الثلاثاء، 20 نوفمبر 2018

تغطيات فنية / القاهرة / كتب محرر ومراسل صحيفة فنون الثقافية / د. محمد عناني / جمهورية مصر العربية ,,,,,,,,,,,,,,,

أصغر روائية فى الوطن العربى جود المبيضين سفيرة اليونسيف للتعليم
د. حاتم العنانى (مصر)
أعلنت يونسيف الأردن يوم الإثنين الموافق 19-11-2018م عن تعيين الطفلة الروائية / وجود صفوان محمد المبيضين - أصغر روائية فى العالم - سفيرة اليونسيف للتعليم فى الأردن وكذلك الطفلة / إيمان بيشة ، حيث جاء الإعلان خلال حفل أقيم بمناسبة يوم الطفل العالمي بتنظيم من اليونسيف والمجلس الوطني لشؤون الأسرة.
حضر الحفل وزير التنمية الإجتماعية / بسمة اسحاقات - مندوب رئيس الوزراء الدكتور / عمر الرزاز - وتضمن الحفل مشاركات من الأطفال حول أهمية القضاء على العنف الواقع على الأطفال بكافة أشكاله.
تم التوقيع على عريضة ضمن جهود اليونسيف عالمياً لمطالبة قادة العالم بإعطاء صوت للأطفال والإلتزام بإحقاق كافة الحقوق لجميع الأطفال في العالم في بيئة خالية من العنف تحقق حصول كل طفل على فرص التعليم.
أكد ممثل اليونسيف / روبرت جينكنزعلى سعادة اليونيسف بتعيين الطفلتين الموهوبتين جود وإيمان كسفيرتين لليونسيف لأطفال الأردن، مؤكداً بأنهما ستوصلان بصوتهما رسائل مهمة حول حقوق الأطفال. وأضاف جينكنز: نسعى جاهدين لتحسين حياة الأطفال جميعا، لا سيما الأكثر ضعفا منهم. وأكد أن اليونيسف ستواصل العمل مع الحكومة الأردنية وجميع الشركاء ليتمكن كل طفل من تحقيق كامل امكاناته".
ألقت بسمة اسحاقات - وزير التنمية الإجتماعية - كلمة خلال الحفل حيث قالت : أن الوزارة وفي خطتها الإستراتيجية 2017-2021 التي جاءت أهدافها وبرامجها لتطوير والإرتقاء بالعمل الإجتماعي وبناء مجتمع متماسك عماده الأسرة ، ومن خلال مصادقتها على الإتفاقيات الخاصة بحماية الطفولة، حددت الوزارة مهامها وبرامجها تجاه قضايا الطفولة وعملت على الإرتقاء بنوعية الخدمات المقدمة لضحايا العنف والإساءة مع الأطفال وذلك وفق أفضل الممارسات العالمية وبشراكة مع مؤسسات المجتمع المحلية والدولية ذات العلاقة بالطفولة.
أضافت اسحاقات : "وفي مجال الأسرة والحماية تقدم الوزارة الخدمات الإيوائية للأطفال المحتاجين للحماية والرعاية من خلال 29 مؤسسة إيوائية يستفيد من خدماتها 855 طفل وطفلة ومن تلك المؤسسات 4 مؤسسات حكومية و25 مؤسسة تطوعية، تقدم منظومة من الخدمات المتكاملة ( التعليمية / النفسية / الإجتماعية ، والأنشطة المنهجية واللامنهجية بالإضافة إلى البرامج الدامجة مع الأسر والمجتمع المحلي".
أشار الأمين العام للمجلس الوطنى لشؤون الأسرة السيد / محمد مقدادي ، إلى الجهود الوطنية في حماية الأطفال وحماية حقوقهم ومن ذلك تعاونه مع منظمة اليونسيف في إعداد الكتيب الصديق لحقوق الطفل ، والذي يأتي ترجمة لتوصيات اللجنة المعنية إلى المملكة الأردنية الهاشمية، والذي جاء بلغة مبسطة للأطفال، والذي ساهم في إعداده مجموعة من الأطفال اليافعين خلال جلسات حوارية ويأتي الكتيب لتعريف اقرانهم بحقوقهم واحتياجاتهم سواء أكانت من الناحية الصحية أو التعليمية أو الإجتماعية أو القانونية مشير إلى أن هذه الجهود جميعها تأتي لمصلحة الطفل مؤكدا على أهمية تضافر الجهود الوطنية في الإرتقاء بالخدمات المقدمة للطفل.
يحتفل العالم سنويا بيوم الطفل العالمي في 20 نوفمير- والذي يوافق تاريخ التوقيع على الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل في 20 نوفمبر 1989.
وفي يوم الطفل العالمي لهذا العام تطلب اليونسيف من أنصارها أن يرفعوا أصواتهم تضامناً مع الأطفال الأكثر حرماناً وضعفاً من خلال المساعدة في "تحويل العالم إلى اللون الأزرق" - عن طريق القيام أو إرتداء اللون أزرق في المدرسة ، في الشوارع ، وعلى وسائل التواصل.
في الأردن ، يتم إضاءة البترا باللون الأزرق في يوم 19 نوفمبر، وإضاءة البرلمان بالأزرق في بوم 20 نوفمبر. كما شاركت عدة شركات من القطاع الخاص بتنظيم أنشطة "بالأزرق" ومنها زين الأردن وفندق لاندمارك ومجموعة من المدارس ومراكز مكاني.
أما عن كلمة معالى السفيرة جود المبيضين فقد جاء فيها : -
يذكر أن باولو فرايري كان يعلّم كبار السّن في إحدى قرى البرازيل حروف الأبجدية . . . وقد سَأل في صبيحة إحدى الأيام أحد هؤلاء الطّلبة : صباح الخير يا توم ؟؟ فصمت توم قليلاً ثم رفع رأسه وهو يكفكف الدمع وقال : يا باولو لقد استطعتُ أمس لأول مرة من خمسين عاماً أن أكتب اسمي.
هذه الدمعة التي سالت على خدّ توم هي التي أشعلت فيه الروح . . .
ومن هنا نقف مع الحكمة العظيمة أن يذكر لفظ العلم في القرآن أكثر من 300 مرة حاثاً أتباعه على أن لا وسيلة لنبذ العنف ونشر السلام إلا بالمعرفة والعلم . . .
ومن هنا كان حُنين بن اسحاق وهو مسيحي على عهد المأمون في الدولة العباسية أن يكون رئيساً لبيت الحكمة وينقل المعرفة اليونانية إلى العربية بلا خوف ولا وجل . . .
وكما علمني والدي مراراً بقوله : يا جود كلما سالت ينابيع المعرفة بين الناس جفّت صحراء العنف والارهاب بكل أنواعه . . .
يا كرام . . .
أعلم أنكم تكبرونني عمراً وعلماً وقدراً . . . ولكنني أبقى رهينة قول جدي المتنبي عندما قال :
وخير جليس في الزمان كتاب . . .
وعندما ألّف مولاي صاحب الجلالة الملك عبدالله حفظ الله عرشه كتابه "فرصتنا الأخيرة" أكاد أجزم بعد أن طويت صفحته الأخيرة أنه أراد أن يقول لي ولكم : "إن الفرصة الأخيرة للإنسانية لكي تتغلب على شبح العنف هي الكلمة والمعرفة" . . .
ومن هذه الكلمة إلتقطتْ مولاتي صاحبة الجلالة هذه الاشارة وتبنت مشروع التعليم ودعم تدريب المعلمين لكي نتجاوز الجعجعة وننتقل إلى بناء الأفكار لأننا بها نبني إنساناً يأنس بالآخرين متجاوزين دينه وعرقه وموطنه . . .
ختاماً . . .
العنف يواجه بالكلمة لا باللكمة . . .
والسلام عليكم.
وقد أضافت للكلمة رسالتان باللغة الانجليزية الاولى للأطفال والثانية لصناع القرار

ما أروعك حفيدتنا الجميلة الراقية جود ربى يحفظك والله ولى التوفيق

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق