الخميس، 26 يوليو 2018

ليلى والمجنون الأصل تتفوق على روميو وجيوليت / مقال لادارة مؤسسة فنون الثقافية / الاستاذة وهيبة محمد سكر / مصر العربية ,,,,,,,,

ليلى والمجنون الأصل تتفوق على روميو وجيوليت !!
_____________________________

في‮ ‬دراسة حديثة أفرج عنها أخيرا مركز الأصالة الألماني‮ "‬أورجونيت‮" ‬موضوعها الرئيسي‮ ‬قصص الحب الأسطورية في‮ ‬الدراما‮ .. ‬دارت محاورها ودلائلها وتجاربها حول المسرح وعروضه كنماذج درامية مؤثرة لعبت دورا هاما تبلورت معه هذه القصص‮ .
. ‬وطغت نسخ مقلدة وأشباه علي‮ ‬أصول وجذور‮ .. ‬وإن لم تقلل هذه الدراسة من قيمة جهد وإبداع أصحاب النسخ الذين تفوقوا في‮ ‬استغلال لغة المسرح بشدة‮.‬
أسهبت الدراسة في‮ ‬رصد تاريخ وتأثير قصة‮ "‬مجنون ليلي‮ " ‬أو‮ "‬ليلي‮ ‬والمجنون‮" ‬التي‮ ‬تناقلتها ألسن العرب عن قصة حقيقة وقعت أحداثها في‮ ‬شبه جزيرة العرب خلال القرن السادس الميلادي‮
.. ‬ما بين سرد لوقائع وشعر تغزل به المحب الملقب بالمجنون بليلاه‮ .. ‬والتي‮ ‬سجلها فيلسوف وشاعر فارسي‮ .. ‬كما كتب واحدة تخصه اقتبس بعض أحداثها من خواطر كسري‮ ‬ليخلق أسطورة أخري‮ ‬بعنوان‮ "‬خسرو وشيرين‮".‬
حرصت الدراسة علي‮ ‬ربط العلاقات للتأكد من أن هذه القصة العربية هي‮ ‬أصل كل قصص الحب الدرامية الشهيرة‮ ..
‬وركزت في‮ ‬البداية علي‮ ‬واقعية الأحداث التي‮ ‬تدور حول الشاعر العربي‮ "‬قيس بن الملوح العامري‮" ‬من قبيلة هوازن في‮ ‬بداية حكم الأمويين‮ .. ‬والذي‮ ‬اعتاد إلقاء الشعر منذ صغره وهو‮ ‬يرعي‮ ‬الغنم‮.‬
وكانت ترافقه في‮ ‬رعيه ابنة عمه‮ "‬ليلي‮" ‬فهام فيها عشقا‮ .. ‬وأخذ‮ ‬يتغزل في‮ ‬محبوبته‮ .. ‬ولم‮ ‬يكشف عنها إلا عندما تقدم لخطبتها‮ .. ‬ولكن والدها وعمه فضل أخر عليه أكثر ثراء منه‮ .. ‬وأرغمت ليلي‮ ‬علي‮ ‬الزواج بغيره‮ .. ‬بعد أن هددوها بقتل حبيبها‮ .. ‬ولكنها امتنعت عن الطعام‮ .. ‬وتناولت بعض الأعشاب الضارة التي‮ ‬تسببت في‮ ‬موتها أثناء رحيلها مع زوجها‮.‬
هام قيس العاشق في‮ ‬الصحراء بحثا عن المكان الذي‮ ‬قاموا بدفن ليلي‮ ‬به‮ .. ‬وجاب شبه الجزيرة شرقا وغربا‮ .. ‬وشمالا وجنوبا‮ .. ‬وأخذ‮ ‬يتغزل فيها بأشعار ذات شجون فاقت في‮ ‬عزوبتها ما كتبه قبل ذلك‮ .. ‬حتي‮ ‬هداه قلبه لمكان ارتاحت فيه جوانحه وألقي‮ ‬به آخر أبياته الشعرية‮ .. ‬ومات برفقتها مبتسما‮ .. ‬كأنه سعيد كونه سيلتقي‮ ‬بها من جديد‮.‬
كانت الأبيات الأخيرة هي‮ ‬أول ما وصل إلي‮ ‬الفيلسوف والشاعر الفارسي‮ "‬نظامي‮ ‬جانجافي‮ " ‬أو‮ "‬نظامي‮ ‬الكنجوي‮" ‬عن المجنون‮ .. ‬وجذبه لمعرفة قصة حياته وعشقه‮ ..
‬وكلما عرف عنه‮ .. ‬سعي‮ ‬للمزيد‮ .. ‬ولهذا جاب لفترة بالأماكن التي‮ ‬حل بها قيس‮ .. ‬ليجمع أشعاره‮ .. ‬وبعض الأحداث الخاصة بحياته‮ .. ‬محاولا رصد الحقيقي‮ ‬منها وترتيبه منطقيا‮ .. ‬وكذلك ترتيب الأشعار وربطها بالأحداث حتي‮ ‬خرج بليلي‮ ‬والمجنون‮.‬
كان نظامي‮ ‬حريصا علي‮ ‬تأكيد أن الأحداث وجميع الشخصيات عربية‮ .. ‬كما كان دقيقا في‮ ‬وصفه للأماكن التي‮ ‬زارها بالفعل‮ .. ‬وكيفما وقعت الأحداث من واقع ما رواه من عاصروها‮ .
. ‬وقام بعض الباحثين بزيارة بعض الأماكن التي‮ ‬مازالت تحتفظ بهيئتها للتأكيد علي‮ ‬دقة الوصف‮ .. ‬إلي‮ ‬درجة أنه ذكر بدقة أن المسافة بين مقام العامري‮ ‬بنجد والمكان الذي‮ ‬دفن به قيس وليلي‮ ‬خمسة أميال لا أكثر‮.‬
وفي‮ ‬مطلع القرن الثالث عشر نقل الإنجليز‮ "‬مجنون ليلي‮" ‬وترجموها‮ .. ‬وهناك نسخة قديمة بمكتبة لندن لا تعرض سوي‮ ‬مرة واحدة شهريا للزوار‮ .. ‬ويرجح أن هذه الترجمة كانت السبيل الذي‮ ‬جعلها تترك تأثيرها علي‮ ‬محبي‮ ‬الأدب والشعر‮ .. ‬والتشابه في‮ ‬التناول‮ .. ‬والفراق بين الحبيبين‮ ..‬والنهاية المأساوية لهما وغير ذلك‮.‬
‮ ‬وانتقلوا للمقارنة بين‮ "‬ليلي‮ ‬والمجنون‮ " ‬الأصل‮ ‬و شبيهاتها‮ .. ‬وعلي‮ ‬رأسهم بالطبع رائعة شكسبير‮ "‬روميو وجولييت‮ " ‬كحبكة درامية بعيدا عن النص المكتوب‮ .. ‬مؤكدين تفوق القصة العربية بوقائعها‮.. ‬وشعر الغزل الممزوج بها‮.. ‬من أوجه كثيرة منها ملائمة المكان‮.. ‬منطقية الأحداث الرئيسية التي‮ ‬تمثل نقاط تحول هامة وكذلك أسباب الصراع دون مبالغة‮ ‬يمكن أن تفسد الحبكة في‮ ‬أحيان كثيرة‮.‬
وكذلك ملائمة الشخصيات لكل من الأحداث والأماكن المرتبطة بها‮ .. ‬طبيعة البيئة المحيطة والمؤثرة في‮ ‬بناء هذه الشخصيات فتجعل ردود أفعالها ذات خصوصية لا تتلاءم مع أحداث في‮ ‬مكان آخر‮ .. ‬كما ارتبطت بتفاصيل كثيرة تخص المكان والفترة الزمنية التي‮ ‬وقعت خلالها‮ .. ‬مما زاد من قوة وثراء الحبكة الدرامية ومصداقيتها‮.‬
ووضعوا أيديهم علي‮ ‬نقطة جوهرية هامة‮ .. ‬من خلال متابعاتهم لتاريخ تناول كل قصة من قصص الحب دراميا‮ .. ‬وخلصوا إلي‮ ‬أن التناول الدرامي‮ ‬وخاصة المسرحي‮ ‬كان وراء إبراز واحدة عن الأخري‮ .. ‬ليبدو أكثر تفوقا‮ .. ‬وخاصة خلال القرن التاسع عشر ومطلع القرن العشرين‮ .. ‬وتجلي‮ ‬ذلك في‮ ‬تناول الأوروبيين والأمريكان لروميو وجولييت‮.‬
ورصدوا خلال دراستهم الأصولية عددا من العروض المسرحية الدرامية والموسيقية الخاصة التي‮ ‬تناولت‮ "‬مجنون ليلي‮ " ‬نثرا وشعرا مؤخرا‮.. ‬وخرجوا منها بعدة نتائج تؤيد فكرهم‮ .. ‬وأهمية إدراك هذه الأصول مسرحيا‮.. ‬التي‮ ‬تبرز علي‮ ‬خشبة المسرح إن وجدت‮ .. ‬ونشعر بنقص إن‮ ‬غابت‮ .. ‬وتذكروا عند هذه الجزئية تحديدا مقولة الناقد‮ "‬بيتر كريدج‮" ‬الغريبة قبل وفاته‮ "‬شاهدت ما‮ ‬يزيد علي‮ ‬ثلاثين عرضا لروميو وجوليت‮ .. ‬وشعرت دائما بأن هناك ما‮ ‬ينقصها‮ ".‬
في‮ ‬عرض المخرج السويسري‮ " ‬دانيل باسكا‮ " ‬الذي‮ ‬قدمه بمهرجان سالزبورج‮ .. ‬رصدوا أن فشل مجنون ليلي‮ ‬سببه الإهمال الشديدة وعدم العناية بالتفاصيل التي‮ ‬تمثل في‮ ‬قصة كهذه أهمية قصوي‮ .. ‬فما بالكم إن أصبح مكان الأحداث المغرب بدلا من شبه الجزيرة العربية‮ .. ‬علي‮ ‬اعتبار أن المتفرج الأوروبي‮ ‬يجهل أي‮ ‬معلومات عن كليهما‮ .. ‬ولا‮ ‬يدركون أن هذا التغيير سيهدم البناء الدرامي‮ ‬للأحداث والشخصيات تماما‮.‬
كما سقط في‮ ‬خطأ آخر عندما جعل بعض الشخصيات تنطق ببعض الكلمات الفارسية‮ .. ‬والحديث عن إيران التي‮ ‬لم‮ ‬يكن لها وجود في‮ ‬ذلك الوقت‮ .. ‬واعتبار أن بلاد فارس عربية‮ .. ‬وهو ما‮ ‬يمثل قصورا شديدا في‮ ‬الإعداد‮ .. ‬والأكثر‮ ‬غرابة هو إقبال البطل علي‮ ‬الانتحار‮ .. ‬وهو‮ ‬يعتبر أمرا محرما شرعا‮ .. ‬وإبرازه وكأنه أحد الطقوس المعتادة‮.‬
وفي‮ ‬نسخة خاصة أعدها‮ "‬ألبرت ستومير‮ " ‬ليقدمها البارع‮ "‬ولي‮ ‬ديكر‮ " ‬علي‮ ‬مسرح‮ " ‬روترينال‮ " ‬الألماني‮ .. ‬وحققت نجاحا كبيرا نتيجة اجتهاده في‮ ‬خلق بيئة تشبه ما عليه في‮ ‬الجزيرة العربية‮ .. ‬لنتلمس صحراء بامتداداتها علي‮ ‬خشبة المسرح خلابة المنظر ولكنه لم‮ ‬يلتزم بالملابس كون شخصيات العرض ألمانية تلعب أدوار مجنون ليلي‮ ‬في‮ ‬عرض داخل العرض‮.‬
وراعي‮ ‬العرض البعدين العربي‮ ‬والإسلامي‮ .. ‬وأن العلاقات لها أطر مقدسة لا تهاون فيها‮ .. ‬كم تميز بتركيزه علي‮ ‬الأخلاقيات التي‮ ‬من الطبيعي‮ ‬أن‮ ‬يستحسنها أي‮ ‬مجتمع سوي‮ .. ‬وإن قدم بعض المشاهد الحميمية معتبرها خيالا وحلما طاف بمجنون ليلي‮ .. ‬ولم‮ ‬يشعر المتفرجون إلي‮ ‬حد كبير بأن هذه المشاهد تقتل وتدمر قيمة الحب العذري‮ ‬الذي‮ ‬ركزت عليه الرواية‮.‬
ومن الدراما إلي‮ ‬الموسيقي‮ ‬والرقص‮ .. ‬وعرض مهرجان فير ما بين موسيقي‮ ‬ورقصات لا علاقة بينها وبين أجواء مجنون ليلي‮ .. ‬ولا تتناسب معها علي‮ ‬الإطلاق‮ .. ‬واستخدام آلات موسيقية‮ ‬غير مناسبة أيضا‮ .. ‬وأجواء‮ ‬غير مستقرة تختلف تماما عن الهدوء النسبي‮ .. ‬الذي‮ ‬كان سمة المنطقة العربية محل الأحداث خلال تلك الفترة‮.‬

بينما حققت ليالي‮ "‬مجنون ليلي‮ " ‬لفرقة‮ "‬سيلك روود‮ " ‬الأذربيجانية نجاحا كبير خلال ست سنوات التزم فيها المغنون بأشعار مجنون ليلي‮ .. ‬التي‮ ‬تلاءمت مع الآلات الموسيقية المصاحبة لها وأبرزها‮ "‬القانون‮" .. ‬هذه النتائج تجعلنا نتذكر مقولة أحد كتاب الصحافة الألمان‮ .. ‬والتي‮ ‬صاح فيها‮ " ‬يا عرب أفيقوا‮ .. ‬تبحثون عن النسخ المقلدة في‮ ‬العالم بأسره‮ .. ‬والأصل لديكم‮ .. ‬أفيقوا‮ .. ‬أفيقوا‮".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق