الأحد، 4 أغسطس 2019

مسرحية / لاصق /جاســـــــــــــــــم المنصوري / العراق ,,,,,,,,,,,,,,,,,,

مسرحية
لاصق
جاســـــــــــــــــم المنصوري

شخوص المسرحية
· المتهم .
· المحقق .
· الشرطي .
· مجموعة من الممثلين .
المشهد الاول
(( داخل زنزانة ...... ))
المتهم ( بصوت باهت ) : السجن صديق المظلومين ، يتنفس معهم ، يضحك بحسرة معهم ،
السجن ، عذاب وقلق المدانين ، الحافرون على الحائط سنواتهم الماضية
والباقية ، اشتهي ان اشم هواء الله النقي ( يسحب نفساً عميقاً ) ما اعفن
هذا الهواء ، القضبان هذه ( يمسك بها ) هي الفاصل بين ان تكون
محترماً او تنام تحت انظار الناقمين عليك .... السجن ( بصوت هادئ )
هو الحد الفاصل بين جميع الناس ، وكأنه عنوان مغاير للطهر والشرف ،
كي تكون نقياً وطاهراً عليك ان لا تدخل الى السجن .
( يمد يده الى قفل الزنزانة )
هذا القفل اللعين في بعض المرات يفتح لك صناديق الكنوز وفي مرات
اخرى يقهر المساجين ، العصافير وحدها تعرف قيمة هذا القفل بل تعرف
قيمة الزنزانة هذه ، فتراها لا تبني اعشاشاً فيها كي لا تورث العبودية
لصغارها ، حكيمة هي العصافير ، حسناً لا بد انكم تتساءلون كيف جئت الى
هنا ( يضحك ... يقرب رأسه للقضبان ) هل سألتم يوما بائع العصافير
والبلابل عن تهمة العصافير، وما الذي فعلته ؟، كي يحتجزها ها هنا ؟؟؟ اذا
عليكم ان لا تسألوا ، هل سألتم يوما المتسول في الشوارع عن سبب تسوله
في وطن اقل ما يقال عنه متخوم بالنفط والمال ، حسناً ... حسناً لا اريد
اجابتكم ، فأنا ها هنا ، مسجون بين هذه الجدران الاربعة الخرساء ،
( يقف على طاولة داخل الزنزانة )
ايها السادة الاحرار او ايها السادة يا من تجلسون الان خلف هذه القضبان ،
هل سألتم يوماً عن سبب مقنع يجعلكم ها هنا ... وانا هنا ... يا ايها الناس
العبرة ليست من هو الداخل والخارج ... الابواب تقفل كي تحافظ على
اسرارها .
( ظلام يلف المسرح الا من ضوء فوق المتهم )
اخاف الظلمة ، الضوء هو الحياة ، بعد الان لا تطفؤوا الاضواء ، دعوا السماء
تفعل فعلتها ، ضوء النجوم ارحم ، اخاف الظلمة ، لا تسلبني الضوء رجاء ،
ارجوك ، ارجوك فك وثاق الضوء ، الظلمة سجن اخر ، سجن اكبر من عمري
وحظي ، سياطك الهوجاء ما عادت تنفع في تهديدي ، انا احمل رأس يابس كما
تقول امي ... امي .... امي ، البحر والقضبان تفصلنا عن بعض ، ما كنت اعلم
ان البحر بهذا الجبن ، يختطف الماشين الى الفرح ، البحر هو الاخر سجن لكنه
ملوث بالماء والحسرة والقهر ، البحر والقضبان الان هما سجني ، من ينتصر
على من !.... ( يضاء المسرح ) شكرا للضوء ، خذ كل الاشياء واعطيني
ضوءاً ، العمر اقصر مما اتصور لكنه اطول من عمر الظالمين ، عمر الظالمين
قصير .... قصير ... قصير .
( يدخل المحقق وبيده كومة اوراق وشريط لاصق ، ويتبعه الشرطي ، يدخلان الزنزانة )
المحقق ( يخاطب المتهم ) : هي ... هي انت ... ايها المتهم الملعون . ( المتهم يجلس ارضاً ويداه خلفه تماماً )
المحقق : ان صوتك نشاز ... نشاز ايها الحثالة .
( يقترب من المتهم يلف فمه بالشريط اللاصق ، يغادران الزنزانة )
المحقق : من الان سوف لن اسمع صوتك المهبول هذا .... سأنام الليلة بهدوء .... (يضحك ) خذ نفساً
عميقا ، الغرقى مثلك مساكين ... ها ... ها .. ارى في عينيك عتب ومرارة ، لا تستح قل ..ها
...ها .... لا اسمع
( يقترب من وجه المتهم )
تكلم ... قل شيئاً ... ما بك هل خرست ؟
( يمشي بخطوات واثقة امام المتهم )
هذا المعتوه ( للجمهور ... ويشير الى المتهم ) يطالب بحقوق المظلومين في زمن لا مظلوم ولا
ظالم .... تطالب بحقوق من ؟ ( يخاطب المتهم ) ثم من وكلك محامياً عنهم ؟ ها ... من ؟
( المتهم يقف على قدميه ويخرج صوته من خلف شريط اللاصق وسط ذهول المحقق والشرطي )
صوت المتهم : المظلومون ينامون الان بسعادة .... كن مظلوما ....
المحقق ( يدور الى الجهات الاربع ) : من اين يأتي هذا الصوت اللعين ؟
الشرطي : لا ادري يا سيدي ... لا ادري ،
المحقق ( يصرخ ) : هل تسمع مثلي ؟ ها ...
الصوت ( ضحك ) : هههههههههههههه ... صوت المظلومين اكبر منكم ، يخرج كطائر يسبح في
السماء ، صوت المظلومين كنهر يغسل الشواطئ من درن القبح والمرارة والجبن
والعهر ...
المحقق ( للشرطي ) : افتح هذه الزنزانة اللعينة ...( يصرخ ) افتحها .
( الشرطي يخرج كومة مفاتيح ويجربها بسرعة لكنه لا يستطيع فتح الزنزانة ... يتأخر )
المحقق : افتحها ايها الاثول ( بقوة ) افتحها ... ( يدفع شرطي ، يأخذ المفاتيح ، يجرب هو )
سأدخل الان ... واقتلع هذا الصوت من حنجرتك الكريهة .
المتهم : لا تستطيع ( يضحك ) هههههههههههههه الصوت اكبر منكم .... ما نفع اللاصق والحق
كالشمس ، حاول .... حاول .... ستضل تحاول لكن البقاء للسماء والحرية ( يضحك ) هههههه
المحقق : اسكت ... اسكت ، ( لا يفتح الزنزانة ، يرمي كومة المفاتيح من يده )
الشرطي : سيدي دعه .... سنغير كليون المفتاح غدا .
المحقق ( للشرطي ) : او ينتصر علي هذا الجرذ ؟، لا ، لا بد ان هذا اللاصق مغشوش ، او مثقوب ، نعم
نعم ، والا من اين يأتي صوته ان كان اللاصق محكما ؟... اللعنة عليكم حتى هذا
اللاصق مغشوش ( يمسك بما تبقى من اللاصق ) انه مصنوع في ( يسكت )
الشرطي : سيدي دعه الليلة وغدا سنجبره على السكوت .
المحقق : كل المحققين يطلبون من المتهمين الكلام .... الا انا اطلب من هذا السكوت .... فقط ان يسكت ،
صوته يخرم الاذن ... احقق معه منذ اشهر ...لا اريده ان يتكلم ... لا ...لا ..اريده ان يسكت
( صوت لجمهور وكأنه في مظاهرة وسط الشوارع ... هتافات مختلفة )
اظلام
المشهد الثاني
( الشريط اللاصق يلف كل المكان ..... لونه الغامق يصبغ الجدران والزوايا ... حتى قضبان الزنزانة ملفوفة به ، المحقق والشرطي يقفان خلف القضبان وعلى فمهم شريط لاصق، نصف المسرح الاخر خارج الزنزانة ، في احد الزوايا برميل نفط مكتوب عليه بخط عريض -.... لنا - يخرج من خلفه المتهم )
المتهم (يشير الى البرميل ) : القصة هنا ... الجرح هنا .... القهر هنا ... الخوف هنا ...هنا ...هنا
( يدور حول البرميل )
تحت هذا الحديد يقبع شيء ما ، ينام شيء ما ، هذا ( يشير الى البرميل )
مثل جسد الميت حالما تلامسه ..... ( يسكت ... للجمهور) اكمل انت ، لكن
تحته الف حكاية وحكاية ...كل احلام المساكين تنام تحته ، لا تستغرب ، وحده
الوطن يعرف قيمته ... يقدره ، يطلب منا ان نتقاسم اشياؤه بالتساوي ،
بالمعقول ، لكن من هذا الذي يقبل بالمعقول ، الآكلون للحوم يفترسون كل
شيء ، كل شيء ( يجلس فوق البرميل يضحك ) هههههههه من يتصور اني
اجلس فوق هذا الشيء ... من ؟؟؟؟ على هذه الكتلة الحديدية زهقت اروح
تذابح المتنافسون ، تقاتل السراق والمعتوهون والفجرة .
( يقلب البرميل ، يدور به على الارض ... تتساقط منه لعب ودمى اطفال ... ملابس عسكرية ملطخة بالدم ، عباءة امرأة ، سعف نخيل ، صحف ، واشياء اخرى يراها المخرج تناسب الحدث ...الاشياء تتوزع وسط المسرح )
المتهم ( يغني بصوت حزين وموسيقى مناسبة اغنية غريبة الروح* ) : غريبة الروح ... غريبة الروح
لا طيفك يمر بيها ... ولا ديرة تلفيها
غدت ويميل هجرانك ترد وتروح
وعذبها الجفه وتاهت حمامة دوح
آه غريبة الروح ....
( تكتمل الاغنية بصوت مطربها الاصلي )
( الظلام يلف المكان ..... ليظهر بعد ذلك المحقق يمسك بيده سوطا والشرطي خارج الزنزانة والمتهم داخلها ، الضوء فقط للمحقق والشرطي )
المحقق ( للشرطي ) : ما هذا اللون الذي يلطخ الحيطان ويصعد نحو السقوف ؟
الشرطي : اين يا سيدي ؟
المحقق : انت اعمى .... ( يشير الى كل مكان ) هنا ... وهنا ... وهناك
الشرطي : عفوا ... سيدي ( يقاطعه المحقق )
المحقق ( يلوح بالسوط عالياً ): اسكت يا اثول ، هذا اللاصق اصبح يخنقني ،( للجمهور ) اصبحت واثقا
جدا ان الافواه لا تكممها اللواصق ، لا تخرسها الاشرطة بكل انواعها
( يضع يديه على رأسه وبوجع )
آه ... آه رأسي يكاد ينفجر ، جربت كل ما تعلمته من مهارات التعذيب
والتنكيل مع هذا المتهم الارعن لكن دون فائدة تذكر ، انا لا اريده ان يتكلم ،
فالتهمة جاهزة ، لكن اريده ان يسكت ... يسكت يا إلاهي ....
صوت المتهم : ستضل تأن ...
المحقق : اسكت ... ( يضرب بالسوط الارض )
صوت المتهم : الضمير يصرخ دائما .
المحقق ( بوجع ) : اسكت .
صوت المتهم : لن تستريح ابداً .
المحقق : قلت لك اسكت ... اسكت .... ( يفر السوط بكل الاتجاهات )
صوت المتهم : لم افعل شيء ... كل ما فعلته اني قلبت البرميل ذاك .
المحقق : وهذه وحدها جريمة .... اسكت
صوت المتهم : اني كشفت المستور ... كشفت عهركم وقبحكم ونذالتكم .
المحقق ( بتوسل ) : ارجوك ... اسكت .... اسكت
صوت المتهم : الى متى ستكممون الافواه ؟
المحقق : مثلك لا يمكن له ان
صوت المتهم ( يقاطعه ) : ان يعيش ... ان يتنفس ... حتى الكلاب ها هنا تعيش ، حتى الحشرات
المحقق : الحشرة افضل منك ، لأنها لا تكشف الم....
صوت المتهم : جروح المغدورين على ضفاف النهر .
المحقق : من انت ؟
صوت المتهم : صوت الفقراء .... وجع الامهات .... عزاء الاباء ، خوف العشاق ، ذل المحرومين .
المحقق : انت اسخف من ان تكون ... اسكت ( يلوح بسوطه)
صوت المتهم : ستموت بسوطك هذا ، سيقتلك حتماً.
( المحقق يرمي السوط من يده وكأنه لمس شيء حار جدا)
المحقق : انت كذبة .. انت مجرد لا شيء ... كذبة ( يضحك ) هههههههه .
صوت المتهم : ولتكن كذبة ، لكنها ستحرمك النوم بهدوء .
( يضاء المسرح يظهر المتهم وهو يلف المحقق بشريط كبير حول جسده بالكامل ، فيدخل من كواليس المسرح مجموعة من الممثلين بلباس المحقق ويمسكون بيدهم اسواط ولواصق ، يدورون حول المتهم )
ستارة
اظلام
*اغنية (غريبة الروح ) للشاعر جبار الغزي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق