الأربعاء، 31 أكتوبر 2018

استبصار كينونة اللامرئي في أعمال الفنان يوسف سعدون / مقال لمحمد خصيف / المغرب .....................

استبصار كينونة اللامرئي
في أعمال الفنان يوسف سعدون

"العودة مؤقتا لمعانقة المدرسة الانطباعية بطريقتي الخاصة لأنها تعطيني مساحات واسعة للتماهي مع المكان. كما أنها تمنحني متعة الغوص في تفاصيل هذا المكان وترجمته عبر لمساتي ولطخاتي الصباغية بإحساس وجداني وبعيوني المغربية".
إنه غوص في تفاصيل المكان وأركانه بالروح قبل سفر الجسد. ترجمة اللامرئي واستبصار مكوناته الفيزيائية لتوثيق أنطولوجيا الذات واستبانة كينونة القيم عبر نسخ المرئي، العابر. مكونات مهما علت قيمتها الجمالية فلن تسمو إلى الكشف عن الهالة المتخفية بين صفحات الزمن والتي أضحت قاصية بفعل تمدد المكان.
إن المرئي الذي يقدمه الفنان يوسف سعدون ليعطي صورا من جوانب لاغاريغا، المدينة الكتالونية العتيقة، المشرفة علينا منذ ما قبل العصر الوسيط، عبر مياه نهرمونار العذبة. خلال هذه التجربة، يحاول الفنان أن يمتح وجوده من أعماق اتجاه تصويري يسائل جماليته بتوظيف تقنيات تشكيلية تأثيرية وأخرى تعبيرية قوية تلامس لطخاتها نزعة ذات حمولة لونية متوهجة، تزكي ذلك التماهي الحاضر/الغائب مع الواقع المحسوس. الحقيقة أن ربط هذه الأعمال باتجاهات مدرسية بعينها لا معنى له، ولا يعكس سفر الروح قبل الذات الذي أشرت إليه. ولا يساعد على كشف صور اللامرئي عبر المرئي. لوحات منحتها لطخة الفرشاة إشراقات ضوئية، وزادتها قوة اللون فيضا مفعما بالحياة. أداء تشكيلي ماهر صقلته مرجعيات فنية/إستيتية، حمولتها مثقلة بمهارات وقدرات تقنية متميزة، وأخرى علمية تأصلت من منطلق منهجيات الفن التشكيلي وتاريخه.... فعملية الإبداع هذه لا تقتصر الغاية منها على إبراز ما هو عيني، مكشوف الدلالة، واضح المعالم، أي إضفاء على النموذج صياغة تشكيلية واقعية، بل إنها أبعد من ذلك، تبتغي استجلاء ما وراء العياني، الحسي والملموس، "ليحمل الما وراء بعده الوجودي بمكوناته الثلاثة (الإبستيمي والأنطولوجي والوظيفي)"، ومن تم تكسب اللوحة دلالتها التاريخية كوثيقة معتمدة، تؤرخ لحال بات مهددا وجوده الاجتماعي والثقافي والفني، بفعل عوامل الطبيعة والإنسان.

إن موقف يوسف سعدون اتجاه النماذج التي اختارها واضح، تشخيصي يعتمد على الملاحظة المحفوظة بالذاكرة، إيحائيا، فهو يحاول أن ينقل للمشاهد الكتالوني الإحساس الفردي الذي يشعر به كمغربي اتجاه مناظر مدينة لاغاريغا، ثبتها باللون والفرشاة، بأسلوبه الخاص، لتبقى أيقونات شاهدة على سفره الثنائي البعدين. يبحث عن جوهر وماهية إبداعه في حمى الضوء الساطع الملتهم للأشكال، المحوﱢر للهالات، المغيب للمحسوسات.
إن توتر العمل/المنجز يتولد عن الصراع المتحد، بين إرادة جَزْب الشكل دون سلخه من هويته الأصلية، ومحاولة دمجه في وحدة محيطه. لذا يعلق الفنان أمله واهتمامه بالضوء/النور، الذي عادة ما يلتهم الشكل وينخره رغم تحدي هذا الأخير لإثبات كينونته في أحيان عديدة...إن الأزرق البارد، المائل نحو الأرجواني يتدخل ليخفف من حدة الضوء لدرجة تغييبه في بعض الأعمال مما يترك المواضيع تهيم وسط هالة لونية باردة، تهيمن على تناغماتها الرماديات الملونة.
اللون يذيب الشكل لدرجة المسح، والشكل يفقد حدوده وهالته ليتمتع بزعزعة وذبذبة تشعر المتلقي وكأنه أمام أشكال/لطخات تكرر نفسها وتستعيد حضورها متنقلة، منتشرة، مشتتة فوق فضاء اللوحة بعفوية وتلقائية تشهد على آثار شخوص بصمتها. غابت الشخوص لكن حضر الإنسان بسفره الثنائي ليحبك تكوينات تشكيلية معبرة تؤثث فضاء اللوحة إلى ما لانهاية...تنصهر مخلفة وراءها تكوينات لا معنى مقصودا من ورائها إلا جوهر جمالي/ تشكيلي ينسق بين اللون والشكل لبناء فضاءات، تحيك خيوطها تجربة الفنان العميقة، فتصبح اللوحة الواحدة جزءا من فضاء/تكوين تشكيلي لانهاية له، أجواء، هواء، رطوبة، مادة خشنة أحيانا وناعمة أحيانا أخرى، نتلمس منها نعومة الصباغة، ونشتم عبق الزيوت...
يعكف يوسف سعدون على تحليل إحساسه البصري، وترجمته إلى درجة قصوى من كثافة اللون، بحيث يشكل اللون والشكل كلا متجانسا، يشعر المتلقي بالسكون والسكينة اللذان يهدئان من تعب سفر الروح. إنه في الواقع بحث شاق، ربما لا يسمح بأن يداس نظامه التلويني، نظام يسعى إلى البناء، عكس التوجه المدرسي الانطباعي الذي ابتغى الهدم وتشتيت الشكل.
إن الأمر يؤدي إلى مبدأ تعدي الموقف الواقعي. الفنان لا يرسم الواقع محاكاة ولكنه يقترحه ليوفر للمتلقي معايشة ذكريات المدينة... معايشة مناظر حقيقية، انمحت ربما من بصر من يبصر دون إبصار. فعلى ما يبدو، أن الخط لا يساعد في هذه المناورة... فدوره ينحصر في فصل وتعيين حدود مناطق مختلفة من اللوحة بشكل مصطنع. إن الخطوط تنعدم نهائيا هنا، تآكلت بفعل حدة اللون، كما تنعدم في الطبيعة تاركة المكان شاغرا للأشكال والألوان. فبدون اللون لا شكل، وبدون الشكل لا لون. إنها ليست سوى اتفاقية أسس لها التاريخ.
بنية اللوحة غير كافلة لأي بناء هندسي تقليدي/أوقليدي، فتم إلغاء المنظور لصالح الكتل اللونية التي يتيه معها البصر. والحيز المخصص للسماء/الفضاء هام جدا، لدرجة أن الضوء يصبح صلبا، وحوافي الأشياء لم تعد تهرب تجاه نقطة هروب/مركز يتموضع على الأفق. بل إنها تسافر هاربة نحو أفق غير مضبوط المعالم، نحو آفاق متعددة، مغادرة عوالم المرئي نحو فضاءات اللامرئي.
إن تيمات الفنان التشكيلية بخصوبتها ووفرتها، تتشكل انطلاقا من سفر ثنائية الروح والجسد عبر ذاكرة مدينة لاغاريغا الكتالونية، التراثية والمعمارية/العمرانية، من خلال الأزقة والواجهات والمباني والكنائس والبوابات، والحامات... إنه سفر الذات المبدعة في محاولة وقف عقارب الزمن حتى تشهد على محطة تاريخية تنضاف إلى نسيج حاكته الحضارتان الإيبيرية والمغربية على مدى قرون مضت، توثقت من خلاله عرى الصداقة والأخوة والجوار، وتمددت عبره جسور التعاون والشراكات. إنه مناسبة الحدث التشكيلي الذي يحرك بانفعاله سكونية الزمن ويختزل مسافات المكان.
الفنان يوسف سعدون من مواليد 1965 بتطوان، شمال المغرب. تلقى تكوينه الفني والبيداغوجي بالمركز التربوي للفنون التشكيلية بطنجة. نظم أول معرض له عام 1984 ومن تم تتالت أنشطته الفنية على شكل معارض وإنجاز جداريات بداخل المغرب وخارجه. وكان حضوره بارزا بكل من فرنسا وإسبانيا خلال السنوات الأخيرة.

محمد خصيف
فنان وناقد تشكيلي
زرهون، المغرب

2017

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق