الأحد، 6 أغسطس 2017

كاد ان يكون رسولا / الى محبي السينما / مشروع صندوق دعم السينما المدني / المخرج السينمائي هادي الادريسي / العراق ,,,,

كاد ان يكون رسولا
الى محبي السينما
مشروع صندوق دعم السينما المدني 
كثرت شكوى محبي السينما في العراق من صعوبة الانتاج خاصة بعد توقف المؤسسات التي ساهمت في اكثر من مناسبة في دعم الانتاج السينمائي بسبب التقشف اللعين, لذا كان لابد لنا من التفكير بكيفية ابتكار وسائل دعم يشارك فيها الكل ,ويستفيد منها الكل .ففي العراق اكثر من 200 مخرج شاب واكثر من هذا العدد من هم بعمري أو اكبر ولا يجد من يعينه على انتاج فيلم في 15 دقيقة ومازال متمسكا بفرصة او جزء من الفرصة كي يطرح مشروعه الجمالي السينمائي .من كل ماسبق واسباب اخرى ,طرحت مقترحا على اكثر من سينمائي وكان الترحيب فيه مشجعا ,وحثني البعض منهم على ان اعلن عن هذه المبادرة المتواضعة وهي تتلخص بالاتي :
1-يشترك جميع السينمائيين ومحبي الفن السينمائي ومن يهمه المشاركة في صندوق يشرف عليه في كل محافظة مجموعة من الاخوة المعروفين ممن يمتلك القدرة على ذلك على ان يدفع كل شخص مبلغ محدد شهريا واقترح ان يكون 5 الف دينار لاغير ويثبّت في سجل ووصولات لاثبات حق ورصيد كل شخص .
2-ان يكون هناك بنك للسيناريوهات يشرف عليه مجموعة من السينمائيين المعروفين بقدرتهم الفنيّة والعلمية, ترسل هذه السيناريوهات ليتم تصفيتها في كل محافظة وترسل الى لجنة مركزية تختار ماهو مناسب منها للانتاج ضمن خطة سنوية يتفق عليها الجميع .
3-يطرح هذا الموضوع وتفاصيله ومقترحات الاصدقاء في مؤتمر يعقد في بغداد يستضيف كل ما يهمه الحضور وينتهي الى وضع النقاط المهمة التي يتفق عليها المؤتمرون .
4-لايحق لمن يساهم في هذا الصندوق ان يسترجع مايدفعه ,ولا يحق لاحد السينمائيين ان يفرض نصّه السينمائي بل ان ذلك من مهمة اللجنة التي سيتم انتخابها اثناء عقد المؤتمر .
5- ستكون هناك لجنة مركزية في بغداد ولجان فرعية في جميع المحافظات .
6-كمّية المال المتوفر في الصندوق هي التي ستتحكم بعدد ونوع المشاريع التي سيتم انتاجها .
7-يحق للمؤسسات الحكومية والمهرجانات المحلية والعالمية التي سيتم توجيه خطاب رسمي لها ان تساهم في هذا الصندوق على ان لا تفرض شروطها, ولا يستفيد من هذا الصندوق الا من يلتزم بدفع الاشتراك الشهري.
8- بعد ان يتم الاتفاق على هذا المشروع ,سنحدد تاريخ ومكان عقد المؤتمر على ان يتحرك وفد من اسماء مستعدة لزيارة المؤسسات التي تستطيع ان تساعدنا في توفير مكان عقد المؤتمر وتوفير مبلغ بسيط للضايفة البسيطة .
9-النقاط التي تم طرحها غير ثابتة بل انها مسودّة للمشروع .
10-ارجو ممن يوافقني على هذه المسودّة ان يسجل اسمه ومقترحه .
11-اذا وجدنا ان العدد مشجعا سنقوم بانشاء صفحة باسم صندوق دعم السينما المدني او ما سيتم الاتفاق عليه من الاسماء المقترحه .وتستقبل الصفحة الاصدقاء والاحبة ممن يرغب بالانضمام ويتم اختار مسؤول الصفحة ممن يجد في نفسه الكفاءة والاستعداد لذلك.
12-المشروع يشمل الجميع بغض النظر عن العمر والوظيفة.
13-يمكن للمشروع ان يتطور حسب الحاجة والظروف التي سيكون عليها.
ملاحظة :ليس لي نيّة ان أترأس هذا التجمع بل اني اترك لحضراتكم ان تختاروا سينمائي او أكثر لذلك على ان لا يكون اسمي من ضمن الاسماء ويحق لكل من يحب ان يشارك المنشور للفائدة العامة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق