الخميس، 6 ديسمبر 2018

متحف الموسيقي الأول في العالم العربي / تغطيات محررة ومراسلة صحيفة فنون الثقافية من بيروت / فريدة الجوهري / لبنان ,,,,,,,,,,,,,,,,,,

فريدة الجوهري لبنان.
الموسيقى كلمة يونانية الأصل وكانت تعني سابقا الفن ككل غير أنها فيما بعد أصبحت تطلق على لغة الألحان فقط، وهي صناعة يبحث فيها عن تنظيم الأنغام والعلاقة فيما بينها وعن الإيقاعات وأوزانها من حيث الإتفاق والتناحر. وهي تختلف تبعا للسياق الحضاري والثقافي والإجتماعي.
وترتبط الموسيقى ارتباطا وثيقا بالإنسان منها آلات النفخ كالناي والبوق، والوترية كالعود والقيثارة والكمان الخ.
وهي لغة التعبير العالمية نسمعها في كل الأماكن وحتى الأصوات فهي تملك موسيقاها الخاصة التي تدل على أصحابها.
وفي لبنان وفي منطقة الشويفات تحديدا يقع المتحف الموسيقي الأول في العالم العربي لمالكه المؤرخ الموسيقي الأستاذ وليد خويص.
وفي حديث مع الأستاذ وليد قال لقد أحببت الموسيقى وآلاتها منذ الصغر ولقد جمعت قطعي الفنية (بالسراج والفتيلة) منذ العام 1986قطعة وراء قطعة وافتتحت في منزلي مكتبة موسيقية أسميتها مكتبة فريد الأطرش لأنني بدأت اول الأمر بجمع موسيقاه. ومع الوقت كبرت المكتبة وضمت العديد من القطع الفنية والموسيقية والتسجيلات العربية والعالمية ;وتحوي مكتبتي الكثير الكثير من القطع الثمينة والنادرة منذ عام 1810وآلاف الأسطوانات الحجرية منذ العام 1860.وكافة السيديهات والراديووات المختلفة الأعمار والسينمات والكاميرات الخ.
ولقد تمت دعوته السنة الماضية من قبل دولة الإمارات العربية للمشاركة بالمعرض الدولي كما تمت دعوته للسنة القادمة من قبل السفير التونسي للمشاركة في معرض تونس الدولي. وشارك أيضا في عدة معارض في الخارج ولبنان في معرض بيروت البيال برعاية وزارة الثقافة.
وهو يسعى لافتتاح متحفا كبيرا يتوافد إليه السواح من لبنان والخارج.
ولقد حصد الأستاذ وليد العديد من الأوسمة التقديرية لجهوده في نشر ثقافة الفن.


ولقد حصد الأستاذ وليد العديد من الأوسمة التقديرية لجهوده في نشر ثقافة الفن.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق