الخميس، 23 فبراير 2017

قصة قصيرة ( دارت الايام ) .. بقلمي اسد العزاوي .. العراق ,,,

قصة قصيرة ( دارت الايام ) ..
بقلمي اسد العزاوي .. 

إهداء لابنتي الجميلة دكتورة المستقبل ( مريم )
 ...........................

أنعم الله عليه بثراء المال وثراء المظهر وثراء النفس ..
وجحد على نفسه بثراء النطق . أتخذ من الصمت جدارآ يحول بين واقعه الجميل وماضيه عليل تفضحه مرارة الحاضر . يخرس لسانه ويكمم فصاحة كلماته . اكتفى بنظرات عيونه التي تروي اللياذة الصمت المعتم بعتمة نظاراته الشمسية .
يخرج من داره كل يوم كعادته وهو بكامل أناقته ، ورشاقته ، وسحر جماله ، وهيبته ، وفارع قامته ، وسامة تنثر في نفس من راه البشر . تحيطه هالة من بهاء الرجولة والكثير من عنفوان الفحولة ، مرتفع بهامته ، يزيد من روعته ، صدر مكشوف مزين بشعر ناعم يظهر من خلف قميصه الابيض المفتوح ، الذي لا يكاد شعره ان يستر بياض صدره الذي يعلوه قلادة سوداء ذات الطراز القديم تطوق عنقه ، مكتوب عليها طلاسم ، تعوذ به من فيالق الفلق . يرتدي أفخر الثياب ، يتطاير من مسامات جسده عطر يفوح منه أرقى البرفانات .
تحسده برفق نظرات الرجال . وترافق خطواته المتبختره عيون النساء بهيام ودلال .
من لم يعرفه يقول إن هذا من السلاطين . ومن ذوي الحظ العظيم . ومن يعرفه يعتصر قلبه ألمآ لما الم به من غدر الأيام والسنين .
يركب سيارته الفارهة قاصدآ الاماكن ذاتها كل يوم .مختلفة العنوانين ومتطابقة المضامين
أول مكان يقصده هو المشفى العام . تجده يقف لساعات طويلة قرب الباب الرئيسي ، يتفحص الداخلين والخارجين . كأنه ينصب الشراك ليصطاد كبش ثمين سمين ، يعرفه حراس الأمن . الا انهم لا يجرؤون على سؤاله ، فهم يعرفون من هو ومن يكون . واحيانا أخرى تجده داخل بناية المشفى قرب الإستعلامات يسرق السمع من هذا وذاك . حتى إذا وجد ما يصبو إليه اعتدل بوقفته ، وأنزل نظارته قليلا ، ليشرق من أفق جبهته شمسان يشعان ضياء . يتفحص المتكلم ويصغي إليه جيدآ حتى لا تكون هناك فرصه للإفلات من قبضة رحمته . كأنه لبوة أسد صغارها يتضورون جوعا . وما ان يجد ما يسد نهم نفسه ، ينقل نظرات الحادة الثاقبة لموظف الإستعلامات ، فيجده بإنتظار غسق عيونه كأنه يقول له هذا ما كنت تبحث عنه فعليك به . فيتلقى الموظف الأوامر والتعليمات المعهودة . ليقوم بكل الإجراءات من دفع مبالغ التامينات دون ان يكلف ذلك المريض المسكين درهمآ واحدآ .
* ذات يوم حضر بموعده الصباحي المعتاد كأنه موظف في دوائر الصحة . ليقف قرب الإستعلامات . تقدمت نحوه موظفة الاستعلامات فقالت له ؛ صباح الخير
نظر إليها ولم ينطق بكلمة ، مدت يدها إليه لتقدم له ورقة صغيرة . مكتوب عليها عبارات . وما ان قرأها ، ذهب مسرعا يتبع العنوان المكتوب على الورقة وهو ( ردهة النساء والولادة ) لم يجرؤ احد على منعه من الدخول . أستقبله الدكتورة مريم مرحبة به . اعطاها الورقة .
فقالت له ؛ إنها هناك .
رافقته لسرير ترقد عليه سيدة وهي في حالة يرثى لها . كانت ثيابها قديمة متسخة وعلامات البؤس والحرمان بادية عليها تنبعث منها رائحة قذرة كإنها الارض المتشققة التي ضربها قحط ماء المطر لسنين طوال فمسها العجاف ، فكانت كالسنابل الفارغة من الحياة .
قال الدكتورة مريم ؛ المسكينة لقد عانت الكثير ليلة البارحة ولم يرافقها احد فاضطررت ان ادخلها غرفة العمليات على مسؤوليتي . على أمل أن تاتي حضرتك وترى بعينك حالتها .
تدخلت إحدى السيدات الحاضرات في تلك الردهة . مخاطبة إياه
قالت له ؛ الا تخجل من نفسك . كيف تترك زوجتك بهذا الحال . لابد إنك بمظهرك هذا تعاقر الخمر وتنعم باحضان الساقطات . وتهمل هذه المسكينة ، حتى اصبحت بهذا الحال . دمعت عيناه واشاح بوجهه . هرعت الدكتورة مريم لاسكات تلك السيدة المتهورة .
فقالت ؛ اخرسي .. ان الرجل فاعل خير ، ولا علافة له بهذه السيدة . اخرسي والا اطلب لك رجال الامن يرموك خارج المستشفى .
ساد المكان بعض الصمت . فبادرت تلك السيدة لتقديم الإعتذار . دفعها فضولها لتسأل دكتورة مريم عنه .
فقالت الدكتورة مريم ؛ انه يفعل ذلك وفاءآ منه لزوجته (رحمها الله ) المتوفية نتيجة مرض عضال لم يكن حينها ميسور الحال ليدفع مصاريف علاجها فماتت بين يديه وكان يحبها كثيرآ . وبعد وفاتها من الله عليه بالثراء وهو الان يساعد الناس ولا يبخل على احد ولا ينطق بكلمة .
وتقدمت دكتورة مريم نحوه ، وضعت راحة يدها على كتفه لتعتذر له وتواسيه وتخفف عنه .
نظر اليها ، ولاول مرة ينطق بكلمة .
قال لها ؛ شكرآ
ومضى مبتعدآ وسط ذهول الدكتورة مريم .
إنتهى ..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق