السبت، 24 مارس 2018

مؤسسة فنون الثقافية العربية : عينيك سود ... !! / لادارة صحيفة فنون الثقافية العر...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : عينيك سود ... !! / لادارة صحيفة فنون الثقافية العر...: عينيك سود ... !! _________ عينيك سود بحر ليل يُغرق اتقتلني؟ إلى اللامحدود! لمن تفصح؟ أتخون ميزان عتق في سواد محيط هوى جفن صا...

عينيك سود ... !! / لادارة صحيفة فنون الثقافية العربية / البهية وهيبة محمد سكر / مصر ,,,,,,,,,,,,,,,

عينيك سود ... !!
_________
عينيك سود
بحر ليل
يُغرق
اتقتلني؟
إلى اللامحدود!
لمن تفصح؟
أتخون
ميزان عتق
في سواد
محيط هوى
جفن صادح
بأغنية
عذراء
توقظ
سهم من غمده
فر
للروح أرجفها
اهتزت وجدا
حيرة وتساؤل
نظرة
إلى البعيد
دون حد
مرآة روح
ثاقبة
تروم أفقا
ليت لي فيها
غرق
أسمر
أُعتقلت فيه
فيضان نيل
للارض ريّ
وسحر
جنوبي الوجه
مغتال لمهجتي
وأسئلتي فيه
محيرتي
ماذا وراء الكحل
وسواد الموج
وبريق الليل
ولمعة البرق
لمن تروي
حكايتها
ولمن تهفو
وتستدعي
حيرتني هذي
وألجمتني
بقلم وهيبة سكر

مؤسسة فنون الثقافية العربية : بحث / جيهانة سبيتي / لبنان ,,,,,,,,,,

مؤسسة فنون الثقافية العربية : بحث / جيهانة سبيتي / لبنان ,,,,,,,,,,: ابحث عن جذوري ... في مطلع افق عينيك يراودني حلم بمحاذاة الرمق كل ليلة تراني... اشد رحالي اليك حتى اللحظة أجثو عند اقدام الافق ...

بحث / جيهانة سبيتي / لبنان ,,,,,,,,,,

ابحث عن جذوري ...
في مطلع افق عينيك

يراودني حلم بمحاذاة الرمق

كل ليلة تراني...
اشد رحالي اليك
حتى اللحظة أجثو عند اقدام الافق
حملت براعما نبتت...
في عباب الظلام اسرجة
اودعتها جنية الصباح رهينة الأرق

جيهانة......

مؤسسة فنون الثقافية العربية : انت ,,/ عدنان الموسى / العراق ,,,,,,,,,,

مؤسسة فنون الثقافية العربية : انت ,,/ عدنان الموسى / العراق ,,,,,,,,,,: ساعة أنتِ .. زهرة ربيعي . فراشة الكلمات . عطري . محبرتي أنتِ . هواجسي .شغفي . يا زينة أناقتي . مرآتي .. وجهك .وجهي . وجهتي ...

انت ,,/ عدنان الموسى / العراق ,,,,,,,,,,

ساعة
أنتِ ..
زهرة ربيعي .


فراشة الكلمات .
عطري .
محبرتي أنتِ .
هواجسي .شغفي .
يا زينة أناقتي .
مرآتي ..
وجهك .وجهي .
وجهتي وطريقي ..
حبيبتي .وسر أنشغالاتي .
مفردات شعري .
أنتِ ....

الجمعة ..٣/٢٣ ...الآن .

مؤسسة فنون الثقافية العربية : طيف حب / ام البنين الحسني / العراق ,,,,,,,,

مؤسسة فنون الثقافية العربية : طيف حب / ام البنين الحسني / العراق ,,,,,,,,: أشاحت بوجهها نحو طيف الحبيب الذاهب بلا أوبة .. وإستخرجت أشياءه الحبيبة الى النفس .. تلك أعقاب سجائره .. وهذه قنينة عطره المفضل .. ...

طيف حب / ام البنين الحسني / العراق ,,,,,,,,

أشاحت بوجهها نحو طيف الحبيب الذاهب بلا أوبة .. وإستخرجت أشياءه الحبيبة الى النفس ..
تلك أعقاب سجائره ..
وهذه قنينة عطره المفضل ..

وهذا منديله الازرق
بلون ربطة العنق
التي كانت هديتها في عيد زواجهما
وتلك ..
آه من تلك الوريقات ..
إنها تحتضن قوافيه وحروفه التي صاغها لها ..
حيث كانت ملهمته وليلاه
وأميرة أحلامه .
لازالت همساته تداعب أُذنها وهو يردد :
عشقتُ العيون الخضر من صغري
وماكانَ سودها والشهلِ يعنيني
.... ام البنين الحسني

الجمعة، 23 مارس 2018

مؤسسة فنون الثقافية العربية : متابعات / ام البنين الحسني / النجف الاشرف / العراق...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : متابعات / ام البنين الحسني / النجف الاشرف / العراق...: أقام اتحاد الادباء فرع النجف امسية شعرية للشعراء الشباب تألقت بها الحروف والقوافي النجفية لم يسعني ظرفي للحضور وقراءة احدى قصائدي فق...

متابعات / ام البنين الحسني / النجف الاشرف / العراق ,,,,,,,,,,,

أقام اتحاد الادباء فرع النجف امسية شعرية
للشعراء الشباب
تألقت بها الحروف والقوافي النجفية
لم يسعني ظرفي للحضور وقراءة احدى قصائدي


فقرأها احد الاخوة الافاضل
لقطات من الامسية

مؤسسة فنون الثقافية العربية : توصيات ندوة واقع المهرجانات السينما في العراق / تغ...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : توصيات ندوة واقع المهرجانات السينما في العراق / تغ...: توصيات ندوة واقع المهرجانات السينما في العراق ضمن فعاليات مهرجان جامعة بابل السينمائي الدولي اقيمت ندوة تحت عنوان "واقع المهرجانات...

توصيات ندوة واقع المهرجانات السينما في العراق / تغطيات / محرر ومراسل صحيفة فنون الثقافية / بشتويان عبد الله / العراق ,,,,,,,,,,,,

توصيات ندوة واقع المهرجانات السينما في العراق
ضمن فعاليات مهرجان جامعة بابل السينمائي الدولي اقيمت ندوة تحت عنوان "واقع المهرجانات السينمائية في العراق"
ادار الندوة الندوة الناقد السينمائي كاظم مرشد السلوم ، وشارك فيها عدد من رؤساء المهرجانات السينمائية وهم الدكتور عامر المرزوك رئيس مهرجان جامعة بابل ، والاستاذ بيشتوان عبد الله رئيس مهرجان السينما ضد الارهاب ، والاستاذ حسنين الهاني مدير مهرجان النهج السينمائي ، والاستاذ عباس العبودي مدير مهرجان واسط السينمائي ٠
حضر الندوة جمع من السينمائيين في مقدمتهم الفنان الرائد سامي قفطان والدكتور صالح الصحن والمخرج عزام صالح والدكتور سالم شدهان والمخرج صباح رحيمة والفنان ماجد درندش والدكتور فراس الشاروط ومدير التصوير عمار جمال ،والمخرج فلاح العزاوي اضافة الى عدد من المخرجين الشباب٠
ابتدأ الناقد السلوم عن اهمية اقامة هذا العدد من المهرجان كفعل مهم في الحراك السينمائي العراقي ، وتحدث مدراء المهرجانات عن المنجز المتحقق من اقامة مهرجاناتهم والصعوبات ومعوقات اقامتها ، وشارك العديد من الحضور في الحوار مبدين عديد مالاحظاتهم حول واقع هذه المهرجانات واهميتها ، وخرجت الندوة بعدد من التوصيات وهي :-

١- ضرورة العمل على تفعيل الدور الذي تلعبه هذه المهرجانات في دفع حركة السينما الى الامام٠
٢- ضرورة دعم المهرجانات من قبل الحكومات المحلية ووزارة الثقافة والدوائر المعنية٠
٣- العمل على تطوير المهرجانات باستمرار وان لا تكون على وتيرة واحدة في كل طبعة ، وان لا يكون اقامتها اسقاط فرض فقط٠
٤- ان تكون الافلام المعروضة حديثة ولاخر سنتين وغير مكررة٠
٥- ان يكون هناك تنوع في الحضور وعدم تكرار نفس الوجوه في كل دورة ٠
٦- ان تكون هناك جوائز مادية للفائزين لاجل تشجيعهم على الاستمرار في انتاج الافلام
٧-التأكيد على ضرورة اقامة مهرجان للأفلام الطويلة يليق بالعراق ٠
٨- اختيار لجان تحكيم ذات خبرة عالية حتى نصل لتحقيق نتائج عادلة في مسابقات المهرجانات٠
٩- تنوع الجوائز حيث تكون هناك جوائز للتمثيل والسيناريو والمكياج والمونتاج وغيرها من عوامل صناعة الفلم السينمائي
١٠- العمل على تفاوت مواعيد اقامة المهرجانات وعدم اقامتها في اوقات متقاربة
١١- فصل مسابقة الافلام العراقية عن الافلام الاجنبية لتفاوت المستوى ٠
١٢- تبادل الخبرات والتعاون بين المهرجانات. لتحقيق اكبر فائدة ممكنة
١٣- الاهتمام بالمطبوع السينمائي للمهرجان
١٤- العمل على انتاج بعض الافلام السينمائية للشباب في حال توفر الامكانات المطلوبة ٠
١٥- ضرورة الاهتمام بالندوات والجلسات النقدية وكذلك الجانب الاعلامي٠
16 التنسيق والتعاون التام بين المهرجانات المقامة.
17 تكوين علاقات جيدة مع الرعايا وضرورة حث القطاع الخاص علي دعم النشاط السينمائي.
في الختام توجه المشاركون في الندوة بالشكر لمهرجان جامعة بابل السينمائي لاقامته هذه الندوة ، كذلك تمنوا النجاح للمهرجانات القادمة مثل مهرجان القمرة والنهج وواسط السينمائي

مؤسسة فنون الثقافية العربية : عشق زليخة / علا فياض سبيتي / لبنان ,,,,,,,,,,,,,,,...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : عشق زليخة / علا فياض سبيتي / لبنان ,,,,,,,,,,,,,,,...: قالت وفي نظراتها عشق زليخة لست بيوسف وحبي لك ارفع فلا تغرنك اغصان الندى ولاجلك كما ليوسف طيب الانامل لا لن يقطعوا قل لنجوم هواك ان يح...

عشق زليخة / علا فياض سبيتي / لبنان ,,,,,,,,,,,,,,,,,,

قالت وفي نظراتها عشق زليخة
لست بيوسف وحبي لك ارفع
فلا تغرنك اغصان الندى
ولاجلك كما ليوسف
طيب الانامل لا لن يقطعوا
قل لنجوم هواك ان يحطوا صوب رحالي
وصواع الملك به ان يرجعوا
وك بنيامين من يوسف لست مستعبدا
روح الشوق منهم كانت كنجم يسطع
فاعادوا الكرة مرتين ومرة
واجتمعت شمس وقمر ..

واثنا عشر نجما
تاويل تفسير له سجدوا
وهذا سر عشق زليخة
عشق الله تجسد في عشق يوسف
بعدما كانت قبل الهيام اصناما تعبد
فتمثل لها روح الاله بيوسف
حتى كادت بالشوق له ان تعبد
وياتي الجفاء برهة وهنيهة
ويامر رب العلا لروحين ان لا يتفرقوا
فما حبي لك بادنى رتبة
ما ماتت روح العاشقين واكرم بها
سرمدية الهوى واسمها مخلد.

علا فياض سبيتي

مؤسسة فنون الثقافية العربية : ( عيد الام ، كل عام وامنا بخير ) / للبهية اوهام جي...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : ( عيد الام ، كل عام وامنا بخير ) / للبهية اوهام جي...: ( عيد الام ، كل عام وامنا بخير ) الى أمي رحمها الله. كنت أراك ،ومقلتاك يتيه فيهما الحنان ، نبضي يتغير ،وكل أمري ،يادفأ الشتاء وعصارة ا...

( عيد الام ، كل عام وامنا بخير ) / للبهية اوهام جياد / العراق ,,,,,,,,,,,,

( عيد الام ، كل عام وامنا بخير )
الى أمي رحمها الله.

كنت أراك ،ومقلتاك يتيه فيهما الحنان ، نبضي يتغير ،وكل أمري ،يادفأ الشتاء وعصارة السنين مكنونك عندي ، غابة رثاء لفقدك ، ذلك مري ،لاشيء يمضي سعيدا ،أنتي نبعي ،من لي بدونك ،ووجدي اليك كان سردي ،هل لي بشانئة ،اذا لم اكن سواك سوى كمد ،أي الرياحين أصفك أنت كل وردٍ، يانور الشمس وطلاسمها وصفوة الروح الله يامدد،تلك هي أمي وأدتها الليالي ولها أهديت شمعتي بيومها وكل غد.
21/3/2018
أوهام جياد / العراق

الخميس، 22 مارس 2018

مؤسسة فنون الثقافية العربية : أَلأُمُّ دُنيا / للجميل حسن عيسى / العراق ,,,,,,,,...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : أَلأُمُّ دُنيا / للجميل حسن عيسى / العراق ,,,,,,,,...: أَلأُمُّ دُنيا جَنَّةٌ في حُضْنِ أُمِّي وَالنَّعِيمْ ناعِمُ المَرقَدِ مَوْفُورٌ حَمِيمْ هيَ أُمِّي تَنجَ...

أَلأُمُّ دُنيا / للجميل حسن عيسى / العراق ,,,,,,,,,,

أَلأُمُّ دُنيا
جَنَّةٌ في حُضْنِ أُمِّي وَالنَّعِيمْ
ناعِمُ المَرقَدِ مَوْفُورٌ حَمِيمْ
هيَ أُمِّي تَنجَلي مِنهَا الدُّنى
وَبها جَدَّ جَديدٌ أَوْ قَديمْ
كَيفَ أَسلُو مِنْ فُراقٍ إِنَّنِي
لا أُطيقُ البَيْنَ وَالبَيْنُ ذَميمْ
لَيتَني مِنْ كأسِها أَروى الصِّدى
لا حَياةٌ بَعدَها إِلَّا الجَحيمْ
لَيتَني مُتُّ وَلا ذاكَ الثَّرى
ضَمَّ جِسمَاً هوَ في التُّربِ رَميمْ
كَيفَ والوَصْلُ دَفينَاً غائِراً
في ظَلامِ الِّلحدِ أَخفَاهُ الأَديمُ
إِنَّ فَقدَ الأُمِّ كانَ الأَكْبَرُ
لا يُدانِيهِ على الكُبْرِ جَسِيمْ
وَلِيَ الآمَالُ في اللّهِ لَنا
أَمْرُنا يَرعَاهُ رَحمنٌ رَحِيمْ
يا إِلهِي أَنتَ وعَونِي كُلَّمَا
قَدَرٌ يَنزِلُ أَوْ أَمْرٌ عَظِيمْ
فَرأَيْتُ الصَّبرَ أَهدى لِلْحِجا
وَعلى المَفقودِ رَوْحٌ وَنَسِيمْ
أُمِّي يا عَرشَ فُؤادي وَالحَشا
لَكِ وُدُّ دائِمٌ فِيهِ مُقِيمْ
إِنَّما الأُمُّ لِعَيشٍ نورُهُ
وَجَمالٌ في وُجُودٍ لا يُضِيمْ

مؤسسة فنون الثقافية العربية : بمناسبة اليوم العالمي للشِّعر: مناجاةُ الشِّعرِوال...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : بمناسبة اليوم العالمي للشِّعر: مناجاةُ الشِّعرِوال...: بمناسبة اليوم العالمي للشِّعر: مناجاةُ الشِّعرِوالشّاعر// بقلم: عادل قاسم **** هِبني صراطكَ ۤأيها ُالمُتخفي بينَ جداولِ شلالاتِِ من ...

بمناسبة اليوم العالمي للشِّعر: مناجاةُ الشِّعرِوالشّاعر// بقلم: عادل قاسم / العراق ,,,,,,,,,,,,

بمناسبة اليوم العالمي للشِّعر:

مناجاةُ الشِّعرِوالشّاعر//
بقلم: عادل قاسم
****
هِبني صراطكَ ۤأيها ُالمُتخفي بينَ جداولِ شلالاتِِ من رفيفِ النّورِ وشدوِ الملائكة.ْ
ليس ﻷحدٍ عليَّ من سُلطانٍ سواكَ. اتنشَقكَ أبدًا وأَنْتَ تهبطُ علي بحنُوِّ أمّي وصرامة أبي. تأخذُني الى مُدُنِكَ المليئةِ بالالغازِ والأحاجي. تَحْملني برقةٍ على جناحيْكَ وأنت تهمسُ بقلبي. أيْ بنيَّ لكَ أن تَتَجَوَلَ في مَدائِني الذهبيّةَ وخَرائبي. أبوابي مُشرًَّعةٌ أمامَ عينيكَ السّرِّيَّتينِ. هذه مُدُني السَّاحرةُ التي تراهاٍ بِشَكْلٍ مغايرٍ كلَّ حينٍ وتَبني ما تشاء. أنا افتحُ أبوابي لبُرْهَةٍ. ولكَ أن تُلقْي بشباكِكَ. لتَغْرفَ الجَمْرَ أواللآليء. لتُشَيِّدَ هياكلَكَ المُقدسةَ على سفوحِكَ الورقيَّةِ البيضاءَ. في هذا العالمِ المُكتظِّ برأسِكَ الذي تتنازعهُ الأضدادُ. فتبوح بأسرارِكَ كيمامةٍ غريرةٍ تَرتَجفُ في كلِّ طيرانٍ لها في آفاقي. تَضْحكُ وتَبكي ْْكلما أَوْصَدْتَ نَوافذي، عائدًا لديارِكَ َمَسروراً بصيدك َ الثمين ،هكذا هو سِرَّنا الذي قطعناهُ على أَنْفُسناِ، أيُّها الشَّاعرُ. كُلَّما دَخلْتَ مَدائِني وأغْتَرَفْتَ ما تشاءَ. قدَرُكَ أنْ تَدورَ في أَفلاكي حِينَ تَهبطُ على صدرِكَ ملائكتي الخياليَّة المشاكسة.

حديث الروح .../ قمر صابوني / لبنان ,,,,,,,,,,,,,,

حديث الروح ..
يا لنبضاتي العاشقة
تستف
زني
تهامسني
ترتديني حلما
يأخذني ..يرحل بصمت إليك
تشدني من جذور ذاكرتي
لأقيم طقوس العشق
على أهداب القمر
كنت قد توضات من دموع الليل
قرأت تراتيل اللقاء صلاة
كتبت الحنين بمداد السماء
تيممت الحروف بطهر الرضاب
لأسجد في محراب صوتك
بين مدارات أضلاعك
تتنهدني مساماتك
ثم أقيم على مرايا جسدك
مناسك العشق الأزلي
أتراه يرتل نبضك الخشوع
أم تمرد على قدري
ها أنا أقف على نافذة فؤادك
لعله يأتيني الفجر
بقبس يولد منك
كالشفق حولي
تماهى السراب
يستيقظ الشوق
من كينونته العشقية
و تعانق روحك الأبد القدسي
في روحي

قمر صابوني
بيروت

مؤسسة فنون الثقافية العربية : واقع المهرجانات السينمائية في العراق في ندوة مهمة ...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : واقع المهرجانات السينمائية في العراق في ندوة مهمة ...: واقع المهرجانات السينمائية في العراق في ندوة مهمة ضمن فعاليات مهرجان بابل السينمائي الدولي الخامس . تم اقامة ندوة مهمة حول واقع المه...

واقع المهرجانات السينمائية في العراق في ندوة مهمة / متابعات فنية / محرر ومراسل صحيفة فنون الثقافي ة / بشتويان عبد الله / اربيل / العراق ,,,,,,,,,,,,,,,

واقع المهرجانات السينمائية في العراق في ندوة مهمة
ضمن فعاليات مهرجان بابل السينمائي الدولي الخامس . تم اقامة ندوة مهمة حول واقع المهرجانات السينمائية في العراق . وادار الندوة بنجاح الناقد السينمائي العراقي الكبير كاظم سلوم بمشاركة حوارات مفتوحة مع بعض من مدراء المهرجانات منهم الدكتور. عامر مرزوك مدير مهرجان بابل و بشتيوان عبدالله رئيس مهرجان السينما ضد الارهاب ومدير ملتقي السينما بعيون نسائية والاستاذ حسنين هاني مدير مهرجان النهج السينمائي الدولي وعباس العبودى مدير مهرجان واسط. وتم التوصل الي توصيات مهمة واقتراحات جيدة . وحضر الندوة عدد من الفنانيين والمخرجين المهمين منهم الكبير سامى قفطان. وقد تم التوصل الي اقتراحات وتوصيات مهمة وهي التنسيق والتعاون التام بين المهرجانات .

مؤسسة فنون الثقافية العربية : انسنة الفن المعاصر محمد خصيف مقال / محمد خصيف / ال...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : انسنة الفن المعاصر محمد خصيف مقال / محمد خصيف / ال...: تمت إضافة ‏ ‏3‏ صور جديدة ‏ بواسطة ‏‎ Mohamed Khassif ‎‏. ساعة واحدة أ نسنة الفن المعاصر محمد خصيف إن الفن المع...

انسنة الفن المعاصر محمد خصيف مقال / محمد خصيف / المغرب ,,,,,,,,,,,,,


تمت إضافة ‏‏3‏ صور جديدة‏ بواسطة ‏‎Mohamed Khassif‎‏.
أنسنة الفن المعاصر
محمد خصيف

إن الفن المعاصر، رغم المؤاخذات والانتقادات اللاذعة أحيانا، التي وجهت إليه ومازالت، ليس كله سيئا أو كارثيا أو سطحيا أو مهجنا أو غير حامل "لرسالة إنسانية". حمل فنانو الجيل الأول الذين عرفتهم الفترة الممتدة من أواسط خمسينات القرن الماضي إلى نهاية سبعيناته رسالة إنسانية، إذ تميزت أعمالهم بقيمة "جمالية" معاصرة، لها حمولتها الفكرية والثقافية الملتزمة بقضايا إنسانية أصبحت من القضايا الشائكة الكبرى. أتمثل هنا بفناني البوب آرت (Pop Art)، يعرّف بارث فن البوب باعتباره فنًا جوهريًا للأشياء، فنا أنطولوجيا. واللاند آرت (Land Art) (***)، والواقعية الجديدة الفرنسية (Nouveau Réalisme) (****)، والمينمال آرت (Minimal Art) (*****)، والواقعية المفرطة (Hyperréalisme)، ومجموعة B.M.P.T.الفرنسية (******)، والحركات ما بعد الطليعة الإيطالية (la transe Avant – Garde italienne) (*******) وفنانين أفراد مثل كرستيان بولتانسكي ((Christian Boltanskiوبيير سولاج(Pierre Soulage) وغيرهم كثير.
كان من الضروري أن أتوسع شيئا في هذه المسائل لأوضح للقارئ كيف أن الفن المعاصر ليس كله سيئا وأن الحكم عليه جاء نتيجة المناظر الماضوية التي يتابع من خلالها المهتمون قضايا فنون ما بعد الحداثة في مجملها، فكانت جل الكتابات فاقدة للموضوعية وللمنهجية النقدية، خصوصا وأن فنون مابعد الحداثة اخترقت بطبيعتها كل قواعد النقد المعروفة والممارسات الفنية المتداولة، والنظريات الفلسفية التقليدية. فجل النقاد الغربيين الذين وقفوا منتقدين الفن المعاصر كانوا ينظرون إليه عبر عدسات لها معايير قديمة وماضوية، ويقيسونه بمقاييس كلاسيكية/أكاديمية، ويضعون أعماله داخل قوالب هي من ابتكار صالونات وأكاديميات الفنون الجميلة التي عرفها القرنان الثامن عشرن والتاسع عشر. والزمن الراهن ينتهك مثل تلك المقاييس ويثور على تلك المعايير. إلا أنه لاينبغي بالمرة الانجراف مع تيار التوجهات المجانية السطحية باعتبار أي شيء عادي يمكنه أن يتحول عملا فنيا، وأن أي شخص يمكنه أن يصبح بين عشية وضحاها فنانا تشكيليامعاصرا.
المتلقي بتأويلاته مساهم في بناء العمل الفني
لاأبالغ إذاقلت بأن القيمين على المتحف الحديث والمعاصر الرباطي يسخرون من ذائقةالمتلقي المغربي، سواءعن جهلأوبتجاهل. فمامعنى أن ينشر عمودكهربائي عادي جدا، معوج بحديقة المتحف،متحف محمدالسادسل للفن الحديث والمعاصر، باعتباره عملا فنيا؟أحقا يعتبرذلك العمود عملا فنيا؟ أيجوز اتخاذه منجزا من منمنجزات الفن المعاصر؟ ما هوالخطاب الذي يحمله بين ثناياه؟ أهو خطاب بيان، أم احتجاج،أم استفزاز أم سخرية وتهكم؟ لا أدري مادام" الفنان" لم يعبر هو نفسه عن نواياه ومقاصده. ربما يمكن القول إنه ينو فتح مجال لحوار ولردود تكون نابعة من المتلقي كي يساهم بدوره في تجسيد فكرة الفنان؟
حينما فتح جيف كونس Jeff Koons رواقا للعرض بإيطاليا، وتركه فارغا لم يعرض فيه شيئا، أثار هيجان وغضب العديد من النقاد الذين كانوا يتتبعون مساره الفني وخصوصا منهم الذين يقفون معارضين في وجه فنون ما بعد الحداثة، فبدأت الكتابات المتنوعة الرؤى والمشارب تتناثر على صفحات المجلات المتخصصةوملحقات الجرائد الثقافية،وبات الجميع يتحدث عن تصرف كونس غير العادي. وبذلك يكون الفنان قد حقق مبتغاه، بخلق زوبعة من الخطابات Discours حول فكرته التي لم يكن من ورائها شيء حقيقي وعياني يثير الانتباه والفضول، فيصبح عمل جيف كونس عملا مفاهيميا Conceptuelينتمي حقيقة إلى الفن المفاهيمي الذي من سماته الرئيسية أنه يعتمد بالضرورة على الفكرة واستدعاء المتلقي للمساهمة في تحقيقها وبناء نسيجها.وبما أن فعل كونس أثار مجموعة من الخطابات الجمالية، فهو إذا مقبول كعمل فني.هناكمن النقاد الغربيين، الفرنسيين على الخصوص، من اعتبر فعل جيف كونس نسخة لما سبق أن قام به الفنان الفرنسي إيفكلان (1928-1962) Yves Klein في بدايةستينيات القرن الماضي، حينمااستدعى الجمهور لحضور معرض" الفراغ"(Le Vide) برواق فارغ. الفكرة لها دلالة كبيرة في أوساط الفن الراهن، ذلك أن بعض الأعمال ومقاصد الفنانين عبارة عند عوى موجهة إلى المتلقي كي يساهم في بناء العمل الفني، نظريا، فيصبح بذلك طرفا فاعلا في إنتاجه. فالفن المعاصر، وحتى الحديث تبقى أعمالهما مفتوحة وقابلة للتأويلات المختلفة والمتنوعة، حسب فكرة "الأثرالمفتوح"(1) التي تناولها إمبرتوإيكو Umberto Eco (1932 – 2016) في كتابه الذي يحمل نفس الاسم.(L’œuvre ouverte)، رغم أن إمبرتو إيكو تناول في تحليله ودراسته أعمالا فنية غير حداثوية وقصد بالشخص المساهم في بناء العمل الفني "المؤول الذي يتدخل في العمل الفني (ويؤديه) كالعازف الموسيقي".
إن المنجز الفني حينما يغيب فيه الموضوع العيني ويبتعد عن التشخيص الواقعي الوصفي يكون عرضة لتفسيرات وتأويلات الذين يستقبلونه، كل حسب ثقافته وميولاته الفكرية،ربما يتقاطع "المؤول" مع ما يريده صاحب العمل وما يقصده وربما يختلف معه. "إن المؤلف يقدم للمؤول أثرا يحتاج أن يكمله" (إيكو). فالعمل الفني يبقى دائما متعدد المعاني polysémique، و "لا يوجد معنى حقيقي في النص"، كما قال الكاتب/الشاعر/الفيلسوف الفرنسي بول فاليري Paul Valéry (1871-1945).
"إن تسمية أي موضوع يعني استبعاد ثلاثة أرباع من متعة القصيدة التي هي السعادة المصاحبة للتخمين" ستيفان ملارميه Stéphane Mallarmé (1842-1898). فما يجري على النص الأدبي الشعري أي القصيدة، يجري كذلك على النص التشكيلي. فحينما نصاحب عملا تشكيليا بعنوان أو نحدد له تيمة معينة، فإننا نضيق على المتلقي متعته وتلذذه وبالتالي نوجهه نحو القناة التي حددنا قبلا مداخلها. وهذا توجه خاص بالفن التشخيصي البسيط في واقعيته، أما الأعمال التشخيصية الأصيلة، الصعبة المنال فليس في مقدور أي كان أن يقرأها دون أخذ بعين الاعتبار نسقها الفكري والفلسفي والإيديولوجي الذي نمت فيه وترعرعت، وخير مثال على ما أقول أعمال عصر النهضة الأوربية. ولا أريد أن أفصل في هذا الباب حتى لا أخرج عن الموضوع الذي أنا بصدد الخوض فيه، ولمن يريد المزيد يمكنه الاطلاع على كتاب الناقد Erwin Panofsky (1892-1968) (2)، وتبقى أبحاث هذا المؤرخ/الناقد حول ما أسماه "رمزية الأشياء المخفية" أساسية لفهم واستيعاب فنون عصر النهضة.
هوامش:
* hyperrealisme حركة فنية معاصرة ظهرت في الربع الأخير من القرن العشرينبأمريكا. وتعتمد استنساخ متطابق للصورة/النموذج لإعطاء لوحة واقعية لدرجة أن المشاهد يبدأ في التساؤل إذا كانت طبيعة العمل الفني هو لوحة أو صورة.(ويكيبيديا)
(**) فن البوب هو حركة فنية بصرية ظهرت في منتصف عام 1950 في بريطانياوفي أواخر عام 1950 في الولايات المتحدة.وتحدىفن البوب التقاليد بتأكيده ان استخدام الفنان الشامل لكل الوسائل البصرية المتواكبة مع الثقافة شعبية يتوافق مع منظور الفنون الجميلة. والبوب يزيل المواد من سياقها ويعزل الكائن، أو أنه يجمعه مع الكائنات الأخرى، للتأمل.ومفهوم فن البوب لا يشير إلى حد كبير إلى الفن في حد ذاته بقدر ما يشير إلى المواقف التي أدت إلى ذلك.(ويكيبيديا)
(***) اللاند آرت أو فن الأرض هو اتجاه فني معاصر عرف باستخدام المواد الطبيعة (الخشب والتراب والحجارة والرمال والمياه والصخور، وما إلى ذلك). في معظم الأحيان، تنجز العمال في الطبيعة مما يدفع بها للتعرض لعوامل التعرية. وبالتالي، فقد اختفت بعض الأعمال وما تبقى منها ذاكرة على شكل صور وأشرطة الفيديو المصورة الخاصة بهم. نفذت الأعمال الأولى في المناظر الطبيعية الصحراوية من الغرب الأميركي في أواخر 1960. (ويكيبيديا)
(****)تأسست الواقعية الجديدة في عام 1960 من قبل الرسام إيف كلاين والناقد الفني بيير رستاني Restany.Pierre. يعتبر واحد من الاتجاهات الطليعية التي ظهرت مع بداية ستينيات القرن الماضي. تم حله في عام 1970.
(*****) المينمال آرت (أو الحد الأدنى من الفن) هو تيار لفني معاصر، ظهر في أوائل 1960 في الولايات المتحدة، كرد فعل ضد التجريدية التعبيرية واتجاه السخرية فن البوب.
(*******)هذه الحركة، التي تستمر حتى اليوم، تم إنشاؤه من قبل مجموعة من الفنانين اتخاذ للرد على أولئك الذين أعلنوا نهاية اللوحة ومجد الفنين المفاهيمي والمنيمال آرت.
(**) مجموعة B.M.P.Tكونها الفنان الفرنسي Danien Buren مضيفا إليه أصدقاءه Olivier MossetوMichel Parmentierو. Niele Toroni

ببليوغرافيا:
إمبرتو إيكو – الأثر المفتوح، ترجمة عبد الرحمان بوعلي، ط. الثانية 2001، دار الحوار للنشر والتوزيع-اللاذقية، سورية
Erwin Panofsky – l’œuvre d’art et ses significations, Tr. Marthe et Bernard Teyssèdre, Ed. Gallimard, 1969

مؤسسة فنون الثقافية العربية : بمناسبة اليوم العالمي للشعر / محفوظ فرج المدلل /...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : بمناسبة اليوم العالمي للشعر / محفوظ فرج المدلل /...: بمناسبة اليوم العالمي للشعر محفوظ فرج المدلل أقول له يا شعر ..... يا شعر إلام تحدث عن نور الشمس عن قبلتها العسلية عن رمان ال...

بمناسبة اليوم العالمي للشعر / محفوظ فرج المدلل / العراق ,,,,,,,,,,,,,

بمناسبة اليوم العالمي للشعر
محفوظ فرج المدلل
أقول له
يا شعر ..... يا شعر
إلام تحدث عن نور الشمس
عن قبلتها العسلية
عن رمان الخدين الورديين
عن بسمتها
قامتها الفرعاء
تباهي الاشجار البرية
والشجن البوهيمي
بلفتتها
عن قدمين إذا داسا فوق حواشيك
وأنت كأعشاب الصحراء
تطاول فيك العمر
تعود صبيا
يدرج فوق سواحلها
بين الخصر الأهيف
والشفتين
تلثم من منهل خمرتها
وتميل بمركبها فيك
على شطآن
لا تؤوي إلا العشاق
أقول له
ياشعر ..ياشعر
ألم تسألك
عن الموسيقى الوحشية
كيف تمور بقلبي
وماذا يبرؤني
من حزن أزلي
يلتف على صدري
رمتني فيه
ومابيدي أن أهرب من نشوته
حدثها
حدثها
قل قولي لذاك الممسوس بحبك
لست أحبك
كي تسكن في داخله
اللهفات
قل إن الوله الساكن
في أوردة المعنى
غار وراء تلال في حمرين
وخلف مويجات الزاب
تداعب جذر الغرَب
النائم في مخدعه
همسا همسا
حتى يستيقظ
غار وراء الحمرة عند مغيب الشمس
خلف بساتين
الزيتون
قل يا نور الشمس
هواك الغار وراء دمي يتفجر
شوقا لمساحات الروح بباب السور
لمداخل تمتد أواوين الاطواق
بها
حتى الأبراج الأكدية
حتى جسر الدغارة
حتى النار الأزلية في كركوك
أتذكرها (برحيماوة )
تسبق ريح سياط العسس
المرتزقة
وتأتي
في الشال الوردي
مطرزة فوق خطوط نسيجه
نخلة آدم
أتذكرها
يبرق بين الكحل
وساحل جفنيها
أسرار قرى تبدو
من بعد أسراب طيور
تجري في وديان
الأبرق
وأنا منحدر في ادغال
تلتم على أقدامي
أشراك حنين
للفخار يلامسه الموج
يأوي أخضر أخضر
قلبي فوق حواشيه
أسمعني صوت فقاعات
من أنفاس المحار
تتبعها وشوشة ورذاذ
ينفضه سمك بني
تحت (صراة الحج هنيدي)
أسمعني في (الوسطية )
بين قورينا وسواحل سوسة
عصفورا تأكله الوحشة
يخشخش تحت حناحيه السنبل
تتركني نور الشمس
وراء القبلات وحيدا
لا تأبه بالمجنونين من الشعراء
وماذا خلف زحف الحرف النابض
فيها بحشاشة محفوظ
تقول شباكك إذ تلقيها في الماء الجاري
يعرف رقتها السمك (الخشني)
يمزقها
لاتقوي أن تؤذي روحا في دجلة
تركتني ...........
...............
..................................
تتمرغ روحي في رمل الثرثار
تجري زبدا
يوهم نورس جسر الكوفه
من شاهق مرتفع يهوي
نحوي تصطف جناحاه
ينقضّ علىّ
إلى أن أتلاشى في مجرى الماء
تتنفسني في قاع الزاب
الاحراش المائية

الأربعاء، 21 مارس 2018

سماء / سع محمد حسن / العراق ,,,,,,,,,,,,,

سماء
في طفولتي

كنت اشتري طائرة ورق
لأراها تحلق عاليا في السماء
و أترك لها الخيط لتأخذ مداها في الطيران
تزاحم الأطفال يوما وهم يرون طائرتي تحلق عاليا
تراقص البعض منهم فرحا
لكني
لم أعرف أن للسماء أبناء لها
سترسلهم ذات يوم
ليقتلوننا في الليل
لتعود هي في النهار
سماء

سعد محمد حسن
2018-03-18
بغداد

الثلاثاء، 20 مارس 2018

مؤسسة فنون الثقافية العربية : اللهجة في التمثيل / مقال / عبد الزهرة خالد / العرا...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : اللهجة في التمثيل / مقال / عبد الزهرة خالد / العرا...: اللهجة في التمثيل ——————— تتمتع لغتنا العربية بتنوع اللهجات تبعاً لتنوع الدول والمناطق والتي هي من أهم مقومات الجمال وخلود اللغة وسعة ا...

اللهجة في التمثيل / مقال / عبد الزهرة خالد / العراق ,,,,,,,,,,,,,,,

اللهجة في التمثيل
———————
تتمتع لغتنا العربية بتنوع اللهجات تبعاً لتنوع الدول والمناطق والتي هي من أهم مقومات الجمال وخلود اللغة وسعة الانتشار .
من البديهي أن تنوع اللهجات الدارجة في اللغة الأم الواحدة يتبع الى أختلاف المكان والمناخ ومتأثراً بالحضارة وطبيعة المجتمع الذي يعايش الأرض فالطبيعة القاسية في تضاريسها ومناخها يجعل من اللهجة فيها نوع من الصرامة والحدة وسكّان المدينة تختلف لهجتهم عن سكان البادية والريف يختلف عن المدينة وهكذا تتباين الأختلافات طبقا لما ذكرناه آنفاً
وعلي
ه يحرص المجتمع على خلق مفردات في تسمية الأشياء والمعاني إضافة الى نوعية النبرة والنغمة في النطق والحديث أثناء الحوار والنداء .
في مدينتي التي اسكنها هناك عشرات اللهجات المختلفة بين الأقضية والنواحي والقرى ويشمل ذلك أيضاً أحياء مركز المحافظة وأطرافها ويتضح للعيان سماع أختلاف اللهجة والنبرة بحيث تخمن المتكلم أنه من سكان المنطقة الفلانية .
فمثلاً سكان قضاء الفاو تختلف لهجتهم عن سكان قضاء شط العرب وكذلك الحال بالنسبة لسكان القرنة وسفوان وبين قرى تلك المناطق أيضاً.
من هذه المقدمة ندخل الى صلب موضوعنا الذي يتمحور في اللهجة الدارجة في المسلسلات والتمثيليات العراقية التي تعرض على شاشات التلفاز خاصة في شهر رمضان المبارك ، نلاحظ على سبيل المثال تختلف لهجات أفراد الأسرة الواحدة بين الشرق والغرب والشمال والجنوب بحيث تشعر عدم التناسق اللغوي في سلسلة الحوارات في الأحداث في حين التمثيل يحتم على أنهم أخوة وأخوات في أسرة واحدة. فهناك نبرة ونغمة مختلفة واسعة وكبيرة فيما بينهم وقد يخطأ المخرج لهذه المسلسلة أو التمثيلية حتى الأفلام الطويلة والقصيرة بدون ملاحظة طبيعة المنطقة والجغرافية البشرية الموزعة على مناطق العراق المختلفة .
استرعى انتباهي مسلسلة ( بيت الطين ) مثلاً في اختلاف اللهجات الكبيرة بين الممثلين بدون أن يرعوي المخرج على توحيد نوع اللهجة من ناحية المنطقة والأسرة والقبيلة الواحدة لذا تجد اللهجة البابلية والعمارية والبصراوية والبغدادية والمصلاوية إضافة الى الغربية مما جعل المشاهد يشعر بنوع من الملل في مصداقية الأحداث الممثلة أمامه لجعل واقعية التمثيل قد أسقطتها في شباك الفشل بسبب تعدد اللهجات غير محسوبة على التوزيع الجغرافي للأحداث.
لذا نلاحظ المسرحيات التي تنتج في المحافظة الواحدة أكثر نجاحاً ومقبولية لدى المتلقي كون الممثلين والمخرج من منطقة واحدة ومحافظة واحدة فيها تتوحد اللهجة فيما بينهم .
أخيراً من رأي المتواضع أن يحسب المؤلف والمخرج والممثل ألف حساب لتنوع لهجات العراقيين كل حسب منطقته وجغرافيته مع الحسبان الى حضارة وثقافة الفرد.أو اتخاذ اللهجة البغدادية هي القاسم المشترك لكل اللهجات في كل المسلسلات والتمثيليات كي تكسب نوع من النجاح والمقبولية لدى المتلقي والمشاهد.
———————————
عبدالزهرة خالد
البصرة / ٢٠-٣-
٢٠١٨

مؤسسة فنون الثقافية العربية : دراسة الاديبة السورية ميلو عبيد عن نص الشاعر باسم ...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : دراسة الاديبة السورية ميلو عبيد عن نص الشاعر باسم ...: دراسة الاديبة السورية ميلو عبيد عن نصي ( كتابة على اوراق سود ) النص : ******* ........................{ كتابةٌ على أوراقٍِ سود..}.........

دراسة الاديبة السورية ميلو عبيد عن نص الشاعر باسم الفضلي / كتابة على اوراق سود.../ سوريا ,,,,,,,,,,,,,,,,,,

دراسة الاديبة السورية ميلو عبيد عن نصي ( كتابة على اوراق سود )
النص :
*******
........................{ كتابةٌ على أوراقٍِ سود..}......................


يقومُ
عندَ تخومِ الزيزفونِ المصلوبِ على ضفافِ الانهار الشمطاء
عشُّ حمامةِ الأطلالِ المتباكيةِ على
أمسِ القُمقمِ المسحور....
كم مرآةِِ تحكي قصصَ الطحالبِ المتوَّجة
على رؤوسِِ حصدتها الرغباتُ الصوفية..!؟
ليس هناك إلا الفئرانُ المرتعشة
بلذَّةِ المضاجعة
خلفَ أَيْكَةِ الصَّمتِ الأصفر..
.. (إنتظِرْ..)..
تحنُّ أنفاسُ السلاحفِ لضُغابِ القمر..
بعد أن ضاعتْ سُلالةُ السرعوفِ المهاجرِ للفجر
في جوفِ الديدانِ المزغردة
لنجومِ المصادفات...
..( لاترمِ مستنقعَ الذكرياتِ بحجرِِ غربتِك.. فقد يطفو قيءُ معناك )..
.... باب..
.......وضباب...
ثم يورقُ الشارعُ.... خُطُواتِـ.....ـهِمْ
....فسِرْ بإتجاهِك..)
.. لاظلالَ للدهشة
..(أرتدِ جدبَ النسيانِ إسماً واخلعْ أصدافَ بكارتِك....
.....................يكنْ لكَ عنوان...
فقد مُتَّ مذ تخلّى عنك الرهان..
.. ـ الشارعُ يحملُني الى حيث ألقتِ الرغبةُ جنينَها وأنا... مكسورُ الرجل..ــ
سينداحُ الضياء
في الصحاري البيضاء
فتشربَ العطشَ المرَّ جذورُ البداية..
وتعتصرَ كرومَ عبراتِ الدبيبِ الأول
صفصافةُ الآفاقِ ..
فلولا ....
يسهو سرابُ السِّراجِ المَسعور
فينزعَ
طَيلُسانَ السَّفرِ صوبَ
سلالمِ الوحي السُّلافي الأفياء ....
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هامش : الزيزفون شجر يزهر ولايثمر
الاقواس المبتورة مقصودة لغاية دلالية
.......................
الدراسة :
*********
كتابة على أوراق سود
جملة استنهاضية توميء بﻹصرار والتحدي والمقدرة
على البزوغ و الإمكانية /الليل لا يشق ظلامه إلا أعمدة النور /
الصفحات صفحات / تبيض أو تسود /
ومن يكتب ويسطر ؟!! سوى نحن . نحن البياض ونحن السواد
وأما نحن البياض: فهي تكافيء المواطن الحر صاحب الفكر والإرادة
بينما نحن السواد: تكافيء الشريحة أو لنقل الفئة المتحكمة القامعة المطبقة بإحكام على الآخر / البياض
وقد عمد الكاتب إلى استخدام لغة الأقواس للإشارة إلى هذين الفريقين ليتماهى النص شكلا ومضمونا مع واقع الحال فالقوسان(...) المقفلان هما إشارة للحاكم المستبد (الفكر الرجعي ) ،وما بينهما إشارة إلى المحكوم (المواطن ) المقموع الفكر وقد أشار إليه بشجر الزيزفون الذي يزهر ولا يثمر فالفرد يسعى بشتى الوسائل لينطلق بفكره ويحقق نتائجا ملموسة على الأرض فيعيش عيشة كريمة لكنه /مصلوب /فالمصلوب يعني مقيد لا يستطيع الحراك وهي كمفردة دلاليا تكافيء المقموع وبالتالي فرد مستلب .
/عندَ تخومِ الزيزفونِ المصلوبِ على ضفافِ الانهار الشمطاء/ ، مستلب من كل شيء أي يكاد لا يكون له وجود فا /لطحالب/ تعربشت عليه وطغت ،( إشارة للعماء التام والتجهيل الإجباري )،ولا أحد/فئران / الكل يعتمد الصمت الملغوز الموارب/الأصغر /
كل الأشياء جلية وواقع الحال ينبيء بها فاستخدام الكاتب للفظة /المرآة /إنما إشارة منه إلى أن الصور /المشاهد بصرية مرئية ملموسة ومعاشة .

/كم مرآةِِ تحكي قصصَ الطحالبِ المتوَّجة
على رؤوسِِ حصدتها الرغباتُ الصوفية..!؟
ليس هناك إلا الفئرانُ المرتعشة
بلذَّةِ المضاجعة
خلفَ أَيْكَةِ الصَّمتِ الأصفر../
لو أمعنا النظر قليلا في شكلانية وطريقة عرض النص وبعد أن بينت دلالية الأقواس نلاحظ كيف أنه كلما استرسل الصوت السارد بالتعبير وفضح المستور وما خفي يقوم الكاتب بوضع جملة محاصرة بقوسين دلالة على عملية القمع التي يتعرض لها المواطن في الواقع فالعبارتان :
..( لاترمِ مستنقعَ الذكرياتِ بحجرِِ غربتِك.. فقد يطفو فوقَهُ قيءُ معناك ) و .. (إنتظِرْ..)..
مقموعتين نصا'' وقامعتين واقعا

قالها الدرويش مرة / حاصر حصارك/
والفضلي يقولها / حاصر سوادك / ويعلن( الكتابة على الأوراق السود ) ويرسم الطريق ويحدد الوجهة معتمد أسلوب تذويت الذات فهو يسمح ويحرض المتلقي ،المواطن ، الذات الأخرى/ على الإختيار ....فسر باتجاهك ) ، إلا أن/ ذاته / الواعية المدركة رسمت حدود الإتجاه مسبقا القوس المبتور البداية والمغلق النهاية محددا المخرج (الباب ) وهي ضمنيا دعوة للإنتفاض والإحتكام إليه / الصوت السارد/ أو مايمثله الفكر الحر
باب..
.......وضباب...
ثم يورقُ الشارعُ.... خُطُواتِـ.....ـهِمْ
....فسِرْ بإتجاهِك..)
- ومرة أخرى يفرض ذاته متحديا ببتر نهاية القوس مبينا المصير المجهول المفتوح ، وبذلك يكون قد كسر الطوق كاملا وفتح الباب على مصراعيه
..(أرتدِ جدبَ النسيانِ إسماً واخلعْ أصدافَ بكارتِك....
.....................يكنْ لكَ عنوان...
فقد مُتَّ مذ تخلّى عنك الرهان..
إبداع لا متناهي وحنكة في الخطاب ممسكا بكل مرسلاته التوجيهية
تقديري ومودتي. ....
ميلو عبيد/

مؤسسة فنون الثقافية العربية : كن / زاهد المسعودي / العراق ,,,,,,,,,,,,,,,

مؤسسة فنون الثقافية العربية : كن / زاهد المسعودي / العراق ,,,,,,,,,,,,,,,: اِن لم تنلْ في السلمِ همسَ حبيبةٍ ..... فاهربْ لجعجعةِ السيوفِ كعنترةْ . أو لم تجدْ صنواً كفوءً في الورى ..... فازأرْ مليكاً في الر...

كن / زاهد المسعودي / العراق ,,,,,,,,,,,,,,,

اِن لم تنلْ في السلمِ همسَ حبيبةٍ
..... فاهربْ لجعجعةِ السيوفِ كعنترةْ
.

أو لم تجدْ صنواً كفوءً في الورى
..... فازأرْ مليكاً في الرعاعِ كقسورةْ
.
من ساقَ أنعاماً بغيرِ عصاتِهِ
......... أمسى ضعيفاً والنعاجُ مبعثرةْ
.
أو ساسَ ذؤباناً ببعضِ مواعزٍ
............. ألقى طعاماً للفكوكِ المفغَرةْ
.
اِن نلْتَ مُلْكاً فاجتهِدْ حيثُ الورى
.............. تنصاعُ للأفعالِ لا للثرثرةْ
.
كنْ عادلاً لكَ دونَ سفكٍ للدِما
....... تصبحْ قلوبُ الشعبِ كالمستعمرةْ
زاهد المسعودي

مؤسسة فنون الثقافية العربية : تهنئة خاصة من مؤسسة فنون الثقافية العربية والهيئة ...

تهنئة خاصة من مؤسسة فنون الثقافية العربية والهيئة الادارية للشعر والشعراء جميعا وكل عام وانتم الخير ,,,,,,,,,,,,,,


الاثنين، 19 مارس 2018

متابعات/ لبنان / عماد ترحيني / مؤتمر سفراء السلام العرب / لبنان ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

صحيفة فنون الثقافية العربية:

متابعات/لبنان
عماد ترحيني
اقام سفراء السلام في الدول العربيه مؤتمرهم الاول في لبنان بحضور عدد من الاعلاميين والاجتماعيين
وحشد غفير من دعاة السلام وكان هذا اليوم الاول من المؤتمر

مؤسسة فنون الثقافية العربية : عاشقة... ووعد / للمجددة سامية خليفة / لبنان ,,,,,,...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : عاشقة... ووعد / للمجددة سامية خليفة / لبنان ,,,,,,...: عاشقة... ووعد ها نحن أنا وأنت... ونار الحب ثالثنا مذ ولد الحب في قلبينا أشرقت شمس العشق مذ أمسكت للمرة الأولى بيدي والوعد كلمات...

عاشقة... ووعد / للمجددة سامية خليفة / لبنان ,,,,,,,,,,,,,,,,

عاشقة... ووعد

ها نحن
أنا وأنت... ونار الحب ثالثنا
مذ ولد الحب في قلبينا
أشرقت شمس العشق
مذ أمسكت للمرة الأولى بيدي
والوعد كلماته
ترفرف بجناحي الوفاء
مذ ضممتني إلى صدر القصيد
وأنا لك الملهمة
فيا شاعري
لك في شغاف القلب ختم أبدي
لاسمك الموشوم
في خلايا الروح
والآن أقف أمامك مشدوهة
وأنت تعترف لي بحب امرأة أخرى
أأسامحك لأقول ما هي إلا نزوة؟
هل أجد لك العذر ؟
أنا وأنت
ونار الحب قد خمدت
أين ليالي الوجد
أين ابتسامات الاماني
كلها ارتحلت
ولم يبق من حبنا
إلا الرماد
سامية خليفة-لبنان

مؤسسة فنون الثقافية العربية : محكمة!!! / نص / فادية الجبوري / العراق ,,,,,,,,,,...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : محكمة!!! / نص / فادية الجبوري / العراق ,,,,,,,,,,...: محكمة!!! على أبواب الندم ، تعثرتْ الذكريات بسكين الغفلة ،وأدهشني صمتُ روحي الماثلة أمام محكمة نفسي ، أستنشقتُ الألم دخان على حافات ا...

محكمة!!! / نص / فادية الجبوري / العراق ,,,,,,,,,,,,,

محكمة!!!
على أبواب الندم ، تعثرتْ الذكريات بسكين الغفلة ،وأدهشني صمتُ روحي الماثلة أمام محكمة نفسي ، أستنشقتُ الألم دخان على حافات الورق وبين السطور ،ونمتُ على رصيف الوله ، أخترقتُ ظلي ودخلتُ عالم
لا مرئي يسكنُ أحشائي أترقبُ ما يحدث
خلف زجاج قَلْبي المكلوم وفتحتُ منافذ الصمت وقلبتُ روزنامة عُمري رأيتُ الشمس
تبكي والقمر يواسينا ذرعتُ مدينتي شبراً شبرا
علني أجدُ حروفي الضالات في سرداب القوافي
سقيتُ يراعي من دمعي بهتتْ المعاني وتشتت كلماتي، بين منقار الطير ضالتي
في مهب الريح ضاعت قصائدي وجفتْ ذاكرتي ،تلمستُ العذرَ لحروفي الساكنات
دهاليز التمني ، ولازالت قائمةً محكمتي .
فادية الجبوري

كنسترى / امال تونس / تونس ,,,,,,,,,,,,,,,,,,


ملبدة هي الاسماء
حذوى ربوة كنسار
ترممها ايادي ميثودوس الانيقة
يتفطر قلبه من السهد
يعانق حب كنسترى الاميرة

محمومة هي ليالي الهجر
بلا هواء وبلا ضياء
النجوم باهتة
تستعير بريق كنسترى
الزهور ماكرة
تسرق عطر كنسترى

الشمس في منتصف السماء
تبعثر افكار ميوثودوس
الموسم بلا زرع
يصارع الملك البقاء
يقتات عشق كنسترى

ابواب المنفى موصدة
السد يعلو يوما بعد يوم
فينهار ميثودوس
وتنتحر كنسترى