التصحر والسوريالية في التعبير السينماءي.. بشتيوان عبداللة...
احيانا المخرجون في مجال السينما يتطرقون الي مواضيع وافكار مهمة ويلجاؤن الي اساليب مختلفة في السرد والتعبير السينماءي مما يؤدي احيانا كثيرا الي عدم تلقي الفيلم اهتماما بالغا عند المشاهد والمتلقي. بحيث يدركة فقط السينماءييون والنقاد في مجال الفن. فيلم واحد تمسكت بعنوانة وتخيلت صورها قبل ما اشاهد الفيلم لان الفيلم في عنوانة كان يحمل دلالة صورية ورمزية مهمة باتت في خيالي.. فيلم تصحر للمخرج الشاب محمد زكي كان من ضمن الافلام المشاركة في مهرجان بابل الدولي للسينما . والفيلم لم يحظ باهتمام المشاهدين والحضور ، لانة اعتمد علي اسلوب مغاير و غير مالوف لدي المتلقي والمشاهد السينماءي . انة طرح افكار ورؤى فكرية مهمة بطريقة السرد الرمزى الصوري ولجأ الي السوريالية في بعض المقاطع الصورية من اجل ايصال الدلالات الرمزية . انة فيلم بحاجة الي تمعن اكثر و دقة والعمق وكان اشبة ما يكون صور ولو حات سريالية ذكرتني بلوحة مشهورة للفنان السوريالي سلفادور دالي. والفيلم تناول الوضع الماساوي الانساني العميق في العراق ولجا الي طرق رمزية دلالية تشكيلة وحقا هذا الاسلوب المختلف في طرح مهم جدا ونحن بحاجة الي تنوع في الاساليب والاوضاع الانسانية والنفسية في العراق حقا سوريالي جدا . تحية لكادر العمل والمخرج المبدع محمد زكي . بلتوفيق والاستمرارية.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق