#قراءةٌ بين النقد والأدب ؛ تأمّلٌ في الموناليزا…
°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°عندما يخرج النص من صاحبه هناك قراءة له قد تختلف عن المسار الذي كان المُنشئ قد بثّه في الذي ظهر ؛ وهناك أمثلة للمُتتبّع في هذا الميدان ؛ بل كانت قراءة ناقد لنص مرّة شذوذ الكاتب ؛
وفي اللوحة نص يُقرأ بل هي نص لغة إشارات رموز وبيان على وفق عمق مداها وبُعد نظرة الذي زرع الألوان ظهورا وخفاء؛ والموناليزا مثالٌ يكشفُ عن هذه السطور ؛ وكأنّها تحكي : ربّما تقولون : هي فلانة أو فلانة أو فلانة ؛ وربّما تقولون : قد رسم دافينشي نفسه؛ فهذي السطور تقولُ لكم : ليس بعيدا أن تكون اللوحة انعكاسا لشيء ما في داخل الرسّام ؛ لوحة تحارون فيها ؛ فانظروا الحقيقة ؛ المرأة؛ نعم المرأة ؛ المرأة إنسان ياسادة ؛ فجَمال اللوحة قطرة من بحر جَمال الواقع الذي لو أمعنتم النظر فيه بان لكم جليّا ؛ مجتمع يعرفُ المرأة احتراما مجتمع يسمو في مدارج الارتقاء في الإنسانية؛ نعم .
•••••••••••••••كامل راهي مرزوك ـ العراق 🇮🇶
°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°عندما يخرج النص من صاحبه هناك قراءة له قد تختلف عن المسار الذي كان المُنشئ قد بثّه في الذي ظهر ؛ وهناك أمثلة للمُتتبّع في هذا الميدان ؛ بل كانت قراءة ناقد لنص مرّة شذوذ الكاتب ؛
وفي اللوحة نص يُقرأ بل هي نص لغة إشارات رموز وبيان على وفق عمق مداها وبُعد نظرة الذي زرع الألوان ظهورا وخفاء؛ والموناليزا مثالٌ يكشفُ عن هذه السطور ؛ وكأنّها تحكي : ربّما تقولون : هي فلانة أو فلانة أو فلانة ؛ وربّما تقولون : قد رسم دافينشي نفسه؛ فهذي السطور تقولُ لكم : ليس بعيدا أن تكون اللوحة انعكاسا لشيء ما في داخل الرسّام ؛ لوحة تحارون فيها ؛ فانظروا الحقيقة ؛ المرأة؛ نعم المرأة ؛ المرأة إنسان ياسادة ؛ فجَمال اللوحة قطرة من بحر جَمال الواقع الذي لو أمعنتم النظر فيه بان لكم جليّا ؛ مجتمع يعرفُ المرأة احتراما مجتمع يسمو في مدارج الارتقاء في الإنسانية؛ نعم .
•••••••••••••••كامل راهي مرزوك ـ العراق 🇮🇶
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق