الجمعة، 7 ديسمبر 2018

الفنانة التشكيلية سمرعلى .. مبدعة الهاندميد / كتب د. حاتم العنانى (القاهرة) / جمهورية مصر العربية ,,,,,,,,,,

الفنانة التشكيلية سمرعلى .. مبدعة الهاندميد
د. حاتم العنانى (القاهرة)
عندما يجتمع الفن والإبداع معا ينحني القلم وترقص الحروف وتنهل منها الروعة والجمال
الفنانة سمر على تمتلك حس فنى فالرسم بالنسبة لها إبداع وحياة – تنظر لما حولها نظرة مختلفة تكون مصدر إلهام لها فى أعمالها .. الرسم معها منذ الطفولة يساعدها على تخطى الأزمات . ما يميز أعمالها أن الرسم كله يدوى .
عملت الفنانة سمر على لفترة فى الصحافة لحبها الشديد للكتابة والقراءة وبعد الزواح تفرغت لرعاية البيت والأسرة وتركت العمل الصحفى ولكن ذهبت إلى هواياتها القديمة الرسم وتشكيل لوحات من المعادن وصهر الشموع والحفر عليها فغيرت مسارها من الصحافة إلي تصميم الأزياء ومن الكتابة بالقلم إلى الرسم بالفرشاة ومن العزف بالكلمات للنقش على الجلود وتطريز العبايات حيث تجد نفسها فى هذا المجال .
الفنانة / سمر عاشقة للرسم والأشغال اليدوية منذ الصغر حيث بدأت مشورها الفنى فى عمر السادسة أتقنت فنها وأثقلته فى مرحلة الشباب بدراسة كورسات متخصصة بجانب الموهبة حيث حظت بتشجيع الوالدين منذ نعومة أظافرها .
كانت البداية بالرسم على ملابسها وتجربة العديد من أنواع الألوان والأدوات الخاصة بالرسم على الأزياء بعد أن أتقنت فن البورترية فى البداية بأخد بعض الكورسات ثم إتجهت إلى تجربة الألوان على القماش .
أول ظهور لها كان فى معارض الرسم وأعجب بأعمالها الفنية الحضور من فنانين ونقاد وجمهور مما شجعها على أن تكمل مشوارها الفنى وتطور من أدائها فصار لها بصمة ملموسة .
برعت فى رسم البورترية، لترسم بعدها على القماش والملابس وتدخل عالم تصميم الأزياء والإكسسوارات وتزدهر فى مجال الموضة .
ترسم لوحات فنية أو مواقف كوميدية من الأفلام على الملابس أو الشنط أو حكاية أو ما تشعر به على تيشرت أو بنطلون .
تحرص على ثبات الألوان على الملابس، فترسم بألوان قماش تتميز بدرجة ثبات عالية، وتستخدم مواد تعمل على ثبات الألوان .
شاركت فى عديد من المعارض - شاركت بفنها على الملابس والجلود في حفل ملكات جمال المحجبات العرب، محققة نجاح نال إعجاب مصممي الأزياء .
سمر على صاحبة عزيمة قوية وإصرارعلى النجاح دائمة الإطلاع على مواقع التواصل الإجتماعي للتعرف على كل ما هو حديث ولإثقال موهبتها بالمتابعة لأحدث صيحات الموضة - تتجنب التقليد ودائما تحاول البحث عن كل جديد والتطوير من نفسها .
لاقت تصميمتها من المشغولات اليدوية فى الدول العربية والأجنبية إقبالا مشهودا له تقديرا لمجهودها المبذول فى كل قطعة من أعمالها ولدقة وجمال أدائها .
تقول سمر : أغرب رسمة رسمتها هى عندما طلبت منى أحدى العميلات رسم موقف كوميدى من فيلم أحمد حلمى وقامت العميلة بإرسال الرسمة وبالفعل صممتها بكل تفاصيلها ونالت إعجابها .
الفنانة التشكيلية / سمر عودتنا كل عام على تقديم تشكيلات رائعة لجمهورها ومتابعينها فى رمضان
من العبايات الرمضانية والبلوزات والإسدالات .

فنانتنا الجميلة تتميز بذوق راقى وعالى فى إختيار الألوان والأشكال التى تتناسب مع حلول الشهر الكريم
ومن الجدير بالذكر أن المعروضات تلاقى إقبالا غير عادى من المتابعين لها ويطالبوها بزيادة المعروضات .

عملها فى الصحافة كان له أثر إيجابى واضح على أدائها الفنى المميز حيث جعلها تكثر من الإطلاع والبحث المستمر عن الجديد والأصدق والأفضل خلال الكتب والمراجع ومواقع الإنترنت العالمية الخاصة بكل أنواع الرسم والفنون وساعدها إلمامها الجيد باللغة الإنجليزية من قراءة الكتب الأجنبية عن أشهر الفنانين ومعرفة أسالبيهم الخاصة التى استخدموها فى أعمالهم الفنية مما ساندها على تطور فنها وأدائها سريعا فالصحافة كانت بداية الإبداع في مشوارها الفنى.
تحلم مبدعتنا بالوصول للعالمية بتصميم أزياء مميزة تحمل الطابع المصرى فى التصميم والرسم وخصوصا الثصميمات التراثية البدوية بعيدا عن التقليد والنسخ المكررة .
نبذة تعريفية مختصرة عن المبدعة / سمر على :
****************************
الاسم : سمر أحمد على
المؤهل : ليسانس آداب – لغة عربية .
الحالة الإجتماعية : زوجة وأم
الهواية : الرسم منذ الطفولة .

الدورات التدريبية :
فن الرسم بالفحم .
فن الرسم بالزيت.

النشاط :
فن رسم اللوحات الزيتية التى تحكي عن الذات الإنسانية ومواقف كوميدية وأشخاص .
فن الرسم على الزجاج .
فن الحفر على الخشب وتصميم مجسمات خشبية.
فن الرسم على القماش والتيشرتات المرسومة بالرسومات الكرتونية وإعداد الأزياء المبهرة ذات الرسومات والتصميمات الجذابة والألوان الزاهية .
فن الرسم والحفر والتشكيل على الألومنيوم.
فن صهروالحفر على الشمع .
فن الرسم على الجلود والحقائب وغيرها .
فن البورتريه المبدع بأقلام الرصاص والفحم .

والله ولى التوفيق

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق