الخميس، 18 مايو 2017

مؤسسة فنون الثقافية العربية : الليل / للمجددة سامية خلفية / لبنان ,,,,

مؤسسة فنون الثقافية العربية : الليل / للمجددة سامية خلفية / لبنان ,,,,: اللّيلُ  ---------- اللّيلُ شِعْرٌ والبدرُ قلبُ الشّعرِ  خفّاقُ وتانك عيناهُ نجمتان تلمعانِ في سماء المعاني وتل...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : الليل / للمجددة سامية خلفية / لبنان ,,,,

مؤسسة فنون الثقافية العربية : الليل / للمجددة سامية خلفية / لبنان ,,,,: اللّيلُ  ---------- اللّيلُ شِعْرٌ والبدرُ قلبُ الشّعرِ  خفّاقُ وتانك عيناهُ نجمتان تلمعانِ في سماء المعاني وتل...

الليل / للمجددة سامية خلفية / لبنان ,,,,

اللّيلُ

 ----------

اللّيلُ شِعْرٌ

والبدرُ قلبُ الشّعرِ 
خفّاقُ
وتانك عيناهُ
نجمتان تلمعانِ
في سماء المعاني
وتلكما شفتاهُ
بئرٌ تختلسُ القبلاتِ
تختزنها..
ثمّ تلفظها
أحلى كلماتِ
وشَعرُهُ
لا تسلْ عنه
شعرُهُ الخيالُ
يمتطي فرساً
يسري خيّالا
يا ليل ... 
يا أنيسَ العاشقين
سكونُكَ التّاجُ
صولجانُك السّواد
أنتَ الملكُ 
أنت سيّدُ الشّعراءِ
 سامية خليفة-لبنان

مؤسسة فنون الثقافية العربية : الايحاءات الجمالية والرومانسية في فيلم فرية ... بش...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : الايحاءات الجمالية والرومانسية في فيلم فرية ... بش...: الايحاءات الجمالية والرومانسية في فيلم فرية ... بشتيوان عبداللة سمعت قبلا عن اسم المخرج بهاء الكاظمي وكانت لدي رغبة شديدة لمشاهدة بعض ...

الايحاءات الجمالية والرومانسية في فيلم فرية ... بشتيوان عبداللة/ العراق,,,,

الايحاءات الجمالية والرومانسية في فيلم فرية ... بشتيوان عبداللة
سمعت قبلا عن اسم المخرج بهاء الكاظمي وكانت لدي رغبة شديدة لمشاهدة بعض افلامها وخاصة فيلم بندقية الشرق الذي لم اشاهدة حتي الان لكن هنالك تصورات وصور من الفيلم مرسومة في خيالي واذهاني. وقد اتيح لي فرصة مشاهدة فيلم اخر للمخرج نفسة ضمن فعاليات مهرجان بابل الدولي للسينما. وكان الفيلم بعنوان فرية. عند مشاهدتي للفيلم تكون لدي انطباع من اللقطات الاولي للفيلم بانني اشاهد فيلما لمخرج متمرس ومتمكن وذلك عبر تسلسل لقطات الصورة لفيلمة الذي كان مليءا بايحات رومانسية وجمالية . ذكرني اجواءها باجواء قصص البرتومورافيا الايطالية انة فيلم يحوي علي عناصر مشوقة ومثيرة للمتلقي رغم وجود تباين في الفيلم فلعلاقة بين البطل والبطلة كان مغايرا للواقع بعض الشى لوجود فارق كبير بين السن بين البطل والبطلة. والبطلة كانت عندها الجراءة الكبيرة في التمثيل وكانت ملامحها مثيرا وذات ايحات رومانسية. اجمل ما في الفيلم لقطات ما قبل الاخيرة حيث ظهور البطلة وانعكاسها في المراءة حيث حس البطل بجاذبيتها مما ادي رسالة للمشاهد بلترابط الروحي والجسدي والجمالي بينهما هنا كانت الضرية ولابد من ان ينتهي الفيلم لكن المخرج بالغ جدا في عرض صور اخري للطفلة وهي تبصم بشفتيها شفاء حمراء علي كل شي الحمامات ولو كانت الصور جميلة وادت رسالتها لكنها كانت مصنعة بعض الشى ومفربكة ومكررة ومماطلة ادت الي المبالغة القصوي. رغم ذلك هذا مايدل علي عدم نجاح الفيلم . فلفيلم كان جميلا وذات رسالة وفكرة جديدة ووصلت الي المشاهد ببساطة وارتبط بة .تحية للمخرج بهاء الكاظمي وكل كوادر الفيلم.

مؤسسة فنون الثقافية العربية : عالم / منى ناصري / فلسطين ,,,

مؤسسة فنون الثقافية العربية : عالم / منى ناصري / فلسطين ,,,: هذا العالم طوى صفحتي وسلب حٌسن ظني بِمن رَحِب أمسك عليك هواني يامنتهى حسرتي حٌدود أرجائي تضطرب..! رَجفة من بعدِ رَجفات   ف...

عالم / منى ناصري / فلسطين ,,,

هذا العالم طوى صفحتي
وسلب حٌسن ظني بِمن رَحِب
أمسك عليك هواني
يامنتهى حسرتي
حٌدود أرجائي تضطرب..!
رَجفة من بعدِ رَجفات 
فأينهُ عَجب..!
هل نٌونُنا كأسٌ لكلِّ ضيْف
يسكبنا رُعَافٌ عطب ؟
وجَنى العُمر يقطفنا
غوايةً لخريفٍ و صيف..!
كيف ؟
والباقياتُ يُقمنَ الصّلاحَ. 
دفقةً للنور
تَتَرجَّلُ بِجَلالةٍ نحو السُّحب !
إلهي دَع الغيثَ يستيقظ
بالولع فالبابُ يَقرَعُهُ فزع 
لنَارٍ تحتَطب
مكشوفةٍ لا تحتجب..! 
وخيبتي تتردد في الصدى وقراً
غُص حَلقها بالرّثاء الرّطب
وكل الرَّجاء جاءني صفاً
عَلّ السّماءَ تُغدقُ رَيّا يَنسَكب
على حرفٍ أحدبٍ مكسور 
فيستوي من بعد اعوجاجه
 كما يحلو و كما يَجب.

منى ناصري
18/5/2017

العبقرية والجنون وراثة ام مرض؟ روعة محسن الدندن/ سوريا ,,,

العبقرية والجنون وراثة ام مرض؟
ماالفرق بين الاثنين؟
وماسبب العبقرية او الجنون؟
 اسئلة تحتاج للاجابة والتأمل ولمعرفة الاجابة يجب ان نبحث في علم النفس والتحليل النفسي لنعرف الاجابات
وكيف يتحول الانسان اما الى عبقري او مجنون
 الكبت النفسي المنخفض.....لن ادخل بموضوع الكبت النفسي بشكل عام لانه موضوع شاسع وبالمناسبة مؤسس التحليل النفسي العالم الشهير سيجموند فرويد
سأتحدث عن الكبت النفسي المنخفض...
هو سمة شخصية وليس اضطرابا عقليا
 يعمل على اثارة الحواس البشرية الى اعلى درجات التحسس حيث يستطيع الشخص التقاط ادنى الحركات والاصوات الغير المسموعة والملاحظة لدى الانسان العادي
مما يجعل عقله يخضع لهذه المؤثرات الخارجية القوية
 اما اذا كان الانسان عاديا فإن اصابته بهذا المرض النفسي يؤدي الى تلف الخلايا والاعصاب العقلية ثم الاصابة بالجنون
ومن يملك عقلا قادرا على استيعاب هذه المؤثرات وهذا يكون في حالة الذكاء فهو سيقوده الى العبقرية
وهي ميزة من الله لبعض الاشخاص لانهم يقومون على استيعاب المثيرات والمعلومات بشكل خاص
ويعتبر الكبت النفسي المنخفض عملية تعليمية وهو يؤدي لاحدى الحالتين
اما حدوث اضطراب عقلي
او على العكس تزيد في ابداع الشخص وعبقريته
ونجد كثير من الناس يستطيعون التحكم في تدفق المعلومات والمثيرات الى العقل وتجاهلها
لكن من لديه الكبت النفسي المنخفض لا يمكنه فعل ذلك
 ولذلك اما يزيد في عبقريته او لحدوث اضطرابات ليصبح مجنون وذلك حسب القدرات العقلية ومستوى الذكاء بين الاشخاص
 ان المتميزون بذكاء عالي وقدرات ذهنية متفوقه يميلون ليصبحوا عباقرة من خلال قدراتهم على التأقلم مع هذا الوضع
اما اولئك الاخرين الذين تكون قدراتهم العقلية دون المتوسط فقد يصابون باختلالات عقلية على الارجح
ماهي اسباب الكبت النفسي المنخفض
الوحدة وعدم القدرة على التعبير عن المشاعر والاحاسيس والظلم والجلوس دائما وحيدا
هذه الاسباب تجعل الانسان يتأمل في كل شيء حوله
ليجعله موسوعة من المعلومات والعلم وهذا الشخص يكون قادرا على تذكر كل شيء يحدث له
واذا حدث وتعرض لنفس الموقف فانه يتعامل مع الموقف بصورة جيدة
ويستطيع ان يلتقط التفاصيل البسيطة التي قد لا يلاحظها الاخرين
 من الناحية العلمية يعتبر العلماء ان سبب حدوث هذه الحالة هو زيادة في (الدوبامين) احد النواقل العصبية في الدماغ
وكذلك حدوث خلل في النواقل العصبية الاخرى مثل
السيروتونين. قلوتامين Glamate والاستيل كولين
 وهذا يؤدي الى حدوث لبس كبير بين الحالتين وغيرها من الامراض العقلية مثل الفصام والاضطراب ثنائي القطب
او بعض انواع الاكتئاب واضطراب التشتت الذهني
كيف يمكننا التعرف على المريض
 ويكون ذلك من خلال وجهة واحدة حيث ان المريض يستجيب للمؤثرات الخارجية بصورة دورية ويعمل العقل على التخفيف من حدة المؤثرات القوية كالصوت القوي للصافرة اوغيرها
 فنلاحظ ان المريض يقوم باغلاق اذنيه للتخفيف من شدة الصوت ليسمعه كما يسمعه الانسان العادي اي بدرجة اقل
كما ان انتباهه الى ادنى عملية فيزيائية تحدث في الطبيعة
بمجرد معرفته بها مثل الاحكتاك. الانزلاق. التلامس وغيرها
من المؤثرات التي قد لا ينتبه اليها بصورة غالبة
اذا العبقرية والجنون حسب مقدرتك وحسب ماتملكه من ذكاء لتتعامل مع محيطك
هبة الله لمن احب
 روعة محسن الدندن

مؤسسة فنون الثقافية العربية : يمضي العمر سريعا/ لادارة صحيفة فنون / ريحانة الحسي...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : يمضي العمر سريعا/ لادارة صحيفة فنون / ريحانة الحسي...: يمضي العمر سريعا =============== ١-..بقايا عمر  يرقب بعض احلام  او قطرات  امل لازالت عالقة على اغصان الايام التي جفت ربم...

يمضي العمر سريعا/ لادارة صحيفة فنون / ريحانة الحسيني / السعودية ,,,

يمضي العمر سريعا
===============
١-..بقايا عمر 
يرقب بعض احلام
 او قطرات 
امل لازالت عالقة على اغصان
الايام التي جفت
ربما تحن الارض 
ببعض بلل 
كي تروي جذورا تعالى 
بها الحياءحتى صار سدا 
٢-...
الاحلام كسرة امل 
ربما تسد رمق الايام وربما ترتق جرحا 
بات  نهرا من احزان

٣-...تضيق بي ارض 
انت لستٓ على وجهها

ابحث عن جناحين علّي
احلق بهما في سماء احتوت احلامك
 ربما التقيك من خلف ستار الامس

٤-..وجع ابتلع نبضات تعزف على اوتار حرفك
وتراقص حروف اسمك 
٥-...عيناك وطن 
حزين 
كيف يحتويني 
وانا افيض باسئلة تبحث عن اجابة
وانت لازلت تحاور الصمت 
وتمارس طقوس التجاهل 
٦-....غدا وربما بعد حلم
وربما بعد سبعين حلم 
ستكون لي 
وساقرأ لك المعوذتين 
كي يستكين جرحك الراقص على دفوف الغياب 
وربما اقرأ لك تراتيل الامل الذي احيته نبضات قلب 
احب بعمق الارض
وتجاوز محنة الطير الذي يرقص مذبوحا من الالم
من يدري
ماذا يحمل الغد 
ربما بشارة
تعيد لنا فرحة
صلبت اثناء غروب الشمس

ريحانة الحسيني

الأربعاء، 17 مايو 2017

مؤسسة فنون الثقافية العربية : تراتيل المساء............/ امال السعدي / العراق ,,...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : تراتيل المساء............/ امال السعدي / العراق ,,...: تراتيل المساء............  عاهرالهم و الهم بهم يعهروا بُنات صبح أم ليل بهم جر ويل المكرب.. أتي في لحظة بها القلب ينفض لخَلق بعض من قتل...

تراتيل المساء............/ امال السعدي / العراق ,,,,


  1. تراتيل المساء............
  2.  عاهرالهم و الهم بهم يعهروا بُنات صبح أم ليل بهم جر ويل المكرب.. أتي في لحظة بها القلب ينفض لخَلق بعض من قتل به ظن له حق مُشرع... على أي المدى نرمح بين ما به الوعد أو ما مابه صدق الموعد اقاموا بنا شرور الهوى وبهم الهوى حروف بها مُر العَلق... اين العهدو به الوعد بات في أنتظار يوم له القول كان صرح مؤكد... علام بنا الاختيار لما به يهز الروح بلحظة قبل أن نقف لها و بها با العقل نسترسل... لا تقل أن اليوم بات مُنقب و أستحالة بها العمر يَحمل لكن الهوى لا ذِراُ بل عِقد و عهد به نحقق... لاتنطق الحرف قبل أن له تحمل وثيقة العهد و له تحقق أن الأمور الخوالي باتت في صرح ما به نهمل لا ما للحق بتنا نحمل.... أتي في لحظة بها رسمت الصور أن الميل لا شعور بل حق واقع محقق و به القرار كان بهتان و قتل بكل موضع... قف ناح ما به الركب ليوم به يُباضعك الغير لعل به تذكر ما كان غمد ناحِرك قتل و كم من ضحية بها حملت غدر كل جالية الألق ..... لا عهد به أقيم التواصل بل هو و الله وعد أن بي السيف سيبقى قاطع لكل رغبة بها يحاول القناص لمن به الظن انها قد تُبيت رغبة فريسة و له أقف و با النصل أقطع....تَوشَْمت بكل صُبح و كل ليلة وما بها يتعطر لعل يوم به الورد يرخي و به يقر أن الوعد قاب لا أن به القتل يُعتمد ..لاتبرر خاطرك ما التبرير إلا ضعف لما به المقدرة في أن يحمل الفكر لحظة تفكير لا بها للذنب يعلل.... هو الشموخ أن بي صلابة بها أحمل و قوة في كل واجهة أطرق سيراً بي العمر و عدوا مُحلق في أن أبيح الحق لا للغدر أصفق..... أبلغ سمو النفس و بها الروح تتقدس ويل لمن به الرغبة قدح و عصف يولول...ليس المنية لمن بها رسم بل من لها حقق في كل حرفاً و كل مناجاة و كل ما به الفكر يعتمر... هي الفضيلة التي بها حق الوعد و بها قدسية الروح تتمثل...بيني و بينك أسطورة و تاريخ به إثبات لا غياب لميثاق بل حق و به التنفيذ لكل واقعة تحمل صدق و وفاء لا تغييب عبق سر الوجود بل با الوجود سيرة بها التحليق يكون مشبع بعبق الايمان لهو سرور ليوم به التقي بمن عز بي الروح و الغى النفس لما لها ظنوا انه فرض أبدي......
  3. 17\5\2017
  4.  أمال السعدي

د.المفرجي الحسينيشاعـــــــــــــــر البيـــــــــــــــــداء/ العراق ...

أخوة الأرض والبحر والسماء
هاتوا الفناء
نحوّل الصحراء حفلاً
نبقى معاً
نهر الصحراء يقرأ
الدم تاريخ مُعبّد
---------------------
*****
 د.المفرجي الحسينيشاعـــــــــــــــر البيـــــــــــــــــداء
--------------
ذات ليل
جمعت أوراق شعري 
فرقتها دون وجل
هجرت القبيلة.
ركضت أشعاري 
أمامي وراء العشب والماء
صرت صوتاً
ترقص
الأرض الجرباء حوله
عرس بدوي 
عرس للشمس.
لم أشرب في العرس 
سوى خمر الذهول
غسلت بالخمر
بحر الصحراء
لم أُطرب بشعري
غير حزن البيوت
قلبي هتف
انهض 
تناثر شعرك على الماء
غادرت القبيلة بعد عناء؟
ناديت
من يستطع أن يخرجني من غمدي
بلادكم متآمرة مع اللئام
يقتل خلفاؤها الأنبياء
يُصلب أبناؤها ليل نهار
قتلتني قبل ذاك
أحب بلادي 
.أبصرتُ 
ما لم يبصره غيري
حاورته وحاورني
من الذي حولني
ضحكة 
حزن وبكاء.
من الذي أدمى الشجرة بفأسٍ 
حول الغصن بيتاً للفقراء
لازلت أمضي قُدماً 
أفتح باباً في الليل وألف نافذة للحوار
بيدائي 
لا تقتليني
أرسم على شواطئك
بحراً
من رمالك نبتت الكلمة 
 منذ آلاف السنين. 
سحقوني بالعذاب
شنقوني بحبل الألم وكلمةٍ 
دسّوني جمرة في جريش الثلج
وتفرقوا
دمُنا مجاناً
يسفك للغارقين في النوم وأحلام العصافير
أطفالنا تنزف دماً
تنقب التاريخ
وتبقى مهاجرة
جروح الشمس
تمشي أنجماً في السماء
السماء
لا لغة لها
الكون يمدنا بالأسماء الدامية
أسطورة مفتوحة الأبواب
كوننا
أصبح مملوء بالخيبة والخذلان
قلب
تشرد في كل مكان 
راكضاً في الليل
من يعطيني دماً لأعصابي
أمشي على الأحزان
الآلام
والعشب والأشجار
نوافذ تنقل صوتي
بدء بنهاري وانتهاء بموتي آخر النهار
اكتشفت في سفري أن الرصاص يَقتل
كان مخبئاً في كتب القتال
أحمل اغتيالي وقتلي
لا أدري
المرة القادمة 
لن أفتح كتاباً
لن أقرأ في هذه اللغة البخار

لا أقرأ
لا أفتح رسالة
فيها موتي واغتيالي
يقول الوالي في إحدى الرسائل 
الذي يتوضأ بالدم
سجونه ودهاليزه لا تخلو من طفل وشاب
مُتيم بعشق البلاد
لازلت أحبك يا بلاد.
مهما طال هروبي في صحراء آلامي واحتجازي.
يطاردني الليل والوحشة القاتلة
ارتديت ثوب الغرابة
والدهشة
أصبحت 
شوكاً في أحداقهم ونار
قاومت الاحتضار.
لم أمت 
لغتي
صرخة في الليل
في الصحراء
مرسوم أنا في ضوء القمر
شربتُ ضوء القمر.
تاريخي رماد
وتراثي دمٌ مسكوب
تلال من الأجداث
من أعطى هذا القتل.
والدم
يركض كالنهر في كل مكان
السجون عناوين بلا عنوان
عندما فتح الأصحاب زنزانتي
جدوني قتيلاً مقطوع اليسار
وضعوا على صدري وردة 
في اليسار تفاحة خضراء.
عندما نهضت
. لم تبقَ سوى التفاحة الخضراء.
هل يأتي الورد مع الأصحاب؟
في الفجر
صهرت الشمس 
آخر تمثال من الشمع
صاغوا لنا تاريخاً 
من الكذب والخداع.
واعدّوا لنا السجن
والنعش
وحبل الإعدام
إلى متى يظل الشوك ثابتاً على نحري.
ويدعوني للفناء
الى متى أقول الشعر
والسيف مسنون في حلقي 
صحراء بدون ماء.
أنادي الفقراء.

الثلاثاء، 16 مايو 2017

مؤسسة فنون الثقافية العربية : في الطريق/ منى ناصري / فلسطين ,,,,

مؤسسة فنون الثقافية العربية : في الطريق/ منى ناصري / فلسطين ,,,,: في الطريق شَرَكٌ خَفِي شيخٌ وعرّافةٌ وجُثة يٌقيدون جسد النهار هلمِ فراشات النور.. يغريهم حفيفها وزهو حديثها الفراشات قرأت ال...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : في الطريق/ منى ناصري / فلسطين ,,,,

مؤسسة فنون الثقافية العربية : في الطريق/ منى ناصري / فلسطين ,,,,: في الطريق شَرَكٌ خَفِي شيخٌ وعرّافةٌ وجُثة يٌقيدون جسد النهار هلمِ فراشات النور.. يغريهم حفيفها وزهو حديثها الفراشات قرأت ال...

في الطريق/ منى ناصري / فلسطين ,,,,

في الطريق شَرَكٌ خَفِي
شيخٌ وعرّافةٌ وجُثة
يٌقيدون جسد النهار
هلمِ فراشات النور..
يغريهم حفيفها وزهو حديثها
الفراشات قرأت التاريخ
وسمعت كلام الجدة... !
تَبِعت الفٌتَات المُلقى الرّخيص 
وتظاهرت بأكلِ السٌّم والرقص 
حول النور بجفاف..!
العرافة بلورتها مكشوفة والشيخ
يُقهقههُ بمجدٍ مُختلق
وسط الذهول
حلّت الفراشة العقدة بفَراسةِ الجدّة
محصنةً بأذكارها منذُ سبعةِ قرونٍ مضت
يُحرق سياط نظراتها إفكَ القيود
الضخم يتجمّدُ من المصير 
والشّيخ يُلقي بعصا موسى
على فداحة الكذب 
يفلتون السماء من فوقها ..
 يحاول الجماد أن يبتسم لأول مرة كالأحياء ..! 
العرافة تزمجر سحقاً
لقد هرب النّور ،واختل صرحُ البصر 
تكورت وصرخت ثم انفجرت
تشرذمت بعنف ،ليست المرة الأولى لها ..!
الجثة يلملم وجهه ، وأجزاء العرّافة 
الشيخ يُشعلُ غليونه الُمُحنّط ويُنشد 
والصنوبرية ، تعلو وتبتسم
العطر يفوح ، الكتاب يسقط على 
أول الخيط يحملها شهابٌ في لمح تنهيدة
تتوارى...تبتعد
 لايُدركها بصر..!!!

منى ناصري

مؤسسة فنون الثقافية العربية : (رغبات )/ بشرى الجوراني / العراق ,,,,

مؤسسة فنون الثقافية العربية : (رغبات )/ بشرى الجوراني / العراق ,,,,: (رغبات ) اريد أن ازرع ....النرجس ...في   عيون السماء  اريد ان اكون سماءاً يستظل بها  ظلك اذما هرب من سياط     حُمقك ار...

(رغبات )/ بشرى الجوراني / العراق ,,,,

(رغبات )
اريد أن ازرع ....النرجس ...في 
عيون السماء 
اريد ان اكون سماءاً يستظل بها 
ظلك اذما هرب من سياط 
 حُمقك

اريد ان أُطعم جياع الحب 
شعرا 
اريدُ شعرا يملأ انهاري اليابسة 
أريدُ ان تُملَأ  انهاري عسلا

ان أطعمك الفرح و الحزن 
ان يتشرب فيك مطر ُ
تشرين ...وتأتي عيناي 
فيثمر في دمك الورد
 فأضمن أنك لن تنساني .....

اريد جذورك تمتد 
في احداقي 
أريد ان تسكن 
أحداقي عمرك 
ان تحيك بيدك 
تفاصيل يومي 
ان تلبسني في كل يوم 
رداءاً
ان تنزف 
لأجلي 
كي يثمر نزيفك 
شجرة توت 
أطعِمُ منها 
 احفادي ...قصصاً وحكاوي

# بشرى الجوراني #

مؤسسة فنون الثقافية العربية : في ذكرى رحيل أميرة الطرب العربي السيدة وردة الجزائ...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : في ذكرى رحيل أميرة الطرب العربي السيدة وردة الجزائ...: في ذكرى رحيل أميرة الطرب العربي السيدة وردة الجزائرية ... عشقت الوطن , أخلصت للفن و سكنت قلوب الجماهير ... بقلم / منير راجي وحشتوني..و...

في ذكرى رحيل أميرة الطرب العربي السيدة وردة الجزائرية ./ مقال / الأديب الشاعر/ منير راجي / وهران/ الجزائر

في ذكرى رحيل أميرة الطرب العربي السيدة وردة الجزائرية ...
عشقت الوطن , أخلصت للفن و سكنت قلوب الجماهير ... بقلم / منير راجي
وحشتوني..وحشتوني ..أهلا بأعز الحبايب ..هكذا كانت وردتنا.. كانت تحب بصدق و تخلص للجميع..
و ها نحن الآن نشتاق اليها بعدما فارقتنا و ذلك يوم ( 17 مايو 2012 )..
 انها ( وردة فتوكي ) المولودة في باريس من أب جزائري و أم لبنانية.. هذه الأسطورة التي أطربت و لاتزال تطرب الملايين من المحيط الى الخليج..
 وفي مقالي هذا لا اريد أن أعرج عن حياتها و مسيرتها الفنية فهي أشهر من نار على علم و انما احاول ان أقف عند بعض الجزانب الانسانية عند وردة ..
لقد عرفت بطيبتها و لم تعادي أحدا و كانت محبوبة من طرف كل من عرفها ..
 هذه الوردة التي انتشر رحيق طلعها في كافة الأقطار العربية و تذوقنا عطر أغانيها التي ستبقى خالدة أبد الدهر...
 تعتبر أميرة الطرب العربي السيدة وردة الجزائرية من بين أفضل المطربات اللواتي قدمن أنفسهن بقوة في عالم الغناء العربي على مدى عقود من الزمن..
 كانت السيدة وردة مجاهدة و مخلصة لوطنها و لا يخفى على أحد مشاركتها بالمال رفقة ابيها في الثورة التحريرية مما أدي بالمستعمر الفرنسي طردهم من فرنسا ..لقد كانت تحب الوطن حد النخاع و لم تبخل مرة واحدة عن وطنها فغنت لافراحه و بكت لأحزانه...هذه هي ابنة ( سوق اهراس ) هذه هي جوهرة ( سدراتة ) المنظقة الذي تنحدر منها وردة الجزائرية...
 لم تمنع وردة كغيرها من الفنانين من الاشاعات و لكن كانت دائما صبورة و لا تتسرع في الحكم على الاشياء ..
انها من عظماء تاريخ الفن كما تعتبرمدرسة فنية تتلمذ و تربى الجميع على أغانيها ...
 لقد غنت وردة للعديد من عمالقة الفن العربي .. وكان لزوجها الموسيقار بيليغ حمدي دورا بارزا في حياتها الفنية مما جعله يقدم لها أروع الالحان التي ستبقى خالدة أبد الدهر...
 غنت وردة لكل من رياض السنباطي.. محمد عبد الوهاب .. السيد مكاوي.. محمد الموجي ..فريد الاطرش و العديد من الملحنين العرب...
 كما ساهمت وردة في تدعيم العديد من الفنانين الشباب و الذين هم الان نجوم في الساحة الفنية العربية كشيرين و ايهاب توفيق و أمال ماهرو أصالة و غيرهم..
 لم تتوقف السيدة وردة لحظة واحدة عن فنها رغم مرضها ..فكانت كل مرة تسعد محبيها بالجديد رغم صعوبة ذوق هذا الجيل فعرفت كيف تكيف أغانيها حسب أذواقهم و أبدعت في ذلك ..
ودعت وردة جمهورها العريض فبكوها عشاقها ..
 تركت لنا رصيدا كبيرا من الأغاني الخالدة و بهذا تكون الأسطورة وردة قد أثرت المكتبة الفنية العربية بأروع الاغاني التي لا تموت .. رحم الله أميرة الطرب العربي و أتمنى ان تنال حقها الفني الذي يرقى و يليق برقيها الفني و مستواها الغنائي ...
 بقلم /
الأديب الشاعر/ منير راجي / وهران/ الجزائر

مؤسسة فنون الثقافية العربية : الحب والحرية / لادارة صحيفة فنون المورقة لينا قنجر...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : الحب والحرية / لادارة صحيفة فنون المورقة لينا قنجر...: نَحْنُ شعبٌ يفتقدُ لثقافةِ الحُبِّ و الحرية علّمونا أنَّ القُبلةَ كفرٌ و معصية و باسم ِ العفّةِ ضربَ السٌاطورُ رقبةَ الشّريفةِ ...

الحب والحرية / لادارة صحيفة فنون المورقة لينا قنجراوي / سوريا ,,,


نَحْنُ شعبٌ
يفتقدُ لثقافةِ الحُبِّ و الحرية
علّمونا أنَّ القُبلةَ
كفرٌ و معصية
و باسم ِ العفّةِ ضربَ السٌاطورُ رقبةَ
الشّريفةِ قَبْلَ الزٌانية
قالوا لنا أنَّ الرّأيَ المخالفَ
زندقةٌ رزيّة
كلُّ شَيْءٍ في حياتنا
وَجَبَ استنساخهُ

من أعرافٍ همجيّة
تستمدُّ جنونها 
من بواطنِ أنفسٍ تزهو
بشهواتها الخفيّة
و أمامَ الناس تجمّل 
صورها الملائكيّة
نسوا
أن َّ أرواحناتحتَ الثَّرَى
سترويها دموعُ ندمنا السّخيّة
على حياةٍ جعلناها جحيماً
هِيَ في الحقيقةِ
هبةٌ و عطيّة
تتعاقبُ الأجيالُ
و نراوحُ مكاننا بنفسِ القضيّة
نعلّقُ أسئلةً في الفراغِ
نتجاهلُ الأجوبةَ الشّافية
...ما الضّيرُ إن عانقت الرِّيح ُ
أرواحنا الهنيّة
و فرحنا رغم العذابات الدّنيويّة؟
لن تمسحَ الآهاتُ ولا الحسراتُ
أقداراً مكتوبةً علينا
و لن ترجمنا الضّحكاتُ
بأعمارٍ فانية
يليقُ بهذا الزمان
أن نعقٌمَ تحتَ شمسِ الحقيقةِ
هفواتنا الإنسانية
ونعترفُ أنَّ المصائبَ
جاءت من عبقِ سوداويةٍ لعينة
دعوا الهزائم تحتفي 
بثرثراتٍ بالية
وأطلقوا العنان للأحلامِ
و الأجنحةِ الورديّة
أحياءُ نَحْنُ 
 نستحقُّ الحُبَّ و الحريّة

(وردة وقمر) محمد علي حسين احمد العراق / العراق ,,,

(وردة وقمر) محمد علي حسين احمد العراق الموصل بقلمي
يموتون بجهل القرارات
نحو الهاوية كان الموعد
ياترى من سيستفيق
وعلى رأسه حورية
أم بين يديه قلبا
احتضنه لحظه القيام
حلم الرجوع انتهى 
في سباق الزمن
كانت أوهام وأحلام
وردة وقمر الزمان
إحداهما أخذها نجم 
والاخرى في بحيرة 
معها خمس أيتام
أنتزع من بينهما نور شمس
في ظلها حنان 
على الوساده ترمي قبلاتي
وعلى خصرها الحان وانغام
تاه قلبي فيمن أحب
فقطرات المطر تبلل عروقي
وجروحي تتراقص ألما 
سوادا وغربة وأنتقام
سأعود في صفحتي البيضاء
تراتيل وهمس السنين
فما زلت أحب وردتي 
 وما زلت اعشق القمر

محمد علي حسين احمد العراق الموصل بقلمي 2017

مؤسسة فنون الثقافية العربية : -- يا ليلى --/ للمورقة ليلى الطيب / الجزائر ,,,,

مؤسسة فنون الثقافية العربية : -- يا ليلى --/ للمورقة ليلى الطيب / الجزائر ,,,,: -- يا ليلى -- ليلى الطيب    الجزائر في ترف الخفايا ــــــــ   اليكِ جميع القُبل .. لا حرفاً يشتاقني أظن !!.. قف هنا .....

-- يا ليلى --/ للمورقة ليلى الطيب / الجزائر ,,,,

-- يا ليلى --
ليلى الطيب 
 الجزائر

في ترف الخفايا ــــــــ 
اليكِ جميع القُبل ..
لا حرفاً يشتاقني أظن !!..
قف هنا ..
أي سرّ بيننا ؟!!..
أطلق عنان الليل ــــــــــــ 
صدى ضياع 
أغيب عمرا !!..
على كف جفني يكتبني
يهمسني المساء 
وشرخ يصيب ــــــــــــ
كبوات الجوى ..
على صفحة السماء ــــــــــ 
ضيعت كل الهوى
على اعتاب حلم مضى 
تساقطت أوراقي 
على وقع الخطى 
اليوم ماتت بسمتي 
في عيدك المشتول 
و لبست موسم الذبول 
أبجدية النبض
 وافاها الأجل !!..

الاثنين، 15 مايو 2017

نخلة / حسين جبار محمد / العراق ,,,

نخلة
تنتصب النخلةفي الواحة
عالية خفاقة
عوسج في الساحة
رمل يتدانى
ريح تصفر
اوجه تغبر
والنخلة رماحة
ابل عطشى
ليل اسود
غيل في الوحشة
صمت اصفر
يتلاشى لون
والنخلة وضاحة
خيل لا تصهل
نعم تبكي
عقرب تسعى
تقبل افعى
والنخلة لماحة
خيم تبلى
ضوء يتردى
وامرأة حبلى
والنخلة وعد
 النخلة في الواحة..

حسين جبار محمد..

الأحد، 14 مايو 2017

مؤسسة فنون الثقافية العربية : باتمان العراق محاولة جديدة لرسم شخصية البطل العراق...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : باتمان العراق محاولة جديدة لرسم شخصية البطل العراق...: باتمان العراق محاولة جديدة لرسم شخصية البطل العراقي الحديث... بشتيوان عبداللة فيلم بسيط في ادواتة كبير في رسالتة جميل في اداءة، قريب من ...

باتمان العراق محاولة جديدة لرسم شخصية البطل العراقي الحديث... بشتيوان عبداللة/ العراق,,,

باتمان العراق محاولة جديدة لرسم شخصية البطل العراقي الحديث... بشتيوان عبداللة
فيلم بسيط في ادواتة كبير في رسالتة جميل في اداءة، قريب من قلب كل من شاهده. اتاح لنا مهرجان بابل السينماءي الدولي ضمن عروض افلامهما فرصة لمشاهدة فيلم باتمان العراق للمخرج كارلو الجيلو . رغم انة فيلم بسيط وبادوات بسيطة لكنة ذو طرح جديد وباسلوب كوميدى يتجة الي مسار الكوميديا السوداء رغم انة يعطي البسمة لكل من يشاهده. انة محاولة لرسم شخصية البطل في داخل نفوس الشخصية العراقية الحديثة ومحاولة لكسر الواقع المولم والحزين الذي يعيشة المواطن العراقي. رغم وجود هفوات فنية وتقنية وحتي تمثيلية لكن يبقي فيلم باتمان العراقي من الافلام الجميلة والممتعة والقريبة الي القلب لوضوح رسالتة وقيمتة الفكرية والاجتماعية . فلمشاهد العراقي بكافة اطيافة والوانة بحاجة الي مشاهدة هكذا افلام هادفة . كوميدية اجتماعية ذات رسالة انسانية و وطنية كبيرة . واذا دعم هذا الفيلم وكتبت لة سيناريو دقيق من الممكن ان يتحول الي فيلما سينماءيا رواءيا طويلا وناجحا جماهيريا . عسى ذلك . وهنا من الضروري ان ننبه الي التمثيل البسيط والراءع والكوميدي الغير مصطنع لشخصية الفيلم باتمان العراق وما احب اذكر اسمة لانة اصبح فعلا باتمان العراق. تحية لكل كادر العمل وللمخرج وباتمان العراق البطل . وسعدني جدا فوز الفيلم كافضل ثالث فيلم في مهرجان جامعة بابل السينماءي الدولي.

مؤسسة فنون الثقافية العربية : رنا شميس صوفيا لورين العرب./ مقال / الفنان والناقد...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : رنا شميس صوفيا لورين العرب./ مقال / الفنان والناقد...: رنا شميس صوفيا لورين العرب.. بشتيوان عبداللة. ملامحها عنوان وطن.. اداءها حلم خرافي.. احساسها نبض الوريد.. عشقها حلم الطفولة.. عيونه...

رنا شميس صوفيا لورين العرب./ مقال / الفنان والناقد السينمائي / بشتيوان عبداللة./ العراق ,,,,

رنا شميس صوفيا لورين العرب..
بشتيوان عبداللة.
ملامحها عنوان وطن.. اداءها حلم خرافي.. احساسها نبض الوريد.. عشقها حلم الطفولة.. عيونها سحر ابدي.. انها ملكة الشاشة .. رنا شميس الذي ذكرتني ملامحها واداءها الخرافيي الاحترافيي بملامح صوفيا لورين في فليم زهرة عباد الشمس مع مارسيليوماستورياني و اخراج دى سيكا الايطالي. مثلت وبرعت في اداء الفيلم السوري كبسة زر واعطت احساسا بحيث يدرك المتلقي بانة امام شى غير طبيعي وممثلة وفنانة غير طبيعية تمثل بشكل بارع بصدق واحساس لايضاهي. بدون فبركة او تصنع . فاداء رنا شميس سيطرت علي فضاءات الفيلم ومدى نجاحة واعطي للفلم مستوي جد عال. اثناء مشاهدتي للفيلم للحظات احسست بانني البطلة وحسيت مثل ما تحس بها كدت ابكي في داخلي واود ان استنزف ما بداخلي من احاسيس مكبوتة لكن المشهد الاخير والمواجهة الاخيرة الراءعة جدا بين رنا شميس و مصطفي سعدالدين ارتقي بي وبلفيلم الي الاعالي ،حيث الامال العظيمة والحلم الانساني الداءم للمضي والاستمرارية في الحياة. تحية كبيرة نابعة من القلب الي الفنانة رنا شميس صوفيا لورين العرب لاداها الساحر وشكرا لكوادر عمل فيلم كبسة زر والمخرج ايهم عرسان و شكرا جزيلا لمهرجان بابل السينماءي الدولي الذي اتاح لنا فرصة مشاهدة الفيلم والتعرف الي نجمة كبيرة نفتخر بها مع التحيات.