الاثنين، 2 فبراير 2015

رسام سوري تشكيلي بديع جحجاح يتحدث في معرضه عن رقصة الدراويش/ مقال / رئيس التحرير الاستاذة لميس العفيف / سوريا ....

مؤسسة فنون الثقافية :
صحيفة فنون الثقافية :
رسام سوري تشكيلي بديع جحجاح يتحدث في معرضه عن رقصة الدراويش
في معرضه الأخير “تحولات نقطة” بمركز الثقافة والعلوم في دبي أراد الفنان التشكيلي بديع جحجاح أن ينقل أفكاره وألوانه وخطوطه لمد جسور التواصل مع الثقافات الأخرى من خلال اللوحة والشريط السينمائي والندوة الفنية والعرض المولوي ليثبت أن الفنان السوري باق رغم الأزمة يصدر رموزا جديدة تحمل معاني أزلية في تنمية الانسان اينما كان كايقونة عظيمة.
ضم المعرض الذي أقيم بصالة سينمار خمسا وعشرين لوحة بمقاسات كبيرة وألوان الأكريليك تجمعها شخصية الدرويش برؤى وفضاءات مختلفة ومنها خمس لوحات متسلسلة عنوانها “نبض” تدور حول تجليات حرفي الباء والنون والعلاقة بين الأبيض والأسود في عالم متحول تجتمع فيه النبضات مع بعضها لتأخذ أشكالا معينة ممهورة بالمحبة.
عن فكرة المعرض المتمثلة باجتماع النقاط الثلاث في “نون باء ضاد” مع بعضها ليتشكل هذا التجلي ويصل إلى حقيقة أن الانسان هو المحور فإذا كان عاقلا ورحيما تتجلى له الأمور بشكل جميل أما إذا كان دنيئا فتتجلى له الشيطنة
بكل أبعادها كالقتل والعنف والسلب والنهب “فلا تبحث عن الإله بعيدا عنك لأنه يسكن فيك وتتجلى أسماؤه الحسنى بداخلك من خلال أفعالك وسلوكك وهذا هو الجسر الحقيقي بين الناس”.
ويلخص جحجاح المولود عام 1973 مشروعه “دوران” بأنه جسر حقيقي لعبور راق بين اثنين ففي معرضه تعرفنا على الدراويش وفكرة الدوران والتركيبات المتعلقة بالصورة والمشهد ..


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق