الأحد، 8 أبريل 2018

الموسيقى الفرعونية / متابعات ادارة صحيفة فنون الثقافية / الكاتبة وهيبة محمد سكر / مصر العربية ,,,,,,,,,,,,,,,,

كيف استطاع الشاب المصري نور الدين التميمي المقيم في بلغاريا أن يجمع 60 عملاً موسيقياً وأوبرالياً فرعونياً في موسيقى الغرب؟
__________________!!!
هذه الأعمال الموسيقية هي دليل على عشق الغرب للحضارة المصرية القديمة وتفاعلهم مع قصص الفراعنة العظام أمثال تحتمس الثالث وحتشبسوت وأخناتون ورمسيس الثاني وكليوباترا.
من قراءة هذا الكتاب القيم للتميمي المصري تبين أن هناك الكثير من الأعمال الموسيقية الفرعونية التي ألفها مشاهير المؤلفين الموسيقيين الغربيين والتي للأسف لا نعرف عنها شيئاً! مثل مقطوعة المارش المصري التي وضعها الموسيقار النمساوي يوهان شتراوس مؤلف الدانوب الأزرق عام 1864؛ وقد خرج هذا العمل العظيم قبل افتتاح قناة السويس بأربع سنوات. وفى مقطوعة المارش نجد الموسيقار يشير إلى بناء الأهرامات ويظهر المصريون وهم يضعون الأحجار فوق الهرم سعداء فرحين ينشدون الأغاني الحماسية؛ الأمر الذي ينفي ما يشاع من بناء الأهرامات بالسخرة.
وهناك أوبريت ألفه الإسباني ثنستي ليو يحكي لنا عن محاكمة فرعون... وقصة ماريا وقد ألفه عام 1832، والقصة بالطبع خيالية تحكي عن فتاة الليل ماريا ورجل الدين الذي استطاع إقناعها بترك حياة الرذيلة لتقضي حياتها ناسكة متعبدة لله في وادي النطرون. ويأتي العظيم موتسارت ليحدثنا من خلال موسيقاه عن أحد أعظم الملوك الفراعنة المحاربين تحتمس الثالث؛ وقد ألف مقطوعته في عام 1773؛ وفيها يظهر موتسارت براعة الجيش المصري وكيف استطاع هذا القائد العظيم أن يقدم لنا دروساً في العسكرية المصرية، وفى الوقت نفسه يظهر أن هذا الملك كان سياسياً بارعاً وقاد الحملات العسكرية بنفسه؛ وكيف حقق انتصاراته وفتوحاته في الشرق الأدنى القديم؟ وقد أصبحت أوبرا موتسارت من أشهر أوبرات العالم وعرضت في كثير من البلدان الأوروبية مثل فرنسا وألمانيا والنمسا.
وكتب الإنجليزي ألبرت كتلبي قصيدة سيمفونية عن أرض مصر الغامضة؛ صور فيها الحضارة الفرعونية وعظمتها وتغنى بجمال المسلات المصرية. وقطعة موسيقية أخرى ألفها الموسيقار كلودي جودفيل عام 1530 تتحدث عن خروج بني إسرائيل من مصر. وهنا حاول الموسيقار إظهار اليهود كمضطهدين وتنكيل فرعون بهم واستغلالهم في نقل الأحجار.
والجميل في الموضوع أنه أظهر أن الفراعنة كانوا أصحاب العبقرية. أيضاً هناك الكونشيرتو رقم 5 المعروف باسم المصري من تأليف الموسيقار كاميلي سان هو، وهو فرنسي الأصل وعاش في أسوان وتحدثنا مقطوعة المصري عن الملك أحمس الأول وعائلته وقصة طرد الهكسوس من مصر.
ويظهر الملك أحمس وهو يركب عجلته الحربية ويطارد الهكسوس ليحرر بلاده. وهناك أيضاً مقطوعة طقوس الربيع التي ألفها الموسيقار إيمور سترافنسكي عام 1909 وتم عزفها أمام الخديو عباس حلمي الثاني.

مؤسسة فنون الثقافية العربية : دراستي الموجزة عن نص (الأرضُ الطيبة ) / الدكتور صا...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : دراستي الموجزة عن نص (الأرضُ الطيبة ) / الدكتور صا...: دراستي الموجزة عن نص (الأرضُ الطيبة ) / الدكتور صاحب خليل إبراهيم النص ***** أَنبتوني نَرْجساً فَوقَ رُباها عِنْدَ أهلي بينَ خَفْقاتِ ...

دراستي الموجزة عن نص (الأرضُ الطيبة ) / الدكتور صاحب خليل إبراهيم / مستشار مؤسسة فنون الثقافي / الشاعر باسم الفضلي / العراق ,,,,,,,,,,,

دراستي الموجزة عن نص (الأرضُ الطيبة ) / الدكتور صاحب خليل إبراهيم
النص
*****
أَنبتوني
نَرْجساً فَوقَ رُباها عِنْدَ أهلي
بينَ خَفْقاتِ النجوم ْ


بينَ أفياءِ الكرومْ
أَنبتوني
رمْزَ حُبٍّ لابتساماتِ الصِّغارْ
هاكمو صوتي مَواويلَ انْتِصارْ
أَنبتوني
أَيَّ شيءٍ في بلادي . . !!
فهناكَ الأرضُ أندى
وهناكَ الشمسُ أبهى
وهناكَ الحبُّ أَهْنا
أَنبتوني .
..........
الدراسة
*******
روعة النص تتجلى بمتانة وجمالية بنية السيميائية ، وقوة تماسك وحبكة سياقه اللغوي ، فكأنه لوحة رسمت بحرفٍ مموسق جاخلياً ( تنغيم النبر ) وخارجياً ( الايقاع العام ) وكما يتضح من هذه الدراسة الموجزة :
العتبة ( الارض الطيبة ) تمهد لدخول اجواء متن كل مافيه يبعث على الانسجام بين عناصر مركباته البنائية ( من معاني الارض ) ، بتآلف علافاتي بينها لذيذ الوقع في النفوس ( من معاني الطيبِّة ) :
لغة المتن :
ـ البنية الدلالية :
السمة الابرز في تركيبها / مطابقة اللفظ لمعناه ، حيث ان ابدال اي لفظ بؤدي الى اختلال المعنى القصدي للشاعر مثلاً :
* انبتوني : الانبات معناه المعجمي المعروف: الزرع ، لكن دلالته المخبوءة ( فقه اللغة ) تعني : تأكيد نمو ما تم زرعه ، وصيرورته نباتاً ، وهذا ما لايؤكده الزرع ، فكم من بذرة ماتت ولم تنبت ماكان متوقعا منها ، لعدم توفر الظروف اللازمة لذلك ( خلو التربة من الغذاء / شحة الماء / تقلبات الطقس .. الخ )
* نرجس : من انواع الورود من مواصفاته ( بالاحالة لخارج النص / علم النبات ):
ـ مكانه الاصلي حوض البحر المتوسط / الارض / البلاد التي يعنيها الشاعر في النص تقع ضمن المجال (الجغرا ـ مناخي) لهذا الموطن ( ماحوليات النص تشير الى ان الشاعر عراقي )
ـ ابيض اللون : اشارة الى نقاء السريرة
ـ يقتل اعداءه مما ينمو قربه ويزاحمه على غذائه : اشارة الى العدو المحتل
ــ يفضل النرجس التربة الجافة والبيئة ذات الشمس الخفيفة :
اشارة الى قوة الارادة
ـ له استخدامات طبية ( بعض العقاقير والعلاجات ) وجمالية ( صناعةالعطور) : اشارة الى العطاء والبذل المتنوع للاخرين بلا مقابل
* وهكذا الحال مع : الكروم : نبات يوفر الظل / المواويل : من انماط الشعر الشعبي العراقي المعروفة ذات العمق الاصالي / ....الخ ، فلو جاء الشاعر بغير تلك الالفاظ لما تحققت المعاني التي قصدها
لايوجد هناك ( حذف / ازاحات حادة / اشارات مشفرة / صور مكثفة ) ، لتأكيدتلك التلازمية ( اللفظ ـ معنوية )
ـ البنية النحوية :
اهم مركباتها
* اسلوب التوكيد : 1 ـ التوكيد اللفظي : تكرار مفردة ( انبتوني ) 4 مرات
تكرار مرادفات لفظة ( الارض ، بلادي) / تكرار( بين) 2 مرة / تكرار (هناك) 3 مرات
وللتوكيد قصد ترسيخ وتثبيت معنى تلك الالفاظ في ذهن القارئ من جهة
وللايحاء بقوة هيمنتها على لاشعور الشاعر
ـ البنية الزمانية :
فضاء النص الزماني يشكله فعل الطلب / انبتوني : الحالي / الآني .التوقيت ، واسم فعل الطلب : هاكموا / بذات التوقيت الحالي ،.مما يدل على قطيعة مع حدثٍ وقع للشاعر في زمن مضى يمكن تصور ماهيته بتخمين فعل مقابل مخبوء تحت / انبتوني : يمكن تقديره بـ / حصدوني او اقتلعوني ، وهذا بدوره يجعلنا نقدر له فاعلاً مقابلاً لفاعل الفعل الظاهر ، فمن ينبت ضديد لمن يقتلع ، وباستدعاء دلالة / النرجس التي تقتل عدوها ، وطلب الشاعر ان يكون إنباته في ( بلادي ) يمكن ان نرسم صورة ذلك الفاعل المقتلع / المحتل، والاقتلاع فد يكون بالابعاد عن الجذور ( الوطن ) الى المنافي ( تغريب ) فيكون طلب الانبات ، دعوة من الشاعر الذي لايزال بعيداً عن بلاده بدلالة ( هناك اشارة للبعيد ) الى من بإمكانهم ( انباته / اعادته ) للارض الطيبة ، وهم ( اصحاب القرار / السلطة ) ، وبالعودة ( للتوكيد ) اعلاه ، نفهم ان الشاعر / يلح ، على من بيدهم اعادته وختام النص بهذا المفردة / انبتوني ، دلالة ان فعل الاعادة / الانبات ، لم يتحقق بعد !!! بل ان الفعل يخرج من معنى الطلب الى / الترجي
ـ البنية الصوتية :
سأكتفي بتحليل المركبات الصوتية لمفردة / انبتوني ، فهي تمثل ( بؤرة النص ) :
نجد انها مكبلة بصوت ( النون ) الدال على الحزن والالم والتوجع ، الم بدأ النص وانتهى به واتصاله بياي المتكلم ( حرف مد ) جعل صوته الحزين يمتد ...لكن نحو الخمود دلالة استبيانية على لاشعور ذات معذبة .. بالغربة ... وعودة / انبات لم يتحقق بعد رغم تأكيد / الحاح الشاعر
البنية الصوتية العامة للنص / التنغيم والايقاع : يطغى صوتا / النون والميم ولهما ذات الدلالة الحسية على التوجع والالم ، اما الايقاع عموما فهو منساب بلا عثرات بهدوء يخفي في اعماق بنيته الصوتية ...حزناًً دفيناً
تحياتي / باسم عبد الكريم الفضلي

مؤسسة فنون الثقافية العربية : قبل يوم من خِتامه.. معرض بغداد الدولي للكتاب يشهد ...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : قبل يوم من خِتامه.. معرض بغداد الدولي للكتاب يشهد ...: قبل يوم من خِتام ه.. معرض بغداد الدولي للكتاب يشهد فعاليات منوعة وإقبال كبير عباس سليم الخفاجي - شبكة بغداد الإعلامية تصوير يونس عباس ...

قبل يوم من خِتامه.. معرض بغداد الدولي للكتاب يشهد فعاليات منوعة وإقبال كبير/ محرر ومراسل صحيفة فنون الثقافية / عباس سليم الخفاجي / بغداد / العراق ,,,,,,,,

قبل يوم من خِتام
ه.. معرض بغداد الدولي للكتاب يشهد فعاليات منوعة وإقبال كبير
عباس سليم الخفاجي - شبكة بغداد الإعلامية
تصوير يونس عباس سليم
شهدَ معرض بغداد الدول
ي للكتاب نهار اليوم السبت 7 نيسان 2018 ، فعاليات متعددة وإقبال جماهيري واسع، وتضمنت الفعاليات توقيع مجموعة من الكتب الأدبية والنصوص الشعرية وإقامة الندوات الاقتصادية والثقافية مع توزيع عدد من الإصدارات مجاناً على الضيوف.
وشمل المعرض زيارات للنخب الثقافية وعدد من الوزراء ومسؤولي الدولة، وتوقيع كتاب الشاعرة نجاة عبد الله والذي حمل عنوان "حين عبث الطيف بالطين"، إضافة لتوقيع كتاب الشاعرة غرام الربيعي "لا احد سواي يُجيدَك" وقد رعت هذه الفقرات دار الشؤون الثقافية العامة إحدى تشكيلات وزارة الثقافة والسياحة والآثار، إضافة لتوقيع عدد من الإصدارات الأدبية الأخرى لمجموعة من دور نشر عربية وأجنبية.
ولتشجيع القراءة والمطالعة، وزعت مكتبة الذاكرة كتاب "أسس إدارة الأعمال التجارية الصغيرة" مجانا على الشباب. ومن ابرز فعاليات هذا اليوم إقامة ندوة اقتصادية حملت عنوان "آليات الشراكة بين القطاعين العام والخاص" حاضر فيها كل من الدكتور مهدي العلاق الأمين العام لمجلس الوزراء والخبير الاقتصادي يعقوب شونيا ومدير المصرف العراقي للتجارة TPI فيصل الهيمص، وناقشت في مجملها دراسات مستفيضة حول العلاقة المشتركة بين القطاع الصناعي العام المتمثل بالحكومي وبين القطاع الخاص وهي الشركات الأهلية المنتجة إضافة لكيفية تمويلها مالياً.
وفي كلمة له حول الندوة قال الدكتور مهدي العلاق.. يجري التركيز الآن حول الشراكة بين القطاعين والإشارة إلى الخصخصة في المجال الاستثماري من قبل الطرفين وهنا الشراكة تعني النشاط ما بين الدولة والمستثمر وبشكل قانوني، ولا ننكر إن أهم العقبات أمام القطاع الصناعي هو التنافس بين المنتج الوطني والمستورد.
ومن جانبه أكد الخبير يعقوب شونيا أن المؤتمرات والندوات والدراسات هي إحدى أسباب تأخير الاقتصاد العراقي وخاصة الصناعي، ولنا أمثلة لذالك منها وجود موافقات رسمية منذ عام 2010 ولغاية 2018 لم تنفذ لأسباب معلومة وغير معلومة.
وقدم فيصل الهيمص شرحا مفصلا عن تمويل المصرف العراقي للتجارة من خلال استثماره ودعمه للمشاريع الصناعية مشيراً إلى تحطيم البيروقراطية والتي تمثل عقبة في تنفيذ المشاريع منتقدا عدد من المصارف التي تحمل عنوان الاستثماري وحقيقتها تعمل بدون أي استثمار وهو اسم لا ينطبق على واقع.
بعدها فتحت باب المداخلات وطرح الأسئلة أمام الجمهور المتمثل بنخبة من الاقتصاديين والصناعيين ورجال الأعمال وعدد كبير من وسائل الإعلام والقنوات الفضائية.
واستمر توافد زائري معرض بغداد الدولي للكتاب حتى ساعات المساء، مغتنمين الفرصة للاطلاع واقتناء احدث المطبوعات وبتخفيضات كبيرة وفي كافة المجالات العلمية والأدبية والترجمية إضافة لكتب الفلسفة والاقتصاد والقانون والتاريخ وبكافة لغات العالم.

عباس سليم الخفاجي رئيس تحرير شبكة بغداد الإعلامية

مؤسسة فنون الثقافية العربية : الزمن العنيف / عبد الزهرة خالد / العراق ,,,,,,,,,,...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : الزمن العنيف / عبد الزهرة خالد / العراق ,,,,,,,,,,...: الزمن العنيف ————— أقلبُ موجةَ الأيامِ بأصابعِ الغروبِ الذابلةِ عبرَ صندوقِ الأثيرِ لأصلَ إلى دكةِ الموتى قبل غسلِ الأجسادِ من د...

الزمن العنيف / عبد الزهرة خالد / العراق ,,,,,,,,,,,,,

الزمن العنيف
—————
أقلبُ موجةَ الأيامِ

بأصابعِ الغروبِ الذابلةِ
عبرَ صندوقِ الأثيرِ
لأصلَ إلى دكةِ الموتى
قبل غسلِ الأجسادِ
من درناتِ الذنوبِ
كُتِب على الأكفانِ
اسماءٌ لم تذكرها الدواوين
وتواريخُ الوجودِ
هم مرّوا على ملكِ الموتِ
لم يراعوا التحيةَ عندَ بوابةِ الدخولِ
ربما كانت عقوبتهم
أن يدّسهم في فراغاتِ العدمِ
يبقى النسيانُ الوفيُ الوحيد
الذي لا ينسى منْ يغادرُ المحن
وبهدوءٍ عالٍ يكنزُ مسكوكاتِ الإحسان
تبدو فوهاتُ الاغتيالات
لا تسمع صوتَ النزيفِ
هكذا هو الزمنُ قاتلٌ أجير
يقتلُ منْ يلعن الحضور…
——————
عبدالزهرة خالد
البصرة / ٨-٤-