
_______________
شيخة أنثى
مهبولة بالعشق
لما وقفت امامه
تتبدى شذرات
من باقي العمر
تتلهف ملتاثة
لنعيم الحب
وقد أضنتها
شمس مغيب
تزاولها اندثارا
تتحدي فناء بيد
في أفق سرمد
تناوءها قُبل
تتهجد في شغف
بمحراب الهوى
تنوء تبوء بقدر
فات منها ومر
أمامها كطيف
سحابة صيف
لما رحل عنها
بددها غيابه
ألجمها النطق
تستجدي بقاء
لشذرة عمر
تناشد تنادي
حبيبا في أفق
الهوى الاوحد
ديدنها سماء
قطوفها ياسمين
وجد وهيام وشجن
وحنين للحبيب
تناديه لما كنا هنا
قلت لي
أنت المنى كل المنى
فلا تتأخرى
تعالي ننهل منا
رحيق الحياة
وسحرها
فالعمر يفني
ياطفلتي
وتمسكي بي
ظل ومأوى
ورفيق مدى
كوني لي
ماتبقى من أرض
وانا لك سماء
بالروح لي
تعطري وأعيدي
الليالي والقمر
وغني لي
أغنياتك والسمر
وارتشفي معي
ياحميلة عتق خمر
عينيك كأسي
ومدامي
شيخة الأنثي
بحبيبها مشبوقة
الروح والوجد
يناديها بالروح
له ذهابها
تتقن الترفل
بجلباب الجوى
للمعشوق ريّا
للمشتاق تبوح
بعشقها السرمد
كانت له يوما
تشطح
ياحبيبا ذاب مني
والهذيان يقتاتني
وأنت من قدرك
لاتأت
متى أراك
هل أراك
كيف أراك
أين أراك
يا بركانا معتملا
في صدري
أغثني
بقلم وهيبة سكر

الاثنين، 11 يونيو 2018

مؤسسة فنون الثقافية العربية : فن الشعر عند أرسطو طاليس / مقال ادارة صحيفة فنون ا...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : فن الشعر عند أرسطو طاليس / مقال ادارة صحيفة فنون ا...: فن الشعر عند أرسطو طاليس !! __________________ تخطت كتابات أرسطو مجالات عدة منها الفيزياء والشعر والمسرح والمنطق والبلاغة وعلى الرغم...

فن الشعر عند أرسطو طاليس / مقال ادارة صحيفة فنون الثقافية / الاستاذة وهيبة محمد سكر / مصر العربية ,,,,,,,,,,,

فن الشعر عند أرسطو طاليس !!
__________________

تخطت كتابات أرسطو مجالات عدة منها الفيزياء والشعر والمسرح والمنطق والبلاغة وعلى الرغم من أنه لديه العديد من المؤلفات في مختلف المجالات إلا أنه لو يصلنا إلا القليل من كتبه القيمة.
يأتي كتابه "فن الشعر" من الكتب القيمة التى كان لها عظيم الأثر في مجال النقد الأدبي وقد لاقي هذا الكتاب اهتماما كبيرا عند الفلاسفة العرب منذ عصر الترجمة وحتى هذه اللحظة،
يرى أرسطو في هذا الكتاب أنه لابد من التفريق بين الشعر الحقيقي الذي يصاغ من اجل الشعر وبين الصنعة الشعرية الجمالية وبين المنظومات التعليمية التى تستخدم الوزن الشعري لكنها ليست شعرا.
ويشير أرسطو الى أن الشعر أخذ إتجاهين وفقا لطباع كل شاعر من الشعراء فنجد الشعراء ذو الطبع الجاد الذين حاكوا الأفعال النبيلة واعمال الأشخاص الآفاضل والاخرين ذو الطباع الوضيعة والحقيرة الذين حاكوا أفعال الاشخاص الرديئة.
ويبين أرسطو أن الشعر ليس محاكاة فالطب الذي يذكر الأمراض والأدوية ليس محاكاة لفعل الناس فالمريض لا يجلب المرض لنفسه وإنما يصاب به من الغير ومن ثم فهو فعل غير إنسانى.
يقول أرسطو أن أن الشعر بوجه عام قد نشأ عن سببين كليهما أصيل فى الطبيعة الإنسانية
فالسبب الأول !!
__________
أن المحاكاة فطرية وهذه يرثها الإنسان منذ طفولته ويفترق الإنسان عن سائر الأحياء فى أنه أكثرها استعدادا للمحاكاة وبأنه يتعلم عن طريقها معارفه الأولى

والسبب الثاني!!
أن الإنسان على العموم يشعر بمتعة إزاء أعمال المحاكاة والشاهد على ذلك هو التجربة فمع أننا يمكن أن نتألم لرؤية بعض الأشياء إلا أننا نستمتع برؤيتها هى نفسها وهى محكية فى عمل فنى محاكاة دقيقة التشابه وذلك مثل أشكال وأنواع الحيوانات وجثث الموتى بل إن ذلك يتضح فى حقيقة أخرى وهى أن التعلم يعطى أعظم المتع.
ويوضح أرسطو أن الشعر يميل إلى التعبير عن الحقيقة الكلية أو العامة بينما يميل التاريخ إلى التعبير عن الحقيقة الخاصة أو الفردية والحقيقة الكلية أو العامة ما يقوله أو يفعله نمط معين من الناس فى موقف معين على مقتضى الاحتمال أو الحتمية.
1

مؤسسة فنون الثقافية العربية : غياب الدراما العراقية / رمضان / 2018 مقال / وهاب ...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : غياب الدراما العراقية / رمضان / 2018 مقال / وهاب ...: غياب الدراما العراقية / رمضان / 2018 مقال 8/ 6/ 2018 الدراما بكل صورها واشكالها هي تشخيص لخلل ما وتقويم وتصويب لحالات معينة واق...

غياب الدراما العراقية / رمضان / 2018 مقال / وهاب السيد / العراق ,,,,,,,,,,,,,,

غياب الدراما العراقية / رمضان / 2018
مقال
8/ 6/
2018
الدراما بكل صورها واشكالها هي تشخيص لخلل ما وتقويم وتصويب لحالات معينة واقعة في الحياة , وهي في هذا ناقدة بناءة حتما لجميع المواضيع السلِبية في الحياة والمجتمع والانسانية خاصة , وهي انعكاس وتجسيد لحالة ما او واقعة معينة وسلوك وظواهر وهي بناء جديد وتوجيه وارشاد وتعليم وتقويم في صورة جمالية تعبيرية عالية تقترب من روح الانسان وحياته ومشاكله اليومية .
المتتبع اليوم يلاحظ الغياب التام للدارما العراقية عن المشهد الفني والثقافي العراقي , وهذا له اسبابه المعلنة وغير المعلنة , وهي كثيرة ومتعددة , او لها حجة الحكومة العراقية بموضوعه التشقف المستدامة والتي جعلت من الفضائية الحكومة الوحيدة )(العراقية ) لاتنتج ولو عملا دراميا واحدا على الاقل , مع حجم الاموال التي تصرف في ميزانية الشبكة .
الملاحظ قبل سنتين كانت الفضائيات العراقية في سباق محموم على انتاج الدارما حيث نجد لكل فضائية عملا او اثنين او ثلاثة , وهذا العام فقدت العائلة العراقية حضور الدارما الرصينة من شاشات التلفاز كما تعودنا في كل عام من هذا الشهر الفضيل .لتظهر لنا بدلا من ذلك المسابقات التي توزع الملايين من الدولارات على سؤال واحد ولقاءات ثانوية من داخل مولات فخمة وترف عالي لايعرفه اغلب العراقيين اليوم فقرا وحاجة ؟ .
وبدلا من انتاج موضوع درامي يعالج الواقع اليومي ويمنح الامل , ارغمتنا الفضائيات البطلة على مشاهدة ال ( سكيج ) الكوميدي والذي يفتقر الى ابسط مقومات الكوميديا الرصينة والمعالجة والناقدة , وتبشير بعوة الابن الظال ( المسرح التجاري ) منتقلا من مسارح الليل الى ساحات هذه الفضائيات في نكات سمجة تخلو من لياقة وذوق وهدف لاشخاص خلوا من هذه المفردات الطيبة . لتطيح بعرش الدراما مسدلة الستار امام الذائقة واللياقة والفن الرصين والحقيقي ! .
ان حجم الاموال التي صرفتها الفضائيات هذا العام على القفشات والمسابقات والسكيجات , لو جمعت بشكل صحيح ونظمت لانتجت للمتلقي عملا دراميا جيدا مفيدا .
والنقطة الاهم في كل هذا وهي رسالة الى هذه الفضائيات ان الجمور لم يشاهد كل هذا الذي انجزتموه بل ادار ظهره لكم واتجه صوب الدراما العربية والتي هي ايظا بدت عليلة والتي سوف تناولها في مقال قادم ان شاء الله .
18

مؤسسة فنون الثقافية العربية : ايها المتجذر/ محفوظ فرج / العراق ,,,,,,,,,,,,

مؤسسة فنون الثقافية العربية : ايها المتجذر/ محفوظ فرج / العراق ,,,,,,,,,,,,: قصيدة كتبتها في ( بدرة ) إلى الأديب الروائي والناقد محمد علي النصراوي رحمه الله عام ١٩٨٣م أيها المتجذر أيهاا...

ايها المتجذر/ محفوظ فرج / العراق ,,,,,,,,,,,,

قصيدة كتبتها في ( بدرة )
إلى الأديب الروائي والناقد محمد
علي النصراوي رحمه الله عام ١٩٨٣م

أيها المتجذر
أيهاالمتجذر خلف القناعات
والمتناهي
بدوامة خلفتها
سنين سحيقة
أنت تبصر عين الحقيقة
انت تبصر
تجري على لجة من خفايا
أنت تعدو أمام رؤى وزوايا
تكذبها أعين خدعتها النوايا
على لجة مظلمة
بين أحلامك المترعات
بكل المحبة واليقظة الذاهلة
مسافة عمر تولى
بعاقبة قاتلة
مسافة وعي يغاير كل المسارات
في هذه القافلة
أيها المتحرر
من غابرات القيود
محفوظ فرج
1

الأحد، 10 يونيو 2018

مؤسسة فنون الثقافية العربية : من المسكوت عنه !! الشيروفوبيا أي الخوف من الوقوع ف...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : من المسكوت عنه !! الشيروفوبيا أي الخوف من الوقوع ف...: من المسكوت عنه !! الشيروفوبيا أي الخوف من الوقوع في الحب ! ____________________________ أثبتت الأبحاث العلمية ان العرب أكثر الشعوب الع...

من المسكوت عنه !! الشيروفوبيا أي الخوف من الوقوع في الحب !/ مقال ادارة صحيفة فنون الثقافية / الاستاذة وهيبة محمد سكر / مصر العربية ,,,,,,,,,,,,,,,,

من المسكوت عنه !!
الشيروفوبيا أي الخوف من الوقوع في الحب !
____________________________

أثبتت الأبحاث العلمية ان العرب أكثر الشعوب العالم تعرضاً لهذا المرض لاعتقاداتهم الخاطئة عن الحب والسعادة
_____________!
من منا لا يسعي إلى الحصول على السعادة فالجميع يبحث عن كل شيء يجعله يشعر بالسعادة حتى يتمكن من مواصلة الحياة ،

و قد تختلف طريقة كل شخص في الحصول على هذا الشعور هناك من يلجأ إلى السفر و هناك من يلجأ إلى السماع الموسيقى و الرقص و هناك من يلجأ إلى زيارة الأقارب و الأصدقاء و هناك من يلجأ إلى الطعام فهناك الكثير من الأشخاص يشعرون بالسعادة عند تناول الطعام
و هناك من على الاستعداد إلى فعل أي شيء يجعله سعيد في النهابة الجميع يبحث عن السعادة ما عدا هذا الشخص الذي يتجنب فعل أي شيء يجعله سعيد
و قد لا تصدق هذا الأمر و لكنه حقيقي لأن هذا الشخص النادر مصاب بإحدى الحالات النفسية الغريبة جداً تدعى شيروفوبيا و هذا المصطلح قد سمعه الكثيرون من خلال أغنية شيروفوبيا إلى مسار إجباري مما آثار العديد من التساؤلات حوله
ما هو مرض شيروفوبيا : كما ذكرنا من قبل أنها مرضية تجعل المصاب بها يبتعد و يهرب من أي شيء يجعله يشعر بالسعادة و هذا لأنه يشعر بشدة أنه إذا حصل على بعض اللحظات السعيدة سوف يحدث له شيء سيء جداً بعد هذه اللحظات .
أسباب الإصابة بشيروفوبيا :
_______________


الشعور بالخطر بعد السعادة :
________________

عوامل ثقافية و اجتماعية :
______________

قد تكون ثقافة المجتمع لها دور كبير في هذا الأمر حيث تجد أن الشيروفوبيا يصاب بها العرب أكثر من أي شعب أخر و هذا يرجع إلى النظرة التشاؤمية الشديدة لدى العرب
حيث أن لديهم مفهوم بأن الأمور السيئة كالتعاسة والمعاناة والموت تميل للحدوث مع الأشخاص السعداء
كما أن هناك اعتقاد أن السعادة الدنيوية مرتبطة بالخطيئة والتدهور الأخلاقي ، على العكس في الثقافة الغربية مفهوم السعادة لديهم أنها واحدة من أهم القيم التوجيهية في حياة الناس”، الثقافات الغربية تحركها رغبة في تحقيق أقصى قدر من السعادة، والتقليل من الحزن. والفشل في الظهور سعيدا في الغالب يدعو إلى القلق.
التعرض إلى عدة صدمات :
________________

بالطبع من المؤكد أن خلف الإصابة بهذا المرض تعرض الشخص إلى عدة صدمات و مشاكل متتالية مما يجعله يربط بين اللحظات القليلة التي عشها في سعادة و بين ما تعرض له من مشاكل فعزز لديه النظرة التشاؤمية و جعله يهرب من السعادة خوفاً من التعرض إلى صدمة شديدة أخرى .
أعراض الإصابة بمرض بشيروفوبيا :
_____________________

أعراض هذا المرض تتشابه كثيراً مع الاكتئاب حيث أن هذا المرض في الأساس يأتي بسبب بعض المشاكل النفسية .
– العزلة :
_______

دائماً تجد الشخص المصاب بالشيروفوبيا منعزل يرفض الذهاب في رحلة مع الأصدقاء أو الذهاب إلى الأفراح و الحافلات لأنه يتجنب أي شيء من الممكن أن يجعله سعيداً
– رفض العلاقات العاطفية :
________________

دائماً الأشخاص المصابين بالشيروفوبيا يرفضون الدخول في أي العلاقات عاطفية لأنهم يشعرون دائماً أنها سوف تفشل و أنهم إذا عاشوا و في النهاية سوف يصابون بصدمة عاطفية شديدة .
– التشاؤم و البكاء
_____________

: بالطبع دائماً المصاب بالشيروفوبيا يكون متشائم من كل شيء في الحياة و دائماً يبكي كثيراً
تطرقت الفنانة تسنيم شرف ببورتريهاتها الأنثوية إلى هذا الموضوع الحساس الذي ينضوي تحت أسماء الأمراض النفسية المسكوت عنها من قبل المرضى وأسرهم، بتجسيدها ملامح مرض رهاب السعادة” شيروفوبيا” المتمثلة بخوف المرأة من خوضها أي مجال يشعرها بالسعادة وبالابتعاد عن الدخول بعلاقة عاطفية خوفاً من النتائج المحتملة.
ويأتي هذا المرض إثر التعرض لصدمات متتالية أفقدت الشخصية توازنها، وقد عالجت الفنانة من خلال التضاد والمقابلة في البورتريه الخوف والعزلة والنظرة التشاؤمية بإدخالها اللون الأسود ضمن تكوينات اللوحة كما في بورتريه المرأة ذات الشعر الأسود والتي بدت نحيلة الوجه تعلو ملامحها التوترات في حين رمزت الخلفية الصفراء الوردية إلى الحياة الطبيعية.
اللوحات للفنانة تفسر هذا المرض
___________________
أعجبنيعرض مزيد من التفاعلات
تعليق
9