الخميس، 19 سبتمبر 2019

خاص / فنون : كتب محرر ومراسل صحيفة فنون الثقافية الاعلامي حسين الزخت / البصرة تحتفي بأبرز النتاجات السينمائية العالمية والعربية والمحلية / العراق ,,,,,,,,,,,,,,,


صحيفة فنون الثقافية العربية
مؤسسة فنون الثقافية العربية
وكالة اخبارية فنية ثقافية شاملة
متابعات/حسين الزخت
» بيان صحفي «
البصرة تحتفي بأبرز النتاجات السينمائية العالمية والعربية والمحلية
أكثر من 70 فيلماً في الدورة الأولى لمهرجان البصرة السينمائي الدولي
اعلنت إدارة مهرجان البصرة السينمائي الدولي , عن اكتمال أغلب استعداداتها الخاصة بانعقاد الدورة الأولى من المهرجان نهاية العام الحالي 2019 .
حيث سيتنافس أكثر من ( 70 ) فيلماً قصيراً على جوائز مسابقات مهرجان البصرة السينمائي ضمن واقعها الجغرافي المختلف وبواقع أربع مسابقات رسمية ( مسابقة النخلة للفيلم العالمي – مسابقة النخلة للفيلم العربي - مسابقة النخلة للفيلم العراقي - مسابقة النخلة لأفلام البصرة ) .
وتعرب إدارة المهرجان عن سعادتها باستقبال ( 2479 ) فيلماً قصيراً من كافة دول العالم المختلفة ، بواقع ( 112 ) دولة , تنوعت بين الفيلم الروائي والوثائقي والانميشن . حيث بلغ عددها
1- الأفلام الدولية ( 2107 ) فيلما
2- الافلام العربية ( 240 ) فيلما
3- لافلام العراقية ( 110 ) فيلما
فيما بلغت اعداد الأفلام من مدينة البصرة ( 22 ) فيلماً .
وقد انهى الفريق الفني للمهرجان من اختيار قائمة الأفلام النهائية التي تضم أكثر من ( 70 ) فيلماً قصيراً تمثل بمجملها جانباً من أبرز الأعمال السينمائية في العالم والمنطقة العربية والعراق .
ومن المؤمل أن تكشف إدارة المهرجان في شهر اكتوبر القادم عن أسماء وجنسيات الأفلام التي تم اختيارها رسمياً , بالإضافة الى البرامج المختلفة و ورش التدريب والجلسات النقدية التي ستقام بحضور أبرز نجوم وصناع السينما .
هذا وقد انعقد المؤتمر الصحفي التأسيسي للمهرجان في 13/6/2019 ليعلن عن انطلاق النسخة الاولى , وتم فتح باب قبول الافلام للفترة من 15/6/2019 الى 1/9/2019 .
وتحرص إدارة المهرجان أن يتجمع صناع السينما من كل دول العالم في مدينة البصرة بهدف التعرف على مدينة البصرة التي تمتاز بعمقها الحضاري وطابعها الجغرافي والاقتصادي وتنوعها الثقافي و الاطلاع على التجارب المختلفة وتبادل الخبرات وتنمية العلاقات الثقافية .
وتعد مدينة البصرة التي تقع في اقصى جنوب العراق، وتحدها الكويت والمملكة العربية السعودية من الجنوب، وإيران من الشرق من أهم المدن الحضارية والثقافية والاقتصادية في المنطقة , وتعد ثالث أكبر محافظة بالعراق من حيث عدد السكان وتشكل محافظة البصرة ميناء العراق الأوحد ، ومنفذهُ البحري الرئيسي إلى الخليج العربي، كما تضم أكبر حقول النفط في المنطقة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق