الثلاثاء، 20 أغسطس 2019

تغطيات فنية / خاص / فنون / بغداد / كتبت الصحفية حميدة الكعبي ,,,,,,,,,,,,,,,,

مؤسسة فنون الثقافية العربية
صحيفة فنون الثقافية العربية
تغطيات فنبة
فنون/ خاص 

بغداد/ حميدة الكعبي

برعاية وزير الثقافة والسياحة والآثار عبدالامير الحمداني.
نظمت دائرة الفنون العامة المعرض الشخصي الأول للفنانة التشكيلية شفاء هادي تحت عنوان ( بناة افكاري) من صباح يوم الاثنين في الساعة الحادية عشر بتاريخ ١٩/ 8/ 2019.
وقد افتتح المعرض الشخصي الاول للفنانة شفاء هادي الوكيل الاقدم لوزارة الثقافة والسياحة والآثار الدكتور جابر الجابري وبرفقة الدكتور علي عويد مدير عام دائرة الفنون العامة
وحضر جمع غفير من الفنانين التشكيليين والشعراء والادباء ومحبي الفن التشكيلي وعدد كبير من الصحفيين والمرسلين والقنوات الفضائية.
تضمن المعرض ٤٥ لوحة فنية ومختلف القياسات ذات جمالية ومعالم واضحة بانامل الفنانة التشكيلية شفاء هادي والتي وزعت على جدران دائرة الفنون العامة في مقر الوزارة... وهي خطوة إيجابية انفردت بها دائرة الفنون العامة
في لقاء خاص معها... صرحت الفنانة لمؤسسة فنون الثقافية العربية.. ان استخدامي للالوان المختلفة في رسم اللوحة مثل مادة الزيت والسوفت ولون الخشب وهو لسهولة فهم مغزى اللوحة وجماليتها وجذب النظر إليها والتمتع بها بدون تعقيدات.
كما قالت الفنانة التشكيلية شفاء ان سبب اهتمامي واستخدمي للمرأة ورمزيتها في أعمالي كدور رئيس. لا لأنها إمرة او لأنها جسد او الانها تحمل صفات جميلة فقط... وإنما اعتمدتها على أنها صانعة الحياة وصاحبة الدور الرئيس في كل المجتمعات والنصف الثاني المؤثر في المجتمع العراقي وتغيب دورها كامرأة وتكبلها بقيود عرفية مجتمعية.
أكدت على انها أعطيت لكل لوحة معنى تعبر عن ذاتها. مثل المرأة الحالمة.. المرأة الجذابة.. المرأة الجميلة.. المرأة العاشقة .... وهي خطوة إيجابية لنشر الوعي الثقافي لاهتمام بشخصيتها التي خبئت ورائها الكثير من الإبداعات والمسؤوليات الصعبة .. كذلك هناك لوحات تم التأكيد عليها في إبراز أنوثتها من الراس حتى اخمص القدم.. لكنني لم اخرج عن سياق الطور الجنوبي او البغدادي.. او العراقي بصورة عامة.
وفي نفس ذات السياق اقولها حقيقة انني تجرأت بعض الشي في رسم اللوحات لظهور حقيقة المرأة وجاذبيتها..
وتضيف .الفنانة ... لقد تأثرت بفن لوحات كبار الفنانين التشكيليين واذكر منهم الفنان نزار سليم والفنانة الدكتورة اسماء الأغا ولحبي الشديد لها ولشخصيتها الراقية وتأثيري بفنها ماجعلني مهتمه في اقتناء أرقى الألوان وإظهار الأجمل التعابير الصورية الرمزية للمراءة الجنوبية.
الفنانة تحدثت عن أعمال كثيرة ومنها المعارض الفنية واكدت ان هو هذا المعرض الشخصي هو الأول لي من نوعه.
التقينا بالدكتور جابر الجابري الوكيل الأقدم لوزارة الثقافة حيث تحدث عن دور المرأة وقال إن الفنانة شفاء هي بنت العراق اذ استطاعت ان تدخل في عمق دواخل واحساس المرأة العراقية من خلال لوحاتها التي جسدت حياتها بكل أشكالها.
وفي ختام جولتنا في اروقة المعرض التشكيلي في دائرة الفنون العامة.. مايسعنا إلا أن نشكر الفنانة التشكيلية لتعاونها معنا واغداقنا بمعلومات فنية رائعة كما ننتظر منها المزيد من أعمالها الابداعية الفنية التشكيلية.
وبدورها شكرت فنانتا حضور مؤسسة فنون الثقافية العربية ورئيسها استاذ وهاب السيد وبدعوه منها في مساهمة مؤسسته في تغطية المعرض الفن الشخصي التشكيلي الأول لها

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق