الجمعة، 30 نوفمبر 2018

التشكيلية اللبنانية لمياء غرز الدين تتفوق على نفسها بمعرضها بالقاهرة / كتب د. حاتم العنانى (القاهرة) / مصر,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

التشكيلية اللبنانية لمياء غرز الدين تتفوق على نفسها بمعرضها بالقاهرة
د. حاتم العنانى (القاهرة)
مدخل إلى الروح ...مدخل إلى الذات الإنسانية... حيث يعيش إنسان هذا العصر في جو مضطرب ، مزدحم، ملئ بالتطورات المتسارعة،من عصر المكننة إلى التطور التكنولوجي والسوشيل ميديا وغيرها من الأحداث والأمور . والتي مع تطورها الدائم تزداد إشكالياتها. مما جعله مختلف ومغاير للإنسان الأول الذي كان ينعم بالهدوء والسكينة متماهيا مع الطبيعة ليكون جزء" منها. بينما إنسحب إنسان العصر الحالي من الطبيعة وأصبح يعيش في عالم كله أقنعة متعدد الوجوه.وجوه تحمل العديد من الحالات والمعاني إن كانت فرح أو حزن او ألم أو حتى معاناة ...وجوه تعيش في هذا العصر المضطرب ، المزدحم وتقودنا بشكل دائم إلى تساؤل ... إلى أين نحن ذاهبون ...؟؟؟
افتتح الدكتور حمدي أبو المعاطي - نقيب الفنانين التشكيليين المصريين - المعرض الفردى الرابع للفنانة التشكيلية اللبنانية العالمية / لمياء غرز الدين مكارم - المهتمة بقضايا المرأة - الذى أقيم فى القاعة المستديرة بنقابة الفنانين التشكيليين داخل دار الأبرا المصرية بالقاهرة .
انطلقت فعاليات المعرض تحت عنوان (مدخل إلى الروح ) فى يوم السبت الموافق2018/11/17 م فى تمام الساعة السابعة مساء واستمر يوميا ابنداء من الساعة 6 إلى 10 مساء عدا يوم الجمعة واستمر حتى يوم الأحد الموافق 2018/11/25 م
الفنانة الدولية لمياء - سفيرة المرأة - صاحبة ريشة وقّادة ، بألوان وخطوط تحاكي المرأة ، حملت الإحساس .. تحمل لوحاتها جمال مشاعرها .. إحساسٌ مرهف يمزج الواقع بالخيال .. .. … قوة الإبداع لديها تتأتى من قوة حضوره .. بصمة أكدت حضورها كفنانة تشكيلية ذات أسلوب متميز لأن تكون إسما مرموقا فعالا وسط الحركة التشكيلية .. موهبتها جعلتها تحلق إلى فضاء واسع سعيا لتحقيق جملة من الطموحات والآمال التي تسيطر عليها.. نجمة فنانة مبدعة عاشقة للرسم والألوان .. فنانة تسكن الألوان كما تسكنها الألوان.. تمتاز أعمالها بالغنى اللوني فهي بالرغم من ميلها إلى التبسيط استطاعت أن تشد المتأمل لأعمالها إلى فضاءات ملونة زاهية وتركته متسائلا بذات الوقت باحثا عن أجوبة.. جعلت من إختبارها للمواضيع تجليات لهواجس روح الفنانة المدافعة عن كيانها .. ظهرت موهبتها منذ نعومة أظافرها .. ما حققته سفيرة المرأة / لمياء غرز الدين من إبداع متجدد، يمكن أن ينظر إليه بعين الدهشة والإعجاب
تميزت الأعمال الفنية الإبداعية للفنانة القديرة صاحبة الريشة السحرية لمياء بأنها تعكس الحضور الحسى والشكلي والاستعراضي للأنثى في لقطات تصويرية يتداخل فيها البعد التجريدي مع البعد الانطباعي ، ضمن اكتمال شفيف للخلفية اللونية التي تتقدم إلى واجهة اللوحة، لتمثل الصورة المتعددة الجهات، والمتوهجة الأضواء.
قال الفنان محمود شوبر:"اختارت لمياء غرزالدين في معرضها هذا مفردة الرأس الذي شغل كرمز الخطاب البصري القديم والحديث والمعاصر، لكنها نجحت في أن تقدم صياغتها الخاصة لهذا الموضوع البسيط والمعقد في آن واحد"، مشيرا إلى أن"معرض مدخل إلى الروح يضيف للهوية الفنية التي تتميز بها غرزالدين التي تتماهى بين التعبيرية والتجريدية لصنع توجه جمالي تكون بصمتها مميزة من خلالها".
قال أحمد الجنايني، رئيس أتيليه القاهرة "عبر لغة تنحاز إلى التلخيص والتكثيف تعيد لمياء غرزالدين تشكيل الإشارات والإيماءات التي تفتح سردابا إلى الروح يصل ما بين إيماءة البورترية وعجائبية الدهشة الموحية، تلك التي تأخذنا إلى عالم فسيح من التأويل، وهي العتبات الأولى للولوج إلى لغة إبداعية لم تقف عند حدود الخطوط السوداء التي حددت بها مشاعر اللحظة لكنها تجاوزتها عبرعجينة اللون المغامر والمشاكس تلك العجينة التي منحت اللوحة فضاء إبداعيا يسمح بتأويل اللغة البصرية ومزجها بلون الروح الشفيف."
شاركت الفنانة الجميلة فى عديد من المعارض نذكر منها :
معرض بأسوان فى مارس 2017 م - سمبوزيوم ومعرض جماعى
معرض جسور التواصل بين بيروت والقاهرة - أتيليه القاهرة فى نوفمبر - 2017 م - (معرض جماعى 4 فنانين لبنانيين و2 مصريين).
معرض سيمفونية الألوان - فردى - 2009 م - (جاليرى سفانا) بلبنان.
معرض فرح - فردى - 2010 م - (جاليرى زمان الحمراء) بلبنان .
معرض فنتازيا -2011 م - (جاليرى أجزود بالأشرفية) بلبنان.
معرض دارالأوبرا المصرية - (مدخل إلى الروح) - الفردى الرابع .
معارض مشتركة من 2001 إلى 2018 م فى السعودية وكندا ولبنان وأثينا وألمانيا .

نالت تكريمات من لبنان وأثينا وألمانيا ومصر . والجدير بالذكر مشاركة الفنانة الجميلة - سفيرة المرأة - فى الدورة الثانية لسمبوزيوم مشروع فنانين بلا حدود فى برلين - ألمانيا المنعقد فى الفترة من 4 -7- 2019 م إلى 11 - 7 - 2019 م. والله ولى التوفيق .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق