الاثنين، 10 ديسمبر 2018

كتب محمد سمونة / مقال في أصول الحوار /21/ سوريا ,,,,,,,,,,,,,,,,,,

مقال
في أصول الحوار
/21/
حول سلسلة مقالاتي [في أصول الحوار] تجدني بين الحين و الحين أضع بين أيديكم نصوصا أسعى من خلالها التأكيد على فكرة أكون قد تطرقت إليها في وقت سابق، ربما يكون من الصعب توضيحها إلا بمثال حاضر، يعد شاهدا عليها؛ فمثلا: الفكرة الأخيرة ضمن هذه السلسلة كانت تقول بأن سلوك الإنسان يستحيل أن يتحقق واقعا منطقيا إلا أن يكون مسبوقا بمثال مختزن في ذاكرة المرء - و قلت بأن المثال المودع في الذاكرة إما أن يكون بث فيها بشكل فطري (صنع الله الذي أتقن كل شيء إنه خبير بما تفعلون)[النمل88] ، و إما أنه أودع الذاكرة بعد ملاحظة و تجربة و مشاهدة و قراءة لحدث ما وقع أمام ناظري المرء أو كان قد سمع به -
و كان يلزمني - كي أترجم هذه الفكرة التي ذكرتها لكم آنفا - يلزمني أمثلة توضيحية؛ لكنني قد كنت و ما زلت أخشى من إسقاطات المثال باعتبارها - أي تلك الاسقاطات - تحجم الفكرة و تجعلها رهينة المثل المضروب فحسب - بمعنى أن بعض الناس يظن أن الفكرة برمتها تتوقف عند المثل المذكور ولا تتخطاه و بذلك نكون قد ضيقنا واسعا و نكون قد أوقفنا الفكرة على المثل المضروب فحسب. غير أني مع ذلك أحاول ما أمكن ذلك أن يكون المثل قابلا للتعميم و ألا يحد من فضاءات الفكرة

و لكن قبل أن أباشر سرد أمثلة حول تلك الفكرة، أود التنبيه إلى ملاحظة الفارق بين "المثل" و "المثال" :
ف"المثال" يكون عادة ضمن الذاكرة؛ و "المثل" يكون حقيقة واقعية مبعثها حركة و سلوك الأشياء. و استطيع تشبيه المثال بالشيفرة الوراثية التي بموجبها و مقتضاها تتجلى الأشياء
و كي لا أطيل عليكم أكثر أرجئ تتمة المقال إلى منشور لاحق
دمتم بخير و سلام

- و كتب: يحيى محمد سمونة -

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق