مؤسسة فنون الثقافية: الوطن يرتسم دمعة في عيون النازحين قراءه في قصيدة ر...: الوطن يرتسم دمعة في عيون النازحين قراءه في قصيدة رسمتك للشاعر السوري القدير محمد الدمشقي بقلمي :- ناظم ناصر 1\1\2015 قصيدة النثر بصفاتها ...
الخميس، 1 يناير 2015
الوطن يرتسم دمعة في عيون النازحين قراءه في قصيدة رسمتك للشاعر السوري القدير محمد الدمشقي بقلمي :- ناظم ناصر 1\1\2015.../ العراق ....
الوطن يرتسم دمعة في عيون النازحين قراءه في قصيدة رسمتك للشاعر السوري القدير محمد الدمشقي
بقلمي :- ناظم ناصر
1\1\2015
قصيدة النثر بصفاتها و مواصفاتها الحضارية و إبحارها في الحداثة منذ نشوئها تحمل معنى الرقي والتقدم وتمنح الشاعر الحرية في التعبير عن أفكاره وإحساسه , والقصيدة تبقى تحمل ثقافة الشاعر ولغته وأفكاره وتوهجه في اللحظة وفي أحيان كثيرة تطابق شخصيته فتكون هي الشاعر نفسه ويكون هو قصيدته فيصل الى ذروة المعنى الذي يبتغيه
فالشاعر محمد الدمشقي يخرج الكلمات من واقعها المألوف و المعتادة عليه الى واقع التجربة محافظا على إيقاعات الكلمات داخل الجمل وتأثيرها الصوتي حسب الصور التي تعبر عنها
و الدمشقي يعي تماما أن طريق الشعر طويل و الوصول اليه غاية ليست يسيرة فهو يحاول دائما أن يجد ما هو جديد ليغني تجربته الشعرية فهو بالإضافة الى حسه المرهف وذائقته الشعرية وتقنيته العالية وتوافقه الذهني وخياله الجامح يحاول دائما ان يستفز اللغة ويشاكسها ليخلق مفرداته الخاصة به وأسلوبه المميز
وهذا ما سنلاحظه من خلال قرأت قصيدته رسمتك وهي قصيدة مفعمة بحب الوطن رغم ان الوطن لا تحتويه قصيدة لكن قد تكون قصيدة هي الوطن وهنا أود ان اسأل هل القصيدة ما رآه الشاعر وفكر به و أحسه ثم الكلمات او المغامرة في اللغة لعلها تستجيب لما يبتغيه الشاعر وهل الكلمات هي استحضار للصور والمعاني ام هي حياة أخرى عالم أخر نحياه ونتجول به نعيش مع الكلمات التي تعبر عن ذاتها من خلالنا
وقصيدة رسمتك عبارة عن تراجيديا و مأساة تملى الأفق على مد البصر بورونامة متحرك وطن يضيع خلف الدخان و ضباب قاتم أبناؤه يموتون جوعا يموتون خوفا يقفون كالأشجار العارية في وجه الريح السوداء يلتحفون أيامهم يطاردهم الموت لكنهم يقاتلون دفاعا عن وطن اخضر حولته غربان الشر الى خراب وجوه صفراء تحمل الدمار كوصية للشيطان أينما حلت تنظر الى الوطن عبر مناظير الخراب و الشاعر الذي يسير في هذا الخراب يتشبث بنزيف تراب الوطن تصور حتى التراب ينزف لكن الوطن لا يغادر أحلامنا هي التي تغادر و أمالنا التي يطاردها الرصاص قذائف عمياء تتلمس طريقها نحو حياتنا و تتساقط صرخاتنا كجسد يتلقى طعنة غدر تتهاوى لتختلط بصرخات الوطن لتصبح صرخات بلا صوت و لا صدى لتدخل شمس الأصيل في ظلام الليل وتتلاشى الملامح
رسمتك
عندما غادرتني و أنا متشبث بنزف ترابك
من فوهة موت رأيتك
عبر مناظير الخراب
قاب قذيفتين و رعشة
تطاردك رصاصة
يعتريك خريف نبض
تتساقط .. طعنة ... طعنة
و تغرق ...تغرق في صرختك
نحن في زمن أسطورة الموت الذي يقف على أطرافه الخلفية لينقض على الحياة وهاهو الوطن الذي تجسدت به أسطورة الحياة مطفأ العينين أنهكته الجراح النيران تلتهمه يتلمس اشلاء أبنائه يحاول ان ينهض من خلال الركام فهل يستطيعون ان يشيعوك الى مثواك الأخير و أنت بلا جسد لان جسدك هم أبناؤك الذين بهم تحيا فلن تكون منازلك أضرحة ولا الزهور ولا السنابل و لن يختنق ندائك في حنجرة الأيام ستكون كلماتك زهورا وسنابل سيكون لك المدى رغم راية العظمتين و الجمجمة وما تحمله من شر وهنا الشاعر يرمز الى رايات الشر التي تتستر بالاسلام لكن الاسلام منها بريء جيشوا كل جيوش الظلام و حشدوا كل الشياطين من اجل تدميرك يا وطني حاول ان يعبروك نحو أضغاث جنتهم ولا يعبروك فقد سقطوا في ظنونهم وتمترسوا حول أحقادهم يعاونهم أشباههم من الخونة وشذاذ الأفاق
رأيت عينيك مطفأتين
و النار تلتهمك
تمد يديك
لتلتقط المسامير و الأشلاء
و عظمتين و جمجمة
تسحبك الدماء
يدثرك الركام
يخرجونك منك
يشيعونك نحو منفاك الأخير
دون جثمانك
المنازل أضرحة
السنابل أضرحة
الأزهار أضرحة
اختنق النداء
لا ضوء يعلو فوق أسراب الدخان
لا صوت يطغى على زئير الأسلحة
و قهقهات الموت و الرماد
و عويل المذبحة
عبروك نحو أضغاث جنتهم
و ما عبروك
زرعوا في خواصرك الجحيم
بكفك ذبحوك
و يخاطب الشاعر وطنه المثخن بالفوضى والرايات رغم قهقهات الموت رغم الريح التي تعصف بالرماد رغم عويل المذبحة يا وطني يا صوتي المسلوب النازح دمعا مرسوما في عيون النازحين وهنا الدمشقي يجسد ذروة إبداعه فيصور الوطن دمعة في عيون النازحين دمعة هي خارطة الوطن دمعة في العين ودما ينزفه القلب ونشيج تغص به الحنجرة يا وطني يا حبي الأبدي لن تتلاشى ولن تذهب في الغياب وان حاولوا ان يرسموا حدود ضياعك فخذني ضياء أيها النسغ الصاعد في عروقي خذ عروقي وشروقي وتنفس فجرك الذي طال انتظاره لكن جل ما أخشاه ان نكون انا و أنت الغنيمة مهما كان المنتصر
أيا وطني المثخن بالفوضى والرايات
أيها النازح دمعاً
منذ أن رسموا حدود ضياعك
يا صوتي المسلوب
يا حرب حب بيني و بيني
خذني ضياءً غاب في سراديب اشتياقي
خذ كل هذا الموت و الحسرات
غربتي في برد همك
مدنا تلوح مثل مناديل بيضاء
قهراً تكدس
خذ عروقي
خذ شروقي
و تنفس
بقلمي :- ناظم ناصر
1\1\2015
قصيدة النثر بصفاتها و مواصفاتها الحضارية و إبحارها في الحداثة منذ نشوئها تحمل معنى الرقي والتقدم وتمنح الشاعر الحرية في التعبير عن أفكاره وإحساسه , والقصيدة تبقى تحمل ثقافة الشاعر ولغته وأفكاره وتوهجه في اللحظة وفي أحيان كثيرة تطابق شخصيته فتكون هي الشاعر نفسه ويكون هو قصيدته فيصل الى ذروة المعنى الذي يبتغيه
فالشاعر محمد الدمشقي يخرج الكلمات من واقعها المألوف و المعتادة عليه الى واقع التجربة محافظا على إيقاعات الكلمات داخل الجمل وتأثيرها الصوتي حسب الصور التي تعبر عنها
و الدمشقي يعي تماما أن طريق الشعر طويل و الوصول اليه غاية ليست يسيرة فهو يحاول دائما أن يجد ما هو جديد ليغني تجربته الشعرية فهو بالإضافة الى حسه المرهف وذائقته الشعرية وتقنيته العالية وتوافقه الذهني وخياله الجامح يحاول دائما ان يستفز اللغة ويشاكسها ليخلق مفرداته الخاصة به وأسلوبه المميز
وهذا ما سنلاحظه من خلال قرأت قصيدته رسمتك وهي قصيدة مفعمة بحب الوطن رغم ان الوطن لا تحتويه قصيدة لكن قد تكون قصيدة هي الوطن وهنا أود ان اسأل هل القصيدة ما رآه الشاعر وفكر به و أحسه ثم الكلمات او المغامرة في اللغة لعلها تستجيب لما يبتغيه الشاعر وهل الكلمات هي استحضار للصور والمعاني ام هي حياة أخرى عالم أخر نحياه ونتجول به نعيش مع الكلمات التي تعبر عن ذاتها من خلالنا
وقصيدة رسمتك عبارة عن تراجيديا و مأساة تملى الأفق على مد البصر بورونامة متحرك وطن يضيع خلف الدخان و ضباب قاتم أبناؤه يموتون جوعا يموتون خوفا يقفون كالأشجار العارية في وجه الريح السوداء يلتحفون أيامهم يطاردهم الموت لكنهم يقاتلون دفاعا عن وطن اخضر حولته غربان الشر الى خراب وجوه صفراء تحمل الدمار كوصية للشيطان أينما حلت تنظر الى الوطن عبر مناظير الخراب و الشاعر الذي يسير في هذا الخراب يتشبث بنزيف تراب الوطن تصور حتى التراب ينزف لكن الوطن لا يغادر أحلامنا هي التي تغادر و أمالنا التي يطاردها الرصاص قذائف عمياء تتلمس طريقها نحو حياتنا و تتساقط صرخاتنا كجسد يتلقى طعنة غدر تتهاوى لتختلط بصرخات الوطن لتصبح صرخات بلا صوت و لا صدى لتدخل شمس الأصيل في ظلام الليل وتتلاشى الملامح
رسمتك
عندما غادرتني و أنا متشبث بنزف ترابك
من فوهة موت رأيتك
عبر مناظير الخراب
قاب قذيفتين و رعشة
تطاردك رصاصة
يعتريك خريف نبض
تتساقط .. طعنة ... طعنة
و تغرق ...تغرق في صرختك
نحن في زمن أسطورة الموت الذي يقف على أطرافه الخلفية لينقض على الحياة وهاهو الوطن الذي تجسدت به أسطورة الحياة مطفأ العينين أنهكته الجراح النيران تلتهمه يتلمس اشلاء أبنائه يحاول ان ينهض من خلال الركام فهل يستطيعون ان يشيعوك الى مثواك الأخير و أنت بلا جسد لان جسدك هم أبناؤك الذين بهم تحيا فلن تكون منازلك أضرحة ولا الزهور ولا السنابل و لن يختنق ندائك في حنجرة الأيام ستكون كلماتك زهورا وسنابل سيكون لك المدى رغم راية العظمتين و الجمجمة وما تحمله من شر وهنا الشاعر يرمز الى رايات الشر التي تتستر بالاسلام لكن الاسلام منها بريء جيشوا كل جيوش الظلام و حشدوا كل الشياطين من اجل تدميرك يا وطني حاول ان يعبروك نحو أضغاث جنتهم ولا يعبروك فقد سقطوا في ظنونهم وتمترسوا حول أحقادهم يعاونهم أشباههم من الخونة وشذاذ الأفاق
رأيت عينيك مطفأتين
و النار تلتهمك
تمد يديك
لتلتقط المسامير و الأشلاء
و عظمتين و جمجمة
تسحبك الدماء
يدثرك الركام
يخرجونك منك
يشيعونك نحو منفاك الأخير
دون جثمانك
المنازل أضرحة
السنابل أضرحة
الأزهار أضرحة
اختنق النداء
لا ضوء يعلو فوق أسراب الدخان
لا صوت يطغى على زئير الأسلحة
و قهقهات الموت و الرماد
و عويل المذبحة
عبروك نحو أضغاث جنتهم
و ما عبروك
زرعوا في خواصرك الجحيم
بكفك ذبحوك
و يخاطب الشاعر وطنه المثخن بالفوضى والرايات رغم قهقهات الموت رغم الريح التي تعصف بالرماد رغم عويل المذبحة يا وطني يا صوتي المسلوب النازح دمعا مرسوما في عيون النازحين وهنا الدمشقي يجسد ذروة إبداعه فيصور الوطن دمعة في عيون النازحين دمعة هي خارطة الوطن دمعة في العين ودما ينزفه القلب ونشيج تغص به الحنجرة يا وطني يا حبي الأبدي لن تتلاشى ولن تذهب في الغياب وان حاولوا ان يرسموا حدود ضياعك فخذني ضياء أيها النسغ الصاعد في عروقي خذ عروقي وشروقي وتنفس فجرك الذي طال انتظاره لكن جل ما أخشاه ان نكون انا و أنت الغنيمة مهما كان المنتصر
أيا وطني المثخن بالفوضى والرايات
أيها النازح دمعاً
منذ أن رسموا حدود ضياعك
يا صوتي المسلوب
يا حرب حب بيني و بيني
خذني ضياءً غاب في سراديب اشتياقي
خذ كل هذا الموت و الحسرات
غربتي في برد همك
مدنا تلوح مثل مناديل بيضاء
قهراً تكدس
خذ عروقي
خذ شروقي
و تنفس
التحليل
الوطن ليس كلمات و لا تراب الوطن نحن والشاعر محمد الدمشقي تحول في قصيدته الى وطن ان القدرة على فهم الشاعر محمد الدمشقي من خلال كلماته تعتمد على الحس المرهف للمتلقي
فكلماته لا تكون إلا نفسها تحيط بها الدهشة والذهول تصف الواقع بخيال أبداعي
ان الكثافة في المعنى ليس الوحيد الذي يعطي الجمالية للقصيدة دون أحساس المتلقي في هذا المعنى المكثف والتوهج في للحظة الذي يحاول الشاعر ان يوصله للمتلقي وهذا ما أبدع به الشاعر محمد الدمشقي بحيث استطاع ان ينقلنا من خلال كلماته الى لحظة التوهج نفسها كأننا نحن الذين كتبنا القصيدة وهذه هي موهبة الشاعر الحقيقي والتي ينطلق منها
والنص مفتوح على المتلقي وليس مغلق على التسمية فهو يمنح نفسه للمتلقي ويمنحه خيال و اسع ان يضيف ربما كلمات أخرى
الشاعر محمد الدمشقي يخلق مسافات دلالية و إيحائية و تعبيرية من خلال رمزيته المرتبطة بالواقع واللحظة التي يحياها الشاعر مانحا النص عمقا من خلال القيمة والمضمون وجمالية النص
الوطن ليس كلمات و لا تراب الوطن نحن والشاعر محمد الدمشقي تحول في قصيدته الى وطن ان القدرة على فهم الشاعر محمد الدمشقي من خلال كلماته تعتمد على الحس المرهف للمتلقي
فكلماته لا تكون إلا نفسها تحيط بها الدهشة والذهول تصف الواقع بخيال أبداعي
ان الكثافة في المعنى ليس الوحيد الذي يعطي الجمالية للقصيدة دون أحساس المتلقي في هذا المعنى المكثف والتوهج في للحظة الذي يحاول الشاعر ان يوصله للمتلقي وهذا ما أبدع به الشاعر محمد الدمشقي بحيث استطاع ان ينقلنا من خلال كلماته الى لحظة التوهج نفسها كأننا نحن الذين كتبنا القصيدة وهذه هي موهبة الشاعر الحقيقي والتي ينطلق منها
والنص مفتوح على المتلقي وليس مغلق على التسمية فهو يمنح نفسه للمتلقي ويمنحه خيال و اسع ان يضيف ربما كلمات أخرى
الشاعر محمد الدمشقي يخلق مسافات دلالية و إيحائية و تعبيرية من خلال رمزيته المرتبطة بالواقع واللحظة التي يحياها الشاعر مانحا النص عمقا من خلال القيمة والمضمون وجمالية النص
رسمتك
عندما غادرتني و أنا متشبث بنزف ترابك
من فوهة موت رأيتك
عبر مناظير الخراب
قاب قذيفتين و رعشة
تطاردك رصاصة
يعتريك خريف نبض
تتساقط .. طعنة طعنة
و تغرق ...تغرق في صرختك
عندما غادرتني و أنا متشبث بنزف ترابك
من فوهة موت رأيتك
عبر مناظير الخراب
قاب قذيفتين و رعشة
تطاردك رصاصة
يعتريك خريف نبض
تتساقط .. طعنة طعنة
و تغرق ...تغرق في صرختك
رأيت عينيك مطفأتين
و النار تلتهمك
تمد يديك
لتلتقط المسامير و الأشلاء
و عظمتين و جمجمة
تسحبك الدماء
يدثرك الركام
يخرجونك منك
يشيعونك نحو منفاك الأخير
دون جثمانك
المنازل أضرحة
السنابل أضرحة
الأزهار أضرحة
اختنق النداء
لا ضوء يعلو فوق أسراب الدخان
لا صوت يطغى على زئير الأسلحة
و قهقهات الموت و الرماد
و عويل المذبحة
عبروك نحو أضغاث جنتهم
و ما عبروك
زرعوا في خواصرك الجحيم
بكفك ذبحوك
و النار تلتهمك
تمد يديك
لتلتقط المسامير و الأشلاء
و عظمتين و جمجمة
تسحبك الدماء
يدثرك الركام
يخرجونك منك
يشيعونك نحو منفاك الأخير
دون جثمانك
المنازل أضرحة
السنابل أضرحة
الأزهار أضرحة
اختنق النداء
لا ضوء يعلو فوق أسراب الدخان
لا صوت يطغى على زئير الأسلحة
و قهقهات الموت و الرماد
و عويل المذبحة
عبروك نحو أضغاث جنتهم
و ما عبروك
زرعوا في خواصرك الجحيم
بكفك ذبحوك
أيا وطني المثخن بالفوضى والرايات
أيها النازح دمعاً
منذ أن رسموا حدود ضياعك
يا صوتي المسلوب
يا حرب حب بيني و بيني
خذني ضياءً تاه في سراديب اشتياقي
جبلا تسلق خيبته
فجرا غاب خلف ألف ستار
فراشة أحرقها النور
زورقاً تناثر بين المرافئ و القبور
جسرا للعبور
خذ كل هذا الموت و الحسرات
غربتي في برد همك
مدنا تلوح مثل مناديل بيضاء
قهراً تكدس
خذ عروقي
خذ شروقي
و تنفس
أيها النازح دمعاً
منذ أن رسموا حدود ضياعك
يا صوتي المسلوب
يا حرب حب بيني و بيني
خذني ضياءً تاه في سراديب اشتياقي
جبلا تسلق خيبته
فجرا غاب خلف ألف ستار
فراشة أحرقها النور
زورقاً تناثر بين المرافئ و القبور
جسرا للعبور
خذ كل هذا الموت و الحسرات
غربتي في برد همك
مدنا تلوح مثل مناديل بيضاء
قهراً تكدس
خذ عروقي
خذ شروقي
و تنفس
بين عامين .../ قصة قصيرة .../ الكاتبة هيا الطيب ..../ العراق ......
بين عامين
ق:هيا الطيب
ﺑﻴﻦ ﻋﺎﻣﻴﻦ
ﻫﻴأتٌ ﺫﺍﻛﺮﺗﻲ ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﺻﺪﻣﺘﻨﻲ ﺳﻴﺎﺭﻩ ﺑﻄﻔﻮﻟﺘﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻥ
ﻻﺗﺤﺘﻔﻆ ﺇﻻّ ﺑﺠﻤﻴﻞ ﺍﻷﺣﺪﺍﺙ ﺑﻨﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﺗﻮﺻﻴﺔ ﺍﻟﺠﺮﺍﺡ , ﻭﻣﻊ
ﺗﻤﺮﺱ ﺍﻟﻨﺴﻴﺎﻥ ﻓﻲ ﻇﻼﻝ ﺍﻟﺬﺍﻛﺮﻩ ﻭﻣﻊ ﺇﻧﺤﺼﺎﺭ ﺍﻷﺷﻴﺎﺀ ﺍﻟﺠﻤﻴﻠﻪ
ﻭﺗﺮﺍﺟﻊ ﺇﺣﺘﻼﻝ ﺍﻟﺮﺑﻴﻊ ﻟﺘﻠﻚ ﺍﻟﺒﻘﻌﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﺮﺃﺱ ﻏﻠﺐ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﻨﺴﻴﺎﻥ
ﻓﺼﺎﺭ ﻫﻮ ﺍﻟﺤﺎﻛﻢ ﻭﺃﻋﺎﻧﺘﻪ ﻧﻔﺴﻲ ﺍﻟﻤﺪﻟﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﺑﺴﺎﻁ ﺍﻟﻔﻘﺮ
ﻓﺼﺎﺭﺕ ﺗﻤﺴﺢ ﺑﻤﻤﺤﺎﺗﻬﺎ ﻛﻞ ﺟﻤﻴﻞ !! ﻭﻛﻮﻧﻲ ﻭﻟﺪﺕ ﺑﻜﻮﻛﺐ
ﻣﻀﻐﻮﻁ ﺑﺎﻟﺘﻨﺎﻗﺾ ﻭﻣﻐﻤّﺲ ﺑﺎﻟﻈﻠﻢ ﻭﻓﺮﻋﻨﺔ ﺍﻷﻗﻮﻳﺎﺀ ﻭﻣﻄﻠﻲ
ﺑﺼﺒﻐﺔ ﺍﻟﻔﻘﺮ ﺍﻷﺳﻮﺩ , ﻓﻘﺮﺭﺕ ﺃﻥ ﺃﺗﺨﻠﻰ ﻋﻦ ﺫﺍﻛﺮﺗﻲ ﺗﻤﺎﻣﺂ !!
ﻏﻴﺮ ﺃﻥ ﺍﻹﺣﺮﺍﺝ ﺭﺍﻓﻘﻨﻲ ﺑﺈﺗﺠﺎﻫﻲ ﺍﻟﺠﺪﻳﺪ ﻓﻔﻲ ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﻪ ﻳﻨﺎﺩﻭﻧﻲ
ﺑﺈﺳﻤﻲ ﻓﺄﻧﺴﻰ ﺃﻥ ﺃﻗﻒ ﻟﻺﺟﺎﺑﻪ ﻷﻧﻲ ﻧﺴﻴﺖ ﺍﻟﺠﻠﻮﺱ ﺃﺳﺎﺳﺂ ,
ﻏﻴﺮ ﺃﻥ ﺻﺎﺣﺒﺘﻲ ﺗﺸﺪﻧﻲ ﻣﻦ ﺛﻮﺑﻲ ﻟﻌﺪﺓ ﻣﺮﺍﺕ ﻧﺎﺳﻴﻪ ﺍﻧﻪ ﻣﻦ
ﺍﻟﻨﻮﻉ ﺍﻟﻤﻐﺴﻮﻝ ﺃﻟﻒ ﻣﺮﻩ ﻭﻻﻳﺤﺘﻤﻞ ﻛﺤﻴﺎﺗﻨﺎ ﺍﻟﺮﺛﻪ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ
ﺍﻟﺠﺬﺏ !! ﻓﺘﻘﻮﻝ ﻟﻲ : ﻫﻴﺎ ﻳﻨﺎﺩﻭﻥ ﻋﻠﻰ ﺍﺳﻤﻚ ﻟﻠﺘﻜﺮﻳﻢ ﻓﺄﺣﺘﺎﺭ
ﺑﺘﺮﺟﻤﺔ ﺍﻟﻜﻠﻤﺎﺕ ﺣﻴﺮﺗﻲ ﺑﻤﻌﻨﻰ ﺍﻟﺘﻜﺮﻳﻢ ﻓﺄﺳﺘﻐﻠﻴﺖ ﻣﻦ ﺳﺒﻘﻨﻲ
ﻟﻠﻤﻨﺼﻪ ﻷﺳﺘﻌﻤﻞ ﻫﺎﺗﻒ ﺃﺧﺘﻲ ﻷﺟﺪ ﻣﻌﻨﻰ ﻛﻠﻤﺔ ﺍﻟﺘﻜﺮﻳﻢ ﻓﻮﺟﺪﺕ
ﺃﻥ ﺍﻟﻜﺮﻡ ﻭﺍﻟﻌﻄﺎﺀ ﻣﺼﺪﺭ ﺍﻻﺳﻢ !! ﻓﺎﺿﻄﺮﺭﺕ ﻟﺘﻨﺸﻴﻂ ﺫﺍﻛﺮﺗﻲ
ﻓﻜﺸﻔﺖ ﻋﻨﻬﺎ ﺍﻟﻐﻄﺎﺀ ﻭﺃﺑﺘﺪﺃﺕ ﺍﻟﺼﻮﺭ ﻭﺍﻟﻤﻌﺎﻧﻲ ﺗﻨﻬﻞ ﻋﻠﻲ
ﺇﻧﻬﻼﻝ ﺍﻟﻤﻄﺮ ﻋﻠﻰ ﺳﻘﻒ ﻏﺮﻓﺘﻲ !! ﻓﺄﻓﻘﺖ ﻣﻦ ﻏﻴﺒﻮﺑﺔ ﺫﺍﻛﺮﺗﻲ
ﻭﺗﺴﻤﺮﺕ ﻟﻠﺤﻈﺎﺕ ﺭﻳﺜﻤﺎ ﺇﻧﺠﻠﺖ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﻪ !! ﻭﺇﺫ ﺃﻧﺎ ﺑﻴﻦ ﺃﻧﺎﺱ
ﺃﺣﺒﺒﺘﻬﻢ ﻟﺴﻨﻮﺍﺕ ﻭﻫﻢ ﻻﻳﺤﻤﻠﻮﻥ ﺇﻻ ﺑﺮﻭﺩ ﺍﻟﻌﺎﻃﻔﻪ ﺗﺠﺎﻫﻲ ﺑﻞ
ﻭﻋﺒﺜﻮﺍ ﺑﺒﺮﻛﺎﻥ ﻣﺸﺎﻋﺮﻱ ﺣﺘﻰ ﺍﻟﺘﺨﻤﻪ , ﻭﺗﺬﻛﺮﺕ ﺍﻥ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺮﺀ
ﺍﻥ ﻳﺤﺴﻦ ﺇﺧﺘﻴﺎﺭ ﺃﺣﺒﺎﺋﻪ ﻭﺻﺤﺒﺘﻪ ﻧﺎﺳﻴﻪ ﺃﻥ ﺍﻟﻘﻠﺐ ﻋﻨﺪﻱ ﻫﻮ
ﺍﻟﺤﺎﻛﻢ ﻭﺗﺬﻛﺮﺕ ﺃﻥ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﻫﻮ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺍﻷﺧﻴﺮ ﻣﻦ ﻋﺎﻡ 2014 ﻭﺃﻥ
ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺗﺤﺘﻔﻞ ﺑﺘﻮﺩﻳﻊ ﺍﻟﻠﺤﻈﺎﺕ ﺍﻷﺧﻴﺮﻩ ﻣﻨﻪ ﻭﺗﺮﺣﻴﺒﻬﺎ ﺑﺎﻟﺜﻮﺍﻧﻲ
ﺍﻷﻭﻟﻰ ﻣﻦ ﻭﻻﺩﺓ ﺍﻟﻌﺎﻡ ﺍﻟﺠﺪﻳﺪ ... ﻓﺘﺮﻛﺖ ﺗﻜﺮﻳﻤﻲ ﻟﺼﺎﺣﺒﺘﻲ
ﻭﻋﺪﺕ ﻭﺣﻴﺪﻩ ﻟﺒﻴﺘﻲ ﻭﺍﻧﺎ ﺃﺭﺍﺟﻊ ﻧﻔﺴﻲ ﻣﺘﺴﺎﺋﻠﻪ : ﺃﺣﻘﺂ ﺃﻗﻮﻝ
ﻟﻠﻨﺎﺱ ﻛﻞ ﻋﺎﻡ ﻭﺃﻧﺘﻢ ﺑﺨﻴﺮ , ﻭﻫﻞ ﺗﻨﻄﻮﻱ ﺍﻷﻳﺎﻡ ﻋﻠﻰ ﺧﻴﺮ ﺃﻡ ﺃﻥ
ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺗﺒﺪﻝ ﺭﻗﻊ ﻭﺟﻬﻬﺎ ﻻﻏﻴﺮ ﻭﺗﺰﻳﻒ ﺃﺛﻮﺍﺑﻬﺎ ﻟﺘﺼﺒﺢ ﺃﻛﺜﺮ ﺑﻬﺮﺟﻪ
ﻓﺘﺒﺮﻫﻦ ﻟﻨﺎ ﺃﻧﻬﺎ ﺗﻐﻴﺮﺕ , ﻭﺣﻘﻴﻘﺘﻬﺎ ﺃﻥ ﺭﺍﺳﺨﻪ ﺑﻘﺸﻮﺭﻫﺎ ﻭﺗﻠﻘﻲ
ﻇﻼﻝ ٌ ﻋﻠﻰ ﺃﻗﻨﻌﺘﻬﺎ ﺍﻟﻤﺨﻴﻔﻪ !!
ﺃﻫﻜﺬﺍ ﻳﻌامل ﺍﻟﻄﻴﺐ ﺑﺰﻣﺎﻧﻨﺎ !!
ﻋﺎﻡ 2014 ﻻﺗﻌﻨﻲ ﻟﻲ ﺇﻻّ ﺍﻷﺳﻰ ﻭﻋﺎﻡ 2015 ﻻﺃﻧﺘﻈﺮ ﻣﻨﻚ
ﺍﻟﺠﺪﻳﺪ
ﺑﻘﻠﻢ ﻫﻴﺎ ﻋﻠﻲ الطيب
31.12.2014
بعد انقطاعي عنكم..اشتقت اليكم فأحببت ان اقدم لكم شيئا من كتاباتي الاخيره احبكم
ق:هيا الطيب
ﺑﻴﻦ ﻋﺎﻣﻴﻦ
ﻫﻴأتٌ ﺫﺍﻛﺮﺗﻲ ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﺻﺪﻣﺘﻨﻲ ﺳﻴﺎﺭﻩ ﺑﻄﻔﻮﻟﺘﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻥ
ﻻﺗﺤﺘﻔﻆ ﺇﻻّ ﺑﺠﻤﻴﻞ ﺍﻷﺣﺪﺍﺙ ﺑﻨﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﺗﻮﺻﻴﺔ ﺍﻟﺠﺮﺍﺡ , ﻭﻣﻊ
ﺗﻤﺮﺱ ﺍﻟﻨﺴﻴﺎﻥ ﻓﻲ ﻇﻼﻝ ﺍﻟﺬﺍﻛﺮﻩ ﻭﻣﻊ ﺇﻧﺤﺼﺎﺭ ﺍﻷﺷﻴﺎﺀ ﺍﻟﺠﻤﻴﻠﻪ
ﻭﺗﺮﺍﺟﻊ ﺇﺣﺘﻼﻝ ﺍﻟﺮﺑﻴﻊ ﻟﺘﻠﻚ ﺍﻟﺒﻘﻌﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﺮﺃﺱ ﻏﻠﺐ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﻨﺴﻴﺎﻥ
ﻓﺼﺎﺭ ﻫﻮ ﺍﻟﺤﺎﻛﻢ ﻭﺃﻋﺎﻧﺘﻪ ﻧﻔﺴﻲ ﺍﻟﻤﺪﻟﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﺑﺴﺎﻁ ﺍﻟﻔﻘﺮ
ﻓﺼﺎﺭﺕ ﺗﻤﺴﺢ ﺑﻤﻤﺤﺎﺗﻬﺎ ﻛﻞ ﺟﻤﻴﻞ !! ﻭﻛﻮﻧﻲ ﻭﻟﺪﺕ ﺑﻜﻮﻛﺐ
ﻣﻀﻐﻮﻁ ﺑﺎﻟﺘﻨﺎﻗﺾ ﻭﻣﻐﻤّﺲ ﺑﺎﻟﻈﻠﻢ ﻭﻓﺮﻋﻨﺔ ﺍﻷﻗﻮﻳﺎﺀ ﻭﻣﻄﻠﻲ
ﺑﺼﺒﻐﺔ ﺍﻟﻔﻘﺮ ﺍﻷﺳﻮﺩ , ﻓﻘﺮﺭﺕ ﺃﻥ ﺃﺗﺨﻠﻰ ﻋﻦ ﺫﺍﻛﺮﺗﻲ ﺗﻤﺎﻣﺂ !!
ﻏﻴﺮ ﺃﻥ ﺍﻹﺣﺮﺍﺝ ﺭﺍﻓﻘﻨﻲ ﺑﺈﺗﺠﺎﻫﻲ ﺍﻟﺠﺪﻳﺪ ﻓﻔﻲ ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﻪ ﻳﻨﺎﺩﻭﻧﻲ
ﺑﺈﺳﻤﻲ ﻓﺄﻧﺴﻰ ﺃﻥ ﺃﻗﻒ ﻟﻺﺟﺎﺑﻪ ﻷﻧﻲ ﻧﺴﻴﺖ ﺍﻟﺠﻠﻮﺱ ﺃﺳﺎﺳﺂ ,
ﻏﻴﺮ ﺃﻥ ﺻﺎﺣﺒﺘﻲ ﺗﺸﺪﻧﻲ ﻣﻦ ﺛﻮﺑﻲ ﻟﻌﺪﺓ ﻣﺮﺍﺕ ﻧﺎﺳﻴﻪ ﺍﻧﻪ ﻣﻦ
ﺍﻟﻨﻮﻉ ﺍﻟﻤﻐﺴﻮﻝ ﺃﻟﻒ ﻣﺮﻩ ﻭﻻﻳﺤﺘﻤﻞ ﻛﺤﻴﺎﺗﻨﺎ ﺍﻟﺮﺛﻪ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ
ﺍﻟﺠﺬﺏ !! ﻓﺘﻘﻮﻝ ﻟﻲ : ﻫﻴﺎ ﻳﻨﺎﺩﻭﻥ ﻋﻠﻰ ﺍﺳﻤﻚ ﻟﻠﺘﻜﺮﻳﻢ ﻓﺄﺣﺘﺎﺭ
ﺑﺘﺮﺟﻤﺔ ﺍﻟﻜﻠﻤﺎﺕ ﺣﻴﺮﺗﻲ ﺑﻤﻌﻨﻰ ﺍﻟﺘﻜﺮﻳﻢ ﻓﺄﺳﺘﻐﻠﻴﺖ ﻣﻦ ﺳﺒﻘﻨﻲ
ﻟﻠﻤﻨﺼﻪ ﻷﺳﺘﻌﻤﻞ ﻫﺎﺗﻒ ﺃﺧﺘﻲ ﻷﺟﺪ ﻣﻌﻨﻰ ﻛﻠﻤﺔ ﺍﻟﺘﻜﺮﻳﻢ ﻓﻮﺟﺪﺕ
ﺃﻥ ﺍﻟﻜﺮﻡ ﻭﺍﻟﻌﻄﺎﺀ ﻣﺼﺪﺭ ﺍﻻﺳﻢ !! ﻓﺎﺿﻄﺮﺭﺕ ﻟﺘﻨﺸﻴﻂ ﺫﺍﻛﺮﺗﻲ
ﻓﻜﺸﻔﺖ ﻋﻨﻬﺎ ﺍﻟﻐﻄﺎﺀ ﻭﺃﺑﺘﺪﺃﺕ ﺍﻟﺼﻮﺭ ﻭﺍﻟﻤﻌﺎﻧﻲ ﺗﻨﻬﻞ ﻋﻠﻲ
ﺇﻧﻬﻼﻝ ﺍﻟﻤﻄﺮ ﻋﻠﻰ ﺳﻘﻒ ﻏﺮﻓﺘﻲ !! ﻓﺄﻓﻘﺖ ﻣﻦ ﻏﻴﺒﻮﺑﺔ ﺫﺍﻛﺮﺗﻲ
ﻭﺗﺴﻤﺮﺕ ﻟﻠﺤﻈﺎﺕ ﺭﻳﺜﻤﺎ ﺇﻧﺠﻠﺖ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﻪ !! ﻭﺇﺫ ﺃﻧﺎ ﺑﻴﻦ ﺃﻧﺎﺱ
ﺃﺣﺒﺒﺘﻬﻢ ﻟﺴﻨﻮﺍﺕ ﻭﻫﻢ ﻻﻳﺤﻤﻠﻮﻥ ﺇﻻ ﺑﺮﻭﺩ ﺍﻟﻌﺎﻃﻔﻪ ﺗﺠﺎﻫﻲ ﺑﻞ
ﻭﻋﺒﺜﻮﺍ ﺑﺒﺮﻛﺎﻥ ﻣﺸﺎﻋﺮﻱ ﺣﺘﻰ ﺍﻟﺘﺨﻤﻪ , ﻭﺗﺬﻛﺮﺕ ﺍﻥ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺮﺀ
ﺍﻥ ﻳﺤﺴﻦ ﺇﺧﺘﻴﺎﺭ ﺃﺣﺒﺎﺋﻪ ﻭﺻﺤﺒﺘﻪ ﻧﺎﺳﻴﻪ ﺃﻥ ﺍﻟﻘﻠﺐ ﻋﻨﺪﻱ ﻫﻮ
ﺍﻟﺤﺎﻛﻢ ﻭﺗﺬﻛﺮﺕ ﺃﻥ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﻫﻮ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺍﻷﺧﻴﺮ ﻣﻦ ﻋﺎﻡ 2014 ﻭﺃﻥ
ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺗﺤﺘﻔﻞ ﺑﺘﻮﺩﻳﻊ ﺍﻟﻠﺤﻈﺎﺕ ﺍﻷﺧﻴﺮﻩ ﻣﻨﻪ ﻭﺗﺮﺣﻴﺒﻬﺎ ﺑﺎﻟﺜﻮﺍﻧﻲ
ﺍﻷﻭﻟﻰ ﻣﻦ ﻭﻻﺩﺓ ﺍﻟﻌﺎﻡ ﺍﻟﺠﺪﻳﺪ ... ﻓﺘﺮﻛﺖ ﺗﻜﺮﻳﻤﻲ ﻟﺼﺎﺣﺒﺘﻲ
ﻭﻋﺪﺕ ﻭﺣﻴﺪﻩ ﻟﺒﻴﺘﻲ ﻭﺍﻧﺎ ﺃﺭﺍﺟﻊ ﻧﻔﺴﻲ ﻣﺘﺴﺎﺋﻠﻪ : ﺃﺣﻘﺂ ﺃﻗﻮﻝ
ﻟﻠﻨﺎﺱ ﻛﻞ ﻋﺎﻡ ﻭﺃﻧﺘﻢ ﺑﺨﻴﺮ , ﻭﻫﻞ ﺗﻨﻄﻮﻱ ﺍﻷﻳﺎﻡ ﻋﻠﻰ ﺧﻴﺮ ﺃﻡ ﺃﻥ
ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺗﺒﺪﻝ ﺭﻗﻊ ﻭﺟﻬﻬﺎ ﻻﻏﻴﺮ ﻭﺗﺰﻳﻒ ﺃﺛﻮﺍﺑﻬﺎ ﻟﺘﺼﺒﺢ ﺃﻛﺜﺮ ﺑﻬﺮﺟﻪ
ﻓﺘﺒﺮﻫﻦ ﻟﻨﺎ ﺃﻧﻬﺎ ﺗﻐﻴﺮﺕ , ﻭﺣﻘﻴﻘﺘﻬﺎ ﺃﻥ ﺭﺍﺳﺨﻪ ﺑﻘﺸﻮﺭﻫﺎ ﻭﺗﻠﻘﻲ
ﻇﻼﻝ ٌ ﻋﻠﻰ ﺃﻗﻨﻌﺘﻬﺎ ﺍﻟﻤﺨﻴﻔﻪ !!
ﺃﻫﻜﺬﺍ ﻳﻌامل ﺍﻟﻄﻴﺐ ﺑﺰﻣﺎﻧﻨﺎ !!
ﻋﺎﻡ 2014 ﻻﺗﻌﻨﻲ ﻟﻲ ﺇﻻّ ﺍﻷﺳﻰ ﻭﻋﺎﻡ 2015 ﻻﺃﻧﺘﻈﺮ ﻣﻨﻚ
ﺍﻟﺠﺪﻳﺪ
ﺑﻘﻠﻢ ﻫﻴﺎ ﻋﻠﻲ الطيب
31.12.2014
بعد انقطاعي عنكم..اشتقت اليكم فأحببت ان اقدم لكم شيئا من كتاباتي الاخيره احبكم
مؤسسة فنون الثقافية: ليتها كانت القاضية .../ قصة قصيرة ..../ الكاتبة هي...
مؤسسة فنون الثقافية: ليتها كانت القاضية .../ قصة قصيرة ..../ الكاتبة هي...: ﻟﻴﺘﻬﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﻘﺎﺿﻴﻪ ﻕ: ﻫﻴﺎ ﺍﻟطيب ﻟﻄﺎﻟﻤﺎ ﺍﻣﻨﺖ ﺑﻤﺒﺪﺃ " ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻧﺼﻴﺤﻪ" ﻭﺍﻥ ﻗﻠﺐ ﺍﻻﻳﻤﺎﻥ ﻛﻮﺟﻪ ﺍﻟﻌﺬﺭﺍﺀ ﺍﻟﻤﻨﻴﺮ ﻟﻜﻦ ﻛﻨﺖ ﻓﻲ ﺣﻴﺮﺗﻲ ﺩﻭﻣﺎ ﻟﺴﺒﺐ ...
ليتها كانت القاضية .../ قصة قصيرة ..../ الكاتبة هيا الطيب ..../ العراق .....
ﻟﻴﺘﻬﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﻘﺎﺿﻴﻪ
ﻕ: ﻫﻴﺎ ﺍﻟطيب
ﻟﻄﺎﻟﻤﺎ ﺍﻣﻨﺖ ﺑﻤﺒﺪﺃ " ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻧﺼﻴﺤﻪ"
ﻭﺍﻥ ﻗﻠﺐ ﺍﻻﻳﻤﺎﻥ ﻛﻮﺟﻪ ﺍﻟﻌﺬﺭﺍﺀ ﺍﻟﻤﻨﻴﺮ
ﻟﻜﻦ ﻛﻨﺖ ﻓﻲ ﺣﻴﺮﺗﻲ ﺩﻭﻣﺎ ﻟﺴﺒﺐ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻄﻮﻝ ﺍﻟﺰﺍﺋﺪ ﻟﻠﺤﺎﻳﺎ ﻣﻦ
ﻳﺪﻋﻮﻥ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻭﺍﻟﺘﺰﻣﺖ
ﻭﺍﻧﺎ ﺍﺗﺴﺎﺋﻞ "ﻫﻞ ﻫﻮ ﺗﻘﻠﻴﺪ ﻣﺎ؟، ﺍﻡ ﺍﻧﻪ ﺍﺣﺪ ﻃﻘﻮﺱ ﺍﻟﺪﻳﻦ؟"
ﻟﻜﻦ ﻣﺎ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻤﻴﺰﻫﻢ ﻋﻨﺎ؟
ﻫﻞ ﻳﻌﻘﻞ ﺍﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻣﻜﻨﻮﻥ ﻓﻲ ﻟﺤﻴﺔ ﻣﺘﻘﺼﻔﺔ ﻏﻴﺮ
ﻣﺘﻨﺎﺳﻘﺔ ﺍﻟﻄﻮﻝ؟ ﺣﺘﻰ ﺍﺩﺭﻛﺖ ﻃﻌﻢ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﻪ .. ﺍﻟﺬﻱ ﺍﺷﺒﻪ
ﺑﻄﻌﻢ ﺍﻟﺤﻴﺮﻩ ﻣﻤﺰﻭﺝ ﺑﺘﻮﺍﺑﻞ ﺍﻻﺳﺘﻔﻬﺎﻡ
.... ﺣﻴﻦ ﻋﻠﻤﺖ ﺍﻥ ﺟﺎﺭﻧﺎ ﺍﻟﻤﺘﻐﻄﺮﺱ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﺒﻠﻎ ﻣﺴﺎﺣﺔ ﺑﻴﺘﻪ
ﺍﺿﻌﺎﻑ ﻣﻀﺎﻋﻔﺔ ﻣﻦ ﻣﺴﺎﺣﺔ ﺑﻴﺘﻨﺎ ﻭﻛﺄﻥ ﺑﻴﺘﻨﺎ ﺟﺰﺀ ﺻﻐﻴﺮ ﻣﻦ
ﺣﻤﺎﻡ ﺑﻴﺘﻪ
ﺣﻴﻦ ﺳﻤﻌﺖ ﺍﻧﻪ ﻗﺪ ﺗﻢ ﺍﻟﻘﺎﺀ ﺍﻟﻘﺒﺾ ﻋﻠﻴﻪ ﺑﺴﺒﺐ ﻣﺎ ﻳﺴﻤﻰ
ﺏ" ﺍﻟﻨﺸﺎﻁ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻲ '' ﺷﻴﺊ ﻣﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻘﺒﻴﻞ
ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﻪ ﻟﺬﻟﻚ ﺍﻟﺠﺎﺭ ﻛﺎﻥ ﻳﺒﻐﺾ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ﻛﺒﻐﺾ ﺍﺑﻠﻴﺲ ﻟﻼﻧﺲ
ﻓﺤﻴﻦ ﻛﻨﺖ ﺍﺻﺎﺩﻓﻪ ﻭﺍﻧﺎ ﻓﻲ ﻃﺮﻳﻘﻲ ﻟﻠﻌﻤﻞ ﻛﺎﻥ ﻳﺮﻣﻘﻨﻲ
ﺑﻨﻈﺮﺍﺕ ﺗﺠﻌﻞ ﻣﻦ ﻣﻼﻣﺤﻪ ﻛﻤﻼﻣﺢ ﺍﻟﺰﻭﻣﺒﻲ ﺍﻟﺠﺎﺋﻊ
ﺍﺗﺼﻞ ﺑﻲ ﻣﺪﻳﺮ ﺍﻟﺘﺤﺮﻳﺮ ﻭﻃﻠﺐ ﻣﻨﻲ ﺗﻐﻄﻴﺔ ﻛﺎﻣﻠﺔ ﺣﻮﻝ ﺍﻟﻘﻀﻴﺔ
ﻭﺍﻥ ﺍﺣﻀﺮ ﻣﺤﺎﻛﻤﺘﻪ
ﻛﻮﻧﻪ ﻣﻌﺮﻭﻑ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﻪ
ﻭﺟﻠﺴﺖ ﺍﺭﺍﻗﺐ ﺍﻻﻣﺮ ﺑﺼﻤﺖ ﻭﻫﻮ ﻳﺠﻠﺲ ﻓﻲ ﺯﺍﻭﻳﺔ ﻗﻔﺺ
ﺍﻻﺗﻬﺎﻡ ﻭﺍﺻﺎﺑﻌﻪ ﺗﻜﺎﺩ ﺗﺒﺘﻠﻊ ﺍﻟﺴﺒﺤﺔ ﻣﻦ ﺍﻻﻧﻔﻌﺎﻝ
ﻫﻬﻪ ﻻ ﻳﻐﺮﻧﻜﻢ ﺍﻟﺒﻬﺮﺝ ﺍﻟﺨﺪﺍﻉ ﻓﻜﻞ ﻫﻤﻪ ﺍﻧﻪ ﻣﺤﺒﻮﺱ ﺑﺘﻮﺍﺿﻊ
ﺍﻣﺎﻡ ﺟﻤﻬﻮﺭ ﻧﺼﻔﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ .. ﺣﻀﺮ ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ .. ﻋﻔﻮﺍ
ﺍﻟﻘﺎﺿﻴﻪ
ﻭﺧﻠﻔﻬﺎ ﺍﻟﻤﺴﺘﺸﺎﺭﻳﻦ ﻭﺍﻟﻤﺪﻋﻲ ﺍﻟﻌﺎﻡ ﻣﻌﻬﻢ
ﻭﻫﻨﺎﻙ ﻳﻘﻒ ﺍﻟﻤﺤﺎﻣﻲ ﺍﻟﻤﺴﺆﻭﻝ ﻋﻦ ﻗﻀﻴﺔ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺠﺎﺭ ﺍﻟﻤﺘﻌﺠﺮﻑ
ﻫﻬﻪ ﺍﻧﻪ ﻧﺴﺨﺔ ﻣﺤﺴﻨﺔ ﻣﻦ ﻣﻮﻛﻠﻪ ...
ﺍﻻﺣﻆ ﺍﻥ ﻣﻼﻣﺢ ﻭﺟﻪ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺪﺍﻋﻴﺔ ﻏﺮﻳﺐ ﺍﻻﻃﻮﺍﺭ ﺗﻐﻴﺮﺕ ﺑﻌﺪ
ﺍﻟﺘﻔﺎﺗﺘﻪ ﻟﻠﻘﺎﺿﻴﻪ
" ﻻﺍﺍﺍﺍ ".. ﺻﺮﺥ ﻓﺠﺄﻩ
" ﻟﻦ ﺗﺤﻜﻤﻨﻲ ﺍﻣﺮﺃﻩ .. ﻟﻦ ﺗﺤﻜﻤﻨﻲ ﺍﻣﺮﺃﻩ .. ﺍﺗﻮﻧﻲ ﺑﻘﺎﺽ„ ﺍﺭﻳﺪ
ﻗﺎﺽ„ .. ﺿﻞ ﻳﺼﺮﺥ ﺑﺼﻮﺕ ﻋﺎﻝ „ ﻭﻋﻤﺖ ﺍﻟﻔﻮﺿﻰ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻜﺎﻥ
ﻭﺍﻧﺘﺸﺮ ﻓﺎﻳﺮﻭﺱ ﺍﻟﻜﻼﻡ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺤﻀﻮﺭ
ﻓﺮﺍﺣﺖ ﺍﻟﻘﺎﺿﻴﺔ ﺗﻀﺮﺏ ﺍﻟﻤﻄﺮﻗﻪ ﺑﺎﻟﻤﻨﻀﺪﻩ ﻟﺘﻌﻴﺪ ﺍﻟﻨﻈﺎﻡ ﻟﻠﻤﻜﺎﻥ
ﻟﻜﻨﻪ ﺍﻟﻮﺣﻴﺪ ﺍﻟﺬﻱ ﻟﻢ ﻳﺼﻤﺖ
ﺍﺳﺘﺠﺎﺑﺖ ﺍﻟﻤﺤﻜﻤﺔ ﻟﻄﻠﺒﻪ ﻭﺟﺎﺋﻮﺍ ﻟﻪ ﺑﻘﺎﺽ ﺫﻛﺮ
ﻫﻪ ﻛﺎﻥ ﺍﺷﺒﻪ ﺑﺠﺮﺫ ﻧﺎﺋﻢ ، . ﻻ ﺗﺒﺪﻭ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﻼﻣﺢ ﺍﻟﻘﻀﺎﺓ
ﻓﺼﻔﻦ ﻗﻠﻴﻼ ﻓﻲ ﻭﺟﻪ ﺍﻟﺤﻀﻮﺭ ﻭﻧﻀﺮ ﺑﻌﻴﻨﻴﻪ ﺍﻟﺠﺎﺣﻈﺘﻴﻦ ﻟﺠﺎﺭﻱ
ﺍﻟﻤﺘﻬﻢ ﻭﺍﻟﺼﻤﺖ ﻳﻔﺮﺽ ﻧﻔﺴﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻜﺎﻥ ﺍﻧﺘﻈﺎﺭﺍ ﻟﺤﻜﻢ ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ
" ﺣﻜﻤﺖ ﺍﻟﻤﺤﻜﻤﻪ ﺣﻀﻮﺭﻳﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺘﻬﻢ ( ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ) ..
ﺑﺎﻟﺴﺠﻦ ﻟﻤﺪﺓ 10 ﺳﻨﻴﻦ
ﺭﻓﻌﺖ ﺍﻟﺠﻠﺴﻪ
ﺻﺎﺡ ﺍﻟﺠﻤﻴﻊ "ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻛﺒﺮ " ﻭﻛﺎﻥ ﺍﻟﻘﺎﺩﺳﻴﺔ ﻗﺪ ﺍﻋﺎﺩﺕ ﻧﻔﺴﻬﺎ
ﺑﺎﻟﻤﺤﻜﻤﻪ
ﻭﻣﻦ ﺑﻴﻦ ﺛﺮﺛﺮﺍﺕ ﺍﻟﺤﺎﺿﺮﻳﻦ ﺍﻟﺘﻘﻄﺖ ﺍﺫﻧﻲ ﻣﻌﻠﻮﻣﺔ ﻋﻦ ﺍﻟﻘﺎﺿﻴﺔ
ﺍﻟﺘﻲ ﺭﻓﻀﻬﺎ ﺑﺎﻧﻬﺎ ﻣﺨﺘﺼﺔ ﺑﻘﻀﺎﻳﺎ ﻛﻘﻀﺎﻳﺎ ﺍﻟﻤﺘﻄﺮﻑ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ
ﻭﺍﻥ ﺍﻟﻘﺎﺽ ﺍﻟﻤﻘﺮﻗﻊ ﻟﻢ ﻳﺪﺭﺱ ﺍﻟﻘﻀﻴﺔ ﺍﺻﻼ
ﻭﺍﻧﺎ ﺍﻧﻈﺮ ﻟﺠﺎﺭﻱ ﺍﻟﺪﺍﻋﻴﻪ ﺑﺘﻌﺠﺐ ﻣﻦ ﺍﻣﺮﻩ
ﻓﺠﺄﻩ ﺻﺮﺥ ﺛﺎﻧﻴﺔ ﺑﺠﻤﻠﺔ ﻻ ﻳﻨﺴﺎﻫﺎ ﺍﻟﺤﻀﻮﺭ ﺍﺑﺪﺍ .. " ﻟﻴﺘﻬﺎ ﻛﺎﻧﺖ
ﺍﻟﻘﺎﺿﻴﻪ" ﺻﺮﺧﺔ ﻧﺪﻡ ﺗﻤﻸ ﻟﺤﻴﺘﻪ ﺍﻟﻤﺘﻘﺼﻔﻪ
ﻋﻔﻮﺍ ﺗﻤﻸ ﻋﻴﻨﻴﻪ
ﻕ: ﻫﻴﺎ ﺍﻟطيب
ﻟﻄﺎﻟﻤﺎ ﺍﻣﻨﺖ ﺑﻤﺒﺪﺃ " ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻧﺼﻴﺤﻪ"
ﻭﺍﻥ ﻗﻠﺐ ﺍﻻﻳﻤﺎﻥ ﻛﻮﺟﻪ ﺍﻟﻌﺬﺭﺍﺀ ﺍﻟﻤﻨﻴﺮ
ﻟﻜﻦ ﻛﻨﺖ ﻓﻲ ﺣﻴﺮﺗﻲ ﺩﻭﻣﺎ ﻟﺴﺒﺐ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻄﻮﻝ ﺍﻟﺰﺍﺋﺪ ﻟﻠﺤﺎﻳﺎ ﻣﻦ
ﻳﺪﻋﻮﻥ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻭﺍﻟﺘﺰﻣﺖ
ﻭﺍﻧﺎ ﺍﺗﺴﺎﺋﻞ "ﻫﻞ ﻫﻮ ﺗﻘﻠﻴﺪ ﻣﺎ؟، ﺍﻡ ﺍﻧﻪ ﺍﺣﺪ ﻃﻘﻮﺱ ﺍﻟﺪﻳﻦ؟"
ﻟﻜﻦ ﻣﺎ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻤﻴﺰﻫﻢ ﻋﻨﺎ؟
ﻫﻞ ﻳﻌﻘﻞ ﺍﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻣﻜﻨﻮﻥ ﻓﻲ ﻟﺤﻴﺔ ﻣﺘﻘﺼﻔﺔ ﻏﻴﺮ
ﻣﺘﻨﺎﺳﻘﺔ ﺍﻟﻄﻮﻝ؟ ﺣﺘﻰ ﺍﺩﺭﻛﺖ ﻃﻌﻢ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﻪ .. ﺍﻟﺬﻱ ﺍﺷﺒﻪ
ﺑﻄﻌﻢ ﺍﻟﺤﻴﺮﻩ ﻣﻤﺰﻭﺝ ﺑﺘﻮﺍﺑﻞ ﺍﻻﺳﺘﻔﻬﺎﻡ
.... ﺣﻴﻦ ﻋﻠﻤﺖ ﺍﻥ ﺟﺎﺭﻧﺎ ﺍﻟﻤﺘﻐﻄﺮﺱ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﺒﻠﻎ ﻣﺴﺎﺣﺔ ﺑﻴﺘﻪ
ﺍﺿﻌﺎﻑ ﻣﻀﺎﻋﻔﺔ ﻣﻦ ﻣﺴﺎﺣﺔ ﺑﻴﺘﻨﺎ ﻭﻛﺄﻥ ﺑﻴﺘﻨﺎ ﺟﺰﺀ ﺻﻐﻴﺮ ﻣﻦ
ﺣﻤﺎﻡ ﺑﻴﺘﻪ
ﺣﻴﻦ ﺳﻤﻌﺖ ﺍﻧﻪ ﻗﺪ ﺗﻢ ﺍﻟﻘﺎﺀ ﺍﻟﻘﺒﺾ ﻋﻠﻴﻪ ﺑﺴﺒﺐ ﻣﺎ ﻳﺴﻤﻰ
ﺏ" ﺍﻟﻨﺸﺎﻁ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻲ '' ﺷﻴﺊ ﻣﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻘﺒﻴﻞ
ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﻪ ﻟﺬﻟﻚ ﺍﻟﺠﺎﺭ ﻛﺎﻥ ﻳﺒﻐﺾ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ﻛﺒﻐﺾ ﺍﺑﻠﻴﺲ ﻟﻼﻧﺲ
ﻓﺤﻴﻦ ﻛﻨﺖ ﺍﺻﺎﺩﻓﻪ ﻭﺍﻧﺎ ﻓﻲ ﻃﺮﻳﻘﻲ ﻟﻠﻌﻤﻞ ﻛﺎﻥ ﻳﺮﻣﻘﻨﻲ
ﺑﻨﻈﺮﺍﺕ ﺗﺠﻌﻞ ﻣﻦ ﻣﻼﻣﺤﻪ ﻛﻤﻼﻣﺢ ﺍﻟﺰﻭﻣﺒﻲ ﺍﻟﺠﺎﺋﻊ
ﺍﺗﺼﻞ ﺑﻲ ﻣﺪﻳﺮ ﺍﻟﺘﺤﺮﻳﺮ ﻭﻃﻠﺐ ﻣﻨﻲ ﺗﻐﻄﻴﺔ ﻛﺎﻣﻠﺔ ﺣﻮﻝ ﺍﻟﻘﻀﻴﺔ
ﻭﺍﻥ ﺍﺣﻀﺮ ﻣﺤﺎﻛﻤﺘﻪ
ﻛﻮﻧﻪ ﻣﻌﺮﻭﻑ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﻪ
ﻭﺟﻠﺴﺖ ﺍﺭﺍﻗﺐ ﺍﻻﻣﺮ ﺑﺼﻤﺖ ﻭﻫﻮ ﻳﺠﻠﺲ ﻓﻲ ﺯﺍﻭﻳﺔ ﻗﻔﺺ
ﺍﻻﺗﻬﺎﻡ ﻭﺍﺻﺎﺑﻌﻪ ﺗﻜﺎﺩ ﺗﺒﺘﻠﻊ ﺍﻟﺴﺒﺤﺔ ﻣﻦ ﺍﻻﻧﻔﻌﺎﻝ
ﻫﻬﻪ ﻻ ﻳﻐﺮﻧﻜﻢ ﺍﻟﺒﻬﺮﺝ ﺍﻟﺨﺪﺍﻉ ﻓﻜﻞ ﻫﻤﻪ ﺍﻧﻪ ﻣﺤﺒﻮﺱ ﺑﺘﻮﺍﺿﻊ
ﺍﻣﺎﻡ ﺟﻤﻬﻮﺭ ﻧﺼﻔﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ .. ﺣﻀﺮ ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ .. ﻋﻔﻮﺍ
ﺍﻟﻘﺎﺿﻴﻪ
ﻭﺧﻠﻔﻬﺎ ﺍﻟﻤﺴﺘﺸﺎﺭﻳﻦ ﻭﺍﻟﻤﺪﻋﻲ ﺍﻟﻌﺎﻡ ﻣﻌﻬﻢ
ﻭﻫﻨﺎﻙ ﻳﻘﻒ ﺍﻟﻤﺤﺎﻣﻲ ﺍﻟﻤﺴﺆﻭﻝ ﻋﻦ ﻗﻀﻴﺔ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺠﺎﺭ ﺍﻟﻤﺘﻌﺠﺮﻑ
ﻫﻬﻪ ﺍﻧﻪ ﻧﺴﺨﺔ ﻣﺤﺴﻨﺔ ﻣﻦ ﻣﻮﻛﻠﻪ ...
ﺍﻻﺣﻆ ﺍﻥ ﻣﻼﻣﺢ ﻭﺟﻪ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺪﺍﻋﻴﺔ ﻏﺮﻳﺐ ﺍﻻﻃﻮﺍﺭ ﺗﻐﻴﺮﺕ ﺑﻌﺪ
ﺍﻟﺘﻔﺎﺗﺘﻪ ﻟﻠﻘﺎﺿﻴﻪ
" ﻻﺍﺍﺍﺍ ".. ﺻﺮﺥ ﻓﺠﺄﻩ
" ﻟﻦ ﺗﺤﻜﻤﻨﻲ ﺍﻣﺮﺃﻩ .. ﻟﻦ ﺗﺤﻜﻤﻨﻲ ﺍﻣﺮﺃﻩ .. ﺍﺗﻮﻧﻲ ﺑﻘﺎﺽ„ ﺍﺭﻳﺪ
ﻗﺎﺽ„ .. ﺿﻞ ﻳﺼﺮﺥ ﺑﺼﻮﺕ ﻋﺎﻝ „ ﻭﻋﻤﺖ ﺍﻟﻔﻮﺿﻰ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻜﺎﻥ
ﻭﺍﻧﺘﺸﺮ ﻓﺎﻳﺮﻭﺱ ﺍﻟﻜﻼﻡ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺤﻀﻮﺭ
ﻓﺮﺍﺣﺖ ﺍﻟﻘﺎﺿﻴﺔ ﺗﻀﺮﺏ ﺍﻟﻤﻄﺮﻗﻪ ﺑﺎﻟﻤﻨﻀﺪﻩ ﻟﺘﻌﻴﺪ ﺍﻟﻨﻈﺎﻡ ﻟﻠﻤﻜﺎﻥ
ﻟﻜﻨﻪ ﺍﻟﻮﺣﻴﺪ ﺍﻟﺬﻱ ﻟﻢ ﻳﺼﻤﺖ
ﺍﺳﺘﺠﺎﺑﺖ ﺍﻟﻤﺤﻜﻤﺔ ﻟﻄﻠﺒﻪ ﻭﺟﺎﺋﻮﺍ ﻟﻪ ﺑﻘﺎﺽ ﺫﻛﺮ
ﻫﻪ ﻛﺎﻥ ﺍﺷﺒﻪ ﺑﺠﺮﺫ ﻧﺎﺋﻢ ، . ﻻ ﺗﺒﺪﻭ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﻼﻣﺢ ﺍﻟﻘﻀﺎﺓ
ﻓﺼﻔﻦ ﻗﻠﻴﻼ ﻓﻲ ﻭﺟﻪ ﺍﻟﺤﻀﻮﺭ ﻭﻧﻀﺮ ﺑﻌﻴﻨﻴﻪ ﺍﻟﺠﺎﺣﻈﺘﻴﻦ ﻟﺠﺎﺭﻱ
ﺍﻟﻤﺘﻬﻢ ﻭﺍﻟﺼﻤﺖ ﻳﻔﺮﺽ ﻧﻔﺴﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻜﺎﻥ ﺍﻧﺘﻈﺎﺭﺍ ﻟﺤﻜﻢ ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ
" ﺣﻜﻤﺖ ﺍﻟﻤﺤﻜﻤﻪ ﺣﻀﻮﺭﻳﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺘﻬﻢ ( ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ) ..
ﺑﺎﻟﺴﺠﻦ ﻟﻤﺪﺓ 10 ﺳﻨﻴﻦ
ﺭﻓﻌﺖ ﺍﻟﺠﻠﺴﻪ
ﺻﺎﺡ ﺍﻟﺠﻤﻴﻊ "ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻛﺒﺮ " ﻭﻛﺎﻥ ﺍﻟﻘﺎﺩﺳﻴﺔ ﻗﺪ ﺍﻋﺎﺩﺕ ﻧﻔﺴﻬﺎ
ﺑﺎﻟﻤﺤﻜﻤﻪ
ﻭﻣﻦ ﺑﻴﻦ ﺛﺮﺛﺮﺍﺕ ﺍﻟﺤﺎﺿﺮﻳﻦ ﺍﻟﺘﻘﻄﺖ ﺍﺫﻧﻲ ﻣﻌﻠﻮﻣﺔ ﻋﻦ ﺍﻟﻘﺎﺿﻴﺔ
ﺍﻟﺘﻲ ﺭﻓﻀﻬﺎ ﺑﺎﻧﻬﺎ ﻣﺨﺘﺼﺔ ﺑﻘﻀﺎﻳﺎ ﻛﻘﻀﺎﻳﺎ ﺍﻟﻤﺘﻄﺮﻑ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ
ﻭﺍﻥ ﺍﻟﻘﺎﺽ ﺍﻟﻤﻘﺮﻗﻊ ﻟﻢ ﻳﺪﺭﺱ ﺍﻟﻘﻀﻴﺔ ﺍﺻﻼ
ﻭﺍﻧﺎ ﺍﻧﻈﺮ ﻟﺠﺎﺭﻱ ﺍﻟﺪﺍﻋﻴﻪ ﺑﺘﻌﺠﺐ ﻣﻦ ﺍﻣﺮﻩ
ﻓﺠﺄﻩ ﺻﺮﺥ ﺛﺎﻧﻴﺔ ﺑﺠﻤﻠﺔ ﻻ ﻳﻨﺴﺎﻫﺎ ﺍﻟﺤﻀﻮﺭ ﺍﺑﺪﺍ .. " ﻟﻴﺘﻬﺎ ﻛﺎﻧﺖ
ﺍﻟﻘﺎﺿﻴﻪ" ﺻﺮﺧﺔ ﻧﺪﻡ ﺗﻤﻸ ﻟﺤﻴﺘﻪ ﺍﻟﻤﺘﻘﺼﻔﻪ
ﻋﻔﻮﺍ ﺗﻤﻸ ﻋﻴﻨﻴﻪ
مؤسسة فنون الثقافية: مؤسسة فنون الثقافية: ماذا لو ...../ قصيدة .../ ادا...
مؤسسة فنون الثقافية: مؤسسة فنون الثقافية: ماذا لو ...../ قصيدة .../ ادا...: مؤسسة فنون الثقافية: ماذا لو ...../ قصيدة .../ ادارة واشراف مؤسسة فنون ... : مؤسسة فنون الثقافية صحيفة فنون الثقافية ..........................
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)