الأربعاء، 8 أغسطس 2018
الثلاثاء، 7 أغسطس 2018
مؤسسة فنون الثقافية العربية : تعريف الموسيقى / مقال لادارة مؤسسة فنون الثقافية /...
مؤسسة فنون الثقافية العربية : تعريف الموسيقى / مقال لادارة مؤسسة فنون الثقافية /...: تعريف الموسيقى !! ___________ الفنون ____ تُشيرُ كلمة الفنون إلى نظريّة التعابير الفيزيائية، أو الإبداع القائم بين الشعوب والمجتمع...
تعريف الموسيقى / مقال لادارة مؤسسة فنون الثقافية / الاستاذة وهيبة محمد سكر / مصر العربية ,,,,,,,,,,,,,
تعريف الموسيقى !!
___________
الفنون
____
تُشيرُ كلمة الفنون إلى نظريّة التعابير الفيزيائية، أو الإبداع القائم بين الشعوب والمجتمعات، وتتضمّن كلمة الفنون أشكالًا عديدةً منها: الشعرُ والدراما والموسيقى والرسم والآداب وغيرها، وتعدُّ الفنون بمختلف أشكالها من العناصر ضرورية الوجود في أيّ حضارة وجزء مهم من ثقافة المجتمعات، والموسيقى هي إحدى أهمّ هذه الفنون وأكثرها انتشارًا وتنوعًا،
___________
الفنون
____
تُشيرُ كلمة الفنون إلى نظريّة التعابير الفيزيائية، أو الإبداع القائم بين الشعوب والمجتمعات، وتتضمّن كلمة الفنون أشكالًا عديدةً منها: الشعرُ والدراما والموسيقى والرسم والآداب وغيرها، وتعدُّ الفنون بمختلف أشكالها من العناصر ضرورية الوجود في أيّ حضارة وجزء مهم من ثقافة المجتمعات، والموسيقى هي إحدى أهمّ هذه الفنون وأكثرها انتشارًا وتنوعًا،
وفيما يأتي تعريف الموسيقى لغة واصطلاحًا وأنواعها.!!
_____________________________
تعريف الموسيقى لغة واصطلاحًا!!
_____________________
هي كلمة ذات أصل يوناني تطلق على الفن الخاصّ بالعزف على الآلات الموسيقيّة، وقد تم اشتقاقها من الكلمة اليونانية (موس) وهي آلهة إغريقية،
والموسيقى اصطلاحًا !!
______________
هي علم يبحث في الألحان والانسجام بين الإيقاعات والأوزان الموسيقية، وللموسيقى دورٌ فعّال في تحسينِ الحالة النفسيّة والمزاج للإنسان، كما تزيد من قوة التركيز وصفاء الذهن، كما تقوم بتغذية التواصل بين الروح والجسد والعقل، وعادةً ما ترتبط الموسيقى بالغناء، وهو الكلام الشعريّ الذي يرافقُ الصوتَ الموسيقيّ.
خصائص الصوت الموسيقي!!
__________________
يتكوّنُ الفنّ الموسيقي من المزج بين أصوات المعازف والسكوت، لينتج الصوت الموسيقي الذي يمثّلُ عصب هذا الفن ومحوره،
خصائص الصوت الموسيقي:!1
_________________
الحدّةُ في الصوت وتشمل: اللحن والتجانس الهرمونيّ.
الإيقاع، ويقصد به الميزان الموسيقي.
الجرس الموسيقيّ ويشمل جودة الصوت لكل جرس من النغمات.
الزخرفة الموسيقية.
الديناميكية.
العذوبة الموسيقية.
الآلات الموسيقية
كما هو معروف فإنّ لكل فن أداة، فأداة الرسام ريشته، وأداة الأديب قلمه، وكذلك أداة الموسيقي آلته،
أنواع الآلات الموسيقية:!!
_______________
الآلات الإيقاعية: !
____________
هي الآلات التي تصدر الأصوات منها نتيجة الطرق عليها ومنها الكوبة والدف والطبلة.
الآلات الوترية:!
__________
وهي أدوات تُصدر الأصوات من خلال اهتزاز مجموعة من الأوتار التي تتكون منها مثل: العود والقيثارة والقانون والكمان
.
اَلات النفخ الهوائية:!
___________
وهي عبارة عن اَلات تصدر الأصوات منها من خلال النفخ في الجهة المثقوبة كالناي واليرغول والمزمار.
آلة المفاتيح:!!
________
وهي آلة تتكوّن من لوحة مفاتيح أو أزرار وتقوم بإصدار الأصوات من خلال الضغط على هذه الأزرار كالبيانو والأورغ.
الموسيقى العربية!!
___________
تختلف أنواع الموسيقى باختلاف الحضارة التي وُجدت فيها وثقافة نشأتها، فهنالك موسيقى غربية كلاسيكية وحديثة، وهنالك موسيقى شرقية عربية، وهنالك موسيقى هندية وغيرها،
أقسام الموسيقى العربية:!!
______________
التخت الشرقي:!
_________
والتخت هي كلمة فارسية تعني العرش، وهو ما يمثل الأوركسترا العربية.
موسيقى الراي: !
_________
وهو لون موسيقي ابتدعه العرب في الأندلس للتعبير عن آرائهم ومواقفهم.
الموسيقى الشعبية:!
___________
وتختلف هذه الموسيقى باختلاف الإقليم الذي تصدر منه، ومنها الموسيقى المصرية والمغربية والشامية.
الموشحات:!
________
أصلها أندلسيّ وتقوم على إلقاء لون شعريّ بلحن موسيقيّ ثابت.
_____________________________
تعريف الموسيقى لغة واصطلاحًا!!
_____________________
هي كلمة ذات أصل يوناني تطلق على الفن الخاصّ بالعزف على الآلات الموسيقيّة، وقد تم اشتقاقها من الكلمة اليونانية (موس) وهي آلهة إغريقية،
والموسيقى اصطلاحًا !!
______________
هي علم يبحث في الألحان والانسجام بين الإيقاعات والأوزان الموسيقية، وللموسيقى دورٌ فعّال في تحسينِ الحالة النفسيّة والمزاج للإنسان، كما تزيد من قوة التركيز وصفاء الذهن، كما تقوم بتغذية التواصل بين الروح والجسد والعقل، وعادةً ما ترتبط الموسيقى بالغناء، وهو الكلام الشعريّ الذي يرافقُ الصوتَ الموسيقيّ.
خصائص الصوت الموسيقي!!
__________________
يتكوّنُ الفنّ الموسيقي من المزج بين أصوات المعازف والسكوت، لينتج الصوت الموسيقي الذي يمثّلُ عصب هذا الفن ومحوره،
خصائص الصوت الموسيقي:!1
_________________
الحدّةُ في الصوت وتشمل: اللحن والتجانس الهرمونيّ.
الإيقاع، ويقصد به الميزان الموسيقي.
الجرس الموسيقيّ ويشمل جودة الصوت لكل جرس من النغمات.
الزخرفة الموسيقية.
الديناميكية.
العذوبة الموسيقية.
الآلات الموسيقية
كما هو معروف فإنّ لكل فن أداة، فأداة الرسام ريشته، وأداة الأديب قلمه، وكذلك أداة الموسيقي آلته،
أنواع الآلات الموسيقية:!!
_______________
الآلات الإيقاعية: !
____________
هي الآلات التي تصدر الأصوات منها نتيجة الطرق عليها ومنها الكوبة والدف والطبلة.
الآلات الوترية:!
__________
وهي أدوات تُصدر الأصوات من خلال اهتزاز مجموعة من الأوتار التي تتكون منها مثل: العود والقيثارة والقانون والكمان
.
اَلات النفخ الهوائية:!
___________
وهي عبارة عن اَلات تصدر الأصوات منها من خلال النفخ في الجهة المثقوبة كالناي واليرغول والمزمار.
آلة المفاتيح:!!
________
وهي آلة تتكوّن من لوحة مفاتيح أو أزرار وتقوم بإصدار الأصوات من خلال الضغط على هذه الأزرار كالبيانو والأورغ.
الموسيقى العربية!!
___________
تختلف أنواع الموسيقى باختلاف الحضارة التي وُجدت فيها وثقافة نشأتها، فهنالك موسيقى غربية كلاسيكية وحديثة، وهنالك موسيقى شرقية عربية، وهنالك موسيقى هندية وغيرها،
أقسام الموسيقى العربية:!!
______________
التخت الشرقي:!
_________
والتخت هي كلمة فارسية تعني العرش، وهو ما يمثل الأوركسترا العربية.
موسيقى الراي: !
_________
وهو لون موسيقي ابتدعه العرب في الأندلس للتعبير عن آرائهم ومواقفهم.
الموسيقى الشعبية:!
___________
وتختلف هذه الموسيقى باختلاف الإقليم الذي تصدر منه، ومنها الموسيقى المصرية والمغربية والشامية.
الموشحات:!
________
أصلها أندلسيّ وتقوم على إلقاء لون شعريّ بلحن موسيقيّ ثابت.
مؤسسة فنون الثقافية العربية : رواية الرابح يبقى وحيدا لباولو كويلو / مقال لادارة...
مؤسسة فنون الثقافية العربية : رواية الرابح يبقى وحيدا لباولو كويلو / مقال لادارة...: رواية الرابح يبقى وحيدا لباولو كويلو !! ______________________ باولو كويلو هو روائي وقاصّ برازيلي، ولد في ريو دي جانيروعام 1947م،! ...
رواية الرابح يبقى وحيدا لباولو كويلو / مقال لادارة مؤسسة فنون الثقافية / الاستاذة وهيبة محمد سكر / مصر العربية ,,,,,,,,
رواية الرابح يبقى وحيدا لباولو كويلو !!
______________________
باولو كويلو هو روائي وقاصّ برازيلي، ولد في ريو دي جانيروعام 1947م،!
وكان يعمل في مجال الإخراج المسرحي، والتمثيل وقد عمل كمؤلّف غنائي؛ حيث كتب كلمات الأغاني للعديد من المغننين البرازيليين أمثال ريتا لي راؤول سييكساس، وإليس ريجينا، فقد ألف ما يزيد عن الستين أغنية، كما أنّه عمل في مجال الصحافة قبل أن يتفرّع للكتابة الأدبية، وقد نشر أوّل كتبه عام 1982 بعنوان أرشيف الجحيم، والذي لم يلاقِ أيّ نجاح،!
______________________
باولو كويلو هو روائي وقاصّ برازيلي، ولد في ريو دي جانيروعام 1947م،!
وكان يعمل في مجال الإخراج المسرحي، والتمثيل وقد عمل كمؤلّف غنائي؛ حيث كتب كلمات الأغاني للعديد من المغننين البرازيليين أمثال ريتا لي راؤول سييكساس، وإليس ريجينا، فقد ألف ما يزيد عن الستين أغنية، كما أنّه عمل في مجال الصحافة قبل أن يتفرّع للكتابة الأدبية، وقد نشر أوّل كتبه عام 1982 بعنوان أرشيف الجحيم، والذي لم يلاقِ أيّ نجاح،!
وقد كانت أعماله لا تلقى أي نجاح إلى أن نشر رواية الخيميائي التي ترجمت
إلى 80 لغة، وقد نال عليها العديد من الأوسمة والجوائز، وقد استمرّ في
التألف فألّف العديد من الكتب أهمّها:!!
بريدا، ولهدية العليا، وساحرة بورتوبيللو، والرابح يبقى وحيداً التي سنعرفكم عليها في هذا المقال.
رواية الرابح يبقى وحيداً لباولو كويلو نشر وترجمة الرواية نُشرت رواية الرابح يبقى وحيداً لأول مرة في عام 2008م وباللغة البرتغالية،!!
وهي تعتبر الكتاب الرئيسي الثالث عشر للكاتب باولو كويلو، وقد ترجمت الرواية إلى العديد من اللغات منها العربيّة، حيث تقع الترجمة العربية للرواية في 486 صفحة.
ملخص الرواية!!
_________
تدور أحداث الرواية عن يوم واحد في مهرجان كان السينمائي خلف الكواليس؛ حيث ينقلنا الكاتب إلى الأجواء الفرنسية في إطار الاحتفالات بالمهرجان، وتتمحور الأحداث حول أربع شخصيات محورية هي:!!
إيجور رجل الأعمال الروسي غريب الأطوار الذي شارك في حرب الاتحاد السوفيتي في أفغانستان ممّا تسبّب له بالعديد من المشاكل النفسية، وطليقته ايوا وزوجها الجديد الذي ينحدر من أصول عربية ويعمل في مجال الموضة وهو حميد حسين، والأمريكية كابريلا. يدخل بنا الكاتب إلى الأحداث والدراما والحدة التي تدور بين الشخصيات خلال 24 ساعة؛ حيث يحضر أيجور في المهرجان من أجل الانتقام من زوجته السابقة التي كان يحبّها جداً، والتي كانت قد هجرته لتتزوّج فيما بعد من مصمم الأزياء العالمي حميد حسين الذي يعمل في نفس مجال عمل ايوا، فيقوم أيجور بقتل ستة أشخاص في ذلك اليوم!!
، أولهم فتاة تدعى أوليفيا والتي تعمل كبائعة جوالة للتحف؛ حيث يقتلها عن طريق رياضة السامبو لتصبح روح الفتاة الملهم له في سلسلة جرائمه،!!
أمّا الضحية الثانية فكان موزعاً سينمائياً أمريكياً كان في أحد المطاعم التي كانت فيها أيجور،!
والضحية الثالثة هو ممثل أمريكي سيطر عليه اليأس بعد وفاة الموزّع السينمائي الذي كان من المفترض أن يتبني أحد أعماله ويقوده للعالمية،!
أمّا الضحية الرابعة فكان ممثلاً أمريكياً كان سيقوم بدور البطولة في أحد أفلام حميد حسين،!
أمّا كابريلا هي الفتاة التي تمّ اختيارها لتقوم بدور البطولة في الفيلم ذاته، فتعيش دور البطلة ليوم واحد دون أن تعرف أنّ البطل والمنتج قد تمّ قتلهما على يد أيجور الذي تتعرف عليه في أحد الحفلات التي تنتهي بمقتل حميد وإيوا على الشاطئ.!
حاول الكاتب في هذه الرواية أن يجد تفاصيل حياة كاملة لما يسميها الطبقة الأرفع التي يعيشها النجوم، ليبيّن كمّ الوحدة والأسى الذي يوجد في حياتهم، بعد أن وصلوا إلى أقصى سعادتهم ونجاحاتهم كما يعتقد عامّة الناس، كما أنّه يعمل في هذه الرواية على إبراز دور السلطة والمال في تحويل الحياة الإنسانية لصالح الطبقة الأرفع التي تمتلك الكثير من المال والثروة!!
بريدا، ولهدية العليا، وساحرة بورتوبيللو، والرابح يبقى وحيداً التي سنعرفكم عليها في هذا المقال.
رواية الرابح يبقى وحيداً لباولو كويلو نشر وترجمة الرواية نُشرت رواية الرابح يبقى وحيداً لأول مرة في عام 2008م وباللغة البرتغالية،!!
وهي تعتبر الكتاب الرئيسي الثالث عشر للكاتب باولو كويلو، وقد ترجمت الرواية إلى العديد من اللغات منها العربيّة، حيث تقع الترجمة العربية للرواية في 486 صفحة.
ملخص الرواية!!
_________
تدور أحداث الرواية عن يوم واحد في مهرجان كان السينمائي خلف الكواليس؛ حيث ينقلنا الكاتب إلى الأجواء الفرنسية في إطار الاحتفالات بالمهرجان، وتتمحور الأحداث حول أربع شخصيات محورية هي:!!
إيجور رجل الأعمال الروسي غريب الأطوار الذي شارك في حرب الاتحاد السوفيتي في أفغانستان ممّا تسبّب له بالعديد من المشاكل النفسية، وطليقته ايوا وزوجها الجديد الذي ينحدر من أصول عربية ويعمل في مجال الموضة وهو حميد حسين، والأمريكية كابريلا. يدخل بنا الكاتب إلى الأحداث والدراما والحدة التي تدور بين الشخصيات خلال 24 ساعة؛ حيث يحضر أيجور في المهرجان من أجل الانتقام من زوجته السابقة التي كان يحبّها جداً، والتي كانت قد هجرته لتتزوّج فيما بعد من مصمم الأزياء العالمي حميد حسين الذي يعمل في نفس مجال عمل ايوا، فيقوم أيجور بقتل ستة أشخاص في ذلك اليوم!!
، أولهم فتاة تدعى أوليفيا والتي تعمل كبائعة جوالة للتحف؛ حيث يقتلها عن طريق رياضة السامبو لتصبح روح الفتاة الملهم له في سلسلة جرائمه،!!
أمّا الضحية الثانية فكان موزعاً سينمائياً أمريكياً كان في أحد المطاعم التي كانت فيها أيجور،!
والضحية الثالثة هو ممثل أمريكي سيطر عليه اليأس بعد وفاة الموزّع السينمائي الذي كان من المفترض أن يتبني أحد أعماله ويقوده للعالمية،!
أمّا الضحية الرابعة فكان ممثلاً أمريكياً كان سيقوم بدور البطولة في أحد أفلام حميد حسين،!
أمّا كابريلا هي الفتاة التي تمّ اختيارها لتقوم بدور البطولة في الفيلم ذاته، فتعيش دور البطلة ليوم واحد دون أن تعرف أنّ البطل والمنتج قد تمّ قتلهما على يد أيجور الذي تتعرف عليه في أحد الحفلات التي تنتهي بمقتل حميد وإيوا على الشاطئ.!
حاول الكاتب في هذه الرواية أن يجد تفاصيل حياة كاملة لما يسميها الطبقة الأرفع التي يعيشها النجوم، ليبيّن كمّ الوحدة والأسى الذي يوجد في حياتهم، بعد أن وصلوا إلى أقصى سعادتهم ونجاحاتهم كما يعتقد عامّة الناس، كما أنّه يعمل في هذه الرواية على إبراز دور السلطة والمال في تحويل الحياة الإنسانية لصالح الطبقة الأرفع التي تمتلك الكثير من المال والثروة!!
مؤسسة فنون الثقافية العربية : الحب قدر أم قرار ؟ ____________ ماهيَّة الحب ومعنا...
مؤسسة فنون الثقافية العربية : الحب قدر أم قرار ؟ ____________ ماهيَّة الحب ومعنا...: الحب قدر أم قرار ؟ ____________ ماهيَّة الحب ومعناه !! ___________ يقع الحب عند الكائن الإنساني موقعاً مهماً، إذ هو حاجةٌ إنسانيَّة ...
الحب قدر أم قرار ؟ ____________ ماهيَّة الحب ومعناه !!/ مقال لسيدة فنون / الاستاذة وهيبة محمد سكر / مصر العربية ,,,,,,,,,,,
الحب قدر أم قرار ؟
____________
ماهيَّة الحب ومعناه !!
___________
يقع الحب عند الكائن الإنساني موقعاً مهماً، إذ هو حاجةٌ إنسانيَّة قيِّمةٌ، وشعورٌ مميزٌ، وسلوك متحصَّلٌ بالتأثير والانجذاب، وهو من دوافع الإنسانِ وضروراته التي ينجرُّ إليها وينجذب إلى سيطرتها وتوابعها،
وهو القوَّة التي تحيط بالإنسانِ بصورٍ عديدةٍ ومظاهر شتَّى حتَّى يصبح إنكارها ضرباً من الخيال، أو نكراناً للآدميَّة ومعاني الحياة،
والحبُّ علاقةٌ فطريَّة جميلة، تنشأ بين الذَّكر والأنثى، وتحمل في طبيعتها انسجام المشاعر وتوافق الأهداف، وتكون مبنيَّةً على التَّفاهم، والتلاقي الروحي، والانسجام، والحنان،
وتهدف هذه العلاقة إلى خلق الراحة، والسَّعادة، والسرور لكلا الحبيبين، ولتحقيق هذا الهدف يبذل الحبيبان ما بوسعهما من تضحياتٍ وإمكاناتٍ للوصول إلى الغاية المنشودة، وتستمرُّ هذه العلاقة بقوَّةٍ ومتانةٍ ما دامت السعادة، والسرور، والأثر النادر مُتحصَّلاً عن طريقها ومُعدماً في غيرها.
تعريف الحب في اللغة والاصطلاح!!
______________________
يُعرف الحب في معاجم اللغة بأنَّه الميل، والجذب، والألفة، والوداد، ويصفه الفلاسفة بأنَّه انجذابٌ أو ميلٌ نحو الأشخاص أو نحو الأشياء التي تستثير المشاعر في نفعها وجاذبيَّتها.
أمَّا المفهوم الاصطلاحي للحب فإنَّه ينسجم عند الباحثين والكتَّاب مع ما تميل إليه مدارسهم،!
فقد عرَّفه القرطبي بأنَّه ميل النَّفس لتكميلِ ذاتها بما ينقصها وتستقرُّ بوجوده، وتبعه الإمام الغزالي ليؤكِّد على كون الحب ميلٌ إلى ما فيه لذَّةٌ وانجذاب، وكلا التعريفان يُعبِّران عن حاجة النَّفس ورغبتها للتملُّك!!
. مفهوم الحب عند الفلاسفة !!
_________________
تناول الفلاسفة مفهوم الحب ككلٍ مجرَّد، وقسَّموه إلى أنواعٍ عديدةٍ، وغاياتٍ متباينة، فقد عرَّفه سقراط بأنَّه خيالٌ وتصوُّر لا يمكن تحقيقه في دنيا الماديَّات، وقرنه بالألم والحزن ونزع عنه مفهوم السعادة أو تحقيق السرور؛ لكونِ المصطلح روحٌ جنيَّة لا تتحقَّق إلا بالتصوُّر والخيال.!!
ومن الفلاسفة الذين عرفوا مفهوم الحب الفيلسوف اليوناني يوزانياس الذي قسّم الحب إلى نوعين هما:
الأرضي والسماوي!!
_______________
، وانتهى إلى أن الحب وسط بين المحب والمحبوب.
أمَّا أفلاطون!
______
فقد وصف الحبَّ بأنَّه عملٌ هادف يسعى للخير، وأنَّه أسمى الأعمال التي تقوم بها الإنسانيَّة، وأنَّ الحبَّ يتحقَّق بالإدراك، والتعمُّق في الحقائق.
مفهوم الحب في علم النَّفس!!
_______________
وضع علماء النَّفس الحب في سببيَّة حاجاتِ الإنسانِ ودوافعه، وجعلوه مبرراً بمقدار الحاجة أو الغاية التي يمارس فيها الإنسان الحب، فقد أشار فرويد في تعريفه للحبِّ بأنَّها مجرَّد غايةٍ تظهر بدافعٍ فردي واحتياجٍ نفسيِّ ينزع للإشباع من خلال الممارسة الجنسيَّة، فلا وجود فعليَّ للحبِّ وإنَّما هو الحاجة للعلاقة الجنسيَّة التي تظهر كغريزةٍ مختبئةٍ بصورةِ انفعالٍ إيجابي مستقل تُدعى الحب.!
أمَّا اريك فروم فقد وافق فرويد في كون الحب احتياجٌ ودافع وتجاوزه في تعلُّقه بالغريزة الجنسيَّة دون وجودٍ للعاطفة، فقد أكَّد فروم أنَّ الحبَّ يتمثَّل في حاجة الإنسان إلى الانتماء والاندماج، والذي يُفسِّر حاجته للجنس، حيث التكامل، والتكاثر، وتحقيق العواطف، والتماسك على مستوى الفرد، والأسرة، والمجتمع.!
هل الحب قدر أم قرار؟!!
_______________
يرى أهل الفقه والعقيدة أنَّ كلَّ ما في الكون محكومٌ بقضاء الله تعالى وقدره ومسبوقٌ بعلم الله وغيبه، ويشمل ذلك أفعال العباد، وحركاتهم، وتفكيرهم، واختياراتهم، وما يقعون فيه من الخير والشر، وجعل أمر الإنسانِ في حياته بين التسيير الإلهي فيما خُلق له حيث الحدود البشريَّة لا تتعدَّى قدرة الله تعالى وإرادته ومشيئته، وبين التخيير الآدمي المُعزَّز بالعقل، والتكليف، والقدرة على القياس والموازنة، ومعرفة الخير والشرِّ والاختيار بينهما، وبذلك فإنَّ ما يفعله الفرد من الأمور والسلوكات المختارة بين احتمالات وبدائل يكون ضمن اختياره، وقراره، وتمحيصه، وتفريقه بين ما يمكن أن يحقِّق مصلحته ونفعه وما يضرُّ بمصلحته وأمره،
فإذا احتاج طعامه أكل وإذا رغب الزَّواج تزوَّج وكلٌّ باختياره المرصودِ لحسابِه المناط بالتكليف دونَ تسييرٍ أو إجبار، فالإنسانُ مُخيَّر بإرادته، وكسبه، ومعاملاته، ويملك القرار في ذلك دونما حبسٍ على التسيير!
. ويمكن إسقاط هذا القياس على الحب الذي هو في الأصل احتياجٌ إنسانيٌ أراده الأنبياء أن يظهر في أتباعهم كسمةٍ بارزةٍ ليتحقَّق الأمن والسعادة فحضوهم عليه وأرشدوهم إليه، وهو ما اعتمده الأولون أيضاً كأساسٍ لتقييم سلوك البشر وأفعالهم؛ إذ جعلوا كل إنجازٍ لا ينبع من الحبِّ عديم القيمة والتقدير؛ إذ يجب أن يكون الحب هو الدافع الأساسي لأي عملٍ أو سلوكٍ يقوم به الفرد!
. إنَّ نظرة المجتمعات الحديثة للحب تنحصر في فئتين، ترى الأولى أنَّ الحب وليد الفرصة والمصادفة، أي أنَّه متعلَّق بالقدر الذي يجلب الشخص المناسب في الوقت المناسب والمكان المناسب لتتلاقى الأنفس وتتآلف وتنشأ عاطفةٌ سريعة تولِّد السعادة والسرور في قلوب المتحابين دون جهد منهما منهما أو تعب أو مبادرة،!!
غير أنَّ الفئة الأخرى ترى أنَّ الحبَّ مهارة متعلَّمة تُكتسب بالتعلُّم والتدرُّب كمختلف العلوم والفنون؛ إذ يعتمد الحب كعلمٍ ومهارةٍ على بناء القدرات النفسيَّة والعقليَّة للنَّاس ليكونوا قادرين ومؤهلين لصناعة الحب وممارسة ذلك الفنِّ بصورةٍ واقعيَّة، فيكون الحبُّ على ذلك التقدير قرارذاتي واختيار بشري يتعلَّق بسعي الإنسان وإرادته دون سيطرة القدر وتسييره.!!
ربما يكون أعظم مٌدللٍ على أن الوقوع في الحب أمر اختياري نابع من قرار الفرد ومسؤوليته هو مآل حال الحب بعد زمنٍ معيَّن كانتهاء زواج المحبَّين بالطلاق مثلاً أو انعدام الحب بينهما بعد فترة من الزواج والتلاقي، والتواد والتآلف، ذلك يُظهر بوضوح أن قرارهما بصناعة الحب انتهى، أو أنهما اتخذا قراراً جديداً بإنهاء حالة الحب تلك، فلم يكن الحب قدراً لحظياً لهما أو تسييراً زمنياً متغيِّراً، بل إنَّ قرار الحب الأولي لم يتحصَّل على الديمومة والأبديَّة لاقترانه بالاختيار والقرار!
الخاضعين لسهولة التغيُّر والتبدُّل، يُستشهد على ذلك أيضاً بتغيُّر ظروف المحبَّين بعد الانتقال إلى الحياة الواقعيَّة التي تنسلخ منها المثاليات وتغزوها المظاهر الاعتياديَّة ليطَّلع كلا الحبيبين على حياة بعضهما النَّمطيَّة دون تزيينٍ وترتيبٍ عالِ المستوى والأداء،
فيُظهر كلُّ فردٍ منهما مساوئه وأخطاءه بطبيعتها دونما حرصٍ على المثاليَّة والإفراط في تحسين الصورة الخارجيَّة التي لا تظهر عادةً داخل المنزل، فتتكشَّف الصفات المخفية التي لم يكن يراها كل حبيبٍ في حبيبه، فيحلُّ عند بعض المحبِّين قرارٌ جديدٌ يُنهي حالة الحبِّ المزعومة التي اتخذها سابقاً بقرارِ حبٍّ أبدي.!!!
____________
ماهيَّة الحب ومعناه !!
___________
يقع الحب عند الكائن الإنساني موقعاً مهماً، إذ هو حاجةٌ إنسانيَّة قيِّمةٌ، وشعورٌ مميزٌ، وسلوك متحصَّلٌ بالتأثير والانجذاب، وهو من دوافع الإنسانِ وضروراته التي ينجرُّ إليها وينجذب إلى سيطرتها وتوابعها،
وهو القوَّة التي تحيط بالإنسانِ بصورٍ عديدةٍ ومظاهر شتَّى حتَّى يصبح إنكارها ضرباً من الخيال، أو نكراناً للآدميَّة ومعاني الحياة،
والحبُّ علاقةٌ فطريَّة جميلة، تنشأ بين الذَّكر والأنثى، وتحمل في طبيعتها انسجام المشاعر وتوافق الأهداف، وتكون مبنيَّةً على التَّفاهم، والتلاقي الروحي، والانسجام، والحنان،
وتهدف هذه العلاقة إلى خلق الراحة، والسَّعادة، والسرور لكلا الحبيبين، ولتحقيق هذا الهدف يبذل الحبيبان ما بوسعهما من تضحياتٍ وإمكاناتٍ للوصول إلى الغاية المنشودة، وتستمرُّ هذه العلاقة بقوَّةٍ ومتانةٍ ما دامت السعادة، والسرور، والأثر النادر مُتحصَّلاً عن طريقها ومُعدماً في غيرها.
تعريف الحب في اللغة والاصطلاح!!
______________________
يُعرف الحب في معاجم اللغة بأنَّه الميل، والجذب، والألفة، والوداد، ويصفه الفلاسفة بأنَّه انجذابٌ أو ميلٌ نحو الأشخاص أو نحو الأشياء التي تستثير المشاعر في نفعها وجاذبيَّتها.
أمَّا المفهوم الاصطلاحي للحب فإنَّه ينسجم عند الباحثين والكتَّاب مع ما تميل إليه مدارسهم،!
فقد عرَّفه القرطبي بأنَّه ميل النَّفس لتكميلِ ذاتها بما ينقصها وتستقرُّ بوجوده، وتبعه الإمام الغزالي ليؤكِّد على كون الحب ميلٌ إلى ما فيه لذَّةٌ وانجذاب، وكلا التعريفان يُعبِّران عن حاجة النَّفس ورغبتها للتملُّك!!
. مفهوم الحب عند الفلاسفة !!
_________________
تناول الفلاسفة مفهوم الحب ككلٍ مجرَّد، وقسَّموه إلى أنواعٍ عديدةٍ، وغاياتٍ متباينة، فقد عرَّفه سقراط بأنَّه خيالٌ وتصوُّر لا يمكن تحقيقه في دنيا الماديَّات، وقرنه بالألم والحزن ونزع عنه مفهوم السعادة أو تحقيق السرور؛ لكونِ المصطلح روحٌ جنيَّة لا تتحقَّق إلا بالتصوُّر والخيال.!!
ومن الفلاسفة الذين عرفوا مفهوم الحب الفيلسوف اليوناني يوزانياس الذي قسّم الحب إلى نوعين هما:
الأرضي والسماوي!!
_______________
، وانتهى إلى أن الحب وسط بين المحب والمحبوب.
أمَّا أفلاطون!
______
فقد وصف الحبَّ بأنَّه عملٌ هادف يسعى للخير، وأنَّه أسمى الأعمال التي تقوم بها الإنسانيَّة، وأنَّ الحبَّ يتحقَّق بالإدراك، والتعمُّق في الحقائق.
مفهوم الحب في علم النَّفس!!
_______________
وضع علماء النَّفس الحب في سببيَّة حاجاتِ الإنسانِ ودوافعه، وجعلوه مبرراً بمقدار الحاجة أو الغاية التي يمارس فيها الإنسان الحب، فقد أشار فرويد في تعريفه للحبِّ بأنَّها مجرَّد غايةٍ تظهر بدافعٍ فردي واحتياجٍ نفسيِّ ينزع للإشباع من خلال الممارسة الجنسيَّة، فلا وجود فعليَّ للحبِّ وإنَّما هو الحاجة للعلاقة الجنسيَّة التي تظهر كغريزةٍ مختبئةٍ بصورةِ انفعالٍ إيجابي مستقل تُدعى الحب.!
أمَّا اريك فروم فقد وافق فرويد في كون الحب احتياجٌ ودافع وتجاوزه في تعلُّقه بالغريزة الجنسيَّة دون وجودٍ للعاطفة، فقد أكَّد فروم أنَّ الحبَّ يتمثَّل في حاجة الإنسان إلى الانتماء والاندماج، والذي يُفسِّر حاجته للجنس، حيث التكامل، والتكاثر، وتحقيق العواطف، والتماسك على مستوى الفرد، والأسرة، والمجتمع.!
هل الحب قدر أم قرار؟!!
_______________
يرى أهل الفقه والعقيدة أنَّ كلَّ ما في الكون محكومٌ بقضاء الله تعالى وقدره ومسبوقٌ بعلم الله وغيبه، ويشمل ذلك أفعال العباد، وحركاتهم، وتفكيرهم، واختياراتهم، وما يقعون فيه من الخير والشر، وجعل أمر الإنسانِ في حياته بين التسيير الإلهي فيما خُلق له حيث الحدود البشريَّة لا تتعدَّى قدرة الله تعالى وإرادته ومشيئته، وبين التخيير الآدمي المُعزَّز بالعقل، والتكليف، والقدرة على القياس والموازنة، ومعرفة الخير والشرِّ والاختيار بينهما، وبذلك فإنَّ ما يفعله الفرد من الأمور والسلوكات المختارة بين احتمالات وبدائل يكون ضمن اختياره، وقراره، وتمحيصه، وتفريقه بين ما يمكن أن يحقِّق مصلحته ونفعه وما يضرُّ بمصلحته وأمره،
فإذا احتاج طعامه أكل وإذا رغب الزَّواج تزوَّج وكلٌّ باختياره المرصودِ لحسابِه المناط بالتكليف دونَ تسييرٍ أو إجبار، فالإنسانُ مُخيَّر بإرادته، وكسبه، ومعاملاته، ويملك القرار في ذلك دونما حبسٍ على التسيير!
. ويمكن إسقاط هذا القياس على الحب الذي هو في الأصل احتياجٌ إنسانيٌ أراده الأنبياء أن يظهر في أتباعهم كسمةٍ بارزةٍ ليتحقَّق الأمن والسعادة فحضوهم عليه وأرشدوهم إليه، وهو ما اعتمده الأولون أيضاً كأساسٍ لتقييم سلوك البشر وأفعالهم؛ إذ جعلوا كل إنجازٍ لا ينبع من الحبِّ عديم القيمة والتقدير؛ إذ يجب أن يكون الحب هو الدافع الأساسي لأي عملٍ أو سلوكٍ يقوم به الفرد!
. إنَّ نظرة المجتمعات الحديثة للحب تنحصر في فئتين، ترى الأولى أنَّ الحب وليد الفرصة والمصادفة، أي أنَّه متعلَّق بالقدر الذي يجلب الشخص المناسب في الوقت المناسب والمكان المناسب لتتلاقى الأنفس وتتآلف وتنشأ عاطفةٌ سريعة تولِّد السعادة والسرور في قلوب المتحابين دون جهد منهما منهما أو تعب أو مبادرة،!!
غير أنَّ الفئة الأخرى ترى أنَّ الحبَّ مهارة متعلَّمة تُكتسب بالتعلُّم والتدرُّب كمختلف العلوم والفنون؛ إذ يعتمد الحب كعلمٍ ومهارةٍ على بناء القدرات النفسيَّة والعقليَّة للنَّاس ليكونوا قادرين ومؤهلين لصناعة الحب وممارسة ذلك الفنِّ بصورةٍ واقعيَّة، فيكون الحبُّ على ذلك التقدير قرارذاتي واختيار بشري يتعلَّق بسعي الإنسان وإرادته دون سيطرة القدر وتسييره.!!
ربما يكون أعظم مٌدللٍ على أن الوقوع في الحب أمر اختياري نابع من قرار الفرد ومسؤوليته هو مآل حال الحب بعد زمنٍ معيَّن كانتهاء زواج المحبَّين بالطلاق مثلاً أو انعدام الحب بينهما بعد فترة من الزواج والتلاقي، والتواد والتآلف، ذلك يُظهر بوضوح أن قرارهما بصناعة الحب انتهى، أو أنهما اتخذا قراراً جديداً بإنهاء حالة الحب تلك، فلم يكن الحب قدراً لحظياً لهما أو تسييراً زمنياً متغيِّراً، بل إنَّ قرار الحب الأولي لم يتحصَّل على الديمومة والأبديَّة لاقترانه بالاختيار والقرار!
الخاضعين لسهولة التغيُّر والتبدُّل، يُستشهد على ذلك أيضاً بتغيُّر ظروف المحبَّين بعد الانتقال إلى الحياة الواقعيَّة التي تنسلخ منها المثاليات وتغزوها المظاهر الاعتياديَّة ليطَّلع كلا الحبيبين على حياة بعضهما النَّمطيَّة دون تزيينٍ وترتيبٍ عالِ المستوى والأداء،
فيُظهر كلُّ فردٍ منهما مساوئه وأخطاءه بطبيعتها دونما حرصٍ على المثاليَّة والإفراط في تحسين الصورة الخارجيَّة التي لا تظهر عادةً داخل المنزل، فتتكشَّف الصفات المخفية التي لم يكن يراها كل حبيبٍ في حبيبه، فيحلُّ عند بعض المحبِّين قرارٌ جديدٌ يُنهي حالة الحبِّ المزعومة التي اتخذها سابقاً بقرارِ حبٍّ أبدي.!!!
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)