الاثنين، 18 يونيو 2018

{البنية الجرسية/الصوتية للنص ودلالاتها المعنوية ونسبة تماهيها والمعنى الظاهري للكلمة ضمن السياق العام }...في نص الأستاذ تركي سعد العاقل / للناقدة ميلو عبيد : سوريا,,,,,,,,,,,,

{البنية الجرسية/الصوتية للنص ودلالاتها المعنوية ونسبة تماهيها والمعنى الظاهري للكلمة ضمن السياق العام }...في نص الأستاذ تركي سعد العاقل
*************
النص:
ليكن الحب السلاح
يا باح يا باح
صباحي أحلى صباح
بطلة ونور الغوالي
صباحي بكم فواح

يا باح يا باح

عسلي أنتم والتفاح
وأنتم للروح السعد
وللقلب وداوانشراح

يا باح يا باح
ويا أبو عبد الفتاح
نغنيها ونفرح فيها
طاح العنب طاح

يا باح يا باح
وليكن الحب السلاح
ولتكن دوما تهانينا
للنجاح بوحا وإفصاح

٠٠٠كلمات٠٠٠
تركي سعدالعاقل
..............
الدراسة :
طغت على النص الأحرف الشعورية وهي الأحرف التي تثير فينا مكامن الإحساس ،وهي تصدر اما مهموسة وإما مجهورة حسب صدى نطق كل منها، بينما نرى ظهور باهت جدا للأحرف اللفظية باستثناء أحرف المد .
لذلك سأتناول الأحرف الشعورية والتي جاءت بالنص كالتالي وضمن الخانات التالية (عدد الحرف ،نوعه ،دلالته المعنوية عند اللفظ ) :
14 حرف النون /شعوري مجهور /الم وهن ضعف
18 حرف الباء /شعوري مجهور / طاقة اندفاع
4 حرف الكاف /شعوري مجهور /طاقة قسوة فاعلية
4حرف العين /شعوري مجهور/ألق رفعة فاعلية
2 الغين /شعوري / كبت غبن
3 الميم / شعوري مجهور/أنين وهن ضعف
25 حرف الحاء / شعوري مهموس/ تعب الم وشوق
7 التاء /شعوري مهموس/ هم إعياء
5 الفاء /شعوري مهموس/ عبء ضعف
4 السين /شعوري مهموس /قلق حرقة
3 حرف الطاء /شعوري
1 الهاء /شعوري مهموس/حزن
1 الشين /شعوري مهموس /اندفاع بعثرة

بناء على الجدول السابق وبالمقارنة نجد :
مجموع الأحرف الشعورية المجهورة ذات الفون العالي =45 حرفا
مجموع الأحرف الشعورية المهموسة ذات الفون الخفيض =46 حرفا
توازن شبه تام ...استقرار كفتي الميزان ؟؟؟ هي دعوة حب وسلام وتآخي [[[مقتنع]]] بالمساواة !!!
أما فيما لو أجرينا مقارنة للدلالات المعنوية لصوت أو صدى كل حرف عندما يلفظ نجد:
تعب + الم+ ضعف+ وهن + معاناة+ سكينة + اعياء+ +كبت + قلق + حرقة=( 14+3+25+7+5+4+2 )=60
نشاط+طاقة+تفاعلية+قسوة+ألق وسمو+اندفاع =(18+4+4+1) = 27
نسبة ( 60 تعب مقابل 27 طاقة وتفاعلية ) إنما هي ليست دعوة ند لند بقدر ما هي استسلام لنقل ، استغاثه مظلوم مكابر وأقول مكابر لأنه لم يصرح جهرا بتعبه وضعفه إلا بنسبة 17 (14 حرف النون + 3 حرف الميم ) من اصل 60 بينما صرح همسا 43 (25 حرف الحاء + 7 حرف التاء + 5حرف الفاء + 4 حرف السين + 2 حرف الطاء ).
في حين كانت نسبة التصريح بالطاقة والتفاعلية 26 (18 حرف الباء +4 حرف الكاف +4 حرف العين ) بينما نسبة الهمس 1 حرف الهاء وكان يجب إسقاطه لضياع تأثيره كوني أسقطت حرف الشين أيضا .
ومع ذالك استطاع الكاتب أن يعطي للنص صورة متكافئة ظاهريا ولعل ما ساعده بذلك أحرف المد (المعروف عنها انها تدعم الحرف المواكب لها سواء كان قبلها او بعدها ) ، وهي بالنص غالبا ما توسطت بين حرفين شعوريين أحدهما مجهور والآخر مهموس ،
مثال 35 مرة تكرر حرف الألف /حرف مد ولو دققنا في النص لوجدنا انه غالبا ما توسط ( الباء/مجهور و الحاء/مهموس) أو لنقل النسبة الأكبر ، ناهيك عن 14 مرة ال التعريف و 17 تكرر حرف الواو وهي صحيح أحرف لفظية لكنها تفيد المد فبدت برأي وكأنها عصاة ميزان العدل /ظاهريا
يبقى السؤال من هو ذاك الظالم الذي أجبر الكاتب أو من يمثلهم على إطلاق هذه الإستغاثة التي بطنتها عزة النفس .
تقديري واحترامي --------------------------------------
ميلو عبيد/سوريا

مؤسسة فنون الثقافية العربية : أنوثة لم تكتمل بعد / للاستاذة وهيبة محمد سكر / مصر...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : أنوثة لم تكتمل بعد / للاستاذة وهيبة محمد سكر / مصر...: أنوثة لم تكتمل بعد !! ___________ مازال النيل. ونزار ينثرون السحر في ظبية بعيون خضر وضفيرة وشادي الحيّ يطربها ترقص الروح منها ...

أنوثة لم تكتمل بعد / للاستاذة وهيبة محمد سكر / مصر العربية ..............................

أنوثة لم تكتمل بعد !!
___________
مازال النيل.
ونزار
ينثرون السحر
في ظبية
بعيون خضر
وضفيرة
وشادي الحيّ
يطربها
ترقص الروح
منها شعرا
وتشتعل
ينتفض منها
الوريد
والمدد
تحاور السحر
الباد
في الليل
مأواها ديدنها
تعاويذها
تفر من أسرها
وتفيض
بعبرات
تهاويمٍ مُلهمة
وإفاضة وتر
عود وكمان
وصبَا لما أتى
الرسول ألقاه
إرتد بصيرا
وفن الخلود
مأو الشجون
له في الروح
شئون
وظبية تتشوق
للتفتق
وتهيم
وتشتعل
النيل منبتها
القديم خلية
الإتقان
موال الناي
يطربها
وينوح
تتعطش
لمنهل عذب
من طمي
النيل
وتنتعش
أنثى
في خدرها
لم تتفتق بعد !
بقلم وهيبة سكر
أعجبنيعرض مزيد من التفاعلات
تعليق
3

الأحد، 17 يونيو 2018

مؤسسة فنون الثقافية العربية : طفليَّ العاشق ./ نص للاستاذة وهيبة محمد سكر / ادار...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : طفليَّ العاشق ./ نص للاستاذة وهيبة محمد سكر / ادار...: طفليَّ العاشق ...!! __________ أبحث عنك .. في دفاتري كتبي فكري عينيك تلاحقني نومي يومي صحوي من انت لم أنت أبحث عنك ... في ...

طفليَّ العاشق ./ نص للاستاذة وهيبة محمد سكر / ادارة صحيفة فنون الثقافية / مصر العربية ,,,,,,,,,,,,,,,,

طفليَّ العاشق ...!!
__________
أبحث عنك ..
في دفاتري
كتبي فكري
عينيك
تلاحقني
نومي
يومي
صحوي
من انت
لم أنت

أبحث عنك ...
في وجوه
مرت
بدربي
تلك العينيان
تطارداني
أراها
في رؤياي
وصحوي

أبحث عنك ..
في سبع
سماوات
أراك
تمتطي سحابة
تنظر إلي
في شغف
تُلقى الكلمة
وترحل

أبحث عنك ..
في الكلمة
وفي حرفي
في نداءات
تهمي
صوتك
صامت
تكلم
كلمني
ليتك تأت
أراك

أبحث عنك ..
في طيات
ذاكرتي
أأنت طفل
كان عاشقا
أهدبتني
بشط بحري
عقدا
قلت لي
أحبك
ورحلت

أبحث عنك ..
طفلان عاشقان
كنا ذا زمن
ببراءة
العشق
العذري
في خجل
قبلتني
على خدي
أضع يدي
أتنسمها
عبيرا
في روحي

أبحث عنك ..
طفلتي
قبلة عذراء
هوى طازج
حب لم يبلغ
مداه
عشش في صدري
في عمقي
في حشاشتي
وفؤادي

أبحث عنك ..
في هاتيك
العينين
وفي كل العيون
السود
ابحث
أقلب الوجوه
صفحة
وجهك
تباشرني
لاتفارقني
ليلي

أبحث عنك ..
مخبوء أنت
موشومة بك
أبديا
وشمي
العرافة
قالت
مكتوب لك
مقسومة أنت
نصفين
هو لك

أبحث عنك ...
ظل شجرة
روحا
ترافقني
كف يدك
يلمس جبيني
يُعيدني
وعشقي
السرمد
وذاتي
أحبك
أناديك
بُح صوت
روحي

طفلي العاشق ...
أبحث عنك
تربت قلبي
ببراءة
طفلتي
ووصلي
بك
أنت هنا
في فؤادي
ووشمي
بقلم وهيبة سكر
2

مؤسسة فنون الثقافية العربية : تفاصيل حرب داعس والغبراء / مقال الاستذة وهيبة سكر ...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : تفاصيل حرب داعس والغبراء / مقال الاستذة وهيبة سكر ...: تفاصيل حرب داعس والغبراء !! _____________________ اندلعت حرب داحس والغبراء ، بين اثنين من القبائل العربية ” عبس وذبيان ” والتي استمرت ...

تفاصيل حرب داعس والغبراء / مقال الاستذة وهيبة سكر / ادارة صحيفة فنون الثقافية / مصر العربية ,,,,,,,,,,,,,,

تفاصيل حرب داعس والغبراء !!
_____________________
اندلعت حرب داحس والغبراء ، بين اثنين من القبائل العربية ” عبس وذبيان ” والتي استمرت لمدة 40 عاما ، خلال سباق الخيل المتنازع عليها ، حيث اتهمت قبيلة عبس لقبيلة ذبيان بالغش .

وقد بدأت خلال تحدى زعيم عبس نظيره في ذبيان إلى السباق ، حيث عرف حصان قبيلة عبس بما يعرف بـ داحس “السلالة الشهيرة بالسرعة” ، ضد حصان قبيلة ذبيان ، الغبرا ، لتكون بداية السباق مع إطلاق واحدة من مئات طلقات القوس في الطول ، وتم الاتفاق على رهان مائة من الإبل .
وخلال السباق تولى الغبرا للنتيجة إلا أن داحس تفوق وكان على وشك الفوز في السباق ، إلا أن ذبيان قد نصبوا كمينا له ، حيث اقتادوا الحصان الرائد بعيدا عن مساره ، ليبدأ الحادث المدبر ، وأعلنت عبس النصر ، وامتعاضاً من الغدر فقد ذبح عبس لشقيق الزعيم ذبيان ، وفعل ذبيان نفس الفعلة لشقيق زعيم عبس ، وأعلن الفارسان الحرب التي استمرت لمدة أربعين عاما .

تفاصيل عن حرب داحس والغبراء : !
____________________
حرب داحس والغبراء هي واحدة من الحروب التي خاضها العرب في الجاهلية مثل ، حرب بني أصفهان و حرب البسوس وحرب الفجار وحرب بعاث ، وهي من أطول الحروب التي عاشها العرب في الجاهلية . حيث وقعت حرب داحس والغبراء في منطقة نجد وبالتحديد بقرية دخنه عند جبل خزاز او خزازي التابع لمدينة الرس بمنطقة القصيم بين فرعين من قبيلة غطفان هما : عبس وذبيان .

كان داحس والغبراء هما اسم الفرسين اللذان شاركا في السباق ، فكان ” داحس” حصانا قوي ليس عليه غبار ، وكانت الغبراء فرسا أيضاً ليس عليها غبار ، وكلاهما لـ قيس بن زهير العبسي الغطفاني ، وليس كما ذكر ان الغبراء لـحذيفة بن بدر الذبياني الغطفاني ، وكان سبب الحرب هو سلب قافلة حجاج المناذرة التي تحت حماية الذبيانيين ، مما سبب غضب النعمان بن المنذر ، وأوعز بحماية قوافل القيس بن زهير التي هي من قبيلة عبس مقابل عطايا وشروط اشترطها ابن زهير ووافق عليها النعمان ، مما سبب الغيرة لدى بنى ذبيان ، فخرج حذيفة مع مستشاره وأخيه حمل بن بدر وبعضا من أتباعه لمقابلة ابن زهير وتصادف أن كان يوم سباق الفرس ، حيث اتفق قيس وحذيفة على رهان وهو حراسة قوافل النعمان لمن يسبق من الفرسين .
وكانت المسافة كبيرة قد تستغرق عدة أيام فأوعز بحمل بن بدر من ذبيان لأفراد من أتباعه أن يختبئوا في تلك الشعاب قائلا لهم : إذا وجدتم داحس متقدما على الغبراء في السباق فسارعوا إلي تأخيره كي تسبقه الغبراء ، فلما فعلوا ذلك تقدمت الغبراء ، وحينما تكشف الأمر بعد ذلك اشتعلت الحرب بين عبس وذبيان .

استمرت حرب داحس والغبراء لنحو أربعين سنة ، وأشترك فيها العديد من القبائل العربية من بني ذبيان مثل هوازن و قبيلة طيئ التي كان لها ثأر لإغارة عبس عليهم ، ولاعتقاد عبس بأنهم سبب مقتل زعيمهم زهير ومن قبله ابنه شأس بن زهير ، فقد قامت الحرب التي ظهرت فيها قدرات عنترة بن شداد القتالية ، ومات فيها عن عمر جاوز الثمانين عاما إثر سهم مسوم أطلقة فارس يدعى الليث الرهيص ، وكان عم عنترة في تلك الحرب التي انتهت بهزيمة عبس وانقضاء سطوتهم على يد جيش حذيفة بن بدر الذي دخل ديار عبس بعد هروب زعيمهم قيس بن زهير . ومع استمرار هذه الحرب ، فقد اظهرت القدرات القتالية والشعرية لكل من فرسان وشعراء القبيلتين : ومن اشعار عنترة بن شداد العبسي في ذلك مثلا :
ولو ارسلت رمحي مع جبان لكان بهيبتي يلقى السباعا ثم يقول : ولقد وددت تقبيل السيوف لانها لمعت كبارق ثغرك المتبسم ويقول الشاعر الربيع بن زياد : فان تك حربكم امست عوانا فاني لم اكن ممن حباها فاني غير خاذلكم ولكن.. سأسعى الان اذا بلغت مداها .

داحس والغبراء من ايام العرب فـي الجاهلية :!
__________________________
حرب داحس والغبراء هي واحدة من اوسع واشهر حروب العرب التي عرفها التاريخ الجاهلي والتي استمرت ” 40 ” عاما ، ولم تنتج لهم ناقة ولا فرس لاشتغالهم بالحروب والغزوات والثأر.. ولكن تخلل هذا التاريخ والمدة الزمنية الطويلة الكثير من القصص والحكايات والمواقف والبطولات من رجالات وفرسان وشعراء الطرفين أي القبيلتين وحلفائهم .

” داحس” هو اسم حصان اصيل ومشهور كان لـ” قيس بن زهير العبسي ” و ” الغبراء ” هو اسم فرس شهيرة كانت لـ” حمل بن بدر الذبياني ” . وقبيلتا عبس وذيبان هما في الاساس اولاد عم ..
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏سماء‏، و‏حصان‏‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏ أستمرت حروبها 40 عاماً بسبب حصان وفرس ، حيث كثر النزاع بين القبائل العربية في الجاهلية بسبب الخلاف على السيادة او التسابق على موارد الماء ومنابت الكلأ.. فوقعت بينهم الحروب الكثيرة حيث اُريقت فيها الدماء دون سبب منطقي ، ولذا فقد اطلق العرب على تلك الحروب والمناوشات اسم ” ايام العرب” .. وايام العرب كانت كثيرة اغلبها صدامات ومناوشات قليلة الاهمية لا تشترك فيها القبائل .