مؤسسة فنون الثقافية العربية : مقطتفات من رواية قانون مريم/ تفطيات ادبية / مناقش...: (. لم تكن هذه الحرب تشبه احدا لكنها جعلتنا جميعا نشببهها ....... ٢..... الحروب الكافرة حفرت الصلبان والمصاحف على صدورنا ٣....لقد كنا ان...
السبت، 3 يونيو 2017
مقطتفات من رواية قانون مريم/ تفطيات ادبية / مناقشة كتاب قانون مريم للكاتبة السورية / غلاديس مطر/ ادارة صحيفة فنون المورقة لينا قنجراوي / سوريا ,,,
(. لم تكن هذه الحرب تشبه احدا
لكنها جعلتنا جميعا نشببهها .......
٢..... الحروب الكافرة حفرت الصلبان والمصاحف على صدورنا
٣....لقد كنا انا وهو .....حصيرة قش )
تحية ل.الروائية غلاديس مطر
مقطتفات من رواية قانون مريم
تمَّ اليوم في الساعة الثالثة ظهراً مناقشة كتاب (قانون مريم) بحضور مؤلفته الكاتبة السورية ابنة مدينة اللاذقية و المقيمة في الولايات المتحدة (غلاديس مطرGladys Matar في قاعة مكتبة الأطفال العمومية الطابق الأرضي في المركز الثقافي باللاذقية ضمن مجموعة نشاط /فتح كتاب/ .
يحكي الكتاب قصة حب بين كاتبة سورية و صحفي لبناني مع خلفية تاريخية رائعة و غنية أضفت على الكتاب بعداً إضافياً أثراه
هي سورية الإنتماء و هو كتائبي متعصب ....تبدأ القصة بشكل عادي مثل أي قصة حب و إعجاب و تتطور الأمور حتى مقتل الحريري الذي يكون بمثابة الشعرة التي قسمت ظهر البعير ليرتد كل واحدٍ فيهما إلى انتمائه الوطني رغم وحدة إنتمائهما الديني ...هي ترفض الإستمرار معه بعد اتهامه لوطنها بقتل الحريري و ترفض عروضه السخية بالتخلي عن سوريتها رغم عرضه المغري لها بأن تكون فرصتها لتكتب في جريدة النهار اللبنانية و المعروفة بعدائها لسوريا في ذلك الوقت خاصة ً.
تسرد القصة مواقف و أحداث كثيرة توضح المغالطات السياسية التي تم زج السوريين فيها كما تظهر عمالة الخونة المتصالحين مع العدو الصهيوني و الذين استقووا به ضد السوريين .بالإضافة إلى أنها تلقي الضوء على إنعكاس هذه الأحداث على السوريين في لبنان و إساءة معاملتهم رغم احتضان سوريا للبنانيين خلال حربهم الأهلية
أيضاً تدخل الكاتبة إلى أعماق المرأة السورية المثقفة لتعكس اختلاجاتها النفسية و العاطفية في ظل تناقضات كثيرة و كيف كل هذه الظروف لم تغير من قناعاتها و التزامها بسوريتها حيث لا مساومة على الحب الأكبر ...الوطن
كُتِبَت القصة قبل الأزمة السورية و كأن الكاتبة بحسها الوطني و لإبداعي استشفت المكائد ضد بلدها و اختارت دوماً الانتماء له
كتاب رائع أنصح الجميع بقراءته لأن الأدب هو أصدق من يحكي التاريخ بحيادية نوعاً ما
لا مجال لسرد الكثير من التفاصيل الجميلة و الهامة هنا غير أن اللغة و الصور و التعابير الجميلة تأسر القارئ بروعتها و سلاسة حضورها
تحية سورية للرائعة الصديقة غلاديس مع أطيب الأمنيات لها بدوام الألق
لكنها جعلتنا جميعا نشببهها .......
٢..... الحروب الكافرة حفرت الصلبان والمصاحف على صدورنا
٣....لقد كنا انا وهو .....حصيرة قش )
تحية ل.الروائية غلاديس مطر
مقطتفات من رواية قانون مريم
تمَّ اليوم في الساعة الثالثة ظهراً مناقشة كتاب (قانون مريم) بحضور مؤلفته الكاتبة السورية ابنة مدينة اللاذقية و المقيمة في الولايات المتحدة (غلاديس مطرGladys Matar في قاعة مكتبة الأطفال العمومية الطابق الأرضي في المركز الثقافي باللاذقية ضمن مجموعة نشاط /فتح كتاب/ .
يحكي الكتاب قصة حب بين كاتبة سورية و صحفي لبناني مع خلفية تاريخية رائعة و غنية أضفت على الكتاب بعداً إضافياً أثراه
هي سورية الإنتماء و هو كتائبي متعصب ....تبدأ القصة بشكل عادي مثل أي قصة حب و إعجاب و تتطور الأمور حتى مقتل الحريري الذي يكون بمثابة الشعرة التي قسمت ظهر البعير ليرتد كل واحدٍ فيهما إلى انتمائه الوطني رغم وحدة إنتمائهما الديني ...هي ترفض الإستمرار معه بعد اتهامه لوطنها بقتل الحريري و ترفض عروضه السخية بالتخلي عن سوريتها رغم عرضه المغري لها بأن تكون فرصتها لتكتب في جريدة النهار اللبنانية و المعروفة بعدائها لسوريا في ذلك الوقت خاصة ً.
تسرد القصة مواقف و أحداث كثيرة توضح المغالطات السياسية التي تم زج السوريين فيها كما تظهر عمالة الخونة المتصالحين مع العدو الصهيوني و الذين استقووا به ضد السوريين .بالإضافة إلى أنها تلقي الضوء على إنعكاس هذه الأحداث على السوريين في لبنان و إساءة معاملتهم رغم احتضان سوريا للبنانيين خلال حربهم الأهلية
أيضاً تدخل الكاتبة إلى أعماق المرأة السورية المثقفة لتعكس اختلاجاتها النفسية و العاطفية في ظل تناقضات كثيرة و كيف كل هذه الظروف لم تغير من قناعاتها و التزامها بسوريتها حيث لا مساومة على الحب الأكبر ...الوطن
كُتِبَت القصة قبل الأزمة السورية و كأن الكاتبة بحسها الوطني و لإبداعي استشفت المكائد ضد بلدها و اختارت دوماً الانتماء له
كتاب رائع أنصح الجميع بقراءته لأن الأدب هو أصدق من يحكي التاريخ بحيادية نوعاً ما
لا مجال لسرد الكثير من التفاصيل الجميلة و الهامة هنا غير أن اللغة و الصور و التعابير الجميلة تأسر القارئ بروعتها و سلاسة حضورها
تحية سورية للرائعة الصديقة غلاديس مع أطيب الأمنيات لها بدوام الألق
ابتهالاتٌ.../ فاطمة سعد الله / تونس ,,,,
ابتهالاتٌ...
واقفةٌ أنا ..عند أعْتابُك
إلهي ..تركْتُ العالمَ ولُذْتُ ببابِك
إلهي..جناحايَ يحترقانِ شوْقاً...
إلى رِحْلةٍ...
رحلتي أنا..طوافٌ
اعتكافٌ..
فلا تحرمني من ثوابك
قلبي فراشةٌ..يا ربّي
ذبْتُ دمعًا
ولا احتمالَ لعقابِك
حبِّي طوفانٌ أرهقَ قلبي
شلّالٌ أغرقَ عينِي
وأنا البتولُ في محرابك
إلهي أحجُّ إلى كعْبتِك
في صمْتي
أطوفُ بها.
مشلولةٌ أنا..ولا حولَ لي إلا بك.
حُلْمي ..رَكْعَةٌ واحدةُ
في مسْجدِ رسولكَ
طَوْفةٌ واحدةٌ
حول كعبة أنبيائك وأحبابك
إلهي ..لا تردّني خائبةً..
بحرمةِ آياتِك وكتابك..
فاطمة سعدالله/من ديواني حبر الياسمين صص103/104
قال تعالى ادعوني أسْتجبْ لكم.
دعوته فاستجاب والحمدلله على فضله ومنّه
مؤسسة فنون الثقافية العربية : مشاجب وجع / ادارة صحيفة فنون المورقة / لينا قنجراو...
مؤسسة فنون الثقافية العربية : مشاجب وجع / ادارة صحيفة فنون المورقة / لينا قنجراو...: صوتي لم تهدِني إياه الريح لأعلّقهُ على مشجب الوجع ولا على أشجار الحور البعيدةِ الظلال أشعرُ بهِ كجنينٍ يتحرّكُ في رحمِ روحي ي...
مشاجب وجع / ادارة صحيفة فنون المورقة / لينا قنجراوي / سوريا ,,,
صوتي لم تهدِني إياه الريح
لأعلّقهُ على مشجب الوجع
ولا على أشجار الحور البعيدةِ الظلال
يتحرّكُ في رحمِ روحي
يذكّرني بنبضِ أُمِّي
عندما علّمتني حروفٓ الحياةِ
و كيف أستخرجُ بهِ بواطنَ إحساسي
أحياناً أكفّنهُ بهدوءِ الوحدةِ
فتنتفضُ إرادةُ الإنتصارِ
كالبركانِ في داخلي
تثورُ على صمتِ المقابر
تتقمّصُ وشوشات الأموات
في عالمِ الأرواح
لترتدَّ إليَّ سيمفونيةً حرّةً
تصدحُ لحناً
في دوَّامة الصّراع ِ من أجلِ البقاء
مؤسسة فنون الثقافية العربية : ""عندما اراها""/ محمد المحزون / العراق ,,,
مؤسسة فنون الثقافية العربية : ""عندما اراها""/ محمد المحزون / العراق ,,,: ""عندما اراها"" ********************* عندما اراها سألتفت عنها.. وقد اطرق برأسي.. ساهرب بنفسي...
""عندما اراها""/ محمد المحزون / العراق ,,,
""عندما اراها""
*********************
عندما اراها
سألتفت عنها..
وقد اطرق برأسي..
ساهرب بنفسي
كي ﻻتراني
معذب الخطى..
اسير بظل ياسي..
كي ﻻتبصر
دمعي حيا
و هو يسقط
مقتوﻻ
بدماء همسي..
عندما اراها..
سأحاول
ان ﻻ اردد
اغنية امسي
سأتذكر جرحا
رعوفا..
خنجره عيناها
ودم خديعة..
نزيفه حسي..
عندما ارأها
سأنحو عنها..
ﻻنجو منها..
من كمد..
حرحر اوصالي
وشوق
كاهات ضرس..
عندما ارأها
سألتفت عنها..
كي ﻻيأخذها الكبرياء..
فرحا ب بؤسي..
كي ﻻتشير ﻻحد
انظر لوحة الحزن
على وجهه..
انه رسمي..
""""""""""""""""""""""""""""""""
محمد المحزون/العراق
2/6/2017
مؤسسة فنون الثقافية العربية : 《 ألْقصّر الأبيض 》 أبّي لَهَب الْعصر/ مصطفى الشيخ ...
مؤسسة فنون الثقافية العربية : 《 ألْقصّر الأبيض 》 أبّي لَهَب الْعصر/ مصطفى الشيخ ...: 《 ألْقصّر الأبيض 》 أبّي لَهَب الْعصر... __________________ لاْ زلنا نُقَبِّلُّ أيدي أبو لَهَبْ.. فَلاْ تَمْرَ نأكُلُّ...
《 ألْقصّر الأبيض 》 أبّي لَهَب الْعصر/ مصطفى الشيخ / العراق,,,,
《 ألْقصّر الأبيض 》
أبّي لَهَب الْعصر...
__________________
لاْ زلنا نُقَبِّلُّ
أيدي أبو لَهَبْ..
فَلاْ تَمْرَ نأكُلُّهُ
مِنْ بَصْرتنا
وَ لاْ من سُّلَيْمانيتنا الْعِّنَبْ..
مَجازرُ التأريخ
تُجدّد في بلدي
سبايكر، مصعب بن عُّمير
وَ لاْ عَجَبْ..
لا إقتراحَ للبرلمان
لا رأي لرئيسِ الخيام
دونَ قرارِ أبي لهبْ..
ماذا تنتظرينَ
يا أُمّ الشهيد
ألمْ يتعب منكِ
حتَّى التعبْ..؟!
لَمْ يحرروا منارة الحدباء
وَ لاْ مآذنَ جَلْبلاء..
حرقوا بيجي النازفة
ببترولها...
قصّوا فيها أجنحة
عُّصفورتي السَمْراء..
من الميمِ إلى الياء..
وَ الشكوى للسماء
فلنقرأ السلامَ
على العربْ..
________________________
من ديوان ( خيامٌ وَ بيتزا )
مصطفى الشيّخ
/ العراق/
* هديّتي لِكُلِّ نازحٍ عراقيٍ عزيز النَفْس.
الجمعة، 2 يونيو 2017
مؤسسة فنون الثقافية العربية : نار الحنين / روعة محسدن الدندن / سوريا ,,,
مؤسسة فنون الثقافية العربية : نار الحنين / روعة محسدن الدندن / سوريا ,,,: لو مخالب المسافات تنهش الوقت البعد تمزق نار الحنين تحتسي ماء العشق تنير طرقات اللقاء تحتويني وتضمك كما الجسد يضم الرو...
نار الحنين / روعة محسدن الدندن / سوريا ,,,
لو مخالب المسافات
تنهش الوقت
تمزق نار الحنين
تحتسي ماء العشق
تنير طرقات
اللقاء
تحتويني وتضمك
كما الجسد
يضم الروح
تحبس غصات الآه
العالقة بحنجرتي
لأتساقط
بين يديك
كما يتساقط
المطر
فوق البحر
أغوص للقاع
لأتشكل
لؤلوة
في صدفة قلبك
أبقى مقيدة
بك ومعك
الى ما لا نهاية
ولا غياب
ولا زمان
روعة محسن الدندن
مؤسسة فنون الثقافية العربية : عندما يموت القلب: جميلة نيال / سوريا ,,,
مؤسسة فنون الثقافية العربية : عندما يموت القلب: جميلة نيال / سوريا ,,,: عندما يموت القلب ........................... عندما يموت القلب تموت معه كل الدنيا تودع أسفارها تزيل كل الأسماء و تغلق الصح...
عندما يموت القلب: جميلة نيال / سوريا ,,,
عندما يموت القلب
...........................
عندما يموت القلب تموت معه كل الدنيا
تودع أسفارها
تزيل كل الأسماء
و تغلق الصحف
فيختفي كل الضجيج
ربما لا يختفي ...بل يتحول إلى غصة خانقة تعصر سنين العمر
تستفذ الحنين لأيام تنادي من غاب عنها
علَّه يعود أو يرسل بعضاً من عطره مع بعض نسمات الصيف المنتهية
بقلمي و جنون الأيام اللعينة
جميلة نيال
مؤسسة فنون الثقافية العربية : احلام ملونة م ادارة صحيفة فنون المورقة / لينا قنجر...
مؤسسة فنون الثقافية العربية : احلام ملونة م ادارة صحيفة فنون المورقة / لينا قنجر...: على سبّورةِ اللّيلِ الأسود أرسمُ أحلاماً ملوّنةً قصصَ نهاراتي و أساطيلَ ذكرياتي لأبحرَ في لوحةِ لم يرسمها غدي أزيّنها ب...
مؤسسة فنون الثقافية العربية : هيفاء وهبي في مسلسل الحربابة بدور خادمة في رمضان./...
مؤسسة فنون الثقافية العربية : هيفاء وهبي في مسلسل الحربابة بدور خادمة في رمضان./...: هيفاء وهبي في مسلسل الحربابة بدور خادمة في رمضان. تدور أحداث الحلقات الأولى عن فتاة تدعى عسلية ..فتاة فائقة الجمال،تعيش مع شقيقتها في حا...
هيفاء وهبي في مسلسل الحربابة بدور خادمة في رمضان./ تغطيات فنية / ممثل مؤسسة فنون الفنان والناقد السينمائي / بشتويان عبد الله / العراق ,,,
هيفاء وهبي في مسلسل الحربابة بدور خادمة في رمضان.
تدور أحداث الحلقات الأولى عن فتاة تدعى عسلية ..فتاة فائقة الجمال،تعيش مع شقيقتها في حارة شعبيه ،وقد أجبرتها شقيقتها على ترك التعليم لتعمل في البيوت .. وتصرف على نفسها فعملت في بيت أسرة ثرية . وفي يوم أثناء عودتها للمنزل ..استوقفتها أحدى سيدات الحارة وتشاجرت معها وظلت تهينها وتهين شقيقتها بأنها غير شريفه، ويتردد عليها الرجال ،منهم تاجر الحشيش التي تحبه شقيقتها . وفي ذات الوقت .. كان تاجر الحشيش عند شقيقتها ،و عندما سمعوا بأن عسليه تهكم عليها أحد السيدات اسرعوا إليها وقام العشيق بتهديد اهل الحاره إذا تعرضوا اليهما مرة أخرى وأعلن أنه سيتزوج أخت عسليه . لكن عسلية عارضت هذا الزواج ،لأنها تحب شاب وشعرت ان زواج شقيقتها من تاجر الحشيش سيعوق زواجها ،لكن شقيقتها لا تستمع إليها وظلت تقوم بتحضيرات العرس. المسلسل من ﺇﺧﺮاﺝ: مريم أحمدي
ﺗﺄﻟﻴﻒ: أكرم مصطفى (مؤلف)
طاقم العمل: هيفاء وهبي عبدالرؤوف الجندي سمسم شهاب محمد متولي محمد صبحي
ﺗﺄﻟﻴﻒ: أكرم مصطفى (مؤلف)
طاقم العمل: هيفاء وهبي عبدالرؤوف الجندي سمسم شهاب محمد متولي محمد صبحي
الفـرق الـرائدة ... فرقـة مسرح الفني الحـديث ------------------------------------------- قلم :حسـن نصـراوي / ممثل مؤسسة فنون في الفرات الاوسط / العراق ,,,
الفـرق الـرائدة ...
فرقـة مسرح الفني الحـديث
-------------------------------------------
فرقـة مسرح الفني الحـديث
-------------------------------------------
قلم :حسـن نصـراوي
_____________________________
_____________________________
في 3 نيسان 1952 تأسست فرقة المسرح الفني الحديث، وقد أضفي هذا التأسيس دفعا للحركة المسرحية العراقية، انطلاقا من تفردها عن ما كان سائدا من أشكال مألوفة وتقليدية نوعما – وهو الأمر الذي وضعها في الموقع الذي تستحقه. انطلقت في المضامين والأشكال التي اعتمدتها من المجتمع، كان التفكير بتأسيس [ فرقة المسرح الحديث ]، حين انطلق إبراهيم جلال بطلب إجازة للفرقة من الجهات المسؤولة آنذاك وهي ( وزارة الداخلية – الجمعيات ). وتمت الموافقة علي الإجازة بنفس التاريخ الذي أشرنا إليه 3 نيسان 1952 . وتشكلت إدارتها من مؤسسيها وهم : إبراهيم جلال – رئيسا، يوسف العاني – سكرتيرا، عبد الرحمن بهجت – محاسبا، يعقوب الأمين – عضوا .
ومن أهم أسباب تميزها في البدايات، أنها بنت مسرحا من الطين والخشب في مقر جمعية النداء الاجتماعي سابقا في منطقة الأعظمية. وكانت ألأولي فصولا من مسرحيات عالمية وعراقية منها : عطيل – لوليم شكسبير / المثري النبيل و الطبيب رغما عنه – لموليير / عودة المهذب – وماكو شغل – ليوسف العاني وشهاب القصب / وراس الشليلة – ليوسف العاني . وانتقلت من تقديم مسرحيات عالمية معرقة أو معدة إلي مسرحيات عراقية خالصة وهي بادرة أخري تحسب لها في التمييز بداية هامة في انطلاقة المسرحية العراقية للصعود علي خشبة المسرح. مثلما رفدت الحياة المسرحية العراقية بعدد من الشباب الطموح الذي صاروا فيما بعد رجالات المسرح العراقي باقتدا
لذلك سعت الفرقة إلي أهدافها التي حددتها – حسب ما أوردته في الكراس الذي أصدرته بمناسبة يوبيلها الفضي 1952 – 1977، التي أكدت ما يلي :
حاولت الفرقة تقديم المسرحية العراقية وتطويرها .كانت السباقة في تقديم المؤلف المسرحي الجديد وتشجيعه .الالتزام بالجانب الاجتماعي والسياسي .تقديم بعض المخرجين من أعضائها الممثلين .منح الفرص للممثلين بالاشتراك في أعمالها .تعميق الوعي الجماهيري بالثقافة المسرحية وقيمها الفكرية والجمالية . لقد تميزت فرقة المسرح الفني الحديث بأنها نقلت لغة المسرح نصا وأسلوب عرض [من] التقليدية الموغلة بالتبسيط، ومن مجرد العروض التي تقدم كإسقاط فرض، [إلي :
) رحاب المسرح الملتزم ذو الأصول المعاصرة لغة والتزاما وتوازنا وأسلوب تفكير ، الرافض لكل ما هو سائد ومكرور . وهو ما جعلها قريبة من الناس بأنواعهم ، حاكتهم بمختلف ثقافاتهم فأصبح لها جمهورها الخاص والمعرف باسمها [جمهور الحديث .
) يضاف لها فضل الخروج بالمسرح العراقي إلي الخارج ، وبهذا كانت أول فرقة مسرحية خرجت بالمسرح إلي خارج العراق بمشاركات مسرحية رسمية وغير رسمية . ) وقدمت سلسلة من التجارب وفق نظام تكاملي واكتفاء ذاتي . فلم تستعن بالطاقات من خارجها إلا ما ندر وعند الضرورات القصوي .
) أثرت بإيجابية علي أجيال من المسرحيين ممن توارثوا نهجها وتقاليدها في
تراتبية منهجية وتربوية جيلا بعد جيل وفي كل التخصصات .
لذلك سعت الفرقة إلي أهدافها التي حددتها – حسب ما أوردته في الكراس الذي أصدرته بمناسبة يوبيلها الفضي 1952 – 1977، التي أكدت ما يلي :
حاولت الفرقة تقديم المسرحية العراقية وتطويرها .كانت السباقة في تقديم المؤلف المسرحي الجديد وتشجيعه .الالتزام بالجانب الاجتماعي والسياسي .تقديم بعض المخرجين من أعضائها الممثلين .منح الفرص للممثلين بالاشتراك في أعمالها .تعميق الوعي الجماهيري بالثقافة المسرحية وقيمها الفكرية والجمالية . لقد تميزت فرقة المسرح الفني الحديث بأنها نقلت لغة المسرح نصا وأسلوب عرض [من] التقليدية الموغلة بالتبسيط، ومن مجرد العروض التي تقدم كإسقاط فرض، [إلي :
) رحاب المسرح الملتزم ذو الأصول المعاصرة لغة والتزاما وتوازنا وأسلوب تفكير ، الرافض لكل ما هو سائد ومكرور . وهو ما جعلها قريبة من الناس بأنواعهم ، حاكتهم بمختلف ثقافاتهم فأصبح لها جمهورها الخاص والمعرف باسمها [جمهور الحديث .
) يضاف لها فضل الخروج بالمسرح العراقي إلي الخارج ، وبهذا كانت أول فرقة مسرحية خرجت بالمسرح إلي خارج العراق بمشاركات مسرحية رسمية وغير رسمية . ) وقدمت سلسلة من التجارب وفق نظام تكاملي واكتفاء ذاتي . فلم تستعن بالطاقات من خارجها إلا ما ندر وعند الضرورات القصوي .
) أثرت بإيجابية علي أجيال من المسرحيين ممن توارثوا نهجها وتقاليدها في
تراتبية منهجية وتربوية جيلا بعد جيل وفي كل التخصصات .
مؤسسة فنون الثقافية العربية : في داخلي... فيفيان صليوا/ العراق,,,
مؤسسة فنون الثقافية العربية : في داخلي... فيفيان صليوا/ العراق,,,: في داخلي... فيفيان صليوا شئ ما في داخلي لربما يكون أنت؟ * فئرانك الأكثر ترميماً في ذهني * لا مثيل لخروجك...
في داخلي... فيفيان صليوا/ العراق,,,
في داخلي... فيفيان صليوا
شئ ما
في داخلي
لربما يكون أنت؟
*
فئرانك
الأكثر ترميماً
في ذهني
*
لا مثيل
لخروجك
كالمطر في وجهي
*
أنقذني
فقد علق ذيل ثوبي
بهذه الأرض
*
كم مرة تأكل
بملعقتي
ثم تشجعني على الجوع
*
مقابل
أن تعض فراغي
أهديك الضوء
*
لا تنشر صراخي
على مساميرك الزجاجية
*
ما أجمل
أن أقذف حلمك
خارج التجربة
*
لا تكثر الريش
تحت قدمي
لأن الأحجار كثيرة
مؤسسة فنون الثقافية العربية : دوامة / للمجددة سامية خليفة / لبنان ,,,,
مؤسسة فنون الثقافية العربية : دوامة / للمجددة سامية خليفة / لبنان ,,,,: دوامة أنا ها هنا أدورُ في الدّوامةِ أنا ها هنا في الغربةِ في أتونٍ أحترقُ صرتُ الرّمادَ.. ينام في رقدةٍ أبديّةٍ هي ...
دوامة / للمجددة سامية خليفة / لبنان ,,,,
دوامة
أنا ها هنا أدورُ في الدّوامةِ
في أتونٍ أحترقُ
صرتُ الرّمادَ..
ينام في رقدةٍ أبديّةٍ
هي ملءُ الغيابِ
يبتعدُ
يأخذُ معهُ الأملَ
الحلمُ بعدَهُ استحالَ كابوساً
يتكرَّرُ معَ كلِّ شهقةِ حنينٍ
كانَ لي كلّي
صرْتُ بدونِهِ الكتابَ المطويَّ
حروفُهُ المبعثرةُ تصطادُ
بعضَها
قالتْ لِيَ الأشجارُ والطّيرُ
والغيمُ
بأنَّ حكايَتي معَهُ صارتْ
متخمةً بالوهمِ
وبأنّي سطّرْتُ أشعاري بقلمٍ
حبرُهُ دمْعٌ
صريرُهُ ألمٌ
وبأنّني أحببْتُ
وبأنّني
ليتني
ما أحببتُ..
سامية خليفة-لبنان
(( كالمعتاد ))/ جنان السعدي / العراق,,,
(( كالمعتاد ))
كالمعتادِ
نرتدي آلامنا معطفاً
دموعنا نزقُ كالعصافيرٍ
نوقدُ الشموعَ
عن أجنحةِ الفراشاتِ نقصُ الحكايا
عن فضْلَةِ حياة
عن أرواحِ زهورٍ و ذكريات
نتوضأُ
ثمَ نمحو الذاكرة
كالمعتادِ
نُحاورُ الموتَ المعلبَ بالصمتٍ
نلوكُ الألسنَ
بالكذبِ على أنفسنا
نرسمُ الفواجعَ
لوحات في الطرقاتِ
على أرصفةِ العناءِ
بغيثِ أوعيةِ الحياةِ نغتسل
كالمعتادِ
نُسابقُ اللهيبَ
نمحو كلَ آثارِ الجريمةِ و الخرابِ
لا
لا عقاب
خجولٌ هو العتاب
نلبسُ السوادَ
بعدَ إذنكَ يا غراب
بعضنا يواسي بعضنا
يهنيءُ بعضنا
ب حورِ العينِ والجِنان
و موائدِ الثواب
كالمعتادِ
يُعلنُ المذياعُ
شهيدٌ و بضعةُ جريح
تقهقرَ الأعداءُ
هذا فِعْلُ مَنْ فقدَ الصواب
الوضعُ تحتَ السيطرة
رحمَ اللهُ مَنْ سكنَ الثرى
و التحفَ التراب
كالمعتادِ
يستنكرُ الأغرابُ
بعدَ إفطارٍ شهي
يطرقُ الأجلافُ زهواً
نخبَ الأنتصار
فقدْ زهقَ الطفلُ والشجرُ
و حلَّ الدمارُ ديارَ الكفّارِ
يدٌ مبتورةٌ هنا
عباءةٌ هناك
بقايا حَمامٍ فوقَ أسلاكِ مئذنةٍ
و أجراسِ كنيس
بياضُ خمارٍ لعروسٍ و عريس
عينانِ تبرقانِ تحتَ طاولةٍ
لشيخٍ .. صبيٍ أو فتاة
على جادةِ طريقٍ يشتعل
بعتبٍ تنظرانِ للسماءِ
كالمعتادِ
في رمضاننا هذا
و الذي فات
سنُحيي الأضحى
على التلفازِ في الأسواقِ والطرقات
بالتهاني و التبريكات
غادرَ الأحبابُ
جزءٌ من الماضي
باتوا رُفات
كالمعتادِ
ننتظرُ المزيدَ
تقصيرٌ
ثغرةٌ
بيانُ إنتصارٍ
تصريح
اتهاماتٌ ترهات
وعودٌ بالثأرِ
كالمعتادِ
سيطراتٌ عسكرية
سيطراتٌ أمنية
قطعٌ للشوارعِ و الأرزاق
تطحننا ماكنةُ الموتِ المؤجلِ
مصالحٌ مشتركة
ساسةُ الحكومةِ والبرلمان
أحزابٌ هنا و هناك
مساوماتٌ
مساوماتٌ
الحالُ هو الحال
كالمعتاد
... جَنان السعدي ...
مؤسسة فنون الثقافية العربية : مزابل اوهام/ للبهي باسم جبار / العراق ,,,
مؤسسة فنون الثقافية العربية : مزابل اوهام/ للبهي باسم جبار / العراق ,,,: مزابل اوهام ------ هذا ندى الروح يغتسل وفيض الوجد بشلال الشوق فتنتاب حروفي هزة من أفانين الذكريات خلت من تراتيل الفرح و...
مزابل اوهام/ للبهي باسم جبار / العراق ,,,
مزابل اوهام
------
هذا ندى الروح
يغتسل وفيض الوجد
بشلال الشوق
فتنتاب حروفي هزة
من أفانين الذكريات
خلت من تراتيل الفرح
ومواويل السحر في الشفق
فتؤذن بضلالات
القلب وظلمة الاحلام
مآذن تنادي
بسعير الاهات
والكفر بالبالي من العادات
والكفر بغسق الشرق
أن الشرق مزابل أوهام
تاهت فيه
أماني العاشقين
------------
باسم جبار
2017-5-29
الخميس، 1 يونيو 2017
مؤسسة فنون الثقافية العربية : زمل حروف الصباح/ روعة محسن الدندن / سوريا ,,,,
مؤسسة فنون الثقافية العربية : زمل حروف الصباح/ روعة محسن الدندن / سوريا ,,,,: زمل حروف الصباح ل توقف اشواقها اسكب عطرك لتهدأ رعشاتها دثرها بانفاسك لتتراقص عشقا وتزهر ازهارها لملم احلام الامس انثرها...
مؤسسة فنون الثقافية العربية : طريق مريم ,, عمل سينمائي متقن.. مهدي عباس/ العراق ...
مؤسسة فنون الثقافية العربية : طريق مريم ,, عمل سينمائي متقن.. مهدي عباس/ العراق ...: طريق مريم ,, عمل سينمائي متقن.. مهدي عباس في ثاني تجربة اخراجية له بعد ( في احضان امي ) يقدم لنا عطية الدراجي فيلما روائيا طويلا بتقني...
طريق مريم ,, عمل سينمائي متقن.. مهدي عباس/ العراق ,,,
طريق مريم ,, عمل سينمائي متقن.. مهدي عباس
في ثاني تجربة اخراجية له بعد ( في احضان امي ) يقدم لنا عطية الدراجي فيلما روائيا طويلا بتقنيات سينمائية متقنه في كل عناصرها !!!
الفيلم من افلام الطريق فكل احداثه تدور في الطريق بين البصرة وكربلاء وفي موسم الزيارة الاربعينية للامام الحسين عليه السلام,,
نحن امام رجل جاء من البصرة ماشيا الى كربلاء بصحبة ابنته مريم مواجها صعوبة الطريق في ضوء تعب ابنته التي لاتستطيع المشي احيانا مما يضطر الى حملها على اكتافه ,, في منتصف الطريق يحاول أن يتركها ويرحل فيما يتلقفها صبيان يحاولان ايصالها الى والدها !! الوالد يؤنبه ضميره فيرجع يبحث عنها بعد حدوث انفجار ارهابي لنكون امام رحلتين رحلة البحث عن مريم من قبل ابيها ورحلة الصبيين مع مريم في البحث عن والدها !!
من خلال هاتبن الرحلتين نتعرف على حقيقة والد مريم واسمه عيسى وسبق ان عمل في صناعة الاسلحة الكيمياوية ايام النظام السابق ونتيجة عمله في الاسلحة الكيمياوية لم يحصل على طفل مما اضطر الى تبني هذه الطفلة مريم التي اصبحت بمسؤوليته بعد وفاة زوجته بينما يكتشف الصبيان بعد سقوط مريم من العربة بانها صلعاء وترتدي صليبا اي انها مسيحية ومصابة بالسرطان وتستمر الرحلة حتى كربلاء !!
يقدم الفيلم شخصيات جانبية اخرى مثل رجل الامن ايام النظام السابق والشاعر الذي كان يمدح صدام وهم بالاضافة الى بطل الفيلم عيسى كأنهم جاءوا سيرا على الاقدام الى الامام الحسين لتطهير ذنوبهم وانفسهم !!
اجواء الفيلم تدور في اطار الزيارة القدسية لدى كل العراقيين بكل اطيافهم الى الامام الحسين لكن هذا الموضوع قد بعرض الفيلم الى عدم وجود فرص عرض في العديد من الدول العربية التي قد تاخذ موقفا مسبقا من الموضوع لكن اكيد هناك مجال كبير للعرض العالمي!!!
استطاع عطية الدراجي ان يقود فريق سينمائي قدم لنا فلما على مستوى تقني عال وخصوصا في التصوير الذي اداره دريد المنجم الذي قدم لنا لوحات سينمائية مبهرة وجميلة فيما جاء المونتاج انسيابيا لم يشعرنا بالملل رغم ان كل احداث الفيلم تدور في اجواء مشابهه ,,,كذلك الموسيقى التي جاءت متناسقة مع احداث العمل ,, وفدم اسعد عبد المجيد دور العمر حين ادى دور عيسى ببراعة يحسد عليها .. هناك تكرار في بعض المشاهد فيما يخص المسير وبعض التطويل
اكثر شيء افرحني هو الحضور الكبير للجمهورالعراقي المتعطش للسينما العراقية حيث امتلأ المسرح واضطر الجمهور الى الجلوس على الارض كما كان تفاعل الجمهور مع الفيلم مثيرا للفرح حيث صفق مرات عديدة وبعد انتهاء الفيلم وقف يصفق لفترة طويلة !!
تحية لعطية الدراجي ولفريقه وهو يمتعنا بفيلم عراقي مصنوع بتقنية سينمائية عالية تبعث على الفخر
الفيلم من افلام الطريق فكل احداثه تدور في الطريق بين البصرة وكربلاء وفي موسم الزيارة الاربعينية للامام الحسين عليه السلام,,
نحن امام رجل جاء من البصرة ماشيا الى كربلاء بصحبة ابنته مريم مواجها صعوبة الطريق في ضوء تعب ابنته التي لاتستطيع المشي احيانا مما يضطر الى حملها على اكتافه ,, في منتصف الطريق يحاول أن يتركها ويرحل فيما يتلقفها صبيان يحاولان ايصالها الى والدها !! الوالد يؤنبه ضميره فيرجع يبحث عنها بعد حدوث انفجار ارهابي لنكون امام رحلتين رحلة البحث عن مريم من قبل ابيها ورحلة الصبيين مع مريم في البحث عن والدها !!
من خلال هاتبن الرحلتين نتعرف على حقيقة والد مريم واسمه عيسى وسبق ان عمل في صناعة الاسلحة الكيمياوية ايام النظام السابق ونتيجة عمله في الاسلحة الكيمياوية لم يحصل على طفل مما اضطر الى تبني هذه الطفلة مريم التي اصبحت بمسؤوليته بعد وفاة زوجته بينما يكتشف الصبيان بعد سقوط مريم من العربة بانها صلعاء وترتدي صليبا اي انها مسيحية ومصابة بالسرطان وتستمر الرحلة حتى كربلاء !!
يقدم الفيلم شخصيات جانبية اخرى مثل رجل الامن ايام النظام السابق والشاعر الذي كان يمدح صدام وهم بالاضافة الى بطل الفيلم عيسى كأنهم جاءوا سيرا على الاقدام الى الامام الحسين لتطهير ذنوبهم وانفسهم !!
اجواء الفيلم تدور في اطار الزيارة القدسية لدى كل العراقيين بكل اطيافهم الى الامام الحسين لكن هذا الموضوع قد بعرض الفيلم الى عدم وجود فرص عرض في العديد من الدول العربية التي قد تاخذ موقفا مسبقا من الموضوع لكن اكيد هناك مجال كبير للعرض العالمي!!!
استطاع عطية الدراجي ان يقود فريق سينمائي قدم لنا فلما على مستوى تقني عال وخصوصا في التصوير الذي اداره دريد المنجم الذي قدم لنا لوحات سينمائية مبهرة وجميلة فيما جاء المونتاج انسيابيا لم يشعرنا بالملل رغم ان كل احداث الفيلم تدور في اجواء مشابهه ,,,كذلك الموسيقى التي جاءت متناسقة مع احداث العمل ,, وفدم اسعد عبد المجيد دور العمر حين ادى دور عيسى ببراعة يحسد عليها .. هناك تكرار في بعض المشاهد فيما يخص المسير وبعض التطويل
اكثر شيء افرحني هو الحضور الكبير للجمهورالعراقي المتعطش للسينما العراقية حيث امتلأ المسرح واضطر الجمهور الى الجلوس على الارض كما كان تفاعل الجمهور مع الفيلم مثيرا للفرح حيث صفق مرات عديدة وبعد انتهاء الفيلم وقف يصفق لفترة طويلة !!
تحية لعطية الدراجي ولفريقه وهو يمتعنا بفيلم عراقي مصنوع بتقنية سينمائية عالية تبعث على الفخر
مؤسسة فنون الثقافية العربية : لحن الهوى الوحشي !! / وهيبة محمد سكر/ مصر,,,,
مؤسسة فنون الثقافية العربية : لحن الهوى الوحشي !! / وهيبة محمد سكر/ مصر,,,,: لحن الهوى الوحشي !! ____________________ شذراتُ ندىً وشهدُ توقدُ جذوة ٍ للتمردِ كُنّا هناكْ أم لم نكنْ؟ في النداءات الأ...
لحن الهوى الوحشي !! / وهيبة محمد سكر/ مصر,,,,
لحن الهوى الوحشي !!
____________________
شذراتُ ندىً وشهدُ
توقدُ جذوة ٍ للتمردِ
كُنّا هناكْ أم لم نكنْ؟
في النداءات الأولى في السماءِ
ننضو عنّا أغشيةً وحجبُ
طزاجةُ الحياةِ وضّاءُ الوجوهِ
وسعُ العيونِ تخللُ وخليلُ!!!
ينوءُ بنا التاريخُ الأولِ
صدورٌ تترددُ نغمات للّحنِ الأولِ
وهسيسُ موجُ المحيطِ للرملِ
يلثمهُ في أسطورةٍ أبديّةٍ!!!
يموجُ يغمُرها يؤوب اليها
استدامةٌ للعشقِ بلا فواتِ
موجةٌ وموجةٌ وموجة تغدو تروحُ
أبداً تعودُ!!
مناجاةِ العاشقانِ رملٌ وبحرُ
يُسمعُ الكونَ قُبلاّتِ حارقةٌ
ملحمةٌ أبديةّ
الأزرقُ الباديّ المتأهبُ
غمرٌ للحبِ وإتيانُ
تئنُ حين ينوءُ!!
تُزغردُ حين يؤوبُ
أسمعُ زغزغات الموجُ الأزرقِ
حين يداعُبها
يداعبُ أصابعُ قدميّ الصغيرة
يُدغدغها
يروي ليَّ أحاديثُ الهوى!!
حين أُرهفُ سمعيَّ
لهسيسِ الموجِ حين
اليها يعودُ يعودُ
أبديةُ العودةِ والعشقِ
// بقلم وهيبة سكر //
مؤسسة فنون الثقافية العربية : الليل في العصر الحجري... قصيدة فيفيان صليوا/ العرا...
مؤسسة فنون الثقافية العربية : الليل في العصر الحجري... قصيدة فيفيان صليوا/ العرا...: الليل في العصر الحجري... قصيدة فيفيان صليوا 1 أنا سلفادور الشعر قالها القمر الذي لم يعرف بعد 2 القمر المخفيّ أكبر...
الليل في العصر الحجري... قصيدة فيفيان صليوا/ العراق ,,,,
الليل في العصر الحجري... قصيدة فيفيان صليوا
1
أنا سلفادور الشعر
قالها القمر
الذي لم يعرف بعد
2
القمر المخفيّ
أكبر من الليل
ببعض السنتمترات
3
قمر لمحاربة الليل
كل أسلحته ضوء
يا لها من حرب جميلة
4
القمر يحتل الليل
المتمدد في السماء
لم تكتشف هي أيضاً
5
جيش من الكواكب
خلف القمر المحارب
6
انتفاضة القمر
ضد دكتاتورية الليل
أخيراً،
هناك قمر شجاع
7
لكن مهلاً
هذا القمر في سماء ثالثة
سماء تعيش بسلام
دون غيوم
8
إني في حالة تعجب
أهناك وطن
تحت هذا القمر؟
9
إنه ينشر السعادة
قبل الضوء
يحرر الليل من عتمته
10
الليل تربة
نباتاته المؤقته
نحن
11
هناك الضوء فضفاض
من شيء الى شيء
لا أعرف جغرافية هذا القمر
12
هذا الليل من العصر الحجري
نحته الرب
في ساحات الجحيم
قبل أن يخرج للعالم
13
يدور حولنا منخفضاً
يحتل كل شيء
حتى أصبح أول دكتاتور نعرفه
14
كائن فضائي
ألقى الليل في المآساة
حتى تشوه
وبدأ لنا هكذا
15
ماذا يفعل الليل
عندما نكون نائمين؟
هل يقوم بمحاولة ترتيب ذاته
لكنه غير جريء
16
الليل روميو آخر
لكن الفرق الوحيد
روميو شرب السم مرة واحدة
الليل يومياً .....
مؤسسة فنون الثقافية العربية : عابرة فوق سلم الضوء/ هدى الهرمي / تونس ,,,
مؤسسة فنون الثقافية العربية : عابرة فوق سلم الضوء/ هدى الهرمي / تونس ,,,: عابرة فوق سلم الضوء هناك عابرة تتسلق اسلاك الشمس تراوغ الغيم الشارد و تحتسي الضوء بشراهة هي تطبع قبلتها الساخنة فو...
عابرة فوق سلم الضوء/ هدى الهرمي / تونس ,,,
عابرة فوق سلم الضوء
هناك عابرة
تتسلق اسلاك الشمس
تراوغ الغيم الشارد
و تحتسي الضوء بشراهة
هي تطبع قبلتها الساخنة
فوق عنق المسافة
تحتفظ بطراوتها
بعيدا عن عيون متطفلة
تنهب اغفاءة ظلها
في قافية الوقت ...
لم تربت يوما على كتف النهار
كان الرصيف المعبد بالضجيج
زنزانتها المقززة بروائح السفاحين
تريد أن تغتال ما تبقى منهم
ان تطمس ملامحها البريئة
في أول نقطة عبور
و تتحرر من وهن شتت عظامها
و غصة مازلت تكابر في صدرها
هناك ...تركت هول الزحام الخانق
زحفت مع اول ريح
مؤدية الى ضفة السلام
لكن الطرقات ظلت تراقبها بهلع
كانت رهينة الجزع و مطبات الأزقة
لم تتقن يوما علامات السير
بين البشر
كانت لها أجنحة خفية
مطمورة في قعر الحلم ...
مؤسسة فنون الثقافية العربية : من بين اصابعي/ فاتنة الساهي / لبنان ,,,
مؤسسة فنون الثقافية العربية : من بين اصابعي/ فاتنة الساهي / لبنان ,,,: من بين اصابعي تسللت كالدخان.. يا عمرا على خصلات شعري بان انتظرني.. انصفني فقهوتي ما زالت بالفنجان اعددتها لنا ايه...
من بين اصابعي/ فاتنة الساهي / لبنان ,,,
من بين اصابعي تسللت
كالدخان..
يا عمرا على خصلات شعري
بان
انتظرني.. انصفني
فقهوتي
ما زالت بالفنجان
اعددتها لنا
ايها الزمان
دعوتني للعبة ولم انهها
للآن
تحديتني
اصبت مني مقتلي
اوجعتني
صدمتني
خذلتني
كافأتني بالحرمان
الى متى؟
تلوكني.. تتأرجح بخيباتي
تسخر من قدراتي..
تتسلل من بين اصابعي
كالدخان..
سنعقد الاتفاق..
سارهن ما تبقى
من ايامي لديك
فاقبل دعوتي
ارتشف معي قهوتي
اجمع حولي احبتي
اسخر معي من الاحزان ..
اتركني انعم بالامان..
ارجوك قبل افولك
دعني اعيش للحظات
بسلام…
فاتنة الساعي
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)