الأربعاء، 29 أغسطس 2018

مؤسسة فنون الثقافية العربية : قصة قصيرة / فَلْيَنْفَعْكِ إِحْسَانُكِ./ هند الع...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : قصة قصيرة / فَلْيَنْفَعْكِ إِحْسَانُكِ./ هند الع...: قصة قصيرة بعنوان: فَلْيَنْفَعْكِ إِحْسَانُكِ. تعودت غادةُ على مُجاملة الزبائن المارين بمحل عملها؛ المُتمثل بالسوق الكبير لبيع المو...

قصة قصيرة / فَلْيَنْفَعْكِ إِحْسَانُكِ./ هند العميد / العراق ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

قصة قصيرة بعنوان:
فَلْيَنْفَعْكِ إِحْسَانُكِ.
تعودت غادةُ على مُجاملة الزبائن المارين بمحل عملها؛ المُتمثل بالسوق الكبير لبيع المواد المنزلية. وكانت المرأة العجوز: أم مصطفى، كثيرة التردد لذلك المكان بمناسبة أو بدونها، وكثيراً ما كانت تحتاج إلى مُجاملات غادةَ التي لا تكلُّ ولا تملُّ من الإصغاء لمحادثاتها الطويلة. بل إنها أصبحت تعتكز مقعداً مُتحركاً كي تجلس بجانب الشابة، وتبدأ بسرد كل شاردة وواردة عاشتها في حياتها، وهي تجهل تماماً مدى الضّرر الذي تُسببه لها، لاسيما أن الموظفة قد تلقت أكثر من تنبيه بهذا الشأن من ربِّ عملها، لكن طيبتها وعطفها على تلك المرأة وإحساسها بأنها مُحتاجة لمن يصغي اليها؛ منعها من الامتثال لأوامر المدير، يوماً بعد يوم وزيارةً بعد أخرى؛ استدعى المسؤول غادةَ ليبلغها استغناءهُ عن خدماتها، مع كلمات جارحة تعنونها: "فَلْيَنْفَعْكِ إِحْسَانُكِ".
انتظرت الفتاة الشابة موعد قدوم العجوز، وبعدها أخبرتها بأنها قد مُنحت إجازة للراحة كي لا تشعرها بالذنب، وانصرفت مُعتذرةً لها عن عدم استقبالها بالمكان المُعتاد ذاته، بعدها أدمنت المُسِنَّةُ على متابعة الصَّبِيَّةِ؛ بعد أن أعطتها عنوان بيتها فيما لو احتاجت مساعدةً ما، بل راحت ترافقها إلى كل مشوار تقوم بهِ. الفراق الوحيد الذي كان مهرباً لغادةَ؛ هو حين كانت تطلب منها الجلوس في صالة الانتظار؛ عِندَ دخولها لمقابلة عملٍ ما، إلى أن جاء يومٌ تلقت فيه الفتاة الطيبة اتصالاً من رب عملها السابق؛ يطلب منها الحضور على الفور إلى اجتماع طارئ.
دب القلق والريبة في نفسها، وراحت تحتلها الأفكار والشكوك السوداوية، إلى أن وطئت أقدامها باب المكتب، ليفتح الباب وترى عجباً. أم مصطفى المرأة المسنة المرافقة الدائمة لها، تتوسط المكتب بجلستها على مقعد المُدير، وهي تبتسم لها وسط دهشتها وخجل المسؤول من موقفه السيء، وقبل أن تسألها مالذي يحدث؟ أدركت العجوز تساؤلات غادة لتجيبها دون أن تسأل:
_ "ياصغيرتي. أنا صاحبة هذا المحل الكبير، ولأنني لا أتعامل مُباشرةً مع العمال؛ جهلني هذا الموظف بصفة المسؤول؛ ليستاء من زياراتي المُتكررة، وأنت -يابُنيتي- دون أن تعلمي من أنا تحملتني ؟ وأنا أعلم بكل ماحدث معكِ، وتعمدت أن أصل لحدود عطائكِ بمرافقتكِ وأنتِ تبحثين عن لقمة عيشك؛ التي خسرتها بسببي دون أن تُشعريني بسوء أفعالي ، ولأنني لم أصل للحد؛ أهَبُكِ هذا السوق بما فيه، كهدية امتنان تستحقينها، وبهذا فقد نَفَعَكِ إِحْسَانُكِ.

٢٠١٨/٨/٢٨
هنـــد العميـــد/ العـــراق.

مؤسسة فنون الثقافية العربية : كتابة النقد الادبي / مقال لسيدة فنون الاستاذة / و...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : كتابة النقد الادبي / مقال لسيدة فنون الاستاذة / و...: كتابة النقد الادبي !! ____________ النقد الأدبي ! _______ هو أسلوبٌ من الأساليب النقدية في الأدب العربي، والذي يهتم بنقدِ موضوع ...

كتابة النقد الادبي / مقال لسيدة فنون الاستاذة / وهيبة محمد سكر / جمهورية مصر العربية ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

كتابة النقد الادبي !!
____________
النقد الأدبي !
_______

هو أسلوبٌ من الأساليب النقدية في الأدب العربي، والذي يهتم بنقدِ موضوع ما، أو فكرة معينة مع الإشارة إلى وجه الصحة فيها بالاعتماد على مصدر لغوي صحيح، ويعرف أيضاً بأنه تصحيح خطأ لغوي، أو فكري في نص أدبي حتى يصبح صحيحاً، ومقبولاً
ومعتمداً من قبل المدققين اللغويين، والنحويين.!!

يعتبر النقد الأدبي من الوسائل المهمة في تفسير طبيعة الأعمال الأدبية، وتحديد طبيعة قبولها أو رفضها،
لذلك يتم اعتماد النقد الأدبي عن طريق المناقشة بين مجموعة من نقاد الأدب، لتسليط الضوء على أهم الأفكار الواردة في النص الأدبي، مع تحديد نقاط القوة، ونقاط الضعف فيه، مما يساهم في مساعدة الكاتب على تعديل نصهِ، وتصويب الأخطاء فيه.
خصائص النقد الأدبي !
____________

يتميز النقد الأدبي بمجموعة من الخصائص المهمة، وهي: !!
_______________________________

أسلوبٌ موضوعي!!
__________،

أي لا يوجّه الاتهامات إلى شخص الكاتب، أو الشاعر بل إلى نصهِ الأدبي فقط. يقدم براهين دقيقة، أي إنّه يعتمد على تصحيح النص، وتوجيه الكاتب بناءً على مجموعة من البراهين، والأمثلة الدقيقة التي تساهم في تحسين النص الأدبي. يعتمد على تفسير الأفكار، بمعنى أنه يوضّح معاني كل فكرة واردة في النص، ويعمل على مطابقتها مع سياقهِ، ليتأكد من أنها تتناسب معه
. يهتم بجودة القواعد النحوية، والكتابة الأدبية حتى يكون العمل الأدبي متكاملاً، ومتناسقاً، ومحققاً للهدف الخاص فيه.
كيفية كتابة نقد أدبي !!
___________

عند كتابة نقد أدبي حول نص ما يجب أن يهتم الكاتب، أو الناقد بطريقة كتابتهِ، وصياغتهِ لتفسير النص الأدبي بشكل صحيح، ويعتمد أسلوبُ كتابة النقد الأدبي على مجموعة من العناصر، وهي:!!!
الأفكار النقدية: !
________

هي مجموعة من الأفكار التي يعتمدها الناقد في قياس الحكم على العمل الأدبي
. اللغة: !
______

هي مجموعة الألفاظ، والكلمات التي يتكون منها النص الأدبي، ويجب على الناقد التأكد من سلامتها، وصياغة النقد الأدبي بناءً على الأخطاء الواردة فيها.
الإيقاع:!
____
هو الأسلوب الذي يؤدي إلى تناغم عناصر النص الأدبي معاً، ومن الواجب على الناقد التأكد من أن إيقاع النص متكامل، ومتناسق
. الخيال: !
_______

هو مجموعة المواقف، والمشاهد التي لا ترتبط بالواقع، وتساعد الناقد على تحديد مدى قدرة النص على جذب القراء له، وخصوصاً في نصوص القصص، والروايات.
طريقة كتابة نقد أدبي!!!
______________

تعتمد كتابة النقد الأدبي على الخطوات التالية: !!
___________________________

القراءة المتمعنة،
والمتمكنة للنص الأدبي
، ويفضل أن يقرأ أكثر من مرة.
كتابة الأخطاء الإملائية،
والنحوية على ورقة خارجية للرجوع إليها عند كتابة النقد الأدبي
. كتابة خلاصة حول النص الأدبي تتضمن كافة الآراء، والنقاط المقبولة، والمرفوضة.
تلخيص النقد الأدبي !
__________

بالاعتماد على أسلوب موضوعي، مع توضيح أسباب كتابتهِ بشكل دقيق. تقديم النقد الأدبي لكاتب النص، أو للجنة المشرفة عنه لإرفاقه مع النص الأدبي
٢

مؤسسة فنون الثقافية العربية : حرقة الفراق / فطوم عبيدي / تونس ,,,,,,,,,,,,,,,

مؤسسة فنون الثقافية العربية : حرقة الفراق / فطوم عبيدي / تونس ,,,,,,,,,,,,,,,: حرقة الفراق ينتشر لهيبها حرقة الفراق ينتشر لهيبها, يزعج أنين الوجع سكينة الليل الحزين, يأتي طيف الموت خفية و القمر كئيب, بين أجنحة ...

حرقة الفراق / فطوم عبيدي / تونس ,,,,,,,,,,,,,,,

حرقة الفراق ينتشر لهيبها
حرقة الفراق ينتشر لهيبها,
يزعج أنين الوجع سكينة الليل الحزين,
يأتي طيف الموت خفية و القمر كئيب,
بين أجنحة الليل يتمدد جسد الفقيد.

عزيز العائلة تأخذه المنية,
لهيب الفراق يشتعل في أفئدة الأنفس,
قريب يرحل ونواح يحل أليما,
عويل النسوة يمزق أحشاء الصمت.

يقبل المعزون من كل صوب و من كل حدب,
و تنصب خيمة خارجية للرجال لتقبل التعازي,
وتدخل النساء البيت لتغزي أهل الراحل,
تتداخل الدموع و قبلات التحية.

و كثيرا ما يصل ملح الدموع إلى الشفتين الباكيتين,
و صاحبتهما تقبل معزية الخدين,
وتقبل النساء كل أفراد العائلة ,
مفردات التعاطف تنطق بالتعازي.

قريب العائلة يرحل,
و تسافر الأفئدة,
لتنزل ببيت الفقيد يوم العيد,
و يذبح خروف العيد و يصبح فداءا لروح الفقيد.

يسافر الأقرباء على أجنحة الليل,
و يحل ركبهم ببيت الميت,
يقدمون التعازي,
ويرددون خصال الفقيد.

يسمع ترتيل القران الكريم,
من حين لأخر يصمت الجميع إجلالا لقراءة القران,
ومن حين لأخر تخطي الصيحات آيات صورة
أو حزبا ما, و تأتي بعض النسوة يقدمن الشراب و الطعام.

زوجة الراحل ترتدي لباسا حزينا,
وقد صنع الدمع على خديها نهرا مدرارا,
تختنق الدموع بين ثنايا الحنجرة,
وتنفجر الأحزان باكية ,وحرقة الفراق راسية الأوتاد في عناد.

© فطوم عبيدي
23..
8.2018

مؤسسة فنون الثقافية العربية : سامحني ../ ريم احمد عثمان / سوريا ,,,,,,,,,,,,,,,,...

مؤسسة فنون الثقافية العربية : سامحني ../ ريم احمد عثمان / سوريا ,,,,,,,,,,,,,,,,...: سامحني.. لاني ....عشت قبلك الف عام من الانتظار.. و أضعت موعد التلاقي معك بين محطات الافراح ..و الأحزان ...!! سامحني لكل قصيدة...