الأربعاء، 22 أغسطس 2018

الانطباعية الجديدة وإرث دولاكروا م / محمد خصيف / المغرب ,,,,,,,,,,,


Mohamed Khassif الانطباعية الجديدة وإرث دولاكروا
محمد خصيف

قبل الخوض في موضوع ما بعد الانطباعية وتوضيح، اعتمادا على ما توفر من معلومات ووثائق، لا بأس أن نزيح الستار قليلا عن علاقة رسامي هذا الاتجاه الفني برائد المدرسة الرومانسية أوجين دولاكروا، وهي علاقة فنية/جمالية بالطبع وليست مبنية على علاقات شخصية. ومن تم تحديد أجوبة مقنعة عن التساؤلات التي طرحتها في البداية، (راجع مقالي: بداية انزياح المضمون)، فلنبدأ بإعطاء نبذة مختصرة عن سيرة الرسام الفرنسي أوجين دولاكروا Eugène Delacroix.
هو فرديناند فيكتور أوجين ديلاكروا (Eugène Delacroix)، ولد يوم 26 أبريل عام 1798 وتوفي يوم 13 غشت 1863. رسام فرنسي من رواد المدرسة الرومانسية الفرنسية. تسنت له زيارة المغرب في بعثة دبلوماسية عام 1832، مصاحبا لوكونت دي مورناي لمقابلة السلطان مولاي عبد الرحمان وبحث بعض المستجدات التي طرأت غداة احتلال فرنسا للجزائر.
أمضى دولاكروا ستة أشهر في المغرب، جعلته يكتشف عالما يختلف عن باريس ومحيطها، يكتشف الأرض والنور والإنسان، ويتحقق بصريا "من أن ظل الأشياء ليس أسود، بل يحمل اللون المتكامل للون الذي هو ظله. فإذا كان الموضوع المصور أخضر، فإن لون الظل يكون حاملا لكثير من الحمرة على اعتبار أن اللون الأحمر هو اللون التكاملي مع اللون الأخضر. وهكذا تم اكتشاف الألوان المتكاملة في الوقت الذي تم فيه اكتشاف أن العين هي التي تقوم بخلط الألوان، وتعطيها الصيغة النهائية التي نراها عليها" (موليم لعروسي). الاكتشاف هذا هو ما سيطبقه في لوحاتهم، فيما بعد، الانطباعيون الجدد بطريقة علمية/فيزيائية.

ترى ما هي علاقة أوجين دولاكروا بالانطباعية الجديدة؟
لنعطي أولا تعريفا لهذا التيار الفني الحديث.
الانطباعية الجديدة Néo Impressionnisme، هي حركة فنية ظهرت في نهاية القرن التاسع عشر، وكان من مؤسسيها البارزين الرسام جورج سوراGeorges Seurat (1859-1891). وتعتبر لوحة Un dimanche à la Grande Jatte العمل-البيان الذي تأسست عليه الحركة. لقد تم عرض هذه اللوحة عام 1886 بصالون المستقلين Salon des indépendants.
عمل فنانو الانطباعية الجديدة على وضع تخمينات واكتشافات الرسام دولاكروا على أسس علمية. يقول الناقد الفني Félix Fénéon: "كي يوضحوا الفرق بين الانطباعيين الرومنسيين والرسامين المتحلقين حول جورج سورا منذ 1884، كانوا مبهرين بنفس الصعوبات التي لقيها كل من مونيه ورونوار، والتي تتجلى في ترجمة الضوء واللون، المشكل الذي عالجوه معتمدين على الاكتشافات الفيزيائية التي توصل إليها كل من شوفرول Chevreul و روود Rood و سوتر Sutter، حول التركيبات اللونية والضوئية."
إن حركة الانطباعية الجديدة تحاول حسب الرسام بول سينياك أن تكون "امتدادا منطقيا للانطباعية".
فقد حاول جورج سورا تطوير وعقلنة نظرية الألوان، المبتكرة صدفة وبدون أسس علمية من طرف الانطباعيين، بواسطة تقنية التنقيطية أو التجزيئية التي تتأسس على نظرية البصريات، يطبق سورا لطخات صغيرة على القماشة، لمسات متجاورة juxtaposées، من الألوان المتكاملة (أحمر/أخضر، برتقالي/أزرق، أصفر/بنفسجي)، إذا شوهدت عن بعد تعطي اللمسات الصغيرة تأثيرا بصريا نابضا على سطح اللوحة.
ظهرت أعمال الانطباعية الجديدة المرسومة بتقنية التنقيطية لأول مرة خلال آخر معرض لمجموعة الرسامين الانطباعيين عام 1886. وكان حاضرا في المعرض كل من جورج سورا بلوحته Un Dimanche à la Grande-Jatte، وبجانبه كاميل بيسارو Camille Pissarro وابنه، وبول سينياك. وكانت لوحات الرسامين الأربعة تتشابه تقنياتها. لم تكن نية ولا قصد هؤلاء الرسامين، بتبنيهم تقنية التجزيئية هو البحث عن الشهرة بالاختلاف (فقد كان الانطباعيون مازالوا في مرحلة عراك من أجل إثبات الذات)، بل كانت مقصديتهم أن يسعوا إلى تكريم مجهودات سابقيهم وتسجيل عن طريق تباين المقاربات التقنية، توحيد الهدف: الضوء واللون. فبهذا المعنى يجب فهم الانطباعية الجديدة، لأن التقنية التي تبنتها المجموعة لا علاقة لها بالانطباعية المعتمدة على اللحظي والغريزي، بل تعتمد أساسا على التفكير والعقلنة.
تعد الانطباعية الجديدة من الحركات المؤسسة للفن الحديث بنهجها تقنية الاختزال الشكلي، إذ كان معرض أعمال سورا الذي نظم عام 1905 يعتبر من تأثيرات الانطباعية الجديدة على الحركة التكعيبية.

الانطباعية الجديدة واللون:
رحب الانطباعيون بالأعمال المبتكرة لـكل من الرساميْن جورج سورا وبول سينياك (1863-1935) وكأنها تعد من تقاليدهم. بعد ذلك ارتأى فنانو الاتجاه الجديد الابتعاد عن أسلافهم والعرض بعيدا عنهم، ومن تم انعزلت الانطباعية الجديدة عن أمها الانطباعية.
فمنذ 1886 إذاً، وضع رسامو الانطباعية الجديدة أسس تقنية التقسيمية Divisionnisme وطوروا آفاقها بناء على أسس علمية، باستخدام المزيج البصري للنغمات والألوان كنمط للتعبير، وكانت رغبتهم تتجلى بالأساس في تحقيق الحد الأقصى من السطوع اللوني والتوافق الانسجامي. وككل مجدد، فقد جر عليهم ابتكارهم هذا الذي فاجأوا به الجمهور والنقاد على حد سواء، مؤاخذات نقدية، تصل إلى السخرية والاستهزاء أحيانا، بدعوى أنهم استخدموا تقنيات غير متجانسة تنهار تحتها كل القدرات الإبداعية وتختفي في ظلها كل الموهبات العالية.
كان الانطباعيون الجدد، كالانطباعيين يتوفر مَلْوَنهم على مجموعة من الألوان الخالصة. لقد كانوا يتنصلون لخلط الألوان على المَلون باستثناء خليط الألوان المتجاورة على الدائرة اللونية حيث يتم تخفيفها وتدرجها بإضافة اللون الأبيض لتستعيد تنوعات لُوَيْنات الطيف الشمسي وجميع نغماتها.
خليط من البرتقالي والأصفر والأحمر، والبنفسجي المتدرج نحو الأحمر والأزرق، والأخضر المار من الأزرق إلى الأصفر، إضافة إلى الأبيض تبقى هي الألوان الوحيدة المكونة لمِلوان فناني الانطباعية الجديدة. لكن من خلال المزيج البصري le mélange optique لهذه الألوان الصافية، ومن خلال تغيير قيم نسبها، فإنهم يحصلون على كمية لا نهائية من االتدرجات اللونية، من الأكثر كثافة إلى المائلة نحو الرماديات. فهم لا يسعون إلى إزالة الخليط ذي اللُّوَين المخفض الحدة، بل يتجنبون تدنيس نقاء ألوانهم بالتقاء العناصر المتضادة على مساندهم. فكل لمسة صافية على المِلْوان، تبقى نقية على القماش.
وبما أنهم يستعملون ألوانا تم إعدادها باستخدام مساحيق أكثر سطوعًا ومواد باذخة، سمحوا لأنفسهم أن يدعوا تجاوزها لسطوع وتلوين الانطباعيين ، الذين كانت ألوانهم شاحبة بفعل الرماديات.
لا يكفي أن تضمن تقنية التقسيم ، من خلال الخليط البصري للعناصر الصافية، أقصى قدر من اللمعان والسطوع اللونين. فبواسطة جرعة هذه العناصر وتوازنها، وفقًا لقواعد التباين والتضاد، والتدرج والإشعاع ، يضمن التقسيم الانسجام المتكامل داخل العمل الفني.
هذه القواعد التي لم يلاحظها الانطباعيون إلا بشكل غريزي، كانت دائما موضوع التطبيق والممارسة من طرف الانطباعيين الجدد. كانت طرائقهم دقيقة وعلمية ، ترشد إحساسهم وتحميه دون أن تبطله.
الانطباعية الجديدة التي تتميز بالبحث عن النقاء اللوني الكامل والوئام الشامل على مستوى التكوين الفضائي، يمكن اعتبارها امتدادا منطقيا للانطباعية، إذ أن أتباع التقنية الجديدة اكتفوا بجمع وترتيب وتطوير أبحاث أسلافهم. فالتقسيم يتشكل من عناصر الانطباعية، مندمجة وممنهجة، وأتمثل هنا بتألق لوحات (كلود مونيه)، وتباين أعمال (رينوار)، والصنعة المعتمدة على اللمسات الرقيقة لدى كل من سيزان وكاميل بيسارو؟
ألا يمكن استكناه معالم الناظم الذي يربط الانطباعيين الجدد بالجيل الذي سبقهم من الملونين عبر لوحات كاميل بيسارو؟ فقد اختفت اللمسات الرمادية لدى الانطباعيين الجدد كما اختفت من قبل لدى دولاكروا بعد زيارته للمغرب الأقصى.

هوامش:
- موليم لعروسي، الفن التشكيلي في المملكة المغربية، المنظمة العربية للثقافة والعلوم، ط. الأولى 2016.
- Paul Signac - D'Eugène Delacroix au néo-impressionnisme", Henry Floury, Paris 1911
- Félix Fénéon, Les impressionniste en 1886, Publications de la Vogue, paris 1886
- Ernst Gombrich, Histoire de l’art, TR/ J. Combe et Claude Lauriol, Flammarion,

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق