الأربعاء، 10 أبريل 2019

الأسطورة والخرافة والمعتقد في الفن التشكيلي :/ مقال الاستاذة وهيبة محمد سكر / جمهورية مصر العربية ,,,,,,,,,,,,,,,,

مؤسسة فنون الثقافية العربية :
صحيفة فنون الثقافية العربية :
وكالة إخبارية أدبية فنية شاملة :
________________
وهيبة سكر / جمهوية مصر العربية
__________________
الأسطورة والخرافة والمعتقد في الفن التشكيلي :
__________________
الأسطورة :
_________
عبارة عن حكاية ذات أحداث عجيبة خارقة للعادة أو عن وقائع تاريخية قامت الذاكرة الجماعية بتغييرها وتحويلها وتزيينها.
وفي تعريف الأسطورة يقول (لابيير (La Pier- و(فارنزورث (Farnsworth -الأسطورة عبارة عن شائعة أصبحت جزءًا من تراث الشعب الشفهي، ومن الناحية اللغوية كثيرًا ما نستخدم كلمة شائعة مكان أسطورة والعكس صحيح
ووفقًا لبحث نشرته دار المعارف البريطاني عن« الانثروبولوجيا الاجتماعية تطرقت إلى الأحاديث المنقولة، فعرفتها أن « حكايات الناس وأساطيرهم التي تنتقل شفاهًا من جيل إلى آخر وتُحفظ من الضياع بقوة ذاكرة الذين يتوارثونها طبقة بعد طبقة وأنها تخدم غرضين أساسيين، فهي من ناحية تخبرنا عن تاريخ الشعوب، ومن زاوية أخرى فهي ثقافة تصويرية تحدد مكانة صاحبها في المجتمع الذي يعيش فيه.
مميزاتها:
____
1- عمقها الفلسفي الذي يميزها عن الحكاية الشعبية.
2- كانت الأسطورة سابقًا مثل العلوم حالياً أمرًا مسلمًا بمحتوياته.
3- في معظم الأحيان تكون شخوص الأسطورة من الآلهة أو أنصاف الآلهة وتواجد الإنسان فيها يكون مكمًلا لا أكثر.
4- تحكي الأسطورة قصصًا مقدسة تبرر ظواهر الطبيعة أو نشوء الكون أو خلق الإنسان وغيرها من المواضيع التي تتناولها الفلسفة خصوصًا والعلوم الإنسانية عمومًا.
أنواع الأساطير :
_______
الأسطورة الطقـوسية
وهي تمثل الجانب الكلامي لطقوس الأفعال التي من شأنها أن تحفظ للمجتمع رخاءه
أسطورة التكوين:
____________.
وهي التي تصور لنا عملية خلق الكون.
الأسطورة التعليلية:
__________
وهي التي يحاول الإنسان البدائي عن طريقها، أن يعلل ظاهرة تستدعي نظره، ولكنه لا يجد لها تفسيرًا، ومن ثم فهو يخلق حكاية أسطورية، تشرح سر وجود هذه الظاهرة.
الأسطورة الرمزية :
__________
إن تنوع الأساطير أدى إلى تنوع المناهج التي تتناول الأساطير بالدراسة، ولهذا فقد ظهرت عديد من المناهج:
المناهج التي ظهرت :
_________
المنهج اليوهيمري :
___
الذي يعد من أقدم تلك المناهج، ويرى الأسطورة قصة لأمجاد أبطال وفضلاء غابرين.
المنهج الطبيعي :
___
الذي يعتبر أبطال الأساطير ظواهر طبيعية، ثم تشخيصها في أسطورة، فاُعتبرت بعد ذلك قصة لشخصيات مقدسة.
المنهج المجازي :
______
بمعنى أن الأسطورة قصة مجازية، تخفي أعمق معاني الثقافة.
المنهج الرمزي:
بمعنى أن الأسطورة قصة رمزية، تعبر عن فلسفة كاملة لعصرها، لذلك يجب دراسة العصور نفسها لفك رموز الأسطورة.
المنهج العقلي الذي يذهب إلى نشوء الأسطورة نتيجة سوء فهم ارتكبه أفراد في تفسيرهم، أو قراءتهم أو سردهم لرواية أو حادث.
التحليل النفسي الذي يحتسب الأسطورة رموزًا لرغبات غريزية وانفعالات نفسية. وإن علم الأساطير، حتى الآن، لم يصل إلى مرحلة النضج التي تؤهل مدارسه المتنافرة، المتعارضة للاندماج.
خصائص الأسطورة:
تكتب أو تنقل شفاهة باللغة الفصحى .
خطاب الجد والحقيقة وليست للمؤانسة .
مقدسة، تمتلك قوة الاعتقاد الملزم للمجتمع .
تصدر عن تأملات و خيالات جمعية لا فردية .
تتناول موضوعات إنسانية شاملة، تخص جدل الإنسان مع نفسه وما يحيط به.
خصائص الخرافة:
الخرافة هي الحديث المستملح المكذوب الغير حقيقي، أجروه على كل ما يكذبونه من الأحاديث وعلى كل ما يستملح ويتعجب منه وراوي الخرافة والمستمع إليها على حد سواء يعرفان منذ البداية، أنها تقص أحداثًا، لا تلزم أحدًا بتصديقها، أو الإيمان برسالتها.
وهي تختلف عن الأساطير في أن الخرافة تناقلها الناس بلغتهم الدارجة، في الوقت الذي احتفظت فيها الأساطير بلغة فصيحة. كما أن الأسطورة ترجع إلى ما قبل الأديان، أما الخرافة فقد ظهرت بعد الوثنية، ولذا يغلب عليها الطابع التعليمي والتهذيبي والبطل في الحكاية الخرافية يكون نموذجًا متخيلًا بعيدًا عن الواقع إلى درجة لا يصلح لأن يكون مثالًا يحتذى به على أي صعيد. فالمزج الصبياني بين اللامعقول والواقع، يتميز في الجني الذي لا يعرف من أي مكان يأتي عندما يفرك علاء الدين المصباح، وبعد أن ينهي مهمته، يرجع ولكن لا يعرف إلى أين ويقصد بها الإمتاع والمؤانسة. ولكنها ذات بنية معقدة، فهي تسير في اتجاهات متداخلة، ولا تتقيد بزمان حقيقي أو مكان حقيقي.
العقيدة أو المعتقد:
هي الأمور التي يجب أن يُصَدِّقَها القلب، وتطمئن إِليها النفس، حتى تكون يقينًا ثابتًا لا يمازجها ريب، ولا يخالطها شك . وسُميت عقيدة؛ لأَنَّ الإِنسان يعقد عليه قلبَه، بمعنى أن يكون إيمانًا جازمًا لا يتطرَّق إِليه شك لدى معتقده، ويجب أَن يكون مطابقًا للواقع، لا يقبل شكًا ولا ظنًا؛ فإِن لم يصل العلم إِلى درجة اليقين الجازم لا يُسَمى عقيدة
وقد حوت الأعمال الفنية عالميًا ومحليًا على تصوير لأساطير وخرافات ومعتقدات في مختلف العصور، تكون خاصة بالفنان أو المجتمع الذي يعيش فيه.
فالفنان «كارافجو» قدم تصورًا أسطوريًا لنزول الوحي على القديس «ماثيو»، وقد رسم الملاك نازلًا من السماء ليملي بعض الأمور على القديس، وقد هرع القديس لمكتبه ليسجل هذا الوحي، فقد عبر الفنان عن شخصية حقيقية في حدث أسطوري ليعبر عن واقع تأملات القديس ماثيو، وفسرها بهبوط الوحي عليه من السماء.
كارافجوCaravaggio –وحي القديس ماثيو – 1602 – 292 x 186 سم – زيت على توال – كنيسة كونتاريللي , سان لوجي ديل فرانسيس روما , ايطاليا
بينما عبّر «عبد الهادي الجزار» عن البطل الشعبي الأسطوري الذي يقهر الأسود بسيفه، فهو رجل عادي بملابس عادية وإمكانيات محدودة، لكنه يمتلك صفات شخصية أسطورية تجعل منه البطل الذي يحتاج إليه المجتمع لينصر الخير والحق، ويعطي الشعب الأمل في التغلب على الظلم والفساد.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق