كتبت د. نورا صبري
ملخص بحث بعنوان فعالية برنامج إثرائي لمهارات ما وراء المعرفة في تحسين التحصيل الدراسي في الرياضيات لدى الطلاب الموهوبين ذوي صعوبات تعلم بالصف الأول الثانوي بقلم / نورا صبري
أكدَّتْ مؤتمراتُ تطوير التعليم المصري التي عُقدت بالخارج عام (1994) على ضرورةِ رعايةِ الموهوبين، من خلالِ إعدادِ برامج خاصةٍ بهمْ، وتُناسبُ قدراتِهم، كما أوْصى مؤتمرُ الطفلِ العربيِّ الموهوبِ عام (1997) بضرورةِ تصميمِ برامج علميةٍ في إطارِ استراتيجيةِ الإثراءِ التربويّ لتنميةِ مهاراتِ التفكيرِ العليا وتشجيعِ الإنتاج والسلوكِ الابتكارِي للأطفالِ الموهوبين. كما يشهد العصرُ الحالي تطوراتٍ هائلةٍ في تكنولوجيا المعلومات، التي تساعدُنا في إيجاد حلول لما نوجهه من مشكلات؛ فنتعلمُ الجديدَ من هذه التطوراتِ، ويساعدنا التدريبُ على مهاراتٍ ما وراء المعرفةٍ في نَقْلِ أثر التعلمُ، وتُعين مهاراتُ ما وراء المعرفةِ المتعلمَ على تعلمِ مهاراتٍ جديدةٍ تساعدهُ على مراقبة سلوكياتهِ الذهنيةِ، والأدائيةِ، وممارستهِ لأساليبِ الضبطِ والتقييمِ الذاتيّ لمراحل تقدّمهِ كما أنها تعني وعي الفرد بذاكرتهِ ،وإدراكهِ ووعيهِ بأَيّ شيء يتصلُ بعمليةِ تخزينِ المعلوماتِ واسترجاعها في أثناء حَلِ المشكلاتِ سعياً لتحقيقِ مستوىً أفضل من الأداءِ والوصولِ إلى أنسبِ الحلولِ، وفي ضوءِ ما سبق تم تحديُد هدف البحث وهو التدعيم النظري لمهارات ما وراء المعرفة لدى المشاركين في البحث وتقديم البرنامج الإثرائي ، ودراسة أثر التدريب عل البرنامج في كل مهارة من مهارات ما وراء المعرفة والتحصيل الدراسي لدى عينة البحث، وفي تغيير معتقداتهم حول كفاءتهم وقدراتهم على أداء المهام وانقسمت أدوات الدراسة الحالية إلى: أدوات تشخيص التلاميذ الموهوبين ذوي صعوبات التعلم: لتشخيص الموهوبين ذوي صعوبات التعلم في ضوء محكي التباعد والاستبعاد: واختبار المصفوفات المتتابعة للذكاء إعداد/ جون رافن، وقائمة السمات الشخصية للموهوبين إعداد/ محمود عبد الحليم منسي،2002 وثانياً: الأدوات الخاصة باختبار فروض البحث الحالي وتتلخص في مقياس مهارات ما وراء المعرفة إعداد/ الباحثة واختبار تحصيلي لوحدة البرمجة الخطية في الرياضيات إعداد/ الباحثة البرنامج الإثرائي لمهارات ما وراء المعرفة. إعداد/ الباحثة، وتم استخدام عدة أساليب إحصائية للتأكد من صحة النتائج وصدق المحكمين، وتوصل البحث للنتائج التالية: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في الاختبار التحصيلي في وحدة البرمجة الخطية لصالح المجموعة التجريبية؛ والدرجة الكلية. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياس البعدي والتتبعي في الاختبار التحصيلي لوحدة البرمجة الخطية لصالح القياس التتبعي والدرجة الكلية. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات (ذكور والإناث) في القياس البعدي في الاختبار التحصيلي لمادة الرياضيات. مما يعني فاعلية البرنامج وتأثيره الفعال على تحسين التحصيل الدراسي عن طريق رفع مستوى مهارات التفكير فوق المعرفي.
ملخص بحث بعنوان فعالية برنامج إثرائي لمهارات ما وراء المعرفة في تحسين التحصيل الدراسي في الرياضيات لدى الطلاب الموهوبين ذوي صعوبات تعلم بالصف الأول الثانوي بقلم / نورا صبري
أكدَّتْ مؤتمراتُ تطوير التعليم المصري التي عُقدت بالخارج عام (1994) على ضرورةِ رعايةِ الموهوبين، من خلالِ إعدادِ برامج خاصةٍ بهمْ، وتُناسبُ قدراتِهم، كما أوْصى مؤتمرُ الطفلِ العربيِّ الموهوبِ عام (1997) بضرورةِ تصميمِ برامج علميةٍ في إطارِ استراتيجيةِ الإثراءِ التربويّ لتنميةِ مهاراتِ التفكيرِ العليا وتشجيعِ الإنتاج والسلوكِ الابتكارِي للأطفالِ الموهوبين. كما يشهد العصرُ الحالي تطوراتٍ هائلةٍ في تكنولوجيا المعلومات، التي تساعدُنا في إيجاد حلول لما نوجهه من مشكلات؛ فنتعلمُ الجديدَ من هذه التطوراتِ، ويساعدنا التدريبُ على مهاراتٍ ما وراء المعرفةٍ في نَقْلِ أثر التعلمُ، وتُعين مهاراتُ ما وراء المعرفةِ المتعلمَ على تعلمِ مهاراتٍ جديدةٍ تساعدهُ على مراقبة سلوكياتهِ الذهنيةِ، والأدائيةِ، وممارستهِ لأساليبِ الضبطِ والتقييمِ الذاتيّ لمراحل تقدّمهِ كما أنها تعني وعي الفرد بذاكرتهِ ،وإدراكهِ ووعيهِ بأَيّ شيء يتصلُ بعمليةِ تخزينِ المعلوماتِ واسترجاعها في أثناء حَلِ المشكلاتِ سعياً لتحقيقِ مستوىً أفضل من الأداءِ والوصولِ إلى أنسبِ الحلولِ، وفي ضوءِ ما سبق تم تحديُد هدف البحث وهو التدعيم النظري لمهارات ما وراء المعرفة لدى المشاركين في البحث وتقديم البرنامج الإثرائي ، ودراسة أثر التدريب عل البرنامج في كل مهارة من مهارات ما وراء المعرفة والتحصيل الدراسي لدى عينة البحث، وفي تغيير معتقداتهم حول كفاءتهم وقدراتهم على أداء المهام وانقسمت أدوات الدراسة الحالية إلى: أدوات تشخيص التلاميذ الموهوبين ذوي صعوبات التعلم: لتشخيص الموهوبين ذوي صعوبات التعلم في ضوء محكي التباعد والاستبعاد: واختبار المصفوفات المتتابعة للذكاء إعداد/ جون رافن، وقائمة السمات الشخصية للموهوبين إعداد/ محمود عبد الحليم منسي،2002 وثانياً: الأدوات الخاصة باختبار فروض البحث الحالي وتتلخص في مقياس مهارات ما وراء المعرفة إعداد/ الباحثة واختبار تحصيلي لوحدة البرمجة الخطية في الرياضيات إعداد/ الباحثة البرنامج الإثرائي لمهارات ما وراء المعرفة. إعداد/ الباحثة، وتم استخدام عدة أساليب إحصائية للتأكد من صحة النتائج وصدق المحكمين، وتوصل البحث للنتائج التالية: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في الاختبار التحصيلي في وحدة البرمجة الخطية لصالح المجموعة التجريبية؛ والدرجة الكلية. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياس البعدي والتتبعي في الاختبار التحصيلي لوحدة البرمجة الخطية لصالح القياس التتبعي والدرجة الكلية. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات (ذكور والإناث) في القياس البعدي في الاختبار التحصيلي لمادة الرياضيات. مما يعني فاعلية البرنامج وتأثيره الفعال على تحسين التحصيل الدراسي عن طريق رفع مستوى مهارات التفكير فوق المعرفي.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق