الجمعة، 23 نوفمبر 2018

متابعات / كتب محرر ومراسل صحيفة فنون الثقافية / أصغر قاصة أردنية ..الأديبة المذيعة / سدينا عمر الشِيشاني/ حاتم العناني / مصر ,,,,,,,,,,,,,,,,,,

أصغر قاصة أردنية ..الأديبة المذيعة / سدينا عمر الشِيشاني
د. حاتم العنانى (مصر)
ولدت في مدينة الزرقاء - الأردن . حاليا عمرها 16 عاما . دائمة التفوق في التحصيل العلمي والإبداع منذ بداية مراحلها الدراسية،
نالت شرف لقاء سمو الأميرة ريم العلي وأهدتها مؤلفاتها حيث أثنت سموها على إبداعات سدينا ومسيرتها الحافلة وأوصت بضرورة دعمها وإستمرارها على نفس نسق التأليف والكتابة وصولاً إلى المستوى العالمي .
تم تكريمها من قبل معالي وزير الثقافة الأكرم د. نبيه شقم لإبداعاتها في مجال أدب الطفل (2017) .
نالت المركز الثاني على مستوى طلاب مدارس محافظة الزرقاء (ذكور وإناث) في مسابقة التحدي الرابعة في الذكاء والذاكرة (2014) . والمركز الأول في مهرجان الإبداع الطفولي الثاني والذي تنظمه وزارة الثقافة على مستوى المملكة الأردنية في مجال ادب الطفل عن حقل القصة القصيرة (2017)
كان ضيفة في عدة برامج إذاعية وتلفزيونية على مستوى الوطن العربى .

شاركت في "مهرجان الشارقة القرائي للطفل"(2018) في الإمارات العربية المتحدة بدعوة كريمة من هيئة الشارقة للكتاب ضمن ندوة أدبية بعنوان "الفائقون" أدارها الإعلامي عمر العبيدلي . واستضافها برنامج "صباح الشارقة" على تلفزيون الشارقة على هامش أعمال مهرجان الشارقة القرائي للطفل لتسليط الضوء على موهبتها.
الألقاب الشرفية :
***********
1- المذيعة الصغيرة من قبل وزارة التربية والتعليم/ مديرية تربية الزرقاء الثانية .
2- أصغر قاصة في محافظة الزرقاء في فعاليات ليلة تكريم مبدعي مدينة الزرقاء
3- أصغر قاصة في الأردن خلال أُمسية قصصية أقامتها رابطة الكتاب الأردنيين بإشراف الشاعر الدكتور راشد عيسى والكاتبة سحر ملص، كأول أُمسية قصصية تقيمها الرابطة للأطفال.
4- عضو الأتحاد الدولى للأدباء والشعراء العرب .

سابقة الأعمال الأدبية :
***************
1- قصة "الأرنب والسنجاب" والتي قدمتها لمسابقة أطفال حياة للقصة القصيرة على إذاعة حياة إف إم وفازت بالمركز الثاني.
2- قصة "الألوان السحرية" والتى حازت على المركز الأول في مجال القصة القصيرة في مسابقة مركز الأميرة سلمى للطفولة بالتعاون مع مؤسسة عبد الحميد شومان.
3- قصة "البيئة تستغيث" والتى حازت على المركز الأول في مسابقة قصة قصيرة أقامتها مديرية التربية والتعليم في محافظة الزرقاء .
4- قصة "القدس مدينة الطيور" والتى فازت بالجائزة الأولى عن فئتها في مسابقة القصة التي نظمتها جمعية يوم القدس بعنوان "القدس في وعي الأجيال الصاعدة" للطلبة من كافة بلدان الوطن العربي والمهجر.
5- قصة"غيمة مُسمِكة" والتى فازت بالمركز الأول على مستوى المملكة الأردنية الهاشمية في مسابقة الإبداع الطفولي الثالثة التي تنظمها وزارة الثقافة.
6- قصة "منبر صلاح الدِّين الأيوبي" والتى فازت بالمركز الثاني على مستوى المملكة الأردنية الهاشمية في المسابقة المقدسية المدرسية للطلاب والمعلمين والتي نظمتها ملتقى القدس الثقافي ونقابة المهندسين الأردنيين بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم الأردنية.
7- مسرحيةٍ "زهرة سدينا والمطر" من تأليفها وتمثيلها، خلال مهرجان الزرقاء الثقافي.
8- مجموعة قصصية للأطفال بعنوان "تِك توك"
9- مجموعة قصصية جديدة للأطفال بعُنوان "غيمة تمطر سمكا" أصدار وزارة الثقافة
10- نشر قصصها فى كتاب "أوراق شجر الأدبي الأول 2014" ، وكتاب "أوراق شجر الأدبي الثاني 2015" وكانت أصغر مشاركة عمرا فيهما لإعجاب لجان التحكيم في برنامج "أوراق شجر الأدبي"
11- طباعة قصتها ضمن مجموعة "مغامرات زها" لفوزها بالمركز الثانى فى مسابقة مركز زها الثقافي (2017)
12- ترجمة قصصها إلى اللغتين الشيشانية والروسية والعمل جاري على الترتيب لنشرها في جمهورية الشيشان بناء على توصية من قبل نائب رئيس رابطةِ الكتاب الشيشاني إدوارد ممكاييف.
13- مقدمة برنامج "نعنوع" الأسبوع المباشر للأطفال على إذاعة حياة إف إم مع الأستاذ فادي نوفل.
14- مذيعة برنامج"رسالة من صغير إلى كبير" اليومى المسجل على إذاعة حياة إف إم على مدار دورتين برامجيتين،(البرنامج فكرة فادي نوفل، وإعداد ميمونة الشيشاني).
15- مقدمة مهرجان الطفل الإبداعي الريادي المقام في مدينة الزرقاء 2015.
تكريمها من قبل مدارس صناع الحياة الخاصة.

الجدير بالذكر أن سدينا هلى إبنة الأديبة القاصة المذيعة / ميمونة الشيشانى .
والله ولى التوفيق حفيدتى الجميلة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق